-
وَسِعَه
- ـ وَسِعَه الشيءُ يَسَعُه ، سَعَةً وسِعَةً .
ـ ما أسَعُ ذاكَ : ما أُطيقُهُ .
ـ اللهُمَّ سَعْ عَلَيْنا : وَسِّعْ '' ولْيَسَعْكَ بَيْتُكَ '': أمرٌ بالقرارِ فيه .
ـ هذا الإِناءُ يَسَعُ عِشرينَ كَيْلاً : يَتَّسِعُ لعشرينَ .
ـ هذا يَسَعُه عِشْرونَ كَيْلاً : يَتَّسِعُ فيه عشرونَ . ويقالُ : وسِعَتْ رَحْمَةُ الله كلَّ شيءٍ ، ولكلِّ شيءٍ ، وعلى كلِّ شيءٍ .
ـ واسِعُ : ضِدُّ الضَّيِّقِ ، كالوَسيعِ ،
ـ واسِعُ في الأَسْماءِ الحُسْنَى : الكثيرُ العَطاءِ الذي يَسَعُ لما يُسْألُ ، أو المُحيطُ بكلِّ شيءٍ ، أو الذي وَسِعَ رِزْقُه جميعَ خَلْقِه ، ورَحْمَتُهُ كُلَّ شيءٍ . وواسِعُ بنُ حَبَّانَ : في صُحْبَتِهِ خِلافٌ .
ـ الوُسْعُ والوِسْعُ والوَسْعُ : الجِدَةُ ، والطَّاقَةُ ، كالسَّعَةِ ، والهاءُ عِوَضٌ عن الواوِ .
ـ وَساعُ : النَّدْبُ ،
ـ وَساعُ من الخَيْلِ : الجَوادُ ، أو الواسِعُ الخَطْوِ والذَّرْعِ ، كالوَسيعِ ، وقد وَسُعَ وساعَةً وسَعَةً .
ـ وَسِيعٌ : ماءٌ بينَ بَني سَعْدٍ وبَني قُشَيْرٍ .
ـ يَسَعُ : اسمٌ أعْجَمِيٌّ أُدْخِلَ عليه ألْ ، ولا يَدْخُلُ على نَظائِرِهِ كَيَزيدَ ، وقُرِئَ : { واللَّيْسَعَ } بِلامَيْنِ .
ـ أوسعَ : صارَ ذا سَعَةٍ ،
ـ أوسعَ اللَّهُ تعالى عليه : أَغْناهُ ، كوَسَّعَ عليه .
ـ { وإِنَّا لمُوسِعُونَ }: أغْنِياءُ قادِرونَ ،
ـ تَوَسَّعُوا في المَجْلِس : تَفَسَّحوا .
ـ وَسَّعه تَوْسيعاً : ضِدُّ ضَيَّقَهُ ، فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استوسعَ
- استوسعَ يستوسع ، استيساعًا ، فهو مُستوسِع ، والمفعول :-
مُستوسَع ( للمتعدِّي ) • استوسع الشَّيءُ مُطاوع وسَّعَ / وسَّعَ على / وسَّعَ في / وسَّعَ لـ : صار واسعًا .
• استوسع الرَّجلُ : اتَّسعت حاله .
• استوسع الشَّيءَ : وَجَده واسعًا ، طلبه واسِعًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأسْيَعُ
- الأسْيَعُ : الماءُ أو السرابُ المُضْطرِب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِستَوسَع
- إستوسع - استيساعا
1 - إستوسع الشيء : كان واسعا . 2 - إستوسع الشيء : وجده واسعا . 3 - إستوسع الشيء : طلبه واسعا . 4 - إستوسع : إتسعت حاله ، عاش في سعة وبحبوحة . ء
المعجم: الرائد
-
أوسَع
- أوسع - إيساعا
1 - أوسع : صار ذا سعة وكثر ماله . 2 - أوسع الله عليه ، أو عليه رزقه وفي رزقه : أغناه . 3 - أوسع الشيء : جعله واسعا . 4 - أوسع الشيء : وجده واسعا . 5 - أوسع الشيء الشيء : جعله يسعه .
المعجم: الرائد
-
أوسعَ
- أوسعَ / أوسعَ في يُوسع ، إيساعًا ، فهو مُوسِع ، والمفعول مُوسَع ( للمتعدِّي ) :-
• أوسع فلانٌ كَثُر مالُه وصار ذا يُسرٍ وغنًى :- { وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ } .
• أوسع فلانٌ الشَّيءَ :
1 - صيَّره واسعًا :- أوسعت الحكومةُ شوارعَ العاصمة .
2 - جعله يَسَعهُ :- اللّهم أوسعنا رحمتَك : اجعلها تَسَعُنا ، - موسَع ضَرْبًا : مُشبَع :-
• أوسع خُطاه : زاد من سُرعة سيره ، عجّل ، أسرع فيه ، - أوسعه شتمًا : انهال عليه بالكلام القبيح ، أمطره وابلاً من الشَّتائم والسِّباب ، - أوسعه ضربًا : ضربه ضربًا كثيرًا مُبرِّحًا .
• أوسع اللهُ عليه رزقَه / أوسع اللهُ في رزقه : وسَعه ، أغناه ، بَسَطَهُ وكثّرهُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استوسع الرّجل
المعجم: عربي عامة
-
استوسع الشّيء
- مُطاوع وسَّعَ / وسَّعَ على / وسَّعَ في / وسَّعَ لـ
المعجم: عربي عامة
-
استوسع الشّيء
- وَجَده واسعًا ، طلبه واسِعًا .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَوْسَعَ
- اسْتَوْسَعَ الشيءُ : مطاوع وسَّعَه .
و اسْتَوْسَعَ الرجلُ : اتَّسعت حالُه .
و اسْتَوْسَعَ الشيءَ : وجَده واسعاً .
و اسْتَوْسَعَ طلَبه واسعاً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِتِّساعٌ
- [ و س ع ]. ( مصدر اِتَّسَعَ ).
1 . :- اِتِّسَاعُ البَيْتِ :-: كَوْنُهُ وَاسِعًا .
2 . :- اِتِّسَاعُ مَعَارِفِهِ :- : ذَاتُ سَعَةٍ وَشُمُولٍ .
3 . :- لاَحَظَ اتِّسَاعَ عَيْنَيْهِ مِنَ الدَّهْشَةِ :- : بُرُوزَهُمَا وَتَغَيُّرَ شَكْلِهِما .
المعجم: الغني
-
اتّساع
- اتّساع :-
1 - مصدر اتَّسعَ / اتَّسعَ لـ
• اتّساع الأمر لأكثر من وجه : احتماله عدَّة تأويلات .
2 - سَعَة :- اتّساع إناء .
3 - انتشار ، ازدهار ونموّ :- أخذت التِّجارة في الاتساع .
4 - تضخُّم ، تمدُّد ، زيادة حجم ناتجة من مرض :- اتّساع القلب / المعدة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مؤشر اتساع السوق
- مؤشر صافي الأوراق المالية التي ارتفعت أو هبطت أسعارها في معاملات يوم معين مقسم على مجموع الإصدارات المتداولة . ، وتعني بالانجليزية : breadth index
المعجم: مالية
-
إتسع
- إتسع - اتساعا
1 - إتسع الشيء : كان واسعا « اتسع المكان ». 2 - إتسع : صار ذا سعة وغنى . 3 - إتسع النهار أو غيره : امتد وطال .
المعجم: الرائد
-
اتّساع السوق
- عدد أسهم معيّنة متداولة - ، وتعني بالانجليزية : market breadth
المعجم: مالية
-
اتّساع السوق
- النسبة المئوية للأوراق المالية أو الموجودات الأخرى الصاعدة السعر إلى تلك التي انخفض أو لم يتغيّر سعرها . ، وتعني بالانجليزية : breadth of market
المعجم: مالية
-
اتَّسعَ
- اتَّسعَ / اتَّسعَ لـ يتَّسع ، اتِّساعًا ، فهو مُتَّسِع ، والمفعول مُتَّسَع له :-
• اتَّسع الشَّيءُ مُطاوع وسَّعَ / وسَّعَ على / وسَّعَ في / وسَّعَ لـ : رَحُب وامتدّ وطال ، ضدّ ضاق :- اتَّسع الميدانُ : ازدادت مساحته ، - اتَّسع صدرُه للنّقاش والحوار :-
• لم يجد متَّسعًا من الوقت : لم يجد الوقت الكافي ، - ما لي من ذلك متَّسع : مندوحة ومذهب .
• اتَّسع الشَّيءُ لكذا :
1 - وَسِع ، كان واسعًا بما فيه الكفاية واللُّزوم :- بكل ما تتَّسع له الكلمة من معنى .
2 - كان صالحًا لإقامة مؤقّتة أو للسّكن :- مدرسة تتَّسع لخمسين تلميذًا ، - اتَّسعت القاعةُ لألف متفرِّج .
3 - استوعب حُمولةً :- سفينة تتَّسع لألف برميل زيت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وسع
- " في أَسْمائِه سبحانه وتعالى الواسِعُ : هو الذي وَسِعَ رِزْقُه جميعَ خَلْقِه ووَسِعتْ رحمتُه كل شيء وغِناه كل فَقْرٍ .
وقال ابن الأَنباري : الواسع من أَسماءِ الله الكثيرُ العطاءِ الذي يَسَعُ لما يُسْأَلُ ، قال : وهذا قول أَبي عبيدة .
ويقال : الواسِعُ المُحِيطُ بكل شيء من قوله وَسِعَ كل شيءٍ عِلْماً ؛
وقال : أُعْطِيهِمُ الجَهْدَ مِني بَلْهَ ما أَسَعُ معناه فَدَعْ ما أُحِيطُ به وأَقْدِر عليه ، المعنى أُعطيهم ما لا أَجده إِلاَّ بالجَهْدِ فَدَعْ ما أُحيطُ به .
وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : فأَينما تُوَلُّوا فَثَمَّ وجهُ الله إِنّ الله واسِع عليم ؛ يقول : أَينما تولوا فاقصدوا وجه الله تَيَمُّمكم القِبْلة ، إِن الله واسع عليم ، يدل على أَنه تَوْسِعةٌ على الناسِ في شيء رَخَّصَ لهم ؛ قال الأَزهري : أَراد التحري عند إِشْكالِ القبلة .
والسعة : نقبض الضِّيق ، وقد وَسِعَه يَسَعُه ويَسِعُه سَعةً ، وهي قليلة ، أَعني فَعِيلَ يَفْعِلُ وإِنما فتحها حرف الحلق ، ولو كانت يَفْعَلُ ثبتت الواو وصحت إِلاَّ بحسَب ياجَلُ .
ووسُع ، بالضم ، وساعةً ، فهو وَسِيعٌ .
وشيءٌ وَسِيعٌ وأَسِيعٌ : واسِعٌ .
وقوله تعالى : للذين أَحسنوا في هذه الدنيا حسَنةٌ وأَرْضُ اللهِ واسعةٌ ؛ قال الزجاج : إِنما ذُكِرَتْ سَعةُ الأَرضِ ههنا لمن كان مع من يعبد الأَصنام فأَمِرَ بالهجرة عن البلَد الذي يُكره فيه على عِبادَتِها كما ، قال تعالى : أَلم تكن أَرضُ اللهِ واسِعةً فتُهاجِرُوا فيها ؛ وقد جرى ذِكْرُ الأَوْثانِ في قوله : وجعل لله أَنداداً ليُضِلَّ عن سبيلِه .
واتَّسَعَ : كَوَسِعَ .
وسمع الكسائي : الطريق ياتَسِعُ ، أَرادوا يَوْتَسِعُ فأَبدلوا الواو أَلفاً طلباً للخفة كما ، قالوا ياجَلُ ونحوه ، ويَتَّسِعُ أَكثرُ وأَقْيَسُ .
واسْتَوْسَعَ الشيءَ : وجده واسِعاً وطلبَه واسِعاً ، وأَوْسَعَه ووَسَّعَه : صيَّره واسعاً .
وقوله تعالى : والسماءَ بنيناها بأَيد وإِنا لَمُوسِعُون ؛ أَراد جعلنا بينها وبين الأَرض سَعةً ، جعل أَوْسَعَ بمعنى وَسَّعَ ، وقيل : أَوْسَعَ الرجلُ صار ذا سَعةٍ وغِنًى ، وقوله : وإنا لموسعون أَي أَغنِياءُ قادِرون .
ويقال : أَوْسَعَ الله عليك أَي أَغناكَ .
ورجل مُوسِعٌ : وهو المَلِيءُ .
وتَوَسَّعُوا في المجلس أَي تَفَسَّحُوا .
والسَّعةُ : الغِنى والرفاهِيةُ ، على المثل .
ووَسِعَ ع عليه يَسَعُ سَعةً ووَسَّعَ ، كلاهما : رَفَّهَه وأَغناه .
وفي النوادر : اللهم سَعْ عليه أَي وسِّعْ عليه .
ورجل مُوَسَّعٌ عليه الدنيا : مُتَّسعُ له فيها .
وأَوْسَعَه الشيءَ : جعله يَسَعُه ؛ قال امرؤ القيس : فَتُوسِعُ أَهْلَها أَقِطاً وسَمْناً ، وحَسْبُك من غِنًى شِبَعٌ ورِيُّ وقال ثعلب : قيل لامرأَة أَيُّ النساءِ أَبْغَضُ إِليْكِ ؟ فقالت : التي تأْكل لَمّاً ، وتُوسِعُ الحيَّ ذمّاً .
وفي الدعاء : اللهم أَوْسِعْنا رَحْمَتَكَ أَي اجعلها تَسَعُنا .
ويقال : ما أَسَعُ ذلك أَي ما أُطِيقُه ، ولا يَسَعُني هذا الأَمر مثله .
ويقال : هل تَسَعُ ذلك أَي هل تُطِيقُه ؟ والوُسْعُ والوُسْعُ والسَّعةُ : الجِدةُ والطاقةُ ، وقيل : هو قَدْرُ جِدةِ الرجل وقَدْرُه ذاتُ اليد .
وفي الحديث : إِنكم لن تَسَعُوا الناسَ بأَموالكم فَسَعُوهم بأَخْلاقِكم ، أَي لا تَتَّسِعُ أَمْوالُكم لعَطائِهم فوَسِّعُوا أَخْلاقَكم لِصُحْبتهم .
وفي حديث آخر ، قاله ، صلى الله عليه وسلم : إِنكم لا تَسَعُونَ الناسَ بأَموالِكم فلْيَسَعْهم منكم بَسْطُ الوجه .
وقد أَوْسَعَ الرجلُ : كثُرَ مالُه .
وفي التنزيل : على المُوسِعِ قَدَرُه وعلى المُقْتِرِ قَدَرُه .
وقال تعالى : ليُنفِقْ ذُو سَعةٍ من سَعَتِه ؛ أَي على قدر سعته ، والهاء عوض من الواو .
ويقال : إِنه لفي سَعةٍ من عَيْشِه .
والسَّعةُ : أَصلها وُسْعة فحذفت الواو ونقصت .
ويقال : لِيَسَعْكَ بيتُك ، معناه القَرارُ .
ويقال : هذا الكَيْلُ يَسَعُ ثلاثةَ أَمْناء ، وهذا الوِعاءُ يَسَعُ عشرين كيْلاً ، وهذا الوعاء يسعه عشرون كيلاً ، على مثال قولك : أَنا أَسعُ هذا الأَمْرَ ، وهذا الأَمْرُ يَسَعُني ، والأَصل في هذا أَن تدخل في وعلى ولام لأَنَّ قولك هذا الوعاء يَسَعُ عشرين كيلاً أَي يتسع لذلك ، ومثله : هذا الخُفُّ يَسَعُ رجلي أَي يَسَعُ لرجلي أَي يَتَّسِعُ لها وعليها .
وتقول : هذا الوِعاءُ يَسَعُه عشرون كيلاً ، معناه يسع فيه عشرون كيلاً أَي يَتَّسِعُ فيه عشرون كيلاً ، والأَصل في هذه المسأَلة أَن يكون بِصفة ، غير أَنهم يَنْزِعُون الصفات من أَشياءَ كثيرة حتى يتصل الفعل إِلى ما يليه ويُفْضِيَ إِليه كأَنه مَفْعول به ، كقولك : كِلْتُكَ واسْتَجَبْتك ومَكَّنْتُكَ أَي كِلْتُ لك واستجبت لك ومكنت لك .
ويقال : وسِعَتْ رحْمتُهُ كلَّ شيء ولكلِّ شيء وعلى كلِّ شيء ؛ قال الله عز وجل : وَسِعَ كُرْسِيُّه السمواتِ والأَرضَ ، أَي اتَّسَعَ لها .
ووَسِعَ الشيءَ الشيءَ : لم يَضِقْ عنه .
ويقال : لا يَسَعُني شيء ويَضِيقَ عنك أَي وأَن يَضِيقَ عنك ؛ يقول : متى وَسِعَني شيءٌ وَسِعَكَ .
ويقال : إِنه لَيَسَعُني ما وَسِعَك .
والتوْسِيعُ : خلاف التضْيِيقِ .
ووسَّعْتُ البيتَ وغيره فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ .
ووَسُعَ الفرسُ ، بالضم ، سَعةً ووَساعةً ، وهو وَساعٌ : اتَّسَعَ في السير .
وفرس وَساعٌ إِذا كان جَواداً ذا سَعةٍ في خَطْوِه وذَرْعِه .
وناقةٌ وَساعٌ : واسِعةُ الخَلْق ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالقَتْتِ ، وإِيضاعُها القَعُودَ الوَساعا القَعُودُ من الإِبل : ما اقْتُعِد فَرُكِبَ .
وفي حديث جابر : فضرب رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عَجُزَ جَملي وكان فيه قِطافٌ فانطلق أَوْسَعَ جملٍ رَكِبْتُه قَطُّ أَي أَعْجَلَ جمَلٍ سَيْراً .
يقال : جمل وَساعٌ ، بالفتح ، أَي واسع الخَطْو سَرِيعُ السيْر .
وفي حديث هشام يصف ناقة : إِنها لمِيساعٌ أَي واسعة الخَطْو ، وهو مِفْعالٌ ، بالكسر ، منه .
وسَيْرٌ وَسِيعٌ ووَساعٌ : مُتَّسِعٌ .
واتَّسَعَ النهارُ وغيره : امْتَدَّ وطالَ .
والوَساعُ : الندْبُ لِسَعةِ خلقه .
وما لي عن ذاك مُتَّسَعٌ أَي مَصْرِفٌ .
وسَعْ : زجْرٌ للإِبل كأَنهم ، قالوا : سَعْ يا جملُ في معنى اتَّسِعْ في خَطْوكَ ومشيك .
واليَسَعُ : اسم نبيّ هذا إِن كان عربيّاً ، قال الجوهري : يَسَعُ اسم من أَسماءِ العجم وقد أُدخل عليه الأَلف واللام ، وهما لا يدخلان على نظائره نحو يَعْمَرَ ويَزيدَ ويَشْكُرَ إِلاَّ في ضرورة الشعر ؛
وأَنشد الفرَّاءُ لجرير : وجَدْنا الوَلِيدَ بنَ اليَزِيدِ مُبارَكاً ، شدِيداً بأَعْباءِ الخِلافةِ كاهِلُهْ وقرئَ : والْيَسَع واللَّيْسَع أَيضاً ، بلامين .
قال الأَزهري : ووَسِيعٌ ماءٌ لبني سعْدٍ ؛ وقال غيره : وَسِيعٌ ودُحْرُضٌ ماءَانِ بين سَعْدٍ وبني قُشَيْرٍ ، وهما الدُّحْرُضانِ اللذان في شعر عَنْتَرةَ إِذ يقول : شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَمِ "
المعجم: لسان العرب
-
سيع
- " السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجه الأَرض ، وقد انساع .
وانساع الجَمَدُ : ذابَ وسال .
وساعَ الماءُ والسرابُ يَسِيعُ سَيْعاً وسُيوعاً وتَسَيَّعَ ، كلاهما : اضْطَرَبَ وجرى على وجه الأَرض ، وهو مذكور في الصاد ، وسرابٌ أَسْيَعُ ؛ قال رؤبة : فَهُنَّ يَخْبِطْنَ السَّرابَ الأَسْيَعا ، شَبِيهَ يَمٍّ بَيْنَ عِبْرَيْنِ معا وقيل : أَفعل هنا للمفاضلة ، والانْسِياعُ مثله .
والسَّياعُ والسِّياعُ : الطينُ ، وقيل : الطين بالتِّبْن الذي يُطَيَّنُ به ؛ الأَخيرة عن كراع ؛ قال القطامي : فلمَّا أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها ، كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السَّياعا وهو مقلوب ، أَي كما بَطَّنْتَ بالسَّياعِ الفَدَنَ وهو القَصْر ، تقول منه : سَيَّعْتُ الحائطَ إِذا طَيَّنْتَه بالطين .
وقال أَبو حنيفة : السَّياعُ الطين الذي يُطَيَّنُ به إِناء الخمر ؛
وأَنشد لرجل من بني ضبة : فَباكَرَ مَخْتُوماً عليه سَياعُه هذاذَيْكَ ، حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعا وسَيَّعَ الرَّقَّ والسفينةَ : طلاهما بالقارِ طَلْياً رَقيقاً .
والسياع : الزِّفْتُ على التشبيه بالطين لسواده ؛
قال : كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وقيل : إِنما شبه الزِّفْتَ بالطين ، والقِنْدِيدُ هنا الوَرْسُ .
قال ابن بري : أَما قول أَبي حنيفة إِن السِّياع الطينُ الذي تُطَيَّنُ به أَوْعية الخمر ، وجعل ذلك له خصوصاً فليس بشيء ، بل السياع الطين جعل على حائط أَو على إِناء خَمْر ، قال : وليس في البيت ما يدل على أَن السياع مختصّ بآنية الخمر دون غيرها ، وإِنما أَراد بقوله سَياعه أَي طينه الذي خُتِمَ به ؛ قال الأَزهري : السَّياعُ تَطْيِينُك بالجَصِّ والطِّينِ والقِيرِ ، تقول : سَيَّعْتُ به تَسْيِيعاً أَي طَلَيْتُ به طَلْياً رَقِيقاً ؛ وقول رؤْبة : مرسلها ماءَ السَّرابِ الأَسْيَع ؟
قال يصفه بالرِّقَّةِ .
وسَيَّعَ المكانَ تَسْيِيعاً : طَيَّنَه بالسّياعِ .
والمِسْيعة : المالَج خشبة مَلْساءُ يطين بها .
وسَيَّعَ الجُبَّ : طينه بطين أَو جص .
وساعَ الشيءُ يَسِيعُ : ضاعَ ، وأَساعَه هو ؛ قال سويد بن أَبي كاهل اليشكري : وكَفاني اللهُ ما في نفسِه ، ومَتى ما يَكْفِ شيئاً لا يُسَعْ أَي لا يُضَيَّعُ .
وناقة مِسْياعٌ : تصبر على الإِضاعة والجَفاءِ وسُوءِ القيام عليها .
وفي حديث هشام في وصف ناقة : إِنها لَمِسْياعٌ مِرْياع أَي تحتمل الضيعة وسوءَ الوِلاية ، وقيل : ناقة مِسْياعٌ وهي الذاهبة في الرَّعْي .
وقال شمر : تَسِيعُ مكان تسُوعُ ، قال : وناقة مِسياعٌ تَدَعُ وُلْدَها حتى يأْكلها السبع .
ويقال : رُبَّ ناقة تُسيع وَلَدَها حتى يأْكله السِّباعُ ؛ ومن الإِتباع ضائعٌ سائعٌ ومُضِيعٌ مُسِيعٌ ومِضْياعٌ مِسياعٌ ؛ قال : ويْلُ مِّ أَجْيادَ شاةً شاةً مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ ، قَليلِ الوَفْرِ ، مِسْياعِ وأُم أَجْياد : اسم شاة .
وقد أَضَعْتُ الشيء وأَسَعْتُه .
ورجل مِسْياعٌ : وهو المِضْياعُ للمال .
وأَساعَ مالَه أَي أَضاعَه .
وتَسَيَّعَ البقْلُ : هاجَ .
وأَساعَ الرَّاعي الإِبلَ فَساعَتْ : أَساء حفظها فضاعَتْ وأَهْمَلَها ، وساعت هي تَسُوعُ سَوْعاً .
والسَّياعُ : شجر البانِ ، وهو من شجر العِضاه له ثمر كهيئة الفُسْتُق ، قال : ولِثاؤُه مثل الكُنْدُرِ إِذا جَمَدَ .
"
المعجم: لسان العرب