وصف و معنى و تعريف كلمة بوى:


بوى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح بوى في معاجم اللغة العربية:



بوى

جذر [بوى]

  1. بَوّ: (اسم)
    • الجمع : أبوَاءٌ
    • البَوُّ : ولد الناقة
    • البَوُّ : جلد الحُوَار يُحْشَى تبنا ويُقَرّب من أُمِّه لتدرّ عليه
    • البَوُّ الرماد
    • البَوُّ الأحمق
,
  1. البَوُّ
    • ـ البَوُّ : وَلَدُ الناقةِ ، وجِلْدُ الحُوَار يُحْشَى ثُماماً أو تِبْناً ، فيُقَرَّبُ من أُمِّ الفَصِيلِ ، فَتَعْطِفُ عليه ، فَتَدِرُّ ، والرَّمادُ ، والأَحْمَقُ ، كالبَوِّيِّ ، وهي بَوَّةٌ .
      ـ بَوَى ، بِيّاً : حاكَى غيرَه في فِعْلِه .
      ـ بَوْباةُ : المَفازَةُ ، وموضع ، كالأَبْواءِ .
      ـ بُوَيٌّ ، وبُويانُ : اسْمانِ .
      ـ بَوَى : وادٍ لِبَجِيلَةَ .
      ـ بايُ بنُ جعفرِ بنِ بايٍ : فَقِيهٌ مُحَدِّثٌ .
      ـ بُويَةُ : اسمُ جماعةٍ ، منهم عَمْرُو بنُ بُويَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بوى
    • بوى
      1 - بوى : محاكاة ، تقليد . 2 - بوى : أمل . 3 - بوى : غريزة . 4 - بوى الم . 5 - بوى : نفور .

    المعجم: الرائد

  3. بوى
    • بوى - يبوي ، بيا
      1 - حاكى غيره في فعله ، قلده

    المعجم: الرائد

,
  1. البَوُّ
    • ـ البَوُّ : وَلَدُ الناقةِ ، وجِلْدُ الحُوَار يُحْشَى ثُماماً أو تِبْناً ، فيُقَرَّبُ من أُمِّ الفَصِيلِ ، فَتَعْطِفُ عليه ، فَتَدِرُّ ، والرَّمادُ ، والأَحْمَقُ ، كالبَوِّيِّ ، وهي بَوَّةٌ .
      ـ بَوَى ، بِيّاً : حاكَى غيرَه في فِعْلِه .
      ـ بَوْباةُ : المَفازَةُ ، وموضع ، كالأَبْواءِ .
      ـ بُوَيٌّ ، وبُويانُ : اسْمانِ .
      ـ بَوَى : وادٍ لِبَجِيلَةَ .
      ـ بايُ بنُ جعفرِ بنِ بايٍ : فَقِيهٌ مُحَدِّثٌ .
      ـ بُويَةُ : اسمُ جماعةٍ ، منهم عَمْرُو بنُ بُويَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. باكَ
    • ـ باكَ البعيرُ بُووكاً : سَمِنَ ، فهو بائِكٌ من بُوَّكٍ وبُيَّكٍ ، وهي بائِكَةٌ من بَوائِكَ ،
      ـ باكَ الحِمارُ الأتانَ بَوْكاً : نَزا عليها ،
      ـ باكَ البُنْدُقَةَ : دَوَّرَها بين راحَتَيْهِ ،
      ـ باكَ المَتاعَ : باعَهُ ، أَو اشْتَراهُ ،
      ـ باكَ العَيْنَ : ثَوَّرَ ماءَها بعُودٍ ونحوِه ليَخْرُجَ ،
      ـ باكَ المرأةَ : جامَعَها ،
      ـ باكَ الأمرُ : اخْتَلَطَ ،
      ـ باكَ القومُ رَأيَهُم : اخْتَلَطَ عليهم ، فلم يَجِدوا مَخْرَجاً ، كانْباكَ .
      ـ أوّلَ بَوْكٍ : أوّلَ مرةٍ أَو شيءٍ .
      ـ مُباوِكُ : المُخالِطُ في الجِوارِ والصحابةِ .
      ـ تَبوكُ : أرضٌ بين الشامِ والمدينةِ .
      ـ تَبوكِيُّ : عِنَبٌ طائِفِيٌّ نُسِبَ إليها .
      ـ بَوْكاءُ : الاخْتِلاطُ .
      ـ باكويَةُ : بلد .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ باكويَةَ الشيرازِيُّ : صُوفِيٌّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَيْتُ
    • ـ بَيْتُ من الشَّعَرِ والمَدَرِ : معروف ، الجمع : أبْياتٌ وبُيوتٌ ، جمع الجمع : أباييتُ وبُيوتاتٌ وأبْياواتٌ ، وتَصْغيرُهُ : بُيَيْتٌ وبِيَيْتٌ ، ولا تَقُلْ : بُوَيْتٌ ، والشَّرف ، والشَّريفُ ، والتَّزْويجُ ، والقَصْرُ ، وعِيالُ الرَّجُلِ ، والكَعْبَةُ ، والقَبْرُ ، وفَرْشُ البَيْتِ ، وبَيْتُ الشَّاعِرِ .
      ـ بَيُّوتُ : الماءُ البارِدُ ، والغابُّ من الخُبْزِ ، كالبائِتِ ، والأَمْرُ يَبيتُ له صاحِبُهُ مُهْتَمَّاً .
      ـ باتَ يَفعَلُ كذا ، يَبيتُ ويَباتُ بَيْتاً وبَياتاً ومَبيتاً وبَيْتُوتَةً : يَفْعَلُهُ لَيْلاً ، وليسَ من النَّوْمِ ، ومن أدْرَكَهُ اللَّيْلُ فقد باتَ . وقد بِتُّ القَوْمَ ، وبِهِم ، وعِندَهُمْ .
      ـ أباتَهُ اللّهُ أحْسَنَ بِيتَةٍ : إِباتَةٍ .
      ـ بَيَّتَ الأَمْرَ : دَبَّرَهُ لَيْلاً ،
      ـ بَيَّتَ النَّخْلَ : شَذَّبَها ،
      ـ بَيَّتَ العَدُوَّ : أوقَعَ بِهِم لَيْلاً .
      ـ بِيْتَةُ : القُوتُ ، كالبِيْتِ .
      ـ مُسْتَبِيتُ : الفقيرُ .
      ـ امرأةٌ مُتَبَيِّتَةٌ : أصابَتْ بَيْتاً وبَعْلاً .
      ـ تَبَيَّتَهُ عن حاجَتِهِ : حَبَسَهُ عنها .
      ـ لا يَسْتَبيتُ لَيْلَةً : ما لَهُ بِيتُ لَيْلَةٍ .
      ـ سِنٌّ بَيُّوتَةٌ : لا تَسْقُطُ .
      ـ بَياتٌ : قرية ، وكُورَةٌ قُرْبَ واسِطَ ، منها : حَسَنُ بنُ أبِي العَشائِرِ البَياتِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بُوَيْهُ
    • ـ بُوَيْهُ ، ويقالُ , بُوْيَهُ : والِدُ مُلُوك العَجَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بُوهَةُ
    • ـ بُوهَةُ : الصَّقْرُ يَسْقُطُ رِيشُه ، كالبُوهِ ، والرَّجُلُ الضاوِيُّ الطائشُ ، والأحْمَقُ ، والبُومَةُ ، والصُّوفَةُ المَنْفوشَةُ تُعْمَلُ للدَّواةِ قَبْلَ أن تُبَلَّ ، والرِّيشَةُ تَلْعَبُ بها الرِّياحُ في الجوِّ .
      ـ باهُ للشيءِ يَبوهُ ويَباهُ بَوْهاً وبَيْهاً : تَنَبَّهَ له .
      ـ بُوهُ أيضاً : ذَكَرُ البُومِ ، أو كبيرُه ، وطائرٌ آخَرُ يُشْبِهُه ،
      ـ بَوهُ : اللَّعْنُ .
      ـ باهُ : النكاحُ .
      ـ باهَةُ : العَرْصَةُ .
      ـ باهَهَا : جامَعَها .
      ـ شاةٌ بائِهَةٌ : مَهْزُولَةُ .
      ـ ما بُهْتَ له ، وبِهْتَ : ما فَطِنْتُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  6. بَوْباةُ
    • ـ بَوْباةُ : الفَلاةُ ، وعَقَبَةٌ كَؤُود بطريق اليَمَنِ .
      ـ بابُ : معروف ، الجمع : أبْوابٌ وبيبانٌ ، وأَبْوِبَةٌ نادِرٌ .
      ـ بَوَّابُ : لازمُه ، وحرْفَتُه : البِوابَةُ ، وفَرَسُ زياد ابن أبيه .
      ـ بابَ له يَبُوبُ : صارَ بَوَّاباً له .
      ـ تَبَوَّبَ بَوَّاباً : اتَّخَذّهُ .
      ـ بابُ وبابةُ في الحسابِ والحُدود : الغايةُ .
      ـ باباتُ الكتاب : سُطُورُهُ ، لا واحدَ لها .
      ـ هذا بابَتُه : يصْلُحُ له .
      ـ بابُ : بلد بِحَلبَ ، وجَبَلٌ قُرْبَ هَجَرَ .
      ـ بابةُ : ثَغْرٌ بالرُّومِ و قرية ببُخاراءَ ، منها : إبراهيمُ بنُ محمد بنِ إسحاقَ ، والوَجْهُ ، الجمع : باباتٌ ،
      ـ هذا بابَتهُ : أي شَرْطُه .
      ـ بُوَيْبُ : موضع قُرْبَ مصْرَ ، وجَدُّ عيسى بنِ خَلاَّدٍ المُحَدِّثِ .
      ـ بُوبُ : قرية بمِصْر .
      ـ بابُ الأبْواب : ثَغْرٌ بالخَزَر .
      ـ بَابٌ وبُوبةُ وبُوَيْبٌ : أسماءٌ .
      ـ بابا : مَوْلىً للعبَّاسِ ، ومولىً لعائشةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ بابا أو بابَاه ، وعبدُ اللَّهِ بنُ بابا أو بابي أو بابَيْه : تابعيُّون .
      ـ بابويَةُ : جَدُّ عليّ بنِ محمد ( بن ) الأسْوارِيِّ ، وجَدُّ وَالد أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ بنِ عليّ الحِنَّائِيِّ ، وإبراهيمُ بنُ بُوبَة ، وعبدُ اللَّهِ بنُ أحمدَ بن بُوبةَ ، والحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ بُوبةَ : محدّثون .
      ـ بابَ : حَفَر كُوَّةً ،
      ـ بابيَّةُ : الأُعجُوبةُ ،
      ـ بابيْنِ : موضع بالبَحْرَيْن .
      ـ بابانُ : مَحَلَّةٌ بمَرْوَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. بوهيميّة
    • بوهيميّة :-
      ( الفلسفة والتصوُّف ) طريقة في الحياة تقوم على التسكُّع واللاّمبالاة بالوضع الاجتماعيّ أو المعيشيّ وعدم الاهتمام بالمصير والمستقبل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بووت
    • بووت :-
      • نظام بووت ( الاقتصاد ) نظام بوت ، نظام عالميّ تلجأ إليه الدول ، يتمثّل في الاستعانة باستثمارات القطاع الخاصّ في إقامة وإنشاء مشروعات البنية الأساسيّة مقابل الحصول على حقّ استغلال المرفق أو المشروع لفترة محدّدة بموجب عقود امتياز تمكّن المستثمر من استعادة التكاليف وسداد القروض وتوزيع الأرباح على المساهمين ، على أن يقوم المستثمر بإعادة المرفق أو المشروع إلى الدولة في نهاية فترة الامتياز في حالة جيدة صالحة لتسييره واستغلاله .
      • مشروعات البووت : مشروعات تقام أو تنشأ بنظام بووت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. بُوية
    • بُوية :-
      جمع بُويات : مادّة تتكون من زيت معلَّق به لون يُطلى بها الخشب ، والجدران ونحوها ، دهان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. البُويَة
    • البُويَة : مادة تتكون من زيت مُعلّق به خَضْبٌ ، يُطلَى به الخشَب والحوائط ، وما إليها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. البَوِّيّ
    • البَوِّيّ : الأحمق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بُوهَةٌ


    • : البُومَةُ الصَّغِيرَةُ .

    المعجم: الغني

  13. بوهة
    • بوهة
      1 - بوهة : صقر سقط ريشه . 2 - بوهة : رجل ضعيف . 3 - بوهة : رجل طائش . 4 - بوهة : رجل أحمق ، غبي . 5 - بوهة بومة صغيرة . 6 - بوهة : صوفة منفوشة تعمل للدواة . 7 - بوهة : ما يطير مع الريح من التراب والريش ونحوهما .

    المعجم: الرائد

  14. البُوهة
    • البُوهة من الرجال : الضعيف الطائش .
      و البُوهة الصوفة المنفوشة تُعمل للدّواة قبل أُن تُبَلَّ : اللِّيقة و البُوهة ما أطارته الريحُ من التراب والريش ونحوهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بوه
    • " البُوهةُ : الرجل الضعيف الطائشُ ؛ قال امرؤ القيس : أَيا هِنْدُ ، لا تَنْكحِي بُوهةً ، عليه عَقيقتُه أَحْسَبا وقيل : أَراد بالبُوهة الأَحمق .
      والبُوهة : الرجل الأَحمق .
      والبوهة : الرجل الضاوِيُّ .
      والبُوهة : الصُّوفة المنفوشة تُعْمَل للدَّواةِ قبل أَن تُبَلّ .
      والبُوهة : ما أَطارته الريحُ من التراب .
      يقال : هو أَهون من صوفة في بُوهةٍ ، قال الجوهري : وقولهم صوفة في بُوهة يراد بها الهَباء المنثور الذي يُرى في الكَوّة .
      والبُوهة : الرِّيشة التي بين السماء والأَرض تَلْعَب بها الرياحُ .
      والبُوهة : السُِّحْق .
      يقال : بُوهةً له وشُوهةً ، قال الأَزهري في ترجمة شوه : والشُّوهة البُعْد ، وكذلك البُوهة .
      يقال : شُوهةً وبُوهةً ، وهذا يقال في الذم .
      أَبو عمرو : البَوْه اللَّعن .
      يقال : على إِبليس بَوْهُ الله أَي لَعْنَةُ الله .
      والبُوهة والبُوه : الصَّقْر إِذا سقط ريشه .
      والبُوهة والبُوه : ذَكَر البُوم ، وقيل : البُوه الكبير من البوم ؛ قال رؤبة يذكر كِبَره : كالبُوه تحت الظُّلَّة المَرْشوشِ وقيل : البوهة والبُوه طائر يشبه البُومة إِلاَّ أَنه أَصغر منه ، والأُنثى بُوهة .
      وقال أَبو عمرو : هي البُومة الصغيرة ويُشَبَّه به ا الرجل الأَحمق ، وأَنشد بيت امرئ القيس : أَيا هندُ لا تَنْكحي بُوهةً والباهُ والباهةُ : النكاح ، وقيل : الباهُ الحظُّ من النكاح .
      قال الجوهري : والباهُ مثل الجاه لغة في الباَءَة ، وهو الجماع .
      وفي الحديث : أَن امرأَة مات عنها زوجُها فمرّ بها رجلٌ وقد تزيَّنَتْ للباه أَي للنكاح ؛ ومثله حديث ابن مسعود عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : من استَطاع منكم الباهَ فليتزوجْ ، ومن لا يَسْتَطيع فعليه بالصوم فإِنه له وِجاءٌ ؛ أَراد من استطاع منكم أَن يتزوج ولم يُرد به الجماع ، يدلك على ذلك قوله ومن لم يقدر فعليه بالصوم ، لأَنه إِن لم يقدر على الجماع لم يحتج إِلى الصوم ليُجْفِر ، وإِنما أَراد من لم يكن عنده جِدَةٌ فيُصْدِقَ المنكوحة ويَعُولَها ، والله أَعلم .
      ابن الأَعرابي : الباءُ والباءةُ والباهُ مَقُولاتٌ كلُّها ، فجَعل الهاء أَصلية في الباه .
      ابن سيده : وبُهْتُالشيءَ أَبوه وبِهْْتُ أَباه فَطِنْت .
      يقال : ما بِهْتُ لهُ وما بِهْت أَي ما فَطِنْتُ له .
      والمُسْتَباه : الذاهبُ العقل .
      والمُسْتَباه : الذي يخرج من أَرض إِلى أُخرى .
      والمُسْتَباهَة : الشجرة يَقْعَرُها السيلُ فيُنَحّيها من مَنْبِتها كأَنه من ذلك .
      الأَزهري : جاءت تَبُوه بَواهاً أَي تَضجُّ ، والله أَعلم .
      "



    المعجم: لسان العرب

  16. بوب
    • " البَوْباةُ : الفَلاةُ ، عن ابن جني ، وهي الـمَوْماةُ .
      وقال أَبو حنيفة : البَوْباةُ عَقَبةٌ كَؤُودٌ على طريقِ مَنْ أَنْجَدَ من حاجِّ اليَمَن ، والبابُ معروف ، والفِعْلُ منه التَّبْوِيبُ ، والجمعُ أَبْوابٌ وبِيبانٌ .
      فأَما قولُ القُلاخِ بن حُبابةَ ، وقيل لابن مُقْبِل : هَتَّاكِ أَخْبِيةٍ ، وَلاَّجِ أَبْوِبةٍ ، * يَخْلِطُ بالبِرِّ منه الجِدَّ واللِّينا .
      (* قوله « هتاك إلخ » ضبط بالجر في نسخة من المحكم وبالرفع في التكملة وقال فيها والقافية مضمومة والرواية : ملء الثواية فيه الجدّ واللين ) فإِنما ، قال أَبْوِبةٍ للازدواج لمكان أَخْبِيةٍ .
      قال : ولو أَفرده لم يجز .
      وزعم ابن الأَعرابي واللحياني أَنَّ أَبْوِبةً جمع باب من غير أَن يكون إِتباعاً ، وهذا نادر ، لأَن باباً فَعَلٌ ، وفَعَلٌ لا يكسّر على أَفْعِلةٍ .
      وقد كان الوزيرُ ابن الـمَغْربِي يَسْأَلُ عن هذه اللفظة على سبيلِ الامْتِحان ، فيقول : هل تعرف لَفظَةً تُجْمع على أَفْعِلةٍ على غير قياس جَمْعِها المشهور طَلَباً للازدواج .
      يعني هذه اللفظةَ ، وهي أَبْوِبةٌ .
      قال : وهذا في صناعةِ الشعر ضَرْبٌ من البَدِيع يسمى التَّرْصِيعَ .
      قال : ومـما يُسْتَحْسَنُ منه قولُ أَبي صَخْرٍ الهُذلِي في صِفَة مَحْبُوبَتِه : عَذْبٌ مُقَبَّلُها ، خَدْل مُخَلْخَلُها ، * كالدِّعْصِ أَسْفَلُها ، مَخْصُورة القَدَمِ سُودٌ ذَوائبُها ، بِيض تَرائبُها ، * مَحْض ضَرائبُها ، صِيغَتْ على الكَرَمِ عَبْلٌ مُقَيَّدُها ، حالٍ مُقَلَّدُها ، * بَضّ مُجَرَّدُها ، لَفَّاءُ في عَمَمِ سَمْحٌ خَلائقُها ، دُرْم مَرافِقُها ، * يَرْوَى مُعانِقُها من بارِدٍ شَبِمِ واسْتَعار سُوَيْد بن كراع الأَبْوابَ للقوافِي فقال : أَبِيتُ بأَبْوابِ القَوافِي ، كأَنَّما * أَذُودُ بها سِرْباً ، مِنَ الوَحْشِ ، نُزَّعا والبَوَّابُ : الحاجِبُ ، ولو اشْتُقَّ منه فِعْلٌ على فِعالةٍ لقيل بِوابةٌ باظهار الواو ، ولا تُقْلَبُ ياءً ، لأَنه ليس بمصدر مَحْضٍ ، إِنما هو اسم .
      قال : وأَهلُ البصرة في أَسْواقِهم يُسَمُّون السَّاقِي الذي يَطُوف عليهم بالماءِ بَيَّاباً .
      ورجلٌ بَوّابٌ : لازم للْباب ، وحِرْفَتُه البِوابةُ .
      وبابَ للسلطان يَبُوبُ : صار له بَوَّاباً .
      وتَبَوَّبَ بَوَّاباً : اتخذه .
      وقال بِشْرُ بن أبي خازم : فَمَنْ يَكُ سائلاً عن بَيْتِ بِشْرٍ ، * فإِنَّ له ، بجَنْبِ الرَّدْهِ ، بابا إِنما عنى بالبَيْتِ القَبْرَ ، ولما جَعَله بيتاً ، وكانت البُيوتُ ذواتِ أَبْوابٍ ، اسْتَجازَ أَن يَجْعل له باباً .
      وبَوَّبَ الرَّجلُ إِذا حَمَلَ على العدُوّ .
      والبابُ والبابةُ ، في الحُدودِ والحِساب ونحوه : الغايةُ ، وحكى سيبويه : بيَّنْتُ له حِسابَه باباً باباً .
      وباباتُ الكِتابِ : سطورهُ ، ولم يُسمع ما بواحدٍ ، وقيل : هي وجوهُه وطُرُقُه .
      قال تَمِيم بن مُقْبِلٍ : بَنِي عامرٍ ! ما تأْمُرون بشاعِرٍ ، * تَخَيَّرَ باباتِ الكتابِ هِجائيا وأَبوابٌ مُبَوَّبةٌ ، كما يقال أَصْنافٌ مُصَنَّفَةٌ .
      ويقال هذا شيءٌ منْ بابَتِك أَي يَصْلُحُ لك .
      ابن الأَنباري في قولهم هذا مِن بابَتي .
      قال ابن السكيت وغيره : البابةُ عند العَرَب الوجْهُ ، والباباتُ الوُجوه .
      وأَنشد بيت تميم بن مقبل : تَخَيَّرَ باباتِ الكِتابِ هِجائِي ؟

      ‏ قال معناه : تَخَيَّرَ هِجائي مِن وُجوه الكتاب ؛ فإِذا ، قال : الناسُ مِن بابَتِي ، فمعناه من الوجْهِ الذي أُريدُه ويَصْلُحُ لي .
      أَبو العميثل : البابةُ : الخَصْلةُ .
      والبابِيَّةُ : الأُعْجوبةُ .
      قال النابغة الجعدي : فَذَرْ ذَا ، ولكِنَّ بابِيَّةً * وَعِيدُ قُشَيْرٍ ، وأَقْوالُها وهذا البيت في التهذيب : ولكِنَّ بابِيَّةً ، فاعْجَبوا ، * وَعِيدُ قُشَيْرٍ ، وأَقْوالُها بابِيَّةٌ : عَجِيبةٌ .
      وأَتانا فلان بِبابيَّةٍ أَي بأُعْجوبةٍ .
      وقال الليث : البابِيَّةُ هَدِيرُ الفَحْل في تَرْجِيعه .
      (* قوله « الليث : البابية هدير الفحل إلخ » الذي في التكملة وتبعه المجد البأببة أي بثلاث باءات كما ترى هدير الفحل .
      قال رؤبة : إِذا المصاعيب ارتجسن قبقبا * بخبخة مراً ومراً بأببا ا هـ فقد أورده كل منهما في مادة ب ب ب لا ب و ب وسلم المجد من التصحيف .
      والرجز الذي أورده الصاغاني يقضي بان المصحف غير المجد فلا تغتر بمن سوّد الصحائف .)، تَكْرار له .
      وقال رؤْبة : بَغْبَغَةَ مَرّاً ومرّاً بابِيا وقال أيضاً : يَسُوقُها أَعْيَسُ ، هَدّارٌ ، بَبِبْ ، * إِذا دَعاها أَقْبَلَتْ ، لا تَتَّئِبْ .
      ( وقوله « يسوقها أعيس إلخ » أورده الصاغاني أيضاً في ب ب ب .) وهذا بابةُ هذا أَي شَرْطُه .
      وبابٌ : موضع ، عن ابن الأَعرابي .
      وأَنشد : وإِنَّ ابنَ مُوسى بائعُ البَقْلِ بالنَّوَى ، * له ، بَيْن بابٍ والجَرِيبِ ، حَظِيرُ والبُوَيْبُ : موضع تِلْقاء مِصْرَ إِذا بَرَقَ البَرْقُ من قِبَله لم يَكَدْ يُخْلِفُ .
      أَنشد أَبو العَلاءِ : أَلا إِنّما كان البُوَيْبُ وأَهلُه * ذُنُوباً جَرَتْ مِنِّي ، وهذا عِقابُها والبابةُ : ثَغْرٌ من ثُغُورِ الرُّومِ .
      والأَبوابُ : ثَغْرٌ من ثُغُور الخَزَرِ .
      وبالبحرين موضع يُعرف ببابَيْنِ ، وفيه يقول قائلهم : إِنَّ ابنَ بُورٍ بَيْنَ بابَيْنِ وجَمْ ، * والخَيْلُ تَنْحاهُ إِلى قُطْرِ الأَجَمْ وضَبَّةُ الدُّغْمانُ في رُوسِ الأَكَمْ ، * مُخْضَرَّةً أَعيُنُها مِثْلُ الرَّخَمْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى بوى في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* بوى يبوي: بيا. (بوي) حاكى غيره في فعله، قلده.س
الرائد
* بوى. 1-محاكاة، تقليد. 2-أمل. 3-غريزة. 4-ألم. 5-نفور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: