وصف و معنى و تعريف كلمة بيسانا:


بيسانا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ياء (ي) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح بيسانا في معاجم اللغة العربية:



بيسانا

جذر [بيس]

  1. بَيسون: (اسم)
    • (الحيوان) حيوان ضخم الجثّة أكبر من البقريات على الإطلاق يصل وزنه إلى 1300 كيلو جرام، ويصل ارتفاعه حتى الكتف إلى 20 م، ويسمّى أيضًا: بوفالو
  2. بائِس: (اسم)
    • الجمع : بائِسون و بؤَساءُ ، المؤنث : بائسة ، و الجمع للمؤنث : بائسات و بؤَساءُ
    • اسم فاعل من باسَ
    • اسم فاعل من بئِسَ
    • حياة بائسة: يُرثى لها
    • غير محظوظ أو غير سعيد
    • يَالَهُ مِنْ بَائِسٍ : مَنْ أصَابَتْهُ بَليَّةٌ
    • مُنْذُ عَرَفْتُهُ وَهُوَ بائِسٌ لاَ عَمَلَ لَهُ : فَقِيرٌ، مُعْوِزٌ
  3. بَسَّ: (فعل)
    • بسَّ / بسَّ بـ / بسَّ من بَسَسْتُ ، يَبُسّ ، ابْسُسْ / بُسَّ ، بَسًّا ، فهو باسّ ، والمفعول مَبْسوس
    • بَسَّ الرَّجُلُ بَسَّ بَسًّا: طَلَبَ وجَهَدَ
    • بسَّ الحَجَرَ: فتّته
    • بَسَّ البسيسَةَ: صَنَعَها
    • بَسَّ عليه عقاربَه: أرسل عليه نمائمه وآذاه
    • بسَّ الدَّقيقَ: بلّله بالماءِ خلطه بسَمْن أو زيْت أو نحوهما، ليصنع منه البسيسة
    • بَسَّ الشيءَ، وفيه: فرَّقه وأذهب منه شيئا
    • بَسَّتْ منه الأيامُ: نالت منه
    • بسَّ إليه من يتخبَّر خبرَه: دسّ إليه من يأتيه بخبره،
    • بَسَّبَسَّ بالشيء: ابتدأ
    • بسَّ الإبلَ/ بسَّ بالإبل: زجرها بقوله: بِسْ بِسْ
    • بَسَّ النخلةَ والحاجةَ: بَسَرَها
    • بَسَّ الفاكهةَ ونحوْها: أخذها غَضَّةً طريّة
  4. بائِس: (اسم)
    • بائِس : فاعل من بَئِسَ


  5. بائس: (اسم)
    • بائس : فاعل من باسَ
  6. بَس: (حرف/اداة)
    • بَسْ : بمعنى حَسْب،كَفَى، اسم فعل بمعنى حَسْب بَسْ ثرثرة/ لغو/ لغط (فارسية)
  7. أبيس: (اسم)
    • أبيس : عِجْل ذو صَفات خاصَّة، جعله المصريون القُدماء رَمزًا للقُوَّةَ الحيوانيَّة، وقدَّسوه
  8. بس: (اسم)
    • صوت يزجر به الهر
  9. بس بس: (اسم)
    • صوت تدعى به الهرة لتقبل
  10. بَسَن: (اسم)


    • هو حَسَنٌ بَسَنٌ، على الإتباع
  11. بَسّ: (اسم)
    • البَسُّ : الهِرَّةُ الأهلية
    • مصدر بسَّ/ بسَّ بـ/ بسَّ من
  12. بِس: (اسم)
    • بِسْ : صَوت يُزْجَر به الهِرُّ
    • بِسْ بِسْ : صَوت تُدْعى به الناقةُ أو الشاة للحلب
    • بِسْ بِسْ صَوت تُدْعَى به الهرّةُ لِتُقْبِل
  13. بَسَّ الرَّجُلُ بَسَّ بَسًّا:
    • طَلَبَ وجَهَدَ.
  14. بِسْ بِسْ:
    • صَوت تُدْعى به الناقةُ أو الشاة للحلب.
  15. بَسَّ البسيسَةَ:
    • صَنَعَها.
  16. بَسَّ الفاكهةَ ونحوْها:


    • أخذها غَضَّةً طريّة.
  17. بَسَّ النخلةَ والحاجةَ:
    • بَسَرَها.
  18. بَسَّ عليه عقاربَه:
    • أرسل عليه نمائمه وآذاه.
  19. بَسَّتْ منه الأيامُ:
    • نالت منه.
  20. بسَّ الدَّقيقَ:
    • بلّله بالماءِ خلطه بسَمْن أو زيْت أو نحوهما، ليصنع منه البسيسة.
  21. بسَّ إليه من يتخبَّر خبرَه:
    • دسّ إليه من يأتيه بخبره.
  22. بسّ الإبل:


    • زجرها بقوله.
  23. بسّ الحجر:
    • فتّته '' {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا} '' ° بسَّ إليه من يتخبَّر خبرَه.
  24. بسّ من الشّيء:
    • نال منه ° بسَّت منه الأيَّامُ.
  25. حياة بائسة:
    • يُرثى لها.
,
  1. بيس (المعجم لسان العرب)
    • "الفراء: ياسَ إِذا تبختر.
      قال أَبو منصور: ماس يميس بهذا المعنى أَكثر، والباء والميم يتعاقبان، وقال: باسَ ارجلُ يَبِيسُ إِذا تكبر على الناس وآذاهم.
      وبَيْسانُ: موضع بالأُرْدُنِّ فيه نخل لا يثمر إِلى خروج الدجال.
      التهذيب: بَيْسانُ موضع فيه كُروم من بلاد الشام؛ وقول الشاعر: شُرْباً بِبَيسانَ من الأُردُنِّ هو موضع.
      قال الجوهري: بَيْسانُ موضع تنسب إِليه الخمر؛ قال حسان‎ ‎بن‎ ثابت: نَشْرَبُها صِرْفاً ومَمْزُوجَةً،ثم نُغَنِّي في بُيوتِ الرُّخامْ من خَمْرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها،تُرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظام؟

      ‏قال ابن بري: الذي في شعره تُسْرعُ فتر العظام، قال: وهو الصحيح لأَن أَوشك بابه أَن يكون بعده أَن والفعل، كقول جرير: إِذا جَهِلَ الشَّقِيُّ ولم يُقَدِّرْ لبعضِ الأَمْرِ، أَوْشَكَ أَن يُصابا وقد تحذف أَن بعده كما تحذف بعد عسى، كقول أُمية: يُوشِكُ مَنْ فَرَّ من مَنِيَّتِه،في بعضِ غِرَّاتِه، يُوافِقُها فهذا هو الأَكثر في أَوشك يوشك، وحكى الفارسي بِيْسَ لغة في بِئْسَ، واللَّه أَعلم.
      "
  2. بَيْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَيْسُ: ناحِيَةٌ بِسَرَقُسْطَةِ الأنْدَلُسِ.
      ـ بَيْسَانُ: قرية بِمَرْوَ، وقرية بالشامِ، منها القاضي الفاضِلُ عبدُ الرحيمِ بنُ عليٍّ، وموضع باليمامة.
      ـ بَيْسَكَ: ويْسَكَ،
      ـ باسَ يَبِيسُ: تَكَبَّر على الناسِ، وآذاهمْ.
      ـ بَيَاسُ: قرية.
  3. بسّ الإبل/ بسّ بالإبل (المعجم عربي عامة)
    • زجرها بقوله
  4. بسْ بسْ (المعجم عربي عامة)
    • صوت تُدعى به الهِرَّة لتُقْبِل.
  5. بِسْ بِسْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بِسْ بِسْ : صَوت تُدْعى به الناقةُ أو الشاة للحلب.
      و بِسْ بِسْ صَوت تُدْعَى به الهرّةُ لِتُقْبِل .
  6. بَائِسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُؤْسٌ، بُؤسَاءٌ، بَائِسُونَ، بَائِسَاتٌ. [ب أ س]. (فاعل من بَئِسَ).
      1. :-يَالَهُ مِنْ بَائِسٍ :- : مَنْ أصَابَتْهُ بَليَّةٌ.
      2. :-مُنْذُ عَرَفْتُهُ وَهُوَ بائِسٌ لاَ عَمَلَ لَهُ :- : فَقِيرٌ، مُعْوِزٌ.


  7. بس بس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت تدعى به الهرة لتقبل
  8. بسّ الحجر (المعجم عربي عامة)
    • فتّته :- {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا} :- ° بسَّ إليه من يتخبَّر خبرَه
  9. بسّ الدّقيق (المعجم عربي عامة)
    • بلّله بالماءِ.
  10. بسّ من الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • نال منه ° بسَّت منه الأيَّامُ
  11. بسن (المعجم مختار الصحاح)
    • ب س ن: بَيْسانُ موضع بنواحي الشام
  12. بيس (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ي س: بَيْسَانُ موضع تنسب إليه الخمر
  13. أبيس (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبيس : عِجْل ذو صَفات خاصَّة، جعله المصريون القُدماء رَمزًا للقُوَّةَ الحيوانيَّة، وقدَّسوه.
  14. بَسَنٌ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَسَنٌ : يقال: :-هو حَسَنٌ بَسَنٌ :-، على الإتباع.
  15. بَسَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَسَّ الرَّجُلُ بَسَّ ُ بَسًّا: طَلَبَ وجَهَدَ.
      و: اتَّخذَ البَسِيسَة، ويقال: بَسَّها .
      و بَسَّ البسيسَةَ: صَنَعَها.
      و بَسَّ الشيءَ: فَتَّتَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 5وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَسًّا ) ) .
      و بَسَّ الشيءَ، وفيه: فرَّقه وأذهب منه شيئا.
      ويقال: بَسَّتْ منه الأيامُ: نالت منه.
      وفي حديث المُتعَة: حديث شريف ومعي بُرْدَة
  16. بَسَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَسَّ و بَسَّ بالشيء: ابتدأ.
      وفي الحديث: حديث شريف أنه كان إذا نهضَ في سفره قال: اللهم بك ابتسَرْتُ //.
      و بَسَّ النخلةَ والحاجةَ: بَسَرَها.
      و بَسَّ الفاكهةَ ونحوْها: أخذها غَضَّةً طريّة.
      ويقال: ابتسر الرأيَ: أبداه قبل نضجه.
  17. بَسْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَسْ : بمعنى حَسْب.
      (فارسية) .
  18. بِسْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بِسْ : صَوت يُزْجَر به الهِرُّ .
  19. بائِس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بائِس :-
      جمع بائِسون وبؤَساءُ، مؤ بائسة، جمع مؤ بائسات وبؤَساءُ:
      1 - اسم فاعل من بئِسَ.
      2 - مُبْتَلًى؛ مَن نزلتْ به مُصيبة أو بَليَّة
      • حياة بائسة: يُرثى لها.
      3 - غير محظوظ أو غير سعيد.
  20. بَسْ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَسْ :-
      كَفَى، اسم فعل بمعنى حَسْب :-بَسْ ثرثرة/ لغو/ لغط.
  21. بِسْ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بِسْ :-
      صوتٌ تُزْجَر به الهِرَّةُ.
      بِسْ بِسْ:
      1 - صوت تُدعى به الهِرَّة لتُقْبِل.
      2 - صوت تُدعى به النّاقةُ أو الشّاة للحَلْب.
  22. بَسّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَسّ :-
      1 - مصدر بسَّ/ بسَّ بـ/ بسَّ من.
      2 - هِرّ، سِنَّوْر أليف.
  23. بسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بسَّ / بسَّ بـ / بسَّ من بَسَسْتُ ، يَبُسّ ، ابْسُسْ / بُسَّ ، بَسًّا ، فهو باسّ ، والمفعول مَبْسوس :-
      بسَّ الحَجَرَ فتّته :- {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا} :-
      بسَّ إليه من يتخبَّر خبرَه: دسّ إليه من يأتيه بخبره، - بَسَّ عليه عقاربَه: أرسل عليه نمائمه وآذاه.
      بسَّ الدَّقيقَ:
      1 - بلّله بالماءِ.
      2 - خلطه بسَمْن أو زيْت أو نحوهما، ليصنع منه البسيسة.
      بسَّ الإبلَ/ بسَّ بالإبل: زجرها بقوله: بِسْ بِسْ.
      بسَّ من الشَّيء: نال منه
      بسَّت منه الأيَّامُ: نالت منه.
  24. بائس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بائس :-
      اسم فاعل من باسَ.
  25. بَيْسُون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَيْسُون :-
      (الحيوان) حيوان ضخم الجثّة أكبر من البقريات على الإطلاق يصل وزنه إلى 1300 كيلو جرام، ويصل ارتفاعه حتى الكتف إلى 2.20 م، ويسمّى أيضًا: بوفالو.


معنى بيسانا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِيسِك [مفرد] • لغة بيسك: (حس) لغة برمجية مبسَّطة للمبتدئين.
Advertisements
مختار الصحاح
ب ي س : بَيْسَانُ موضع تنسب إليه الخمربَيْسان في ب س ن وفي ب ي س
تاج العروس

بَيْسٌ : ناحيَةٌ بسَرَقُسْطَة من الأَندلُسِ . وبَيْسانُ : ة بمَرْوَ . بَيْسانُ أَيضاً : ة بالشّام فيها كُرُومٌ وإليها يُنْسَبُ الخَمْرُ قال حَسَّان :

من خَمْرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها ... تِرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظامْ وقال بعضُهم : هو مَوضِعٌ بالأُرْدُنِّ فيه نَخْلٌ لا يُثْمِرُ إلى خروجِ الدَّجَّالِ وفيه قبرُ أَبي عُبيدةَ بن الجرَّاحِ وبه كان يَنزِلُ رَجاءُ بنُ حَيْوَةَ . قلتُ : وأَورَدَ الجَوْهَرِيُّ بيسانَ أَيضاً في بسن وأَنشدَ عليه قول حسَّان فلْيُتَأَمَّلْ منها القاضي الفاضِلُ الأَشرفُ مُحيى الدِّين أَبو عليٍّ عبد الرَّحيمِ بن عليّ بنِ الحُسَيْنِ بنِ أَحمدَ بنِ الفرَجِ بنِ أَحمدَ اللَّخْمِيُّ البَيْسانِيُّ العَسْقَلانِيُّ صاحبُ دواوينِ الإنشاءِ وَوَزير السُّلطان صلاحِ الدِّين يوسُف بن أَيُّوب وُلد سنة 529 سَمِعَ من السَّلَفِيِّ وابنِ عساكِر وتُوفِّيَ سنة 596 ودُفِنَ هو والشَّاطِبيُّ في مَحَلٍّ واحِدٍ بالقربِ من تُربَةِ الكِيزانِيِّ نقلتُه من كتاب الفتح الواهِبِيّ في مناقِبِ الإمام الشَّاطِبيّ للشِّهاب العَسْقَلانِيّ شارِحِ البُخارِيّ . بَيْسانُ أَيضاً : ع باليَمامَةِ نقله الصَّاغانِيُّ . قلتُ : وهو جبَل لبَني سَعدِ بنِ زيدِ مَنَاة . وبَيْسَكَ : مثلُ وَيْسَكَ . وبَاسَ الرَّجُلُ يَبِيسُ بَيْساً : تكَبَّرَ على النّاس وآذاهُمْ قاله الفَرَّاءُ . بَيَاسُ كسَحاب : ة من الشّامِ قربَ جبل اللُّكامِ ويُروَى فيه التَّشْديد . ومما يُستدرَك عليه : بَيْس بالفتح لغةٌ في بِئْسَ حكاه الفارسِيُّ . وقال الفرَّاءُ : باسَ يَبِيسُ إذا تبَخْتَرَ قال الأَزْهَرِيّ : ماسَ يَميسُ بهذا المعنى أَكثرُ والباءُ والميمُ يتعاقَبانِ . وبَياسَةُ كسَحابَة : مدينةٌ كبيرةٌ بالأَندلُسِ من كُورَة جَيَّانَ منها أَبو الحجَّاج البَياسيُّ صاحبُ المُصَنَّفاتِ . وبَياس كسَحابٍ : نَهْرٌ عَظيمٌ بالسِّنْدِ يَصُبُّ في المُلْتانِ

لسان العرب
الفراء ياسَ إِذا تبختر قال أَبو منصور ماس يميس بهذا المعنى أَكثر والباء والميم يتعاقبان وقال باسَ ارجلُ يَبِيسُ إِذا تكبر على الناس وآذاهم وبَيْسانُ موضع بالأُرْدُنِّ فيه نخل لا يثمر إِلى خروج الدجال التهذيب بَيْسانُ موضع فيه كُروم من بلاد الشام وقول الشاعر شُرْباً بِبَيسانَ من الأُردُنِّ هو موضع قال الجوهري بَيْسانُ موضع تنسب إِليه الخمر قال حسان بن ثابت نَشْرَبُها صِرْفاً ومَمْزُوجَةً ثم نُغَنِّي في بُيوتِ الرُّخامْ من خَمْرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها تُرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظامْ قال ابن بري الذي في شعره تُسْرعُ فتر العظام قال وهو الصحيح لأَن أَوشك بابه أَن يكون بعده أَن والفعل كقول جرير إِذا جَهِلَ الشَّقِيُّ ولم يُقَدِّرْ لبعضِ الأَمْرِ أَوْشَكَ أَن يُصابا وقد تحذف أَن بعده كما تحذف بعد عسى كقول أُمية يُوشِكُ مَنْ فَرَّ من مَنِيَّتِه في بعضِ غِرَّاتِه يُوافِقُها فهذا هو الأَكثر في أَوشك يوشك وحكى الفارسي بِيْسَ لغة في بِئْسَ واللَّه أَعلم
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: