وصف و معنى و تعريف كلمة بيسة:


بيسة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ياء (ي) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بيسة في معاجم اللغة العربية:



بيسة

جذر [بيس]

  1. بُؤس: (اسم)
    • مصدر بَئِسَ
    • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
    • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
    • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
    • تقلَّب على رَمْضاء البُؤس: اكتوى بنار الفقر وعانى من مرارته وشقائه
  2. بؤُسَ: (فعل)
    • بَؤُس بَؤُس بَأسًا، وبَأسَةً، وبأسة
    • بؤُس المقاتلُ :شَجُعَ، واشتدّ في الحرب
  3. بُؤْس: (اسم)
    • بُؤْس : مصدر بَئِسَ
  4. بُؤْس: (اسم)
    • بُؤْس : جمع بائِس


  5. بَوْس: (اسم)
    • بَوْس : مصدر باسَ
  6. بَوس: (اسم)
    • مصدر باسَ
  7. مَبُوس: (اسم)
    • مَبُوس : اسم المفعول من باسَ
  8. كُبُوس: (اسم)
    • كُبُوس : مصدر كَبَسَ
  9. كُبوس: (اسم)
    • مصدر كبَسَ
  10. بَوسة: (اسم)


    • الجمع : بُوسات
    • بَوْسة، قُبلة
  11. تباؤس: (اسم)
    • تباؤس : مصدر تباءسَ
  12. بؤس العذاب:
    • اشتدّ وقَوِيَ '' {وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ} ''.
  13. بؤس المقاتل:
    • شَجُعَ، واشتدّ في الحرب '' {سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ} ''.
  14. تقلَّب على رَمْضاء البُؤس:
    • اكتوى بنار الفقر وعانى من مرارته وشقائه.
  15. مقايضة الدين بأسهم: (مصطلحات)
    • (أ) تبديل قرض بعملة محلية لبلد المدين تستثمر في أسهم
    • (ب) إتفاق مبادلة يوافق مستثمر بموجبه على تبديل عائد أسهم بعائد دين مع مستثمر آخر خلال فترة محددة مسبقاً. (مالية)
  16. مَلَّ حَيَاةَ البُؤْسِ:


    • سَئِمَهَا وضَجِرَ مِنْهَا. مَلَّ مِنْ حَيَاةِ البُؤْسِ لاَ يَمَلُّ الْمُؤْمِنُ مِنْ إِيمَانِهِ.
  17. اِعْتَرَضَ لَهُ بِسَهْمٍ:
    • أَقْبَلَ نَحْوَهُ فَرَماهُ بِهِ فَقَتَلَهُ.
  18. أناخ عليه البؤسُ بكَلْكَلِه:
    • ثقُل عليه وضغط.
  19. تَأَنَّقَ الشَّابُّ فِي لِبَاسِهِ:
    • اِرْتَدَى لِبَاساً أَنِيقاً.
  20. ترَكته باست الأرض:
    • عديمًا لا شيء له.
  21. حَدَسَ فلاناً بسهم:
    • رماه به.
  22. حَشَأَهُ بسهم:


    • أَصاب به جَوفه.
  23. خزَّ عدوَّه بسهم:
    • طعنَه، أصابه به وأنفذه في جسده.
  24. رَشَقَ عَدُوَّهُ بِسَهْمٍ:
    • رَماهُ بِهِ.
  25. رَقَعَهُ بِسَهْمٍ:
    • أَصابَهُ.
,
  1. بوس (المعجم لسان العرب)
    • "البَوْسُ: التقبيل، فارسي معرب، وقد باسَه يَبُوسه.
      وجاء بالبَوْسِ البائِسِ أَي الكثير، والشين المعجمة أَعلى.
      "
  2. بَؤُس (المعجم المعجم الوسيط)


    • بَؤُس بَؤُس ُ بَأسًا، وبَأسَةً، وبأسة: قوىَ واشتدّ.
      و بَؤُس شَجُع.
      فهو بَئِيس.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية160بِعَذَاب بَئِيسٍ بمَا كانُوا يَفْسُقُونَ ) ) .
  3. بُؤْسٌ (المعجم الغني)
    • [ب أ س]. (مصدر بَئِسَ).
      1. :-يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ :- : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ. :-كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ.
      2. وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : :-أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً.
      3.:كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ.
  4. بؤُسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بؤُسَ يَبؤس ، بأْسًا ، فهو بَئيس :-
      بؤُس المقاتلُ شَجُعَ، واشتدّ في الحرب :- {سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ} .
      بؤُس العذابُ: اشتدّ وقَوِيَ :- {وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ} .
  5. بؤُس (المعجم الرائد)
    • بؤس - يبؤس باسا وبأسة وبآسة
      1- بؤس : قوي، اشتد. 2- بؤس : شجع واشتدت جرأته في الحرب.
  6. بَوْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَوْسُ: التَّقْبِيلُ، فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ، والخَلْطُ.
      ـ باسَ: خَشُنَ.
      ـ الحَسَنُ بنُ عبدِ الأعْلَى البَوْسِيُّ الصَّنْعَانِيُّ: مُحدِّثٌ.


  7. البُؤْسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُؤْسَ : البُؤْس.
  8. باسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • باسَهُ باسَهُ ُ بَوْسًا: قبّله (فارسي معرب) .
  9. بَوْسة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَوْسة :-
      جمع بَوْسات وبَوَسات: اسم مرَّة من باسَ: بُوسة، قُبْلة.
  10. بُوسة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُوسة :-
      جمع بُوسات: بَوْسة، قُبلة.
  11. بَوسَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع:بَوسَاتٌ. :-وَضَعَتِ البِنْتُ بَوسَةً عَلَى خَدِّ أُمِّهَا بِحَنَانٍ :- : قُبْلَةً.
  12. بُؤْس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُؤْس :-
      جمع أبؤُس (لغير المصدر):
      1 - مصدر بئِسَ
      • تقلَّب على رَمْضاء البُؤس: اكتوى بنار الفقر وعانى من مرارته وشقائه.
      2 - شدّة الفقر، عكسه نعمة.
  13. بوس (المعجم مختار الصحاح)
    • ب و س: البَوْسُ التقبيل فارسي معرب وبابه قال
  14. بَوْس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَوْس :-
      مصدر باسَ.
  15. كُبُوس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُبُوس :-
      مصدر كبَسَ2.
  16. بُؤس (المعجم الرائد)
    • بؤس - ج، أبؤس
      1- مصدر بئس. 2- فقر. 3- مشقة، شدة.
  17. بابُوسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بابُوسُ، بباءيْنِ: ولدُ الناقةِ، والصبيُّ الرضيعُ، أو الولدُ عامةً، بالرُّومِيَّةِ.
  18. بؤس العذاب (المعجم عربي عامة)
    • اشتدّ وقَوِيَ :- {وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ}.
  19. بؤس المقاتل (المعجم عربي عامة)
    • شَجُعَ، واشتدّ في الحرب :- {سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ}.
  20. أحسّوا بأسنا (المعجم قرآن)
    • أدركوا بحاسّتهم عذابنا الشديد
      سورة :الانبياء، آية رقم :12
  21. أشدُّ بأسا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أعظم قوّةً و صولةً
      سورة :النساء، آية رقم :84
  22. بَأسهم بينهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قتالهم فيما بينهم
      سورة :الحشر، آية رقم :14
  23. بأسُنا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • عذابنا
      سورة :يوسف، آية رقم :110
  24. بأسا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • عذابًا آجلا أو عاجلا
      سورة :الكهف، آية رقم :2
  25. بأسكم (المعجم قرآن)
    • حرب عدوّكم و إصابتكم بسلاحه
      سورة :الانبياء، آية رقم :80


معنى بيسة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بِيسِك [مفرد] • لغة بيسك: (حس) لغة برمجية مبسَّطة للمبتدئين.
مختار الصحاح
ب ي س : بَيْسَانُ موضع تنسب إليه الخمربَيْسان في ب س ن وفي ب ي س
تاج العروس

بَيْسٌ : ناحيَةٌ بسَرَقُسْطَة من الأَندلُسِ . وبَيْسانُ : ة بمَرْوَ . بَيْسانُ أَيضاً : ة بالشّام فيها كُرُومٌ وإليها يُنْسَبُ الخَمْرُ قال حَسَّان :

من خَمْرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها ... تِرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظامْ وقال بعضُهم : هو مَوضِعٌ بالأُرْدُنِّ فيه نَخْلٌ لا يُثْمِرُ إلى خروجِ الدَّجَّالِ وفيه قبرُ أَبي عُبيدةَ بن الجرَّاحِ وبه كان يَنزِلُ رَجاءُ بنُ حَيْوَةَ . قلتُ : وأَورَدَ الجَوْهَرِيُّ بيسانَ أَيضاً في بسن وأَنشدَ عليه قول حسَّان فلْيُتَأَمَّلْ منها القاضي الفاضِلُ الأَشرفُ مُحيى الدِّين أَبو عليٍّ عبد الرَّحيمِ بن عليّ بنِ الحُسَيْنِ بنِ أَحمدَ بنِ الفرَجِ بنِ أَحمدَ اللَّخْمِيُّ البَيْسانِيُّ العَسْقَلانِيُّ صاحبُ دواوينِ الإنشاءِ وَوَزير السُّلطان صلاحِ الدِّين يوسُف بن أَيُّوب وُلد سنة 529 سَمِعَ من السَّلَفِيِّ وابنِ عساكِر وتُوفِّيَ سنة 596 ودُفِنَ هو والشَّاطِبيُّ في مَحَلٍّ واحِدٍ بالقربِ من تُربَةِ الكِيزانِيِّ نقلتُه من كتاب الفتح الواهِبِيّ في مناقِبِ الإمام الشَّاطِبيّ للشِّهاب العَسْقَلانِيّ شارِحِ البُخارِيّ . بَيْسانُ أَيضاً : ع باليَمامَةِ نقله الصَّاغانِيُّ . قلتُ : وهو جبَل لبَني سَعدِ بنِ زيدِ مَنَاة . وبَيْسَكَ : مثلُ وَيْسَكَ . وبَاسَ الرَّجُلُ يَبِيسُ بَيْساً : تكَبَّرَ على النّاس وآذاهُمْ قاله الفَرَّاءُ . بَيَاسُ كسَحاب : ة من الشّامِ قربَ جبل اللُّكامِ ويُروَى فيه التَّشْديد . ومما يُستدرَك عليه : بَيْس بالفتح لغةٌ في بِئْسَ حكاه الفارسِيُّ . وقال الفرَّاءُ : باسَ يَبِيسُ إذا تبَخْتَرَ قال الأَزْهَرِيّ : ماسَ يَميسُ بهذا المعنى أَكثرُ والباءُ والميمُ يتعاقَبانِ . وبَياسَةُ كسَحابَة : مدينةٌ كبيرةٌ بالأَندلُسِ من كُورَة جَيَّانَ منها أَبو الحجَّاج البَياسيُّ صاحبُ المُصَنَّفاتِ . وبَياس كسَحابٍ : نَهْرٌ عَظيمٌ بالسِّنْدِ يَصُبُّ في المُلْتانِ

لسان العرب
الفراء ياسَ إِذا تبختر قال أَبو منصور ماس يميس بهذا المعنى أَكثر والباء والميم يتعاقبان وقال باسَ ارجلُ يَبِيسُ إِذا تكبر على الناس وآذاهم وبَيْسانُ موضع بالأُرْدُنِّ فيه نخل لا يثمر إِلى خروج الدجال التهذيب بَيْسانُ موضع فيه كُروم من بلاد الشام وقول الشاعر شُرْباً بِبَيسانَ من الأُردُنِّ هو موضع قال الجوهري بَيْسانُ موضع تنسب إِليه الخمر قال حسان بن ثابت نَشْرَبُها صِرْفاً ومَمْزُوجَةً ثم نُغَنِّي في بُيوتِ الرُّخامْ من خَمْرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها تُرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظامْ قال ابن بري الذي في شعره تُسْرعُ فتر العظام قال وهو الصحيح لأَن أَوشك بابه أَن يكون بعده أَن والفعل كقول جرير إِذا جَهِلَ الشَّقِيُّ ولم يُقَدِّرْ لبعضِ الأَمْرِ أَوْشَكَ أَن يُصابا وقد تحذف أَن بعده كما تحذف بعد عسى كقول أُمية يُوشِكُ مَنْ فَرَّ من مَنِيَّتِه في بعضِ غِرَّاتِه يُوافِقُها فهذا هو الأَكثر في أَوشك يوشك وحكى الفارسي بِيْسَ لغة في بِئْسَ واللَّه أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: