وصف و معنى و تعريف كلمة بيلما:


بيلما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ياء (ي) و لام (ل) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بيلما في معاجم اللغة العربية:



بيلما

جذر [لم]

  1. بيانلا: (اسم)
    • البِيانلا : آلة موسيقية مجملها مغنٍّ جوَّال على ظهره، ويديرها بيده
  2. اِستبالَ : (فعل)
    • استبالَ يستبيل ، اسْتَبِلْ ، اسْتِبالةً ، فهو مُستبيل ، والمفعول مُستبال
    • استبال الطبيبُ المريضَ: طلب بَوْلَهُ لاختبَاره
    • استباله : أباله
  3. بَؤُلَ : (فعل)
    • بَؤُلَ بَؤُلَ بَاَلةً، وبُئُولَةً:
    • ضَؤل وضَعُفَ، فهو بَئِيل
    • هو ضَئيل بَئيل، إِتباع
  4. تَبيل : (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من تبَلَ


  5. تبيل : (اسم)
    • تبيل : اسم المفعول من تَبَلَ
  6. بَتيل : (اسم)
    • البَتِيل من النساء: البتُول
    • البَتِيل من النخل: البَتْلَة
    • البَتِيل من الشجر: ما تدلَّت ثمارُه وكبائسه
    • البَتِيل المَسيلُ في أسفل الوادي
    • البَتِيل الخَصْر الدَّقيق والجمع : بُتُل
  7. بتائل : (اسم)
    • بتائل : جمع بَتيلة
  8. مُبيل : (اسم)
    • مُبيل : فاعل من أَبالَ
  9. إِيَّل : (اسم)
    • إِيَّل : جمع أَيِّلُ
  10. إِيل : (اسم)


    • إيل : اسم الله تعالي (بالعبرية)
  11. إِيلاء : (اسم)
    • مصدر آلى/ آلى على/ آلى من
    • (الفقه) باب من أبواب الفقه، ومضمونه حكم اليمين على ترك وطء الزّوجة مدة
    • مصدر أولى
  12. إِيلياء : (اسم)
    • إيلياء : بيت المقدِس
  13. إِيلاء : (اسم)
    • إيلاء : مصدر آلَى
  14. إِيلاء : (اسم)
    • إيلاء : مصدر أَولَى
  15. أَتْبال : (اسم)
    • أَتْبال : جمع تَّبْلُ
  16. أَيَل : (اسم)


    • أَيَل : فاعل من يَلَّ
  17. أَيَلّ : (اسم)
    • الأَيَلُّ من الحوافر: القصيرُ السُّنْبُك
    • وَلَدٌ أَيَلُّ : أَسْنَانُهُ قَصِيرَةٌ مُلْتَزِقَةٌ مُقْبِلَةٌ عَلَى دَاخِلِ الْفَمِ
  18. أُيَّل : (اسم)
    • الجمع : أيايلُ ، و أيائل
    • الأُيَّلُ الأُيَّلُ الإيَّل
    • حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الأَيِّلِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ شَفْعِيَّاتِ الأظْلاَفِ، لِذُكُورِهِ قُرُونٌ مُتَشَعِّبَةٌ بِهَا تَجْوِيفٌ يُعْرَفُ أيْضاً بِالوَعْلِ
  19. أُيَّل : (اسم)
    • أُيَّل : جمع أَيِّلُ
  20. أبِيل : (اسم)
    • الأبِيل : العصا، ويُطلَق على الراهب
  21. أبِيلة : (اسم)
    • الأبِيلة : الحُزْمة من الأعواد ونحوها
  22. تَبَلَ : (فعل)


    • تبَلَ يَتبُل ، تَبْلاً ، فهو تابِل ، والمفعول مَتْبول وتبيل
    • تَبَلَ فلانًا: ثَأَرَ منه
    • تَبَلَ الدهرُ القومَ: رماهم بصُروفه
    • تَبَلَ الحُبُّ فلاناً: أَسقمَه، وذهب بعقله
    • تَبَلَ الطَّعامَ: جعل فيه التَّابِلَ،أي وضع عليه التوابل لتحسينه أو تعزيز نكهته
    • تَبَلَ كلامَه: ضَمَّنه ما يَشُوقُ ويُزيلُ السَّأَمَ، من فُكَاهة ولُطْفِ حديث
  23. تَوايَل : (فعل)
    • تَوَايَلاَ : دعا أَحدُهما على الآخَرِ بالويْل
  24. وَبال : (اسم)
    • مصدر وَبُلَ
    • الْوَبَالُ : الفَسادُ
    • الْوَبَالُ: شدّة وضيق
    • الْوَبَالُ: الثِّقَلُ
    • الْوَبَالُ: سوءُ العاقبة
,
  1. بيل
    • "بِيل: نَهْر، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بيلٌ
    • ـ بيلٌ: ناحيةٌ بالرَّيِّ، منها: عبدُ اللهِ بنُ الحَسَنِ، وقرية بسَرَخْسَ، منها: عِصامُ بنُ الوَضَّاحِ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ عَمْرَوَيْهِ، ومحمدُ بنُ حَمْدُونَ بنِ خالِدٍ، وقرية بالسِنْدِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِبِلُ
    • ـ إِبِلُ، وإِبْلُ: معروف، واحدٌ يَقَعُ على الجمعِ، ليس بجَمْعٍ ولا اسمِ جمعٍ، ج: آبالٌ وتَصغيرُهَا أُبَيْلَةٌ، والسحابُ الذي يَحْمِلُ ماءَ المَطَرِ،
      ـ يقالُ: إبِلانِ: للقَطِيعَيْنِ.
      ـ تَأبَّلَ إبِلاً: اتَّخَذَها.
      ـ أبَلَ: كثُرَتْ إبِلُهُ، كأبَّلَ وآبَلَ،
      ـ أبَلَ: غَلَبَ، وامتَنَعَ، كأَبَّلَ،
      ـ أبَلَ الإِبِلُ وغيرُها تَأْبُلُ وتَأْبِلُ أبْلاً وأُبولاً: جَزَأَتْ عن الماءِ بالرُّطْبِ، كأَبِلَتْ، وتَأَبَّلَتْ، الواحدُ: آبِلٌ، ج: أُبَّالٌ، أو هَمَلَتْ فغابَتْ وليس معَها راعٍ، أو تأبَّدتْ،
      ـ أبَلَ عن امرأتِهِ: امتَنَعَ عن غِشْيَانِها، كتَأبَّلَ، ونَسَكَ،
      ـ أبَلَ بالعَصَا: ضَرَبَ،
      ـ أبَلَ الإِبِلُ أُبُولاً: أقامَتْ بالمكانِ.
      ـ أبَلَ وأَبِلَ، أبالَةً وأبَلاً، فهو آبِلٌ وأبِلٌ: حَذَقَ مَصْلَحَةَ الإِبِلِ والشاءِ.
      ـ إنه من آبَلِ الناسِ: من أشَدِّهِم تأنُّقاً في رِعْيَتِها.
      ـ أبِلَتِ الإِبِلُ، وأَبَلَتْ: كثُرَتْ.
      ـ أبَلَ العُشْبُ أُبولاً: طالَ فاسْتَمْكَنَ منه الإِبِلُ.
      ـ أَبَلَهُ أَبْلاً: جَعَلَ له إبِلاً سائِمَةً.
      ـ إبِلٌ مُؤَبَّلَةٌ: لِلقِنْيَةِ.
      ـ أُبَّلُ: مهملةٌ.
      ـ أوابِلُ: كثيرةٌ.
      ـ أبابيلُ: فِرَقٌ، جمعٌ بِلا واحدٍ.
      ـ إِبَّالَةُ وإِبَالَةُ وإِبِّيلُ وإِبَّوْلُ وإِيْبالُ: القِطْعَةُ من الطيرِ والخَيْلِ والإِبِلِ، أو المُتَتَابِعَةُ منها. وكأَميرٍ: العَصا، والحَزِينُ، بالسُّرْيانِيَّةِ، ورَئيسُ النَّصارى، أو الرَّاهبُ، أو صاحِبُ الناقوسِ، كالأَيْبُلِيِّ والأَيْبَلِيِّ والهَيْبَلِيِّ والأَبُلِيِّ، والأَيْبَلِ والأَيْبُلِ والأَبيلِيِّ، ج: آبالٌ وأُبْلٌ، والحُزْمَةُ من الحَشِيشِ، كالأَبيلَةِ والإِبَّالَةِ، كإجَّانَةٍ، والإِيبالَةِ والوَبيلَةِ.
      ـ يُريدونَ بأَبيلِ الأَبِيلَيْنِ: عيسى، صَلواتُ الله وسلامُهُ عليه.
      ـ إِبالَةُ: السياسةُ.
      ـ أَبِلَةُ: الطَّلِبَةُ، والحاجةُ، والمُبَارَكَةُ من الوَلَدِ.
      ـ إنه لا يَأْتَبِلُ: لا يَثْبُتُ على رِعْيَةِ الإِبِلِ، ولا يُحْسِنُ مِهْنَتَها، أو لا يَثْبُتُ عليها راكباً.
      ـ تأْبيلُ الإِبِلِ: تَسْمِينُها.
      ـ رجُلٌ آبِلٌ، وإبِلِيٌّ وأَبَلِيُّ: ذو إبِلٍ.
      ـ أَبَّالُ: يَرْعَاهَا.
      ـ إِبْلَةُ: العَداوَةُ،
      ـ أبْلَةُ: العاهَةُ،
      ـ أبَلَةُ: الثِّقَلُ والوَخامَةُ، كالأَبَلِ، والإِثْمُ.
      ـ أُبُلَّةُ: تَمْرٌ يُرَضُّ بين حَجَرَيْنِ، ويُحْلَبُ عليه لَبَنٌ، والفِدْرَةُ من التَّمْرِ، وموضع بالبَصْرة أحَدُ جِنانِ الدُّنْيَا منها: شَيْبانُ بنُ فَرُّوخٍ الأُبُلِّيُّ.
      ـ أُبَيْلَى: امرأةٌ.
      ـ تأْبيلُ المَيِّتِ: تأبينُهُ.
      ـ مُؤَبَّلُ: لَقَبُ إبراهيمَ الأَنْدَلُسِيِّ الشاعِرِ.
      ـ أَبْلُ، وأُبْلُ: الرَّطْبُ، أو اليَبيسُ،
      ـ أُبْلُ: موضع.
      ـ أُبُلُ: الخِلْفَةُ من الكَلَإِ.
      ـ جاءَ في إبالَتِهِ، وأُبُلَّتِهِ: أصْحابِهِ وقَبِيلَتِهِ.
      ـ هو من إبِلَّةِ سَوْءٍ، ومن أُبُلَّةِ سَوْءُ: طَلِبةٍ، وإبْلاتِهِ وإبالَتِهِ.
      ـ ''ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ''، وإِبالَةُ: بَلِيَّةٌ على أُخْرَى، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ، كأَنَّهُ ضِدٌّ.
      ـ آبِلُ: قرية بِحِمْصَ، وقرية بِدِمَشْقَ، وهي آبِلُ السوقِ، منها: الحُسَيْنُ بنُ عامِرٍ المُقْرِئُ، وقرية بِنَابُلُسَ، وموضع قُرْبَ الأُرْدُنِّ، وهو آبِلُ الزَّيْتِ.
      ـ أُبْلِيٌّ: جَبَلٌ عِنْدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ.
      ـ أُبْلَى: جِبالٌ فيها بِئْرُ مَعونَةَ.
      ـ بَعيرٌ أبِلٌ: لَحيمٌ.
      ـ ناقَةٌ أبِلَةٌ: مباركَةٌ في الولَدِ.
      ـ إِبالَةُ: شيءٌ تُصَدَّرُ به البِئْرُ، وقد أبَلْتُها فهي مأْبولَةٌ، والحُزْمَةُ الكبيرَةُ من الحَطَبِ، كالبُلَةِ.
      ـ أرضٌ مأْبَلَةٌ: ذاتُ إبِلٍ.
      ـ أبَّلَ تأبيلاً: اتَّخَذَ إبِلاً واقْتَناهَا.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. البِيانلا
    • البِيانلا : آلة موسيقية مجملها مغنٍّ جوَّال على ظهره، ويديرها بيده .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بيلما في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**لَمَّ** - [ل م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَمَمْتُ**،** أَلُمُّ**،** لُمَّ**، مص. لَمَّ. 1. "لَمَّ أَطْرَافَهُ" : جَمَعَهَا، ضَمَّهَا. "يَلُمُّ شَتَاتَ أَفْكَارِهِ". 2. "لَمَّ اللَّهُ شَعَثَهُ" : جَمَعَ مَا تَفَرَّقَ مِنْ أُمُورِهِ وَأَصْلَحَ مِنْ حَالِهِ. 3. "لَمَّ بِالرَّجُلِ" : أَتاهُ فَنَزَلَ بِهِ. 4. "لَمَّ لِسَانَهُ" : سَكَتَ.
معجم الغني
**لَمْ** - : حَرْفُ جَزْمٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ، يَجْزِمُ الْفِعْلَ الْمُضَارِعَ وَيَقْلِبُهُ إِلَى الْمَاضِي: "لَمْ يَسْمَعْ كَلاَمِي". وَتَدْخُلُ هَمْزَةُ الِاسْتِفْهَامِ عَلَى "لَمْ" لِتَأْكِيدِ النَّفْيِ : "أَلَمْ أَسْأَلْكَ السُّؤالَ نَفْسَهُ ". وَقَدْ يُفْصَلُ بِالْفَاءِ أَوِ الْوَاوِ بَيْنَ الْهَمْزَةِ وَ"لَمْ" : "أَفَلَمْ أَسْأَلْكَ السُّؤالَ نَفْسَهُ "، "أَوْ لَمْ أَسْأَلْكَ السُّؤالَ نَفْسَهُ ". وَيَجُوزُ وُقُوعُ "لَمْ" بَعْدَ أَدَاةِ الشَّرْطِ: "إِنْ لَمْ يُجِبْ عَنْ سُؤَالِي يَنْسَحِبْ" : فِعْلُ الشَّرْطِ هُنَا مَجْزُومٌ بِلَمْ لَفْظاً وَبِأَدَاةِ الشَّرْطِ مَحَلاًّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لم [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جزم لنفي المضارع ، وقلبه إلى الزمن الماضي ، وعند دخول همزة الاستفهام عليه يصبح النفي إيجابا مع معنى التقرير والتوبيخ ، وقد يفصل بالفاء أو الواو بين الهمزة و ( لم ) لم يذاكر دروسه - { لم يلد ولم يولد } - { ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا } - { أولم تكونوا أقسمتم من قبل } - { أفلم يكونوا يرونها } . 2 - حرف تتقدمه أداة شرط عاملة فحينئذ يكون جزم الفعل بالشرط ويستفاد النفي من لم إن لم تذاكر فسوف ترسب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لم [ كلمة وظيفية ] : أداة استفهام مركبة من حرف الجر اللام ، و ( ما ) الاستفهامية ، وقد حذفت ألفها لدخول حرف الجر عليها ( انظر : م ا - ما ) لم عصيته؟ .
المعجم الوسيط
حرف جزم لنفي المضارع وقلبه ماضياً. وقد يتّصل نفيها بحال النّطق، نحو: {لم يلد ولم يولد}. وقد ينقطع، نحو: {لم يكن شيئاً مذكوراً}: أي ثمّ كان. وتختص لم بمصاحبة الشّرط، كلو لم، وإن لم. وتدخل على لم همزة الاستفهام، فيصير النَّفْي معها إيجاباً، ويدخله معنى التقرير والتوبيخ مع بقاء عمل الجزم، نحو: ألم أقُلْ لك. وقد يفصل بالفاء أو بالواو بين الهمزة ولم، نحو: أفلم أقلْ لك، و: أوَلَم أُؤَدِّبْك.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ لَمًّا: جمعه جمعاً شديداً. ويقال: لمّ الله شَعَثَه: جمع ما تفرّق من أموره وأصلحه. وـ بفلان: أتاه فنزل به.( لُمّ ) فلانٌ: أصابه لَمَم: طَرَف من جُنون. فهو ملموم.( ألَمّ ) الشيءُ: قَرُب. وـ بالقوم وعليهم: أتاهم فنزل بهم وزارهم زيارة غير طويلة. وـ بالمعنى: عرفه. وـ بالطعام: لم يسرف في أكله. وـ بالأمر: لم يتعمَّقْ فيه. وـ فلان: باشَرَ اللَّمَمَ: الصغير من الذُّنوب، أو قاربه. وـ الغلام: قارب البُلُوغ. ويقال: هذه ناقة قد ألمَّت للكِبَر. وـ النخلة: قاربت الإرطاب. فهي مُلِمّ، ومُلمَّة. وـ الشَّعْر: جاوز شحمة الأذن. وتستعمل بمعنى كاد. يقال: ما فعل ذلك وما ألمّ.( لَمَّمَ ) الشعرَ: دهنه. فهو مُلَمّم.( التَمّ ) بالقوم: أتاهم فنزل بهم.( اللاَّمّة ): كلّ ما يخاف من فَزَع أو شرّ أو مَسّ. وـ العين المصيبة بسوء.( اللِّمَام ): اللِّقاء اليسير. يقال: هو يزورنا لماماً: في الأحايين. وهو جمع لَمّة.( اللَّمَم ): الصغير من الذنوب، نحو القبلة والنظرة وما أشبهها. وـ مقاربة الذنب. وفي التنزيل العزيز: {الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلاَّ اللَّمَم}. وـ الجنون، أو طرف منه يُلِمّ بالإنسان ويعتريه. ويقال: كان ذلك منذ شهر أو لَمَمِه: قُراب شهر.( اللَّمَّة ): الشِّدّة، أو الدَّهر. يقال: أُعيذُه من حادثات اللَّمّة. وـ الطائف من الجنّ. يقال: أصابته من الجنّ لَمّة: مَسّ أو شيء قليل. ويقال: للشيطان لَمّة، أي هَمّة وخَطْرَة في القلب، أو دُنُوّ. وـ الناس المجتمعون. وـ الشيء المجتمع. وـ اللّقاء اليسير. ( ج ) لِمَام.( اللُّمَّة ): الرُّفْقة. يقال: لا تسافروا حتّى تُصيبوا لُمّة. ( للواحد والجمع ).( اللِّمّة ): شَعر الرَّأس المجاوز شحمة الأذن. ( ج ) لِمَم، ولِمَام.( المِلَمّ ): الشديد من كل شيء. ويقال: رجل مِلَمّ: يجمع أهل بيته وعشيرته. ورَجل مِلَمّ مِعَمّ: يُصلح أمور الناس ويَعُمّ الناس بمعروفه.( المُلِمّة ): النازلة الشديدة من شدائد الدهر.( المَلْمُوم ): المجتمع المدوّر. ويقال: رجل ملموم: مجتمع. وـ المجنون.
الصحاح في اللغة
 لم: حرفُ نفي لما مضى. تقول: لم يفعل ذاك، تريد أنه لم يكن ذلك الفعل منه فيما مضى من الزمان. وهي جازمة. وحروف الجزم: لَمْ، ولَمَّا، وألَمْ، وألَمَّا. ولِمَ بالكسر: حرفٌ يستفهَم به. تقول: لِمَ ذهبت? ولك أن تدخل عليه ما ثم تحذف من الألف، قال الله تعالى: "عَفا الله عَنْكَ لِمَ أذِنْتَ لَهُم". ولك أن تدخل عليها الهاء في الوقف فتقول لِمَهْ.
الرائد
* لم يلم: لما. 1-الشيء: جمعه وضمه. 2-به: أتاه فنزل به.
الرائد
* لم. أصابه «لمم»، أي طرف جنون.
الرائد
* لم. 1-مص. لم. 2-جمع كثير.2
الرائد
* لم. حرف جزم يجزم فعلا واحدا، ينفي المضارع ويقلبه ماضيا، نحو: «لم يحضر». وتقع بعد أداة الشرط، نحو: «إن لم تدرس ترسب». وتدخل عليها همزة الاستفهام فيصير النفي معها إيجابا، فتحمل معنى التوبيخ والتقرير مع بقاء الجزم، نحو: «ألم تعرف الحقيقة»؟ وقد يفصل بـ «الفاء» أو بـ «الواو» بين «الهمزة» و «لم»، نحو: «أفلم تنهض إلى العمل؟» أو: «أولم أمنعك من السرقة؟».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: