-
أُترورُ
- ـ أُترورُ : ثُّؤْرورُ ،
ـ أتَّرَ القَوْسَ تأتيراً : وتَّرَها .
ـ أُتْرارُ : بلد بتُرْكُسْتانَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الأَتْمُ
- ـ الأَتْمُ : أن تَنْفَتِقَ خُرْزَتانِ فَتَصيرانِ واحِدةً ، والقَطْعُ ، والإِقامَةُ بالمكانِ ،
ـ الأَتَمُ : الإِبْطاءُ ،
ـ الأُتْمُ والأُتُمُ : زَيْتونُ البَرِّ ، لُغَةٌ في العُتْمِ .
ـ أَتوم : الصَّغيرَةُ الفَرْجِ ، والمُفاضَةُ ، ضِدٌّ . وقد آتَمَها إيتاماً وأَتَّمها تَأْتيماً .
ـ المَأْتَمُ : كُلُّ مُجْتَمعٍ في حُزْنٍ أو فَرَحٍ ، أو خاصٌّ بالنساءِ ، أو بالشَّوابِّ .
ـ الإِبِلُ الأتماتُ : المُعْيِيَةُ والمُبْطِئَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَيْتُ
- ـ بَيْتُ من الشَّعَرِ والمَدَرِ : معروف ، الجمع : أبْياتٌ وبُيوتٌ ، جمع الجمع : أباييتُ وبُيوتاتٌ وأبْياواتٌ ، وتَصْغيرُهُ : بُيَيْتٌ وبِيَيْتٌ ، ولا تَقُلْ : بُوَيْتٌ ، والشَّرف ، والشَّريفُ ، والتَّزْويجُ ، والقَصْرُ ، وعِيالُ الرَّجُلِ ، والكَعْبَةُ ، والقَبْرُ ، وفَرْشُ البَيْتِ ، وبَيْتُ الشَّاعِرِ .
ـ بَيُّوتُ : الماءُ البارِدُ ، والغابُّ من الخُبْزِ ، كالبائِتِ ، والأَمْرُ يَبيتُ له صاحِبُهُ مُهْتَمَّاً .
ـ باتَ يَفعَلُ كذا ، يَبيتُ ويَباتُ بَيْتاً وبَياتاً ومَبيتاً وبَيْتُوتَةً : يَفْعَلُهُ لَيْلاً ، وليسَ من النَّوْمِ ، ومن أدْرَكَهُ اللَّيْلُ فقد باتَ . وقد بِتُّ القَوْمَ ، وبِهِم ، وعِندَهُمْ .
ـ أباتَهُ اللّهُ أحْسَنَ بِيتَةٍ : إِباتَةٍ .
ـ بَيَّتَ الأَمْرَ : دَبَّرَهُ لَيْلاً ،
ـ بَيَّتَ النَّخْلَ : شَذَّبَها ،
ـ بَيَّتَ العَدُوَّ : أوقَعَ بِهِم لَيْلاً .
ـ بِيْتَةُ : القُوتُ ، كالبِيْتِ .
ـ مُسْتَبِيتُ : الفقيرُ .
ـ امرأةٌ مُتَبَيِّتَةٌ : أصابَتْ بَيْتاً وبَعْلاً .
ـ تَبَيَّتَهُ عن حاجَتِهِ : حَبَسَهُ عنها .
ـ لا يَسْتَبيتُ لَيْلَةً : ما لَهُ بِيتُ لَيْلَةٍ .
ـ سِنٌّ بَيُّوتَةٌ : لا تَسْقُطُ .
ـ بَياتٌ : قرية ، وكُورَةٌ قُرْبَ واسِطَ ، منها : حَسَنُ بنُ أبِي العَشائِرِ البَياتِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَجُلُ
- ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تأتيَهُم البيّـنة
- الحُجّة الواضحة و هي الرّسول
سورة : البينة ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
-
لو ما تأتينا
- هلاّ تأتينا
سورة : الحجر ، آية رقم : 7
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
البيّنة
- اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 98 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها ثماني آيات .
المعجم: عربي عامة
-
البَيِّنَةُ
- البَيِّنَةُ : الحجّة الواضحة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جاءتهم البينة
- بالهُدى و كان الحقّ أو لا يتفـرقـوا
سورة : البينة ، آية رقم : 4
المعجم: كلمات القران
-
الرَّجُلُ
- الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرَّجْلُ
- الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرِّجْلُ
- الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
و الرِّجْلُ الجَيْش .
و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
التماس البينة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
استثمار الرجل الحصيف
- الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing
المعجم: مالية
-
حرمة الرجل
المعجم: مصطلحات فقهية
-
حبس الرجل لقتله قصاصا
- منعه من الخروج لقتله عقابا له وقصاصا منه
المعجم: مصطلحات فقهية
-
البيت
المعجم: مصطلحات فقهية
-
البيت الحرام
- جميع الحرم وهو المراد بالكعبة
سورة : المائدة ، آية رقم : 97
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
آمّين البيت
- قاصدينهُ وهم الحجاج والعمار
سورة : المائدة ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
و البيت المعمور
- هو الضّراح في السّماء أو الكعبة
سورة : الطور ، آية رقم : 4
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
البيت الزّجاجيّ
- ( رع ) بناء من زُجاج تُزرع فيه النَّباتات أو تُنثر فيه البذور سريعة العطب .
المعجم: عربي عامة
-
البيت المعمور
- البيت المأهول بالعبّاد والمصلِّين والطَّائفين :- { وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ }.
المعجم: عربي عامة
-
البيت / البيت الحرام / البيت العتيق
- الكعبة المشرَّفة :- { فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ } - { وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ } - { جَعَلَ اللهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ }.
المعجم: عربي عامة
-
البيتُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
البيتُ
- البيتُ : المَسْكَنُ .
و البيتُ فَرْشُ البيت .
و البيتُ الكعبة .
و البيتُ القبر .
و بيت الله : المسجد .
وبيت الرجل : امرأته .
و البيتُ عياله .
وبيت الشِّعر : كلام موزون اشتمل على صدر وعَجُز .
وبيت القصيد : أحسن أبيات القصيدة .
ويقال : هو جاري بيتَ بيتَ : مُلاصَقي . والجمع : أبيات ، وبيُوت .
( جج ) بُيُوتات .
ويغلب على بيوت الشرف .
المعجم: المعجم الوسيط