وصف و معنى و تعريف كلمة تأنقن:


تأنقن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح تأنقن في معاجم اللغة العربية:



تأنقن

جذر [أنق]

  1. تأنَّقَ: (فعل)
    • تأنَّقَ / تأنَّقَ في يتأنَّق ، تأنُّقًا ، فهو مُتأنِّق ، والمفعول مُتأنَّق فيه
    • تأَنَّق: طَلَبَ أَعجبَ الأشياءِ
    • تأنَّق الشَّخصُ :اعتنى بمظهره وأسلوبه وبدا أنيقًا، تزوّق وتهندم وبالغ في زينته
    • تأنَّق في العمل ونحوه: أتقنه وجوّده كان كاتبًا يتأنَّق في اختيار كلماته وعباراته،
    • تأَنَّق الروضَةَ وفيها: أُعْجِب بها، وتَمتَّع بمحاسنها
  2. آنَقَ: (فعل)
    • آنَقْتُ، أُؤَانِقُ، مصدر إِينَاقٌ فهو مؤنِق وأنيق ، والمفعول مؤنَق
    • آنقه منظرُ الحديقة أعجبه، خلبَه روضةٌ أنيقة
    • آنَقَتْ بِنْتَهَا : جَعَلَتْهَا أَنِيقَةً
    • آنَق البستانَ: جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين
  3. مُتأنَّق: (اسم)
    • مُتأنَّق : اسم المفعول من تأنَّقَ
  4. مُتأنِّق: (اسم)
    • مُتأنِّق : فاعل من تأنَّقَ


  5. تأنُّق: (اسم)
    • مصدر تأنَّقَ/ تأنَّقَ في
    • التَّأنُّق اللَّفظيّ/ التَّأنُّق البديعيّ: (بلاغة) أسلوب مصطنع في الكتابة والكلام يتميّز بالإسراف في استخدام أنواع السَّجع والطِّباق والتَّلميحات ونحوها
  6. تأنيق: (اسم)
    • تأنيق : مصدر أَنَّقَ
  7. مُؤنَّق: (اسم)
    • مُؤنَّق : اسم المفعول من أَنَّقَ
  8. مؤنِّق: (اسم)
    • مؤنِّق : فاعل من أَنَّقَ
  9. إِينَاق: (اسم)
    • إِينَاق : مصدر آنَقَ
  10. إِيناق: (اسم)


    • مصدر آنقَ
  11. أناقة: (اسم)
    • أناقة : مصدر أَنِقَ
  12. أَناقة: (اسم)
    • مصدر أَنِقَ
    • حُسْن معجب في الترتيب والتنسيق، أو في المظهر والتعبير
    • شابٌّ مَعْروفٌ بِأَناقَتِهِ: يَهْتَمُّ بِهِنْدامِهِ وَجَمالِهِ
    • يالَها مِنْ أَناقَةٍ : تَعْبيرٌ يُقالُ إِعْجاباً لِلرَّجُلِ الأَنيقِ أَوِ الْمَرْأَةِ الأنيقَةِ الْمُهْتَمَّةِ بِحُسْنِ هِنْدامِها
    • فيهِ أَناقَةٌ وَلَباقَةٌ : رَشاقَةٌ، إِعْجابٌ، حُسْنُ الْمَظْهَرِ
  13. أَوْنُق: (اسم)
    • أَوْنُق : جمع ناقَةُ
  14. التَّأَنُّقُ فِي الْمَلْبَسِ:
    • ارْتِدَاءُ لِبَاسٍ أَنِيقٍ.
  15. التَّأَنُّقُ فِي الكَلاَمِ:
    • اِخْتِيَارُ كَلاَمٍ فِيهِ بَلاَغَةٌ وَبَيَانٌ.
  16. آنَقَتْ بِنْتَهَا:


    • جَعَلَتْهَا أَنِيقَةً.
  17. آنَقَهُ الْمَنْظَرُ:
    • أَعْجَبَهُ.
  18. آنَق البستانَ:
    • جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين.
  19. آنقه منظر الحديقة:
    • أعجبه، خلبَه ''روضةٌ أنيقة''.
  20. تَأَنَّقَ الْمَكَانَ أَوْ فِيهِ:
    • أُعْجِبَ بِهِ وَعَلِقَ بِهِ لاَ يُفَارِقُهُ.
  21. تَأَنَّقَ الشَّابُّ فِي لِبَاسِهِ:
    • اِرْتَدَى لِبَاساً أَنِيقاً.
  22. تَأَنَّقَ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ:


    • أَتْقَنَهُ وَأَحْكَمَهُ وَجَاءَ بِهِ جَيِّداً.
  23. تأَنَّق الروضَةَ وفيها:
    • أُعْجِب بها، وتَمتَّع بمحاسنها.
  24. تأنَّق الشَّخصُ:
    • اعتنى بمظهره وأسلوبه وبدا أنيقًا، تزوّق وتهندم وبالغ في زينته.
  25. تأنّق في العمل:
    • أتقنه وجوّده ''كان كاتبًا يتأنَّق في اختيار كلماته وعباراته- تأنّق في عمله وفي كلامه- كان شديدَ التأنُّق في كتاباته''.
,
  1. آنقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آنقَ يؤنق ، إيناقًا ، فهو مؤنِق وأنيق ، والمفعول مؤنَق :-
      آنقه منظرُ الحديقة أعجبه، خلبَه :-روضةٌ أنيقة.
      آنَق البستانَ: جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين.
  2. التّأنّق اللّفظيّ/ التّأنّق البديعيّ (المعجم عربي عامة)


    • (بغ) أسلوب مصطنع في الكتابة والكلام يتميّز بالإسراف في استخدام أنواع السَّجع والطِّباق والتَّلميحات ونحوها.
  3. تأنَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأنَّقَ / تأنَّقَ في يتأنَّق ، تأنُّقًا ، فهو مُتأنِّق ، والمفعول مُتأنَّق فيه :-
      تأنَّق الشَّخصُ اعتنى بمظهره وأسلوبه وبدا أنيقًا، تزوّق وتهندم وبالغ في زينته.
      تأنَّق في العمل ونحوه: أتقنه وجوّده :-كان كاتبًا يتأنَّق في اختيار كلماته وعباراته، - تأنّق في عمله وفي كلامه، - كان شديدَ التأنُّق في كتاباته.
  4. آنقه (المعجم المعجم الوسيط)
    • آنقه الشيءُ إِيناقاً: أعجبه، فهو مُؤْنِق، وأنِيق؛ يقال: روضة أنيقة.
      و آنقه الشيءَ: جعله أنيقاً.
  5. مُتَأَنِّقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [أ ن ق]. (فاعل من تَأَنَّقَ). :-مُتَأَنِّقٌ فِي مَلْبَسِهِ :- : أَنِيقٌ.
  6. آنَق (المعجم الرائد)
    • آنق - إيناقا
      1- آنقه : أعجبه. 2- آنقه : جعله أنيقا حسنا.


  7. آنق البستان (المعجم عربي عامة)
    • جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين.
  8. آنقه منظر الحديقة (المعجم عربي عامة)
    • أعجبه، خلبَه :-روضةٌ أنيقة.
  9. تأنّق الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • اعتنى بمظهره وأسلوبه وبدا أنيقًا، تزوّق وتهندم وبالغ في زينته.
  10. تأنّق في العمل ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • أتقنه وجوّده :-كان كاتبًا يتأنَّق في اختيار كلماته وعباراته- تأنّق في عمله وفي كلامه- كان شديدَ التأنُّق في كتاباته.
  11. تأَنَّق (المعجم المعجم الوسيط)
    • تأَنَّق : مطاوع أَنَّقَهُ.
      و تأَنَّق طَلَبَ أَعجبَ الأشياءِ.
      و تأَنَّق فيه: أتقنه وجوَّده.
      و تأَنَّق الروضَةَ وفيها: أُعْجِب بها، وتَمتَّع بمحاسنها.
  12. تَأَنَّقَ (المعجم الغني)
    • [أ ن ق]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَأَنَّقْتُ، أَتَأَنَّقُ، تَأَنَّقْ، مصدر تَأَنُّقٌ.
      1. :-تَأَنَّقَ الشَّابُّ فِي لِبَاسِهِ :- : اِرْتَدَى لِبَاساً أَنِيقاً.
      2. :-يَتَأَنَّقُ فِي كَلاَمِهِ :- : يَخْتَارُ كَلاَماً فِيهِ بَلاَغَةٌ وَبَيَانٌ.
      3. :-تَأَنَّقَ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ :- : أَتْقَنَهُ وَأَحْكَمَهُ وَجَاءَ بِهِ جَيِّداً.
      4. :-تَأَنَّقَ الْمَكَانَ أَوْ فِيهِ :- : أُعْجِبَ بِهِ وَعَلِقَ بِهِ لاَ يُفَارِقُهُ.
  13. آنَقَ (المعجم الغني)
    • [أ ن ق]. (فعل: رباعي متعد). آنَقْتُ، أُؤَانِقُ، مصدر إِينَاقٌ.
      1. :-آنَقَهُ الْمَنْظَرُ :- : أَعْجَبَهُ.
      2. :-آنَقَتْ بِنْتَهَا :- : جَعَلَتْهَا أَنِيقَةً.
  14. أَناقَةٌ (المعجم الغني)
    • [أ ن ق]. (مصدر أَنِقَ).
      1. :-شابٌّ مَعْروفٌ بِأَناقَتِهِ :-: يَهْتَمُّ بِهِنْدامِهِ وَجَمالِهِ.
      2. :-يالَها مِنْ أَناقَةٍ :- : تَعْبيرٌ يُقالُ إِعْجاباً لِلرَّجُلِ الأَنيقِ أَوِ الْمَرْأَةِ الأنيقَةِ الْمُهْتَمَّةِ بِحُسْنِ هِنْدامِها.
      3. :-فيهِ أَناقَةٌ وَلَباقَةٌ :- : رَشاقَةٌ، إِعْجابٌ، حُسْنُ الْمَظْهَرِ.
  15. تَأَنَّقَ (المعجم الغني)
    • [أ ن ق]. (مصدر تَأَنُّقٌ).
      1. :-التَّأَنُّقُ فِي الْمَلْبَسِ :- : ارْتِدَاءُ لِبَاسٍ أَنِيقٍ.
      2. :-التَّأَنُّقُ فِي الكَلاَمِ :- : اِخْتِيَارُ كَلاَمٍ فِيهِ بَلاَغَةٌ وَبَيَانٌ.
  16. إيناق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إيناق :-
      مصدر آنقَ.
  17. أناقة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أناقة :-
      1 - مصدر أنِقَ/ أنِقَ بـ.
      2 - حُسْن معجب في الترتيب والتنسيق، أو في المظهر والتعبير :-أناقة بستان/ مظهر/ أسلوب.
  18. تأنُّق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأنُّق :-
      مصدر تأنَّقَ/ تأنَّقَ في.
      التَّأنُّق اللَّفظيّ/ التَّأنُّق البديعيّ: (بلاغة) أسلوب مصطنع في الكتابة والكلام يتميّز بالإسراف في استخدام أنواع السَّجع والطِّباق والتَّلميحات ونحوها.
  19. أناقة (المعجم الرائد)
    • أناقة
      1- مصدر أنق. 2- حسن معجب : «أناقة اللباس».
  20. تأنَّق (المعجم الرائد)
    • تأنق - تأنقا
      1- تأنق : طلب الأشياء الأنيقة المعجبة : «تأنق في لباسه، تأنق في كلامه». 2- تأنق في عمله : أتقنه، أتى به جيدا. 3- تأنق المكان أو فيه : أعجب به.
  21. مؤنَق (المعجم الرائد)
    • مؤنق
      1-حسن معجب
  22. أنق (المعجم لسان العرب)
    • "الأَنَقُ: الإعْجابُ بالشيء‏.
      ‏تقول: أَنِقْت به وأَنا آنَق به أنَقاً وأَنا به أَنِق: مُعْجَب‏.
      ‏وإنه لأَنِيقٌ مؤنق: لكل شيء أَعجبَك حُسْنه ‏.
      ‏وقد أَنِق بالشيء وأَنِق له أَنَقاً، فهو به أَنِقٌ: أُعْجِبَ‏.
      ‏وأَنا به أَنِق أي مُعْجَب؛

      قال: إن الزُّبَيْرَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ، جاءتْ به عَنْسٌ من الشامِ تَلِق، لا أَمِنٌ جَلِيسُه ولا أَنِقْ أَي لا يأْمَنُه ولا يأْنَق به، من قولهم أَنِقْت بالشيء أَي أُعْجِبت به‏.
      ‏وفي حديث قزَعةَ مولى زياد: سمعت أَبا سعيد يحدِّث عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بأَربع فآنقَتْني أَي أَعجبتْني؛ قال ابن الأَثير: والمحدّثون يروونه أَيْنَقْنَني‏.
      ‏وليس بشيء؛ قال: وقد جاء في صحيح مسلم: لا أَيْنَقُ بحديثه أَي لا أُعْجَب، وهي هكذا تروى‏.
      وآنقَني الشيء يُؤْنِقُني إيناقاً: أَعجبني‏.
      ‏وحكى أبو زيد: أَنِقْت الشيء أَحببْته؛ وعلى هذا يكون قولهم: رَوضة أَنيق، في معنى مأْنُوقة أَي محبوبة، وأمّا أَنِيقة فبمعنى مُؤْنِقة‏.
      ‏يقال: آنقَني الشيء فهو مُؤْنِق وأَنِيق، ومثله مؤْلم وأَلِيم ومُسمِع وسميع؛

      وقال: أَمِنْ رَيْحانةَ الدّاعِي السميعُ ومثله مُبدِع وبديع؛ قال الله تعالى: بديع السمواتِ والأرض؛ ومُكِلٌّ وكَلِيل؛ قال الهذلي: حتى شآها كَلِيلٌ، مَوْهِناً، عَمِلٌ، باتَتْ طِراباً، وباتَ الليلَ لم يَنَمِ والأَنَقُ: حُسْن المَنْظر وإعْجابه إياك‏.
      ‏والأَنَقُ: الفرَحُ والسُّرور، وقد أَنِقَ، بالكسر، يأْنَقُ أَنَقاً‏.
      ‏والأَنَقُ: النباتُ الحسَن المعجب، سمِّي بالمصدر؛ قالت أَعرابية: يا حبذا الخَلاء آكلُ أَنَقي وأَلبَس خَلَقي وقال الراجز: جاء بنو عَمِّك رُوّادُ الأَنَقْ وقيل: الأَنَق اطِّراد الخُضْرة في عينيك لأَنها تُعجِب رائيها‏.
      ‏وشيء أَنيقٌ: حسن مُعجِب ‏.
      وتأنَّق في الأَمر إذا عمله بِنِيقةٍ مثل تَنَوَّقَ، وله إناقةٌ وأَناقةٌ ولَباقةٌ‏.
      وتأَنَّقَ في أُموره: تجوَّد وجاء فيها بالعجب‏.
      وتأْنَّقَ المَكانَ: أعجَبه فعَلِقَه لا يفارقه‏.
      وتأَنَّق فلان في الرَّوضة إذا وقع فيها معجباً بها‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: إذا وقعتُ في آل حم وقعتُ في رَوْضاتٍ أتأنَّقُهنّ، وفي التهذيب: وقعتُ في روْضاتٍ دَمِثاتٍ أَتأَنَّقُ فيهن؛ أَبو عبيد: قوله أَتأَنق فيهن أَتَتبَّع محاسنهن وأُعْجَبُ بهن وأَستلذُّ قراءتهن وأَتمتَّعُ بمحاسنهن؛ ومنه قيل: منظر أَنيق إذا كان حسناً معجباً، وكذلك حديث عبيد بن عمير: ما من عاشِية أَشدُّ أَنَقاً ولا أَبعدُ شِبَعاً من طالب علم أَي أَشد إعجاباً واستحساناً ومحَبَّة ورَغْبة ‏.
      ‏والعاشِيةُ من العَشاء: وهو الأَكل بالليل‏.
      ‏ومن أَمثالهم: ليس المُتعلِّق كالمُتأَنِّق؛ معناه ليس القانع بالعُلْقة وهي البُلْغة من العيش كالذي لا يَقْنَع إلا بآنَق الأَشياء وأَعجبها‏.
      ‏ويقال: هو يتأَنّق أَي يَطلُب آنَق الأَشياء‏.
      ‏أَبو زيد: أَنِقْت الشيء أَنَقاً إذا أَحببْته؛ وتقول: روْضة أَنِيق ونبات أَنيق ‏.
      ‏والأَنُوقُ على فَعُول: الرَّخَمة، وقيل: ذكر الرخم‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَنْوقَ الرجل إذا اصطاد الأَنُوق وهي الرخمة‏.
      ‏وفي المثل: أَعزُّ من بيض الأَنُوق لأَنها تُحْرِزه فلا يكاد يُظْفَر به لأَن أَوْكارها في رؤوس الجبال والأَماكن الصعْبة البعيدة، وهي تُحمَّق مع ذلك‏.
      ‏وفي حديث عليّ، رحمة الله عليه: ترقَّيتُ إلى مَرْقاةٍ يقْصُر دونها الأَنُوق؛ هي الرخمة لأَنها تبيض في رؤُوس الجبال والأَماكن الصعبة؛ وفي المثل: طَلبَ الأَبْلَقَ العَقُوقَ، فلمّا لم يَجِدْهُ، أَرادَ بيضَ الأَنُوق؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يُعْنى به الرخمة الأُنثى وأَن يعنى به الذكر لأَن بيض الذكر معدوم، وقد يجوز أَن يضاف البيض إليه لأَنه كثيراً ما يحضُنها، وإن كان ذكراً، كما يحضُن الظليم بيضه كما، قال امرؤ القيس أَو أَبو حَيَّة النُّمَيْري: فما بَيْضةٌ باتَ الظَّلِيمُ يَحُفُّها، لدى جُؤْجُؤٍ عَبْلٍ، بمَيْثاءٍ حَوْمَلا وفي حديث معاوية، قال له رجل: افْرِضْ لي، قال نعم، قال ولولدي، قال لا، قال ولعشيرتي، قال لا؛ ثم تمثل: طَلبَ الأَبلقَ العَقوقَ، فلمّا لم يجده، أَراد بَيضَ الأَنوق العَقُوقُ: الحامل من النُّوق، والأَبلق: من صفات الذكور، والذكر لا يحمل فكأَنه، قال طَلَب الذكر الحامل‏.
      ‏وبَيضُ الأَنوق مثَل للذي يطلبُ المُحال الممتنِع، ومنه المثل: أَعَزُّ من بيض الأَنُوق والأَبلقِ العقوق، وفي المثل السائر في الرجل يُسأَل ما لا يكون وما لا يُقْدَرُ عليه: كلَّفْتَني الأَبْلَقَ العَقُوق؛ ومثله: كلَّفتني بيض الأنوق‏.
      ‏وفي التهذيب:، قال معاوية لرجل أراده على حاجة لا يُسأَل مثلها وهو يَفْتِل له في الذِّرْوة والغاربِ: أَنا أَجَلُّ من الحَرْشِ ثم الخَديعةِ، ثم سأله أُخْرَى أَصْعبَ منها فأَنشد البيت المَثَلَ‏.
      ‏قال أَبو العباس: وبيضُ الأنوق عزيز لا يوجد، وهذا مثل يُضرب للرجل يَسأَل الهَيِّنَ فلا يُعْطَى، فيَسأَل ما هو أَعز منه‏.
      ‏وقال عُمارةُ: الأَنوقُ عندي العُقاب والناس يقولون الرخَمة، والرخمةُ توجد في الخَرابات وفي السهْل‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأَنوق طائر أَسود له كالعُرْف يُبعِد لبيضه‏.
      ‏ويقال: فلان فيه مُوقُ الأَنُوق لأَنها تُحمَّق؛ وقد ذكرها الكميت فقال: وذاتِ اسْمَينِ، والأَلوانُ شَتَّى، تُحَمَّقُ، وهي كَيِّسةُ الحَوِيلِ يعني الرخمة‏.
      ‏وإنما قيل لها ذات اسمين لأَنها تسمِّى الرخمة والأَنُوقَ، وإنما كَيِسَ حَوِيلُها لأَنها أَوَّل الطير قِطاعاً، وإنما تبيض حيث لا يَلْحَق شيء بيضها، وقيل: الأَنوق طائر يشبه الرخمة في القَدِّ والصَّلَعِ وصُفْرة المِنقار، ويخالفها أَنها سوداء طويلة المِنْقار؛ قال العُدَيْلُ بن الفَرْخ: بَيْضُ الأَنُوقِ كسِرِّهِنَّ، ومَن يُرِدْ بَيْضَ الأَنوقِ، فإنه بمَعاقِل"
  23. أَنَقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَنَقُ: الفَرَحُ والسُّرورُ، والكَلأُ،
      ـ أنِقَ الشيءَ: أحَبَّهُ،
      ـ أنِقَ به: أُعْجِبَ.
      ـ أَنُوقُ: العُقابُ والرَّخَمَةُ، أو طائرٌ أسْوَدُ له كالعُرْفِ، أو أسْوَدُ أصْلَعُ الرأسِ أصْفَرُ المِنْقارِ، و''هو أعَزُّ من بَيْضِ الأَنُوقِ''، لأِنها تُحْرِزُهُ فلا يَكادُ يُظْفَرُ به لأَنَّ أوكارَها في القُلَلِ الصَّعْبَةِ، قيلَ: في أخْلاقِها عَشْرُ خِصالٍ: تَحْضُنُ بَيْضَها، وتَحْمِي فَرْخَها، وتألَفُ ولَدَها، ولا تُمَكِّنُ من نفسِها غيرَ زَوْجِها، وتَقْطَعُ في أوّل القَواطِعِ، وتَرْجِعُ في أوّلِ الرَّواجِعِ، ولا تَطيرُ في التَّحْسيرِ، ولا تَغْتَرُّ بالشَّكيرِ، ولا تُرِبُّ بالوُكورِ، ولا تَسْقُطُ على الجَفيرِ بالشَّكيرِ، أي: بِصِغارِ ريشِها حتى يَصير ريشُها قَصَباً (فَتَطيرُ).
      ـ ما آنَقَهُ في كذا: ما أشَدَّ طَلَبَه له.
      ـ آنَقَني إيناقاً ونيقاً: أعْجَبَني.
      ـ الأَزْهرِيُّ: أنْوَقَ: اصْطَادَ الأَنوقَ: للرَخَمَةِ، وإنما يَسْتَقيمُ هذا إذا كان اللفْظُ أجْوَفَ.
      ـ شيءٌ أنِيقٌ: حَسَنٌ مُعْجِبٌ، وله أناقَةٌ.
      ـ أنَّقَ تأنيقاً: عَجَّبَ.
      ـ تأنَّقَ فيه: عَمِلَه بالإِتْقانِ والحِكْمَةِ، كتَنَوَّقَ،
      ـ تأنَّقَ المَكانَ: أحَبَّهُ.
  24. أنَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق (للمتعدِّي) :-
      • أنَّق الدَّجاجُ صوَّت، أصدر نقيقًا.
      • أنَّق الأثاثَ ونحوَه: آنقه؛ صيَّره أنيقًا، حسَّن مظهره :-أنَّق المنزلَ القديم/ مظهَره، - أنّقَت صديقتها حتى صارت تأخذ بالألباب.
  25. أنِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق (للمتعدِّي) :-
      • أنِق شابٌّ أحسن اختيارَ ألفاظه وطرق تعبيره، وجمال مظهره فأعجب الناس بلباقته وشياكته :-شابٌّ أنيق.
      • أنِق الشَّيءَ: أحبَّه.
      • أنِق به: أُعجب به، وفضَّله على سواه.


معنى تأنقن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
: يَأْنَقُ أنَاقةً وأَنَقًا فهو أنيقٌ مؤ أنِيقَةٌ : راعٍ حسنه وبدا حسن المظهر و أعْجَبَ
Advertisements
معجم الغني
**أَنِقَ** \- [أ ن ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** أَنِقَ**،** يَأْنَقُ**، مص. أَناقَةٌ، أَنَقٌ. 1. "أَنِقَ الرَّجُلُ" : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً. 2. "أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ" : أُعْجِبَ بِهِ. 3. "أَنِقَ صاحِبَتَهُ" : أَحَبَّها.
معجم الغني
**أَنَقَّ** \- [ن ق ق]. (ف: ربا. لازم).** أَنَقَّ**،** يُنِقُّ**، مص. إِنْقاقٌ. 1. "أَنَقَّ الحَيوانُ" : صارَ ذَا نَعيقٍ. 2. "أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ" : أَخَذَتْ في النَّقيقِ.
معجم الغني
**أَنَّقَ** \- [أ ن ق]. (ف: ربا. متعد).** أَنَّقْتُ**،** أَؤَنِّقُ**،** أَنِّقْ**، مص. تَأْنيقٌ. 1. "أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ" : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً. 2. "أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ" : أَعْجَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تأنَّقَ/ تأنَّقَ في يتأنَّق، تأنُّقًا، فهو مُتأنِّق، والمفعول مُتأنَّق فيه • تأنَّق الشَّخصُ: اعتنى بمظهره وأسلوبه وبدا أنيقًا، تزوّق وتهندم وبالغ في زينته. • تأنَّق في العمل ونحوه: أتقنه وجوّده "كان كاتبًا يتأنَّق في اختيار كلماته وعباراته- تأنّق في عمله وفي كلامه- كان شديدَ التأنُّق في كتاباته". II تأنُّق [مفرد]: مصدر تأنَّقَ/ تأنَّقَ في. • التَّأنُّق اللَّفظيّ/ التَّأنُّق البديعيّ: (بغ) أسلوب مصطنع في الكتابة والكلام يتميّز بالإسراف في استخدام أنواع السَّجع والطِّباق والتَّلميحات ونحوها.
مختار الصحاح
أ ن ق : شيء أنِيقٌ أي حسن معجب و تَأَنٌََّ في الأمر أي عمله بنيقة مثل تنوق
لسان العرب
الأَنَقُ الإعْجابُ بالشيء تقول أَنِقْت به وأَنا آنَق به أنَقاً وأَنا به أَنِق مُعْجَب وإنه لأَنِيقٌ مؤنق لكل شيء أَعجبَك حُسْنه وقد أَنِق بالشيء وأَنِق له أَنَقاً فهو به أَنِقٌ أُعْجِبَ وأَنا به أَنِق أي مُعْجَب قال إن الزُّبَيْرَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ جاءتْ به عَنْسٌ من الشامِ تَلِق لا أَمِنٌ جَلِيسُه ولا أَنِقْ أَي لا يأْمَنُه ولا يأْنَق به من قولهم أَنِقْت بالشيء أَي أُعْجِبت به وفي حديث قزَعةَ مولى زياد سمعت أَبا سعيد يحدِّث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأَربع فآنقَتْني أَي أَعجبتْني قال ابن الأَثير والمحدّثون يروونه أَيْنَقْنَني وليس بشيء قال وقد جاء في صحيح مسلم لا أَيْنَقُ بحديثه أَي لا أُعْجَب وهي هكذا تروى وآنقَني الشيء يُؤْنِقُني إيناقاً أَعجبني وحكى أبو زيد أَنِقْت الشيء أَحببْته وعلى هذا يكون قولهم رَوضة أَنيق في معنى مأْنُوقة أَي محبوبة وأمّا أَنِيقة فبمعنى مُؤْنِقة يقال آنقَني الشيء فهو مُؤْنِق وأَنِيق ومثله مؤْلم وأَلِيم ومُسمِع وسميع وقال أَمِنْ رَيْحانةَ الدّاعِي السميعُ ومثله مُبدِع وبديع قال الله تعالى بديع السمواتِ والأرض ومُكِلٌّ وكَلِيل قال الهذلي حتى شآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ باتَتْ طِراباً وباتَ الليلَ لم يَنَمِ والأَنَقُ حُسْن المَنْظر وإعْجابه إياك والأَنَقُ الفرَحُ والسُّرور وقد أَنِقَ بالكسر يأْنَقُ أَنَقاً والأَنَقُ النباتُ الحسَن المعجب سمِّي بالمصدر قالت أَعرابية يا حبذا الخَلاء آكلُ أَنَقي وأَلبَس خَلَقي وقال الراجز جاء بنو عَمِّك رُوّادُ الأَنَقْ وقيل الأَنَق اطِّراد الخُضْرة في عينيك لأَنها تُعجِب رائيها وشيء أَنيقٌ حسن مُعجِب وتأنَّق في الأَمر إذا عمله بِنِيقةٍ مثل تَنَوَّقَ وله إناقةٌ وأَناقةٌ ولَباقةٌ وتأَنَّقَ في أُموره تجوَّد وجاء فيها بالعجب وتأْنَّقَ المَكانَ أعجَبه فعَلِقَه لا يفارقه وتأَنَّق فلان في الرَّوضة إذا وقع فيها معجباً بها وفي حديث ابن مسعود إذا وقعتُ في آل حم وقعتُ في رَوْضاتٍ أتأنَّقُهنّ وفي التهذيب وقعتُ في روْضاتٍ دَمِثاتٍ أَتأَنَّقُ فيهن أَبو عبيد قوله أَتأَنق فيهن أَتَتبَّع محاسنهن وأُعْجَبُ بهن وأَستلذُّ قراءتهن وأَتمتَّعُ بمحاسنهن ومنه قيل منظر أَنيق إذا كان حسناً معجباً وكذلك حديث عبيد بن عمير ما من عاشِية أَشدُّ أَنَقاً ولا أَبعدُ شِبَعاً من طالب علم أَي أَشد إعجاباً واستحساناً ومحَبَّة ورَغْبة والعاشِيةُ من العَشاء وهو الأَكل بالليل ومن أَمثالهم ليس المُتعلِّق كالمُتأَنِّق معناه ليس القانع بالعُلْقة وهي البُلْغة من العيش كالذي لا يَقْنَع إلا بآنَق الأَشياء وأَعجبها ويقال هو يتأَنّق أَي يَطلُب آنَق الأَشياء أَبو زيد أَنِقْت الشيء أَنَقاً إذا أَحببْته وتقول روْضة أَنِيق ونبات أَنيق والأَنُوقُ على فَعُول الرَّخَمة وقيل ذكر الرخم ابن الأَعرابي أَنْوقَ الرجل إذا اصطاد الأَنُوق وهي الرخمة وفي المثل أَعزُّ من بيض الأَنُوق لأَنها تُحْرِزه فلا يكاد يُظْفَر به لأَن أَوْكارها في رؤوس الجبال والأَماكن الصعْبة البعيدة وهي تُحمَّق مع ذلك وفي حديث عليّ رحمة الله عليه ترقَّيتُ إلى مَرْقاةٍ يقْصُر دونها الأَنُوق هي الرخمة لأَنها تبيض في رؤُوس الجبال والأَماكن الصعبة وفي المثل طَلبَ الأَبْلَقَ العَقُوقَ فلمّا لم يَجِدْهُ أَرادَ بيضَ الأَنُوقِ قال ابن سيده يجوز أَن يُعْنى به الرخمة الأُنثى وأَن يعنى به الذكر لأَن بيض الذكر معدوم وقد يجوز أَن يضاف البيض إليه لأَنه كثيراً ما يحضُنها وإن كان ذكراً كما يحضُن الظليم بيضه كما قال امرؤ القيس أَو أَبو حَيَّة النُّمَيْري فما بَيْضةٌ باتَ الظَّلِيمُ يَحُفُّها لدى جُؤْجُؤٍ عَبْلٍ بمَيْثاءٍ حَوْمَلا وفي حديث معاوية قال له رجل افْرِضْ لي قال نعم قال ولولدي قال لا قال ولعشيرتي قال لا ثم تمثل طَلبَ الأَبلقَ العَقوقَ فلمّا لم يجده أَراد بَيضَ الأَنوق العَقُوقُ الحامل من النُّوق والأَبلق من صفات الذكور والذكر لا يحمل فكأَنه قال طَلَب الذكر الحامل وبَيضُ الأَنوق مثَل للذي يطلبُ المُحال الممتنِع ومنه المثل أَعَزُّ من بيض الأَنُوق والأَبلقِ العقوق وفي المثل السائر في الرجل يُسأَل ما لا يكون وما لا يُقْدَرُ عليه كلَّفْتَني الأَبْلَقَ العَقُوق ومثله كلَّفتني بيض الأنوق وفي التهذيب قال معاوية لرجل أراده على حاجة لا يُسأَل مثلها وهو يَفْتِل له في الذِّرْوة والغاربِ أَنا أَجَلُّ من الحَرْشِ ثم الخَديعةِ ثم سأله أُخْرَى أَصْعبَ منها فأَنشد البيت المَثَلَ قال أَبو العباس وبيضُ الأنوق عزيز لا يوجد وهذا مثل يُضرب للرجل يَسأَل الهَيِّنَ فلا يُعْطَى فيَسأَل ما هو أَعز منه وقال عُمارةُ الأَنوقُ عندي العُقاب والناس يقولون الرخَمة والرخمةُ توجد في الخَرابات وفي السهْل وقال أَبو عمرو الأَنوق طائر أَسود له كالعُرْف يُبعِد لبيضه ويقال فلان فيه مُوقُ الأَنُوق لأَنها تُحمَّق وقد ذكرها الكميت فقال وذاتِ اسْمَينِ والأَلوانُ شَتَّى تُحَمَّقُ وهي كَيِّسةُ الحَوِيلِ يعني الرخمة وإنما قيل لها ذات اسمين لأَنها تسمِّى الرخمة والأَنُوقَ وإنما كَيِسَ حَوِيلُها لأَنها أَوَّل الطير قِطاعاً وإنما تبيض حيث لا يَلْحَق شيء بيضها وقيل الأَنوق طائر يشبه الرخمة في القَدِّ والصَّلَعِ وصُفْرة المِنقار ويخالفها أَنها سوداء طويلة المِنْقار قال العُدَيْلُ بن الفَرْخ بَيْضُ الأَنُوقِ كسِرِّهِنَّ ومَن يُرِدْ بَيْضَ الأَنوقِ فإنه بمَعاقِل
الرائد
* أنق يأنق: أنقا وأناقة. 1-كان حسنا معجبا. 2-فرح. 3-به أو له: أعجب به. 4-الشيء: أحبه.
الرائد
* أنق إنقاقا. (نقق) 1-الحيوان: صار ذا «نقيق»، أي صوت. 2-الحيوان: أخذ في النقيق.
الرائد
* أنق تأنيقا. 1-الشيء: جعله أنيقا حسنا معجبا. 2-ه الشيء: أعجبه.
الرائد
* أنق. 1-مص. أنق. 2-فرح، سرور. 3-حسن المنظر. 4-عشب حسن معجب.
الرائد
* أنق. حسن معجب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: