وصف و معنى و تعريف كلمة تب:


تب: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) .




معنى و شرح تب في معاجم اللغة العربية:



تب

جذر [تب]

  1. تَبَّ: (فعل)
    • تَبَّ تَبَبْتُ ، يَتِبّ ، اتْبِبْ / تِبَّ ، تَبابًا وتَبًّا ، فهو تابّ
    • تَبَّهُ اللهُ : أَهْلَكَهُ
    • المسد آية 1 تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (قرآن) : هَلَكَتَا، خَسِرَتَا
    • تَبَّ الحبَلُ : اِنْقَطَعَ
    • تَبَّ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • تَبَّ ضَعُفَ وشاخ
    • تَبَّ الحمارُ ونحوُهُ: دَبِرَ ظهرُه
    • تَبَّ الشيءَ تَبَّ تَبًّا: قطعهُ، فهو تابٌّ
    • تبَّ العاصي خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير
  2. تَبّ: (اسم)
    • مصدر تَبَّ
    • تَبّاً لَهُ : هَلاَكاً وَخُسْرَاناً لَهُ
    • مصدر تَبَّ
    • تبًّا للظَّالمين المعتدين: خُسْرانًا وهلاكًا لهم، ويُنصب على المصدر بإضمار فعل
  3. تَبّ: (اسم)
    • تَبّ : فاعل من تَبَّ
  4. تَبَّ الشيءَ تَبَّ تَبًّا:
    • قطعهُ، فهو تابٌّ.


  5. تَبَّ الجَبَلُ:
    • اِنْقَطَعَ.
  6. تَبَّ الحَبْلَ:
    • قَطَعَهُ.
  7. تَبَّ الحمارُ ونحوُهُ:
    • دَبِرَ ظهرُه.
  8. تبّ العاصي:
    • خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير '' {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} ''.
  9. تابَ : (فعل)
    • تابَ / تابَ إلى / تابَ على / تابَ عن يَتوب ، تُبْ ، تَوْبًا وتَوْبَةً ، فهو تائب ، والمفعول مَتُوب إليه
    • تاب المذنبُ/ تاب المذنبُ إلى الله : ندِم على ما صدر عنه، ورجع عن المعصية تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة،
    • تاب اللهُ عليه/ تاب اللهُ عنه: وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه،
    • تَابَ اللهُ عَلَيْهِ : غَفَرَ لَهُ
  10. تَباب : (اسم)


    • مصدر تَبَّ: هلاك وخسارة،
  11. تابّ : (اسم)
    • تابّ : فاعل من تَبَّ
  12. تَبَّهُ اللهُ:
    • أَهْلَكَهُ.
  13. تَبّاً لَهُ:
    • هَلاَكاً وَخُسْرَاناً لَهُ.
  14. تبًّا للظَّالمين المعتدين :
    • خُسْرانًا وهلاكًا لهم، ويُنصب على المصدر بإضمار فعل.
  15. أَتْبَاب : (اسم)
    • أَتْبَاب : جمع تَّابُّ
  16. تَبَابِينُ : (اسم)


    • تَبَابِينُ : جمع تُبّان
  17. تَبَّبَ : (فعل)
    • تبَّبَ يتبِّب ، تتبيبًا ، فهو متبِّب ، والمفعول متبَّب
    • تَبَّبَهُ : أهلكه، نقَصَه حقَّه، أَلحق به الخسارة
    • تَبَّبَهُ : قال له( تَبًّا لك)
    • تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ: عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها
  18. تَبّان : (اسم)
    • الجمع : تَبَّانَة
    • التَّبَّانُ : بائع التبن
    • جمع تَبّانَة: بائعُ التِّبْن
  19. تَبّة : (اسم)
    • مكان مرتفع يُحتَمى به احتمى الجنود خلف ،تَبَّة من الرمال
  20. تَوب : (اسم)
    • مصدر تابَ/ تابَ إلى/ تابَ على/ تابَ عن
  21. تُبَّانَات : (اسم)
    • تُبَّانَات : جمع تُبّان
  22. تُبّان : (اسم)


    • الجمع : تُبَّانَاتٌ ، تَبَابِينُ
    • التُّبَّانُ : سراويلُ قصيرةٌ إِلى الرُّكبة أَو ما فوقها تستر العورة، وقد يُلْبس في البحر والجمع : تَبَابينُ
,
  1. تَبَّ
    • تَبَّ الشيءُ تَبَّ ِ تَبًّا، وتَبَبًا، وتِبَابًا، وتَبِيبًا: انقطع.
      و تَبَّ فلان: خَسِر وهَلَك.
      يقال في الدعاء: تَبَّتْ يدُه، وتَبًّا له.
      وفى التنزيل العزيز: المسد آية 1تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ) ) .
      و تَبَّ ضَعُفَ وشاخ.
      و تَبَّ الحمارُ ونحوُهُ: دَبِرَ ظهرُه.
      و تَبَّ الشيءَ تَبَّ ُ تَبًّا: قطعهُ، فهو تابٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تَبّ
    • تب - يتب ويتب ، تبا وتببا وتبابا وتبيبا
      1- تب : هلك، مات. 2- تب : خسر. 3- تب : إنقطع. 4- تبه : أهلكه. 5- تب : ضعف وشاخ.

    المعجم: الرائد

  3. تَبَّ
    • [ت ب ب ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). تَبَبْتُ، أَتُبُّ، تُبَّ، مصدر تَبٌّ.
      1. :-تَبَّهُ اللهُ :- : أَهْلَكَهُ.
      2.المسد آية 1 تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (قرآن) : هَلَكَتَا، خَسِرَتَا.
      3. :-تَبَّ الجَبَلُ :- : اِنْقَطَعَ.
      4. :-تَبَّ الحَبْلَ :- : قَطَعَهُ.

    المعجم: الغني



  4. تَبَّ
    • تَبَّ تَبَبْتُ ، يَتِبّ ، اتْبِبْ / تِبَّ ، تَبابًا وتَبًّا ، فهو تابّ :-
      تبَّ العاصي خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير :- {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَبّ
    • تَبّ :-
      مصدر تَبَّ
      • تبًّا للظَّالمين المعتدين: خُسْرانًا وهلاكًا لهم، ويُنصب على المصدر بإضمار فعل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تب
    • تب
      1- مصدر تب. 2- خسران. 3- هلاك. 4- «تبا له» : أي هلاكا له وخسرانا.

    المعجم: الرائد

  7. تب

    • تب - يتب ، تبا
      1-تب الشيء : قطعه

    المعجم: الرائد

  8. تَبٌّ
    • [ت ب ب]. (مصدر تَبَّ). :-تَبّاً لَهُ :- : هَلاَكاً وَخُسْرَاناً لَهُ.

    المعجم: الغني

  9. تبّ العاصي
    • خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير :- {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ}.

    المعجم: عربي عامة

  10. و تبَّ
    • و قَدْ هَـلـَكَ أو خَسِرَ أوْخـَابَ
      سورة :المسد، آية رقم :1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. تابَ
    • تابَ / تابَ إلى / تابَ على / تابَ عن يَتوب ، تُبْ ، تَوْبًا وتَوْبَةً ، فهو تائب ، والمفعول مَتُوب إليه :-
      • تاب المذنبُ/ تاب المذنبُ إلى الله ندِم على ما صدر عنه، ورجع عن المعصية :-تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة، - {وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللهِ مَتَابًا} .
      • تاب اللهُ عليه/ تاب اللهُ عنه: وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه :-التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه، - {فَتَلَقَّى ءَادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تبب
    • "التَّبُّ: الخَسارُ.
      والتَّبابُ: الخُسْرانُ والهَلاكُ.
      وتَبّاً له، على الدُّعاءِ، نُصِبَ لأَنه مصدر محمول على فِعْلِه، كما تقول سَقْياً لفلان، معناه سُقِيَ فلان سَقْياً، ولم يجعل اسماً مُسْنَداً إِلى ما قبله.
      وتَبّاً تَبيباً، على الـمُبالَغَةِ.
      وتَبَّ تَباباً وتَبَّبَه:، قال له تَبّاً، كما يقال جَدَّعَه وعَقَّره.
      تقول تَبّاً لفلان، ونصبه على المصدر باضمار فعل، أَي أَلْزَمه اللّهُ خُسْراناً وهَلاكاً.
      وتَبَّتْ يَداهُ تَبّاً وتَباباً: خَسِرتَا.
      قال ابن دريد: وكأَنَّ التَّبَّ الـمَصْدرُ، والتَّباب الاسْمُ.
      وتَبَّتْ يَداهُ: خَسِرتا.
      وفي التنزيل العزيز: تَبَّتْ يَدا أَبي لَهَبٍ أي ضَلَّتا وخَسِرَتا.
      وقال الراجز: أَخْسِرْ بِها مِنْ صَفْقةٍ لم تُسْتَقَلْ،تَبَّتْ يدا صافِقِها، ماذا فَعَلْ وهذا مَثَلٌ قِيل في مُشْتَري الفَسْوِ.
      والتَّبَبُ والتَّبابُ والتَّتْبِيبُ: الهَلاكُ.
      وفي حديث أَبي لَهَبٍ: تَبّاً لكَ سائرَ اليَوْمِ، أَلِهذا جَمَعْتَنا.
      التَّبُّ: الهَلاكُ.
      وتَتَّبُوهم تَتْبِيباً أَي أَهْلَكُوهم.
      والتَّتْبِيبُ: النَّقْصُ والخَسارُ.
      وفي التنزيل العزيز: وما زادُوهم غير تَتْبِيبٍ؛ قال أَهل التفسير: ما زادُوهم غير تَخْسِير.
      ومنه قوله تعالى: وما كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلا في تَبابٍ؛ أَي ما كَيْدُه إِلا في خُسْرانٍ.
      وتَبَّ إِذا قَطَعَ.
      والتابُّ: الكبير من الرجال، والأُنثى تابَّةٌ.
      والتَّابُّ: الضعِيفُ، والجمْع أَتْبابٌ، هذلية نادرة.
      واسْتَتَبَّ الأَمرُ: تَهَيَّأً واسْتَوَى.
      واسْتَتَبَّ أَمْرُ فلان إِذا اطَّرَد واسْتَقامَ وتَبَيَّنَ، وأَصل هذا من الطَّرِيق الـمُسْتَتِبِّ، وهو الذي خَدَّ فيه السَّيَّارةُ خُدُوداً وشَرَكاً، فوَضَح واسْتَبانَ لمن يَسْلُكه، كأَنه تُبِّبَ من كثرة الوطءِ، وقُشِرَ وَجْهُه، فصار مَلْحُوباً بَيِّناً من جَماعةِ ما حَوالَيْهِ من الأَرض، فَشُبِّهَ الأَمرُ الواضِحُ البَيِّنُ الـمُسْتَقِيمُ به.
      وأَنشد المازِنيُّ في الـمَعَاني: ومَطِيَّةٍ، مَلَثَ الظَّلامِ، بَعَثْتُه * يَشْكُو الكَلالَ إِليَّ، دامي الأَظْلَلِ أَوْدَى السُّرَى بِقِتالِه ومِراحِه، * شَهْراً، نَواحِيَ مُسْتَتِبٍّ مُعْمَلِ نَهْجٍ، كَأَنْ حُرُثَ النَّبِيطِ عَلَوْنَه، * ضاحِي الـمَوارِدِ، كالحَصِيرِ الـمُرْمَلِ نَصَبَ نَواحِيَ لأَنه جَعَلَه ظَرْفاً.
      أَراد: في نواحي طَرِيقٍ مُسْتَتِبٍّ.
      شَبَّه ما في هذا الطَّرِيقِ الـمُسْتَتِبِّ مِنَ الشَّرَكِ والطُّرُقاتِ بآثار السِّنِّ، وهو الحَديدُ الذي يُحْرَثُ به الأَرضُ.
      وقال آخر في مثله: أَنْضَيْتُها من ضُحاها، أَو عَشِيَّتِها، * في مُسْتَتِبٍّ، يَشُقُّ البِيدَ والأُكُما أَي في طَرِيقٍ ذي خُدُودٍ، أَي شُقُوق مَوْطُوءٍ بَيِّنٍ.
      وفي حديث الدعاءِ: حتى اسْتَتَبَّ له ما حاوَلَ في أَعْدائِكَ أَي اسْتقامَ واسْتَمَرَّ.
      والتَّبِّيُّ والتِّبِّيُّ: ضَرْبٌ من التمر، وهو بالبحرين كالشّهْرِيزِ بالبَصْرة.
      قال أَبو حنيفة: وهو الغالبُ على تمرهم، يعني أَهلَ البَحْرَيْنِ.
      وفي التهذيب: رَدِيءٌ يَأْكُله سُقَّاطُ الناسِ.
      قال الشاعر: وأَعْظَمَ بَطْناً، تَحْتَ دِرْعٍ، تَخالُه، * إِذا حُشِيَ التَّبِّيَّ، زِقّاً مُقَيَّرا وحِمارٌ تابُّ الظَّهْرِ إِذا دَبِرَ.
      وجَمَلٌ تابٌّ: كذلك.
      ومن أَمثالهم: مَلَكَ عَبْدٌ عَبْداً، فأَوْلاهُ تَبّاً.
      يقول: لم يَكُنْ له مِلْكٌ فلما مَلَكَ هانَ عليه ما مَلَكَ.
      وتَبْتَبَ إِذا شاخَ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَبٌّ** - [ت ب ب]. (مص. تَبَّ). "تَبّاً لَهُ" : هَلاَكاً وَخُسْرَاناً لَهُ.
معجم الغني
**تَبَّ** - [ت ب ب ]. (ف: ثلا. لازمتع).** تَبَبْتُ**،** أَتُبُّ**،** تُبَّ**، مص. تَبٌّ. 1. "تَبَّهُ اللهُ " : أَهْلَكَهُ. 2. **![المسد آية 1] تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ**! (قرآن) : هَلَكَتَا، خَسِرَتَا. 3. "تَبَّ الجَبَلُ" : اِنْقَطَعَ. 4. "تَبَّ الحَبْلَ" : قَطَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تَبّ [مفرد]: مصدر تَبَّ| تبًّا للظَّالمين المعتدين: خُسْرانًا وهلاكًا لهم، ويُنصب على المصدر بإضمار فعل. II تَبَّ تَبَبْتُ، يَتِبّ، اتْبِبْ/ تِبَّ، تَبابًا وتَبًّا، فهو تابّ • تبَّ العاصي: خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير "{تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ}".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ تَبّاً وتَبَباً، وتِبَاباً، وتَبِيباً: انقطع. و ـ فلان: خَسِر وهَلَك. يُقال في الدعاء: تَبَّتْ يدُه، وتَبّاً له. وفي التنزيل العزيز: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ}. و ـ ضَعفَ وشاخ. و ـ الحمارُ ونحوه: دَبِرَ ظهرُه. و ـ الشيءَ ـُ تَبّاً: قطعهُ، فهو تابٌّ.أَتَبَّ الله قُوَّتَهُ: أَضعفها.تَبَّبَهُ: أَهلكه. و ـ نقَصَه حقَّه، وأَلحق به الخسارة. و ـ قال له: ( تَبّاً لك ). و ـ المشاةُ الطريقَ: عَبَّدُوهَا بكثرة ما ساروا فيها.اسْتَتَبَّ الطريقُ: وضَحَ واسْتَبانَ لِمَنْ يَسْلُكُه. و ـ الأَمرُ: اطَّرَد واستقام واسْتَقَرَّ. يُقال: استتبَّ الأَمنُ، واستتبَّ النظام.
الرائد
* تب يتب ويتب: تبا وتببا وتبابا وتبيبا. 1-هلك، مات. 2-خسر. 3-إنقطع. 4-ه: أهلكه. 5-ضعف وشاخ.
الرائد
* تب يتب: تبا. الشيء: قطعه.ف
الرائد
* تب. 1-مص. تب. 2-خسران. 3-هلاك. 4-«تبا له»: أي هلاكا له وخسرانا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: