وصف و معنى و تعريف كلمة تبرتما:


تبرتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و راء (ر) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح تبرتما في معاجم اللغة العربية:



تبرتما

جذر [برت]

  1. رتَمَ: (فعل)
    • رتَمَتِ رتمًا الفاعل: راتم، والمفعول: مرتوم، ورَتيم، ورَتمٌ
    • رتَمَتِ المِعزَى: رَعَتِ الرَّتَمَ
    • رتَمَتِ المِعزَى: أخذها غَشْي من أكل الرَّتَم
    • رتَمَ فلانٌ: ثبت وأقام
    • رتَمَ في بني فلان: نَشَأ
    • رتَمَ: تكلم بكلام خفي
    • ما رَتَمَ بكلمة: ما تكلّم بها
    • رتَمَ الشيءَ: كَسَرَهُ
    • رتَمَ الشيءَ: دَقّه، أو هو خاص بالأنف
  2. رَتَم: (اسم)
    • الرَّتَمُ :جنس نباتات مُعَمَّرة برّيّة وتزيينيّة من فصيلة القرنيّات، ثماره قرنيّة وبذوره تشبه العدس، وتُستعمل ثماره وأزهاره في التداوي
    • الرَّتَمُ :المَحَجّة
    • الرَّتَمُ :الكلام الخفيّ
  3. رَتَم: (اسم)
    • رَتَم : جمع رتَمة
  4. رَتم: (اسم)
    • رَتم : اسم المفعول من رتَمَ


  5. رتم: (اسم)
    • رتم : مصدر رتَمَ
  6. اِرتَتَمَ: (فعل)
    • ارْتَتَمَ : عَقَدَ الرَّتيمةَ على إصبعه
  7. تَرَتَّمَ: (فعل)
    • تَرَتَّمَ : ارتتَمَ
  8. أَرْتَمَ: (فعل)
    • أرْتَمَ البعيرُ: حَمَلَ سَنَامُه الشحْم
    • أرْتَمَ فلانٌ: عقد الرَّتيمَةَ على إصَبعه
    • أرتم فلانا، وأرتم له
  9. راتم: (اسم)
    • راتم : فاعل من رتَمَ
  10. مرتوم: (اسم)


    • مرتوم : اسم المفعول من رتَمَ
  11. رَتيم: (اسم)
    • رَتيم : اسم المفعول من رتَمَ
  12. رُتام: (اسم)
    • الرُّتَامُ : الرُّفات
  13. رِتَام: (اسم)
    • رِتَام : جمع رَّتيمة
  14. رِتام: (اسم)
    • رِتام : جمع رَّتَمَةُ
  15. رتَمة: (اسم)
    • الجمع : رَتَمٌ
    • الرّتَمةُ : خيط يشدُّ في الإصَبع أو الخاتم للعلامة أو التذكر
  16. رَتيمة: (اسم)


    • الجمع : رَتاَئِمُ
    • الرَّتِيمَة : الرَّتمةَ، خيط يشدُّ في الإصَبع أو الخاتم للعلامة أو التذكر
  17. الرتيمة: (مصطلحات)
    • جمع رتائم ، خيط يشد بالأصبع ليتذكر به الحاجة. (فقهية)
  18. أرْتَمَ فلانٌ:
    • عقد الرَّتيمَةَ على إصَبعه.
  19. رتَمَتِ المِعزَى:
    • أخذها غَشْي من أكل الرَّتَم.
  20. أرْتَمَ البعيرُ:
    • حَمَلَ سَنَامُه الشحْم.
  21. رتَمَ الشيءَ:
    • دَقّه، أو هو خاص بالأنف.
  22. رتَمَ فلانٌ:


    • ثبت وأقام.
  23. رتَمَ في بني فلان:
    • نَشَأ.
  24. ما رَتَمَ بكلمة:
    • ما تكلّم بها.
  25. رَتاَئِمُ : (اسم)
    • رَتاَئِمُ : جمع رَتيمة
,
  1. رتم (المعجم لسان العرب)
    • "رَتَمَ الشيءَ يَرْتِمُهُ رَتْماً: كسره ودقه.
      وشيءٌ رتِيمٌ ورَتْمٌ، على الصفة بالمصدر: مكسور، وخص اللحياني بالرَّتْم كسر الأَنف.
      التهذيب: والرَّتْمُ والرَّثْمُ، بالتاء والثاء، واحد.
      وقد رَتَمَ أَنْفَه ورَثَمَهُ: كسره.
      والرَّتْمُ: المَرْتوم.
      والرَّتْمُ: الدق والكسر.
      يقال: رَتَمَ أَنفه رَتْماً؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍِ: لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقَ الحَصَى،مكانَ النَّبيِّ من الكائِبِ وروي بيت أَوس بن حجر بالتاء والثاء ومعناهما واحد.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: في كل شيء صدقة حتى في بيانك عن الأَرْتَمِ؛ قال ابن الأَثير: كذا وقع في الرواية، فإِن كان محفوظاً فلعله من قولهم رَتَمْتُ الشيء إِذا كسرته،ويكون معناه معنى الأَرَتِّ الذي لا يُفْصح الكلام ولا يُفْهِمُه ولا يُبِينُهُ، وإِن كان بالثاء المثلثة فسيأْتي ذكره.
      والرُّتامُ: المتكسر؛ قال عنترة: أَلَسْتم تَغضبون إِذا رأَيتم يميني وَعْثَةً، وفمي رُتاما؟ وَعْثة: متكسرة.
      والرَّتَمَةُ: الخيط يُعْقَدُ على الإِصبع والخاتم للعلامة، وفي المحكم: خيط يعقد في الإِصبع للتَّذَكُّر، وفي الصحاح: خيط يشد في الإِصبع لتُسْتذكر به الحاجةُ.
      وذكره الجوهري الرَّتْمة، ورأَيته في باقي الأُصول الرَّتَمَةَ.
      قال ابن بري:، قال علي بن حمزة الرَّتَمَةُ هي الرَّتِيمة، بفتح التاء.
      وفي الحديث: النهي عن شدِّ الرَّتائِم؛ هي جمع رَتِيمةٍ الخيط الذي يشد في الإِصبع لتستذكر به الحاجة، والجمع رَتَمٌ، وهي الرَّتِيمة، وجمعها رَتائِم ورِتام.
      وأَرْتَمَه إِرْتاماً: عقد الرَّتِيمة في إِصبعه يستذكره حاجته؛ وقال الشاعر: إِذا لم تكن حاجاتُنا في نُفُوسِكُمْ،فليس بمُغْنٍ عنك عَقْدُ الرَّتائم وارْتَتَمَ بها وتَرَتَّمَ؛ وقول الشاعر: هل يَنْفعَنْكَ اليوم، إِن هَمَّتْ بِهَمّْ،كثرةُ ما تُوصي وتَعْقادُ الرَّتَمْ؟

      ‏قال ابن بري: الرَّتَمُ ههنا جمع رَتَمَةٍ وهي الرَّتِيمة، قال: وليس هو النبات المعروف لأَن الرَّتائِم لا تَخُصُّ شجراً دون شجر، وقيل في قوله وتَعْقادُ الرَّتَم، قال: الرَّتِيمةُ أَن يَعْقد الرجلُ إِذا أَراد سفراًشجرتين أَو غُصْنين يعقدهما غُصْناً على غصن ويقول: إِن كانت المرأَة على العهد ولم تَخُنْهُ بقي هذا على حاله معقوداً وإِلاَّ فقد نقضت العهد،وفي المحكم: فإِذا رجع فوجدهما على ما عقد، قال قد وَفَتِ امرأَته، وإِذا لم يجدهما على ما عقد، قال قد نَكَثَتْ، وكذلك، قال ابن السكيت في تفسير البيت.
      والرَّتَمُ، بفتح التاء: شجر، واحدته رَتَمَةٌ.
      وقال أَبو حنيفة: الرَّتَمُ والرَّتِيمَةُ نبات من دِقِّ الشجر كأَنه من دقته يشبَّه بالرَّتَمِ؛:، قال الراجز: نَظَرْتُ والعَيْنُ مُبِينَةُ التَّهَمْ إِلى سَنا نارٍ، وَقُودُها الرَّتَمْ،شُبَّتْ بأَعْلى عانِدَيْنِ من إِضَمْ والرَّتَمُ: المَزادة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فتِلْكُ المَكارِمُ لا قِيلُكُمْ،غَداةَ اللِّقاءِ، مَكَرَّ الرَّتَمْ (* قوله: تلكُ بالبناء على الضمّ، لعله أراد تِلكُمُ المكارمُ فحذف الميم محافظة على وزن الشعر وابقى البناء على الضم).
      ابن الأَعرابي: الرَّتَمُ المَزادة المملوءة ماء.
      والرَّتْماءُ: الناقة التي تحمل الرَّتَمَ، والرَّتَمُ: المحجَّةُ.
      والرتَم: الكلام الخفي.
      وما رَتَمَ فلان بكلمة أَي ما تكلم بها.
      والرَّتَمُ: الحَياء التام.
      والرَّتَمُ: ضرب من النبات.
      وما زِلْتُ راتِماً على هذا الأَمر وراتِباً أَي مقيماً، وزعم يعقوب أَن ميمه بدل، والمصدر الرتَمُ.
      ويَرْتُمٌ: جبل بأَرض بني سُلَيْمٍ؛

      قال: تَلَفَّعَ فيها يَرْتُمٌ وتَعَمَّما"
  2. رَتَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَتَمَهُ يَرْتِمُهُ: كسَرَه، أو دَقَّهُ، أو خاصٌّ بكسرِ الأنْفِ، فهو مَرْتومٌ ورَتيمٌ ورَتْمٌ، على الوَصْفِ بالمَصْدرِ.
      ـ الرَّتْمَةُ: خَيْطٌ يُعْقَدُ في الإِصْبَعِ للتَّذْكيرِ,ج: رَتْمٌ، كالرَّتيمَةِ,ج: رَتائمُ ورِتامٌ.
      ـ أرْتَمَهُ: عَقَدَها في إِصْبَعِه فارْتَتَمَ وتَرَتَّمَ.
      ـ الرَّتَمُ: نَباتٌ كأَنه من دِقَّتِه شُبِّه بالرَّتْمِ، زَهْرُه كالخِيْرِيِّ، وبِزْرُه كالعَدَسِ، وكِلاهُما يُقَيِّئُ بِقُوَّةٍ، وشُرْبُ عُصارَةِ قُضْبانِه على الرِيقِ عِلاجٌ نافعٌ لعِرْقِ النَّسا، وكذلك الاحْتِقانُ بنَقيعِها في ماءِ البَحْرِ، وابْتِلاعُ إحْدى وعِشْرين حَبَّةً على الريقِ يَمْنَعُ الدماميلَ، الواحدةُ: رَتَمَةٌ، والمَزادَةُ المَمْلوءَةُ، والمَحَجَّةُ، والكلامُ الخَفِيُّ، والحياءُ التامُّ. وكان من أرادَ سَفَراً يَعْمِدُ إلى شجرةٍ، فَيَعْقِدُ غُصْنَيْنِ منها، فإِن رَجَعَ وكانا على حالِهِما، قال: إنَّ أهلَه لم تَخُنه، وإلاَّ فقد خانَتْه، وذلك الرَّتْمُ والرَّتيمَةُ.
      ـ رَتَمَ في بنني فُلانٍ: نَشَأ، وأخَذَه غَشْيٌ من أكْلِ الرَّتَمِ، وهُمْ رَتامَى،
      ـ رَتَمَ المِعْزى: رَعَتْه.
      ـ الرَّتْماءُ: الناقةُ تَأْكُلُه، وتَألَفُه، وتَكلَفُ به، والتي تَحْمِلُ المَزادَة المَمْلوءةَ.
      ـ رُتامٍ: الرُّفاتُ.
      ـ ما رَتَمَ بكَلمَةٍ: ما تَكَلَّمَ.
      ـ مازالَ راتِماً: مُقيماً.
      ـ أرْتَمَ الفصيلُ: أجْذَى في سَنامِهِ.
      ـ شَرٌّ تُرْتُمٌ، وتُرْتَمٍ: دائمٌ.
      ـ خالِدَةُ بنتُ أرْتَمَ: أُمُّ كَرْدَمٍ الذي طَعَنَ دُرَيْدَ بنَ الصِمَّةِ.
      ـ الرَّتِيمُ: السَّيْرُ البطيءُ.
  3. رتَمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رتَمَتِ المِعزَى رتَمَتِ ِ رتمًا: رَعَتِ الرَّتَمَ.
      و رتَمَتِ أخذها غَشْي من .
      أكل الرَّتَم.
      و رتَمَتِ فلانٌ: ثبت وأقام.
      و رتَمَتِ في بني فلان: نَشَأ.
      و رتَمَتِ تكلم بكلام خفي.
      ويقال: ما رَتَمَ بكلمة: ما تكلّم بها.
      و رتَمَتِ الشيءَ: كَسَرَهُ.
      و رتَمَتِ دَقّه، أو هو خاص بالأنف.
      الفاعل: راتم، والمفعول: مرتوم، ورَتيم، ورَتمٌ.
  4. رتم (المعجم الرائد)
    • رتم - يرتم ، رتما
      1- رتم الشيء : كسره. 2- رتم الشيء : دقه. 3- رتم في القوم : نشأ فيهم. 4- رتمت المعزى : رعت «الرتم»، وهو نوع من الشجر. 5- رتم : ثبت وأقام.
  5. رتم (المعجم الرائد)
    • رتم - يرتم ، رتيما
      1- رتم : سار بطيئا. 2- رتمت المعزى : أصابها غشي من أكل الرتم. 3- رتم : «ما رتم بكلمة» : أي ما تكلم بها.
  6. رتَمة (المعجم الرائد)
    • رتمة - ج، رتم ورتام
      1- رتمة : واحدة الرتم. 2- رتمة : خيط أو نحوه يشد في الإصبع للتذكر.


  7. رتم (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ت م: الرِتَّيمِةُ خيط يُشد في الأصبع لتُستذكر به الحاجة وكذا الرَّتْمةُ بسكون التاء تقول منه أَرْتَمَهُ إذا شد في أصبعه الرَّتِمةَ قال الشاعر إذا لم تكن حاجاتنا في تفوسكم فليس بمغنٍ عنك عقد الرتائم والرَّتَمَةُ بفتحتين ضرب من الشجر والجمع رَتَم وكان الرجل إذا أراد سفرا عمد إلى شجرة فشد غصنين منها فإن رجع ووجدهما على حالهما قال إن أهله لم تخنه وإلا فقد خانته قال الشاعر هل ينفعنك اليوم إن همَّت بهم كثرة ما تُوصي وتعقاد الرتم
  8. رَتيم (المعجم الرائد)
    • رتيم - ج، رتامى
      1- مصدر رتم. 2- سير بطيء. 3- مكسور. 4- من المعزى : المصاب بغشي من أكل «الرتم»، وهو شجر.
  9. رتم (المعجم الرائد)
    • رتم
      1- رتم : نوع من الشجر بزره كالعدس. 2- رتم : كيس السفر. 3- رتم : كلام خفي، همس. 4- رتم : حياء تام.
  10. أرْتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أرْتَمَ البعيرُ: حَمَلَ سَنَامُه الشحْم.
      و أرْتَمَ فلانٌ: عقد الرَّتيمَةَ على إصَبعه.
      ويقال: أرتم فلانا، وأرتم له.
  11. الرَّتَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّتَمُ : جنس جنبات من الفصيلة القَرْنية صَحراوي، وقد يغرس للزينة.
      و الرَّتَمُ المَحَجّة.
      و الرَّتَمُ الكلام الخفيّ.
  12. إِرتَتَم (المعجم الرائد)
    • إرتتم - ارتتاما
      1-عقد على إصبعه «الرتمة»، وهي خيط يشد في الإصبع أو الخاتم لتذكر الحاجة
  13. أَرْتَم (المعجم الرائد)
    • أرتم - إرتاما
      1- أرتم : عقد في إصبعه «الرتمة»، وهي خيط يشد في الإصبع أو الخاتم لتذكر الحاجة. 2- أرتمه : عقد الرتمة في إصبعه.
  14. الرّتَمةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرّتَمةُ : خيط يشدُّ في الإصَبع أو الخاتم للعلامة أو التذكر. والجمع : رَتَمٌ.
  15. الرَّتِيمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّتِيمَة : الرَّتمةَ، والجمع رَتاَئِمُ.
  16. أَرْتَم (المعجم الرائد)
    • إرتم - ارتماما
      1- إرتم : ما على طاولة الطعام : اكتنسه، أكله. 2- إرتمت الشاة العشب : أخذته بشفتيها.
  17. ترتم (المعجم الرائد)
    • ترتم - ترتما
      1-عقد على إصبعه «الرتمة»، وهي خيط يشد في الإصبع لتذكر حاجة
  18. ترتم (المعجم الرائد)
    • ترتم - و ترتم
      1-«شر ترتم» : دائم
  19. ارْتَتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتَتَمَ : عَقَدَ الرَّتيمةَ على إصبعه.
  20. الرُّتَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّتَامُ : الرُّفات.
  21. تَرَتَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَتَّمَ : ارتتَمَ.
  22. رَتَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَتَم :-
      (النبات) جنس نباتات مُعَمَّرة برّيّة وتزيينيّة من فصيلة القرنيّات، ثماره قرنيّة وبذوره تشبه العدس، وتُستعمل ثماره وأزهاره في التداوي.
  23. رُتام (المعجم الرائد)
    • رتام
      1-رفات، جثة
  24. ارْتَمّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتَمّتِ الشاةُ الحشيشَ: رمَّتْهُ.
      ويقال: ارتَمَّ ما عَلى الخِوان: اكتَنَسَهُ.
  25. ارتمى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتمى / ارتمى على / ارتمى في يرتَمي ، ارْتَمِ ، ارتِماءً ، فهو مُرتَمٍ ، والمفعول مُرتمىً عليه :-
      • ارتمى شخصان قذَف كُلٌّ منهما الآخر :-ارتمى الفارسان، - خرج يَرْتَمي: إذا كان يبغي القَنْصَ.
      • ارتمى على الأرض: سقَط عليها :-ارتمى على سريره: ألقى بنفسه عليه:-
      • ارتمى على قدميه/ ارتمى تحت قدميه: أظهر الذل له. • ارتمى الولدُ في حِضْن أبيه: ألقى نفسه بسرعة بين يديه.


معنى تبرتما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بروتين [مفرد]: ج بروتينات: (كم) مادّة عضويّة أساسها التَّركيبيّ الأحماض الأمينيَّة، تُوجد بكثرة في حُبوب القَرْنيّات واللّحوم والأجْبان وغير ذلك، وهي إحدى الموادّ الثَّلاث الرَّئيسيَّة لغذاء الإنسان والحيوان "بروتين حيوانيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بريتون [مفرد]: (شر) غشاء رقيق يبطِّن الجوفة البطنيّة ويغطِّي بعض الأعضاء الرخوة في الجسم، وهو مكوّن من خلايا تفرز مائعًا مصليًّا أو شفافًا لتسهيل حركة العضو.
المعجم الوسيط
السكَّر الأَبيض. ( مع ).(البَرْتُ ـ البُرْت): الدليل الماهر. و ـ الفأْس يُقطع بها الشجر.
المعجم الوسيط
أَحد الجُسَيْمات الأَساسية التي تدخل في تركيب نواة الذرَّة. ( مج ).
الصحاح في اللغة
البُرْتُ بالضم: الرجل الدَليل. وقال: لا يَهْتَدي بُرْتٌ بها أن يَقْصِدا والبُرت أيضاً: الفأس. والمُبَرَّتُ، بفتح الراء مشدّدَة: السُكَّرُ الطَبَرْزَذ.
تاج العروس

البُرْتُ بالضَمِّ : السُّكَّرُ الطَّبَرْزَدُ بإعجام الذّال وهو لغَة اليَمَن نقله شَمِرٌ كالمِبْرَتِ كمِنْبَرٍ هكذا ضَبَطَه غيرُ واحدٍ ورواه المصنِّف وهو الثّابت في أُصوله . وقال شَمِرٌ : يُقال للسُّكَّرِ الطَّبَرْزَدِ : مِبْرَتٌ ومُبَرَّتٌ بفتح الرّاءِ مشدَّدةً . قلت : وعلى الثّاني اقتصر الجوهريّ كما أنّ المؤلّف اقتصر على الأوّل وكلاهما وارِدٌ صحيح . البُرْت : الفَأْسُ يَمانِيَة ويُفْتَح . وكلّ ما قُطِعَ به الشَّجَرُ : بُرْتٌ . البُرْت : الرَّجُل الدَّلِيل الماهِرُ ويُثَلَّث والجمع أَبْراتٌ . وعن الأصمعيّ يقال للدَّليل الحاذق : البُرْت والبِرْت وقاله ابن الأعْرابيّ أيضاً رواه عنهما أبو العَبّاس ؛ قال الأعْشَى يَصِف جَمَلَهُ :

أَدْأَبْتهُ بمَهَامِهِ مَجْهُولَةٍ ... لا يَهْتَدِي بُرْتٌ بَهَا أن يَقْصِدَا يَصفُ قَفْراً قطَعَهُ لا يَهتدِي به دليلٌ إلى قَصْد الطّرِيق ؛ قال : ومثله قول رُؤبَةَ :

" تَنْبُو بإِصْغاءِ الدَّلِيلِ البُرْتِ البَرْت بالفتحِ : القَطْعُ . وكُلّ ما قُطِعَ به الشَّجر : بَرْتٌ . والبَرَنَتَى كحَبَنْطَى : السَّيِّئُ الخُلُقِ . والمُبْرَنْتِي : القَصيرُ المُخْتالُ في جِلْسَته ورِكْبَته المُنْتَصِبُ . فإذا كان ذلك فيه فكان يحتمله في فعاله وسُؤْدَده فهو السَّيِّدُ . المُبْرَنْتِى أيضاً : الغَضْبانُ الذي لا يَنْظُرُ إلى أحدِ . المُبْرَنْتِي : المُسْتَعِدُّ المُتَهَيِّئُ للأمْرِ . ابْرَنْتى للأمْرِ : إذا تَهَيَّأَ . وعن أبي زيد : ابْرَنْتيْتُ للأمْر ابْرِنْتاءً : إذا استعددتَ له مُلْحَقٌ بافْعَنْلَلَ بياءٍ انتهى . وفي لسان العرب عن اللِّحْيانِيّ : ابْرَنْتَى فُلانٌ علينا يَبْرَنْتِي : إذا انْدَرَأَ علينا . وبَيْرُوتُ : د بالشّام بساحِلِه منه أبو محمَّدٍ سَعْدُ بن محمّدٍ مُحمدَّ . وأبو الفضل العبّاسُ بن الوَليدِ من خيار عبادِ الله ذكره ابنُ الأثيرِ مات سنة 270 . والبِرِّيتُ كسكِّيتٍ : الخِرِّيتُ أي : الدَّليلُ الماهرُ قاله شَمِرٌ . قال أبو عُبَيْدٍ : البِرِّيتُ : المُسْتَوِي من الأرْضِ ويُقال : هو الجَدْبَةُ المُسْتَوِيَةُ وأنشد :

" بِرِّيتُ أرْض بَعْدَها بِرِّيتُ

وقال ابنُ سيدَهْ : البِرِّيتُ في شعر رُؤبَة فِعْلِيتٌ من البَرّ قال : وليس هذا موضِعَهُ . وقال اللَّيْثُ : البِرَّيتُ اسمٌ اشْتُقَّ من البَرَّيَّة فكأنّما سُكِّنَت الياءُ فصارتِ الهاءُ تاءً لازمةً كأنّها أصليّة : كما قالوا : عِفْرِيتٌ والأصل عِفْرِيَة . البِرِّيتُ بالضَّبْطِ السّابق : مَوْضِعَانِ بالبَصْرَةِ . والذي نُقِلَ عن شَمِر : يُقَال : الحَزْنُ والبِرِّيتُ أرْضان بناحيةِ البصرةِ لبني يَرْبُوع وفي لسان العرب : البِرِّيتُ مكانٌ معروفٌ كثيرُ الرَّمْلِ وقال رُؤْبَةُ :

كَأَنَّني سَيْفٌ بها إصْلِيتُ ... تَنْشَقُّ عَنِّي الحَزْنُ والبِرِّيتُ البَرِّيتُ بفَتْح البَاءِ صريحُهُ أنّه بفتح الأوّل مع بقاءِ التَّشْدِيد فيُسْتَدْرَكُ على أَلِّيت ودَرِّيءٍ وسَكِّينة كما تقدّم في أ ل ت . وهكذا ضبطه الصَّاغانيُّ فَرَسُ إياسِ بن قَبِيصَةَ الطّائِيِّ أو هو كَزُبَيْرٍ وعلى الوجهين شواهدُ الأشعار كما قاله الصّاغانيُّ وشَذَّ شيخُنا فجوَّزَ أن يكون كأميرٍ وهو قياس باطل في اللُّغةِ . عن أبي عَمْرو : بَرِتَ الرَّجُلُ كسَمِعَ إذا تَحَيَّرَ . والبُرْتَةُ بالضَّمّ : الحَذاقةُ بالأمْرِ كالإبْراتِ يُقال : أَبْرَت الرَّجُلُ : إذا حَذَقَ صِناعَةً ما . وعبدُ الله بن عيسَى بن بِرْت بالكسر بنِ الحُصَينِ البَعْلَبَكِّيُ مُحَدِّث عن أحمَدَ بن أبي الحوارى . والقاضِي أبو العَبّاس أحمد بن محمّد بن عيسَى قال الذَّهَبِيّ : لقيَ مُسْلِمَ بنَ إبراهِيمَ وطَبَقَتَهُ . وابنُهُ أبو حَبيبٍ العبّاسُ بن أحمدَ يَرْوي عن عبد الأعْلى بنِ حَمّادٍ وغيرِه مات سنة 308 . وأحمد بنُ القاسم ؛ البِرْتِيَّانِ مُحَدِّثان الأخيرُ شيخٌ للطَّبَرانِيّ ولكنّه لم يذْكر أنّ البِرْتِيَّ نِسبةٌ إلى أيّ شيءٍ . وقرأتُ في معجم البُلْبَيْسيّ أنّه نِسْبَةٌ إلى البِرْت مدينةٍ بينَ واسِطَ وبغداد . وممّا يُستدركُ عليه : برْتَا بن الأسْوَد بنِ عبدِ شَمسٍ القُضاعِيُّ قال ابنُ يونُسَ : له صحبة كذا في معجم ابنِ فهد . والقَاسِمُ بن مَحَمَّدٍ البِرْتِيُّ بالكَسْر شيخٌ للطَّبَرانيّ أيضاً . وعليّ بن محمّد بنِ عبدِ الله البِرْتِيّ الواسطيّ عن أبي صاعدٍ والبَغَوِيّ . وزيدانُ بن محمّد بن زيدانَ البِرْتِيُّ شيخٌ للدّارقُطْنِيِّ وابنِ شاهين . وأبو جعفر محمّد بنُ إبراهِيمَ البِرْتِيُّ الأطروشُ عن عُمَرَ بنِ شَبَّةَ . وأحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ مُكرمٍ البِرْتِيُّ عن عليّ بنِ المَدِينيّ وعنه أبو الشَّيْخِ . وخَمْر بِرْت بفتح فسكون وكسر الموحَّدة : قرية من نواحِي خِلاَطَ

تاج العروس

البَرتَكَةُ أَهمَلَه الجَوْهَريُّ وقال أَبو عَمْرٍو في نوادِرِه : هو التَّمْزِيقُ والتَّخْرِيقُ والتَّقْطِيعُ مثلُ النَّمْلَةِ وقد بَرتَكَه وفَرتَكَه وكَرنَفَه بمعنى وأَنْشَدَ :

" قالَتْ وكَثفَ وَهْوَ كالمُبَرتَكِ تَعْني فَرجَها كذا في العُبابِ . وقال ابنُ سِيدَه : البَراتِكُ : صِغارُ التِّلالِ قال : ولم أَسْمَعْ بواحِدِها قال ذُو الرُمَةِ :

وقد خَنَّقَ الآلُ الشِّعافَ وغَرَّقَتْ ... جَوارِيه جُذعانَ القِضافِ البَراتِكِ ويُروَى : النَّوابك

لسان العرب
البُرْتُ والبَرْتُ الفأْسُ يمانية وكل ما قُطع به الشجر بَرْتٌ والبَرْتُ والبُرْتُ والبِرْتُ الرجل الدَّليلُ والجمع أَبْراتٌ والبُرْتُ بلغة اليمن السُّكَّرُ الطَّبَرْزَذُ قال شمر يقال للسُّكَّرِ الطَّبرْزَذِ مِبرَتٌ ومِبَرَّتٌ بفتح الراءِ مشددة أَبو عبيد البِرِّيتُ المستوي من الأَرض وقال ابن سيده البِرِّيتُ في شعر رؤبة فِعْلِيتٌ من البِرِّ قال وليس هذا موضعه الأَصمعي يقال للدليل الحاذق البُرْتُ والبِرْتُ وقاله ابن الأَعرابي أَيضاً رواه عنهما أَبو العباس قال الأَعشى يصف جمله أَدْأَبْتُهُ بمَهامِهٍ مَجْهولةٍ لا يَهْتدِي بُرْتٌ بها أَن يَقْصِدَا يصف قَفْراً قَطَعه لا يهتدي به دليلٌ إِلى قصْدِ الطريق قال ومثله قول رؤبة تَنْبو بإِصْغاءِ الدَّليلِ البُرْتِ وقال شمر هو البِرِّيتُ والخِرِّيتُ والبُرْتةُ الحَذَاقَةُ بالأَمْر وأَبْرَتَ إِذا حَذِقَ صِناعةً مَّا والبِرِّيتُ مكان معروف كثير الرمل وقال شمر يقال الحَزْن والبِرِّيتُ أَرضانُ بناحية البصرة ويقال البِرِّيتُ الجَدْبةُ المستوية وأَنشد بِرِّيتُ أَرْضٍ بعدَها بِرِّيتُ وقال الليث البِرِّيتُ اسم اشتق من البَرِّيَّة فكأَنما سكنت الياءُ فصارت الهاءُ تاءً لازمة كأَنها أَصلية كما قالوا عِفْريتٌ والأَصل عِفْرِيَةٌ أَبو عمرو بَرَتَ الرجلُ إِذا تَحَيَّر وبَرَثَ بالثاء إِذا تَنَعَّم تَنَعُّماً واسعاً والبَرَنْتى السَّيِّءُ الخُلُق والمُبْرَنْتي القصيرُ المُخْتال في جِلْسته وركْبته المُنْتَصِبُ فإِذا كان ذلك فيه فكان يحتمله في فعاله وسُودَده فهو السَّيِّدُ والمُبرَنْتي أَيضاً الغَضْبانُ الذي لا ينظر إِلى أَحد والمُبرَنْتي المُسْتَعِدُّ للأَمر وابرَنْتَى للأَمْر تَهَيَّأَ أَبو زيد ابرَنْتَيْتُ للأَمر ابرِنْتاءً إِذا اسْتَعْدَدْتَ له مُلْحقٌ بافْعَنْلَلَ بياء اللحياني ابرَنْتى فلانٌ علينا يَبرَنْتي إِذا انْدَرَأَ علينا وبَيرُوت موضع
الرائد
* برت يبرت: برتا. الشيء: قطعه.
الرائد
* برت يبرت: برتا. تحير.
الرائد
* برت. 1-مص. برت. 2-دليل الماهر. 3-فأس.
الرائد
* برت. ج أبرات. 1-دليل ماهر. 2-فأس. 3-سكر أبيض.
الرائد
* برت. دليل ماهر، ج أبرات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: