وصف و معنى و تعريف كلمة تبص:


تبص: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و صاد (ص) .




معنى و شرح تبص في معاجم اللغة العربية:



تبص

جذر [تبص]

  1. وَبَصَ : (فعل)
    • وَبَصَ ِ(يَبِصُ) وَبْصًا، ووبِيصًا، وبِصَةً
    • وَبَصَ البَرقُ ونحوُه: لَمَعَ وبَرَق
    • وَبَصَ الجروُ: فتح إِحدى عينيه
    • وَبَصَت الأَرضُ: كثُرَ نبتُها
    • وَبَصَت الأَرضُ: ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها
    • وَبَصَت النارُ وبيصًا: أَضاءَت
  2. وَبِصَ : (فعل)
    • وَبِصَ (يَوْبَص) وَبَصًا فهو وبِصٌ، وهي وبصةٌ
    • وَبِصَ الفرسُ وغيره: نَشِط
  3. بَصَّ : (فعل)
    • بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به
    • بصَّ الشَّخصُ بعينه: نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له
    • بَصَّت العينُ: نظرت بتحديق
    • بصَّ لفلان: حدجه ببصره
    • بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه
    • بَصَّ الماءُ: رَشَح
  4. بَصا : (فعل)
    • بَصَا بَصْوًا
    • بَصَا: بالغ في استقصاء ما عند غريمه
    • بَصَا الحيوانَ بَصْوًا، وبِصاء: استقصى خِصاءَه


  5. بَصّ : (اسم)
    • مصدر بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ
  6. أَبَص : (فعل)
    • أَبَص أَبَص أبْصًا فهو آبص وأَبُوص
    • أَرِنَ ونَشِطَ،
  7. باصَ : (فعل)
    • باصَ باصَ بَوْصَاً
    • باصَ فلان: هرب واستتر
    • باصَ في السير: ألَحَّ وجَدَّ
    • باصَ فلاناً ونحوه: سبقه وفاته
    • باصَ :استعجله في أمر ولم يمهله ليتروَّى فيه
    • باصَ : بَعُدَ وشَقّ الوصَولُ إِليه
  8. أبْوَاص : (اسم)
    • أبْوَاص : جمع بَوص
  9. بَوَّصَ : (فعل)
    • بَوَّصَ : صَفا لونه
    • بَوَّصَ الفرسُ: سبق في الحَلْبَة
  10. اِستَباص : (فعل)


    • اسْتَباصه : سبقه
,
  1. بَصَّ
    • ـ بَصَّ يَبِصُّ بَصيصاً: بَرَقَ، وَلَمَعَ،
      ـ بَصَّ لِي بِيَسيرٍ: أعْطانِي،
      ـ بَصَّ الماءُ: رَشَحَ، كأبَصَّ.
      ـ بصَّاصَةُ: العينُ، لأنَّهَا تَبِصُّ.
      ـ بَصِيصُ: الرّعدَةُ.
      ـ حَصِيصُهُمْ وبَصِيصُهُمْ كذا: عَدَدُهُمْ.
      ـ قَرَبٌ بَصْبَاصٌ: جادٌّ.
      ـ بَعِيرٌ بَصْبَاصٌ: ضامِرٌ.
      ـ بَصْبَاصُ: اللبنُ،
      ـ بَصْبَاصُ من الماءِ: القليلُ،
      ـ بَصْبَاصُ من الكَلَأِ: ما يَبقى على عُودٍ كأنَّهُ أذْنَابُ اليَرابِيعِ، والخُبْزُ.
      ـ كُمَيْتٌ بُصَابِصٌ: تَعْلُوهُ شُقْرَةٌ.
      ـ بَصْبَصَتِ الأرضُ: ظَهَرَ منها أوَّلُ ما يَظْهَرُ، كبَصَّصَتْ وأبَصَّتْ،
      ـ بَصْبَصَتِ الإِبِلُ قَرَبَها: سارَتْ فأسْرَعَتْ،
      ـ بَصْبَصَ الكَلْبُ: حَرَّكَ ذَنَبَهُ،
      ـ بَصْبَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ، كبَصَّصَ.
      ـ تَبَصَّصَ الشيءُ: تَبَلَّقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. وَبَصَ
    • ـ وَبَصَ البَرْقُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً : لَمَعَ ، وبَرَقَ ،
      ـ وَبَصَ الجِرْوُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ ،
      ـ وَبَصَتِ الأرضُ : كثُرَ نَبْتُها ، كأَوْبَصَتْ .
      ـ وَبَّاصُ : البَرَّاقُ اللَّوْنِ ، والقَمَرُ .
      ـ وابِصٌ : عَلَمٌ .
      ـ وابِصَةُ : النارُ ، كالوَبيصةِ .
      ـ وَابِصةُ : موضع ،
      ـ وَابِصةٌ ابنُ سَعيدٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ إنه لَوابِصةُ سَمْعٍ : يَثِقُ بكُلِّ ما يَسْمَعُ .
      ـ وَبْصانُ ووُبْصانٌ : شَهْرُ رَبيعٍ الآخرِ .
      ـ وَبَصُ : النَّشاطُ .
      ـ فَرَسٌ وَبِصٌ : نَشيطٌ .
      ـ أوْبَصَتْ نارِي : ظَهَرَ لَهَبُها .
      ـ وَبَّصَ لي بِيَسيرٍ تَوْبيصاً : أعْطانِيهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وبص
    • وبص - يبص ، وبصا ووبيصا وبصة
      1 - وبص الشيء : لمع ، تألق ، برق « وبص البرق ». 2 - وبص الجرو : فتح عينيه . 3 - وبصت الأرض : كثر نباتها .

    المعجم: الرائد

  3. الوَبْصَةُ
    • الوَبْصَةُ : الجمرةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَبّاص
    • وباص
      1 - وباص براق اللون . 2 - وباص : قمر . 3 - وباص : « سحاب وباص » : شديد لمعان البرق وتألقه .

    المعجم: الرائد

  5. وَبيصة
    • وبيصة
      1 - نار

    المعجم: الرائد



  6. الوَبِيصَةُ
    • الوَبِيصَةُ : النارُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الوَبَّاصُ
    • الوَبَّاصُ : وصفٌ للمبالغة .
      وفي حديث الحَسَن : حديث شريف لا تلقى المؤمنَ إِلاَّ شاحبًا ، ولا تلقى المنافقَ إلا وبَّاصًا //: أي برَّاقًا مزهوًّا .
      و الوَبَّاصُ القمرُ .
      و الوَبَّاصُ البَرَّاقُ اللَّون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أوْبَصَتِ
    • أوْبَصَتِ الأَرضُ : وَبَصَتْ .
      و أوْبَصَتِ النارُ : ظهر لهبُها .
      و أوْبَصَتِ فلانٌ نارَه : ذكَّاها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَوبَص
    • أوبص - إيباصا
      1 - أوبصت الأرض : كثر نباتها . 2 - أوبصت الأرض : ظهر أول ما ينبت منها . 3 - أوبصت النار : أضاءت ، ظهر لهبها .


    المعجم: الرائد

  10. وَبَصَ
    • وَبَصَ البَرقُ ونحوُه وَبَصَ ِ ( يَبِصُ ) وَبْصًا ، ووبِيصًا ، وبِصَةً : لَمَعَ وبَرَق .
      ويقال : وَبَصَ القمرُ .
      و وَبَصَ الجروُ : فتح إِحدى عينيه .
      و وَبَصَ الأَرضُ : كثُرَ نبتُها .
      و وَبَصَ ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها .
      و وَبَصَ النارُ وبيصًا : أَضاءَت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَبِصَ
    • وَبِصَ الفرسُ وغيره وَبِصَ َ ( يَوْبَص ) وَبَصًا : نَشِط .
      فهو وبِصٌ ، وهي وبصةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَبَّصَ
    • وَبَّصَ فلانٌ لفلان بشيء : أَعطاه إيِّاه .
      و وَبَّصَ الجروُ : فتَّح عينيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وبص
    • وبص
      1 - نشيط

    المعجم: الرائد

  14. وبِص
    • وبص - يوبص ، وبصا
      1 - نشط

    المعجم: الرائد

  15. وبص
    • " الوبِيصُ : البَرِيقُ ؛ وبَصَ الشيءُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً وبِصَةً : بَرَقَ ولمَع ، ووبَصَ البرقُ وغيره ؛

      وأَنشد ابن بري لامرئ القيس : إِذا شَبّ للْمَرْوِ الصِّغارِ وَبِيصُ وفي حديث أَخْذِ العهد على الذُّريّة : وأَعْجَبَ آدمَ وَبِيصُ ما بين عَيْنَيْ داود ، عليهما السلام ؛ الوبِيصُ : البَريقُ ، ورجل وَبّاصٌ : برّاق اللون ؛ ومنه الحديث : رأَيت وَبِيصَ الطيِّبِ في مَفارِقِ رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وهو مُحْرِمٌ أَي بَرِيقَه ؛ ومنه حديث الحسن : لا تَلْقَى المؤمن إِلا شاحِباً ولا تَلْقَى المُنافِقَ إِلا وَبّاصاً أَي برّاقاً .
      ويقال : أَبْيَضُ وابِصٌ ووَبّاصٌ ؛ قال أَبو النجم : عن هامةٍ كالحَجَرِ الوَبّاصِ وقال أَبو العزيب النصري : أَما تَرَيْنِي اليومَ نِضْواً خالصا ، أَسْوَدَ حُلْبوباً ، وكنتُ وَابِصَا ؟ أَبو حنيفة : وبَصَتِ النارُ وَبِيصاً أَضاءتْ .
      والوابِصةُ : البَرْقةُ .
      وعارض وَبّاصٌ : شديدُ وَبِيصِ البَرْق .
      وكل بَرّاقٍ وَبَّاصٌ ووابصٌ .
      وما في النار وَبْصةٌ ووابِصةٌ أَي جمرة .
      وأَوْبَصَت نارِي : أَضاءت ، زاد ‏ ‏ .
      غيره : ‏ وذلك أَول ما يظهر لَهَبُها .
      وأَوْبَصَت النارُ عند القَدْح إِذا ظهرت .
      ابن الأَعرابي : الوَبِيصةُ والوابِصةُ النار .
      وأَوْبَصت الأَرضُ : أَول ما يظهرمن نباتها .
      ووَبَّصَ الجِرْوُ تَوْبِيصاً إِذا فتح عينيه .
      ورجل وابِصةُ السَّمْع : يعتمد على ما يقال له ، وهو الذي يُسَمَّى الأُذُنَ ، وأَنَّث على معنى الأُذُن ، وقد تكون الهاء للمبالغة .
      ويقال : إِن فلاناً لوَابِصةُ سَمْعٍ إِذا كان يَثِق بكل ما يسمعه ، وقيل : هو إِذا كان يسمع كلاماً فيعتمد عليه ويظنُّه ولمَّا يَكُنْ على ثِقَة ، يقال : وابِصةُ سَمع بفلان ووابِصةُ سَمع بهذا الأَمر ؛ ابن الأَعرابي : هو القَمَرُ (* قوله « وبصان شهر ربيع الآخر » هو بفتح الواو وضمها مع سكون الباء فيهما .)؛

      قال : وسِيّانِ وَبْصانٌ ، إِذا ما عَدَدْته ، وبُرْكٌ لَعَمْري في الحِسَاب سَواءُ

      وجمعه وَبْصاناتٌ .
      ووابِصٌ ووابِصةُ : اسمان .
      والوَابِصةُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. بصص
    • " بَصّ القومُ بَصِيصاً : صَوَّتَ .
      والبَصِيصُ : البَريقُ .
      وبَصّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصيصاً : بَرَقَ وتلأْلأَ ولَمَع ؛

      قال : يَبِصُّ منها لِيطُها الدُّلامِصُ ، كدُرّةِ البَحْرِ زَهاها الغائِصُ وفي حديث كعب : تُمْسَكُ النارُ يوم القيامة حتى تَبِصّ كأَنها مَتْنُ إِهالةٍ أَي تَبْرق ويَتَلأْلأُ ضَوْءُها .
      والبَصّاصةُ : العَينُ في بعض اللغات ، صفة غالبة .
      وبَصَّص الشجرُ : تَفَتَّحَ للإِيراقِ ، يقال : أَبَصَّت الأَرضُ إِبْصاصاً وأَوْبَصَت إِيباصاً أَوّل ما يظهر نبتُها .
      ويقال : بَصَّصَت البَراعِيمُ إَذا تفَتَّحت أَكِمّةُ الرياضِ .
      وبَصْبَصَ بسَيفِه : لَوَّحَ .
      وبَصَّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصِيصاً : أَضاءَ .
      وبَصَّصَ الجِرْوُ تَبْصِيصاً : فتَحَ عَيْنَيه ، وبَصْبَصَ لغةٌ .
      وحكى ابن بري عن أَبي عَليٍّ القالي ، قال : الذي يَرْوِيه البصريون يَصَّصَ ، بالياء المثناة ، لأَن الياء قد تبدل منها الجيم لقربها في المخرج ولا يمتنع أَن يكون بَصَّصَ من البَصِيصِ وهو البَريق لأَنه إِذا فَتَح عينيه فَعَل ذلك .
      والبَصِيصُ : لَمَعانُ حَبِّ الرُّمّانة .
      وأَفْلَتَ وله بَصِيصٌ : وهي الرِّعْدةُ والالتواءُ من الجَهْد .
      وبَصْبَصَ الكلبُ وتَبَصْبَصَ : حَرَّكَ ذنَبَه .
      والبَصْبَصةُ : تحريكُ الكلب ذنَبه طمعاً أَو خوْفاً ، والإِبِل تفعل ذلك إِذا حُدي بها ؛ قال رؤبة يصف الوحش : بَصْبَصْن بالأَذْنابِ مِنْ لَوْحٍ وَبَقْ والتَّبَصْبُصُ : التملّق ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي داودٍ : ولقد ذَعَرْتُ بَناتِ عَمِّ المُرْشِفاتِ لها بَصابِصْ وفي حديث دانِيال ، عليه السلام ، حين أُلْقِيَ في الجُبّ : وأُلْقِي عليه السباعُ فجَعَلْنَ يَلْحَسْنَه ويُبَصْبِصْنَ إِليه ؛ يقال : بَصْبَصَ الكلبُ بذَنَبِه إِذا حرَّكه وإِنما يَفْعل ذلك من طمع أَو خوف .
      ابن سيده : وبَصْبَصَ الكلبُ بذَنَبِه ضرَبَ به ، وقيل : حرّكه ؛ وقول الشاعر : ويَدُلّ ضَيْفي ، في الظَّلامِ ، على القِرى ، إِشْراقُ ناري ، وارْتِياحُ كِلابي حتى إِذا أَبْصَرْنه وعَلِمْنَه ، حَيّيْنَه بِبَصابِصِ الأَذْنابِ يجوز أَن يكون جمع بَصْبَصةٍ كأَن كلَّ كلبٍ منها له بَصْبَصَةٌ وهو كذلك ؛ قال : ويجوز أَن يكون جمع مُبَصْبِص ، وكذلك الإِبلُ إِذا حُدِي بها .
      والبَصْبَصةُ : تحريكُ الظِّباء أَذْنابها .
      الأَصمعي : من أَمثالهم في فِرارِ الجَبانِ وخُضوعِه : بَصْبَصْنَ إِذ حُدِينَ بالأَذْنابِ ؛ قال : ومثله قولهم : دَرْدَبَ لمَّا عَضّه الثِّقافُ أَي ذَلّ وخَضَع .
      وقَرَبٌ بَصْباصٌ : شديدٌ لا اضطرابَ فيه ولا فُتُورَ ، وفي التهذيب : إِذا كان السيرُ مُتْعِباً .
      وقد بَصْبَصَت الإِبلُ : قَرَبَها إِذا سارت فأَسْرَعَتْ ؛ قال الشاعر : وبَصْبَصْنَ بينَ أَداني الغَضا ، وبَيْنَ غُداتةَ شَأْواً بَطِينا أَي سِرْنَ سيراً سريعاً ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : أَرى كُلَّ ريحٍ سوف تَسْكُنُ مُرّةً ، وكلَّ سماءٍ ذاتَ دَرٍّ ستُقْلِعُ فإِنَّكَ ، والأَضيافَ في بُرْدةٍ معاً ، إِذا ما تَبِصُّ الشمسُ ساعةَ تَنْزِعُ لِحافي لحافُ الضَّيْفِ ، والبَيتُ بيتُه ، ولم يُلْهِني عنه غَزالٌ مُقَنَّعُ (* هذا البيت والذي بعده رُويا لعروة بن الورد .) أُحَدِّثهُ أَن الحديثَ من القِرى ، وتَعْلَمُ نفْسي أَنَّه سوف يَهْجَع أَي يَشْبَع فيَنامُ .
      وتنزع أَي تجري إِلى المغرِب .
      وسيرٌ بَصْباصٌ كذلك ؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : إِدْلاج ليلٍ قامِسٍ بوَطيسةٍ ، ووِصال يوم واصِبٍ بَصْباصِ أَراد : شديدٍ بِحرِّه ودَوَمانه .
      وخِمْسٌ بَصْباصٌ : بعيدٌ جادٌّ مُتْعِب لا فُتورَ في سيره .
      والبَصْباصُ من الطَّريفة : الذي يبقى على عُودٍ كأَنه أَذْنابُ اليَرابيع .
      وماءٌ بَصْباصٌ أَي قليلٌ ؛ قال أَبو النجم : ليس يَسِيل الجَدْوَلُ البَصْباصُ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: