تَرُصَ الشَّيْءُ ككَرُمَ تَرَاصَةً فهو تَرِيصٌ : مُحْكَم شَدِيدٌ وأَتْرَصْتُه فهُوَ مُتْرَصٌ قَالَ ابنُ بَرِّيٍّ وشاهِدُ أَتْرَصَهُ قَوْلُ الأَعْشَى :
وهَلْ تُنْكَرُ الشَّمْسُ فِي ضَوْئِهَا ... أَو القَمَرُ الباهِرُ المُتْرَصُ وفَرَسٌ تارِصٌ : مُحْكَمُ الخَلْقِ شَدِيدُه وَثِيقُه عن ثَعْلَبٍ وأَنْشَدَ : قَد أَغْتَدِي بالأَعْوَجِيِّ التّارِصِ . ومِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَرِيصٌ : مُسْتَوٍ عَدْلٌ مُحْكَمٌ لا يَحِيفُ ويُقَالُ : أَتْرِصْ مِيزانَكَ فإِنَّهُ شائِلٌ أَيْ سَوِّهِ وأَحْكِمْهُ . وقَدْ أَتْرَصَهُ وتَرَّصَهُ إِذا سَوّاهُ وعَدَّلَه وأَحْكَمَه وقَوَّمَه قالَ الجَوْهَرِيُّ : مِثْلُ ماءٍ مُسَخَنٍ وسَخِينٍ وحَبْلٍ مُبْرَمٍ وبَرِيمٍ وأَنْشَدَ لِذِي الإِصْبَعِ العَدْوَانِيِّ يَصِفُ نَبْلاً :
تَرَّصَ أَفْوَاقَها وقَوَّمَها ... أَنْبَلُ عَدْوانَ كُلِّهَا صَنَعَا قولُه : أَنْبَلُهَا أَيْ أَعْمَلُها بالنَّبْلِ وقِيل : أَحْذَقُهَا . ومِمَّا يسُتْدْرَك عَلَيْه : المُتْرَصَات : الرِّمَاحُ المُثَقَّفَةُ نَقَلَهُ السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ
" فَتْرَصَهُ " ن أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ دُرَيْدِ : أَيْ " قَطَعَهُ " . هكذا نَقَلَهُ الجَمَاعَةُ وهو في كتَاب الأَبْنيَة لابْنِ القَطّاع هكذا . وما أَحْجَاهُ بزِيادَة التَّاءِ وأَصْلُه فَرَصَهُ أَي قَطَعَهُ