-
الصُحُّ
- ـ الصُحُّ وصِحَّةُ وصَحاحُ : ذَهابُ المَرَضِ ، والبَراءَةُ من كُلِّ عَيْبٍ ، صَحَّ يَصِحُّ ، فهو صحيحٌ وصَحاحٌ من قَوْمٍ صِحاحٍ وأصِحَّاءَ وصَحائِحَ .
ـ أصَحَّ : صَحَّ أهْلُهُ ، وماشِيَتُهُ ،
ـ أصَحَّ الله تعالى فلاناً : أزالَ مَرَضَهُ .
ـ الصَّوْمُ مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ : يُصَحُّ به .
ـ صَحْصَحُ وصَحْصاحُ وصَحْصَحانُ : ما اسْتَوى من الأرضِ .
ـ صَحاحُ الطريق : ما اشْتَدَّ منه ، ولم يَسْهُلْ .
ـ صَحْصَحَ الأَمْرُ : تَبَيَّنَ .
ـ مُصَحْصِحُ : الصحيحُ المَوَدَّةِ ، ومَنْ يَأبَى الأَباطِيلَ .
ـ صَحْصَحٌ : موضع بالبَحْرَيْنِ ، ووالِدُ مُحْرِزٍ أحَدِ بني تَيْمِ اللّهِ بنِ ثَعْلَبَةَ ، وأبو قَوْمٍ من تَيْمٍ ، وأبو قَوْمٍ من طَيِّئٍ .
ـ صَحْصَحانُ : موضع بين حَلَبَ وتَدْمُرَ .
ـ صَحيحُ : فَرَسٌ لأِسَدِ بنِ الرَّهيصِ الطَّائِيِّ .
ـ رَجُلٌ صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ : يَتَتَبَّعُ دَقائِقَ الأُمورِ ، فَيُحْصيها ويَعْلَمُها .
ـ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ ، وتُرَّهاتُ الصَّحاصِحُ : مَعْناهُ الباطِلُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استصحَّ
- استصحَّ / استصحَّ من يستصحّ ، اسْتَصْحِحْ / اسْتَصِحَّ ، استصحاحًا ، فهو مُسْتَصِحّ ، والمفعول مُسْتَصَحّ :-
• استصحَّ الكَلامَ وجدَه صحيحًا :- أنا أستصِحُّ ما يقول .
• استصحَّ المَريضُ من عِلَّتِه : صحَّ ؛ برئ وسلِمَ :- ذهب إلى المستشفى ليستصحّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أصحّ
- أصح - إصحاحا
1 - أصحه : جعله صحيحا . 2 - أصحه : وجده صحيحا . 3 - أصحه : شفاه من مرضه . 4 - أصح : كان أهله أو ماشيته في حالة جيدة .
المعجم: الرائد
-
أصحَّ
- أصحَّ يُصِحّ ، أصْحِحْ / أصِحَّ ، إصحاحًا ، فهو مُصِحّ ، والمفعول مُصَحّ ( للمتعدِّي ) :-
• أصحَّ الرَّجلُ زال ما كان به من عاهة أو عيب :- لاَ يُوَرَدَنَّ ذُو عَاهَةٍ عَلَى مُصِحٍّ [ حديث ] .
• أصحَّ اللهُ المَريضَ : أزال مرضَه ، شفاه وعافاه من دائه :- أصحّ اللهُ تعالى بدنَك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستصحّ
- إستصح - استصحاحا
1 - إستصح من مرضه : شفي منه . 2 - إستصح الكلام : وجده صحيحا .
المعجم: الرائد
-
صحيح
- صحيح - ج ، أصحاء وصحاح وأصحة وصحائح
1 - صحيح : سالم من المرض أو العيب أو الشك . 2 - صحيح من الأخبار والأمور الثابت المطابق الواقع . 3 - صحيح : ما يعتمد عليه من الكلام . 4 - صحيح من الأفعال الخالي من حرف علة .
المعجم: الرائد
-
استصحّ الكلام
- وجدَه صحيحًا :- أنا أستصِحُّ ما يقول .
المعجم: عربي عامة
-
استصحّ المريض من علّته
- صحَّ ؛ برئ وسلِمَ :- ذهب إلى المستشفى ليستصحّ .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَصَحَّ
- اسْتَصَحَّ من عِلَّتِه : صحَّ .
و اسْتَصَحَّ الشيءَ : وَجَدَه صحيحًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إصحاح التّوراة / إصحاح الإنجيل
- جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل دون السِّفر وفوق الفصل .
المعجم: عربي عامة
-
إِصْحاحٌ
- [ ص ح ح ]. ( مصدر أَصَحَّ ).
1 . :- إِصْحاحُ الْمَريضِ :- : جَعْلُهُ صَحيحاً .
2 . :- الإصْحاحُ مِنَ التَّوْراةِ والإِنْجيلِ
المعجم: الغني
-
إصحاح
- إصحاح :-
• إصحاح التَّوراة / إصحاح الإنجيل جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إصحاح
- إصحاح :-
جمع إصحاحات ( لغير المصدر ): مصدر أصحَّ .
• الإصحاح : ( الديانات ) جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إصحاح
- إصحاح
1 - مصدر أصح . 2 - من التوراة أو الإنجيل : الفصل .
المعجم: الرائد
-
أصحّ الرّجل
- زال ما كان به من عاهة أو عيب :- لاَ يُوَرَدَنَّ ذُو عَاهَةٍ عَلَى مُصِحٍّ [ حديث ].
المعجم: عربي عامة
-
أصحّ الله المريض
- أزال مرضَه ، شفاه وعافاه من دائه :- أصحّ اللهُ تعالى بدنَك .
المعجم: عربي عامة
-
أَصَحَّ
- أَصَحَّ الرجلُ : زال ما كان به أو بما يتصل به من عاهة أو عيب .
و أَصَحَّ اللهُ فلانًا : أْزال ما كان به من مرض ونحوه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَصَحَّ
- [ ص ح ح ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَصْحَّ ، يُصِحُّ ، مصدر إِصْحاحٌ .
1 . :- أَصَحَّ الطَّبيبُ المريضَ :- : جَعَلَه صَحيحاً . أو وَجَدَه صحيحاً . أو شَفاهُ مِنْ مَرَضِهِ .
2 . :- أَصَحَّ الفَلاَّحُ :-: صَحَّ أَهْلُهُ أو ماشِيَتُهُ .
المعجم: الغني
-
أصحُّ
- أصحُّ :-
1 - اسم تفضيل من صحَّ / صحَّ على / صحَّ لـ : أَكْثر صحّة
• أصحُّ من الذِّئب : سليم مُعافًى .
2 - أكثر سلامة وأفضل :- كلامها دقيقٌ أصحُّ من كلامه :-
• على الأصحّ : في الغالب ، على نحو أدقّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أصحى
- أصحى يُصحي ، أصحِ ، إِصْحَاءً ، فهو مُصْحٍ ، والمفعول مُصْحًى ( للمتعدِّي ) :-
• أصحتِ السَّماءُ صَحَت ؛ تكشّف غيمُها .
• أصحى النَّائمُ : صحَا ؛ استيقظ .
• أصحى فلانٌ فلانًا : صحَّاه ؛ أيقظَه من نومه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صحح
- " الصُّحُّ والصِّحَّةُ (* قوله « الصح والصحة »، قال شارح القاموس : قد وردت مصادر على فعل ، بالضم ، وفعلة ، بالكسر ، في أَلفاظ هذا منها ، وكالقل والقلة ، والذل والذلة ، قاله شيخنا .) والصَّحاحُ : خلافُ السُّقْمِ ، وذهابُ المرض ؛ وقد صَحَّ فلان من علته واسْتَصَحَّ ؛ قال الأَعشى : أَمْ كما ، قالوا سَقِيمٌ ، فلئن نَفَضَ الأَسْقامَ عنه ، واسْتَصَحّْ لَيُعِيدَنْ لِمَعَدٍّ عَكْرَها ، دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المِنَحْ يقول : لئن نَفَضَ الأَسْقامَ التي به وبَرَأَ منها وصَحَّ ، لَيُعِيدَنَّ لمَعَدٍّ عَطْفَها أَي كَرَّها وأَخْذَها المِنَحَ .
وصَحَّحه الله ُ ، فهو صَحِيح وصَحاح ، بالفتح ، وكذلك صَحِيحُ الأَديم وصَحاحُ الأَديم ، بمعنى ، أَي غير مقطوع ، وهو أَيضاً البراءَة من كل عيب وريب ؛ وفي الحديث : يُقاسِمُ ابنُ آدم أَهلَ النار قِسْمَةً صَحاحاً ؛ يعني قابيلَ الذي قتل أَخاه هابيل أَي أَنه يقاسمهم قسمة صحيحة ، فله نصفها ولهم نصفها ؛ الصَّحاحُ ، بالفتح : بمعنى الصَّحيح ؛ يقال : دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ ، ويجوز أَن يكون بالضم كطُوال في طويل ، ومنهم مَن يرويه بالكسر ولا وجه له .
وحكى ابن دريد عن أَبي عبيدة : كان ذلك في صُحِّه وسُقْمه ؛ قال : ومن كلامهم : ما أَقرب الصَّحاحَ من السَّقَم وقد صَحَّ يَصِحُّ صِحَّةً ، ورجل صَحاحٌ وصَحيحٌ من قوم أَصِحَّاءَ وصِحاحٍ فيهما ، وامرأَة صحيحة من نِسوة صِحاح وصَحائِحَ .
وأَصَّحَ الرجلُ ، فهو مُصِحٌّ : صَّحَّ أَهلُه وماشيته ، صحيحاً كان هو أَو مريضاً .
وأَصَحَّ القومُ أَيضاً ، وهم مُصِحُّون إِذا كانت قد أَصابت أَموالَهم عاهةٌ ثم ارتفعت .
وفي الحديث : لا يُورِدُ المُمْرِضُ على المُصِحّ ؛ المُصِحُّ الذي صَحَّتْ ماشيته من الأَمراض والعاهات ، أَي لا يُورِدُ مَن إِبله مَرْضَى على مَن إِبله صِحاح ويسقيها معها ، كأَنه كره ذلك أَن يظهر (* قوله « كره ذلك أن يظهر » لفظ النهاية كره ذلك مخافة أن يظهر إلخ .) بمال المُصِح ما ظهر بمال المُمْرِض ، فيظن أَنها أَعْدَتها فيأْثم بذلك ؛ وقد ، قال ، صلى الله عليه وسلم : لا عَدْوى ؛ وفي الحديث الآخر : لا يورِدَنَّ ذو عاهة على مُصِحٍّ أَي أَن الذي قد مرضت ماشيته لا يستطيع أَن يُورِدَ على الذي ماشيته صِحاحٌ .
وفي الحديث : الصَّوْم مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ ، بفتح الصاد وكسرها ، والفتح أَعلى ، أَي يصح عليه ؛ هو مَفْعَلة من الصِّحَّة العافية ، وهو كقوله في الحديث الآخر : صُومُوا تَصِحُّوا .
والسَّفَر أَيضاً مَصَِحَّة .
وأَرض مَصَحَّة ومَصِحَّةٌ : بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها ، ولا تكثر فيها العِلَلُ والأَسقامُ .
وصَحاحُ الطريق : ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ .
وصَحاحُ الطريق : شدَّته ؛ قال ابن مُقْبل يصف ناقة : إِذا واجَهَتْ وَجْهَ الطريقِ ، تَيَمَّمَتْ صَحاحَ الطريقِ ، عِزَّةً أَن تَسَهَّلا وصَحَّ الشيءَ : جعله صحيحاً .
وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إِذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه .
وأَتيتُ فلاناً فأَصْحَحْتُه أَي وجدته صحيحاً .
والصحيح من الشِّعْر : ما سَلِمَ من النقص ، وقيل : كل ما يمكن فيه الزِّحافُ فَسَلِمَ منه ، فهو صحيح ؛ وقيل : الصحيح كل آخر نصف يسلم من الأَشياء التي تقع عِللاً في الأَعاريض والضروب ولا تقع في الحشو .
والصَّحْصَحُ والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحان : كله ما استوى من الأَرض وجَرِدَ ، والجمع الصَّحاصِحُ .
والصَّحْصَحُ : الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصًى صِغار .
وأَرض صَحاصِحُ وصَحْصَحانٌ : ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء ، قال : وقلَّما تكون إِلاَّ إِلى سَنَدِ وادٍ أَو جبل قريب من سَنَدِ وادٍ ؛ قال : والصَّحْراءُ أَشدُّ استواء منها ؛ قال الراجز : تَراهُ بالصَّحاصِحِ السَّمالِقِ ، كالسَّيفِ من جَفْنِ السِّلاحِ الدَّالِقِ وقال آخر : وكم قَطَعْنا من نِصابِ عَرْفَجِ ، وصَحْصَحانٍ قَذُفٍ مُخَرَّجِ ، به الرَّذايا كالسَّفِينِ المُخْرَجِ ونِصابُ العَرْفَج : ناحيته .
والقُذُفُ : التي لا مَرْتَعَ بها .
والمُخَرَّجُ : الذي لم يصبه مطر ؛ أَرضٌ مُخَرَّجة .
فشبه شُخُوصَ الإِبل الحَسْرَى بشُخُوصِ السُّفُن ؛ ويقال : صَحْصاحٌ ؛
وأَنشد : حيثُ ارْثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحْصاحِ وفي حديث جُهَيْشٍ : وكائٍنْ قَطَعْنا إِليك من كذا وكذا وتَنُوفةٍ صَحْصَحٍ ؛ والصَّحْصَحُ والصَّحْصحة والصَّحْصَحانُ : الأَرض المستوية الواسعة .
والتَّنُوفةُ : البَرِّيَّةُ ؛ ومنه حديث ابن الزبير لما أَتاه قَتْلُ الضحاك ، قال : إِنَّ ثَعْلَبَ بن ثَْعلَبٍ حَفَرَ بالصَّحْصحةِ ، فأَخطأَت اسْتُه الحُفْرةَ ؛ وهذا مثل للعرب تضربه فيمن لم يصب موضع حاجته ، يعني أَن الضحاك طلب الإِمارة والتقدُّمَ فلم ينلها .
ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ : يَتَتَبَّعُ دقائق الأُمور فيُحْصِيها ويَعْلمُها ؛ وقول مُلَيْحِ الهذلي : فَحُبُّكَ لَيْلى حين يَدْنُو زَمانه ، ويَلْحاكَ في لَيْلى العَرِيفُ المُصَحْصِحُ قيل : أَراد الناصِحَ ، كأَنه المُصَحِّحُ فكره التضعيف .
والتَّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ (* قوله « والترهات الصحاصح إلخ » عبارة الجوهري : والترهات الصحاصح هي الباطل ؛ هكذا حكاه أَبو عبيد ، وكذلك الترهات البسابس ، وهما بالإضافة أجود عندي .
هي الباطل ، وكذلك الترهات البَسابِسُ ، وهما بالإِضافة أَجودُ ؛ قال ابن مقبل : وما ذِكْرُه دَهْماءَ ، بعدَ مَزارِها بنَجْرانَ ، إِلاَّ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ
ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل : مُصَحْصِحٌ .
"
المعجم: لسان العرب