وصف و معنى و تعريف كلمة تتعظن:


تتعظن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و عين (ع) و ظاء (ظ) و نون (ن) .




معنى و شرح تتعظن في معاجم اللغة العربية:



تتعظن

جذر [تعظ]

  1. أضرار اتّعاظية:
    • أضرار يفرض على المسيء التعويض عنها ليكون عبرة لغيره.
  2. اِتَّعَظَ : (فعل)
    • اتَّعظَ يتَّعظ ، اتِّعاظًا ، فهو مُتَّعِظ
    • يَتَّعِظُ بِغَيْرِهِ : يَستَفِيدُ مِن تَجَارِبِهِمْ وَعَظَهُ فاتَّعَظَ
    • اتَّعَظَ : قَبِلَ الموعظةَ وائْتَمر وكَفَّ نفسَه
  3. اِتِّعاظ : (اسم)
    • مصدر اِتَّعَظَ
    • اِتِّعَاظُ الوَلَدِ : قَبُولُهُ الْمَوْعِظَةِ
  4. عَظَى : (فعل)
    • عَظَى عَظْوًا عَظًى
    • عَظَاهَُظْوًا: اغْتالهُ فسقاهُ ما يقتُلُه
    • عَظَاهُ :صَرَفَهُ عن الخير
    • عَظَى الجملُ عَظًى: انتفخ بطنه من أَكل العُنظوان


  5. وَعَظَ : (فعل)
    • وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ
    • وعَظ فلانًا : نصَحه وذكَّره بالعواقِب
    • وعَظ فلانًا : وبَّخه وأنَّبه
  6. عَظَّ : (فعل)
    • عَظَّهُ عَظًّا
    • عَظَّهُ بالأَرض : أَلزقَهُ بها
    • عَظَّ الزمانُ فلانًا: عَضَّه واشتدَّ عليه
  7. عَظا : (فعل)
    • عَظَوْتُ، أَعْظُو
    • عَظَا عَدُوَّهُ : سَقَاهَ سُمّاً فَقَتَلَهُ
    • وَقَاهُ الَّلهُ مَا عَظَاهُ : مَا سَاءهُ
    • عَظَا جَارَهُ : أَبْعَدَهُ، صَرَفَهُ عَنِ الخَيْرِ
    • عَظَا الغَائِبَ : ذَكَرَهُ بِالسُّوءِ وَتَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ
  8. مُتَّعِظ : (اسم)
    • مُتَّعِظ : فاعل من إِتَّعَظَ
  9. عاظَّ : (فعل)
    • عَاظَّ مُعاظَّةً، وعِظَاظًا
    • عَاظَّ القومُ : اشتدُّوا في الحرب
    • عَاظَّ فلانًا: نازعه وتمادَى في خُصومته
  10. وَعظ : (اسم)


    • مصدر وَعَظَ
    • الوَعْظ : النُّصْح وَالتَّذْكِير بِمَا يُقَوِّمُ الْأَخْلاقَ وَالأَعْمَالَ
    • مصدر وعَظَ
    • الوعْظ والإرشاد: مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها
,
  1. أضرار اتّعاظية
    • أضرار يفرض على المسيء التعويض عنها ليكون عبرة لغيره ، وتعني بالانجليزية: exemplary damages

    المعجم: مالية

  2. عظظ
    • "العَطُّ: شقُّ الثوب وغيره عَرضاً أَو طُولاً من غير بَيْنُونة،وربما لم يقيد ببينُونة.
      عَطَّ ثوبَه يَعُطُّه عَطّاً، فهو مَعْطُوطٌ وعَطِيطٌ، واعْتَطَّه وعَطَّطه إِذا شقَّه، شدِّد للكثرة.
      والانْعِطاطُ: الانْشِقاق، وانْعَطَّ هو؛ قال أَبو النجم: كأَنَّ، تَحْتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ،شَطّاً رَمَيْتَ فَوْقَه بشَطْ وقال المتنخل: بضَرْبٍ في القَوانِسِ ذي فُرُوغٍ،وطَعْنٍ مِثْلِ تعْطِيطِ الرِّهاطِ ‏

      ويروى: ‏في الجماجِِمِ ذي فُضُولٍ، ويروى: تَعْطاط.
      والرَّهْطُ: جلد يشقَّق تَلْبَسه الصبيان والنساء.
      وقال ابن بري: الرِّهاط جُلود تشقَّق سيوراً.
      والعَطَوَّطُ: الطويل.
      والأَعطّ: الطويل.
      وقال ابن بري: العُطُطُ المَلاحِفُ المُقَطَّعةُ؛ وقول المتنخل الهذلي: وذلك يَقْتُلُ الفِتْيانَ شَفْعاً،ويَسْلُبُ حُلَّةَ الليْثِ العَطاطِ وقال ابن بري: هو لعمرو بن معديكرب، قيل: هو الجَسِيم الطويل الشُّجاع.
      والعَطاط: الأَسد والشجاع.
      ويقال: لَيْثٌ عَطاطٌ، وشجاع عَطاط: جسيم شديد، وعَطَّه يَعُطُّه عَطّاً إِذا صرعه.
      ورجل مَعْطُوطٌ مَعْتُوتٌ إِذا غُلِبَ قولاً وفعلاً.
      وانْعَطَّ العُودُ انْعِطاطاً إِذا تثنى من غير كسر.
      والعَطَوَّطُ: الانْطلاقُ السريع كالعَطَوَّدِ.
      والعَطَوَّدُ: الشديدُ من كل شيء.
      والعُطْعُط: الجَدْي، ويقال له العُتْعُتُ أَيضاً.
      والعَطْعَطَةُ: حكاية صوت.
      والعَطْعَطَةُ: تَتابُعُ الأَصوات واختلافُها في الحرب، وهي أَيضاً حكاية أَصوات المُجّانِ إِذا، قالوا: عِيطِ عِيطِ،وذلك إِذا غَلب قوم قوماً.
      يقال: هم يُعَطْعِطُون وقد عَطْعَطُوا.
      وفي حديث ابن أُنَيْسٍ: إِنه ليُعَطْعِطُ الكلامَ.
      وعَطْعَطَ بالذئب:، قال له عاطِ عاطِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. التَعُّ
    • ـ التَعُّ ، وتَعَّةُ : الاستِرخاءُ ، والتَّقَيُّؤُ .
      ـ تَعْتَعُ : الفَأفاءُ .
      ـ وَقَعُوا في تَعاتِعَ : أراجِيفَ ، وتَخْليطٍ .
      ـ تَعْتَعَه : تَلْتَلَهُ ، وحَرَّكَهُ بعُنْفٍ ، أو أكرَهَهُ في الأمرِ حتى قَلِقَ ،
      ـ تَعْتَعَ في الكلامِ : تَرَدَّدَ من حَصَرٍ أو عِيٍّ ، كتَتَعْتَعَ ،
      ـ تَعْتَعَ الدابةُ : ارْتَطَمَتْ في الرَّمْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَزَّ
    • ـ عَزَّ يَعِزُّ عِزًّا وعِزَّةً وعَزازَةً : صارَ عَزيزًا ، كتَعَزَّزَ ، وقَوِيَ بعدَ ذِلَّةٍ . وأعَزَّهُ وعَزَّزَهُ ،
      ـ عَزَّ الشيءُ : قَلَّ ، فلا يَكادُ يُوجَدُ ، فهو عَزيزٌ ، ج : عِزازٌ وأعِزَّةٌ وأعِزَّاءُ ،
      ـ عَزَّ الماءُ : سالَ ،
      ـ عَزَّتِ القَرْحةُ : سالَ ما فيها ،
      ـ عَزَّ عَلَيَّ أن تَفْعَلَ كذا : حَقَّ ، واشْتَدَّ ، يَعِزُّ ويَعَزُّ .
      ـ عَزَزْتُ عليه أعِزُّ : كَرُمْتُ .
      ـ أُعْزِزْتُ بما أصابَكَ : عَظُمَ عَلَيَّ .
      ـ عَزُوزُ : الناقَةُ الضَّيِّقَةُ الإِحليلِ ، ج : عُزُزٌ ، وقد عَزَّتْ عُزُوزاً وعِزازًا ، وعَزُزَتْ وأعَزَّتْ وتَعَزَّزَت .
      ـ عَزَّهُ : غَلَبَهُ في المُعازَّةِ ، والاسمُ : العِزَّةُ ، كعَزْعَزَهُ ،
      ـ عَزَّهُ في الخِطَابِ : غالَبَه ، كَعازَّهُ .
      ـ عَزَّةُ : بنْتُ الظَّبْيَةِ ، وبها سُمِّيَتْ عَزَّةُ .
      ـ عَزازُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ .
      ـ أعَزَّ : وقَعَ فيها ،
      ـ أعَزَّ فُلاناً : أحَبَّهُ ،
      ـ أعَزَّتِ الشاةُ : اسْتَبانَ حَمْلُهَا ، وعَظُمَ ضَرْعُهَا ،
      ـ أعَزَّتِ البَقَرَةُ : عَسُرَ حَمْلُها .
      ـ عَزازُ : موضع باليمن ، وبلد قُرْبَ حَلَبَ ، إذا تُرِكَ تُرابُها على عَقْرَبٍ ، قَتَلَها .
      ـ عَزَّاءُ : السَّنَةُ الشديدةُ .
      ـ هو مِعْزازُ المَرَضِ : شديدُهُ .
      ـ عُزَّى : العَزيزَةُ ، وتأنِيثُ الأَعَزِّ ، وصَنَمٌ ، أو سَمُرَةٌ عَبَدَتْهَا غَطفَانُ ، أولُ منِ اتَّخَذَهَا ظَالِمُ بنُ أسْعَدَ ، فَوْقَ ذاتِ عِرْقٍ إلى البُسْتَانِ بِتِسْعَةِ أميالٍ ، بنَى عليها بَيْتاً ، وسَمَّاهُ بُسّاً . وكانوا يَسْمَعونَ فيها الصَّوْتَ ، فَبَعَثَ إليها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، خالِدَ بنَ الوَليدِ ، فَهَدَمَ البيتَ ، وأحْرَقَ السَّمُرَةَ .
      ـ العُزَيْزَى والعُزَيْزَاءُ : طَرَفُ وَرِكِ الفَرَسِ ، أو ما بينَ العَكْوَةِ والجاعِرَةِ . وسَمَّتْ : عِزَّانَ ، وأعَزَّ وعَزازَةَ ، وعَزُّونَ وعَزيزًا وعُزَيْزًا .
      ـ أعَزُّ بنُ عُمَرَ بنِ محمدٍ السُّهْرَوَرْدِيُّ ، وابنُ عليٍّ الظُّهَيْرِيُّ ، وابنُ العُلَّيْقِ ، وأبو الأَعَزِّ قَرَاتَكِينُ : محدِّثُونَ .
      ـ عَزَّانُ : حِصْنٌ على الفُرَاتِ .
      ـ عَزَّانُ خَبْتٍ وعَزَانُ ذَخِرٍ : من حُصونِ اليمنِ .
      ـ تَعِزُّ : قاعِدَةُ اليمنِ .
      ـ عَزْعَزَ بالعَنْزِ فلم تَتَعَزْعَزْ : زَجَرَهَا فلم تَتَنَحَّ .
      ـ عَزْعَزْ : زَجْرٌ لها .
      ـ اعْتَزَّ بِفلانٍ : عَدَّ نَفْسَه عَزيزاً به .
      ـ اسْتَعَزَّ عليه المَرَضُ : اشْتَدَّ عليه وغَلَبَهُ ،
      ـ اسْتَعَزَّ اللّهُ به : أماتَهُ ،
      ـ اسْتَعَزَّ الرَّمْلُ : تَماسَكَ فلم يَنْهَلْ .
      ـ عَزَّزَ المَطَرُ الأرضَ ، وعَزَّزَ منها تَعْزيزًا : لَبَّدَهَا .
      ـ عَزُوزَى : موضع بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ .
      ـ مَعَزَّةُ : فَرَسُ الخَمْخامِ بنِ حَمَلَةَ .
      ـ عِزُّ : قَلْعَةٌ برُسْتاقِ بَرْذَعَةَ .
      ـ عِزُّ : المَطَرُ الشديدُ .
      ـ أَعَزُّ : العَزِيزُ .
      ـ مَعْزوزَةُ : الشديدةُ ، والأرضُ المَمْطورَةُ ، ومحمدُ بنُ عُزيزٍ السِّجِسْتانِيُّ : مُؤَلِّفُ غَرِيبِ القُرآنِ ، والبَغادِدَةُ يقولونَ : بالراءِ ، وهو تَصْحِيفٌ ، وبعضُهم صَنَّفَ فيه ، وجَمَعَ كلامَ الناسِ ، وقد ضَرَبَ في حَديدٍ بارِدٍ .
      ـ عُزَيْزُ : كُحْلٌ معروف .
      ـ حَفْرُ عِزَّى : ناحِيَةٌ بالمَوْصِلِ .
      ـ تَعَزَّزَ لَحْمُه : اشْتَدَّ ، وصَلُبَ .
      ـ عزيزَةُ في قولِ أبي كَبيرٍ الهُذَلِيِّ : حتى انْتَهَيْتُ إلى فِراشِ عَزيزَةٍ **** سَوْداءَ رَوْثَةُ أنْفِها كالمِخْصَفِ : العُقابُ . ويُرْوَى : عَزيبَةٍ .
      ـ يقولونَ : تُحِبُّنِي ، فيقولُ : لَعَزَّ ما : لَشَدَّ ما .
      ـ جِئْ به عَزًّا بَزًّا : لا مَحَالَةَ .
      ـ إذا عَزَّ أخُوكَ فَهُـن : إذا غَلَبَكَ ولم تُقاوِمْهُ ، فَلِنْ له .
      ـ مَنْ عَزَّ بَزَّ : مَنْ غَلَبَ سَلَبَ .
      ـ عزيزُ : المَلِكُ ، لِغَلَبَتِهِ على أهْلِ مَمْلَكَتِهِ ، ولَقَبُ مَنْ مَلَكَ مِصْرَ مع الإِسْكَنْدَرِيَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ‏ أحكام تتعلق بالمنافق ‏
    • ‏ المنافق الذي يبطن الكفر ويظهر الإيمان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  6. تتعتع الشّخص في كلامه
    • تعتَع فيه ؛ تردّد في عِيّ ، نطَق في صعوبة وتقطُّع .

    المعجم: عربي عامة

  7. تَتَعْتَعَ
    • تَتَعْتَعَ في كلامه : تَعْتَعَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تتعتَعَ
    • تتعتَعَ في يَتتعتَع ، تتعتُعًا ، فهو مُتتعتِع ، والمفعول مُتتعتَعٌ فيه :-
      تتعتَع الشَّخصُ في كلامِه تعتَع فيه ؛ تردّد في عِيّ ، نطَق في صعوبة وتقطُّع .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. عشا
    • " العَشْنَقة : الطول .
      والعَشَنَّقُ : الطويل الجسم .
      وامرأَة عَشَنَّقَةٌ : طويلة العنق ، ونعامةٌ عَشَنَّقةٌ كذلك ، والجمع العَشانِقُ والعَشانيقُ والعَشَنَّقُون .
      قال الأَصمعى : العَشَنَّقُ الطويل الذي ليس بمُثْقَلٍ ولا ضخم من قوم عَشانِقَة ؛ قال الراجز : وتحتَ كُلّ خافِقٍ مُرَنِّقَ من طَيِّءٍ كلُّ فَتىً عَشَنَّقِ وفي حديث أُم زرع : أَن إِحدى النساء ، قالت زَوجي العَشَنَّق ، إِن أَنْطِقْأُطَلَّقْ ، وإِن أَسْكُتْ أُعَلَّق ؛ العَشَنَّقُ : هو الطويل الممتد القامة ، أَرادت أَن له مَنْظَراً بلا مَخْبَرٍ لأَن الطول في الغالب دليل السَّفَه ، وقيل : هو السيِّء الخلق ؛ قال الأَزهري : تقول ليس عنده أَكثر من طوله بلا نفع ، فإِن ذكرتُ ما فيه من العيوب طلَّقني ، وإِن سَكَتَّ تركني معلقة لا أَيّماً ولا ذات بَغْلٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. تعع
    • " التَّعُّ : الاسْتِرْخاء .
      تَعَّ تَعًّا وأَتَعَّ : قاء كثَعَّ ؛ عن ابن دريد ، قال أَبو منصور في ترجمة ثعع : روى الليث هذا الحرف بالتاء المثناة : تَعَّ إِذا قاء ، وهو خطأٌ إِنما هو بالثاء المثلثة لا غير من الثعْثَعةِ ، والثعْثَعةُ : كلام فيه لُثْعة ، والتعْتَعةُ : الحركة العَنِيفة ، وقد تَعْتَعَه إِذا عَتَلَه وأَقْلَقه .
      أَبو عمرو : تَعْتَعْتُ الرجلَ وتَلْتَلْتُه : وهو أَن تُقْبِلَ به وتُدْبِرَ به وتُعَنِّفَ عليه في ذلك ، وهي التعْتَعة والتلْتَلةُ أَيضاً .
      وفي الحديث : حتى يؤخََذَ للضعيفِ حقُّه غير مُتعتع ، بفتح التاء ، أَي من غير أَن يُصِيبه أَذًى يُقْلِقُه ويُزْعِجُه .
      والتعْتَعُ : الفأْفاء .
      والتعْتعةُ في الكلام : أَن يَعْيَا بكلامه ويتَرَدَّد من حَصْر أَو عِيٍّ ، وقد تَعْتَعَ في كلامه وتَعْتَعه العِيُّ .
      ومنه الحديث : الذي يقرأُ القرآن ويَتَتَعْتَع (* قوله « ويتتعتع » كذا هو في الأصل مضارع تتعتع خماسياً وهو في النهاية يتعتع مضارع تعتع رباعياً ولعلهما روايتان ) فيه أَي يتردَّدُ في قراءته ويَتَبَلَّدُ فيها لسانُه .
      وتُعْتِعَ فلان إِذا رُدّ عليه قولُه ، ولا أَدْرِي ما الذي تَعْتَعَه .
      ووقَع القومُ في تَعاتِعَ إِذا وقعوا في أَراجِيفَ وتَخْلِيط .
      وتَعْتعةُ الدابةِ : ارْتِطامها في الرمل والخَبار والوَحل من ذلك .
      وقد تَعْتَعَ البعيرُ وغيره إِذا ساخَ في الخَيار أَي في وُعُوثةِ الرِّمال ؛ قال الشاعر : يُتَعْتِعُ في الخَيارِ إِذا عَلاه ، ويَعْثُر في الطَّرِيقِ المُسْتَقِيمِ "

    المعجم: لسان العرب

  11. عجب
    • " العُجْبُ والعَجَبُ : إِنكارُ ما يَرِدُ عليك لقِلَّةِ اعْتِـيادِه ؛ وجمعُ العَجَبِ : أَعْجابٌ ؛

      قال : يا عَجَباً للدَّهْرِ ذِي الأَعْجابِ ، * الأَحْدَبِ البُرْغُوثِ ذِي الأَنْيابِ وقد عَجِبَ منه يَعْجَبُ عَجَباً ، وتَعَجَّبَ ، واسْتَعْجَبَ ؛

      قال : ومُسْتَعْجِبٍ مما يَرَى من أَناتِنا ، * ولو زَبَنَتْهُ الـحَرْبُ لم يَتَرَمْرَمِ والاسْتِعْجابُ : شِدَّةُ التَّعَجُّبِ .
      وفي النوادر : تَعَجَّبنِـي فلانٌ وتَفَتَّنَني أَي تَصَبَّاني ؛ والاسم : العَجِـيبةُ ، والأُعْجُوبة .
      والتَّعاجِـيبُ : العَجائبُ ، لا واحدَ لها من لفظها ؛ قال الشاعر : ومنْ تَعاجِـيبِ خَلْقِ اللّهِ غَاطِـيةٌ ، * يُعْصَرُ مِنْها مُلاحِـيٌّ وغِرْبِـيبُ الغَاطِـيَةُ : الكَرْمُ .
      وقوله تعالى : بل عَجِـبْت ويَسْخَرُون ؛ قرأَها حمزة والكسائي بضم التاءِ ، وكذا قراءة علي بن أَبي طالب وابن عباس ؛ وقرأَ ابن كثير ونافع وابن عامر وعاصم وأَبو عمرو : بل عَجِـبْتَ ، بنصب التاءِ .
      الفراءُ : العَجَبُ ، وإِن أُسْنِدَ إِلى اللّه ، فليس معناه من اللّه ، كمعناه من العباد .
      قال الزجاج : أَصلُ العَجَبِ في اللغة ، أَن الإِنسان إِذا رأَى ما ينكره ويَقِلُّ مِثْلُه ، قال : قد عَجِـبْتُ من كذا .
      وعلى هذا معنى قراءة من قرأَ بضم التاءِ ، لأَن الآدمي إِذا فعل ما يُنْكِرُه اللّهُ ، جاز أَن يقول فيه عَجِـبْتُ ، واللّه ، عز وجل ، قد علم ما أَنْكَره قبل كونه ، ولكن الإِنكارُ والعَجَبُ الذي تَلْزَمُ به الـحُجَّة عند وقوع الشيءِ .
      وقال ابن الأَنباري في قوله : بل عَجِـبْتُ ؛ أَخْبَر عن نفسه بالعَجَب .
      وهو يريد : بل جازَيْتُهم على عَجَبِـهم من الـحَقِّ ، فَسَمّى فِعْلَه باسمِ فِعْلهم .
      وقيل : بل عَجِبْتَ ، معناه بل عَظُمَ فِعْلُهم عندك .
      وقد أَخبر اللّه عنهم في غير موضع بالعَجَب من الـحَقِّ ؛ قال : أَكَانَ للناسِ عَجَباً ؛ وقال : بل عَجِـبُوا أَنْ جاءهم مُنْذِرٌ منهم ؛ وقال الكافرون : إِنَّ هذا لشيءٌ عُجابٌ .
      ابن الأَعرابي : العَجَبُ النَّظَرُ إِلى شيءٍ غير مأْلوف ولا مُعتادٍ .
      وقوله عز وجل : وإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قولُهم ؛ الخطابُ للنبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَي هذا موضعُ عَجَبٍ حيث أَنكروا البعْثَ ، وقد تبين لهم مِنْ خَلْقِ السمواتِ والأَرض ما دَلَّهم على البَعْث ، والبعثُ أَسهلُ في القُدْرة مما قد تَبَيَّـنُوا .
      وقوله عز وجل : واتَّخَذَ سبيلَه في البحر عَجَباً ؛ قال ابن عباس : أَمْسَكَ اللّه تعالى جرْيَةَ البَحْرِ حتى كان مثلَ الطاقِ فكان سَرَباً ، وكان لموسى وصاحبه عَجَباً .
      وفي الحديث : عَجِبَ رَبُّكَ من قوم يُقادُونَ إِلى الجنةِ في السلاسِل ؛ أَي عَظُمَ ذلك عنده وكَبُرَ لديه .
      أَعلم الّله أَنه إِنما يَتَعَجَّبُ الآدميُّ من الشيءِ إِذا عَظُمَ مَوْقِعُه عنده ، وخَفِـيَ عليه سببُه ، فأَخبرهم بما يَعْرِفون ، ليعلموا مَوْقعَ هذه الأَشياء عنده .
      وقيل : معنى عَجِبَ رَبُّكَ أَي رَضِـيَ وأَثابَ ؛ فسماه عَجَباً مجازاً ، وليس بعَجَبٍ في الحقيقة .
      والأَولُ الوجه كما ، قال : ويَمْكُرونَ ويَمْكُرُ اللّهُ ؛ معناه ويُجازيهم اللّه على مكرهم .
      وفي الحديث : عَجِبَ رَبُّكَ من شَابٍّ ليستْ له صَبْوَةٌ ؛ هو من ذلك .
      وفي الحديث : عَجِبَ رَبُّكُمْ من إِلِّكم وقُنُوطِكم .
      قال ابن الأَثير : إِطْلاقُ العَجَب على اللّه تعالى مَجَازٌ ، لأَنه لا يخفى عليه أَسبابُ الأَشياء ؛ والتَّعَجُّبُ مما خَفِـيَ سببه ولم يُعْلَم .
      وأَعْجَبَه الأَمْرُ : حَمَلَهُ على العَجَبِ منه ؛

      وأَنشد ثعلب : يا رُبَّ بَيْضَاءَ على مُهَشَّمَهْ ، * أَعْجَبَها أَكْلُ البَعيرِ اليَنَمَهْ هذه امرأَةٌ رأَتِ الإِبلَ تأْكل ، فأَعْجَبها ذلك أَي كَسَبها عَجَباً ؛ وكذلك قولُ ابنِ قَيسِ الرُّقَيَّاتِ : رَأَتْ في الرأْسِ منِّي شَيْــ * ــبَةً ، لَسْتُ أُغَيِّبُها فقالتْ لي : ابنُ قَيْسٍ ذا ! * وبَعْضُ الشَّيْءِ يُعْجِـبُها أَي يَكْسِـبُها التَّعَجُّبَ .
      وأُعْجِبَ به : عَجِبَ .
      وعَجَّبَه بالشيءِ تَعْجِـيباً : نَبَّهَهُ على التَّعَجُبِ منه .
      وقِصَّةٌ عَجَبٌ ، وشيء مُعْجِبٌ إِذا كان حَسَناً معدًّا .
      والتَّعَجُّبُ : أَن تَرَى الشيءَ يُعْجِـبُكَ ، تَظُنُّ أَنك لم تَرَ مِثلَه .
      وقولهم : للّه زيدٌ ! كأَنه جاءَ به اللّه من أَمْرٍ عَجِـيبٍ ، وكذلك قولهم : للّه دَرّهُ ! أَي جاءَ اللّهُ بدَرِّه من أَمْرٍ عَجِـيبٍ لكثرته .
      وأَمر عُجَابٌ وعُجَّابٌ وعَجَبٌ وعَجِـيبٌ وعَجَبٌ عاجِبٌ وعُجَّابٌ ، على المبالغة ، يؤكد به .
      وفي التنزيل : إِنَّ هذا لشيءٌ عُجَابٌ ؛ قرأَ أَبو عبدالرحمن السُّلَمِـيُّ : ان هذا لشيء عُجَّابٌ ، بالتشديد ؛ وقال الفراء : هو مِثْلُ قولهم رجل كريم ، وكُرامٌ وكُرَّامٌ ، وكَبيرٌ وكُبَارٌ وكُبَّارٌ ، وعُجَّاب ، بالتشديد ، أَكثر من عُجَابٍ .
      وقال صاحب العين : بين العَجِـيب والعُجَاب فَرْقٌ ؛ أَمـَّا العَجِـيبُ ، فالعَجَبُ يكون مثلَه ، وأَمـَّا العُجَاب فالذي تَجاوَزَ حَدَّ العَجَبِ .
      وأَعْجَبَهُ الأَمْرُ : سَرَّه .
      وأُعْجِبَ به كذلك ، على لفظ ما تَقَدَّم في العَجَبِ .
      والعَجِـيبُ : الأَمْرُ يُتَعَجَّبُ منه .
      وأَمْرٌ عَجِـيبٌ : مُعْجِبٌ .
      وقولهم : عَجَبٌ عاجِبٌ ، كقولهم : لَيْلٌ لائِلٌ ، يؤكد به ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وما البُخْلُ يَنْهاني ولا الجُودُ قادَني ، * ولكنَّها ضَرْبٌ إِليَّ عَجيبُ أَرادَ يَنْهاني ويَقُودُني ، أَو نَهاني وقَادَني ؛ وإِنما عَلَّقَ عَجِـيبٌ بإِليَّ ، لأَنه في معنى حَبِـيب ، فكأَنه ، قال : حَبِـيبٌ إِليَّ .
      قال الجوهري : ولا يجمع عَجَبٌ ولا عَجِـيبٌ .
      ويقال : جمعُ عَجِـيب عَجائبُ ، مثل أَفِـيل وأَفائِل ، وتَبيع وتَبائعَ .
      وقولهم : أَعاجِـيبُ كأَنه جمع أُعْجُوبةٍ ، مثل أُحْدُوثةٍ وأَحاديثَ .
      والعُجْبُ : الزُّهُوُّ .
      ورجل مُعْجَبٌ : مَزْهُوٌّ بما يكون منه حَسَناً أَو قَبِـيحاً .
      وقيل : الـمُعْجَبُ الإِنسانُ الـمُعْجَبُ بنفسه أَو بالشيءِ ، وقد أُعْجِبَ فلانٌ بنفسه ، فهو مُعْجَبٌ برأْيه وبنفسه ؛ والاسم العُجْبُ ، بالضم .
      وقيل : العُجْب فَضْلَةٌ من الـحُمْق صَرَفْتَها إِلى العُجْبِ .
      وقولُهم ما أَعجَبَه برأْيه ، شاذّ لا يُقاس عليه .
      والعُجْب : الذي يُحِبُّ مُحادثةَ النساء ولا يأْتي الريبة .
      والعُجْبُ والعَجْبُ والعِجْبُ : الذي يُعْجِـبُه القُعُود مع النساءِ .
      والعَجْبُ والعُجْبُ من كل دابة .
      (* قوله « والعجب والعجب من كل دابة الخ » كذا بالأصل وهذه عبارة التهذيب بالحرف وليس فيها ذكر العجب مرتين بل ، قال والعجب من كل دابة الخ .
      وضبطه بشكل القلم بفتح فسكون كالصحاح والمحكم وصرح به المجد والفيومي وصاحب المختار لاسيما وأُصول هذه المادة متوفرة عندنا فتكرار العجب في نسخة اللسان ليس إلا من الناسخ اغتر به شارح القاموس فقال عند قول المجد : العجب ، بالفتح وبالضم ، من كل دابة ما انضم إلى آخر ما هنا ولم يساعده على ذلك أصل صحيح ، ان هذا لشيء عجاب .
      ما انْضَمَّ عليه الوَرِكان من أَصل الذَّنَبِ الـمَغْروز في مؤخر العَجُزِ ؛ وقيل : هو أَصلُ الذَّنَبِ كُلُّه .
      وقال اللحياني : هو أَصْلُ الذَّنَبِ وعَظْمُه ، وهو العُصْعُصُ ؛ والجمعُ أَعْجابٌ وعُجُوبٌ .
      وفي الحديث : كُلُّ ابنِ آدمَ يَبْلَى إِلا العَجْبَ ؛ وفي رواية : إِلاَّ عَجْبَ الذَّنَب .
      العَجْبُ ، بالسكون : العظم الذي في أَسفل الصُّلْب عند العَجُز ، وهو العَسِـيبُ من الدَّوابِّ .
      وناقة عَجْباءُ : بَيِّنَةُ العَجَبِ ، غلِـيظةُ عَجْبِ الذَّنَب ، وقد عَجِـبَتْ عَجَباً .
      ويقال : أَشَدُّ ما عَجُبَتِ الناقةُ إِذا دَقَّ أَعْلى مُؤَخَّرِها ، وأَشْرَفَتْ جاعِرَتاها .
      والعَجْباءُ أَيضاً : التي دَق أَعلى مُؤَخَّرها ، وأَشرَفَتْ جاعِرَتاها ، وهي خلْقَةٌ قبيحة فيمن كانت .
      وعَجْبُ الكَثِـيبِ : آخِرُه الـمُسْتَدِقُّ منه ، والجمعُ عُجُوب ؛ قال لبيد : يَجْتابُ أَصْلاً ، قالِصاً مُتَنَبِّذاً * بعُجُوبِ أَنْقاءٍ ، يَميلُ هَيامُها ومعنى يَجتابُ : يَقْطَع ؛ ومن روى يَجْتافُ ، بالفاءِ ، فمعناه يَدْخُلُ ؛ يصف مطراً .
      والقالِصُ : المرتفعُ .
      والـمُتَنَبِّذُ : الـمُتَنَحِّي ناحيةً .
      والهَيَامُ : الرَّمْل الذي يَنْهار .
      وقيل : عَجْبُ كلّ شيءٍ مُؤَخَّرُه .
      وبَنُو عَجْبٍ : قبيلة ؛ وقيل : بَنُو عَجْبٍ بطن .
      وذكر أَبو زيد خارجةُ بنُ زيدٍ أَن حَسَّان بنَ ثابتٍ أَنشد قوله : انْظُرْ خَليلِي ببَطْنِ جِلَّقَ هلْ * تُونِسُ ، دونَ البَلْقاءِ ، مِن أَحَدِ فبكى حَسَّان بذِكْرِ ما كان فيه من صِحَّة البصر والشَّبابِ ، بعدما كُفَّ بَصَرُه ، وكان ابنه عبدُالرحمن حاضِراً فسُرَّ ببكاءِ أَبيه .
      قال خارجةُ : يقول عَجِـبْتُ من سُروره ببكاءِ أَبيه ؛ قال ومثله قوله : فقالتْ لي : ابنُ قَيْسٍ ذا ! * وبعضُ الشَّيءِ يُعْجِـبُها أَي تَتَعَجَّبُ منه .
      أَرادَ أَابنُ قَيْسٍ ، فتَرك الأَلفَ الأُولى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. عمل
    • " قال الله عز وجل في آية الصَّدَقات : والعامِلِين عليها ؛ هم السُّعاة الذين يأْخذون الصَّدَقات من أَربابها ، واحدهم عامِلٌ وساعٍ .
      وفي الحديث : ما ترَكْتُ بعد نَفقة عيالي ومَؤُونة عامِلي صَدَقةٌ ؛ أَراد بعياله زَوْجاتِه ، وبعامِله الخَلِيفة بعده ، وإِنما خَصَّ أَزواجَه لأَنه لا يجوز نكاحُهُن فجَرَت لهنَّ النفقةُ فإِنهن كالمُعْتَدَّات .
      والعامِلُ : هو الذي يتوَلَّى أُمور الرجل في ماله ومِلْكِه وعمَلِه ، ومنه قيل للذي يَسْتَخْرج الزكاة : عامِل .
      والعَمَل : المِهْنة والفِعْل ، والجمع أَعمال ، عَمِلَ عَمَلاً ، وأَعْمَلَه غَيرهُ واسْتَعْمَله ، واعْتَمَل الرجلُ : عَمِلَ بنفسه ؛ أَنشد سيبويه : إِنَّ الكَرِيمَ ، وأَبِيك ، يَعْتَمِل إِنْ لم يَجِدْ يوماً على مَنْ يتَّكِل ، فيَكْتَسِي مِنْ بَعْدِها ويكتحِل أَراد مَنْ يَتَّكِلُ عليه ، فحذف عليه هذه وزاد عَلى متقدِّمةً ، أَلا ترى أَنه يَعْتَمُِل إِنْ لم يَجِدْ من يَتَّكِل عليه ؟ وقيل : العَمَلُ لغيره والاعْتِمالُ لنفسه ؛ قال الأَزهري : هذا كما يقال اخْتَدَم إِذا خَدَم نَفْسَه ، واقْتَرَأَ إِذا قَرَأَ السلامَ على نفسه .
      واسْتَعْمَلَ فلان غيرَه إِذا سَأَله أَن يَعْمَل له ، واسْتَعْمَلَه : طَلَب إِليه العَمَل .
      واعْتَمَل : اضطرب في العَمَل .
      واسْتُعْمِل فلان إِذا وَليَ عَمَلاً من أَعْمالِ السلطان .
      وفي حديث خيبر : دَفَع إِليهم أَرْضَهُم على أَن يَعْتَمِلوها من أَموالهم ؛ الاعْتمال : افتعال من العَمَل أَي أَنهم يَقُومون بما يُحْتاج إِليه من عِمارة وزراعة وتَلقيح وحِرَاسة ونحو ذلك .
      وأَعْمَلَ فلان ذِهْنَه في كذا وكذا إِذا دَبَّره بفهمه .
      وأَعْمَل رَأْيَه وآلَتَه ولِسانَه واسْتَعْمَله : عَمِل به .
      قال الأَزهري : عَمِلَ فلان العَمَلَ يَعْمَلُه عَمَلاً ، فهو عامِلٌ ، قال : ولم يجيء فَعِلْتُ أَفْعَلُ فَعَلاً متعدِّياً إِلا في هذا الحرف ، وفي قولهم : هَبِلَتْه أُمُّه هَبَلاً ، وإِلاَّ فسائر الكلام يجيء على فَعْلٍ ساكن العين كقولك سَرِطْتُ اللُّقْمَة سَرْطاً ، وبَلِعْته بَلْعاً وما أَشبهه .
      ورجلٌ عَمُولٌ إِذا كان كَسُوباً .
      ورجل عَمِلٌ : ذو عَمَلٍ ؛ حكاه سيبويه ؛

      وأَنشد لساعدة بن جُؤَبَّة : حَتى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ ، باتت طِراباً ، وبات اللَّيْلَ لم يَنَمِ نَصَب سيبويه مَوْهِناً بعَمِل (* قوله « نصب سيبويه موهناً بعمل » هي عبارة المحكم ، وفي المغني : وردّ على سيبويه في استدلاله على إِعمال فعيل بقوله : حتى شآها كليل ) ودَفَعَه غيرُه من النحويين فقال : إِنما هو ظرف ، وهذا حَسَنٌ منه لأَنه إِنما يُحْمَل الشيء على إِعْمال فَعِلٍ إِذا لم يوجد من إِعْماله بُدٌّ .
      ورجل عَمُولٌ : بمعنى رجل عَمِلٌ أَي مطبوع على العَمَل .
      وتَعَمَّل فلان لكذا ، والتعميل : تولية العَمَل .
      يقال : عَمَّلْت فلاناً على البصرة ؛ قال ابن الأَثير : قد يكون عَمَّلْته بمعنى وَلَّيته وجعلته عامِلاً ؛ وأَما ما أَنشده الفراء للبيد : أَو مِسْحَل عَمِل عِضادَة سَمْحَجٍ ، بَسَراتِها نَدَبٌ له وكُلوم فقال : أَوقع عَمِل على عِضادَة سَمْحَج ، قال : ولو كانت عامِل لكان أَبْيَنَ في العربية ، قال الأَزهري : العِضَادة في بيت لبيد جمع العَضُد ، وإِنما وَصَفَ عَيْراً وأَتانه فجعل عَمِل بمعنى مُعْمِل (* قوله « فجعل عمل بمعنى معمل إلخ » عبارة التهذيب في ترجمة عضد ويقال : فلان عضد فلان وعضادته ومعاضده إِذا كان يعاونه ويرافقه ، وقال لبيد : أَو مسحل سنق عضادة إلخ ث ؟

      ‏ قال في تفسيره : يقول هو يعضدها ، يكون مرة عن يمينها ومرة عن يسارها لا يفارقها ) أَو عامِل ، ثم جعله عَمِلاً ، والله أَعلم .
      واسْتَعْمَل فلان اللَّبِنَ إِذا ما بَنى به بِناءً .
      والعَمِلةُ : العَمَلُ ، إِذا أَدخلوا الهاء كسروا الميم .
      والعَمِلَة والعِمْلة : ما عُمِلَ .
      والعِمْلة : حالَةُ العَمَل .
      ورَجُلٌ خبيثُ العِمْلة إِذا كان خبيث الكسب .
      وعِمْلةُ الرجل : باطِنَته في الشرِّ خاصة ، وكلُّه من العَمَل .
      وقالت امرأَة من العرب : ما كان لي عَمِلَةٌ إِلا فسادُكم أَي ما كان لي عَمَلٌ .
      والعِمْلَة والعُمْلَةُ والعَمالة والعُمالة والعمالة ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، كله : أَجْرُ ما عُمِل .
      ويقال : عَمَّلْت القومَ عُمالَتَهم إِذا أَعطيتهم إياها .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه :، قال لابن السَّعْدي : خُذْ ما أُعْطِيتَ فإِنِّي عَمِلْتُ على عَهْد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فَعَمَّلَني أَي أَعطاني عُمالتي وأُجْرَةَ عَمَلي ، يقال منه : أَعْملته وعَمَّلْته .
      قال الأَزهري : العُمالة ، بالضم ، رِزْقُ العامِلِ الذي جُعِل له على ما قُلِّد من العَمَل .
      وعامَلْتُ الرجلَ أُعامِلُه مُعامَلةً ، والمُعامَلة في كلام أَهل العراق : هي المُساقاة في كلام الحِجازيين .
      والعَمَلة : القومُ يَعْمَلون بأَيديهم ضروباً من العَمَل في طين أَو حَفْرٍ أَو غيره .
      وعامَلَه : سامَه بعَمَلٍ .
      والعامِلُ في العربية : ما عَمِلَ عَمَلاً مَّا فرفَعَ أَو نَصَب أَو جَرَّ ، كالفِعْل والناصب والجازم وكالأَسماء التي من شأْنها أَن تَعْمَلَ أَيضاً وكأَسْماء الفِعْل ، وقد عَمِلَ الشيءُ في الشيء : أَحْدَثَ فيه نوعاً من الإِعراب .
      وعَمِلَ به العِمِلِّين : بالَغ في أَذاه وعَمِلَه به ، وحكى ابن الأَعرابي : عَمِلَ به العِمْلِين ، بكسر العين وسكون الميم ؛ وقال ثعلب : إِنما هو العِمَلِين ، بكسر العين وفتح الميم وتخفيفها .
      ويقال : لا تَتَعَمَّلْ في أَمْر كذا كقولك لا تَتَعَنَّ .
      وقد تَعَمَّلْت لك أَي تَعَنَّيْت من أَجلك ؛ قال مُزَاحم العُقَيلي : تَكادُ مَغانِيها تَقُولُ من البِلى لِسائِلها عن أَهْلِها ؛ لا تَعَمَّل أَي لا تَتَعَنَّ فليس لَكَ فَرَجٌ في سؤالك .
      وقال أَبو سعيد : سَوْفَ أَتَعَمَّل في حاجتك أَي أَتَعَنَّى ؛ وقول الجعدي يصف فرساً : وتَرْقبُهُ بعامِلَةٍ قَذُوفٍ ، سَرِيعٍ طَرْفُها قَلِقٍ قَذَاها أَي تَرْقُبه بعين بعيدة النَّظَر .
      واليَعْمَلَة من الإِبل : النَّجِيبة المُعْتَمَلة المطبوعة على العَمَل ، ولا يقال ذلك إِلا للأُنثى ؛ هذا قول أَهل اللغة ، وقد حكى أَبو علي يَعْمَلٌ ويَعْمَلة .
      واليَعْمَلُ عند سيبويه : اسم لأَنه لا يقال جَمَلٌ يَعْمَلُ عند سيبويه : اسم لأَنه لا يقال جَمَلٌ يَعْمَلٌ ولا ناقة يَعْمَلَةٌ ، إِنما يقال يَعْمَلٌ ويَعْمَلة ، فيُعْلَم أَنه يُعْنى بهما البعير والناقة ، ولذلك ، قال لا نَعلَم يَفْعَلاً جاء وصفاً ، وقال في باب ما لا ينصرف : إِن سميته بيَعْمَلٍ جمع يَعْمَلة فَحَجِّرْ بلفظ الجمع أَن يكون صفة للواحد المذكر ، وبعضهم يَرُدُّ هذا ويَجْعَلَ اليَعْمَلَ وصفاً .
      وقال كراع : اليَعْمَلَة الناقة السريعة اشتق لها اسم من العَمَل ، والجمع يَعْمَلات ؛ وأَنشد ابن بري للراجز : يا زَيْدُ زَيْدَ اليَعْمَلاتِ الذُّبَّل ، تَطاوَلَ اللَّيْلُ عليكَ ، فانْزِ ؟

      ‏ قال : وذكر النحاس في الطبقات أَن هذين البيتين لعبد الله بن رَوَاحة .
      وناقة عَمِلَةٌ بَيِّنة العَمالة : فارهة مثل اليَعْمَلة ، وقد عَمِلَتْ ؛ قال القَطامِيّ : نِعْمَ الفَتى عَمِلَتْ إِليه مَطِيَّتي ، لا نَشْتَكي جَهْدَ السِّفار كلانا وحَبْلٌ مُسْتَعْمَلٌ : قد عُمِل به ومُهِن .
      ويقال : أَعْمَلْت الناقةَ فَعَمِلَت .
      وفي الحديث : لا تُعْمَلُ المَطِيُّ إِلا إِلى ثلاثة مساجد أَي لا تُحَثُّ ولا تُساق ؛ ومنه حديث الإِسْراء والبُراق : فعَمِلَتْ بأُذُنَيْها أَي أَسرعت لأَنها إِذا أَسْرَعَتْ حَرَّكت أُذُنيها لشدَّة السير .
      وفي حديث لقمان : يُعْمِل الناقةَ والسَّاقَ ،؛ أَخبر أَنه قَوِيٌّ على السير راكباً وماشياً ، فهو يجمع بين الأَمرين ، وأَنه حاذِقٌ بالرُّكُوب والمَشْي .
      وعَمِلَ البَرْقُ عَمَلاً ، فهو عَمِلٌ : دامَ ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة وأَنشد : حَتى شآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ وعُمِّلَ فلان على القوم : أُمِّرَ .
      والعَوامِلُ : الأَرجل ؛ قال الأَزهري : عَوامِلُ الدابة قوائمه ، واحدتها عامِلة .
      والعَوامِل : بَقَر الحَرْث والدِّياسة .
      وفي حديث الزكاة : ليس في العَوامِل شيء ؛ العَوامِل من البقر : جمع عاملة وهي التي يُسْتَقى عليها ويُحْرَث وتستعمل في الأَشغال ، وهذا الحكم مطَّرد في الإِبل .
      وعامِلُ الرُّمح وعامِلته : صَدْرُه دون السِّنان ويجمع عَوامِل ، وقيل : عامِلُ الرُّمْح ما يَلي السِّنان ، وهو دون الثَّعْلب .
      وطريق مُعْمَلٌ أَي لحْبٌ مسلوك ، وحكى اللحياني : لم أَرَ النَّفَقة تَعْمَل كما تَعْمَل بمكة ، ولم يُفَسِّره إِلاَّ أَنه أَتبعه بقوله : وكما تُنْفَق بمكة ، فعسى أَن يكون الأَول في هذا المعنى : وعَمَلٌ : اسم رجل ؛ قالت امرأَة تُرَقِّص ولدها : أَشْبِهْ أَبا أُمِّك ، أَو أَشبِهْ عَمَل ، وارْقَ إِلى الخَيرات زَنْأً في الجَبَ ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال أَبوه زيد الذي رَقَّصه هو أَبو وهو قيس بن عاصم ، واسم الولد حكيم ، واسم أُمه منفوسة بنت زَيْد الخَيْل ؛ وأَما الذي ، قالته أُمه فيه فهو : أَشْبِهْ أَخي ، أَو أَشبِهَنْ أَباكا ، أَمَّا أَبي فَلَنْ تَنالَ ذاكا ، تَقْصُرُ أَن تَنالَهُ يَداك ؟

      ‏ قال الأَزهري : والمسافرون إِذا مَشَوْا على أَرجلهم يُسَمَّوْن بني العَمَل ؛

      وأَنشد الأَصمعي : فذَكَرَ اللهَ وسَمَّى ونَزَل (* قوله « ونزل »، قال في التهذيب : أي أقام بمنى ).
      بِمَنْزِل يَنْزِله بَنُو عَمَل ، لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَل وبنو عامِلة وبنو عُمَيْلة : حَيَّان من العرب ؛ قال الأَزهري : عاملة قبيلة إِليها يُنْسَب عَدِيُّ بن الرِّقاع العامِليُّ ، وعامِلة حيٌّ من اليمن ، وهو عاملة بن سَبإٍ ، وتزعم نُسَّاب مُضَر أَنهم من ولد قاسط ؛ قال الأَعشى : أَعامِلَ حَتَّى مَتى تَذْهَبِين إِلى غَيْرِ والدِكِ الأَكْرم ؟ ووالِدُكُم قاسِطٌ ، فارْجِعوا إِلى النسب الأَتْلَد الأَقْدَم وعَمَلى : موضع .
      وفي الحديث : سئل عن أَولاد المشركين فقال : الله أَعلم بما كانوا عاملين ؛ روى ابن الأَثير عن الخطابي ، قال : ظاهر هذا الكلام يوهم أَنه لم يُفْتِ السائل عنهم وأَنه رد الأَمر في ذلك إِلى علم الله عز وجل ، وإِنما معناه أَنهم مُلْحَقون في الكفر بآبائهم ، لأَن الله تعالى قد علم أَنهم لو بَقُوا أَحياءً حتى يَكْبَروا لعَمِلوا عَمَلَ الكفَّار ، ويدل عليه حديث عائشة ، رضي الله عنها : قلت فذراريّ المشركين ؟، قال : هم من آبائهم ، قلت : بِلا عَملٍ ، قال : الله أَعلم بما كانوا عاملين ؛ وقال ابن المبارك فيه : إِن كل مولود إِنما يُولَد على فِطرته التي وُلد عليها من السعادة والشقاوة وعلى ما قُدِّر له من كفر وإِيمان ، فكلٌّ منهم عامِلٌ في الدنيا بالعمل المشاكل لفِطْرته وصائر في العاقبة إِلى ما فُطِر عليه ، فمن علامات الشقاوة للطفل أَن يُولَد بين مُشْرِكَين فيحْمِلانه على اعتقاد دينهما ويُعَلِّمانه إِياه ، أَو يموت قبل أَن يَعْقِل ويَصِف الدين فيُحْكَم له بحُكم والديه إِذ هو في حكم الشريعة تَبَعٌ لهما ، وهذا فيه نظر لأَنا رأَينا وعلمنا أَن ثَمَّ مَن ولد بين مُشْركَين وحملاه على اعتقاد دينهما وعَلَّماه ، ثم جاءت له خاتمة من إِسلامه ودينه تَعُدُّه من جملة المسلمين الصالحين ، وأَما الذي في حديث الشَّعْبي : أَنه أُتي بشراب مَعْمول ، فقيل : هو الذي فيه اللَّبن والعَسل والثَّلج .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تتعظن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّعظَ يتَّعظ، اتِّعاظًا، فهو مُتَّعِظ • اتَّعظ الشَّخصُ: 1- قَبِل الموْعِظَةَ وعمل بها واتّخذها دَرْسًا "اتَّعظ بما سَمِع وشاهد/ بكلام غيره". 2- ائتمر وكَفَّ نفْسَهُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: