وصف و معنى و تعريف كلمة تجد:


تجد: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على تاء (ت) و جيم (ج) و دال (د) .




معنى و شرح تجد في معاجم اللغة العربية:



تجد

جذر [تجد]

  1. أَجدَّ: (فعل)
    • أجدَّ / أجدَّ في يُجِدّ ، أجدِدْ / أجِدَّ ، إجدادًا ، فهو مُجِدّ ، والمفعول مُجَدٌّ - للمتعدِّي
    • أجدَّ التِّلميذُ : اجتهد ، صار ذا جِدّ واجتهاد إنّه عاملٌ مُجدّ
    • أجدَّ الشَّيءَ : أحدثه
    • أجدَّ السَّيرَ / أجدَّ في السَّيرِ : أسرع فيه
    • أَجدَّ في الأَمر : اجتهد
    • أَجدَّ الطريقُ : صارَ جَدَدًا
    • أَجدَّ النَّخْلُ : حان جِدادُه
    • أَجدَّ الشيءَ : أَحدثه
    • أَجَدَّ ثَوْبًا : لَبِسَ ثَوْبًا جديدًا
    • أَجدَّ : سلك الجَدَدَ
  2. جَدًا: (اسم)
    • جَدًا : جمع جَدْيَةُ
  3. جَدَّ: (فعل)
    • جدَّ / جدَّ بـ / جدَّ في جَدَدْتُ ، يَجِدّ ، اجْدِدْ / جِدَّ ، جِدًّا ، فهو جادّ ، والمفعول مجدود به
    • جدَّ الطَّالبُ : كان رصينًا لم يهزِلْ
    • جدَّ به الأمرُ : اشتدّ عليه
    • جدَّ في طلب العلم : اجتهد فيه واهتم به
    • جدّ الجِدُّ : جاءت لحظة الاجتهاد ،
    • حمله مَحْمَل الجِدّ : اهتمّ به وعُني به
    • جدَّ في المشي : أسرع ، عجَّل فيه
    • جدَّ في أثره : تتبَّعه ، اقتفى أثره
    • جَدَّ بالشيءِ جَدَّ جَدًّا : ناله
    • جَدَّ الثَّدْيُ أو الضَّرْعُ : يبِس
    • جَدَّتِ الشاةُ ونحوها : قلّ لبنها ويبس ضَرْعها
    • جدَّ الشَّخْصُ : صار ذا حظ
    • جَدَّ : عَظُمَ
    • جَدَّ الشيءُ : حدَثَ بَعد أَن لم يكُن
    • جَدَّ : صار جديدًا
    • جَدَّ الشيءَ : قطعه
    • جَدَّ النخلَ : قطع ثمره
  4. جَدَّى: (فعل)

    • جَدَّى الرحلَ والسرجَ : جعل له جَدْيَةً
  5. جَدا: (اسم)
    • الجَدا : العطاء
    • الجَدا : المطر العامّ وفي الحديث : حديث شريف اللهم أَسْقِنا غيثًا غَدَقًا ، وجَدًا طَبَقًا /
    • خير فلانٍ جَدًا : عامٌّ واسع
  6. جَدا: (فعل)
    • جَدا جدْوًا ، وجَدًا
    • جَدا فلانًا وعليه : أَعطاه
    • جَدا : سأَله الجَدْوَى
  7. جَدى: (فعل)
    • جَدىِ جَدْيًا
    • جَداه : سأَله الجَدْوَى
  8. جُدُّونَ: (اسم)
    • جُدُّونَ : جمع جُدُّ


  9. وَجَدَ: (فعل)
    • وجَدَ يجِد ، جِدْ ، وَجْدًا ووِجدانًا وجِدَةً ، وجودًا ، وَجْدًا ، مَوْجِدَةً ، وُجْدًا وجِدَةً فهو واجِد ، والمفعول مَوْجود
    • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا : حَزِن
    • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
    • وَجَدَ مطلوبَه ، وجْدًا ، ووُجْدًا ، وجِدةً ، ووُجُودًا ، ووِجْدانًا :: أصابه وأدرَكه وظفِر به ، عَثَر عليه
    • وَجَدَ الشيءَ كذا : عَلِمَه إِياه
  10. وَجْد: (اسم)
    • وَجْد : مصدر وَجَدَ
  11. وَجد: (اسم)
    • مصدر وَجَدَ
    • بِهِ وَجْدٌ : شَغَفٌ
    • أَرَّقَهُ الوَجْدُ : الْحُبُّ
    • الوَجْدُ : منقَع الماء
    • مصدر وجَدَ 1 / وجَدَ بـ ووجَدَ
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) ما يصادف القلب ويَرِد عليه دون تكلُّف وتصنّع من فزع أو غمّ أو رؤية معنى من أحوال الآخرة ، أو هو لهب يتأجّج من شهود عارض القلق وللوجد مراتب هي : التواجد ، والوجد ، والوجود وهو المرتبة العليا والأخيرة
  12. وُجِدَ: (فعل)
    • وُجِدَ يُوجَد ، وُجودًا ، والمفعول مَوْجود
    • وُجِدَ مِنْ عَدَمٍ : حَصَلَ وُجُودُهُ ، خِلافُ عُدِم
  13. وُجد: (اسم)
    • مصدر وَجَدَ
    • الوُجْدُ : اليسارُ والسَّعَة


,
  1. وجد
    • " وجَد مطلوبه والشيء يَجِدُه وُجُوداً ويَجُده أَيضاً ، بالضم ، لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال ؛ قال لبيد وهو عامريّ : لو شِئْت قد نَقَعَ الفُؤادُ بِشَرْبةٍ ، تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجُدْنَ غَلِيلا بالعَذبِ في رَضَفِ القِلاتِ مَقِيلةً قَِضَّ الأَباطِحِ ، لا يَزالُ ظَلِيل ؟

      ‏ قال ابن بريّ : الشعر لجرير وليس للبيد كما زعم .
      وقوله : نَقَعَ الفؤادُ أَي روِيَ .
      يقال نَقَعَ الماءُ العطشَ أَذْهبه نَقْعاً ونُقوعاً فيهما ، والماء الناقعُ العَذْبُ المُرْوي .
      والصَّادِي : العطشان .
      والغليل : حَرُّ العطش .
      والرَّضَفُ : الحجارة المرضوفةُ .
      والقِلاتُ : جمع قَلْت ، وهو نقرة في الجبل يُستَنْقَعُ فيها ماء السماء .
      وقوله : قَِضّ الأَباطِحِ ، يريد أَنها أَرض حَصِبةٌ وذلك أَعذب للماء وأَصفى .
      قال سيبويه : وقد ، قال ناس من العرب : وجَدَ يَجُدُ كأَنهم حذفوها من يَوْجُد ؛ قال : وهذا لا يكادُ يوجَدُ في الكلام ، والمصدر وَجْداً وجِدَةً ووُجْداً ووجُوداً ووِجْداناً وإِجْداناً ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : وآخَر مُلْتاث ، تَجُرُّ كِساءَه ، نَفَى عنه إِجْدانُ الرِّقِين المَلاوِي ؟

      ‏ قال : وهذا يدل على بَدَل الهمزة من الواو المكسورة كما ، قالوا إِلْدةٌ في وِلْدَة .
      وأَوجَده إِياه : جَعَلَه يَجِدُه ؛ عن اللحياني ؛ ووَجَدْتَني فَعَلْتُ كذا وكذا ، ووَجَدَ المالَ وغيرَه يَجِدُه وَجْداً ووُجْداً وجِدةً .
      التهذيب : يقال وجَدْتُ في المالِ وُجْداً ووَجْداً ووِجْداً ووِجْداناً وجِدَةً أَي صِرْتُ ذا مال ؛ ووَجَدْت الضَّالَّة وِجْداناً .
      قال : وقد يستعمل الوِجْدانُ في الوُجْد ؛ ومنه قول العرب : وِجْدانُ الرِّقِين يُغَطِّي أَفَنَ الأَفِين .
      وفي حديث اللقطة : أَيها الناشدُ ، غيرُك الواجِدُ ؛ مِن وَجَدَ الضَّالّة يَجِدُها .
      وأَوجده الله مطلوبَه أَي أَظفره به .
      والوُجْدُ والوَجْدُ والوِجْدُ : اليسار والسَّعةُ .
      وفي التنزيل العزيز : أَسكِنُوهُنَّ من حيثُ سكَنْتم من وَجْدِكم ؛ وقد قرئ بالثلاث ، أَي من سَعَتكم وما ملكتم ، وقال بعضهم : من مساكنكم .
      والواجِدُ : الغنِيُّ ؛ قال الشاعر : الحمدُ للَّه الغَنِيِّ الواجِد وأَوجَده الله أَي أَغناه .
      وفي أَسماء الله عز وجل : الواجدُ ، هو الغني الذي لا يفتقر .
      وقد وجَدَ تَجِدُ جِدة أَي استغنى غنًى لا فقر بعده .
      وفي الحديث : لَيُّ الواجِدِ يُحِلّ عُقُوبَتَه وعِرْضَه أَي القادرِ على قضاء دينه .
      وقال : الحمد لله الذي أَوْجَدَني بعد فقر أَي أَغناني ، وآجَدَني بعد ضعف أَي قوّاني .
      وهذا من وَجْدِي أَي قُدْرتي .
      وتقول : وجَدْت في الغِنى واليسار وجْداً ووِجْداناً (* قوله « وجداً ووجداناً » واو وجداً مثلثة ، أفاده القاموس .) وقال أَبو عبيد : الواجدُ الذي يَجِدُ ما يقضي به دينه .
      ووُجِدَ الشيءُ عن عدَم ، فهو موجود ، مثل حُمّ فهو محموم ؛ وأَوجَدَه الله ولا يقال وجَدَه ، كما لا يقال حَمّه .
      ووَجَد عليه في الغَضب يَجُدُ ويَجِدُ وَجْداً وجِدَةً وموجَدةً ووِجْداناً : غضب .
      وفي حديث الإِيمان : إِني سائلك فلا تَجِدْ عليّ أَي لا تَغْضَبْ من سؤالي ؛ ومنه الحديث : لم يَجِدِ الصائمُ على المُفْطر ، وقد تكرَّرَ ذكره في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وأَنشد اللحياني قول صخر الغيّ : كِلانا رَدَّ صاحِبَه بِيَأْسٍ وتَأْنِيبٍ ، ووِجْدانٍ شَديدِ فهذا في الغضب لأَن صَخْرَ الغيّ أَيأَسَ الحَمامَة من ولدها فَغَضِبَتْ عليه ، ولأَن الحمامة أَيْأَسته من ولده فغَضِبَ عليها .
      ووَجَدَ به وَجْداً : في الحُبِّ لا غير ، وإِنه ليَجِدُ بفلانة وَجْداً شديداً إِذا كان يَهْواها ويُحِبُّها حُبّاً شديداً .
      وفي الحديث ، حديث ابن عُمر وعُيينة بن حِصْن : والله ما بطنها بوالد ولا زوجها بواجد أَي أَنه لا يحبها ؛ وقالت شاعرة من العرب وكان تزوجها رجل من غير بلدها فَعُنِّنَ عنها : مَنْ يُهْدِ لي مِن ماءٍ بَقْعاءَ شَرْبةً ، فإِنَّ له مِنْ ماءِ لِينةَ أَرْبعَا لقد زادَني وَجْداً بِبَقْعاءَ أَنَّني وَجَدْتُ مَطايانا بِلِينةَ ظُلَّعا فَمَنْ مُبْلِغٌ تِرْبَيَّ بالرَّمْلِ أَنني بَكَيْتُ ، فلم أَترُكْ لِعَيْنَيَّ مَدْمَعا ؟ تقول : من أَهدى لي شربة من ماءِ بَقْعاءَ على ما هو من مَرارة الطعم فإِن له من ماءِ لِينةَ على ما هو به من العُذوبةِ أَربعَ شربات ، لأَن بقعاء حبيبة إِليَّ إِذ هي بلدي ومَوْلِدِي ، ولِينةُ بَغِيضَةٌ إِليّ لأَن ال ذي تزوجني من أَهلها غير مأْمون عليّ ؛ وإِنما تلك كناية عن تشكيها لهذا الرجل حين عُنِّنَ عنها ؛ وقولها : لقد زادني حبّاً لبلدتي بقعاء هذه أَن هذا الرجل الذي تزوجني من أَهل لينة عنن عني فكان كالمطية الظالعة لا تحمل صاحبها ؛ وقولها : فمن مبلغ تربيّ ( البيت ) تقول : هل من رجل يبلغ صاحِبَتَيَّ بالرمل أَن بعلي ضعف عني وعنن ، فأَوحشني ذلك إِلى أَن بكيت حتى قَرِحَتْ أَجفاني فزالت المدامع ولم يزل ذلك الجفن الدامع ؛ قال ابن سيده : وهذه الأَبيات قرأْتها على أَبي العلاء صاعد بن الحسن في الكتاب الموسوم بالفصوص .
      ووجَد الرجلُ في الحزْن وَجْداً ، بالفتح ، ووَجِد ؛ كلاهما عن اللحياني : حَزِنَ .
      وقد وَجَدْتُ فلاناً فأَنا أَجِدُ وَجْداً ، وذلك في الحزن .
      وتَوَجَّدْتُ لفلان أَي حَزِنْتُ له .
      أَبو سعيد : تَوَجَّد فلان أَمر كذا إِذا شكاه ، وهم لا يَتَوَجَّدُون سهر ليلهم ولا يَشْكون ما مسهم من مشقته .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. إِجادُ
    • ـ إِجادُ : كالطَّاقِ القَصيرِ .
      ـ ناقةٌ أُجُدٌ : قَوِيَّةٌ مُوَثَّقَةُ الخَلْقِ ، مُتَّصِلَةُ فَقارِ الظَّهْرِ ، خاصٌّ بالإِناثِ ، وآجَدَها اللّهُ تعالى .
      ـ بِناءٌ مُوجَدٌ : مُحْكَمٌ .
      ـ إِجِدْ : زَجْرٌ لِلإِبِلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استجدَّ
    • استجدَّ يستجدّ ، اسْتَجْدِدْ / اسْتَجِدَّ ، استجدادًا ، فهو مُستجِدّ ، والمفعول مُستجَدّ ( للمتعدِّي ) :-
      استجدَّ الأمرُ صار حديثًا :- أحداث مستجِدَّة ، - مُستجِدَّات سياسيّة ، - استُجدَّتْ أحداثٌ لم تكن مُتوقَّعة ، - تتطلّب الظروف العالميّة المستجدّة توحُّد الصفّ العربيّ :-
      • جنديّ مستجِدّ : مُلتحِق حديثًا بالخدمة العسكريّة .
      استجدَّ الشَّيءَ : استحدثه وصيَّره جديدًا :- استجدّ قصيدةً : نظم قصيدة جديدة ، - مُستجدَّات الحياة العصريّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. أجدَّ
    • أجدَّ / أجدَّ في يُجِدّ ، أجدِدْ / أجِدَّ ، إجدادًا ، فهو مُجِدّ ، والمفعول مُجَدٌّ ( للمتعدِّي ) :-
      أجدَّ التِّلميذُ اجتهد ، صار ذا جِدّ واجتهاد :- إنّه عاملٌ مُجدّ .
      أجدَّ الشَّيءَ : أحدثه .
      أجدَّ السَّيرَ / أجدَّ في السَّيرِ : أسرع فيه .
      أجدَّ في الأمر : سعى واجتهد فيه ، ضدّ هزَل :- وما طالب الحاجات في كلّ وجهة ... من الناس إلاّ من أجدّ وشمَّرا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِستجدّ
    • إستجد - استجدادا
      1 - إستجد الشيء : صار جديدا . 2 - إستجد الشيء : صيره جديدا . 3 - إستجد الثوب : لبسه جديدا .

    المعجم: الرائد

  5. جَدَد
    • جدد - ج ، أجداد
      1 - مصدر جد . 2 - أرض مستوية . 3 - أرض غليظة . 4 - ما ارتفع من الرمل وانحدر . 5 - وجه الأرض .

    المعجم: الرائد

  6. جَدّ


    • جد - ج ، أجداد
      1 - جد : جانب الشيء . 2 - جد : شاطىء النهر . 3 - جد : سمن . 4 - جد : محل القطع من الشيء . 5 - جد بئر غزيرة الماء . 6 - جد بئر قليلة الماء . 7 - جد بئر في مكان كثير العشب . 8 - جد : ماء قليل في طرف الصحراء . 9 - جد : وج جدون : عظيم الحظ .

    المعجم: الرائد

  7. استجدّ الأمر
    • صار حديثًا :- أحداث مستجِدَّة - مُستجِدَّات سياسيّة - استُجدَّتْ أحداثٌ لم تكن مُتوقَّعة - تتطلّب الظروف العالميّة المستجدّة توحُّد الصفّ العربيّ :- ° جنديّ مستجِدّ

    المعجم: عربي عامة

  8. استجدّ الشّيء
    • استحدثه وصيَّره جديدًا :- استجدّ قصيدةً

    المعجم: عربي عامة

  9. اسْتَجَدَّ
    • اسْتَجَدَّ الشيءُ : صار جديداً .
      و اسْتَجَدَّ الشيءَ : استحدثه وصيَّره جديدًا .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِسْتَجَدَّ
    • [ ج د د ]. ( فعل : سداسي لازم متعد ). اِسْتَجْدَّ ، يَسْتَجِدُّ ، مصدر اِسْتِجْدَادٌ .
      1 . :- اِسْتَجَدَّ الْمَوْضُوعُ :- : صَارَ جَدِيداً .
      2 . :- اِسْتَجَدَّ القَمِيصُ :- : لَبِسَهُ جَديداً .
      3 . :- اِسْتَجَدَّ البَيْتَ :- : صَيَّرَهُ جديداً .

    المعجم: الغني

  11. استجدى
    • استجدى يستجدي ، اسْتَجْدِ ، استجداءً ، فهو مُسْتَجْدٍ ، والمفعول مُسْتَجْدًى :-
      • استجداه الفقيرُ طلب منه العطيّة مُسترحمًا مُتوسِّلاً :- ضاقت به الحال وصار يستجدي الناسَ في الشوارع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. استجادَ
    • استجادَ يستجيد ، اسْتَجِدْ ، استجادةً ، فهو مُستجِيد ، والمفعول مُستجَاد :-
      استجادَ شِعرَه عدّه أو وجده جيِّدًا :- لا يستجيد بعضُ النقاد الشِّعرَ الحرّ .
      استجادَ الشَّخصَ : طلب كرمَه وجُودَه :- كان الشعراءُ قديمًا يستجيدون الخلفاءَ أو الأمراءَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أجدّ التّلميذ
    • اجتهد ، صار ذا جِدّ واجتهاد :- إنّه عاملٌ مُجدّ .

    المعجم: عربي عامة

  14. أجدّ السّير / أجدّ في السّير
    • أسرع فيه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أجدّ الشّيء
    • أحدثه .

    المعجم: عربي عامة

  16. أجدّ في الأمر
    • سعى واجتهد فيه ، ضدّ هزَل :- وما طالب الحاجات في كلّ وجهة ... من الناس إلاّ من أجدّ وشمَّرا .

    المعجم: عربي عامة

  17. أَجدَّ
    • أَجدَّ فلانٌ : صار ذا جِدٍّ واجتهاد .
      و أَجدَّ سلك الجَدَدَ .
      و أَجدَّ في الأَمر : اجتهد .
      و أَجدَّ الطريقُ : صارَ جَدَدًا .
      و أَجدَّ النَّخْلُ : حان جِدادُه .
      و أَجدَّ الشيءَ : أَحدثه .
      ويقال : أَجَدَّ ثَوْبًا : لَبِسَ ثَوْبًا جديدًا .
      ومنه : أَبْلِ وأَجِدَّ واحْمَدِ الكاسِيَ .
      و أَجدَّ السيرَ : أَسرع فيه .
      و أَجدَّ أَمْرَهُ بكذا : أَحكمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَجَدَ
    • أَجَدَ البناء أَجَدَ ُ أَجْدًا : قَوَّاه وَوَثَّقَهُ وأَحكمه .
      ويقال : الحمد لله الذي أَجَدَني بعد ضعف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أجد
    • أجد
      1 - الأجد من الجمال : القوية ، ذات البنيژ المتينة .

    المعجم: الرائد

  20. أَجَّدَه
    • أَجَّدَه : أَجَدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأَجَدُّ
    • الأَجَدُّ من الأَعوام : الماحل .
      و الأَجَدَّان : الليل والنهار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأُّجُد
    • الأُّجُد : ناقة أُجُد : موثَّقةُ الخَلْقِ .
      ولا يقال : جمل أُجُد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أجُدّ
    • أجد - يأجد ، أجدا
      1 - أجده : قواه .

    المعجم: الرائد

  24. أجد
    • أجد - تأجيدا
      1 - أجده : قواه .

    المعجم: الرائد

  25. أجدى
    • أجدى / أجدى على / أجدى عن يُجدي ، أَجْدِ ، إجداءً ، فهو مُجْدٍ ، والمفعول مُجْدًى ( للمتعدِّي ) :-
      أجدى الشَّيءُ نفع :- الكلام وحده لا يجدي نفعًا ، - غير مُجْدٍ في ملَّتي واعتقادي ... نوحُ باكٍ ولا ترنُّم شادِ :-
      أجدى نفعًا : نفع ، عاد بفائدة .
      • أجداه / أجدى عليه : أعطاه ، جاد عليه :- جاءه فقيرٌ فأجدى عليه صدقة .
      أجدى عنه : أغنى عنه :- ما يُجدي عنك أخوك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: