-
الجُضُمُ
- ـ الجُضُمُ : الكثيرُو الأَكْلِ .
ـ جُضَم : الضَّخْمُ الجَنْبَيْنِ والوَسَطِ .
ـ التَّجَضُّمُ : الأَخْذُ بالفَمِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
جَشْرُ
- ـ جَشْرُ : إخراجُ الدَّوابِّ للرَّعْيِ ، كالتَّجْشيرِ ، وأن تَنْزُوَ خَيْلُكَ فَتَرْعاها أمامَ بَيْتِكَ ، والتَّرْكُ ، كالتَّجْشيرِ .
ـ جَشَرُ : المالُ الذي يَرْعَى في مكانه لا يَرْجِعُ إلى أهْلِهِ باللَّيْلِ ، والقَوْمُ يَبيتونَ مع الإِبِلِ ، وأنْ يَخْشُنَ طينُ السَّاحِلِ ويَيْبَسَ كالحَجَرِ ، والرَّجُلُ العَزَبُ ، كالجَشيرِ ، وبُقولُ الرَّبيعِ ، وخُشونَةٌ في الصَّدْرِ ، وغِلَظٌ في الصَّوْتِ ، كالجُشْرَةِ ، فيهما . وقد جَشِرَ وجُشِرَ ، فهو أجْشَرُ ، وهي جَشراءُ .
ـ بعيرٌ مَجْشورٌ : به سُعالٌ جافٌّ .
ـ جَشَرَ الصُّبْحُ جُشوراً : طَلَعَ .
ـ جاشِرِيَّةُ : شُرْبٌ يكونُ مع الصُّبْحِ ، أو لا يكونُ إلا من ألْبانِ الإِبِلِ ، وقَبيلةٌ من العَرَبِ ، وامرأةٌ ، ونِصْفُ النهارِ ، والسَّحَرُ ، وطعامٌ .
ـ جَشيرُ : الوَفْضَةُ ، والجُوالِقُ الضَّخْمُ .
ـ جَشَّارُ : صاحِبُ مَرْجِ الخَيْلِ .
ـ مُجَشَّرُ : المُعَزَّبُ .
ـ خَيْلٌ مُجَشَّرَةٌ : مَرْعِيَّةٌ .
ـ مُجَشِّرٌ : والِدُ سَوَّارٍ المُحَدِّثِ .
ـ أبو الجَشْرِ : رَجُلانِ .
ـ مِجْشَرٌ : حَوْضٌ لا يُسْقَى فيه .
ـ جَشَّرَ الإِناءَ تَجْشيراً : فَرَّغَهُ .
ـ قولُ الجوهريِّ : الجَشْرُ : وَسَخُ الوَطْبِ ،
ـ وَطْبُ جَشِرٌ : وسِخٌ ، تَصْحيفٌ ، والصَّوابُ : حَشِرٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الألَمُ
- ـ الألَمُ : الوَجَعُ ، كالأيْلَمَةِ , ج : آلامٌ .
ـ ألِمَ ، فهو أَلِمٌ ، وتَألَّمَ وآلَمْتُه .
ـ الأَليمُ : المُؤْلِمُ ،
ـ ألِمَ من العَذابِ : الذي يَبْلُغُ إيجاعُه غايةَ البُلوغ .
ـ الأَلُومَةُ : اللُّؤْمُ والخِسَّةُ ، وأَلُومَةُ : موضع .
ـ الأيْلَمَةُ : الحَركةُ ، والصوتُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَمَّه
- ـ لَمَّه : جَمَعَه ،
ـ لَمَّ الله تعالى شَعَثَه : قاربَ بين شَتيتِ أُمورِه .
ـ دارُنا لَمومةٌ ، أي : تَجْمَعُ الناسَ وتَرُبُّهُم .
ـ غُلامٌ مُلِمٌّ : قارَبَ البُلوغَ .
ـ رجُلٌ مِلَمٌّ : يَجْمَعُ القومَ أو عَشيرَتَه .
ـ المِلَمُّ : الشديدُ من كُلِّ شيءٍ .
ـ ألَمَّ : باشَرَ اللَّمَمَ ،
ـ أَلَمَّ به : نَزَلَ ، كلَمَّ والْتَمَّ ،
ـ أَلَمَّ الغُلامُ : قارَبَ البُلوغَ ،
ـ أَلَمَّ النَّخْلَةُ : قارَبَتِ الإرْطابَ .
ـ اللَّمَمُ : الجنُونُ ، وصِغارُ الذنُوبِ .
ـ المَلْمومُ : المَجْنُونُ ،
ـ أصابَتْه من الجِنِّ لَمَّةٌ ، أي : مَسٌّ ، أو قليلٌ .
ـ العينُ اللاَّمَّةُ : المُصِيبةُ بسوءٍ ، أو هي كلُّ ما يُخافُ من فَزَعٍ وشَرٍّ .
ـ اللَّمَّةُ : الشِّدَّةُ ،
ـ اللُّمَّةُ : الصاحِبُ ، أو الأَصْحابُ في السَّفَرِ ، والمؤنِسُ ، للواحدِ والجَمْعِ ،
ـ اللِّمّةُ : ما تَشَعَّثَ من رسِ المَوْتودِ بالفِهْرِ ، والشَّعَرُ المُجاوِزُ شَحْمةَ الأُذُن , ج : لِمَمٌ ولِمامٌ .
ـ ذو اللِمَّةِ : فَرَسُ عُكاشةَ بنِ مِحْصَنٍ ، رضي الله تعالى عنه .
ـ هو يَزورُنا لِماماً : غِبّاً .
ـ والمُلَمْلَمُ ، بفتح لامَيْهِ : المُجْتَمِعُ المُدَوَّرُ المَضْموم ، كالمَلْمومِ ،
ـ المُلَمْلَمه : خُرْطومُ الفيلِ .
ـ يَلَمْلَمُ أو ألَمْلَمُ أَو يَرَمْرَمُ : ميقاتُ اليمن : جبلٌ على مَرْحَلَتَيْنِ من مكةَ .
ـ حروفُ الجَزْمِ : لَمْ ولَمَّا وألَمْ وأَلَمَّا .
ـ لَمْ : نَفْيٌ لما مَضَى .
ـ ولَمَّا : تكونُ بمَعْنَى حين ولَمِ الجازِمَة ، وإلاَّ ، وإنْكارُ الجوهريِّ كوْنَه بمعنىَ إلاَّ غيرُ جَيِّدٍ ، يقالُ : سَألْتُكَ لَمَّا فَعَلْتَ ، أي : إلاَّ فَعَلْتَ ، ومنه : { إنْ كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافِظٌ }، و { إن كلُّ لما جميعٌ لَدَيْنا مُحْضَرون }. وقراءَةُ عبدِ الله ( إنْ كُلٌّ لَمَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ ).
ـ اللُّمْلومُ : الجماعةُ .
ـ ألُمَّ : هَلُمَّ .
ـ ألَمَّ يَفْعَلُ : كادَ .
ـ لِمَ : يُسْتَفْهَمُ به ، وأصْلُه : ما ، وُصِلَتْ بلامٍ ، ولَكَ أن تُدْخِلَ الهاءَ ، فتقولَ : لِمَهْ .
ـ '' إنَّ مِمَّا يُنْبِتُ الربيعُ ما يَقْتُل حَبَطاً أو يُلِمُّ '' أي : يَقْرُبُ من ذلك .
ـ حَيٌّ وجَيْشٌ لَمْلَمٌ : كثيرٌ مُجْتَمِعٌ .
ـ لَمْلَمَ الحَجَرَ : أدارَهُ .
ـ الْتَمَّ : زارَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
العَيُونُ
- العَيُونُ : الشديدُ الإصَابة بالعين . والجمع : عِينٌ ، وعُيُنٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جشَّمَ
- جشَّمَ يجشِّم ، تجشيمًا ، فهو مُجشِّم ، والمفعول مُجشَّم :-
• جشَّمه المتاعبَ كلَّفه إيّاها وحمله عليها على كُرْهٍ ومشقَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جَصَّص
- جصص - تجصيصا
1 - جصص البناء : طلاه بالجص . 2 - جصص الإناء : ملأه . 3 - جصص الجرو : فتح عينيه وحركهما . 4 - جصص على العدو : هجم . 5 - جصص النبت : خرج أوله .
المعجم: الرائد
-
جصَّصَ
- جصَّصَ يجصِّص ، تجصيصًا ، فهو مُجصِّص ، والمفعول مُجصَّص :-
• جصَّص البناءَ طلاه بالجِصّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ألم الشّخص
- وَجِع ، وحزن :- إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين - ألِمت ساقاه من كثرة المشي - تلقّى نبأ الوفاة بألمٍ شديد - { إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ }.
المعجم: عربي عامة
-
ألم الشّرج
- ( طب ) وجع شديد يشعر به المرء في استه .
المعجم: عربي عامة
-
ألم القطن
- ( طب ) قُطان ، ألم أسفل الظَّهر .
المعجم: عربي عامة
-
ألم ثاقب
- حادّ يجعل المرء يشعر بأنَّ وخزًا يمتدّ إلى داخل أنسجته .
المعجم: عربي عامة
-
ألمّ الشّخْص بالأمر
- أحاط به بدون تعمُّق ، عرفه إجمالاً بدون تفصيل :- ألمَّ المحامي بأطراف القضيّة - هو مُلِمّ بكلّ شيء
المعجم: عربي عامة
-
ألمّ به أمر
- أصابه ، نزل به :- ألمَّ به هَمٌّ شديدٌ / مرضٌ - ألمَّتْ به نازلةٌ - ألمَّ بصديقه
المعجم: عربي عامة
-
ألم
- أ ل م : الأَلَمُ الوجع وقد ألم من باب طرب و التَأَلُمُ التوجع و الإيلامُ الإيجاع و الأَليمُ المؤلم كالسميع بمعنى المسمع
المعجم: مختار الصحاح
-
أَلَمَّ
- أَلَمَّ الشيءُ : قَرُبَ .
و أَلَمَّ الغلامُ : قارب البُلُوغَ .
ويقال : هذه ناقةٌ قد ألمَّتْ للكِبَرِ .
و أَلَمَّ النخلةُ : قاربت الإِرطابَ .
فهي مُلِمٌّ ، ومُلِمَّةٌ .
و أَلَمَّ الشَّعْرُ : جاوزَ شَحمةَ الأُذن .
وتستعمل بمعنى كادَ .
يقال : ما فعل ذان وما أَلمّ .
و أَلَمَّ بالقوم ، وعليهم : أَتاهم فنزل بهم وزارهم زيارةً غيرَ طويلة .
و أَلَمَّ بالمعنى : عَرَفَه .
و أَلَمَّ بالطَّعام : لم يُسرِفْ في أَكله .
و أَلَمَّ بالأَمر : لم يتعمَّقْ فيه .
و أَلَمَّ فلانٌ : باشَرَ اللَّمَمَ : الصغيرَ من الذُّنوب ، أو قارَبَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَلِمَ
- أَلِمَ أَلِمَ أَلَمًا : وَجِعَ فهو أَلِمٌ .
ويقال : أَلِمَ بطْنَه : وَجِعَ بَطْنًا ( على التَّمييز ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَلِمَ
- [ أ ل م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). ألِمْتُ ، آلَمُ ، يَأْلَمُ ، مصدر ألَمٌ . :- أَلِمَ الوَلَدُ :- : أحَسَّ وَجَعاً .
المعجم: الغني
-
أَلَّمَ
- [ أ ل م ]. ( فعل : رباعي متعد ). ألَّمْتُ ، أُؤَلِّمُ ، يُؤَلِّمُ ، مصدر تَأْلِيمٌ . :- أَلَّمَهُ عَنْ قَصْدٍ :- : أوْجَعَهُ . :- يُؤَلِّمُهُ فِي كُلِّ آنٍ .
المعجم: الغني
-
أَلَمَّ
- [ ل م م ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَلْمَمْتُ ، أُلِمُّ ، يُلِمُّ ، مصدر إِلْمَامٌ .
1 . :- أَلَمَّتْ نِهَايَةُ الشَّهْرِ :- : قَرُبَتْ .
2 . :- أَلَمَّ بِأَهْلِهِ وعَلَيْهِمْ :- : أتَاهُمْ فَنَزَلَ بِهِمْ وَزَارَهُمْ زِيَارَةً غَيْرَ طَوِيلَةٍ .
3 . :- أَلَمَّ بِالْمَوْضُوعِ :- : أحَاطَ بِهِ مِنْ غَيْرِ تَعَمُّقٍ .
4 . :- أَلَمَّ بِالْمَعْنَى :- : عَرَفَهُ ، فَهِمَهُ . :- أَلَمَّ بِالْمَعْنَى بَعْدَ سَمَاعِهِ لِلشُّرُوحِ .
5 . :- أَلَمَّ بِالطَّعَامِ :- : أَكَلَ مِنْ غَيْرِ إسْرَافٍ .
6 . :- أَلَمَّ الغُلاَمُ :-: قَارَبَ البُلُوغَ .
7 . :- أَلَمَّ الشَّعْرُ :- : جَاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ .
8 . :- أَلَمَّ بِالذَّنْبِ :- : اِقْتَرَفَهُ .
9 . :- أَلَمَّتِ النَّخْلَةُ :- : قارَبَتِ الإرْطَابَ .
المعجم: الغني
-
ألَمٌ
- جمع : آلاَمٌ . [ أ ل م ]. ( مصدر أَلِمَ ).
1 . :- كَسَّرْتُ يَدَهُ فَصَرَخَ مِنَ الألَمِ :- : مِنَ الوَجَعِ . :- أَشْعُرُ بِألَمٍ فِي رَأْسِي .
2 . :- عَلِمَ بِوَفَاةِ قَرِيبٍ لَهُ ، فَشَعَرَ بِألَمٍ عَمِيقٍ :- : أحَسَّ بِحُزْنٍ وَأَسىً مُوجِعٍ . :- يُعَانِي آلاماً كَثِيرَةً :- :- ظَلَّتِ الآلامُ تَعْصِفُ بِهِ :- :- آلاَمُ الْمَخَاضِ :- :- آلاَمُ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ .
المعجم: الغني
-
أَلَم
- أَلَم :-
جمع آلام ( لغير المصدر ):
1 - مصدر ألِمَ .
2 - وَجَعٌ شديد :- قاسَى كثيرًا من آلام المرض ، - خفّف الآلام عنه ، - بمزيد من الألم : بألم شديد :-
• آلام المخاض أو الطَّلْق : الآلام التي تحسّ بها المرأة عند الولادة ، - آلام المسيح / أُسْبوع الآلام / طريق الآلام : ما يتعلّق بمعاناة المسيح من قسوة اليهود ، - آمال وآلام .
3 - ( علوم النفس ) شعور بما يضادّ اللّذة من عدم الرَّاحة أو الضِّيق أو المضض ، سواء أكان شعورًا نفسيًّا أم خلقيًّا :- وقَهْرُ الفتى آلامَه فيه لذةٌ ... وفي طاعةِ اللّذاتِ شيءٌ من الألم :-
• أظهر ألمه : أظهر ما يُضمره من حقد وغيظٍ وغِلّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَلِم
- أَلِم :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ألِمَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ألم
المعجم: الرائد
-
الأَلَمُ
- الأَلَمُ : ( في الفلسفة ) : أحد الظواهر الوجدانية الأساسية .
وهي حالٌ نفسية معيَّنة يصعُب تَعريفُها ، وتتميز بإحساسٍ مادّيٍّ أو معنويٍّ يعدم الراحة ، أو بالضيق ، أو بالمضض .
ويقابل اللذة .
و الأَلَمُ إدراك المنافر من حيث إنه منافر .
ومنافر الشيء هو مقابل ما لا يلائمه .
( تعريفات الجرجاني ) .
واتخذت اللذة والألم مقياساً للخير والشر في بعض المدارس الفلسفية . والجمع : آلام .
المعجم: المعجم الوسيط