وصف و معنى و تعريف كلمة تجوش:


تجوش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على تاء (ت) و جيم (ج) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح تجوش في معاجم اللغة العربية:



تجوش

جذر [جوش]

  1. تَجَوّشَ: (فعل)
    • تَجَوّشَ الليلُ: مضت طائفةٌ منه
    • تَجَوّشَ فلانٌ: هُزِلَ قليلا
  2. جَوش: (اسم)
    • الجَوْشُ : الصَّدْرُ
    • الجَوْشُ: الوَسَطُ
    • الجَوْشُ: القطعة العظيمة من الليل
  3. جُؤوش: (اسم)
    • جُؤوش : جمع جَأْش
  4. مَجَاشُّ: (اسم)
    • مَجَاشُّ : جمع مِجَشّة


  5. مَجَاشُّ: (اسم)
    • مَجَاشُّ : جمع مِجَشّ
  6. نَجوش: (اسم)
    • النَّجُوشُ : المِنجاش
  7. جأشتْ نفسه:
    • اهتزَّت واضطربت من خوف أو ألم ''جأش قلبُه- وإذا جأَشَت نفسُك فاثْبُت ثبات المقدام''.
  8. جَاشَتْ مَرَاجِلُهُ:
    • اِشْتَدَّ غَضَبُهُ. وَغَلَى مِرْجَلُ الغَيْظِ فِي نُفُوسِهِمْ. (ع. غلاب).
  9. جَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ:
    • هَمَّ بِالفِرَارِ. تَجِيشُ نَفْسُ الجَبَانِ كُلَّمَا جَدَّ الأَمْرُ.
  10. جَاشَتْ نَفْسُهُ:


    • اِضْطَرَبَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ ، وَكَأَنَّ نَفْسِي جَاشَتْ (حديث).
  11. رَبِيطُ الجَأْشِ:
    • رابِطُ الجَأْشِ، لاَ يَخَافُ وَلاَ يَفْزَعُ.
  12. هُوَ رَبِيطُ الجَأْشِ:
    • رابِطُ الجَأْشِ، لاَ يَخَافُ وَلاَ يَفْزَعُ.
  13. تَحَرَّكَ جَأْشُهُ:
    • القَلْبُ، النَّفْسُ.
  14. ثَابِتُ الجَأْشِ:
    • الجِرِّيءُ، الشُّجَاعُ.
  15. جَاشَتِ القِدْرُ:
    • غَلَتْ.
  16. جَاشَتْ أَمْوَاجُ البَحْرِ:


    • هَاجَتْ.
  17. جَاشَتْ عَيْنُهُ حُزْناً:
    • فَاضَتْ بِالدُّمُوعِ.
  18. جَاشَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ:
    • تَحَرَّكَتْ كَأَنَّهَا تُطَالِبُهُ بِحَاجَةٍ لَهَا.
  19. رِباطة الجأش:
    • هدوء النَّفس وثبات القلب، سيطرة الشَّخص التامّة على قواه العقلية أو قدراته الحسِّيَّة أو مشاعره أو سلوكه وتصرّفاته.
  20. رابط الجَأش:
    • شجاعٌ قويّ القلب.
  21. ربَط جأشُه:
    • اشتدّ قلبُه فلم يهرب عند الفزع.
  22. هو رابط الجأْش:


    • ثَابتٌ عند الشدائد.
  23. جَأْش : (اسم)
    • الجمع : جُؤوش
    • مصدر جَأْشٌ
    • الجَأْش : النفْس أَو القلب
    • هو رابط الجأْش: ثَابتٌ عند الشدائد
  24. مِجَشّ : (اسم)
    • الجمع : مَجَاشُّ
    • المِجَشُّ : آلة الجَشِّ من رَحًى وغيرها
  25. مِجَشّة : (اسم)
    • الجمع : مَجَاشُّ
    • المِجَشَّة : المِجَشُّ
,
  1. تَجَوّش (المعجم الرائد)
    • تجوش - تجوشا
      1- تجوش الليل : مضى منه قسم. 2- تجوشه زل وضعف. 3- تجوش في الأرض : دخل فيها.
  2. تَجَوّشَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • تَجَوّشَ الليلُ: مضت طائفةٌ منه.
      و تَجَوّشَ فلانٌ: هُزِلَ قليلا.
  3. جوش (المعجم لسان العرب)
    • "الجَوش: الصَّدْر مثل الجُؤْشوش، وقيل: الجوش الصدرُ من الإِنسان والليلِ، ومضى جَوْش من الليل أَي صدْر منه مثل جَرْش؛ قال رَبيعة‎ ‎بن‎ مَقْرُوم الضبّي: وفتيان صِدْقٍ قد صَبَحْتُ سُلافَةً،إِذا الدِّيكُ في جَوْشٍ من الليل طَرَّبا وجوش الليل: جَوزُه ووَسَطُه؛ قال ذو الرمة: تَلَوَّم ـهاه ـها وقد مَضَى من الليل جَوْش واسْبَطَرّتْ كواكبُه (* قوله «تلوم ـهاه ـها إلخ» هو كذلك في الأصل.) التهذيب: جَوْشُ الليلِ من لَدُن رُبْعِه إِلى ثُلثه، وقال ابن أَحمر: مضى جَوْش من الليل.
      ابن الأَعرابي: جاش يَجُوش جَوْشاً إِذا سار الليلَ كلَّه؛ وقال مُرَّةُ بن عبد اللَّه: تَرَكْنا كُلَّ جِلْفٍ جَوْشَنِيٍّ،عَظِيمِ الجَوْش مُنْتَفِخِ الصِّفا؟

      ‏قال: الجَوْش الوسَط.
      والجوشَنِيّ: العظيمُ الجنبين والبطنِ.
      والصِّفاقُ: الذي يلي الجَوْف من جِلْد البَطن.
      والجلْف: الجافي الخَلْق الذي لا عَقْلَ له، شُبِّه بالدِّنِّ الفارغ، والدِّنُّ الفارغُ يقال له جلْف.
      وجَوْش: قبيلة أَو موضع.
      الجوهري: جَوْش موضع؛

      وأَنشد لأَبي الطَّمَحان القيني: تَرُضُّ حَصَى مَعْزاءِ جَوْشٍ وأَكْمَهُ بأَخْفافِها، رَضَّ النَّوى بالمَراضِخ"
  4. جَوْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَوْشُ: الصَّدْرُ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من الليلِ، أو من آخِرِه، ووَسَطُ الإِنْسانِ والليلِ، وسَيْرُ الليلِ كلِّه، وجبلٌ بِبلادِ بَلْقَينِ بنِ جَسْرٍ، وقد يُمْنَعُ، وموضع،
      ـ جُوْشُ وجَوْشُ: صَدْرُ الإِنسانِ،
      ـ جُوْشُ: قبيلةٌ، أو موضع، وقرية بِطُوسَ.
      ـ جُوَشُ: قرية بِإسْفِرايِنَ.
      ـ تَجَوَّشَ الليلُ: مَضَى منه قِطْعَةٌ،
      ـ تَجَوَّشَ في الأرضِ: جَشَّ فيها.
      ـ مُتَجَوّشُ: المَهْزُولُ لا شديداً.
  5. الجَوْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوْشُ : الصَّدْرُ.
      و الجَوْشُ الوَسَطُ.
      و الجَوْشُ القطعة العظيمة من الليل.
  6. جَأَشَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَأَشَتْ نَفْسُهُ جَأَشَتْ جَأْشًا: ارتفعت من حُزْن أَو فزع.
      و جَأَشَتْ إِليه: أَقبل.


  7. الجَأْش (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَأْش : النفْس أَو القلب.
      ويقال: هو رابط الجأْش: ثَابتٌ عند الشدائد.
  8. الجُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُوشُ : الصّدرُ.
  9. جَوش (المعجم الرائد)
    • جوش
      1- مصدر جاش يجوش. 2- صدر. 3- وسط. 4- طائفة أو قسم من الليل.
  10. نَجوش (المعجم الرائد)
    • نجوش
      1-«رجل نجوش» : يثير الصيد وينفره
  11. جأشتْ نفسه (المعجم عربي عامة)
    • اهتزَّت واضطربت من خوف أو ألم :-جأش قلبُه- وإذا جأَشَت نفسُك فاثْبُت ثبات المقدام.
  12. الجاوش (المعجم الأعشاب)
    • جاوَرس (فارسية) - جاورش (أحياناً) - دُخْن (عربية) - كَنخرس - الكنَب (اليمن ) ، ذرة حمراء (سوريا) (معجم أسماء النبات ).
  13. جائشة (المعجم الرائد)
    • جائشة
      1-النفس
  14. جاشت نفسه (المعجم عربي عامة)
    • اضطربت من حزن أو فزع ° جاش الشِّعر في خاطِره
  15. رباطة الجأش (المعجم عربي عامة)
    • (نف) هدوء النفس وثبات القلب، سيطرة المرء التامّة على قواه العقليّة أو قدراته الحسيّة أو مشاعره أو سلوكه وتصرُّفاته.
  16. رباطة الجأش (المعجم عربي عامة)
    • هدوء النَّفس وثبات القلب، سيطرة الشَّخص التامّة على قواه العقلية أو قدراته الحسِّيَّة أو مشاعره أو سلوكه وتصرّفاته.
  17. ربط جأشه (المعجم عربي عامة)
    • اشتدّ قلبُه فلم يهرب عند الفزع.
  18. جأش (المعجم لسان العرب)
    • "الجَأْش، النفْس وقيل القَلْب، وقيل رِباطُه وشدّتُه عند الشيء تسمعه لا تَدْرِي ما هو.
      وفلان قَوِيّ الجأْشِ أَي القَلْب.
      والجَأْش: جأْش القلبِ وهو رُوَاعُه.
      الليث: جَأْش النفس رُواع القلب إِذا اضطرب عند الفزَع.
      يقال: إَنه لَواهِي الجَأْشِ؛ فإِذا ثبت قيل.
      إِنه لرابِطُ الجَأْشِ.
      ورجل رابِطُ الجأْشِ: يربِطُ نفسَه عن الفِرار يَكُفّها لِجُرْأَتِه وشَجاعته، وقيل: يَرْبِطُ نفسَه عن الفِرار لشَناعَتِه.
      وقال مجاهد في قوله تعالى: با أَيَّتها النفسُ المُطمئِنَّة، هي التي أَبقنت أَن اللَّه ربُّها وضَرَبَت لذلك جَأْشاً.
      قال الأَزهري: معناه قَرّتْ يَقِيناً واطمأَنَّت كما يَضْرِب البَعِيرُ بصَدْره الأَرضَ إِذا بَرَكَ وسَكَنَ.
      ابن السكيت: ربَطْت لذلك الأَمرِ جأْشاً لا غير.
      ابن الأَعرابي: يقال للنفْس: الجائِشَةُ والطَّموع والخَوَّانة.
      والجُؤْشُوش: الصدْر.
      ومَضَى من الليل جؤشوش أَي صدر، وقيل: قطعة منه.
      وجأْش: موضع؛ قال السُّلَيْك بن السُّلَكَة: أَمُعْتَقِلي رَيْبُ المنُون، ولم أَرُعْ عَصافِيرَ وادٍ، بيْنَ جَأَشٍ ومأْرِب؟"
  19. جاش (المعجم الرائد)
    • جاش - يجوش ، جوشا
      1-سار الليل كله
  20. جَأْش (المعجم الرائد)
    • جأش - ج، جؤوش
      1- مصدر جأش. 2- النفس. 3- القلب. 4- الصدر. 5- «هو رابط الجأش» : أي شجاع ثابت.
  21. جشش (المعجم لسان العرب)
    • "جشّ الحَبَّ يَجُشّه جشّاً وأَجَشّه: دقّه، وقيل: طَحَنه طَحْناً غليظاً جرِيشاً، وهو جَشِيش ومَجْشوش.
      أَبو زيد: أَجْشَشْت الحَب إِجْشاشاً.
      والجَشِيش والجَشِيشة: ما جُش من الحب؛ قال رؤبة: لا يَتَّقي بالذُّرَقِ المَجْروش،من الزُّوان، مَطْحَن الجَشِيش وقيل: الجَشِيشُ الحبّ حين يُدق قبل أَن يُطْبخ، فإِذا طُبِخ فهو جَشِيثه؛ قال ابن سيده: وهذا فرق ليس بِقَويّ.
      وفي الحديث: أَن رسول اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، أَولَم على بعض أَزواجه بِجَشيشة؛ قال شمر: الجَشِيشُ أَن تُطْحَن الحِنْطةُ طَحْناً جَلِيلاً ثم تُنْصَب به القِدْر ويُلْقى عليها لَحْم أَو تَمْر فيُطْبخ، فهذا الجشيش، ويقال لها دَشِيشة،بالدال، وفي حديث جابر: فَعَمَدْت إِلى شَعِيرٍ فَجَشَشْته أَي طَحَنته.
      وقد جَشَشْت الحِنْطة، والجَرِيش مثله، وجشَشْت الشيء أَجُشّه جَشّاً: دَقَقْته وكَسّرته، والسويق جَشِيش.
      الليث: الجَشّ طَحْن السويق والبُرّ إِذا لم يُجْعل دَقِيقاً.
      قال الفارسي: الجَشِيشة واحدة الجَشِيش كالسويقة واحدة السويق، والمِجَشّة: الرحى، وقيل: المجشة رحى صغيرة يُجَش بها الجشيشةُ من البر وغيره، ولا يقال للسَّوِيق جَشِيشة ولكن يقال جَذيذة.
      الجوهري: المجش الرحى التي يُطحن بها الجشيش.
      والجَشَش والجُشَّة: صوت غليظ فيه بُحّة يَخْرج من الخَياشِيم، وهو أَحد الأَصوات التي تُصاغ عليها الأَلْحان، وكانَ الخليل يقول: الأَصوات التي تُصَاغ بها الأَلْحانُ ثلاثة منها الأَجَشّ، وهو صوت من الرأْس يَخْرج من الخياشيم فيه غِلَظ وبُحَّة، فيتبع بِخَدِرٍ موضوع على ذلك الصوت بعينه ثم يتبع بِوَشْيٍ مثل الأَوّل فهي صياغته، فهذا الصوت الأَجَشّ، وقيل: الجَشَش والجُشة شدة الصوت.
      ورَعْد أَجَشّ: شديدُ الصوت؛ قال صخْر الغَيّ:أَجَشَّ رِبَحْلاً، له هَيْدَب،يُكَشِّف لِلْحال رَيْطاً كَثِيفا الأَصمعي: من السحاب الأَجَشّ الشديدُ الصوتِ صوت الرعْد.
      وفرسٌ أَجَشّ الصّوتِ: في صَهِيله جَشَش؛ قال لبيد: بأَجَشِّ الصوتِ يَعْبُوبٍ، إِذا طَرَق الحَيُّ من الغَزوِ، صَهَل والأَجَشّ: الغليظُ الصوت.
      وسحابٌ أَجَش الرعْدِ.
      وفي الحديث: أَنه سَمِعَ تَكْبيرة رجُلٍ أَجَشِّ الصوتِ أَي في صَوته جُشّة، وهي شِدّة وغِلَظ.
      ومنه حديث قُسّ: أَشْدَق أَجشّ الصوت، وقيل: فرس أَجش، هو الغليظُ الصهِيل وهو ما يُحْمد في الخيل؛ قال النجاشي: ونجَّى ابنَ حَرْبٍ سابِحٌ ذو عُلالة،أَجَشُّ هَزِيمٌ، والرِّماحُ دَوَاني وقال أَبو حنيفة: الجشّاء من القِسيّ التي في صوتها جُشّة عند الرمْي؛ قال أَبو ذؤيب: ونَمِيمة من قائِصٍ مُتَلَبِّب،في كفّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطَ؟

      ‏قال: أَجش فذكَّر وإِن كان صفة للجشء، وهو مؤنث، لأَنه أَراد العُود.
      والجَشَّة والجُشَّة، لغتان: الجماعة من الناس، وقيل: الجماعة من الناس يُقبِلون معاً في نَهْضة.
      وجَشَّ القومُ: نفَروا واجتمعوا؛ قال العجاج: بِجَشّة جَشّوا بها ممن نَفَر أَبو مالك: الجَشَّة النَّهْضة.
      يقال: شَهِدْت جَشَّتَهم أَي نَهْضَتَهم، ودخَلَتْ جشَّة من الناس أَي جماعة.
      ابن شميل: جَشَّه بالعَصا وجَثَّه جشّاً وجثّاً إِذا ضَرَبه بها.
      الأَصمعي: أَجَشّت الأَرضُ وأَبَشَّت إِذا التفَّ نَبْتُها.
      وجَشَّ البئرَ يَجُشّها جَشّاً؛ وجَشْجَشَها: نَقَّاها وقيل: جَشَّها كَنَسَها؛ قال أَبو ذؤيب يصف القبْر: يقولون لمَّا جُشَّتِ البِئرُ: أَورِدُوا،وليس بِها أَدْنى ذِفافٍ لِوارِ؟

      ‏قال: يعني به القبر.
      وجاء بعد جُشٍّ من الليل أَي قِطْعة.
      والجُشُّ أَيضاً: مما ارتفع من الأَرض ولم يَبْلُغ أَن يكون جَبَلاً.
      والجُشّ: النَّجَفَة فيه غِلَظ وارتفاع.
      والجَشَّاء: أَرضٌ سهْلة ذاتُ حَصًى تُسْتَصْلح لغَرْس النخل؛ قال الشاعر: من ماءِ مَحْنِيَة جاشَتْ بِجُمَّتِها جَشَّاء، خالَطَتِ البَطْحاءُ والجَبَلا وجُشُّ أَعْيارٍ: موضِعٌ معروف؛ قال النابغة (* قوله «قال النابغة» كذا بالأَصل، وفي ياقوت:، قال بدر بن حزان يخاطب النابغة.
      ما اضْطرَّكَ الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَدٍ،تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشّ أَعيار والجُشّ: الموضِع الخَشِنُ الحِجارَة.
      ابن الأَثير في هذه الترجمة في حديث علي، كرم اللَّه وجهه: كان ينهى عن أَكْل الجِرِّيّ والجِرِّيتِ والجَشّاء؛ قيل: هُو الطِّحَالُ؛ ومنه حديث ابن عباس: ما آكُلُ الجَشَّاءَ من شَهْوتها، ولكن ليَعْلَم أَهلُ بيتي أَنها حَلال.
      جعش: الجُعْشُوش: الطَّويلُ، وقيل: الطويل الدَّقِيق، وقيل: الدَّمِيم القَصِيرُ الذَّريءُ القَمِيءُ منسوب إِلى قَمْأَةٍ وصِغَرٍ وقلَّةٍ؛ عن يعقوب، قال: والسين لغة، وقال ابن جني: الشين بدل من السين لأَنَّ السين أَعمُّ تصرُّفاً، وذلك لدخولها في الواحد والجمع جميعاً، فضيقُ الشين مع سعة السين يُؤْذِنُ بأَنَّ الشين بدلٌ من السين، وقيل: اللَّئِيم، وقيل: هو النَّحِيف الضامر؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال الشاعر: يا رُبَّ قَرْمٍ سَرِسٍ عَنَطْنَط،لَيس بِجُعْشُوش ولا بأَذْوَط وقال ابن حلزة: بنو لُخَيم وجَعَاشيش مُضَر كل ذلك يقال بالشين وبالسين.
      وفي حديث طهفة: ويَبِس الجِعْش؛ قيل: هو أَصل النبات، وقيل: أَصل الصلِّيان خاصة وهو نبت معروف.
      "
  22. نجش (المعجم لسان العرب)
    • "نَجَشَ الحديثَ يَنْجُشُه نَجْشاً: أَذاعَه.
      ونَجَشَ الصيدَ وكلَّ شيء مستور يَنْجُشُه نَجْشاً: استثاره واستخرجه.
      والنَّجاشِيّ: المستخرجُ للشيء؛ عن أَبي عبيد، وقال الأَخفش: هو النَّجاشِيُّ والناجِشُ الذي يُثِير الصيدَ ليمُرّ على الصيّاد.
      والناجِشُ: الذي يَحُوش الصيد.
      وفي حديث ابن المسيّب: لا تطلُع الشمسُ حتى يَنْجُشَها ثلثمائة وستون ملَكاً أَي يَسْتَثِيرها.
      التهذيب: النَّجاشِيُّ هو الناجِشُ الذي يَنْجُش نَجْشاً فيستخرجه.
      شمر: أَصلُ النَّجْشِ البحثُ وهو استخراج الشيء.
      والنَّجْشُ: اسْتِثارةُ الشيء؛ قال رؤبة: والخُسْرُ قولُ الكَذِب المَنْجُوشِ ابن الأَعرابي: مَنْجُوشٌ مُفْتَعَلٌ مَكْذوب.
      ونَجشوا عليه الصيد كما تقول حاشوا.
      ورجل نَجُوش ونجَّاش ومِنْجَشٌ ومِنْجاشٌ، مُثِيرٌ للصيد.
      والمِنْجَشُ والمِنْجاشُ: الوَقَّاعُ في الناس.
      والنَّجْشُ والتَّناجُشُ: الزيادةُ في السِّلْعة أَو المَهْرِ لِيُسْمَع بذلك فيُزاد فيه، وقد كُرِه،نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً.
      وفي الحديث: نَهى رسولُ اللَّه، صلى اللّه عليه وسلم، عن النَّجْش في البيع وقال: لا تَناجَشُوا، هو تَفاعُل من النَّجْش؛ قال أَبو عبيد: هو أَن يَزيدَ الرجلُ ثمنَ السِّلعة وهو لا يريد شراءها، ولكن ليسمعه غيرُه فيَزيد بزيادته، وهو الذي يُرْوَى فيه عن أَبي الأَوفى: الناجِشُ آكلُ رِباً خائنٌ.
      أَبو سعيد: في التَّناجُش شيءٌ آخرُ مباح وهي المرأَة التي تزوَّجت وطُلِّقت مرة بعد أُخرى، أَو السِّلعةُ التي اشْتُرِيت مرة بعد مرة ثم بيعت.
      ابن شميل: النَجْشُ أَن تمدح سِلعةَ غيرِك ليبيعها أَو تَذُمَّها لئلا تَنْفُق عنه؛ رواه ابن أَبي الخطاب.
      الجوهري: النَّجْشُ أَن تُزايدَ في البيع ليقع غيرُك وليس من حاجتك، والأَصل فيه تَنْفيرُ الوحش من مكان إِلى مكان.
      والنَّجْشُ: السَّوق الشديد.
      ورجل نَجَّاشٌ: سوّاق؛

      قال: فما لها، اللَّيلةَ، من إِنْفاشِ غيرَ السُّرَى وسائقٍ نَّجَّاشِ ‏

      ويروى: ‏والسائق النجاش.
      قال أَبو عمرو: النجَّاشُ الذي يسوق الرِّكابَ والدواب في السُّوق يستخرج ما عندها من السير.
      والنَّجَاشةُ: سرعةُ المشي، نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً.
      قال أَبو عبيد: لا أَعرف النِّجاشةَ في المشي.
      ومَرَّ فلان ينْجُش نَجْشاً أَي يُسْرع.
      وفي حديث أَبي هريرة، قال: إِن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لَقِيَه في بعض طرق المدينة وهو جُنُبٌ، قال فانْتَجَشْتُ منه؛ قال ابن الأَثير: قد اختُلف في ضبطها فرُوي بالجيم والشين المعجمة من النَّجْش الإِسراعٍ، ورُوِي فانْخَنَسْت واخْتَنَسْت، بالخاء المعجمة والسين المهملة، من الخُنُوسِ التأَخُّرَ والاختفاء.
      يقال: خَنَس وانخَنَس واخْتَنَس.
      ونَجَشَ الإِبلَ يَنْجُشُها نجْشاً: جَمَعها بعد تَفْرقة.
      والمِنْجاش: الخيطُ الذي يجمع بين الأَدِيمَين ليس بخَرْز جيد.
      والنَّجاشيّ والنِّجاشِيّ: كلمةٌ للحبَش تُسَمي بها ملوكها:، قال ابن قتيبة: هو بالنَّبَطِيَّة أَصْحَمَة أَي عَطِيَّة.
      الجوهري: النَّجَاشيّ،بالفتح، اسم ملك الحبشة وورد ذكره في الحديث في غير موضع؛ قال ابن الأَثير: والياء مشددة، قال: وقيل الصواب تخفيفها.
      "
  23. جاشَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جاشَ البَحْرُ والقِدْرُ وغيرهُما يَجيشُ جَيْشاً وجُيوشاً وجَيَشاناً: غَلَى،
      ـ جاشَ العَينُ: فاضَتْ،
      ـ جاشَ الوادي: زَخَرَ،
      ـ جاشَ النفْسُ: غَثَتْ، أو دارَتْ لِلغَثَيانِ، كتَجَيَّشَتْ، وارْتَفَعَتْ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ.
      ـ جائشَةُ: النَّفْسُ.
      ـ جَيْشُ: الجُنْدُ، أو السائرونَ لِحَرْبٍ أو غيرِها.
      ـ أبو الجَيْشِ: ماجِدُ بنُ عليٍّ، ومحمدُ بنُ جَيْشٍ: محدِّثانِ.
      ـ عبدُ الصَّمَدِ بنُ أبي الجَيْشِ: مُقْرِئُ العِراقِ.
      ـ جَيْشُ بنُ محمدٍ: مُقْرِئُ نافِعيٌّ.
      ـ ذاتُ الجَيْشِ أو أولاتُ الجَيْشِ: وادٍ قُرْبَ المدينةِ، وفيه انْقَطَعَ عِقْدُ عائشةَ، رضي الله عنها،
      ـ جِيْشُ: نباتٌ طويلٌ له سِنَفَةٌ طِوالٌ، مَمْلوءَةٌ حَبّاً، فارِسِيَّتُهُ: شِلِّمَيْز.
      ـ جَيْشانُ: خِطَّةٌ بالفُسْطاطِ، ومِخْلافٌ باليمنِ، ولَقَبُ عَبْدانَ بنِ حَجْرِ بنِ ذي رُعَيْنٍ، وإليه يُنْسَبُ الجَيْشانيُّونَ.
      ـ أبو تَميمٍ الجَيْشانيُّ: تابعيٌّ من أهلِ اليمنِ.
      ـ جَيّاشُ: الفرسُ الذي إذا حَرَّكْتَه بِعَقبِك جاشَ، وجَدٌّ لمُحمدِ بنِ عليّ بنِ طَرْخانَ الحافِظِ البِيْكَنْدِيّ.
  24. النَّجُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجُوشُ : المِنجاش.


معنى تجوش في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الجَوْشُ: الصَدْرُ، مِثْلُ الجُؤْشوش وَالجَؤْشَن. وَمَضى جَوْشٌ مِنَ اللّيلِ: أَيْ صَدْرٌ مِنْهُ، مِثلُ جَرْشٍ. قالَ رَبيعَةُ بن مَقْرومٍ الضبِّيّ: وَفِتْيانِ صِدْقٍ قَدْ صَبَحْـتُ سـلاَفَةٌ   إذَا الديكُ في جوْشٍ منَ الَليْلِ طرّبا
الصحاح في اللغة
الجَوْشَنُ: الصدر. والجَوْشَنُ: الدرع. وجَوْشَنُ الَليل: وسَطه وصَدْره. يقال: مضى جَوْشَنٌ من الليل، أي صدرٌ منه. قال ابن أحمر يصف سحابةً:   يُضيءُ صَبيرُها في ذِي حَبِيٍّ   جَواشِنَ لَيْلِها بيناً فَـبـيِنـا والبينُ: القطعة من الأرض.
تاج العروس

الجَوْشُ : الصَّدْرُ كالجُؤْشِوش والجَوْشَنِ كَذا في الصّحاح . والجَوْشُ : القِطْعَةُ العَظِيمَةُ مِنَ اللَّيْلِ يُقَال : مَضَى جَوْشٌ من اللَّيْلِ قالَه ابنُ دُرَيْدٍ أَو القِطْعَةُ من آخِرِهِ وفي التّهْذِيب : جَوْشُ اللَّيْلِ : من لَدُنْ رُبِعه إلى ثُلُثِه . والجَوْشُ : وَسَطُ الإنْسَانِ وَسَطُ اللَّيْلِ كجَوْزِه عن أَبي عَمْروٍ . والجَوْشُ : سَيْرُ اللَّيْلِ كُلِّهِ وقد جَاشَ يَجُوشُ جَوْشاً قالَهُ ابنُ الأَعْرَابِيّ . وجَوْشٌ : جَبَلٌ بِبِلادِ بَلْقَيْنِ ابنِ جَسْرٍ وأَنْشَد الجَوْهَرِيّ . لأَبِي الطَّمَحَانِ القَيْنِيّ :

تَرُضُّ حَصَى مَعْزَاءِ جَوْشٍ وأَكْمَهُ ... بأَخْفَافِهَا رَضَّ النَّوَى بالمَرَاضِحِ وقَدْ يُمْنَع من الصّرفِ وهكذا هُوَ مَضْبُوطٌ في الصّحاح بالوَجْهَيْن وجَوْش : ع آخَرُ نَقَلَه الصّاغَانِيّ . والجُوشُ بالضَّمِّ : صَدْرُ الإنْسَانِ واللّيْلِ ويُفْتَح يُقَال ؛ مَضَى جُوُشٌ من اللَّيْلِ : أَي صَدْرٌ منه مِثْل جَرْشٍ وأَنشد الجَوْهَرِيُّ لِرَبِيعَةَ بنِِ مَقْرُومٍ الضَّبِّيِّ :

" وفِتْيَانِ صِدْقٍ قَدْ صَبَحْتُ سُلاَفَةًإِذَا الدِّيكُ في جَوْشٍ من اللَّيْلِ طَرَّبَا وجُوشٌ : قَبِيلَةٌ أَو هو : ع . وجُوشُ : ة بِطُوسَ . وجُوَشُ كزُفَر : ة بِأَسْفرَايِنَ نقله الصّاغانِيّ . وتَجَوَّشَ اللَّيْلُ : مَضَى منه جَوْشٌ أَي قِطْعَةٌ . وتَجَوَّشَ في الأَرْضِ إذا جَشَّ فِيهَا وفي التّكْمِلَة : خَشَّ فيها بالخَاءِ المُعْجَمة والمُتَجَوِّشُ : المَهْزُولُ لا شَدِيداً وكَذلك المُتَخَوِّشُ بالخَاءِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : جَاشٌ بغَيْرِ هَمْزٍ : بَلَدٌ نَقَلَه الصّاغَانِيّ : والجوشي : العَظِيم الجَنْبَيْنِ

لسان العرب
الجَوش الصَّدْر مثل الجُؤْشوش وقيل الجوش الصدرُ من الإِنسان والليلِ ومضى جَوْش من الليل أَي صدْر منه مثل جَرْش قال رَبيعة بن مَقْرُوم الضبّي وفتيان صِدْقٍ قد صَبَحْتُ سُلافَةً إِذا الدِّيكُ في جَوْشٍ من الليل طَرَّبا وجوش الليل جَوزُه ووَسَطُه قال ذو الرمة تَلَوَّم هاه ها وقد مَضَى من الليل جَوْش واسْبَطَرّتْ كواكبُه ( * قوله « تلوم هاه ها إلخ » هو كذلك في الأصل ) التهذيب جَوْشُ الليلِ من لَدُن رُبْعِه إِلى ثُلثه وقال ابن أَحمر مضى جَوْش من الليل ابن الأَعرابي جاش يَجُوش جَوْشاً إِذا سار الليلَ كلَّه وقال مُرَّةُ بن عبد اللَّه تَرَكْنا كُلَّ جِلْفٍ جَوْشَنِيٍّ عَظِيمِ الجَوْش مُنْتَفِخِ الصِّفاق قال الجَوْش الوسَط والجوشَنِيّ العظيمُ الجنبين والبطنِ والصِّفاقُ الذي يلي الجَوْف من جِلْد البَطن والجلْف الجافي الخَلْق الذي لا عَقْلَ له شُبِّه بالدِّنِّ الفارغ والدِّنُّ الفارغُ يقال له جلْف وجَوْش قبيلة أَو موضع الجوهري جَوْش موضع وأَنشد لأَبي الطَّمَحان القيني تَرُضُّ حَصَى مَعْزاءِ جَوْشٍ وأَكْمَهُ بأَخْفافِها رَضَّ النَّوى بالمَراضِخ
الرائد
* تجوش تجوشا. (جوش) 1-الليل: مضى منه قسم. 2-هزل وضعف. 3-في الأرض: دخل فيها.
الرائد
* جوش. 1-مص. جاش يجوش. 2-صدر. 3-وسط. 4-طائفة أو قسم من الليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: