وصف و معنى و تعريف كلمة تحمدلن:


تحمدلن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و ميم (م) و دال (د) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح تحمدلن في معاجم اللغة العربية:



تحمدلن

جذر [حمدل]

  1. حمدَلَ: (فعل)
    • حمدلَ يحمدل ، حَمْدَلةً ، فهو مُحَمدِل
    • حمدل الشَّخصُ قال: الحمدُ لله
  2. حَمْدَلة: (اسم)
    • حَمْدَلة : مصدر حمدَلَ
  3. حَمدَلة: (اسم)
    • مصدر حَمْدَلَ
    • كَانَتِ الحَمْدَلَةُ عَلَى لِسَانِهِ فِي كُلِّ آنٍ : أَيْ تَرْدِيدُ الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ، وَهِيَ اخْتِزَالٌ لَهَا
  4. مُحَمدِل: (اسم)
    • مُحَمدِل : فاعل من حمدَلَ


  5. الحمدلة: (مصطلحات)
    • حكاية قول((الحمد الله)). (فقهية)
  6. حمدل الشّخص:
    • قال.
,
  1. حمدلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حمدلَ يحمدل ، حَمْدَلةً ، فهو مُحَمدِل :-
      حمدل الشَّخصُ قال: الحمدُ لله.
  2. حَمْدَلَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَمْدَلَةُ: حِكايَةُ قَوْلِكَ: الحَمْدُ للهِ.
  3. حمدل الشّخص (المعجم عربي عامة)

    • قال
  4. حمْدَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حمْدَلَ : قال الحمد لله.
      (منحوت من الجملة) .
  5. حَمْدَلَ (المعجم الغني)
    • [ح م د ل]. (فعل: رباعي لازم). حَمْدَلْتُ، أُحَمْدِلُ، حَمْدِلْ، مصدر حَمْدَلَةٌ. :-حَمْدَلَ الْمُتَعَبِّدُ :- : أَيْ رَدَّدَ (الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ).
  6. حَمْدَلَةٌ (المعجم الغني)
    • [ح م د ل]. (مصدر حَمْدَلَ). :-كَانَتِ الحَمْدَلَةُ عَلَى لِسَانِهِ فِي كُلِّ آنٍ :- : أَيْ تَرْدِيدُ :-الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ :-، وَهِيَ اخْتِزَالٌ لَهَا.
,
  1. تحمحم الفرس (المعجم عربي عامة)

    • حمحم؛ صات صوتًا دون العالي، صهل صهيلاً خافتًا؛ وذلك إذا طلب العلف.
  2. حمحم الفرس (المعجم عربي عامة)
    • صات صوتًا دون العالي، صهل صهيلاً خافتًا؛ وذلك إذا طلب العَلَف :-حمحم الفرسُ كأنّه يشكو ألمًا.
  3. حمر (المعجم لسان العرب)
    • "الحُلاّنُ: الجدْي، وقيل: هو الجَدْيُ الذي يُشَقُّ عليه بطن أُمه فيخرج؛ قال الجوهري: هو فُعّالٌ مبدل من حُلاَّم، وهما بمعنى؛ قال ابن أَحمر: فِداكَ كلُّ ضَئِيلِ الجِسْمِ مُخْتَشِع وَسْطَ المَقامةِ، يَرْعى الضَّأْنَ أَحياناً تُهْدَى إليه ذِراعُ الجَدْي تَكْرِمةً،إمّا ذبيحاً، وإمّا كان حُلاّنا.
      يريد: أَن الذراع لا تُهْدَى إلا لِمَهينٍ ساقطٍ لقلَّتها وحقارتها،وروي: إمّا ذكيّاً، وإمّا كان حُلاّنا.
      والذَّبيحُ: الكبير الذي قد أَدرك أَن يُضَحَّى به وصلح أَن يُذْبح للنُّسك.
      والحُلاَّن: الجدْيُ الصغير ولا يصلح للنُّسُك ولا للذَّبْح، وقيل: الذَّكيُّ الذي ماتَ، وإنما جاز أكله بعد موته لأَنه لما وُلِد جُعِل في أُذنه حَزٌّ، على ما نشرحه؛ قال الجوهري: وإن جعلته من الحلال فهو فُعْلان، والميم مبدلة منه؛ وقال الأَصمعي: الحُلاَّمُ والحُلاَّن، بالميم والنون، صِغار الغنم.
      وقال اللحياني: الحُلاَّن الحَمَل الصغير يعني الخروف،وقيل: الحُلاَّن لغة في الحُلاّم كأَنَّ أَحَدَ الحرفين بدلٌ من صاحبه، قال: فإِن كان ذلك فهو ثلاثيٌّ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه قَضى في فِداءِ الأَرنب، إذا قتلَه المُحْرِم، بِحُلاَّن، هو الحُلاَّم، وقد فُسِّر في الحديث أَنه الحَمَل.
      الأَصمعي: وَلد المعزى حُلاَّمٌ وحُلاَّن.
      ابن الأَعرابي: الحُلاَّم والحُلاَّن واحد، وهما ما يُولد من الغنم صغيراً، وهو الذي يَخُطُّون على أُذنه إذا وُلِدَ خَطّاً فيقولون ذَكَّيْناه،فإن مات أَكَلوه.
      وقال أَبو سعيد: ذكر أَن أَهل الجاهلية كانوا إذا وَلَّدوا شاة عَمَدوا إلى السخلة فشَرَطوا أُذنَها وقالوا وهم يَشْرِطون: حُلاَّن حُلاَّن أَي حَلالٌ بهذا الشَّرْط أَن تؤكل، فإن ماتت كان ذكاتُها عندهم ذلك الشرْط الذي تقدَّم، وهو معنى قول ابن أَحمر، قال: وسُمّي حُلاّناًإذا حُلَّ من الرّبْق فأَقبَل وأَدْبر، ونونه زائدة، ووزنه فُعْلان لا فُعّال.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَنه قضى في أُم حُبَينٍ يقتُلها المُحْرِم بحُلاَّن، والحديث الآخر: ذُبِح عثمانُ كما يُذْبَح الحُلاَّنُ أَي أَن دمه أُبْطِل كما يُبْطَل دمُ الحلاَّن.
      الجوهري: ويقال في الضبّ حُلاَّنٌ، وفي اليَرْبُوع جَفْرة.
      وقال أَبو عبيدة في الحُلاَّن: إن أَهل الجاهلية كان أَحدهم إذا وُلِد له جَدْيٌ حَزَّ في أُذنه حَزّاً وقال: اللهم إن عاش فقَنيٌّ، وإن مات فذَكِيٌّ، فإن عاش فهو الذي أَراد، وإن ما؟

      ‏قال قد ذكيَّْتُه بالحُزِّ فاستجاز أَكله بذلك؛ وقال مُهَلْهِل: كلُّ قَتيلٍ في كُلَيبٍ حُلاَّنْ،حتى يَنالَ القَتْلُ آلَ شَيْبانْ.
      ويروى: حُلاَّم وآلَ هَمَّام، ومعنى حُلاَّن هَدَرٌ وفِرْغٌ.
      وحُلْوان الكاهن: من الحَلاوة، نذكره في حلا.
      "
  4. حمحمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حمحمَ يحمحم ، حمحمةً ، فهو مُحمحِم :-
      حمحم الفرسُ صات صوتًا دون العالي، صهل صهيلاً خافتًا؛ وذلك إذا طلب العَلَف :-حمحم الفرسُ كأنّه يشكو ألمًا.
  5. أَحْمَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَحْمَرُ: ما لَوْنُهُ الحُمْرةُ، ومن لا سِلاحَ معه، جَمْعُهُما حُمْرٌ وحُمْرانٌ، وتَمْرٌ، والأَبْيَضُ، ضِدُّ، ومنه الحديثُ: ‘‘يا حُمَيْراءُ’‘ والذَّهَبُ، والزَّعْفَرانُ، واللَّحْمُ، والخَمْرُ.
      ـ وسَمَّوْا حِماراً وحُمْرانَ وحَمْراءَ وحُمَيْراءَ.
      ـ أَحَامِرَةُ: قومٌ من العَجَمِ نَزلوا بالبَصْرَةِ، واللَّحْمُ، والخمرُ، والخَلوقُ.
      ـ الموتُ الأَحْمَرُ: القَتْلُ أو الموتُ الشَّديدُ.
      ـ قولُهُم: الحُسْنُ أحمرُ: يَلْقَى العاشِقُ منه ما يَلْقَى من الحَرْبِ.
      ـ حَمْراءُ: العَجَمُ، والسَّنَةُ الشديدَةُ، وشِدَّةُ الظَّهيرَةِ، ومَدينةُ لَبْلَةَ، وموضع بِفُسْطاطِ مِصْرَ، وبالقُدْسِ، وقرية باليَمَنِ.
      ـ حَمْراءُ الأَسَدِ: موضع ثَمانِيَةِ أميالٍ من المَدِينةِ، وثَلاثُ قُرًى بِمِصْرَ.
      ـ حِمارُ: معروف، ويكونُ وحْشِيًّا ج: أحْمِرَةٌ وحُمُرٌ وحَمِيرٌ وحُمورٌ وحُمُرَاتٌ ومَحْمُوراءُ، وخَشَبَةٌ في مُقَدَّمِ الرَّحْلِ، والخَشَبَةُ يَعْمَلَ عليها الصَّيْقَلُ، وثلاثُ خَشَباتٍ تُعَرَّضُ عليها خَشَبَةٌ وتُؤْسَرُ بها، ووادٍ باليَمَنِ،
      ـ حِمارَةُ: الأَتَانُ، وحَجَرٌ يُنْصَبُ حَوْلَ بَيْتِ الصائِدِ، والصَّخْرَةُ العظيمَةُ، وخَشَبَةٌ في الهَوْدَجِ، وحَجَرٌ عَريضٌ يُوضَعُ على اللَّحْدِ، ج: حَمائِرُ، وحَرَّةٌ،
      ـ حِمارَةُ من القَدَمِ: المُشْرِفَةُ فَوْقَ أصابِعِها، والفَريضَةُ المُشَرَّكَةُ الحِمارِيَّةُ.
      ـ حِمارُ قَبَّانَ: دُوَيْبَّةٌ.
      ـ حِمارانِ: حَجَرانِ يُطْرَحُ عليهما آخَرُ، يُجَفَّفُ عليه الأَقِطُ.
      ـ ‘‘هو أكفَرُ من حِمارٍ’‘ هو ابنُ مالِكٍ، أو مُوَيْلِعٍ، كان مُسْلِماً أربعينَ سنةً في كَرَمٍ وجُودٍ، فَخَرَجَ بَنُوهُ عَشَرَةً للصَّيْدِ، فأصابَتْهُمْ صاعِقَةٌ، فَهَلَكُوا، فَكَفَرَ وقال: لا أعْبُدُ من فَعَلَ بِبَنِيَّ هذا، فَأَهْلَكَهُ اللّهُ تعالى، وأخْرَبَ وادِيَهُ، فَضُرِبَ بِكُفْرِهِ المَثَلُ.
      ـ ذو الحِمارِ: الأَسْودُ العَنْسِيُّ الكَذَّابُ المُتَنَبِّئُ، كانَ له حمارٌ أسْودُ مُعَلَّمُ، يقولُ له: اسْجُدْ لرَبِّكَ، فَيَسْجُدُ له، ويقولُ له: ابْرُكْ، فَيَبْرُكُ.
      ـ أذُنُ الحمارِ: نَبْتٌ.
      ـ حُمَرُ: التَّمْرُ الهِنْدِيُّ، كالحَوْمَرِ، وطائِرٌ، وتُشَدَّدُ الميمُ واحِدَتُهُما: حُمَرَةٌ.
      ـ ابنُ لِسانِ الحُمَّرَةِ: خَطيبٌ بليغٌ نَسَّابَةٌ، اسْمُهُ عبدُ اللهِ بنُ حُصَيْنٍ، أو ورْقاءُ بنُ الأَشْعَرِ.
      ـ يَحْمُورُ: الأَحْمَرُ، ودابَّةٌ، وطائِرٌ، وحِمارُ الوَحْشِ.
      ـ حَمَّارَةُ: الفَرَسُ الهَجِينُ، كالمُحَمَّرِ، فارِسِيَّتُهُ: بالانِي، وأصحابُ الحَمِيرِ، كالحامِرَةِ،
      ـ حَمَارَّةُ، وقد تُخَفَّفُ الراء في الشِّعْرِ: شِدَّةُ الحرِّ.
      ـ أحْمَرُ: مَوْلَى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ، وابنُ مُعاويَةَ بنِ سُلَيْمٍ، وابنُ سَواءِ بنِ عَدِيٍّ، وابنُ قَطَنٍ الهَمَذانِيُّ، والأَحْمَريُّ المَدَنِيُّ: صحابيُّونَ.
      ـ الحَمِيرُ والحَمِيرَةُ الأُشْكُزُّ: لسَيْرٍ في السَّرْجِ،
      ـ حَمَرَ السَّيْرَ: سَحَا قِشْرَهُ،
      ـ حَمَرَ الشاةَ: سَلَخَها،
      ـ حَمَرَ الرَّأسَ: حَلَقَه.
      ـ غَيْثٌ حِمِرٌّ: يَقْشِرُ الأرضَ.
      ـ حِمِرُّ من حَرِّ القَيْظِ: أشدُّه،
      ـ حِمِرُّ من الرجلِ: شَرُّهُ.
      ـ بنُو حمِرَّى: قبيلةٌ.
      ـ مِحْمَرُ: المِحْلأُ، والذي لا يُعْطِي إلاَّ على الكَدِّ، واللئيمُ.
      ـ حَمِرَ الفرسُ: سَنِقَ من أكْلِ الشَّعِيرِ، أو تَغَيَّرَتْ رائِحةُ فيه،
      ـ حَمِرَ الرجلُ: تَحَرَّقَ غَضَباً،
      ـ حَمِرَتِ الدابَّةُ: صارَتْ من السِّمَنِ كالحِمارِ بَلادَةً.
      ـ أُحامِرُ: جبلٌ، وموضع بالمدينةِ، يُضافُ إلى البُغَيْبِغَةِ،
      ـ أُحامِرَةٌ: رَدْهَةٌ.
      ـ حُمْرَةُ: اللَّوْنُ المَعْرُوفُ، وشجرةٌ تُحِبُّها الحُمُرُ، وورَمٌ من جِنْسِ الطَّواعِينِ.
      ـ حُمْرَةُ بنُ يَشْرَحَ بنِ عبدِ كُلالٍ: تابِعيٌّ، وابنُ مالكٍ في هَمْدانَ، وابنُ جَعْفَرِ بنِ ثَعْلَبَةَ في تَميمٍ.
      ـ مالكُ بنُ حُمْرَةَ: صَحابِيٌّ.
      ـ مالكُ بنُ أبي حُمْرَةَ الكُوفِيُّ، والضَّحَّاكُ بنُ حُمْرَةَ، وعبدُ اللهِ بنُ علِيِّ بنِ نَصْرِ بنِ حُمْرَةَ، وهو ضعيفٌ: محدِّثونَ.
      ـ حُمَيِّرٌ: ابنُ عَدِيٍّ، وابنُ أشْجَعَ: صحابيَّانِ.
      ـ حُمَيِّرُ بنُ عَدِيٍّ العابِدُ: محدِّثٌ.
      ـ حُمَيْرٌ: عبدُ اللهِ، وعبدُ الرحمنِ: ابنا حُمَيْرِ بنِ عمرٍو، قُتلا مع عائِشَةَ.
      ـ رُطَبٌ ذُو حُمْرَةٍ: حُلْوَةٌ.
      ـ حُمْرانُ: ماءٌ بِديارِ الرَّبابِ، وموضع بالرَّقَّةِ، وقَصْرُ حُمْرانَ بالبادِيَةِ، وقرية قُرْبَ تَكْريتَ.
      ـ حامِرٌ: موضع على الفُراتِ، ووادٍ في طَرَفِ السماوَةِ، ووادٍ وراءَ يَبْرِينَ، ووادٍ لبني زُهَيْرِ بنِ جَنابٍ، وموضع لِغَطَفانَ.
      ـ أحْمَرَ: وُلِدَ له ولَدٌ أحْمَرُ،
      ـ أحْمَرَ الدابَّةَ: عَلَفَها حتى تَغَيَّرَ فُوها.
      ـ حَمَّرَهُ تَحْمِيراً: قال له: يا حِمارُ، وقَطَعَ كَهَيْئَةِ الهَبْرِ، وتَكَلَّمَ بالحِمْيَرِيَّةِ، كتَحَمْيَرَ، ودَخَلَ أعْرابِيٌّ على مَلِكٍ لِحِمْيَرَ، فقال له ـ وكان على مكانٍ عالٍ ثِبْ، أي: اجْلِسْ بالحِمْيَرِيَّةِ، فوثَبَ الأَعْرابِيُّ، فَتَكَسَّرَ، فسألَ المَلِك عنه، فأخْبِرَ بلُغَةِ العَرَبِ، فقالَ: ليسَ عندنا عَرَبِيَّتْ، مَنْ دَخَلَ ظَفارِ حَمَّرَ، أي: فَلْيُحَمِّرْ.
      ـ تَحْمِيرُ: دَبْغٌ رَدِيءٌ.
      ـ تَحَمْيَرَ: ساءَ خُلُقُهُ.
      ـ احْمَرَّ احْمِراراً: صارَ أحْمَرَ، كاحْمارَّ،
      ـ احْمَرَّ البأسُ: اشْتَدَّ.
      ـ مُحْمِرُ: الناقةُ يَلْتَوِي في بَطْنها ولدُها، فلا يَخْرُجُ حتى تَمُوتَ.
      ـ مُحَمِّرَةُ: فِرْقَةٌ من الخُرَّمِيَّةِ يُخالِفونَ المُبَيِّضَةَ، واحِدُهُمْ: مُحَمِّرٌ.
      ـ حِمْيَرُ: موضع غَربيَّ صَنْعاءِ اليَمنِ، وابنُ سَبَأ بنِ يَشْجُبَ: أبو قبيلةٍ.
      ـ خارِجَةُ بنُ حِمْيَرٍ: صحابِيٌّ، أو هو خارِجَةُ بنُ حُمَيْرُ أو هو خارِجَةُ بنُ جُمَيْرُ وتقدَّمَ.
      ـ حُمَيراءُ: موضع قُرْبَ المدينةِ.
      ـ مُضَرُ الحَمْراءِ: لأَنَّهُ أُعْطِيَ الذَّهَبَ من ميراثِ أبيه، ورَبيعةُ أُعْطِيَ الخَيْلَ، أو لأَنَّ شعارَهُم كانَ في الحَرْبِ الرَّاياتِ الحُمْرَ.


  6. تحمحمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحمحمَ يتحمحم ، تحمحُمًا ، فهو مُتحمحِم :-
      تحمحم الفرسُ حمحم؛ صات صوتًا دون العالي، صهل صهيلاً خافتًا؛ وذلك إذا طلب العلف.
  7. حمار (المعجم الرائد)
    • حمار - ج، حمير وحمر وأحمرة وحمور وحمرات ، -مؤ، حمارة ج، حمائر
      1- حمار : حيوان نهاق من ذوات الأربع، منه الأهلي ومنه الوحشي. 2- حمار : خشبة في مقدمة الرحل.
  8. الحَمَاحمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَمَاحمُ : الحَبَقُ النَّبَطِيُّ.
  9. الحُماحِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُماحِمُ : صِبْغٌ أسودُ.
      يقال: لونُه حُماحِميٌّ.


  10. الحِمْحِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِمْحِمُ : الأسود من كلِّ شَيْءٍ.
      و الحِمْحِمُ عشبةٌ لبِّيَّة سنوية، من فصيلة الحَمْحَمِيَّات.
      (انظر: لسان الثور) 25.
      .
  11. حَمَاحِمُ (المعجم الغني)
    • [ح م ح م]. (نبات). :-تَفُوحُ رَائِحَةُ الحَمَاحِمِ فِي جَوِّ البُسْتَانِ :- : نَبَاتُ الحَبَقِ، لَهُ وَرَقٌ عَرِيضٌ.
  12. الحَمْحَمة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت البِرْذَوْن عند الشَّعِير
  13. الحمحمة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الثورُ إِذا نَبَّ وأَراد السِّفادَ
  14. الحمْحَمة (المعجم معجم الاصوات)

    • صوت الفرس إِذا طلب العَلَفَ أَو رأَى صاحبه الذي كان أَلِفه فاستأْنس إِليه
  15. التَّحَمْحُم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الفرس حين يُقَصِّر في الصَّهيل ويستعين بنفَسه
  16. حمحم (المعجم الرائد)
    • حمحم - حمحمة
      1-حمحم الفرس أو البغل : صات صوتا ليس بعال
  17. احمارَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احمارَّ يحمارّ ، احميرارًا ، فهو مُحْمارّ :-
      • احمارَّت الطَّماطمُ احمرَّت شيئًا فشيئا، صار لونُها كلون الدَّم تدريجيًّا.
  18. احمرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احمرَّ يحمرّ ، احمِرارًا ، فهو مُحمَرّ :-
      • احمرَّ الشَّيءُ صار بلون الدّمِ :-احمرّ وجهُها حياءً، - احمرَّت عيناه.
      • احمرَّ البأسُ: اشتدَّ :-كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [حديث] .
  19. حمَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حمَّرَ يحمِّر ، تحميرًا ، فهو مُحمِّر ، والمفعول مُحمَّر :-
      • حمَّر الشَّيءَ صبغه بلون كلون الدَّم :-حمَّر الثّوبَ، - حمَّرت شفَتَيْها، - حمّر الوجهَ: زيّنه.
      • حمَّر اللَّحمَ: قلاه بالسَّمن ونحوه حتَّى احمرّ :-فراخ محمّرة: مشويَّة، - بطاطس محمّرة.
      • حمَّر الشَّخصَ: قال له يا حِمار.
  20. مُحمَرّ (المعجم الرائد)
    • محمر - ج، محامر ومحامير
      1- محمر : حديد أو حجر يقشر به الجلد أو غيره. 2- محمر : لئيم. 3- محمر : فرس هجين. 4- محمر بخيل.
  21. الأحمر (المعجم عربي عامة)
    • لون لِطَرف من الطيف المرئيّ ذو موجة طويلة يراها المشاهد كطاقة مشعّة بطول موجيّ يتراوح بين 630
  22. الأحْمران (المعجم عربي عامة)
    • الذهب والفضَّة أو الذهب والزَّعفران أو الخبز واللّحم أو اللّحم والخمر.
  23. الأحمران (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأحمران : الذهبُ والزَّعفرانُ.
      و الأحمران اللحمُ والخمرُ.
      و الأحمران الخبزُ واللَّحمُ.
  24. الأحْمَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأحْمَرُ من الأشياء: ما لونُهُ الحمرة.
      و الأحْمَرُ الذهب.
      و الأحْمَرُ الزَّعفران. والجمع : حُمْرٌ وحُمْرانٌ، وأحامِرُ، وأحامِرة.
      ويقال: أتاني كلُّ أسود منهم وأحْمَرَ: جميعُ الناس عربُهم وعجمهم.
      والموت الأحمرُ: القَتْل.
      و الأحْمَرُ الموت الشديد.
  25. الأُحَيْمِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُحَيْمِرُ : مصغر الأحمر.
      و الأُحَيْمِرُ ريحٌ نكْباءُ تُغرِق السُّفُنَ.


معنى تحمدلن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حَمْدَلَ** \- [ح م د ل]. (ف: ربا. لازم).** حَمْدَلْتُ**،** أُحَمْدِلُ**،** حَمْدِلْ**، مص. حَمْدَلَةٌ. "حَمْدَلَ الْمُتَعَبِّدُ" : أَيْ رَدَّدَ (الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ).
Advertisements
المعجم الوسيط
قال: الحمد لله. ( منحوت من الجملة ).
تاج العروس

الحَمْدَلَةُ أهمله الجوهريّ وقال الصاغاني : هي حِكايَةُ قولِكَ : الحَمدُ لِلَّهِ . قلت : وهي من الألفاظِ المَنْحُوتة كالحَسبَلَةِ ونحوِها

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: