وصف و معنى و تعريف كلمة تحيي:


تحيي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و ياء (ي) و ياء (ي) .




معنى و شرح تحيي في معاجم اللغة العربية:



تحيي

جذر [حيي]

  1. مُنتحي: (اسم)
    • مُنتحي : فاعل من إِنتَحَى
  2. تَحَوّي: (اسم)
    • تَحَوّي : مصدر تَحَوَّى
  3. التحية: (مصطلحات)
    • من حيًا ، جمع تحيات: السلام. (فقهية)
  4. أَدَّتْ جَوْقَةُ الشَّرَفِ التَّحِيَّةَ لِلضَّيْفِ الكَرِيمِ:
    • جَوْقَةٌ مِنَ الْجُنُودِ تُؤَدِّي التَّحِيَّةَ إِجْلاَلاً وَتَقْدِيراً لِلضَّيْفِ الزَّائِرِ.


  5. غارَّ التّحِيّةَ:
    • نَقَصَها.
  6. تَحَوَّى : (فعل)
    • تحوَّى يتحوَّى ، تَحَوَّ ، تَحَوّيًا ، فهو مُتَحَوٍّ
    • تَحَوَّى : تَجمَّع واستدار
    • تَحَوَّى: انْقَبض ، تحوَّت الحيةُ
  7. مَنتَح : (اسم)
    • الجمع : مناتِحُ
    • مَنتِح، مَنتَح
    • المَنْتِحُ :: اسم مكان من نتَحَ: مكان النَّتْح (الرشح)، مخرج العَرَق من الجسم
  8. مُنتحٍ : (اسم)
    • مُنتحٍ : فاعل من إِنتَحَى
  9. مُتَحَوٍّ : (اسم)
    • مُتَحَوٍّ : فاعل من تَحَوَّى
  10. مُتَحَوّي : (اسم)


    • مُتَحَوّي : فاعل من تَحَوَّى
  11. مُنتحى : (اسم)
    • مُنتحى : اسم المفعول من إِنتَحَى
  12. اِنتَحَى : (فعل)
    • انتحى / انتحى عن ينتحي ، انْتَحِ ، انتحاءً ، فهو مُنتحٍ ، والمفعول مُنتحًى - للمتعدِّي
    • اِنْتَحَى الرَّجُلُ جانِباً: جَلَسَ في زاوِيَةٍ مُنْفَرِداً، اِنْفَرَدَ
    • اِنْتَحَى مَكانَ الحَفْلِ : قَصَدَهُ
    • اِنْتَحَى عَلَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ، مالَ إِلَيْهِ
    • اِنْتَحَى في العَمَلِ : جَدَّ فِيهِ
    • انتحى : مال إِلى ناحية
    • انتحى عنه: ابتعد عنه
    • انتحى له: عرض
  13. تَحايا : (فعل)
    • تَحايا القومُ: حيَّا بعضُهم بعضًا
  14. تَحايا : (اسم)
    • تَحايا : جمع تحيّة
  15. حاينَ : (فعل)
    • حاينَ يحاين ، مُحاينةً وحِيَانًا ، فهو مُحايِن ، والمفعول مُحايَن
    • حاين الرَّجلَ: عامَلَه حِينًا بعد حِين لم يكن دائم الاتِّصال به، بل كان يُحاينه
  16. اِلتَحَى : (فعل)


    • التحى يلتحي ، الْتَحِ ، التحاءً ، فهو مُلْتحٍ
    • اِلْتَحَى الرَّجُلُ : نَبَتَتْ لِحْيَتُهُ، أَوْ أرْخَى لِحْيَتَهُ
    • اِلْتَحَى شَجَرَةً : قَشَّرَهَا
  17. تَحايَكَ : (فعل)
    • جاءَ يتحايكُ ويتحيّك، : أَي يتبخْتَر
  18. تحيّة : (اسم)
    • الجمع : تحيّات و تَحايا
    • مصدر حيَّا
    • سلامُ، إكرامُ، إحسانه،
    • التحيّات لله: الملك لل
    • تحيَّات واحترامات: تعابير مُؤَدَّبة للاحترام والتقدير،
    • تحيّة لذكراه: إحياءً لها وإكرامًا
    • قَدَّمَتِ الفِرْقَةُ العَسْكَرِيَّةُ تَحِيَّةَ العَلَمِ : أَيْ تَقْدِيمَ مَرَاسِمِ السَّلاَمِ وَالاحْتِرَامِ قَدَّمَ الضُّبَّاطُ التَّحِيَّةَ العَسْكَرِيَّةَ لِلْقَائِدِ الأَعْلَى
  19. حَوَى : (فعل)
    • حوَى / حوَى على يَحوِي ، احْوِ ، حَوايةً ، فهو حاوٍ ، والمفعول محوِيّ - للمتعدِّي
    • حوَى الشَّخصُ: سحر واحتال
    • حوَى الشَّيءَ/ حوَى على الشَّيءِ: استولى عليه وملكَه وأحرزه
    • حوَى الشَّيءَ/ حوَى على الشَّيءِ:ضمّه واشتمل عليه، جمعه، احتواه / وَالْبَطْنَ وَمَا حَوَى(حديث)
    • حَوَى الحيَّةَ: رقَاها، فَاستسلمت له
  20. حَوَّى : (فعل)
    • حَوَّيْتُ، أُحَوِّي، حَوِّ، مصدر تَحْوِيَةٌ
    • حَوَّى السِّكِّينَ : قَبَضَهُ
    • حَوَّى الشَّيْءُ : اِنْقَبَضَ
  21. حَوى : (اسم)
    • مصدر حوِيَ
  22. حَيَّى : (فعل)


    • حَيَّاهُ اللهُ: أَبقاه
    • حَيَّاهُ واللهُ القومَ بحَيًا: أَغَاثهم به
    • حَيَّاهُ فلانٌ فلانًا: دعا له بالحياة
    • حَيَّاهُ :سلَّم عليه
    • حَيًّا الخمسين: دنا منها
  23. حوَّى : (فعل)
    • حوَّى الشيءُ: انْقَبض
    • حوَّى الشيءَ: قبضه
    • (لازم ومتعد)
    • حوَّى حَوِيَّةً: عَمِلها
  24. حيويّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى حَياة
    • مصدر صناعيّ من حَياة: مقدرة الحيّ على تأدية وظيفته، ويراد بها الفاعليّة غير الاعتياديّة، نشاط وعافية
    • الجغرافيا الحيويَّة: (الجغرافيا) دراسة التَّوزيع الجُغرافيّ للكائنات الحيّة
    • فيزياء حيويَّة: (الطبيعة والفيزياء) علم يتناول تطبيق علم الفيزياء على العمليّات والظواهر الحيويَّة
    • الكيمياء الحيويَّة: فرع في علم الكيمياء يختصّ بدراسة تركيب الموادّ الحيويّة والتغيُّرات التي تحدث في أجسام الكائنات الحيّة
    • إحصائيَّات حيويَّة: ما يتعلّق بأهمّ الأحداث في حياة الإنسان كالمواليد والموتى وعدد الزِّيجات
  25. وَحَى : (فعل)
    • وحَى / وحَى إلى / وحَى لـ يحِي ، حِ / حِهْ ، وَحْيًا ، فهو واحٍ ، والمفعول مَوْحِيّ
    • وَحَى إِلَيْهِ أَنْ يَسْكُتَ : أَشَارَ، أَوْمَأْ
    • وَحَى إِلَيْهِ كَلاَماً : كَلَّمَهُ سِرّاً أَوْ كَلِمَةً بِمَا يُخْفِيهِ عَنْ غَيْرِهِ
    • وَحَى اللَّهُ فِي قَلْبِهِ الطُّمَأْنِينَةَ : أَلْهَمَهُ إِيَّاهَا
    • وَحَى الكِتَابَ : كَتَبَهُ
    • وَحَى الذَّبِيحَةَ : ذَبَحَهَا ذَبْحاً سَرِيعاً
    • وَحَى اليه : كتب إِليه
    • وَحَى اليه: أَمَرَه
    • وَحَى الله إِليه: أَرسل
    • وَحَاه : سخَّره
    • وَحَى القومُ، وَحًى: صاحُوا
    • وَحَى فلانٌ الكلامَ إِلى فلان ، وَحْيًا: أَلقاه إِليه
    • وَحَى الكتابَ: كتبه
,
  1. التَّحيَّةُ
    • التَّحيَّةُ : السَّلام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. حَواهُ

    • ـ حَواهُ يَحْويهِ حَيًّا وحَوايَةً، واحْتَواهُ واحْتَوَى عليه: جَمَعَهُ، وأحْرَزَهُ، قيل: ومنه الحَيَّةُ، لِتَحَوِّيها، أَو لِطُولِ حَياتِها، وسَتُذْكَرُ.
      ـ حَوِيُّ: المالِكُ بعدَ اسْتِحْقاقٍ، والحوضُ الصغيرُ.
      ـ حَوِيَّةُ: اسْتِدارَةُ كلِّ شيءٍ، كالتَّحَوِّي، وما تَحَوَّى من الأمْعاءِ، كالحاوِيَةِ والحاوِياءِ,ج: حَوَايَا، وكِساءٌ مَحْشُوٌّ حَوْلَ سَنامِ البعيرِ، وطائِرٌ صغيرٌ.
      ـ تَّحْوِيَةُ: القَبْضُ، والانْقِباضُ، كالتَّحَوِّي.
      ـ حَواةُ: الصَّوْتُ، كالحَواءِ.
      ـ حاءُ: في الحُرُوفِ اللَّيِّنَةِ.
      ـ حَيْوَةُ: رَجُلٌ، مَقْلُوبٌ من ح و ي.
      ـ حِواءُ، ومُحَوَّى: جماعَةُ البُيُوتِ المُتَدانِيَةِ.
      ـ نُوحُ بنُ عَمْرِو بنِ حُوَيٍّ: حَدَّثَ عن بَقِيَّةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تحوَّى
    • تحوَّى يتحوَّى ، تَحَوَّ ، تَحَوّيًا ، فهو مُتَحَوٍّ :-
      • تحوَّى الشَّيءُ
      1 - تجمّعَ واستدار :-تحوَّتِ الحيَّةُ: تلوَّت وتحوَّزت.
      2 - انقبض :-تحوَّى الثّعبانُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَحَوَّى
    • تحوى - تحويا
      1- تحوى الشيء : انقبض وتلوى «تحوت الحية». 2- تحوى الشيء : تجمع واستدار.

    المعجم: الرائد

  5. حوا
    • "الحُنظُباءُ: ذكَر الخَنافِس، قال الأَزهري في ترجمة عنظب،الأَصمعي: الذَّكَر من الجَرادِ هو الحُنْظُب والعُنْظُب.
      وقال أَبو عمرو: هوالعُنْظُبُ، فأَما الحُنْظُب فالذَّكَرُ من الخَنافِسِ، والجمع الحَناظِبُ؛ قال زياد الطماحي يصف كلباً أَسود: أَعْدَدْتُ، للذِّئْبِ ولَيلِ الحارِسِ، * مُصَدَّراً أَتْلَعَ، مثلَ الفارِسِ يَسْتَقْبِلُ الرِّيحَ بأَنفٍ خانِسٍ، * في مِثلِ جِلْدِ الحُنْظُباءِ اليابسِ وقال اللحياني: الحُنْظُبُ، والحُنْظَبُ، والحُنْظُباءُ، والحُنْظَباءُ: دابةٌ مثلُ الخُنْفُساءِ.
      والـمُحْبَنْظِئُ: الممتلئُ غَضَباً.
      وفي حديث ابن المسَيَّب: سأَلهُ رجلٌ فقال: قَتَلْتُ قُراداً أَو حُنْظُباً؛ فقال: تَصَدَّقْ بتَمْرةٍ.
      الحُنْظُب، بضم الظاءِ وفتحها: ذكر الخَنافِس والجَراد.
      وقال ابن الأَثير: وقد يقال بالطاءِ المهملة، ونونه زائدةٌ عند سيبويه، لأَنه لم يثبت فُعْلَلاً، بالفتح، وأَصلية عند الأَخفش،لأَنه أَثبته.
      وفي رواية: من قَتَلَ قُراداً أَو حُنْظُباناً، وهو مُحْرِم،تَصَدَّق بتَمْرةٍ أَو تَمْرَتَيْنِ.
      الحُنْظُبانُ: هو الحُنْظُبُ.
      والحُنْظُوبُ من النساءِ:الضَّخْمَة الرَّديئة الخَبَرِ.
      وقيل: الحُنْظُبُ: ضرب من الخَنافِسِ، فيه طُولٌ؛ قال حسان بن ثابت: وأُمُّكَ سَوْداءُ نُوبِيةٌ، * كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ"


    المعجم: لسان العرب

  6. الحِيُّ
    • ـ الحِيُّ، وحَيَوانُ، وحَياةُ وحَيَوْةُ: نَقِيضُ المَوْتِ. حَيِيَ، حَيَاةً، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا.
      ـ حَياة الطَّيِّبَةُ: الرِّزْقُ الحَلالُ، أَو الجَنَّةُ.
      ـ حَيُّ: ضِدُّ المَيِّتِ,ج: أحْياءٌ، وفَرْجُ المرأةِ.
      ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها، أَليس يَحْيَا، كقولِك: لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ.
      ـ أحْياهُ: جَعَلَهُ حَيًّا.
      ـ اسْتَحْياهُ: اسْتَبْقاهُ، قيل: ومنهُ: {إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً}.
      ـ طَريقٌ حَيٌّ: بَيِّنٌ.
      ـ حَيِيَ: اسْتَبانَ.
      ـ أرضٌ حَيَّةٌ: مُخْصِبَةٌ.
      ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ: وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ.
      ـ حَيَوانُ: جِنْسُ الحَيِّ، أصْلُهُ حَيَيانٌ.
      ـ مُحاياةُ: الغِذاءُ للصبِيِّ.
      ـ حَيُّ: البَطْنُ من بُطُونِهِمْ, ج: أحْياءٌ.
      ـ حَيَا: الخِصْبُ، والمَطَرُ، وحَيَاءُ، واسْمُ امْرَأةٍ،
      ـ حَيَاءُ: التُّؤبةُ، والحِشْمَةُ، حَيِيَ منه حَياءً، واسْتَحْيا منه، واسْتَحَى منه، واسْتَحْياهُ،
      ـ هو حَيِيٌّ: ذُو حَياءٍ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ، وقد يُقْصَرُ,ج: أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ، وحِيُّ.
      ـ تَّحِيَّةُ: السلامُ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً، والبَقاءُ، والمُلْكُ.
      ـ حَيَّاكَ الله: أبقاكَ، أَو مَلَّكَكَ.
      ـ حَيَّا الخَمْسينَ: دَنا منها.
      ـ مُحَيَّا: جماعةُ الوَجْهِ، أَو حُرُّهُ.
      ـ حَيَّةُ: معروف، يقالُ: لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ, ج: حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ. وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ.
      ـ حَيُّوتُ: ذَكَرُ الحَيَّاتِ.
      ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ: يَجْمَعُ الحَيَّاتِ.
      ـ حَيٌّ: قَبيلَةٌ، والنِّسْبَةُ: حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ.
      ـ بنو حِيٍّ: بَطْنانِ.
      ـ مَحْياةُ: موضع.
      ـ أحْيَتِ الناقَةُ: حَيِيَ وَلَدُها،
      ـ أحْيَتِ القومُ: حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم، أَو حَسُنَتْ حالُها، أَو صارُوا في الخِصْبِ، وسَمَّوا: حَيَّةَ وحَيْوانَ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ.
      ـ أبو تِحْيَى: صَحابِيٌّ، شَبَّهَ، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ، وتابِعِيَّانِ.
      ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى: تابِعِيٌّ.
      ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى: محدِّثٌ.
      ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا: فقيهٌ.
      ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ: محدِّثَتانِ.
      ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ: عن يزيدَ بنِ هارونَ.
      ـ ذُو حَيَّاتِ: سيْفٌ.
      ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ، أَداهٍ خبيثٌ.
      ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ: أحْيَيْتُها.
      ـ حَيَّ على الصلاةِ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ.
      ـ حَيَّ هَلاَ، وحَيَّ هَلاً على كذا، حَيَّ إلى كذا، وحَيَّ هَلَ، وحَيْ هَلْ، وحَيَّهْلَ: حَيَّ، أَاعْجَلْ، وهَلاً، أَصِلْهُ،
      ـ حَيَّ، أَهَلمَّ، وهَلاً، أحَثِيثاً، أَو أسْرِعْ، أَو هَلاً، أَاسْكُنْ، ومعناهُ: أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ.
      ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ، أَعليكَ به، وادْعُهُ. إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً، فَكَأَنَّكَ قلتَ: حَثًّا. وإذا لم تُنَوِّنْ، فكأنَّكَ: قلتَ: الحَثَّ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ.
      ـ لا حَيَّ عنه: لا مَنْعَ.
      ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ: الحَقَّ من الباطِلِ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ.
      ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ.
      ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ.
      ـ ذُو الحَيَّةِ: مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ.
      ـ أحْياءُ: ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ، سَيَّرَهُ النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ.
      ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ: مُحَدِّثٌ.
      ـ إمامُ حَرَمَيْنِ: عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ.
      ـ حُيَيَّةُ: والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ.
      ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ، أو خَيْوانَ: مُحَدِّثانِ.
      ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ، وابْنُهُ محمدٌ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ: مُحَدِّثونَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تحيي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَيِيَ** \- [ح ي ي]. (ف: ثلا. لازم).** حَيِيتُ**،** أَحْيَا**، مص. حَيَاةٌ، حَيَوَانٌ. 1. "حَيِيَ بَعْدَمَا شَارَفَ عَلَى الْمَوْتِ" : عَادَ يَنْبِضُ بِالحَيَاةِ. 2. "لِيَحْيَ الزَّعِيمُ" : لِيُطِلِ اللَّهُ عُمْرَهُ. 3. "حَيِيَ الطَّرِيقُ" : اِسْتَبَانَ. 4. "حَيِيَ القَوْمُ" : حَسُنَتْ حَالَتُهُمْ.
معجم الغني
**حَيِيَ** \- [ح ي ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَيِيتُ**،** أَحْيا**،** اِحْيَ**، مص. حَيَاءٌ. 1. "حَيِيَ مِنَ الشَّيْخِ" : اِسْتَحْيَا، اِحْتَشَمَ. 2. "حَيِيَ مِنَ القَبِيحِ" : اِنْقَبَضَتْ نَفْسُهُ.
معجم الغني
**حَيِيٌّ** \- [ح ي ي]. "رَجُلٌ حَيِيٌّ" : مُحْتَشِمٌ، ذُو حَيَاءٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَيويّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى حَيّ: في الاستعمال الغالب "أمر حيويّ: ذو خطورة وأهميَّة، ضروريّ- مبدأ/ عامل/ تغيير/ مجال حيويّ". 2- اسم منسوب إلى حَياة: "إنّ مصالحنا الحيويّة مهدّدة بخطر الحرب". 3- (سف) مبدأ مغاير للمادّة ومغاير للقوى الفيزيائيّة والكيميائيّة. 4- ضروريّ للحياة والعيش، ذو أهمية "المال حيويّ لمواجهة الأزمات". • الكشف الحيويّ: (حي) كشف أو فحص طبِّي للجسم لتحديد وجود الحياة أو عدم وجودها. • مضادّ حيويّ: (كم) دواء مثل البنسلين يقضي على البكتريا أو يمنع تكاثرَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَيَويَّات [جمع]: مف حَيَويّ: (كم) مواد كيميائيّة مثل البنسلين قادرة على إبادة الجراثيم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حيويَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَياة. 2- مصدر صناعيّ من حَياة: مقدرة الحيّ على تأدية وظيفته، ويراد بها الفاعليّة غير الاعتياديّة، نشاط وعافية "يفتقر إلى الحيويّة- حيويّة النفس تؤدّي إلى العمل- ضرورة/ منشآت حيويّة- مسألة ذات أهمية حيويّة". • الجغرافيا الحيويَّة: (جغ) دراسة التَّوزيع الجُغرافيّ للكائنات الحيّة. • فيزياء حيويَّة: (فز) علم يتناول تطبيق علم الفيزياء على العمليّات والظواهر الحيويَّة. • الكيمياء الحيويَّة: (كم) فرع في علم الكيمياء يختصّ بدراسة تركيب الموادّ الحيويّة والتغيُّرات التي تحدث في أجسام الكائنات الحيّة. • إحصائيَّات حيويَّة: ما يتعلّق بأهمّ الأحداث في حياة الإنسان كالمواليد والموتى وعدد الزِّيجات.
المعجم الوسيط
ـَ حَيَاةً، وحَيَواناً: كان ذا نَمَاء. ويقال: حَيَّ يحيا فهو حَيّ. وـ القوم: حسنت حالتهم. وـ الطريق: استبان. وـ من القبيح حياء: انقبضت نفسُه. وـ من الرجل احتشم. فهو حَيِيٌّ.( أَحْيا ) القومُ: أخصبوا. وـ حسنت حال مواشيهم. وـ الناقة: حيي ولدُها. فهي مُحيٍ ومُحْيِيَةٌ: لا يكاد يموت لها ولد. وـ اللهُ فلاناً: جعله حيًّا. وـ الله الأرضَ: أخرج فيها النباتَ. وفي التنزيل العزيز: ( فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ). وـ الرائدُ الأرضَ: وجَدَها خِصبة غضَّةَ النبات. وـ فلانٌ الليل: ترك النوم فيه وصَرَفه في العبادة.( حَيَّاهُ ) اللهُ: أبقاه. ويقال: حَيَّاكَ الله وبَيَّاك: ( إتباع ). وـ اللهُ القومَ بِحَيًا: أغاثَهم به. وـ فلانٌ فلاناً: دعا له بالحياة. وـ سلَّم عليه. ويقال: حَيَّا الخمسين: دنا منها.( حايا ) القومُ بعضهم بعضاً: حيَّا بعضُهم بعضاً. وـ النارَ بالنفْخ: أحياها. وـ الصبيَّ: غذَّاه. وـ فلاناً: بعث فيه الحياة.( تَحايا ) القومُ: حيَّا بعضُهم بعضاً.( تَحيَّا ) منه: انْقَبض وانزوى.( اسْتَحْيَا ) الأسيرَ: تركه حيًّا فلم يَقْتُله. وفي التنزيل العزيز: ( يُذَبِّحُوْنَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ). وـ فلانٌ فلاناً: خجل منه. ويقال: اسْتَحيا منه واسْتَحاه، واسْتَحى منه.( التَّحيَّةُ ): السَّلام.( الحَيَا ): الخِصْب. وـ المطر.( الحَيَاءُ ): الاحْتِشام. وـ من ذوات الخُفِّ والظِّلْف: فَرجُها.( الحَياةُ ): النّموّ والبقاء. وـ المنفعة. وـ ( في علم الأحياء ): مجموع ما يُشاهد في الحيوانات والنباتات من مميزات تفرق بينها وبين الجمادات، مثل التَّغذية والنموّ والتّناسل ونحو ذلك. ( مج ).( الحَايي ): صَاحبُ الحيَّات.( الحَيوانُ ): الحياة.( حَيَّ ): حَيَّ على كذا وإلى كذا: أقْبِلْ وعَجِّلْ. ومنه: حَيَّ على الصلاة، وحَيَّهَلْ، وحَيَّهَلاَ، وحَيَّهَلاً.
الرائد
* حيي يحيا: حياة. كانت به روح، ضد مات.ا
الرائد
* حيي يحيا: حياء. 1-منه: استحيا، احتشم. 2-الطريق: وضح، استبان.
الرائد
* حيي. ذو حياء وخجل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: