وصف و معنى و تعريف كلمة ترتضي:


ترتضي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و تاء (ت) و ضاد (ض) و ياء (ي) .




معنى و شرح ترتضي في معاجم اللغة العربية:



ترتضي

جذر [رضي]

  1. اِرتضى : (فعل)
    • ارتضى يرتضي ، ارْتَضِ ، ارتضاءً ، فهو مُرتضٍ ، والمفعول مُرتضًى
    • ارتضى الشَّخصَ/ ارتضى الأمرَ: رَضِيه، أي اختاره وقبِله
    • ارتضاه لصُحْبته: اختاره ورآه أهلاً لها،
  2. رَضيَ: (فعل)
    • رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ
    • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه : اختاره وقبِله،
    • رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية
  3. رَضيّ: (اسم)
    • الجمع : رَضيُّون و أَرضِياءُ
    • الرَّضِيُّ : الراضي
    • الرَّضِيُّ :المرضيّ
    • الرَّضِيُّ: المُطِيع
    • الرَّضِيُّ:المُحِبّ
    • رَضِيٌّ بِنِعْمَتِهِ : قانِعٌ بِها
    • اِسْتَقالَ مِنْ عَمَلِهِ بِنَفْسٍ رَضِيَّةٍ : عَنْ طِيبِ خاطِرٍ
  4. اِستَرضَى: (فعل)
    • استرضى يسترضي ، اسْتَرْضِ ، استرضاءً ، فهو مُسترضٍ ، والمفعول مُسترضًى
    • اِسْتَرْضَى الابْنُ وَالِدَهُ: طَلَبَ رِضَاهُ
    • اِسْتَرْضى زَمِيلَهُ : طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُرْضِيَهُ


  5. أَرضِياءُ: (اسم)
    • أَرضِياءُ : جمع رَضيّ
  6. إِرضاء: (اسم)
    • مصدر أَرْضَى
    • حَاوَلَ إِرْضاءَهُ: جَعَلَهُ يَرْضَى، النُّزُولُ عِنْدَ رَغْبَتِهِ
    • إرضاء الدَّافع: (علوم النفس) تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات
  7. تَراضَى: (فعل)
    • تراضى يتراضى ، تَراضَ ، تراضيًا ، فهو مُتراضٍ
    • تَراضَيَا : توافَقَا، أَو رضيا
    • تَراضَيَا شيئًا: ارتضياه
    • تَرَاضَى الأَبْنَاءُ القِسْمَةَ : قَبِلُوهَا
    • بالتَّراضي: بالاتِّفاق الودِّيّ دون تدخُّل القضاء
  8. إِرضاء: (اسم)
    • إرضاء : مصدر أَرْضَى
  9. مُترضٍّ: (اسم)
    • مُترضٍّ : فاعل من تَرَضَّى
  10. مُترضّى: (اسم)


    • مُترضّى : اسم المفعول من تَرَضَّى
  11. مُترضّي: (اسم)
    • مُترضّي : فاعل من تَرَضَّى
  12. مُرتضي: (اسم)
    • مُرتضي : فاعل من إِرتضى
  13. مُرَضّي: (اسم)
    • مُرَضّي : فاعل من رَضَّى
  14. مُرْضي: (اسم)
    • مُرْضي : فاعل من أَرْضَى
  15. اِستِرضاء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَرْضَى
    • أرَادَ اسْتِرْضاءَهُ: طَلَبُ رِضائِهِ
  16. اِسترضاء: (اسم)


    • اِسترضاء : مصدر اِستَرضَى
  17. رُضَاة: (اسم)
    • رُضَاة : جمع رَّاضِي
  18. رُضَاة: (اسم)
    • رُضَاة : جمع رَّضيُّ
  19. مَرَضيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَرَضِ
    • أُصِيبَ بِحَالَةٍ مَرَضِيَّةٍ : أَيْ بِحَالَةٍ بِهَا مَرَضٌ
    • إجازة مَرَضيّة: إجازة من العمل مدفوعة الأجر للموظّف بسبب المرض،
  20. تراضي: (اسم)
    • أَنْهَوْا خِصَامَهُمَا بِالتَّرَاضِي : بإِيِجَادِ صِيغَةٍ تُرْضِيهِمَا، بِالتَّوَافُقِ
    • التَّرَاضِي فِي الأَحْكَامِ : القَبُولُ بِهَا
  21. رُضَاة: (اسم)
    • رُضَاة : جمع راض
  22. اِرتِضاء: (اسم)


    • مصدر اِرْتَضَى
    • اِرْتِضَاءُ الْمُسَاعَدَةِ : الرِّضَا بِهَا، قَبُولُهَا
  23. اِرتضاء: (اسم)
    • اِرتضاء : مصدر إِرتضى
  24. مُراضي: (اسم)
    • مُراضي : فاعل من راضَى
  25. رضي عن فلان:
    • أَحبَّه ''رضِي الأستاذُ عن تلميذه- {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} ''? رضِي الله عنه.
,
  1. رضي
    • "الرِّضا، مقصورٌ: ضدُّ السَّخَطِ.
      وفي حديث الدعاء: اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ، وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك، وفي رواية: بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا؛ قال ابن الأَثير: إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا؛ والسَّخَطُ من صفات القلب، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات، فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك، ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال: ‏لا أُحْصي ثَناءً عليك، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك؛ قال: وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا، وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن، فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير.
      وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ،الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس.
      الجوهري: وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى، قال: والوجه حِمَيان ورِضَيان، فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل، والواو أَكثر، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً،الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ، ومَرْضاةً، فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ؛ الأَخيرة عن اللحياني، قال ابن سيده: وهي نادرة، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ، قال: وعندي أنه جمع راضٍ لا غير، ورَضٍ من قوم رَضِينَ؛ عن اللحياني، قال سيبويه: وقالوا رَضْيُوا كما، قالوا غَزْيا، أَسكن العينَ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة، وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء، وهي مع ذلك كله نادرة.
      ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً، مقصورٌ: مصدرٌ مَحْضٌ، والاسمُ الرِّضاءُ، ممدودٌ عن الأَخفش؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي: إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ،ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه،فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ.
      قال ابن جني: وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره، قال: وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال:، قالوا كذا كما، قالوا كذا،وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ.
      وقوله عز وجل: رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه؛ تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به.
      وأَرْضاهُ: أَعْطاهُ ما يَرْضى به.
      وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه؛

      قال: إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ،ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله: أَلَمْ يَأْتيكَ، والأَنْباءُ تَنْمي،بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ؟

      ‏قال ابن سيده: وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف: ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ، على احتمال الخَبْن.
      والرَّضِيُّ: المَرْضِيُّ.
      ابن الأَعرابي: الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ.
      ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه، فهو مَرْضيٌّ، وقد، قالوا مَرْضُوٌّ، فجاؤوا به على الأَصْل.
      ابن سيده: ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ.
      وارْتَضاه: رآه لَهُ أَهْلاً.
      ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً: قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ،وصَفوا بالمَصْدر؛ قال زهير: هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ.
      الصحاح: الرِّضْوانُ الرِّضا، وكذلك الرُّضْوانُ، بالضم، والمَرْضاةُ مثلهُ.
      غَيره: المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ، بكسر الراء، إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال: هو مَرْضِيٌّ، ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ.
      ويقال: رُضِيَتْ مَعيشَتهُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، ولا يقال رَضِيَتْ.
      ويقال: رَضيتُ به صاحِباً،وربما، قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه.
      وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته، بالتشديد أَيضاً، فَرَضي.
      وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ.
      واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني.
      وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ، بالضم، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو، وفي المحكم: فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك.
      قال الجوهري: وإنما، قالوا رَضيتُ عنه رِضاً، وإن كان من الواو، كما، قالوا شَبِعَ شِبَعاً،وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ، قال أَبو منصور: إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور.
      قال سيبويه: وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً.
      ورَضْوى: جَبَل بالمَدينة، والنِّسْبة إليه رَضَوي، قال ابن سيده: ورَضْوى اسم جبل بعينه، وبه سميت المرأَةُ، قال: ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه.
      التهذيب: ورَضْوى اسم امرأَة؛ قال الأَخطل: عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ،فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ، فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى.
      ورَضْوى: فَرَس سعد بن شجاع، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رضِيَ

    • رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ :-
      • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه صديقًا اختاره وقبِله :-رضي به رفيقًا، - رضي بمصيره، - {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} - {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}: في نصرة دينه ومعونة أهل طاعته:-
      رضِي أو أَبَى: مهما كان موقفه ورأيه، - رضِي بحكم الله: سلَّم واقتنع، - رضِي بما آتاه اللهُ: قنَع.
      رَضِي فلانٌ فلانةً زوجةً له: اختارها ورآها أَهْلاً له، مناسِبة له.
      رضِي منه كذا: اكتفى به :-رضِي من العيش ما يستره:-? رضِي بالكَفَاف، - رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته.
      رضِي عن فلان: أَحبَّه :-رضِي الأستاذُ عن تلميذه، - {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} :-? رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. رَضِيَ
    • ـ رَضِيَ عنه،
      ـ رَضِيَ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً، ورُضاً ورُضْواناً، ومَرْضاةً: ضِدُّ سَخِطَ، فهو راضٍ من رُضاةٍ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ، ورَضٍ من رَضِينَ.
      ـ أرْضاهُ: أعْطاهُ ما يُرْضيهِ.
      ـ اسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ: طَلَبَ رِضاهُ، ورَضِيتُهُ، واسْتَرْضاهُ به، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ.
      ـ تَراضَياهُ: وَقَعَ به التَّراضِي.
      ـ اسْتَرْضاهُ: طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ.
      ـ ما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته: رِضاهُ.
      ـ رِّضاءُ: المُراضاةُ،
      ـ رِّضى: المَرْضاةُ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ.
      ـ {عِيشَةٌ راضِيَةٌ}: مَرْضِيَّةٌ. ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ، كعُنِيَتْ، لا رَضِيَتْ.
      ـ راضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ: غَلَبْتُه.
      ـ رجلٌ رِضاً: مَرْضِيٌّ.
      ـ رَّضِي: الضَّامِنُ، والمُحِبُّ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ.
      ـ رُضاً: ابنُ زاهِرٍ.
      ـ عبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ: له صُحْبَةٌ.
      ـ رُضاً: بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ.
      ـ رَضْوَى: فَرَسٌ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ.
      ـ ذُو رِضْوانَ: جَبَلٌ، وخازِنُ الجَنَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَضِيَ
    • [رض و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَضيتُ، أَرْضَى، اِرْضَ، مصدر رِضىً، رِضْوانٌ، مَرْضاةٌ.
      1. :-رَضِيَ عَنْ أَعْمالِهِ :- : قَبِلَها، أَقَرَّها، اِسْتَحْسَنَها. :-رَضِيَ بِهِ صَديقاً :- :-يَرْضَى عَنْ كُلِّ أَفْعالِهِ.
      2. :-رَضِيَ بِعَيْشِهِ :- : قَنِعَ بِهِ.
      3. :-رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :- : صَفَحَ عَنْهُ وَقَبِلَ ثَوابَهُ.
      4. :-رَضِيَ لِنَفْسِهِ بِالإِهانَةِ :- : سَمَحَ لِنَفْسِهِ بِأَنْ يُهانَ.
      5. :-رَضِيَ مِنَ الغَنيمَةِ بِالإِيابِ :- : اِكْتَفَى بِالعَوْدَةِ سالِماً.
      6. :-عَمَلٌ وَضيعٌ لا يَرْضَى عَنْهُ اللَّهُ :- : لا يَقْبَلُهُ.
      7. :-رَضِيَ الْمُرَشَّحَ لِلْمَسْؤُولِيَّةِ :- : رَآه أَهْلاً لَها.
      8. :-رَضِيَ لَهُ الوَظيفَةَ الجَديدَةَ :- : اِخْتارَها لَهُ.

    المعجم: الغني

  5. استرضى
    • استرضى يسترضي ، اسْتَرْضِ ، استرضاءً ، فهو مُسترضٍ ، والمفعول مُسترضًى :-
      استرضى فلانًا
      1 - طلب عفوَه ورضاه :-استرضَى والديه، - استرضَى رئيسَه في العمل.
      2 - أرضاه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. رَضِيّ
    • رَضِيّ :-
      جمع رَضيُّون وأَرضِياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن: رضٍ، طيّب النَّفس، قانع بما لديه :-شخصٌ رضِيُّ النَّفس، - {يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ ءَالِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. رَضيّ
    • رضي - ج، أرضياء ورضاة
      1- رضي : قابل، قانع، غير ساخط. 2- رضي : محب. 3- رضي : مطيع.

    المعجم: الرائد

  8. اِسْتَرْضَى
    • [ر ض ي]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَرْضَيْتُ، أَسْتَرْضي، اِسْتَرْضِ، مصدر اِسْتِرْضاءٌ.
      1. :-اِسْتَرْضَى الابْنُ وَالِدَهُ :-: طَلَبَ رِضَاهُ.
      2. :-اِسْتَرْضى زَمِيلَهُ :- : طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُرْضِيَهُ.

    المعجم: الغني

  9. الرَّضِيُّ
    • الرَّضِيُّ : الراضي.
      و الرَّضِيُّ المرضيّ.
      و الرَّضِيُّ المُطِيع.
      و الرَّضِيُّ المُحِبّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَرَاضَى
    • [ر ض ي]. (فعل: خماسي لازم متعد) . تَرَاضَيْتُ، أَتَرَاضَى، تَرَاضَ، مصدر تَرَاضٍ.
      1. :-تَرَاضَى الْمُتَخَاصِمُونَ :- : اِتَّفَقُوا عَلَى حَلِّ نِزَاعِهِمْ وَأَرْضَى كُلٌّ مِنْهُمُ الآخَرَ لِيَبْقَى رَاضِياً، تَوَافَقُوا.
      2. :-تَرَاضَى الأَبْنَاءُ القِسْمَةَ :- : قَبِلُوهَا.

    المعجم: الغني

  11. تراضى
    • تراضى يتراضى ، تَراضَ ، تراضيًا ، فهو مُتراضٍ :-
      تراضى الرَّجلان
      1 - توافقا، أرضى كلٌّ منهما الآخر :- {فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ} :-
      • بالتَّراضي: بالاتِّفاق الودِّيّ دون تدخُّل القضاء.
      2 - قَبِلا الأمرَ اختيارًا :- {فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. رضيه صديقا/ رضي به صديقا/ رضي عليه صديقا/ رضي عنه صديقا
    • اختاره وقبِله :-رضي به رفيقًا- رضي بمصيره- {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} - {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}

    المعجم: عربي عامة

  13. رَضي
    • رضي - يرضى ، رضا ورضا ورضاء ورضوانا ورضوانا ومرضاة
      1- رضي الشيء أو به أو عنه أو عليه : اختاره وقنع به. 2- رضيه له : رآه أهلا له.

    المعجم: الرائد

  14. رضي عن فلان
    • أَحبَّه :-رضِي الأستاذُ عن تلميذه- {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} :-? رضِي الله عنه

    المعجم: عربي عامة

  15. رضي منه كذا
    • اكتفى به :-رضِي من العيش ما يستره :-? رضِي بالكَفَاف- رضِي من الغنيمة بالإياب

    المعجم: عربي عامة

  16. الرِّضا
    • الرِّضا الرِّضا يقال: هو رضًا: مَرْضِيُّ.
      وهم رضًا.
      (وصف بالمصدر) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. رَضِيٌّ
    • جمع: أَرْضِياءٌ، رُضاةٌ. [ر ض و].
      1. :-رَضِيٌّ بِنِعْمَتِهِ :- : قانِعٌ بِها.
      2. :-اِسْتَقالَ مِنْ عَمَلِهِ بِنَفْسٍ رَضِيَّةٍ :- : عَنْ طِيبِ خاطِرٍ.

    المعجم: الغني

  18. إِستَرضَى
    • إسترضى - استرضاء
      1- إسترضاه : طلب رضاه. 2- إسترضاه : سعى إلى إرضائه.

    المعجم: الرائد

  19. تَراضَى
    • تراضى - تراضيا
      1-تراضى ان - القوم الشيء : قبلوه، قنعوا به. 2- الشخصان : توافقا

    المعجم: الرائد

  20. استرضى فلانا
    • طلب عفوَه ورضاه :-استرضَى والديه- استرضَى رئيسَه في العمل.

    المعجم: عربي عامة

  21. اِرْتِضَاءٌ
    • [ر ض ي]. (مصدر اِرْتَضَى). :-اِرْتِضَاءُ الْمُسَاعَدَةِ :- : الرِّضَا بِهَا، قَبُولُهَا.

    المعجم: الغني

  22. اِسْتِرْضاءٌ
    • [ر ض ي]. (مصدر اِسْتَرْضَى). :-أرَادَ اسْتِرْضاءَهُ :-: طَلَبُ رِضائِهِ.

    المعجم: الغني

  23. إِرْضاءٌ
    • [ر ض ي]. (مصدر أَرْضَى). :-حَاوَلَ إِرْضاءَهُ :-: جَعَلَهُ يَرْضَى، النُّزُولُ عِنْدَ رَغْبَتِهِ.

    المعجم: الغني

  24. استرضاء
    • استرضاء :-
      مصدر استرضى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. إرضاء
    • إرضاء :-
      مصدر أرضى.
      إرضاء الدَّافع: (علوم النفس) تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ترتضي في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، صفة مشبهة بمعنى: القنوع، المطمئن، المحب، الموافق، الضامر، الراضي بما كتب له.
اصل اسم رَضِي: عربي
معجم الغني
**رَضِيَ** - [رض و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَضيتُ**،** أَرْضَى**،** اِرْضَ**، مص. رِضىً، رِضْوانٌ، مَرْضاةٌ. 1. "رَضِيَ عَنْ أَعْمالِهِ" : قَبِلَها، أَقَرَّها، اِسْتَحْسَنَها. "رَضِيَ بِهِ صَديقاً" "يَرْضَى عَنْ كُلِّ أَفْعالِهِ". 2. "رَضِيَ بِعَيْشِهِ" : قَنِعَ بِهِ. 3. "رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ" : صَفَحَ عَنْهُ وَقَبِلَ ثَوابَهُ. 4. "رَضِيَ لِنَفْسِهِ بِالإِهانَةِ" : سَمَحَ لِنَفْسِهِ بِأَنْ يُهانَ. 5. "رَضِيَ مِنَ الغَنيمَةِ بِالإِيابِ" : اِكْتَفَى بِالعَوْدَةِ سالِماً. 6. "عَمَلٌ وَضيعٌ لا يَرْضَى عَنْهُ اللَّهُ" : لا يَقْبَلُهُ. 7. "رَضِيَ الْمُرَشَّحَ لِلْمَسْؤُولِيَّةِ" : رَآه أَهْلاً لَها. 8. "رَضِيَ لَهُ الوَظيفَةَ الجَديدَةَ" : اِخْتارَها لَهُ.
معجم الغني
**رَضِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَرْضِياءٌ**،** رُضاةٌ**. [ر ض و]. 1. "رَضِيٌّ بِنِعْمَتِهِ" : قانِعٌ بِها. 2. "اِسْتَقالَ مِنْ عَمَلِهِ بِنَفْسٍ رَضِيَّةٍ" : عَنْ طِيبِ خاطِرٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرْضية [مفرد]: 1- مصدر رضَّى. 2- (قن) تعويض| جائزة التَّرضية: جائزة تعوِّض الشخصَ عمّا فاته من ربح أو غيره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن يَرضَى، ارْضَ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه صديقًا: اختاره وقبِله "رضي به رفيقًا- رضي بمصيره- {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا}- {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}: في نصرة دينه ومعونة أهل طاعته"| رضِي أو أَبَى: مهما كان موقفه ورأيه- رضِي بحكم الله: سلَّم واقتنع- رضِي بما آتاه اللهُ: قنَع. • رَضِي فلانٌ فلانةً زوجةً له: اختارها ورآها أَهْلاً له، مناسِبة له. • رضِي منه كذا: اكتفى به "رضِي من العيش ما يستره"| رضِي بالكَفَاف- رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته. • رضِي عن فلان: أَحبَّه "رضِي الأستاذُ عن تلميذه- {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ}"| رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية. II رَضِيّ [مفرد]: ج رَضيُّون وأَرضِياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن: رضٍ، طيّب النَّفس، قانع بما لديه "شخصٌ رضِيُّ النَّفس- {يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ ءَالِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا}".
الرائد
* رضي يرضى: رضا ورضا ورضاء ورضوانا ورضوانا ومرضاة. 1-الشيء أو به أو عنه أو عليه: اختاره وقنع به. 2-ه له: رآه أهلا له.
الرائد
* رضي (الـ). *ر.*©رض©.
الرائد
* رضي. ج أرضياء ورضاة. 1-قابل، قانع، غير ساخط. 2-محب. 3-مطيع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: