وَرَى القَيحُ جوفَه : أكله وأفسده ، وفي الحديث : حديث شريف لأن يمتلئ جوف أحَدِكم قَيْحًا حتى يَرِيَه خيرٌ له من أن يمتلئ شِعرًا /
,
تَرَكَهُ
ـ تَرَكَهُ تَرْكاً وتِرْكاناً ، واتَّرَكَهُ : وَدَعَهُ ، وتَتارَكوا الأمرَ بينهم . ـ تَرِكَةُ الرجُلِ : مِيراثُه . ـ تَريكَةٌ : امرأةٌ تُتْرَكُ لا تُزَوَّجُ ، ورَوْضَةٌ يُغْفَلُ عن رَعْيِها ، وما تَرَكَهُ السَّيْلُ من الماءِ ، والبَيْضَةُ بعدَ أن يَخْرُجَ منها الفَرْخُ ، أَو يُخَصُّ بالنَّعامِ ، وبيضةُ الحديدِ ، كالتَّرْكَةِ فيهما ، ج : تَرائِكُ وتَرِيكٌ وتَرْكٌ ، والكِباسةُ بعدَ أن يُنْفَضَ ما عليها . ـ تَرِيكُ : العُنْقُودُ أُكِلَ ما عليهِ ، والعِذْقُ نُفِضَ . ـ لا بارَكَ اللّهُ فيه ، ولا تارَكَ ، ولا دارَكَ : إتْباعٌ . ـ تَرْكُ : الجَعْلُ ، كأَنه ضِدٌّ . ـ { وتَرَكْنا عليه في الآخِرينَ }: أبْقَيْنَا ، ـ تُرْكُ : جِيلٌ من الناسِ ، ج : أتْراكٌ . ـ تَرِكَ : تَزَوَّجَ تَرِيكَةً . ـ تَرْكَةُ : المرأةُ الرَّبْعَةُ ، ـ في الحديثِ : '' جاء الخَليلُ إلى مكَّةَ يُطالِعُ تَرْكَتَهُ ''، أي : هاجَرَ ووَلَدَها إسْماعيلَ ، ولَوْ رُوِيَ بكسرِ الراءِ كانَ وَجْهاً ، بمَعْنَى الشيءِ المَتْروكِ . ـ رَوْضَةُ التَّريكِ : باليَمَنِ . ـ بَنو تُرْكانَ : أهْلُ بَيْتٍ من واسِطَ . ـ أبو التُّرَيْك الأَطْرابُلُسِيُّ ، والمُحْسِنُ بنُ تُرَيْكٍ : مُحدِّثانِ . ـ تُرْكَةُ : اسْمٌ . ـ زَيْدٌ ، ويَزيدُ ابْنا تُرْكِيٍّ : شاعِرانِ .
المعجم: القاموس المحيط
تَرَيَّه
تَرَيَّه : رَاهَ .
المعجم: المعجم الوسيط
تري
" التهذيب خاصة : ابن الأَعرابي تَرَى يَتْرِي إذا تَراخَى في العَمَلِ فعَمِلَ شيئاً بعد شيء . أَبو عبيد : التَّرِيَّة (* قوله « الترية » بكسر الراء مخففة ومشددة كما في النهاية ). في بَقِيَّة حيضِ المرأَة أَقلُّ من الصفرة والكدرة وأَخْفَى ، تراها المرأَة عند طهرها فتعلم أَنها قد طهرت من حيضها ؛ قال شمر : ولا تكون التَّرِيَّة إلا بعد الاغتسال ، فأَما ما كان في أَيام الحيض فليس بِتَرِيَّةٍ . وذكر ابن سيده التَّرِيَّة في رأَى ، وهو بابها لأَن التاء فيها زائدة ، وهي من الرؤية . "
المعجم: لسان العرب
معنى تري في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتاري [مفرد]: لعبة إلكترونيّة تعمل بالكهرباء أو البطاريّة ، تتطلّب توافقًا بين التركيز وسرعة الأداء "لَعِب الطفلُ بالأتاري".