وصف و معنى و تعريف كلمة تزعن:


تزعن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و زاي (ز) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح تزعن في معاجم اللغة العربية:



تزعن

جذر [زعن]

  1. زاعَ: (فعل)
    • زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع
    • زاعَ لحمُه : زالَ عن العَصَب
    • زاعَ الشئَ : قَدّمَهُ
    • زاعَ البعيرَ : استخفَّهُ وهَيَّجَهُ
    • زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَه : جذبه بكفِّه
    • زاعَ الشيءَ : عَطَفَهُ
    • زاعَه : كَفَّهُ وصَرَفَهُ
  2. وَزَعَ: (فعل)
    • وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع
    • وزَعَ الظَّالمَ : كفَّه ، منَعه ، حبَسه : يُحبس أوَّلُهم على آخرهم
    • وزَعَ الظَّالمَ : زجَره ونهاه
    • وَزَعَ الْجُنُودَ : رَتَّبَهُمْ وَصَفَّهُمْ وَهَيَّأَهُمْ لِلْحَرْبِ
,
  1. زَعِرَ
    • ـ زَعِرَ الشَّعَرُ والرِّيشُ فهو زَعِرٌ ، وأزْعَرُ : قَلَّ وتَفَرَّقَ ، كازْعَرَّ وازْعارَّ .
      ـ رجلٌ زَيْعَرٌ : قليلُ المالِ .
      ـ زُعْرُورٌ : سَيِّئُ الخُلُقِ ، وهو ثَمَرُ شَجَرٍ معروفٍ .
      ـ زَعْراءُ : ضَرْبٌ من الخَوْخِ ، وموضع .
      ـ زَعارَّةُ وزَعارَةُ : الشَّراسَةُ .
      ـ زَعْرُ : الجِماعُ ، والفِعْلُ زَعَرَ ، وموضع بالحِجازِ .
      ـ زُعَرَةُ : طائِرٌ لا يُرَى إلاَّ مَزْعُوراً .
      ـ زَعْوَرُ : أبو بَطْنٍ .
      ـ أَزْعَرُ : الموضع القليلُ النَّباتِ ، كالزَّعِرِ .
      ـ زَعَّرَ بالجَحْشِ تَزْعيراً : دَعاهُ للسِّفادِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الزَّعْمُ
    • ـ الزَّعْمُ ، الزُّعْمُ والزِّعْمُ : القولُ الحقُّ ، والباطلُ ، والكَذِبُ ، ضِدٌّ ، وأكثرُ ما يقالُ فيما يُشكُّ فيه .
      ـ الزُّعْمِيُّ : الكَذَّابُ ، والصادِقُ .
      ـ الزَّعيمُ : الكَفيلُ ، وقد زَعَمَ به زَعْماً وزَعامَةً ، وسَيِّدُ القَوْمِ ، ورَئيسُهُم ، أو المُتَكَلِّمُ عنهم , ج : زُعَماءُ .
      ـ زَعَّمْتَني كذا : ظَنَّنْتَني .
      ـ زَعِمَ : طَمِعَ .
      ـ الزَّعامَةُ : الشَّرَفُ ، والرِّياسَةُ ، والسِّلاحُ ، والدِّرْعُ ، والبَقَرَةُ ، ويُشَدَّدُ ، وحَظُّ السَّيِّدِ من المَغْنَمِ ، وأفضلُ المالِ ، وأكْثَرُه من ميراثٍ ونحوِهِ .
      ـ شِواءٌ زَعِمٌ : كثيرُ الدَّسَمِ ، سَريعُ السَّيَلانِ على النارِ ،
      ـ أزْعَمَ : أطْمَعَ ، وأطاعَ ،
      ـ أزْعَمَ الأَمْرُ : أمْكَنَ ،
      ـ أزْعَمَ اللَّبَنُ : أخَذَ يَطِيبُ ، كزَعَمَ ،
      ـ أزْعَمَ الأرضُ : طَلَعَ أوَّلُ نَبْتِها .
      ـ أمْرٌ فيه مَزاعِمُ : مُنازَعَة .
      ـ الزَّعومُ : العَيِيُّ اللسانِ ، كالزُّعْمومِ ، والقليلَةُ الشَّحْمِ ، والكَثيرَتُهُ ، ضِدٌّ ، كالمُزْعَمَةِ ، كمُكْرَمَةٍ ، والتي يُشَكُّ أبِها طِرْقٌ أم لا .
      ـ تقولُ : هذا ولا زَعْمَتَكَ ولا زَعَماتِكَ ، أي : ولا أتَوَهَّمُ زَعَماتِكَ ، تَذْهَبُ إلى رَدِّ قولِهِ .
      ـ المِزْعامَةُ : الحَيَّةُ .
      ـ التَّزَعُّمُ : التَّكَذُّبُ .
      ـ أمْرٌ مَزْعَمٌ : لا يوثَقُ به .
      ـ زاعَمَ : زاحَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زعَّلَ
    • زعَّلَ يزعِّل ، تزعيلاً ، فهو مُزعِّل ، والمفعول مُزعَّل :-
      زعَّل جارَه أسأمه ، أضجره ، ضايقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. زعَّمَ
    • زعَّمَ يزعِّم ، تزعيمًا ، فهو مُزعِّم ، والمفعول مُزعَّم :-
      زعَّم القومُ فلانًا اختاروه زعيمًا ورئيسًا لهم :- زعَّمته فئةُ المعارضة عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. تزعّم القوم / تزعّم على القوم
    • صار زعيمَهم ، تأمَّر عليهم ، ترأّسهم :- تزعَّم حزبَ العمال .

    المعجم: عربي عامة

  6. تزعّم فلان الأمر
    • ادَّعى معرفته .

    المعجم: عربي عامة

  7. تَزَعَّمَ
    • تَزَعَّمَ : تكذَّبَ .
      و تَزَعَّمَ القومَ : رَأْسَهُمْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَزَعَّمَ
    • [ ز ع م ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَزَعَّمْتُ ، أَتَزَعَّمُ ، تَزَعَّمْ ، مصدر تَزَعُّمٌ .
      1 . :- تَزَعَّمَ أَحْدَاثاً لَمْ تَقَعْ :- : أَتَى بِالأَكَاذِيبِ .
      2 . :- تَزَعَّمَ فَرِيقاً :- : صَارَ لَهُ زَعِيماً ، رَئِيساً .


    المعجم: الغني

  9. تَزَعُّمٌ
    • [ ز ع م ]. ( مصدر تَزَعَّمَ ).
      1 . :- لاَحَظَ فيِ أَحَادِيثِهِ تَزَعُّماً :- : اِخْتِلاَقاً لِلأَكَاذِيبِ .
      2 . :- تَزَعُّمُ الفَرِيقِ :- : زَعَامَتُهُ ، رِئَاسَتُهُ .

    المعجم: الغني

  10. تزعّم
    • تزعم - تزعما
      1 - تزعم القوم : صار لهم زعيما ورئيسا . 2 - تزعم : تولى الزعامة والرئاسة . 3 - تزعم : كذب .

    المعجم: الرائد

  11. تزعَّمَ
    • تزعَّمَ / تزعَّمَ على يتزعَّم ، تزعُّمًا ، فهو مُتزعِّم ، والمفعول مُتزعَّم :-
      تزعَّم القومَ / تزعَّم على القوم
      1 - صار زعيمَهم ، تأمَّر عليهم ، ترأّسهم :- تزعَّم حزبَ العمال .
      2 - ادَّعى رِئاستهم .
      تزعَّم فلانٌ الأمرَ : ادَّعى معرفته .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. زعم
    • " قال الله تعالى : زَعَمَ الذين كفروا أَن لن يُبْعَثُوا ، وقال تعالى : فقالوا هذا لله بِزَعْمِهِمْ ؛ الزَّعْمُ والزُّعْمُ والزِّعْمُ ، ثلاث لغات : القول ، زَعَمَ زَعْماً وزُعْماً وزِعْماً أي ، قال ، وقيل : هو القول يكون حقّاً ويكون باطلاً ، وأَنشد ابن الأَعرابي لأُمَيّةَ في الزَّعْم الذي هو حق : وإِني أَذينٌ لكم أَنه سَيُنجِزُكم ربُّكم ما زَعَمْ وقال الليث : سمعت أَهل العربية يقولون إذا قيل ذكر فلان كذا وكذا فإنما يقال ذلك لأَمر يُسْتَيْقَنُ أَنه حق ، وإذا شُكَّ فيه فلم يُدْرَ لعله كذب أَو باطل قيل زَعَمَ فلان ، قال : وكذلك تفسر هذه الآية : فقالوا هذا لله بِزَعْمِهِمْ ؛ أَي بقولهم الكذب ، وقيل : الزَّعْمُ الظن ، وقيل : الكذب ، زَعَمَهُ يَزْعُمُهُ ، والزُّعْمُ تميميَّة ، والزَّعْمُ حجازية ؛ وأَما قول النابغة : زَعَمَ الهمامُ بأَنَّ فاها بارِدٌ وقوله : زَعَمَ الغِدافُ بأَنَّ رِحْلتنا غَداً فقد تكون الباء زائدة كقوله : سُود المَحاجِرِ لا يَقْرَأْنَ بالسُّوَرِ وقد تكون زَعَمَ ههنا في معنى شَهِدَ فعدّاها بما تُعدّى به شهد كقوله تعالى : وما شَهِدْنا إلا بما عَلِمْنا .
      وقالوا : هذا ولا زَعْمَتَكَ ولا زَعَماتِكَ ، يذهب إلى ردّ قوله ، قال الأَزهري : الرجل من العرب إذا حدَّث عمن لا يحقق قوله يقول ولا زَعَماتِه ؛ ومنه قوله : لقد خَطَّ رومِيٌّ ولا زَعَماتِهِ وزَعَمْتَني كذا تَزْعُمُني زَعْماً : ظَنَنْتني ؛ قال أَبو ذؤيب : فإن تَزْعُمِيني كنتُ أَجهلُ فيكُمُ ، فإني شَرَيْتُ الحِلْمَ بَعْدَكِ بالجهل وتقول : زَعَمَتْ أَني لا أُحبها وزَعَمَتْني لا أُحبها ، يجيء في الشعر ، فأَما في الكلام فأَحسن ذلك أَن يوقع الزَّعْمُ على أَنَّ دون الاسم .
      والتَّزَعُّمُ : التَّكَذُّبُ ؛

      وأَنشد : وتَزاعَمَ القومُ على كذا تَزاعُماً إذا تضافروا عليه ، قال : وأَصله أَنا صار بعضهم لبعض زَعِيماً ؛ وفي قوله مَزاعِمُ أَي لا يوثق به ، قال الأَزهري : الزَّعْمُ إنما هو في الكلام ، يقال : أَمر فيه مَزاعِمُ أَي أَمر غير مستقيم فيه منازعة بعدُ .
      قال ابن السكيت : ويقال للأَمر الذي لا يوثق به مَزْعَمٌ أَي يَزْعُمُ هذا أَن كذا ويَزْعُمُ هذا أَنه كذا .
      قال ابن بري : الزَّعْمُ يأْتي في كلام العرب على أَربعة أَوجه ، يكون بمعنى الكَفالة والضَّمان ؛ شاهده قول عمر بن أَبي ربيعة : قلت : كَفِّي لك رَهْنٌ بالرِّضى وازْعُمِي يا هندُ ، قالت : قد وَجَب وازْعُمِي أَي اضمني ؛ وقال النابغة (* قوله « زعم به يزعم إلخ » هو بهذا المعنى من باب قتل ونفع كما في المصباح ) زَعْماً وزَعامَةً أَي كَفَل .
      وفي الحديث : الدَّيْن مَقْضِيّ والزَّعِيمُ غارِم ؛ والزَّعِيمُ : الكفيل ، والغارم : الضامن .
      وقال الله تعالى : وأَنا بهِ زَعيمٌ ؛ قالوا جميعاً : معناه وأنا به كفيل ؛ ومنه حديث علي ، رضوان الله عليه : ذِمَّتي رَهينة وأَنا به زعِيمٌ .
      وزَعَمْت به أَزْعُمُ زَعْماً وزَعامةً أَي كَفَلْتُ .
      وزَعِيمُ القوم : رئيسهم وسيدهم ، وقيل : رئيسهم المتكلم عنهم ومِدْرَهُهُمْ ، والجمع زُعَماء .
      والزَّعامة : السِّيادة والرياسة ، وقد زَعُمَ زَعامَةً ؛ قال الشاعر : حتى إذا رَفَعَ اللِّواء رأَيْتَهُ ، تحت اللِّواء على الخَمِيسِ ، زَعِيما والزَّعامَةُ : السلاح ، وقيل : الدِّرْع أَو الدُّروع .
      وزَعامَةُ المال : أَفضله وأَكثره من الميراث وغيره ؛ وقول لبيد : تَطِير عَدائِد الأشراكِ شَفْعاً ووِتْراً ، والزعامَةُ للغلام فسره ابن الأَعرابي فقال : الزَّعامَةُ هنا الدِّرْع والرِّياسة والشرف ، وفسره غيره بأَنه أَفضل الميراث ، وقيل : يريد السلاح لأَنهم كانوا إذا اقتسموا الميراث دفعوا السلاح إلى الابن دون الابنة ، وقوله شفعاً ووِتراً يريد قسمة الميراث للذكر مثل حظ الأُنثيين .
      وأَما الزَّعامَةُ وهي السيادة أَو السلاح فلا ينازِع الورثةُ فيها الغلامَ ، إذا هي مخصوصة به .
      والزَّعَمُ ، بالتحريك : الطمع ، زَعِمَ يَزْعَمُ زَعَماً وزَعْماً : طمع ؛ قال عنترة : عُلّقْتُها عَرَضاً وأَقْتُلُ قَوْمَها زَعْماً ، وربِّ البيت ، ليس بمَزْعَمِ (* قوله « وشواه زعم وزعم » كذا هو بالأَصل والمحكم بهذا الضبط وبالزاي فيهما ، وفي شرح القاموس بالراء في الثانية وضبطها مثل الأَولى ككتف ): مُرِشّ كثير الدَّسَمِ سريع السَّيَلان على النار .
      وأَزْعَمَتِ الأَرضُ : طلع أَول نبتها ؛ عن ابن الأَعرابي : وزاعِمٌ وزُعَيْم : إسمان .
      والمِزْعامة : الحية .
      والزُّعْمُومُ : العَييّ .
      والزَّعْمِيُّ : الكاذب (* قوله « والزعمي الكاذب إلخ » كذا هو مضبوط في الأصل والتكملة بالفتح ويوافقهما إطلاق القاموس وإن ضبطه فيه شارحه بالضم ).
      والزَّعْمِيّ : الصادق .
      والزَّعْمُ : الكذب ؛ قال الكميت : إذا الإكامُ اكتَسَتْ مَآلِيَها ، وكان زَعْمُ اللَّوامعِ الكَذِبُ يريد السَّراب ، والعرب تقول : أَكْذَبُ مِنْ يَلْمَع .
      وقال شريح : زَعَمُوا كُنْيَةُ الكَذِب .
      وقال شمر : الزَّعْمُ والتزاعُمُ أَكثر ما يقال فيما يُشك فيه ولا يُحَقَّقُ ، وقد يكون الزَّعْمُ بمعنى القول ، وروي بيت الجعدي يصف نوحاً ، وقد تقدم ، فهذا معناه التحقيق ؛ قال الكسائي : إذا ، قالوا زَعْمَةٌ صادقة لآتينّك ، رفعوا ، وحِلْفَةٌ صادِقةٌ لأَقومَنَّ ، قال : وينصبون يميناً صادقةً لأَفعلن .
      وفي الحديث : أَنه ذكر أَيوب ، عليه السلام ، قال : كان إذا مر برجلين يَتَزاعَمان فيذكران الله كَفَّر عنهما أي يتداعيان شيئاً فيختلفان فيه فيحلفان عليه كان يُكَفِّرُ عنهما لآَجل حلفهما ؛ وقال الزمخشري : معناه أَنهما يتحادثان بالزَّعَماتِ وهي ما لا يوثق به من الأَحاديث ، وقوله فيذكران الله أَي على وجه الاستغفار .
      وفي الحديث : بئس مَطِيَّةُ الرجل زَعَمُوا ؛ معناه أَن الرجل إذا أَراد المَسير إلى بلد والظَّعْنَ في حاجة ركب مطيته وسار حتى يقضي إرْبَهُ ، فشبه مايقدّمه المتكلم أَمام كلامه ويتوصل به إلى غرضه من قوله زَعَمُوا كذا وكذا بالمطية التي يُتَوَصَّلُ بها إلى الحاجة ، وإنما يقال زَعَمُوا في حديث لا سند له ولا ثَبَتَ فيه ، وإنما يحكى عن الأَلْسُنِ على سبيل البلاغ ، فذُمَّ من الحديث ما كان هذا سبيله .
      وفي حديث المغيرة : زَعِيمُ الأَنْفاس أي موكَّلٌ بالأَنفاس يُصَعِّدُها لغلبة الحسد والكآبة عليه ، أَو أَراد أَنفاس الشرب كأنه يَتَجَسَّس كلام الناس ويَعِيبهم بما يُسقطهم ؛ قال ابن الأَثير : والزَّعيمُ هنا بمعنى الوكيل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. زعل
    • " الزَّعَلُ كالعَلَزِ من المَرَض ، والفعلُ كالفعل .
      والزَّعَل : النَّشاط .
      والزَّعِلُ : النَّشِيط الأَشِرُ .
      وزَعِلَ زَعَلاً ، فهو زَعِلٌ ، وتَزَعَّل ، كلاهما : نَشِط ؛ قال العَجَّاج : يَنْتُقْنَ بالقومِ من التَّزَعُّل مَيْسَ عُمانَ ، ورِحالَ الإِسْحِل وأَزْعَله الرَّعْيُ والسِّمَنُ : نَشَّطه ؛ قال أَبو ذؤيب وقد ذكرناه أَيضاً في ترجمة سعل فيما يأْتي : أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحَجٌ مِثْلُ القَناةِ ، وأَزْعَلَتْه الأَمْرُعُ وزَعِلَ الفَرَسُ زَعَلاً : اسْتَنَّ بغير فارسه .
      وفَرس سَعِلٌ زَعِلٌ : نَشِيط .
      وحِمار زَعِلٌ وإِزْعِيلٌ : نَشِيطٌ مُسَتَنٌّ .
      ورَجُل زُعْلُول : خفيف ؛ عن كراع ، وفي المصنَّف : زُغْلُول ، بالغين المعجمة لا غير .
      والزَّعَل والعَلَزُ : التَّضَوُّر .
      والزَّعِلُ : المُتَضَوَّرُ جُوعاً .
      والزَّعْلة : النَّعامة ، لغة في الصَّعْلة ، وحكى يعقوب أَنه بدل .
      والزُّعْلة من الحوامل (* قوله : والزعلة من الحوامل » هكذا ضبط في التكملة ، ومقتضى اصطلاح القاموس أَنه بالفتح ، وقوله بعد : والزعل موضع ، هكذا ضبط في التكملة وصرح به في القاموس ، وضبط في المحكم بالفتح وصرح به ياقوت ) التي تَلِد سنة ولا تَلِد أُخْرى كذلك تكون ما عاشت .
      وزَعْلٌ وزُعَيْل : اسمانِ .
      والزِّعْل : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تزعن في قاموس معاجم اللغة



لسان العرب
النهاية لابن الأَثير في حديث عثمان وفي رواية في حديث عمرو بن العاص أَردتَ أَن تُبَلِّغ الناس عني مقالةً يَزْعَنون إليها أَي يميلون قال ابن الأَثير يقال زَعَن إلى الشيء إذا مال إليه قال أَبو موسى أَظنه يركَنون إليها فصحف قال ابن الأَثير الأَقرب إلى التصحيف أَن يكون يُذْعِنون من الإِذعان وهو الانقياد فعداها بإِلى بمعنى اللام وأَما يركنون فما أَبعدها من يَزْعَنون


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: