وصف و معنى و تعريف كلمة تزعون:


تزعون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و زاي (ز) و عين (ع) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تزعون في معاجم اللغة العربية:



تزعون

جذر [زعن]

  1. وَزَعَ : (فعل)
    • وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع
    • وزَعَ الظَّالمَ : كفَّه، منَعه، حبَسه : يُحبس أوَّلُهم على آخرهم
    • وزَعَ الظَّالمَ : زجَره ونهاه
    • وَزَعَ الْجُنُودَ : رَتَّبَهُمْ وَصَفَّهُمْ وَهَيَّأَهُمْ لِلْحَرْبِ
  2. مُتَّزِع: (اسم)
    • المُتَّزِعُ : العزيزُ النفس الممتنع
  3. مَزعيّ: (اسم)
    • المَزْعِيُّ : النَّمَّامُ
    • المَزْعِيُّ :السيَّارُ بالليل
  4. مَزْع : (اسم)
    • مَزْع : مصدر مَزَعَ


  5. مُزَع : (اسم)
    • مُزَع : جمع مُزعة
  6. مَزَعَ : (فعل)
    • مَزَعَ مَزْعًا:
    • مَزَعَ الفرسُ ونحوُه :في عَدْوِهِ عدا سريعًا أَو في خفَّة
    • مَزَعَ القُطنَ: نَفَشَه بأصابعه
    • مَزعَ الشيءَ: قطّعه، مزَّقه وفرّقه
  7. مَزَّعَ : (فعل)
    • مزَّعَ يمزِّع ، تمزيعًا ، فهو مُمزِّع ، والمفعول مُمزَّع
    • مَزَّعَ الشيءَ: قطّعه، مزَّقه وفرّقه
    • مزّع القطنَ: نفشَه بأصابعه
  8. مَزّاع : (اسم)
    • المَزَّاعُ : القُنْفُذُ
  9. زاعَ : (فعل)
    • زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع
    • زاعَ لحمُه: زالَ عن العَصَب
    • زاعَ الشئَ: قَدّمَهُ
    • زاعَ البعيرَ: استخفَّهُ وهَيَّجَهُ
    • زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَه: جذبه بكفِّه
    • زاعَ الشيءَ: عَطَفَهُ
    • زاعَه: كَفَّهُ وصَرَفَهُ
  10. أَفْزَاع : (اسم)


    • أَفْزَاع : جمع فَزَعُ
  11. أنزَعُ : (اسم)
    • أنزَعُ : فاعل من نَزِع
  12. فَزَع : (اسم)
    • الفَزَعُ : الخوفُ والذُّعْرُ
    • الفَزَعُ:اللُّجُوءُ
    • الفَزَعُ: الإغاثةُ
  13. فَزِع : (اسم)
    • رَجُلٌ فَزِعٌ : خَائِفٌ خَوْفاً شَدِيداً
    • الفَزِعُ : المُغِيثُ
    • الفَزِعُ المُسْتَغِيثُ
  14. فَزِعونَ : (اسم)
    • فَزِعونَ : جمع فَزِعُ
  15. فَزْع : (اسم)
    • فَزْع : مصدر فَزَعَ
  16. فزَع : (اسم)


    • مصدر فزِعَ/ فزِعَ إلى/ فزِعَ من
    • يَوْمُ الفَزَع الأكبر: يوم القيامة
    • (علوم النفس) حالة أو شعور بالخوف المفاجئ
  17. فزِع : (اسم)
    • فزِع : فاعل من فَزِعَ
  18. مَنزَع : (اسم)
    • الجمع : منازِعُ
    • المَنْزَعُ : اسم مكان من نزَعَ: مكان اقتلاع الشّيء
    • المَنْزَعُ : المكانُ الذي نزع منه
    • المَنْزَعُ : مَنْحىً، مَيْلاً، نُزُوعاً
  19. مَنزَعة : (اسم)
    • المَنْزَعَة : الخصومة
    • المَنْزَعَة :مكان نَزْع الشيء
    • المَنْزَعَة قُوّةُ: عزم الرأي والهمّة
    • هو بعيدُ المنْزَعة: بعيدُ الهمة
    • وشراب طيّبُ المَنزعة: لذيذ الطّعم
  20. مُنْزِعونَ : (اسم)
    • مُنْزِعونَ : جمع مُنْزِعُ
  21. مُنزَّع : (اسم)
    • مُنزَّع : اسم المفعول من نَزَّعَ
  22. مُنزِّع : (اسم)


    • مُنزِّع : فاعل من نَزَّعَ
  23. مِنزَع : (اسم)
    • المِنْزَعُ : السّهمُ البعيد المرمى
    • رجل مِنزَعٌ: شديدُ النَّزع
  24. نَزَعَ : (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى يَنزِع ، نَزْعًا ، فهو نازِع ، والمفعول مَنْزوع - للمتعدِّي
    • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
    • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
    • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
    • نزَع يده من الطَّاعة: خرج منها، وعصى
    • نزَع الشّيءَ من فلان: سلَبَه إيّاه نزع منه ثقتَه،
    • نزَع يد: رفع يد جائر عمّا يحوزه بواسطة القضاء،
    • نزَع الولدُ أباه/ نزَع إلى أبيه: أشبهه أو مال إليه بالشَّبه
  25. نَزِع : (فعل)
    • نَزِع نَزَعًا فهو أنزَعُ، وهي نزعاء
    • نَزِع : انحسَرَ شَعره عن جانِبيْ جبهته
,
  1. مَزعيّ
    • مزعي
      1- مزعي : نمام، مفسد. 2- مزعي : الذي يسافر أو يسير بالليل.

    المعجم: الرائد

  2. المُتَّزِعُ

    • المُتَّزِعُ : العزيزُ النفس الممتنع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مزع
    • "المَزْعُ: شدّةُ السير؛ قال النابغة: والخَيْلَ تَمْزَعُ غَرْباً في أَعِنَّتها،كالطَّيْرِ تَنْجُو من الشُّؤْبُوبِ ذي البَرَدِ مَزَعَ البعيرُ في عَدْوِه يَمْزَعُ مَزْعاً: أَسْرَع في عَدْوه، وكذلك الفرسُ والظبْيُ، وقيل: العَدْو الخفيف، وقيل: هو أَوّل العدْو وآخر المشْي.
      ويقال للظبي إِذا عَدا: مَزَعَ وقَزَعَ، وفرس مِمْزَعٌ؛ قال طفيل:وكلّ طَمُوحِ الطَّرْفِ شَقَّاءَ شَطْبةٍ مُقَرِّبةِ كَبْداءَ جَرْداءَ مِمْزَعِ والمَزْعِيُّ: النَّمّامُ، وقد يكون السيّارَ بالليل.
      والقنافِذُ تَمْزَعُ بالليل مَزْعاً إِذا سَعَتْ فأَسْرَعَتْ؛

      وأَنشد الرياشي لعبدة‎ ‎بن‎ الطبيب يضرب مثلاً للنمام: قومٌ، إِذا دَمَسَ الظّلامُ عليهمُ،حَدَجُوا قَنافِذَ بالنميمةِ تَمْزَعُ لبن الأَعرابي: القُنْفُذُ يقال لها المَزّاعُ.
      ومَزَعَ القُطْنَ يَمْزَعُه مَزْعاً: نَفَشَه.
      ومَزَّعَتِ المرأَةُ القطنَ بِيَدِها إِذا زَبَّدَتْه وقَطَّعَتْه ثم أَلَّفَتْه فجوّدته بذلك.
      والمُزْعةُ: القِطْعةُ من القُطْنِ والرِّيشِ واللحم ونحوِها.
      والمِزْعةُ، بالكسر، من الريش والقطن مثل المِزْقةِ من الخِرَقِ، وجمعها مِزَعٌ؛ ومنه قول الشاعر يصف ظليماً: مِزعٌ يُطَيِّره أَزَفُّ خَذُومُ أَي سريع.
      ومُزاعةُ الشيء: سُقاطَتُه.
      ومَزَّعَ اللحمَ فَتَمزَّع: فَرَّقَه فتفرق.
      وفي حديث جابر: فقال لهم تَمَزَّعُوه فأَوفاهُمُ الذي لهم أَي تقاسَموه وفَرَّقُوه بينكم.
      والتَّمزِيعُ: التفْرِيقُ.
      يقال: مَزَّعَ فلان أَمرَه تَمْزِيعاً إِذا فَرَّقَه.
      والمُزْعةُ: بقيَّةُ الدسَمِ.
      وتَمَزَّعَ غيظاً: تقطّع.
      وفي الحديث: أَنه غَضِبَ غَضَباً شديداً حتى تَخَيَّلَ لي أَنّ أَنفه يَتَمَزَّعُ من شدةِ غَضَبِه أَي يَتَقَطَّعُ ويتشقّق غَضَباً.
      قال أَبو عبيد: ليس يتمزع بشيء ولكني أَحسبه يَتَرَمَّعُ، وهو أَن تراه كأَنه يُرْعِدُ من الغضب، ولم ينكر أَبو عبيد أَن يكون التمزع بمعنى التقَطّع وإِنما استبعد المعنى.
      والمُزْعةُ، بالضم: قِطْعةُ لحم، يقال: ما عليه مُزْعةُ لحم أَي ما عليه حُزّةُ لحم، وكذلك ما في وجهه لُحادةُ لحم.
      أَبو عبيد في باب النفي: ما عليه مُزْعةُ لحم.
      وفي الحديث: لا تَزالُ المسأَلة بالعبد حتى يلقى الله وما في وجهه مُزْعةُ لحم أَي قِطْعةٌ يسيرة من اللحم.
      أَبو عمرو: ما ذُقْتُ مُزْعةَ لحم ولا حذْفةً ولا حِذْيةً ولا لحبةً ولا حِرْباءةً ولا يَرْبوعةً ولا ملاكاً ولا ملُوكاً بمعنى واحد.
      ومَزَّعَ اللحمَ تَمْزِيعاً: قطَّعه؛ قال خبيب: وذلكَ في ذاتِ الإِلَهِ، وإِن يَشَأ يُبارِكْ على أَوْصالِ شِلْوٍ مُمَزّعِ وما في الإِناءِ مُزْعةٌ من الماءِ أَي جُرعةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. مَزَعَ
    • ـ مَزَعَ البَعيرُ والظَّبْيُ والفَرَسُ، مَزْعاً ومَزْعَةً: أسْرَعَ، أو هو أوّلُ العَدْوِ، وآخِرُ المَشْيِ، أو العَدْوُ الخَفيفُ،
      ـ مَزَعَ القُطْنَ: نَفَشَهُ بأصابِعِهِ، كمَزَّعَهُ.
      ـ مَزْعِيُّ: النَّمَّامُ.
      ـ مَزَّاعُ: القُنْفُذُ.
      ـ مُزاعَةُ: سُقاطَةُ الشيءِ.
      ـ مُزْعَةُ ومِزْعَةُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، أو النُّتْفَةُ منه، واللَّحْمَةُ يُضَرَّى بها البازِي، والجُرْعَةُ من الماءِ، وبَقِيَّةٌ من الدَّسَمِ، أو القِطْعَةُ من الشَّحْمِ،
      ـ مِزْعَةُ: البَتْكَةُ من الريشِ والقُطْنِ.
      ـ تَمْزيعُ: التَّفْريقُ.
      ـ هو يَتَمَزَّعُ غَيْظاً: يَتَقَطَّعُ.
      ـ تَمَزَّعُوه بينهمُ: اقْتَسَمُوهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زَعْتُه
    • ـ زَعْتُه: كفَفْتُه،
      ـ فاتَّزَعَ هو: كَفَّ.
      ـ أوْزَعَهُ بالشيءِ: أغْراهُ، فأُوزِعَ به، فهو مُوزَعٌ: مُغْرَى به، والاسمُ والمَصْدَرُ: الوَزُوعُ.
      ـ وَزَعَةُ: جمعُ وازِعٍ، وهُمُ الوُلاةُ المانِعونَ من مَحَارِمِ الله تعالى،
      ـ وازِعُ: الكَلْبُ، والزاجِرُ، ومَن يُدَبِّرُ أُمورَ الجَيْشِ، ويَرُدُّ مَن شَذَّ منهم،
      ـ وازِعُ ابنُ الذِّراعِ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ: صَحابيَّانِ،
      ـ وازِعُ بنُ عبد الله: تابعيٌّ،
      ـ أبو الوازِعِ النَّهْدِيُّ، وعُمَيْرٌ، وجابِرٌ الراسِبِيُّ: تابعيُّونَ.
      ـ هُذَيْلٌ تقولُ للوازِعِ: يازِعٌ.
      ـ أوزاعُ: الجَماعاتُ. ولَقَبُ مَرْثَدِ بنِ زيدٍ أبي بَطْنٍ من هَمْدانَ، منهمُ: الإِمامُ عبدُ الرحمنِ بنُ عَمْرٍو، وقرية بِدِمَشْقَ خارِجَ بابِ الفَرادِيسِ، منها: مُغيثُ ابنُ سُمَيٍّ، أدْرَكَ ألْفَ صحابيٍّ.
      ـ مَوْزَعُ: قرية باليَمنِ سادِسُ مَنازِلِ حاجِّ عَدَنَ.
      ـ أُزَيْعٌ: عَلَمٌ أصْلُهُ وُزَيْعٌ.
      ـ أوْزَعَنِي اللّهُ تعالى: ألْهَمَنِي.
      ـ اسْتَوْزَعَ اللّهَ تَعالى شُكْرَه: اسْتَلْهَمَه،
      ـ أوزَغَتِ الناقةُ: فبالمعجمةِ، وغَلِطَ الجوهريُّ وذَكَرَه في الغين على الصِّحَّة.
      ـ تَوْزِيعُ: القِسْمَةُ والتفريقُ، كالإِيزاعِ.
      ـ تَوَزَّعُوهُ: تَقَسَّمُوهُ.
      ـ مُتَّزِعُ: الشديدُ النَّفْس.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. المَزْعِيُّ
    • المَزْعِيُّ : النَّمَّامُ.
      و المَزْعِيُّ السيَّارُ بالليل.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تزعون في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
النهاية لابن الأَثير في حديث عثمان وفي رواية في حديث عمرو بن العاص أَردتَ أَن تُبَلِّغ الناس عني مقالةً يَزْعَنون إليها أَي يميلون قال ابن الأَثير يقال زَعَن إلى الشيء إذا مال إليه قال أَبو موسى أَظنه يركَنون إليها فصحف قال ابن الأَثير الأَقرب إلى التصحيف أَن يكون يُذْعِنون من الإِذعان وهو الانقياد فعداها بإِلى بمعنى اللام وأَما يركنون فما أَبعدها من يَزْعَنون


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: