وصف و معنى و تعريف كلمة تساباها:


تساباها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح تساباها في معاجم اللغة العربية:



تساباها

جذر [سبا]

  1. سَبَأ: (فعل)
    • سَبَأَ سَبْئًا، وسِبَاءً، ومَسْبَأ
    • سَبَأَ على يمين كاذبة : حلف غير مكترثٍ بها
    • سَبَأَ الخمرَ: اشتراها ليشربها
    • سَبَأَ فلانًا: جَلدَه
    • سَبَأَ الحرارةُ أَو السوطُ الجلدَ: غيّرته ولوّحتْه
    • سَبَأَ الجِلدَ: أَحرقه
    • سَبَأَه: كَشَطه
  2. سَبَأ: (اسم)
    • قبيلة في اليمن سمِّيت باسم جدِّها، كما سمِّيت الأرض باسمه ثم صارت دولة في شرق اليمن، في القرن العاش، اشتهرت تاريخيًّا بملكتها (بلقيس) وبسدّها العظيم (سدّ مأرب) الذي كان تهدّمه إيذانًا بأفول نجم الحضارة السّبئيّة
    • تفرَّقوا أيادي سَبَأ/ تفرَّقوا أَيْدي سَبَأ [مثل]: تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 34 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وخمسون آية
  3. سِبَاء: (اسم)
    • سِبَاء : مصدر سَبَأ
  4. سَبّاء: (اسم)
    • السَّبّاءُ : بيَّاع الخمر


  5. سُباء: (اسم)
    • السُّبَاءُ : العود يحمله السَّيل من بلدٍ إِلى بلد
  6. سِباء: (اسم)
    • السِّبَاءُ : الخمر
    • مصدر سبَى
  7. اِستَباءَ: (فعل)
    • اسْتَباءَ المكانَ: تبوّأَه
    • اسْتَباءَ فلاناً بفلان: قتله به
  8. مَسْبَأ: (اسم)
    • مَسْبَأ : مصدر سَبَأ
  9. سَبيء: (اسم)
    • السَّبيءُ/ السَّبيءُ
    • سَبِيءُ الحيَّةِ : جلدُها
  10. مسْبَأُ: (اسم)


    • المسْبَأُ : الطريق في الجبل
  11. سَبَّا: (اسم)
    • سَبَّا : جمع سَّبَّةُ
  12. أَنْسِبَاء: (اسم)
    • أَنْسِبَاء : جمع نَسيب
  13. سَبيئة: (اسم)
    • السَّبيئةُ : الخمرُ
  14. سُبأة: (اسم)
    • السُّبْأَةُ : السفر البعيد
  15. سابياء: (اسم)
    • الجمع : سوابِيُّ
    • السَّابِياءُ : المَشِيمة التي تخرج مع الولد
    • السَّابِياءُ : المواشي
    • السَّابِياءُ: نتاج المواشي وكثرتها
    • السَّابِياءُ :كثرة المال والرجال
  16. اِستبِاء: (اسم)


    • اِستبِاء : مصدر إِستبى
  17. سبائِكُ: (اسم)
    • سبائِكُ : جمع سَبيكة
  18. اِستَباءَ: (اسم)
    • مصدر استبى
  19. سبائك: (مصطلحات)
    • مفردها سبيكة، وسبيكة المعدن هي المصبوبة على صورة معلومة. (فقهية)
  20. تفرَّقوا أَيْدي سَبَأ:
    • تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم.
  21. تفرَّقوا أيادي سَبَأ:
    • تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم.
  22. سَبَأَ الجِلدَ:


    • أَحرقه.
  23. سَبَأَ الحرارةُ أَو السوطُ الجلدَ:
    • غيّرته ولوّحتْه.
  24. سَبَأَ الخمرَ:
    • اشتراها ليشربها.
  25. سَبَأَ على يمين كاذبة:
    • حلف غير مكترثٍ بها.
,
  1. سبأ (المعجم لسان العرب)
    • "سَبَأَ الخَمْرَ يَسْبَؤُها سَبْأً وسِباءً ومَسْبَأً واستَبَأَها: شَراها.
      وفي الصحاح: اشتراها لِيَشْرَبَها.
      قال ابراهيم بن هَرْمةَ: خَوْدٌ تُعاطِيكَ، بعد رَقْدَتِها، * إِذا يُلاقِي العُيونَ مَهْدَؤُها كأْساً بِفِيها صَهْباء، مُعْرَقة، * يَغْلُو بأَيدي التِّجارِ مَسْبَؤُها مُعْرَقةٌ أَي قليلةُ المِزاجِ أَي إِنها من جَوْدَتِها يَغْلُو اشتِراؤُها.
      واسْتَبَأَها: مِثله.
      ولا يقال ذلك إِلاَّ في الخَمرِ خاصة.
      قال مالك بن أَبي كعب: بَعَثْتُ إِلى حانُوتِها، فاسْتَبَأْتُها * بغيرِ مِكاسٍ في السِّوام، ولا غَصْبِ والاسم السِّباءُ، على فِعالٍ بكسر الفاءِ.
      ومنه سميت الخمر سَبِيئةً.
      قال حَسَّانُ بن ثابِتٍ رضي اللّه تعالى عنه: كأَنَّ سَبِيئةً من بَيْتِ رأس، * يكونُ مِزاجَها عسلٌ وماءُ وخبر كأَنَّ في البيت الثاني وهو: على أَنْيابها، أَو طَعْمُ غَضٍّ * مِنَ التُّفَّاحِ، هَصَّرَه اجْتِناءُ وهذا البيت في الصحاح: كأَنَّ سَبِيئةً في بيت رأْس؟

      ‏قال ابن بري: وصوابه مِن بَيْتِ رأْسٍ، وهو موضع بالشام.
      والسَّبَّاءُ: بَيَّاعُها.
      قال خالد بن عبداللّه لعُمر بن يوسف الثَّقفي: يا ابن السَّبَّاءِ، حكى ذلك أَبو حنيفة.
      وهي السِّباءُ والسَّبِيئةُ، ويسمى الخَمَّار سَبَّاءً.
      ابن الأَنباري: حكى الكسائي: السَّبَأُ الخَمْرُ، واللَّظَأُ: الشيءُ الثَّقيل.
      (* قوله «اللظأ الشيء الثقيل» كذا في التهذيب بالظاء المشالة أيضاً والذي في مادة لظأ من القاموس الشيء القليل.)،حكاهما مهموزين مقصورين.
      قال: ولم يحكهما غيره.
      قال: والمعروف في الخَمْرِ السِّباءُ، بكسر السين والمدّ، وإِذا اشتريت الخمر لتحملها إِلى بلد آخر قلت: سَبَيْتُها، بلا همز.
      وفي حديث عمر رضي اللّه عنه: أَنه دَعا بالجِفانِ فسَبَأَ الشَّرابَ فيها.
      قال أبو موسى: المعنى في هذا الحديث، فيما قيل: جَمَعَها وخَبَأَها.
      وسَبَأَتْه السِّياطُ والنارُ سَبْأً: لَذَعَتْه، وقيل غَيَّرتْه ولَوَّحَتْه، وكذلك الشمسُ والسَّيْرُ والحُمَّى كلهن يَسْبَأُ الإِنسانَ أَي يُغَيِّره.
      وسَبَأْتُ الرجلَ سَبْأً: جَلَدْتُه.
      وسَبَأَ جِلْدَه سَبْأً: أَحْرَقَه، وقيل سلَخَه.
      وانْسَبَأَ هو وسَبَأْتُه بالنار سَبْأً إِذا أَحْرَقْته بها.
      وانْسَبَأَ الجِلْد: انْسَلَخَ.
      وانْسَبَأً جلْدُه إِذا تَقَشَّر.
      وقال: وقد نَصَلَ الأَظفارُ وانْسَبَأَ الجِلْدُ وإِنك لتريدُ سُبْأَةً أَي تُرِيد سَفَراً بَعِيداً يُغَيِّرُك.
      التهذيب: السُّبْأَةُ: السَّفَر البعيد، سمي سُبْأَةً لأَن الإِنسان إِذا طال سَفَرُه سَبَأَتْهُ الشمسُ ولَوَّحَتْه، وإِذا كان السفر قريباً قيل: تريد سَرْبةً.
      والـمَسْبَأُ: الطريقُ في الجبل. وسَبَأَ على يَمِينٍ كاذبة يَسْبَأُ سَبْأً: حَلَف، وقيل: سبَأَ على يَمِينٍ يَسْبَأُ سَبْأً مَرَّ عليها كاذباً غير مُكْتَرِثٍ بها.
      وأَسْبَأَ لأَمر اللّه: أَخْبَتَ.
      وأَسْبَأَ على الشيءِ: خَبَتَ له قَلْبُه.
      وسَبَأُ: اسم رجل يَجْمع عامَّةَ قَبائل اليَمن، يُصْرَفُ على إِرادة الحَيِّ ويُتْرَك صرْفُه على إرادة القَبِيلة.
      وفي التنزيل: «لقَدْ كانَ لِسَبَإٍ في مَساكِنِهم» وكان أَبو عمرو يَقرأُ لِسَبَأَ.
      قال: مَنْ سَبَأَ الحاضِرِينَ مَأْرِبَ، إِذْ * يَبْنُونَ، مِنْ دُونِ سَيْلِها، العَرِما وقال: أَضْحَتْ يُنَفِّرُها الوِلدانُ مِنْ سَبَإٍ، * كأَنهم، تَحتَ دَفَّيْها، دَحارِيجُ وهو سَبَأُ بن يَشْجُبَ بن يَعْرُبَ بن قَحْطانَ، يُصرف ولا يُصرف، ويمدُّ ولا يمدّ.
      وقيل: اسم بلدة كانت تَسْكُنها بِلْقِيسُ.
      وقوله تعالى: وجِئْتُك مِنْ سَبَإٍ بنَبَإٍ يقين.
      القُرَّاءُ على إِجْراءِ سَبَإٍ، وإِن لم يُجْروه كان صواباً.
      قال: ولم يُجْرِه أَبو عمرو بن العَلاءِ.
      وقال الزجاج: سَبَأٌ هي مدينة تُعرَف بِمَأْرِب مِن صَنْعاءَ على مَسِيرةِ ثلاثِ ليالٍ، ومن لم يَصْرِفْ فلأَنه اسم مدينة، ومن صرفه فلأَنه اسم البلَد، فيكون مذكراً سمي به مذكر.
      وفي الحديث ذكر سَبَأ، قال: هو اسم مدينة بلقيس باليمن.
      وقالوا: تَفَرَّقُوا أَيْدِي سَبا وأَيادِي سَبا، فبنوه.
      وليس بتخفيف عن سَبَإٍ لأَن صورة تحقيقه ليست على ذلك، وإِنما هو بدل وذلك لكثرته في كلامهم، قال: مِنْ صادِرٍ، أَو وارِدٍ أَيْدِي سَبَا وقال كثير: أَيادِي سَبَا، يا عَزَّ، ما كُنْتُ بَعْدَكُمْ، * فَلَمْ يَحْلَ للعَيْنَيْنِ، بَعْدَكِ، مَنْزِلُ وضَرَبَتِ العَرَبُ بِهِم الـمَثَلَ في الفُرْقة لأَنه لـمَّا أَذْهَبَ اللّهُ عنهم جَنَّتَهم وغَرَّقَ مكانَهُم تَبَدَّدُوا في البلاد.
      التهذيب: وقولهم ذَهَبُوا أَيْدِي سَبَا أَي مُتَفَرِّقين، شُبِّهُوا بأَهلِ سَبأ لـمَّا مَزَّقهم اللّه في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ، فأَخذ كلُّ طائفةٍ منهم طريقاً على حِدةٍ.
      واليَدُ: الطَّرِيق، يقال: أَخَذَ القَومُ يَدَ بَحْرٍ.
      فقيل للقوم، إِذا تَفَرَّقوا في جهاتٍ مختلفة: ذَهَبوا أَيدي سَبَا أَي فَرَّقَتْهم طُرُقُهم التي سَلَكُوها كما تَفَرَّقَ أَهل سَبأ في مذاهبَ شَتَّى.
      والعرب لا تهمز سبا في هذا الموضع لأَنه كثر في كلامهم، فاسْتَثْقَلوا فيه الهمزة، وإِن كان أَصله مهموزاً.
      وقيل: سَبَأٌ اسم رجل ولَدَ عشرة بَنِينَ، فسميت القَرْية باسم أَبِيهم.
      والسَّبائِيَّةُ والسَّبَئِيةُ من الغُلاةِ ويُنْسَبُون إِلى عبداللّه ابن سَبَإٍ.
      "
  2. سَبَأَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَبَأَ الخَمْرَ، سَبْئاً وسِباءً ومَسْبَأً: شَراها، كاسْتَبَأَها
      ـ سَبَّاءُ: بَيَّاعُ الخمر
      ـ سَبَأَ الجِلْدَ: أحْرَقَهُ، وجَلَدَ، وسَلَخَ، وصَافَحَ،
      ـ سَبَأَت النَّارُ الجِلْدَ: لَذَعَتْهُ، وغَيَّرَتْهُ،
      ـ سَبَأٌ: بَلْدَةُ بِلْقِيسَ، ولَقَبُ ابنِ يَشْجُبَ بنِ يَعْرُبَ، واسْمُهُ: عَبْدُ شَمْسٍ يَجْمَعُ قَبائِلَ اليَمَنِ عامَّةً، ووالِدُ عَبْدِ اللّهِ المَنْسُوبِ إليه" السَّبَئِيَّةُ" من الغُلاةِ.
      ـ سِبَاءُ وسَبِيئَةُ: الخَمْرُ.
      ـ أَسْبَأَ لأَمْرِ الله: أَخْبَتَ،
      ـ أَسْبَأَ على الشَّيءَ: خَبَتَ له قَلْبُهُ.
      ـ مَسْبَأ: الطَّرِيقُ.
      ـ سَبيءُ الحَيَّةِ: سَلْخُهَا.
      ـ "تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبَأ" و "أيادي سَبَأ" (سبا): تَبَدَّدُوا، بَنَوْهُ على السُّكُونِ، وليس بِتَخْفِيفٍ عن سَبَأٍ وإنما هو بَدَلٌ، ضُرِبَ المَثَلُ بهم لأنَّهُ لما غَرِقَ مَكَانُهُمْ، وذَهَبَتْ جَنَّاتُهُم، تَبدَّدُوا في البِلادِ.
      ـ تُرِيدُ سُبْأَةً: سَفَراً بعيداً.
  3. سَبَأ (المعجم الرائد)
    • سبأ - يسبأ ، سبأ وسباء ومسبأ
      1- سبأ الخمر : اشتراها. 2- سبأ الجلد : سلخه. 3- سبأ الجلد بالنار : أحرقه. 4- سبأت النار الجلد : لفحته، أحرقته. 5- سبأه : جلده. 6- سبأه : صافحه.
  4. سَبَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَبَأَ على يمين كاذبة سَبَأَ َ سَبْئًا، وسِبَاءً، ومَسْبَأ: حلف غير مكترثٍ بها.
      و سَبَأَ الخمرَ: اشتراها ليشربها.
      و سَبَأَ فلانًا: جَلدَه.
      و سَبَأَ الحرارةُ أَو السوطُ الجلدَ: غيّرته ولوّحتْه.
      و سَبَأَ الجِلدَ: أَحرقه.
      و سَبَأَ كَشَطه.
  5. السَّبيءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبيءُ السَّبيءُ سَبِيءُ الحيَّةِ.
      جلدُها.
  6. سَبَأ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَبَأ :-
      1 - قبيلة في اليمن سمِّيت باسم جدِّها، كما سمِّيت الأرض باسمه ثم صارت دولة في شرق اليمن، في القرن العاشر ق. م، اشتهرت تاريخيًّا بملكتها (بلقيس) وبسدّها العظيم (سدّ مأرب) الذي كان تهدّمه إيذانًا بأفول نجم الحضارة السّبئيّة :- {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ ءَايَةٌ} :-
      • تفرَّقوا أيادي سَبَأ/ تفرَّقوا أَيْدي سَبَأ [مثل]: تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم.
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 34 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وخمسون آية.


  7. سَبَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَبَأَ : اسم رجل يجمع عامة قبائل اليمن.
      (يصرف ويترك صرفه، ويُمَدُّ ولا يُمَدُّ) .
      وفي المثل: :- تفرقوا أَيدي سبأ :-، وأَيادي سبأ: ضرب بهم المثل في التفرق؛ لأَنَّه لما غَرِق مكانهُم وذَهبت جَنَّاتهم تبدَّدوا في البلاد، فأخذت كل طائفة منهم طريقًا.
  8. إستبِاء (المعجم الرائد)
    • إستباء - استباءة
      1- إستباء المكان : نزله وأقام به. 2- إستباء القاتل بالقتيل : قتله ثأرا.
  9. مسْبَأ (المعجم الرائد)
    • مسبأ - ج، مسابىء
      1- مسبأ : طريق في الجبل. 2- مسبأ : طريق.
  10. سبا (المعجم مختار الصحاح)
    • س ب ا: السَّبْيُّ و السِّبَاءُ لأسر وقد سَبَيْتُ العدو أسرته وبابه رمى و سِبَاءً أيضا بالكسر والمد و اسْتَبَيْتُه مثله و السَّابِياءُ النتاج وفي الحديث {تسعة أعشراء البركة في التجارة وعُشر في السابياء}
  11. اسْتَباءَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَباءَ المكانَ: تبوّأَه.
      و اسْتَباءَ فلاناً بفلان: قتله به.
  12. السَّبيئةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبيئةُ : الخمرُ.
  13. السَّبّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبّاءُ : بيَّاع الخمر.
  14. السُّبَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّبَاءُ : العود يحمله السَّيل من بلدٍ إِلى بلد.
  15. السُّبْأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّبْأَةُ : السفر البعيد.
  16. السِّبَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّبَاءُ : الخمر.
  17. المسْبَأُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المسْبَأُ : الطريق في الجبل.
  18. سَبّاء (المعجم الرائد)
    • سباء
      1- مصدر سبأ وسبى. 2- الخمر.
  19. سَبيء (المعجم الرائد)
    • سبيء
      1-السبيء من الحية : جلدها
  20. سبأ (المعجم مختار الصحاح)
    • س ب أ: سَبَأُ اسم رجل يصرف ولا يصرف
  21. المِسَبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسَبُّ : كثيرُ السِّباب.
  22. سبيئة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سبيئة :-
      خَمْر.
  23. اسْتِباء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اسْتِباء :-
      مصدر استبى.
  24. سِباء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سِباء :-
      مصدر سبَى.
  25. سابياء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سابياء :-
      جمع سوابيّ: (طب) مشيمة تخرج مع الولد، أو جُلَيْدة رقيقة على أنفه إن لم تكشف مات.


معنى تساباها في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
س ب ا : السَّبْيُّ و السِّبَاءُ لأسر وقد سَبَيْتُ العدو أسرته وبابه رمى و سِبَاءً أيضا بالكسر والمد و اسْتَبَيْتُه مثله و السَّابِياءُ النتاج وفي الحديث { تسعة أعشراء البركة في التجارة وعُشر في السابياء }
الرائد
* سبا. 1-عود السيل. 2-«تفرقوا أيدي سبا»: تشتتوا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: