وصف و معنى و تعريف كلمة تسعن:


تسعن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح تسعن في معاجم اللغة العربية:



تسعن

جذر [سعن]

  1. تسعَّنَ: (فعل)
    • تسعَّنَ : امتلأَ سِمَناً
  2. تَسَعَ: (فعل)
    • تسَعَ يَتسَع ويَتسِع ، تَسْعًا ، فهو تاسِع ، والمفعول مَتْسوع
    • تَسَعَ الأَولاَدَ : صَيَّرَهُمْ بِنَفْسِهِ تِسْعَةً
    • تَسَعَ القَوْمَ : صَارَ تَاسِعَهُمْ
    • تَسَعَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ عَلَى تِسْعِ طاقاتٍ
    • تسَع الشَّيءَ: أخذ تُسعه، أي جزءًا من تسعة أجزاء متساوية
    • تَسَعَ القومَ: أَخذ تُسْعَ أموالهم
  3. تِسعونَ: (اسم)
    • (تِسْعُ عَشَرَاتٍ لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ) عَدَدٌ مِنْ أَلْفَاظِ العُقُودِ يُسَاوِي تِسْعَ عَشَرَاتٍ، وَإِعْرَابُهُ يَجْرِي عَلَيْهِ مَجْرَى جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ، أَيْ يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ، وَمَعْدُودُهُ يُنْصَبُ عَلَى التَّمْيِيزِ أحَضَرَ تِسْعُونَ ضَابِطاً ب قَرَأْتُ تِسْعِينَ صَفْحَةً مِنَ الكِتَابِ جاِشْتَرَيْتُ كُتُباً بِتِسْعِينَ دِرْهَماً
  4. تسَّعَ: (فعل)
    • تسَّعَ يُتسِّع ، تتسيعًا ، فهو مُتسِّع ، والمفعول مُتسَّع
    • تسَّع الشَّيءَ : جعلَه ذا تسعة أركان أوأجزاء
    • تسَّع الرسمَ/ الرغيفَ : صيَّره تِسْعة
    • تسَّع دَخْلَه/ ربحَه: ضاعفه تِسْع مرّات
    • تسَّعَ الثَّمانيةَ: تسَعهم، جعلهم تِسْعة بانضمامه إليهم


  5. أَتْساع : (اسم)
    • أَتْساع : جمع تِّسْعُ
  6. ساعَ : (فعل)
    • سَاعَ سَاعَ سَيْعًا، وسُيُوعًا
    • سَاعَتِ الْمَاشِيَةُ : ذَهَبَتْ فِي الْمَرْعَى، تُرِكَتْ بِلا رَاعٍ
    • سَاعَ الرِّزْقُ : ضَاعَ
    • سَاعَ الشَّيْءُ : هَلَكَ
    • ساعَ الماءُ : جَرَى على وَجْهِ الأَرْضِ
    • ساعَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ على وَجْهِ الأَرْضِ
    • : ضاع
    • سَاعَ هلَك
    • سَاعَ الماءُ أَو السَّرابُ: اضطَربَ على وجه الأرض
  7. وَسَعَ : (فعل)
    • وسَعَ / وسَعَ في يوسَع ، وَسْعًا ، فهو واسع ، والمفعول موسوع
    • وسَعَ اللهُ عليه :رِزقَه/ وسَعَ اللهُ في رزقه بَسَطه وكثّره وأغناه
  8. وَسُعَ : (فعل)
    • وسُعَ يوسُع ، وَساعةً ، فهو وَسيعٌ، وأَسِيعٌ ووَساعٌ وهي وَسَاعٌ ، ووسيعةٌ
    • وَسُعَ المكانُ :رَحُب، عكسه ضاق فهو وَسيعٌ، وأَسِيعٌ
    • وَسُعَ الفَرَسُ : اِتَّسَعَ في السَّيْرِ فهي وَسَاعٌ ، ووسيعةٌ
  9. وَسِعَ : (فعل)
    • وسِعَ / وسِعَ على / وسِعَ لـ يَسَع ، سَعْ ، سَعَةً وسِعَةً ، فهو واسع ، والمفعول مَوْسوع - للمتعدِّي
    • وسِعَ الشَّيءُ ونحوُه :وسُع، رحُب، عكسه ضاق
    • وسِعَت الحُجْرَةُ الزَّائرين/ وسِعَت الحُجْرَةُ للزَّائرين: احتوتهم بلا ضيق، اتسعت لهم
    • وَسِع اللهُ عليه: رفَّهه وأَغناه
    • وسِعَهُ أن يفعل كذا: أمكنه ل
    • لا يَسَعُني ذلك الأمر: ما أطيقه،
    • ما أسع ذلك/ لا أسع ذلك: أي ما أطيقه
    • وَسِعَ المالُ الدَّينَ: كَثُر حتّى وَفَى بجميعه
  10. سَعَى : (فعل)
    • سعَى / سعَى إلى / سعَى في / سعَى ل يَسعَى ، اسْعَ ، سَعْيًا وسِعايةً ، فهو ساعٍ ، والمفعول مَسْعِيٌّ إليه ، مَسْعيٌّ به
    • سعَى الشَّخصُ : جدّ ونشط ، حَاوَلَ، عَمِلَ
    • سعَى في حاجة أخيه: تسبّب له في قضائها
    • سعَى على الصَّدَقَةِ: عَمِل في أَخذِها من أَربابها
    • سعَى على القوم: ولِيَ عليهم


  11. أَسَاعَ : (فعل)
    • أسَاعَ : انتقل من ساعةٍ إلى ساعة، أو تأَخر ساعة
    • أسَاعَ الشيءَ: أهملَه وضيَّعه
    • أسَاعَ الماشيةَ: تركها وشأَنها ترعى
  12. أَسْعى : (فعل)
    • أَسْعاهُ : جعله يَسْعَى
  13. سَعن : (اسم)
    • السَّعْنُ : الوَدَك
  14. سُعَن : (اسم)
    • سُعَن : جمع سُعنة
  15. سُعن : (اسم)
    • الجمع : سِعَنَةٌ أَسعانٌ و سُعونٌ
    • السُّعْنُ : قِرْبة تُقطع من نصفها ويُنْتَبَذُ فيها، وربما استُقِي بها كالدَّلْو، وربما جعلتِ المرأَة فيها غزلها وقُطنها والجمع : سِعَنَةٌ وأَسعانٌ
    • وأَسعانٌ
    • السُّعْنُ :الظُّلة تُتَّخَذُ فوق السُّطوحِ حَذرَ النَّدَى والجمع : سُعونٌ
  16. تَسْع: (اسم)
    • تَسْع : مصدر تَسَعَ


  17. تَسع: (اسم)
    • مصدر تسَعَ
  18. تُسع: (اسم)
    • الجمع : أَتْسَاع
    • التُّسْعُ : جزء من تسعة أَجزاء
  19. اِتَّسَعَ: (فعل)
    • اتَّسعَ / اتَّسعَ لـ يتَّسع ، اتِّساعًا ، فهو مُتَّسِع ، والمفعول مُتَّسَع له
    • اتَّسع الشَّيءُ : رَحُب وامتدّ وطال، ضدّ ضاق
    • اتَّسع الميدانُ: ازدادت مساحته،
    • اِتَّسَعَتْ مَعْلوماتُهُ : صَارَتْ ذَاتَ سَعَةٍ وَتَوسُّعٍ
    • اِتَّسَعَتْ عَيْنَاهُ دَهْشَةً: بَرَزَتَا، تَغَيَّرَ شَكْلُهُمَا وَعَيْنَاهَا الْمُتْعَبَتَانِ اتَّسَعَتَا
    • اتَّسَعَ الشيءُ: مطاوِع وسَّعه
    • ما لي من ذلك متَّسع: مندوحة ومذهب
    • اتَّسع الشَّيءُ لكذا: وَسِع، كان واسعًا بما فيه الكفاية واللُّزوم
  20. أَتْسعَ: (فعل)
    • أتسعَ يُتسع ، إتْساعًا ، فهو مُتْسِع ، والمفعول مُتْسَع - للمتعدِّي
    • أَتْسعَ القومُ: صاروا تسعة
    • أَتْسعَ :وردت إِبلُهم تسعةَ أَيام
    • أَتْسعَ العددَ: جعله تِسْعَةً
    • أتسع الشَّيءَ: صيَّره تِسْعةً
    • أتسع الرسمَ: صيَّره ذا تسعة أركان
  21. تاسِع: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَسَعَ
    • : عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : هُوَ التَّاسِعُ فِي الفَصْلِ : أَيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ الثَّامِنِ والعَاشِرِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التالِي : وَصَلَ الفَائِزُ التَّاسِعُ وَإِذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ: وَصَلَ التَّاسِعُ يُعْرَبُ فَاعِلَ وَصَلَ، وَإِذَا قُلْتَ : كَلَّمْتُ التَّاسِعَ يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ، وَيُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ: التَّاسِعُ مِنْ بَيْنِ الْمُتَنَافِسِينَ الجُزْءُ التَّاسِعُ وَفِي حَالَةِ التَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً : هِيَ التَّاسِعَةُ فِي الفَصْلِ الدَّرَجَةُ التَّاسِعَةُ تُشِيرُ السَّاعَةُ إِلَى التَّاسِعَةِ صَبَاحاً
    • تَاسِعَ عَشَرَ : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ وتَاسِعَةَ عَشَرَةَ : يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً
    • تَاسِعاً : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأَمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ
    • تاسع تسعة: أحدهم
    • تاسع ثمانية: مَنْ أو ما يضاف إلى الثمانية فيجعلها تسعة
  22. تاسِع: (اسم)
    • تاسِع : فاعل من تَسَعَ


  23. تِسعة: (اسم)
    • اسم عدد أصلي فوق الثمانية ودون العشرة، يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا،
    • تِسْعة رجال،
    • كلُّنا أولاد تسعة: متساوون
    • تسعة عشَر: عدد مركّب يلي ثمانية عَشَر ويسبق العشرين، مبنيّ على فتح الجزأين
  24. تُساعَ: (اسم)
    • تسعةً تسعة، معدول عن تسعة تسعة بالتكرار، يستوي فيها المذكر والمؤنث، وهي ممنوعة من الصرف جاءوا تُساعَ
  25. تتسيع: (اسم)
    • تتسيع : مصدر تسَّعَ
,
  1. تسعَّنَ
    • تسعَّنَ : امتلأَ سِمَناً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. السَّعْنُ
    • ـ السَّعْنُ: الوَدَكُ،
      ـ سُّعْنُ: قِرْبَةٌ تُقْطَعُ من نِصْفها، ويُنْبَذُ فيها، وقد يُسْتَقَى بها، وقد يُجْعَلُ فيها الغَزْلُ والقُطْنُ,ج:سِعَنَةُ.
      ـ سَّعْنَةُ مبارَكَةُ: المَيْمونَةُ، أو المَشْؤُومَةُ، واسمٌ،
      ـ سُّعْنَةُ: الزِّفْنُ، أَو مُطْلَقُ المِظَلَّةِ، واسمٌ، والخَشَبَةُ الواحِدَةُ على فَمِ الدَّلْوِ، فإِذا ثُنِّيَتْ، فَهُما العَرْقُوَتانِ، وما تَدَلَّى من المِشْفَرِ الأَعْلَى من البَعيرِ.
      ـ أسْعَنَ: اتَّخَذَ مِظَلَّةً.
      ـ سَّعانِينُ: عيدٌ للنَّصارَى قَبْلَ الفِصْح بأُسْبُوعٍ، يَخْرجونَ فيهِ بصُلْبانِهمْ.
      ـ مُسَعَّنٌ: الغَرْبُ يُتَّخَذُ من أدِيمَيْنِ.
      ـ تَسَعَّنَ الجَمَلُ: امْتَلأَ سِمنَاً.
      ـ يومُ سَعْنٍ مُضافاً: ذُو شَرابٍ صِرْفٍ.
      ـ مالَه سَعْنَةٌ ولا مَعْنَةٌ: مالَه شيءٌ.
      ـ ابنُ سَعْنَةَ: شاعرٌ.
      ـ زَيدُ ابنُ سُعْنَةَ: يهودِيٌّ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. سعن
    • "السَّعْنُ والسُّعْنُ: شيء يُتَّخذ من أَدَمٍ شبه دَلوٍ إِلا أَنه مُستطيل مستدير وربما جعلت له قوائم يُنْتَبَذ فيه، وقد يكون بعضُ الدِّلاءِ على تلك الصنعة.
      والسُّعْن: القِرْبة البالية المتَخَرِّقة العُنق يُبرَّد فيها الماء، وقيل: السُّعْن قِرْبة أَو إِداوة يُقْطع أَسفلُها ويُشَدُّ عُنُقها وتُعَلَّق إلى خشبة أَو جِذْع نخلة، ثم يُنْبَذ فيها ثم يُبرَّد فيها، وهو شبيه بدَلو السَّقَّائين يصبون به في المَزائد.
      وفي حديث عُمر: وأَمَرْت بصاعٍ من زبيب فجُعِل في سُعْنٍ؛ هو من ذلك.
      والسُّعْنة: القربة الصغيرة يُنْبَذ فيها.
      وقال في السُّعْن: قِرْبة يُنبذ فيها ويستقى بها، وربما جعلت المرأَةُ فيها غزلها وقطنها، والجمع سِعَنةٌ مثل غُصْن وغِصَنة.
      والسُّعْن: كالعُكَّة يكون فيها العسل، والجمع أَسْعانٌ وسِعَنةٌ.
      وفي الحديث: اشتريتُ سُعْناً مُطْبَقاً فذُكِر لأَبي جعفر فقال: كان أَحَبَّ الآنية إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، كلُّ إناءٍ مُطْبَقٍ؛: قيل: هو القَدَح العظيم يُحْلب فيه؛ قال الهذلي: طَرَحْتُ بذي الجَنْبَين سُعْني وقِربتي،وقد أَلَّبُوا خَلْفِي وقَلَّ المَسارب.
      المَذاهب.
      والمُسَعَّن: غَرْبٌ يُتَّخذ من أَديمين يُقابَل بينهما فيُعْرَقان بعراقين، وله خُصْمان من جانبَين، لو وُضِعَ قام قائماً من استواء أَعلاه وأَسفله.
      والسُّعْن: ظُلَّة أَو كالظُّلَّة تُتَّخذ فوق السطوح حَذَرَ نَدى الوَمَد، والجمع سُعونٌ؛ وقال بعضهم: هي عُمانيَّة لأَن مُتَّخذيها إِنما هم أَهلُ عُمان.
      وأَسْعَنَ الرجلُ إذا اتخَذَ السُّعنة، وهي المِظَلَّة.
      وما عنده سَعْنٌ ولا مَعْنٌ؛ السَّعْنُ: الوَدَك، والمَعْن: المعروف.
      وما له سَعْنة ولا مَعْنةٌ، بالفتح، أَي قليل ولا كثير، وقيل: السَّعْنة المشؤُومة (* قوله «وقيل السعنة المشؤُومة إلخ» وقيل بالعكس كما في الصاعاني وغيره).
      والمَعْنة الميمون، وكان الأَصمعي لا يعرف أَصلها،وقيل: السَّعْنة من المِعْزى صغار الأَجسام في خَلْقها، والمَعْنُ الشيء الهَيِّن.
      والسَّعْنة: الكثرة من الطعام وغيره، والمَعنة القلة من الطعام وغيره.
      وابن سَعْنة، بفتح السين: من شعرائهم.
      وسُعْنة: اسم رجل.
      ويوم السَّعانين: عيد للنصارى.
      وفي حديث شَرْط النصارى: ولا يُخْرِجوا سَعانينَ؛ قال ابن الأَثير: هو عيد لهم معروف قبل عيدهم الكبير بأُسبوع، وهو سُرْياني معرّب، وقيل: هو جمع، واحده سَعْنُون.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. تسع
    • "التِّسْع والتِّسعة من العدد: معروف تجري وجوهه على التأْنيث والتذكير تسعة رجال وتسع نسوة.
      يقال: تسعون في موضع الرفع وتسعين في موضع النصب والجر، واليوم التاسع والليلة التاسعة، وتِسعَ عَشرةَ مفتوحان على كل حال لأَنهما اسمان جعلا اسماً واحداً فأُعْطِيا إِعراباً واحداً غير أَنك تقول تسع عَشرةَ امرأَةً وتسعة عشر رجلاً، قال الله تعالى: عليها تسعة عشَرَ أَي تسعة عشر مَلَكاً، وأَكثر القرّاء على هذه القراءة، وقد قرئ: تسعةَ عْشر، بسكون العين، وإِنما أَسكنها مَن أَسكنها لكثرة الحركات والتفسير أنّ على سَقَرَ تسعة عشر ملَكاً، وقولُ العرب تسعةُ أَكثر من ثمانيةَ فلا تصرف إِلا إِذا أَردت قَدْر العدَد لا نفس المعدود، فإِنما ذلك لأَنها تُصيِّر هذا اللفظَ علماً لهذا المعنى كَزوبَرَ من قوله: عُدَّتْ عليّ بِزَوْبَرا، وهو مذكور في موضعه.
      والتسعُ في المؤنث كالتسعة في المذكر.
      وتَسَعَهم يَتْسَعُهم، بفتح السين: صار تاسعهم.
      وتَسَعَهم: كانوا ثمانية فأَتَّمَّهم تسْعة.
      وأَتْسَعُوا: كانوا ثمانية فصاروا تسعة.
      ويقال: هو تاسعُ تسعةٍ وتاسعٌ ثمانيةً وتاسعُ ثمانيةٍ، ولا يجوز أَن يقال هو تاسعٌ تسعةً ولا رابعٌ أَربعةً إِنما يقال رابعُ أَربعةٍ على الإِضافة، ولكنك تقول رابعٌ ثلاثةً، هذا قول الفراء وغيره من الحُذّاق.
      والتاسُوعاء: اليوم التاسع من المحرّم، وقيل هو يوم العاشُوراء، وأَظنه مُولَّداً.
      وفي حديث ابن عباس،رضي الله عنهما: لئن بَقِيتُ إِلى قابل لأَصُومَنّ التاسع يعني عاشُوراء،كأَنه تأَوّل فيه عِشْرَ الوِرْد أَنها تسعة أَيام، والعرب تقول ورَدت الماء عِشْراً، يعنون يوم التاسع ومن ههنا، قالوا عِشْرِينَ، ولم يقولوا عِشْرَيْن لأَنهما عِشْرَانِ وبعضُ الثالث فجُمع فقيل عِشْرِين، وقال ابن بري: لا أَحسبهم سموا عاشوراء تاسوعاء إِلا على الأَظْماء نحو العشر‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎إِبل تشرب في اليوم التاسع وكذلك الخِمْس تشرب في اليوم الرابع؛ قال ابن الأَثير: إِنما، قال ذلك كراهةً لموافقة اليهود فإِنهم كانوا يصومون عاشوراء وهو العاشر، فأَراد أَن يخالفهم ويصوم التاسع، قال: وظاهر الحديث يدل على خلاف ما ذَكر الأَزهري من أَنه عنى عاشوراء كأَنه تأَوّل فيه عِشْر وِرْد الإِبل لأَنه قد كان يصوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر، ثم، قال: إِن بَقِيت إِلى قابل لأَصُومنّ تاسوعاء، فكيف يَعِدُ بصوم يوم قد كان يصومه؟ والتسع من أَظْماء الإِبل: أَن تَرِد إِلى تسعة أَيام، والإِبلُ تَواسِعُ.
      وأتسع القوم فهم مُتسِعون إِذا وردت إِبلهم لتسعة أَيام وثماني ليال.
      وحبْلٌ مَتْسُوع: على تِسْع قُوىً.
      والثَّلاثُ التُّسَعُ مثال الصُّرَدِ: الليلة السابعة والثامنة والتاسعة من الشهر، وهي بعد النُّفَل لأَن آخر ليلة منها هي التاسعة، وقيل: هي الليالي الثلاث من أَوّل الشهر، والأَوّل أَقْيَسُ.
      قال الأَزهري: العرب تقول في ليالي الشهر ثلاث غُرَرٌ وبعدها ثلاث نُفَلٌ وبعدها ثلاث تُسَعٌ،سمّين تُسعاً لأَن آخرتهن الليلة التاسعة كما قيل للثلاث بعدها: ثلاث عُشَر لأَن بادِئتَها الليلة العاشرة.
      والعَشِيرُ والتَّسِيعُ: بمعنى العُشْر والتُّسْع.
      والتُّسْعُ، بالضم، والتَّسِيعُ: جزِء من تسعة يطَّرِد في جميع هذه الكسورِ عند بعضهم؛ قال شمر: ولم أَسمع تَسِيعاً إِلا لأَبي زيد.
      وتَسَعَ المالَ يَتْسَعُه: أَخذ تُسْعه.
      وتَسَعَ القومَ، بفتح السين أَيضاً، يَتْسَعُهم: أَخذ تُسْع أَموالهم.
      وقوله تعالى: ولقد آتينا موسى تِسْعَ آيات بيِّنات؛ قيل في التفسير: إِنها أَخْذُ آلِ فِرعون بالسِّنِينَ،وهو الجَدْب، حتى ذهبت ثِمارُهم وذهب من أَهل البوادي مَواشِيهم، ومنها إِخراج موسى، عليه السلام يدَه بيضاء للناظرين، ومنها إِلقاؤه عصاه فإِذا هي ثُعبان مبين، ومنها إِرسال الله تعالى عليهم الطُّوفان والجَراد والقُمَّلَ والضَّفادِعَ والدَّمَ وانْفِلاقُ البحر ومن آياته انفجار الحجر.
      وقال الليث: رجل مُتَّسِع وهو المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره؛ قال الأَزهري: ولا أَعرف ما، قال إِلا أَن يكون مُفْتَعِلاً من السَّعةِ، وإِذا كان كذلك فليس من هذا الباب.
      قال: وفي نسخة من كتاب الليث مِسْتَعٌ، وهو المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره، ويقال مِسْدَعٌ لغة، قال: ورجل مِسْتَعٌ أَي سريع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. تِسْعَةُ
    • ـ تِسْعَةُ رِجالٍ، وتِسْعُ نسْوَةٍ،
      ـ قوله تعالى: {تِسْعَ آياتٍ} هي: عَصاً، سَنَةٌ، بَحْرٌ، جرادٌ، وقُمَّلٌ **** دَمٌ، ويَدٌ، بَعْدَ الضَّفادِعِ، طوفانُ
      ـ تِسْعُ: ظِمءٌ من أظماءِ الإِبِلِ،
      ـ تُسْعُ: جُزْءٌ من تِسْعَةٍ، كالتَّسيعِ.
      ـ تُسَعُ: اللَّيْلَةُ السابِعةُ والثامِنةُ والتاسِعَةُ من الشهرِ.
      ـ تاسوعاءُ: قَبْلَ يومِ عاشوراءَ، مُوَلَّدٌ.
      ـ تَسَعَهُم: أخَذَ تُسْعَ أموالِهِمْ، أو كان تاسِعَهُمْ، أو صَيَّرَهُم تسعَةً بنفسِهِ، فهو تاسِعُ تسعةٍ وتاسِعُ ثمانِيةٍ، ولا يَجوزُ تاسِعٌ تسعَةً.
      ـ أتْسَعُوا: صاروا تسعَةً، ووردَتْ إبِلُهُمْ تسْعاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. تَسَعَ
    • [ت س ع]. (فعل: ثلاثي متعد). تَسَعْتُ، أَتْسِعُ، اِتْسِعْ، (أَتْسَعُ، اِتْسَعْ)، مصدر تَسْعٌ.
      1. :-تَسَعَ الأَولاَدَ :- : صَيَّرَهُمْ بِنَفْسِهِ تِسْعَةً.
      2. :-تَسَعَ القَوْمَ :- : صَارَ تَاسِعَهُمْ.
      3. :-تَسَعَ الرِّبْحَ :-: أَخَذَ تُسْعَهُ.
      4. :-تَسَعَ الحَبْلَ :- : فَتَلَهُ عَلَى تِسْعِ طاقاتٍ.

    المعجم: الغني

  7. تَاسِعٌ
    • [ت س ع]. (فاعل مِنْ تَسَعَ).
      1. : عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : :-هُوَ التَّاسِعُ فِي الفَصْلِ :- : أَيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ الثَّامِنِ والعَاشِرِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التالِي : :-وَصَلَ الفَائِزُ التَّاسِعُ :- وَإِذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ: :-وَصَلَ التَّاسِعُ :- يُعْرَبُ فَاعِلَ وَصَلَ، وَإِذَا قُلْتَ : :-كَلَّمْتُ التَّاسِعَ :- يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ، وَيُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ: :-التَّاسِعُ مِنْ بَيْنِ الْمُتَنَافِسِينَ :- :-الجُزْءُ التَّاسِعُ. وَفِي حَالَةِ التَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً : :-هِيَ التَّاسِعَةُ فِي الفَصْلِ :- :-الدَّرَجَةُ التَّاسِعَةُ :- :-تُشِيرُ السَّاعَةُ إِلَى التَّاسِعَةِ صَبَاحاً.
      2. :-تَاسِعَ عَشَرَ :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ. و :-تَاسِعَةَ عَشَرَةَ :- : يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً.
      3. :-تَاسِعاً :- : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأَمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ.

    المعجم: الغني

  8. تسَعَ
    • تسَعَ يَتسَع ويَتسِع ، تَسْعًا ، فهو تاسِع ، والمفعول مَتْسوع :-
      تسَع القومَ صار تاسعَهم، كمّلهم بنفسِه تِسْعَة.
      تسَع فلانًا: أخذ تُسع ماله.
      تسَع الشَّيءَ: أخذ تُسعه، أي جزءًا من تسعة أجزاء متساوية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تسَّعَ
    • تسَّعَ يُتسِّع ، تتسيعًا ، فهو مُتسِّع ، والمفعول مُتسَّع :-
      تسَّع الشَّيءَ
      1 - جعلَه ذا تسعة أركان أوأجزاء :-تسَّع البناءَ، - تسَّع الرسمَ/ الرغيفَ.
      2 - صيَّره تِسْعة :-تسَّع دَخْلَه/ ربحَه: ضاعفه تِسْع مرّات.
      تسَّعَ الثَّمانيةَ: تسَعهم، جعلهم تِسْعة بانضمامه إليهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. اتَّسعَ
    • اتَّسعَ / اتَّسعَ لـ يتَّسع ، اتِّساعًا ، فهو مُتَّسِع ، والمفعول مُتَّسَع له :-
      اتَّسع الشَّيءُ مُطاوع وسَّعَ/ وسَّعَ على/ وسَّعَ في/ وسَّعَ لـ: رَحُب وامتدّ وطال، ضدّ ضاق :-اتَّسع الميدانُ: ازدادت مساحته، - اتَّسع صدرُه للنّقاش والحوار:-
      • لم يجد متَّسعًا من الوقت: لم يجد الوقت الكافي، - ما لي من ذلك متَّسع: مندوحة ومذهب.
      اتَّسع الشَّيءُ لكذا:
      1 - وَسِع، كان واسعًا بما فيه الكفاية واللُّزوم :-بكل ما تتَّسع له الكلمة من معنى.
      2 - كان صالحًا لإقامة مؤقّتة أو للسّكن :-مدرسة تتَّسع لخمسين تلميذًا، - اتَّسعت القاعةُ لألف متفرِّج.
      3 - استوعب حُمولةً :-سفينة تتَّسع لألف برميل زيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تسَّع
    • تسع - يتسع ويتسع ، تسعا
      1- تسعه : أخذ تسع ماله. 2- تسع الشيء : أخذ تسعه. 3- تسع القوم : كان تاسعهم. 4- تسع القوم : صيرهم بنفسه تسعة.

    المعجم: الرائد

  12. تَسَعَ
    • تَسَعَ القومَ تَسَعَ ِ تَسْعاً: صيَّرهم بنفسه تسعة.
      ويقال: هو تاسع ثمانية.
      و تَسَعَ الشيءَ: أَخذَ تُسْعَهُ.
      ويقال: تَسَعَ القومَ: أَخذ تُسْعَ أموالهم.
      و تَسَعَ الحبلَ: فتله على تِسْع قُوًى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أتسعَ
    • أتسعَ يُتسع ، إتْساعًا ، فهو مُتْسِع ، والمفعول مُتْسَع (للمتعدِّي) :-
      أتسَع القومُ صاروا تِسْعةً.
      أتسع الشَّيءَ: صيَّره تِسْعةً :-أتسع الرسمَ: صيَّره ذا تسعة أركان، - أتسع العددَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تاسِع
    • تاسِع :-
      1 - اسم فاعل من تسَعَ.
      2 - عدد ترتيبيّ يوصف به يدلّ على فرد واحد جاء تاسعًا، ما بعد الثامن وقبل العاشر :-حضر في اليوم التاسع من الشهر:-
      تاسعًا: الواقع بعد الثامن، يستعمل في العدّ، فيقال: ثامنًا، تاسعًا، ....
      التَّاسع عشر: عدد ترتيبيّ يوصف به، يلي الثَّامن عشر ويسبق العشرين، وهو مبني على فتح الجزأين.
      تاسع تسعة: أحدهم.
      تاسع ثمانية: مَنْ أو ما يضاف إلى الثمانية فيجعلها تسعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تِسْعون
    • تِسْعون :-
      1 - عددٌ بين تسعة وثمانين وواحد وتسعين :-تضم مكتبته تسعين كتابًا لتسعين مؤلِّفًا.
      2 - عدد يساوي تسع عشرات، وهو من ألفاظ العقود يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث، ويعامل معاملة جمع المذكر السالم :-تسعون طالبًا/ طالبةً.
      3 - وصف من العدد تسعين، متمِّم للتسعين :-الصفحة التِّسعون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تسع
    • ت س ع: التُّسْعُ بالضم جزء من تسعة وكذا التَّسِيعُ و التَّاسُوعاءُ بالمد قبل يوم العاشوراء وأظنه مولدا و تَسَعَ القوم من باب قطع إذا أخذ تسع أموالهم أو كان لهم تاسعا و أتْسَع القوم صاروا تِسْعةً

    المعجم: مختار الصحاح

  17. اِتَّسَعَ
    • [و س ع]. (فعل: خماسي لازم). اِتَّسَعَ، يَتَّسعُ، مصدر اِتِّسَاعٌ.
      1. :-اِتَّسَعَ البَيْتُ لِكُلِّ الحَاضِرِينَ :- : كَانَ وَاسِعاً.
      2. :-اِتَّسَعَتْ مَعْلوماتُهُ :- : صَارَتْ ذَاتَ سَعَةٍ وَتَوسُّعٍ. :-تَتَّسِعُ عِنْدَهُ الْمَعَارِفُ. (سلامة موسى).
      3. :-اِتَّسَعَتْ عَيْنَاهُ دَهْشَةً :-: بَرَزَتَا، تَغَيَّرَ شَكْلُهُمَا. :-وَعَيْنَاهَا الْمُتْعَبَتَانِ اتَّسَعَتَا. (م. ح. هيكل).
      4. :-اِتَّسَعَ الوَقْتُ :- : اِمْتَدَّ، طَالَ. :-لَمْ يَتَّسِعِ الوَقْتُ لِسَمَاعِ آرَائِهِ.

    المعجم: الغني

  18. أَتْسعَ
    • أَتْسعَ القومُ: صاروا تسعة.
      و أَتْسعَ وردت إِبلُهم تسعةَ أَيام.
      و أَتْسعَ العددَ: جعله تِسْعَةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تُساعَ
    • تُساعَ :-
      تسعةً تسعة، معدول عن تسعة تسعة بالتكرار، يستوي فيها المذكر والمؤنث، وهي ممنوعة من الصرف :-جاءوا تُساعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تِسْعة
    • تِسْعة :-
      اسم عدد أصلي فوق الثمانية ودون العشرة، يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا :-تِسْع نساء، - تِسْعة رجال، - {وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ ءَايَاتٍ بَيِّنَاتٍ} :-
      • كلُّنا أولاد تسعة: متساوون.
      تسعة عشَر: عدد مركّب يلي ثمانية عَشَر ويسبق العشرين، مبنيّ على فتح الجزأين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تِسْعُونَ
    • [ت س ع]. (تِسْعُ عَشَرَاتٍ لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ). عَدَدٌ مِنْ أَلْفَاظِ العُقُودِ يُسَاوِي تِسْعَ عَشَرَاتٍ، وَإِعْرَابُهُ يَجْرِي عَلَيْهِ مَجْرَى جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ، أَيْ يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ، وَمَعْدُودُهُ يُنْصَبُ عَلَى التَّمْيِيزِ. أ. :-حَضَرَ تِسْعُونَ ضَابِطاً. ب. :-قَرَأْتُ تِسْعِينَ صَفْحَةً مِنَ الكِتَابِ. ج. :-اِشْتَرَيْتُ كُتُباً بِتِسْعِينَ دِرْهَماً.

    المعجم: الغني

  22. إتسع
    • إتسع - اتساعا
      1- إتسع الشيء : كان واسعا «اتسع المكان». 2- إتسع : صار ذا سعة وغنى. 3- إتسع النهار أو غيره : امتد وطال.

    المعجم: الرائد

  23. تُسْع
    • تُسْع / تُسُع :-
      جمع أتْساع: جزء واحد من تسعة أجزاء متساوية من الشَّيء :-أخذ منه تُسْعَ المبلغ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تُساع
    • تساع
      1-«جاء القوم تساع» : أي تسعة تسعة

    المعجم: الرائد

  25. تسّع الشّيء
    • جعلَه ذا تسعة أركان أوأجزاء :-تسَّع البناءَ- تسَّع الرسمَ/ الرغيفَ.

    المعجم: عربي عامة



معنى تسعن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تِسْعينيّات [جمع] • التِّسْعينيَّات: السَّنتان التّسْعون والتاسعة والتِّسْعون وما بينهما، العقد الأخير من قرن ما "بُذِلت جهود دوليّة كبيرة في التِّسْعينيّات من القرن العشرين لتحقيق السلام".
الصحاح في اللغة
السُعْنُ: بالضم قِربةٌ تُقطع من نصفها ويُنْبَذُ فيها، وربَّما استُقي بها كالدَلو، وربَّما جعلت المرأة فيها غَزْلها وقُطْنها. والجمع سِعَنَةٌ. وقولهم: ما له سَعْنَةٌ ولا مَعْنَةٌ، بالفتح، أي شيءٌ.
لسان العرب
السَّعْنُ والسُّعْنُ شيء يُتَّخذ من أَدَمٍ شبه دَلوٍ إِلا أَنه مُستطيل مستدير وربما جعلت له قوائم يُنْتَبَذ فيه وقد يكون بعضُ الدِّلاءِ على تلك الصنعة والسُّعْن القِرْبة البالية المتَخَرِّقة العُنق يُبرَّد فيها الماء وقيل السُّعْن قِرْبة أَو إِداوة يُقْطع أَسفلُها ويُشَدُّ عُنُقها وتُعَلَّق إلى خشبة أَو جِذْع نخلة ثم يُنْبَذ فيها ثم يُبرَّد فيها وهو شبيه بدَلو السَّقَّائين يصبون به في المَزائد وفي حديث عُمر وأَمَرْت بصاعٍ من زبيب فجُعِل في سُعْنٍ هو من ذلك والسُّعْنة القربة الصغيرة يُنْبَذ فيها وقال في السُّعْن قِرْبة يُنبذ فيها ويستقى بها وربما جعلت المرأَةُ فيها غزلها وقطنها والجمع سِعَنةٌ مثل غُصْن وغِصَنة والسُّعْن كالعُكَّة يكون فيها العسل والجمع أَسْعانٌ وسِعَنةٌ وفي الحديث اشتريتُ سُعْناً مُطْبَقاً فذُكِر لأَبي جعفر فقال كان أَحَبَّ الآنية إلى النبي صلى الله عليه وسلم كلُّ إناءٍ مُطْبَقٍ قيل هو القَدَح العظيم يُحْلب فيه قال الهذلي طَرَحْتُ بذي الجَنْبَين سُعْني وقِربتي وقد أَلَّبُوا خَلْفِي وقَلَّ المَسارب المَذاهب والمُسَعَّن غَرْبٌ يُتَّخذ من أَديمين يُقابَل بينهما فيُعْرَقان بعراقين وله خُصْمان من جانبَين لو وُضِعَ قام قائماً من استواء أَعلاه وأَسفله والسُّعْن ظُلَّة أَو كالظُّلَّة تُتَّخذ فوق السطوح حَذَرَ نَدى الوَمَد والجمع سُعونٌ وقال بعضهم هي عُمانيَّة لأَن مُتَّخذيها إِنما هم أَهلُ عُمان وأَسْعَنَ الرجلُ إذا اتخَذَ السُّعنة وهي المِظَلَّة وما عنده سَعْنٌ ولا مَعْنٌ السَّعْنُ الوَدَك والمَعْن المعروف وما له سَعْنة ولا مَعْنةٌ بالفتح أَي قليل ولا كثير وقيل السَّعْنة المشؤُومة ( * قوله « وقيل السعنة المشؤُومة إلخ » وقيل بالعكس كما في الصاعاني وغيره ) والمَعْنة الميمون وكان الأَصمعي لا يعرف أَصلها وقيل السَّعْنة من المِعْزى صغار الأَجسام في خَلْقها والمَعْنُ الشيء الهَيِّن والسَّعْنة الكثرة من الطعام وغيره والمَعنة القلة من الطعام وغيره وابن سَعْنة بفتح السين من شعرائهم وسُعْنة اسم رجل ويوم السَّعانين عيد للنصارى وفي حديث شَرْط النصارى ولا يُخْرِجوا سَعانينَ قال ابن الأَثير هو عيد لهم معروف قبل عيدهم الكبير بأُسبوع وهو سُرْياني معرّب وقيل هو جمع واحده سَعْنُون
الرائد
* سعن. 1-قربة صغيرة. 2-من اللحم والشحم: الدسم. 3-شراب لم يمزج.
الرائد
* سعن. شبه دلو من جلد مستطيل، ج سعنة وأسعان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: