وصف و معنى و تعريف كلمة تسنميهم:


تسنميهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و نون (ن) و ميم (م) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح تسنميهم في معاجم اللغة العربية:



تسنميهم

جذر [سنم]

  1. اِتَّهَمَ: (فعل)
    • اتَّهمَ يتَّهم ، اتِّهامًا ، فهو مُتَّهِم ، والمفعول مُتَّهَم
    • اِتَّهَمَهُ وَهُوَ بَرِيءٌ : رَمَاهُ بِتُهْمَةٍ لاَ تَتَّهِمْ أحَداً بِالبَاطِلِ
    • اِتَّهَمَهُ فِي قَوْلِهِ : شَكَّ فِي صِدْقِهِ
    • اتَّهَمَهُ بكذا: أَدخَلَ عليه التُّهَمَةَ (بسكون الهاء وفتحها) وظنَّها به
  2. يَهِمَ: (فعل)
    • يَهِمَ (يَيْهَمُ) يَهَمًا فهو أَيْهمُ وهي يهماءُ والجمع : يُهْمٌ
    • يَهِمَ : جُنَّ
  3. يَهَم: (اسم)
    • يَهَم : مصدر يَهِمَ
  4. يُهْم: (اسم)
    • يُهْم : جمع يَهماء


  5. يُهْمُ: (اسم)
    • يُهْمُ : جمع أَيهَم
  6. أَيهَم: (اسم)
    • الجمع : يُهْمُ المؤنث : يَهْمَاءُ
    • الأَيْهَمُ : الأَصَمُّ من النَّاس
    • والبَرُّ الأَيهم: الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ
    • وَلَدٌ أَيْهَمُ : لاَ عَقْلَ لَهُ وَلاَ فَهْمَ
    • جَبَلٌ أَيْهَمُ : عَالٍ، شَامِخٌ، صَعْبٌ اِرْتِقَاؤُهُ
    • صَخْرٌ أَيْهَمُ : أَمْلَسُ
    • شَابٌّ أَيْهَمُ : جَرِّيءٌ، لاَ يُسْتَطَاعُ دَفْعُهُ
    • لَيْلٌ أَيْهَمُ : لاَ نُجُومَ فِيهِ
    • بَرٌّ أَيْهَمُ : لاَ يُهْتَدَى فِيهِ لِطَرِيقٍ
  7. مُتَّهَم: (اسم)
    • اسم مفعول من اتَّهمَ
    • (القانون) كُلّ شخص اتّهم بجريمة أو عمل مخالف للقانون
  8. مُتَّهَم: (اسم)
    • مُتَّهَم : اسم المفعول من إِتَّهَمَ
  9. مُتَّهِم: (اسم)
    • (فاعل مِن اِتَّهَمَ) هُوَ الْمُتَّهِمُ الوَحِيدُ : الَّذِي يَتَّهِمُ غَيْرَهُ بِارْتِكَابِ جَرِيمَةٍ أَوْ ذَنْبٍ
  10. مُتَّهِم: (اسم)


    • مُتَّهِم : فاعل من إِتَّهَمَ
  11. أَتْهَمَ: (فعل)
    • أَتْهَمَ : أَتَى تِهامة
    • أَتْهَمَ البلدَ: استوخمه واستخبث ريحَه
    • أَتْهَمَ الرَّجُلُ: صارت به الرِّيبة
  12. أَيْهمُ: (اسم)
    • أَيْهمُ : فاعل من يَهِمَ
  13. يَهماء: (اسم)
    • الجمع : يُهْمٌ
    • اليَهْمَاءُ : الفلاةُ لا يُهتدى فيها
    • اليَهْمَاءُ: السَّنَةُ العسيرة الشديدة التي لا فَرَجَ فيها
  14. تتَهَّمَ: (فعل)
    • تتَهَّمَ : تاهم
  15. يَهْمَاءُ: (اسم)
    • يَهْمَاءُ : مؤنت أَيهَم
  16. اِهتَمَّ: (فعل)


    • اهتمَّ بـ / اهتمَّ لـ يهتمّ ، اهْتَمِمْ / اهْتَمَّ ، اهتمامًا ، فهو مُهتَمّ ، والمفعول مُهتَمّ به
    • اهتمَّ فلانٌ باليتامى: انشغل واعتنى بهم
    • لا يُعيره اهتمامًا: لا يبالي به
    • يَهْتَمُّ بِالشِّعْرِ أكْثَرَ: يُولِّيهِ أَهَمِّيَّةً
    • اِهْتَمَّ لِمُصَابِهِ : اِغْتَمَّ، حَزِنَ
    • اهْتَمَّ بالأَمر: عُني بالقيام به
  17. اِستَهَمَّ: (فعل)
    • استهمَّ يستهمّ ، اسْتَهْمِمْ / اسْتَهِمَّ ، استهمامًا ، فهو مُستهِمّ ، والمفعول مُستهَمّ - للمتعدِّي
    • استهمَّ فلانٌ فلانًا بالأمرِ/ استهمَّ فلانٌ فلانًا في الأمرِ: طلبَ منه أن يهتمّ به
    • استهم القومُ: اقترعوا
  18. اِهْتَمَّ بِدُرُوسِهِ:
    • عُنِيَ بِهَا. اِهْتَمَّ بِالْمَوْضُوعِ.
  19. اِهْتَمَّ بِضُيُوفِهِ:
    • اِعْتَنَى بِهِمْ. عَلَيْكَ أنْ تَهْتَمَّ بِصِحَّتِكَ.
  20. اِهْتَمَّ لِمُصَابِهِ:
    • اِغْتَمَّ، حَزِنَ.
  21. استهمَّ فلانٌ فلانًا بالأمرِ:
    • طلبَ منه أن يهتمّ به.
  22. استهمَّ فلانٌ فلانًا في الأمرِ:


    • طلبَ منه أن يهتمّ به.
  23. استهمّ فلان:
    • عُني بأمر قومه.
  24. استهمّ فلان فلانا بالأمر:
    • طلَب منه أن يجدّ فيه.
  25. استهم القومُ:
    • اقترعوا.
,
  1. يهم (المعجم لسان العرب)
    • "اليَهْماءُ: مفازةٌ لا ماء فيها ولا يُسْمع فيها صوتٌ.
      وقال عُمارة: الفَلاة التي لا ماء فيها ولا عَلَمَ فيها ولا يُهتدَى لطُرُقِها؛ وفي حديث قُسٍّ: كلُّ يَهماء يَقْصُرُ الطَّرْفُ عنها،أَرْقَلَتْها قِلاصُنا إِرْقالا

      ويقال لها هَيْماء.
      وليلٌ أَيْهَمُ: لا نجُومَ فيه.
      واليَهْماء: فلاةٌ مَلْساء ليس بها نبتٌ.
      والأَيْهَمُ: البلدُ الذي لا عَلَم به.
      واليَهْماءُ: العَمْياء، سميت به لِعَمَى مَن يَسْلُكها كما قيل للسَّيْلِ والبعير الهائج الأَيْهَمانِ، لأَنهما يَتَجَرْثَمانِ كلَّ شيء كتَجَرْثُم الأَعْمى، ويقال لهما الأَعْمَيان.
      واليَهْماءُ: التي لا مَرْتَع بها، أَرضٌ يَهْماء.
      واليَهْماءُ: الأَرضُ التي لا أَثر فيها ولا طَرِيقَ ولا عَلَمَ،وقيل هي الأَرض التي لا يُهتَدى فيها لطريقٍ، وهي أَكثر استعمالاً من الهَيْماء، وليس لها مذَكَّر من نوعها.
      وقد حكى ابن جني: بَرٌّ أَيْهَمُ،فإِذا كان ذلك فلها مُذكَّر.
      والأَيْهَمُ من الرجال: الجريء الذي لا يُستطاعُ دَفْعُه.
      وفي التهذيب: الشجاعُ الذي لا يَنْحاشُ لشيء، وقيل: الأَيْهَمُ الذي لا يَعي شيئاً ولا يحفظُه، وقيل: هو الثَّبْتُ العِناد جهلاً لا يَزِيغُ إِلى حجّةٍ ولا يَتَّهِمُ رأْيَه إِعجاباً.
      والأَيْهَمُ: الأَصَمُّ، وقيل: الأَعْمى.
      الأَزهري: والأَيْهَمُ من الناس الأَصمُّ الذي لا يَسمع، بيِّنُ اليَهَمِ؛

      وأَنشد: كأَني أُنادي أَو أُكَلِّمُ أَيْهَما وسَنَةٌ يَهْماء: ذات جُدوبةٍ.
      وسِنون يُهْمٌ: لا كلأَ فيها ولا ماءَ ولا شجر.
      أَبو زيد: سَنةٌ يَهْماءُ شديدةٌ عَسِرَةٌ لا فَرَحَ فيها.
      والأَيْهَمُ: المُصابُ في عقله.
      والأَيَهمُ: الرجلُ الذي لا عقلَ له ولا فَهْمَ؛ قال العجاج: إِلاَّ تَضالِيلُ الفُؤادِ الأَيِْهَمِ أَراد الأَهْيم فقلبه؛ وقال رؤبة: كأَنما تَغْريدُه بعد العَتَمْ مُرْتَجِسٌ جَلْجَلَ، أَوحادٍ نَهَمْ أَو راجزٌ فيه لَجاجٌ ويَهَمْ أَي لا يَعْقِل.
      والأَيْهَمانِ عند أَهل الحَضَر: السيلُ والحريقُ، وعند الأَعراب: الحريقُ والجملُ الهائجُ، لأَنه إِذا هاجَ لم يُستَطَعْ دَفْعُه بمنزلة الأَيهَمِ من الرجال وإِنما أَيْهَمَ لأَنه ليسَ مما يُسْتطاعُ دَفْعُه، ولا يَنْطِق فيُكلَّم أَو يُسْتَعْتَب، ولهذا قيل للفلاة التي لا يُهْتَدَى بها للطريق: يَهْماء، والبَرُّ أَيْهم؛ قال الأَعشى: ويَهْماء بالليل عَطْشَى الفَلا ةِ، يُؤْنِسُني صَوْتُ فَيّادِه؟

      ‏قال ابن جني: ليس أَيْهَم ويَهْماء كأَدْهَم ودَهْماء لأَمْرَين: أَحدهما أَن الأَيهَمَ الجملُ الخائجُ أَو السيلُ واليَهْماءُ الفلاة، والآخر: أَن أَيْهم لو كان مذكر يَهْماء لوجب أَن يأْتي فيهما يُهْمٌ مثل دُهْمٍ ولم يسمع ذلك، فعُلم لذلك أَن هذا تَلاقٍ بين اللفظ،وأَن أَيْهَم لا مؤنَّث له، وأَن يَهْماء لا مذكَّر له.
      والأَيْهَمانِ عند أَهل الأَمْصارِ: السيلُ والحَريقُ لأَنه لا يُهْتَدى فيهما كيف العملُ كما لا يُهْتَدى في اليَهْماءِ، والسَّيلُ والجملُ الهائجُ الصَّؤُولُ يُتعوَّذُ منهما، وهُما الأَعْمَيانِ، يقال: نَعُوذ بالله من الأَيْهَمَيْنِ، وهما البعيرُ المُغْتَلِم الهائجُ والسيلُ.
      وفي الحديث: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، يَتعوَّذُ من الأَيْهَمَيْنِ، قال: وهما السيلُ والحريق.
      أَبو زيد: أَنت أَشدُّ وأَشجعُ من الأَيْهَمَيْنِ، وهما الجملُ والسَّيْلُ، ولا يقال لأَحدِهما أَيْهَم.
      والأَيْهَمُ: الشامخُ من الجبالِ.
      والأَيْهمُ من الجبال: الصَّعْبُ الطويلُ الذي لا يُرْتَقَى، وقيل: هو الذي نبات فيه.
      وأَيْهم: اسمٌ.
      وجبلةُ بن الأَيْهم: آخرُ ملوك غسّان.
      "
  2. اليَهَمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اليَهَمُ: الجُنونُ.
      ـ الأيْهَمُ: من لا عَقْلَ له ولا فَهْمَ، والحَجَرُ الأمْلَسُ، والجَبَلُ الصَّعْبُ، والأصَمُّ، والبَرِّيَّةُ، والشُّجاعُ.
      ـ الأيْهمانِ عِنْدَ أهْلِ البادِيَةِ: السَّيْلُ والجَمَلُ الهائِجُ الصَّؤُولُ، وعِنْدَ الحاضِرَة: السَّيْلُ والحَريقُ.
      ـ اليَهْماءُ: الفَلاةُ لا يُهْتَدَى فيها، والسَّنَةُ الشَّديدَةُ لا فَرَجَ فيها.
      ـ جَبَلَةُ بنُ الأيْهَمِ: آخِرُ مُلوكِ غَسَّانَ.
  3. اتَّهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّهمَ يتَّهم ، اتِّهامًا ، فهو مُتَّهِم ، والمفعول مُتَّهَم :-
      (انظر و هـ م - اتَّهمَ).
  4. اتَّهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّهمَ يتَّهم ، اتِّهامًا ، فهو مُتَّهِم ، والمفعول مُتَّهَم :-
      اتَّهم الشَّخصَ عزا إليه قولاً أو فعلاً ما من غير تيقُّن :-اتَّهمه ظلمًا وعدوانًا: بغير وجه حقٍّ.
      • اتَّهمه في قوله: شكَّ في صدقه.
  5. أَيهَم (المعجم الرائد)
    • أيهم - ج، يهم ، -مؤ، يهماء
      1- أيهم من لا عقل له ولا فهم. 2- أيهم من الجبال : عالي. 3- أيهم : جبل صعب. 4- أيهم : حجر أملس. 5- أيهم : جريء لا يستطاع دفعه. 6- أيهم : ليل لا نجوم فيه. 7- أيهم بر لا يهتدى فيه.
  6. استهمّ فلان فلانا بالأمر/ استهمّ فلان فلانا في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • طلَب منه أن يجدّ فيه.


  7. الأَيْهَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَيْهَمُ : الأَصَمُّ من النَّاس.
      و الأَيْهَمُ الجرىءُ الذي لا يُستطاع دفعُه.
      و الأَيْهَمُ الحجرُ الأَملس.
      و الأَيْهَمُ الشَّامخُ من الجبال.
      و الأَيْهَمُ الجبلُ الصَّعب الطَّويل الذي لا يُرتَقَى.
      و الأَيْهَمُ اللَّيلُ لا نجوم فيه.
      والبَرُّ الأَيهم: الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ.
  8. اليَهْمَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَهْمَاءُ : الفلاةُ لا يُهتدى فيها.
      و اليَهْمَاءُ السَّنَةُ العسيرة الشديدة التي لا فَرَجَ فيها.
  9. مُتَّهِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[ت هـ م، و هـ م]. (فاعل مِن اِتَّهَمَ). :-هُوَ الْمُتَّهِمُ الوَحِيدُ :- : الَّذِي يَتَّهِمُ غَيْرَهُ بِارْتِكَابِ جَرِيمَةٍ أَوْ ذَنْبٍ.
  10. يَهَم (المعجم الرائد)
    • يهم - ييهم ، يهما
      1-جن
  11. يَهماء (المعجم الرائد)
    • يهماء - ج، يهم
      1- يهماء : مؤنث أيهم. 2- يهماء : أرض واسعة لا يهتدى فيها إلى الطرق وغيرها. 3- يهماء : سنة شديدة لا فرج فيها. 4- يهماء : ناقة شديدة. 5- يهماء : «أرض يهماء» : لا أثر فيها، ولا مرعى، ولا علم أو إشارة. 6- يهماء : «سنون يهم» : لا عشب فيها، ولا ماء، ولا شجر.
  12. اتهام (المعجم عربي عامة)
    • اتهام بسوء السلوك ضد شخص يحتل منصبا في الحكومة. وفي الولايات المتحدة لا يحق إلا لمجلس النواب اتهام مثل هؤلاء الأشخاص وتتم المحاكمة من قبل مجلس الشيوخ. ويقتضي الحكم في القضية ثلثي أعضاء المجلس. لقد فضل الرئيس الأمريكي نيكسون (1913_1994) الاستقالة بدل مواجهة إجراء الاتهام إثر فضيحة ووترچيت. والرئيس الوحيد في تاريخ الولايات المتحدة الذي حكم عليه في قضية اتهام الرئيس أندرو جونسون سنة 1968. لكنه برئ بعدها من قبل مجلس الشيوخ.
      مصطلحات سياسية
  13. اتّهم الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • عزا إليه قولاً أو فعلاً ما من غير تيقُّن :-اتَّهمه ظلمًا وعدوانًا
  14. استهم القوم (المعجم عربي عامة)
    • اقترعوا.
  15. استهمّ فلان (المعجم عربي عامة)
    • عُني بأمر قومه.
  16. اهتمّ فلان باليتامى (المعجم عربي عامة)
    • انشغل واعتنى بهم :-شرُّ عيوبنا اهتمامنا بعيوب الناس- اهتمّ فلان بالسِّياسة منذ صباه :- ° لا يُعيره اهتمامًا
  17. اهتمّ فلان لضياع أمواله (المعجم عربي عامة)
    • حَزِن، اغتمّ :-يهتمّ المسلمون لما حلّ بالفلسطينيين.
  18. أَتْهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتْهَمَ : أَتَى تِهامة.
      و أَتْهَمَ البلدَ: استوخمه واستخبث ريحَه.
  19. أَتْهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتْهَمَ الرَّجُلُ: صارت به الرِّيبة.
      [ أَصله: أوهم].
  20. اسْتَهَمَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَهَمَّ فلانٌ: عُنِيَ بأَمر قومه.
  21. الأَيْهَمَانِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَيْهَمَانِ : مُثنَّى الأَيهم.
      و الأَيْهَمَانِ عند البدو: السَّيْلُ، والجَمَلُ الهائج.
      و الأَيْهَمَانِ عند أَهل الحَضَر: السَّيْلُ، والحريق.
  22. اهْتَمَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اهْتَمَّ الرجلُ: اغتَمَّ.
      و اهْتَمَّ بالأَمر: عُني بالقيام به.
  23. تتَهَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تتَهَّمَ : تاهم.
  24. يَهِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَهِمَ يَهِمَ َ (يَيْهَمُ) يَهَمًا: جُنَّ.
      فهو أَيْهمُ.
      وهي يهماءُ. والجمع : يُهْمٌ.
  25. اِتِّهَامٌ (المعجم الغني)
    • [ت هـ م، و هـ م]. (مصدر اِتَّهَمَ). :-بَرَّأ نَفْسَهُ مِنَ الِاتِّهَامِ الْمُوَجَّهِ إلَيْهِ :- : مَا يُنْسَبُ لِلشَّخْصِ مِنْ تُهْمَةٍ مِن جَرَّاءِ اعْتِدَاءٍ أوْ جَرِيمَةٍ يُحَالُ مِنْ أجْلِهَا على الْمُحَاكَمَةِ. :-وَقَفَ الْمُتَّهَمُ في قَفَصِ الاتِّهَامِ :- :-قرَارُ الاتِّهَامِ :- :-اِتِّهَامٌ لاَ أسَاسَ لَهُ مِنَ الصِّحَّةِ.


معنى تسنميهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَنِمٌ** \- [س ن م]. (صِيغَةُ فَعِل). "جَمَلٌ سَنِمٌ" : عَظِيمُ السَّنَامِ.
Advertisements
معجم الغني
**سَنِمَ** \- [س ن م]. (ف: ثلا. لازم).** سَنِمَ**،** يَسْنَمُ**، مص. سَنَمٌ. 1. "سَنِمَ الجَمَلُ" : عَظُمَ سَنامُهُ. 2. "سَنِمَتِ النَّبَاتَاتُ" : ظَهَرَتْ، خَرَجَتْ.
معجم الغني
**سَنَّمَ** \- [س ن م]. (ف: ربا. متعد).** سَنَّمْتُ**،** أُسَنِّمُ**،** سَنِّمْ**، مص. تَسْنِيمٌ. 1. "سَنَّمَ الكَلأُ الجَمَلَ" : عَظَّمَ سَنَامَهُ. 2. "سَنَّمَ الشَّيْءَ" : رَفَعَهُ وَعلاَّهُ عَنْ وَجْهِ الأرْضِ كَالسَّنَامِ. 3. "سَنَّمَ القَبْرَ" : أيْ جَعَلَهُ غَيْرَ مُسَطَّحٍ. 4. "سَنَّمَ الوِعَاءَ" : مَلأَهُ حَتَّى صَارَ فَوْقَهُ مِثْل السَّنَامِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسنمَ يُسنِم، إِسْنَامًا، فهو مُسْنِم، والمفعول مُسْنَم (للمتعدِّي) • أسنمَ البعيرُ: سنِم، عَظُم سَنامُه. • أسنمتِ النَّارُ: عظُم لهبُها "اشتدَّ أوارُ الحرب وأسنم لهيُبها". • أسنم الكلأُ البعيرَ: عظَّم سَنامه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسنَّمَ يتسنَّم، تسنُّمًا، فهو مُتسنِّم، والمفعول مُتسنَّم • تسنَّم البعيرَ: ركِب سَنامَه| تسنَّم ذروةَ المعالي: علاها وارتقاها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَسْنيم [مفرد]: 1- مصدر سنَّمَ. 2- عَيْنُ ماء في الجنّة "{وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ. عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ}: سمِّي بذلك؛ لأنّه يجري فوق الغُرَف والقصور".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَنام [مفرد]: ج أسْنِمة: 1- كتلة كبيرة من الشَّحْم مُحدَّبة على ظهر البعير "سَنام الجمل"| ذو السَّنامين: نوع من الجمال منها الفَلْج والفالج والدُّهامج والعصفوريّ. 2- أعلى كلّ شيء "سنام المَجْد"| هو سَنامُ عشيرته: شريفهم. • وحيد السَّنام: جمل بحدبة واحدة.
المعجم الوسيط
البعيرُ ـَ سَنَماً: عظُم سنامُه. وـ الشيء: ارتفع على وجه الأرض. فهو سَنِم، وهي سَنِمة.( أَسْنَمَ ): سَنِمَ. وـ النار: عظُم لهبها. وـ الطعام البعير: عظُم سنامُه.( سَنَّمَ ) الكلأُ البعيرَ: أسْنَمَه. وـ فلان الشيء: رفعه وعلاَّه عن وجه الأرض كالسَّنام ولم يُسَطِّحْه. ويقال: سَنَّم القبر. وـ الوعاء: ملأه حتى صار فوقه مثل السنام.( اسْتَنَمَ ) البعير: ركِبَ سنامه. وـ الشيء: ركبه واعتلاه.( تَسَنَّمَهُ ): اسْتَنَمَه. وـ عليه من فوق الغُرَف: تنزَّل. وـ السحاب الأرض: جادها. وـ فلاناً: أخذه على غِرَّة. وـ الشيبُ فلاناً: كَثُرَ فيه.( التَّسْنِيمُ ): ماءٌ في الجَنَّةِ. وفي التنزيل العزيز: ( وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ * عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا المُقَرَّبُونَ ).( السَّنَامُ ): كُتَلٌ من الشَّحم مُحَدَّبة على ظهر البعير والناقة. وـ من كلِّ شيء: أعلاه. وـ من الأرض: وسطُها. وـ من القوم: شريفهم. ويقال: سَنام الرَّجل: عُلُوُّه وشَوْكَته. ( ج ) أسنمة.( السِّنِما ): الصُّور المتحرِّكة على الشاشة أمام الناظرين. وـ الدار التي تعرض فيها هذه الصور. ( د ).( السِّنماتوغراف ): جهاز يعكس الصور المتحركة على الشاشة أمام الناظرين. ( د ).( السَّنَمَةُ ) من النباتِ: ما يعلو رأسَه كالسُّنْبُل. وـ نَوْرُه. وـ رأسُ شجرةٍ من دِقِّ الشَّجَر يكون على رأسِها كهيئةِ ما يكون على رأس القصب، إلاَّ أنه ليِّنٌ تأكله الإبل خَضْماً. وـ كلُّ شجرة لا تحملُ؛ وذلك إذا جفَّت أطرافها وتغيَّرت. ( ج ) سَنَمٌ.( السَّنِيمُ ): يقال: رجل سنيم: عالي القدْر. وهي سنيمة.( المُسَنَّمُ ): يقال: مجْد مُسَنَّم: عظيم. وـ الشيء على هيئة السَّنام من بناء ونحوه.( السِّنِمَّارُ ): القمر. وـ الرجل الذي لا ينام الليل. وـ اللصّ. وسنِمَّار: بَنَّاءٌ روميّ بنى قصراً للنُّعمان اللَّخْمِيّ، فأجاد، فجازاه بإلقائه من فوقه لكيلا يبني مثله لغيره، فقيل: ( جُوزِيَ جزاءَ سِنِمَّار ): يضرب لمن يُجْزَى على الإحسان بالإساءة.
مختار الصحاح
س ن م : السَّنَامُ واحد أَسْنِمةِ الإبل و تَسَنَّمَهُ أي علاه وقوله تعالى { ومزاجه من تسنيم } قالوا هو ماء في الجنة سمي بذلك لأنه يجري فوق الغرف والقصور و تَسْنيمُ القبر ضد تسطيحه
الصحاح في اللغة
السَنامُ: واحد أَسْنِمَةِ الإبل. وسَنامُ الأرض: نَحْرُها ووسَطُها. ونبتٌ سَنِمٌ، أي مرتفعٌ، وهو الذي خرجَت سَنَمَتُهُ، وهو ما يعلو رأسَه كالسُنبُل. وبعيرٌ سَنِمٌ، أي عظيم السَنام. وماءٌ سَنِمٌ على وجه الأرض. وأَسْنَمَ الدخانُ أي ارتفع. وقال: كَدُخَانِ نارٍ ساطِعٍ إِسْنامُها وتَسَنَّمَهُ، أي علاه. وقوله تعالى: "ومِزاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ" قالوا: هو ماءٌ في الجنة، سمِّي بذلك لأنّه يجري فوق الغُرَف والقصور. وتَسْنيمُ القبر: خلاف تسطيحه.
لسان العرب
سَنامُ البعير والناقة أَعلى ظهرها والجمع أَسْنِمَة وفي الحديث نساء على رؤوسهن كأَسْنِمة البُخْت هُنَّ اللَّواتي يَتَعَمَّمْنَ بالمَقانِع على رؤوسهنَّ يُكَبِّرْنَها بها وهو من شِعار المُغَنِّيات وسَنِمَ سَنَماً فهو سَنِمٌ عَظُمَ سَنامُه وقد سَنَّمه الكَلأُ وأَسْنمه وقال الليث جمل سَنِمٌ وناقة سَنِمة ضخْمة السَّنام وفي حديث لُقْمان يَهَب المائة البكْرَةَ السَّنِمةَ أَي العظيمة السنام وفي حديث ابن عُميرٍ هاتوا بجَزُورٍ سَنِمةٍ في غداة شَبِمةٍ وسنام كل شيء أَعلاه وفي شعر حسَّان وإِنَّ سَنامَ المَجْدِ من آلِ هاشِمٍ بَنُو بِنتِ مَخْزومٍ ووالدُك العَبْدُ أَي أَعلى المجد وقوله أَنشده ابن الأَعرابي قَضى القُضاة أَنها سَنامُها فسَّره فقال معناه خِيارُها لأَن السَّنام خِيارُ ما في البعير وسَنَّم الشيءَ رَفَعَه وسَنَّم الإِناء إِذا ملأَه حتى صار فوقه كالسَّنام ومَجْدٌ مُسَنَّم عظيم وسَنَّم الشيء وتَسَنَّمه علاه وتَسَنَّم الفحلُ الناقة ركبها وَقاعَها قال يصف سحاباً مُتَسَنِّماً سَنِماتِها مُتَفَجِّساً بالهَدْرِ يَملأُ أَنْفُساً وعيونا ويقال تَسَنَّم السَّحابُ الأَرض إِذا جادَها وتسنَّم الفحلُ الناقة إِذا ركب ظهرَها وكذلك كلُّ ما ركبته مُقْبلاً أَو مُدْبِراً فقد تَسَنَّمْته وأَسْنم الدخانُ أَي ارتفع وأَسْنَمتِ النارُ عظُمَ لَهَبُها وقال لبيد مَشْمُولةٍ عُلِثَتْ بِنابتِ عَرْفَجٍ كدُخان نارٍ ساطعٍ إِسْنامُها ويروى أَسنامُها فمن رواه بالفتح أَراد أَعالِيَها ومن رواه بالكسر فهو مصدر أَسْنَمتْ إِذا ارتفع لَهَبُها إِسْناماً وأَسْنِمةُ الرمل ظُهورها المرتفعة من أَثْباجِها يقال أَسْنِمة وأَسْنُمة فمن قال أَسْنُمة جعله اسماً لِرَمْلَةٍ بعينها ومَن قال أَسْنِمة جعَلَها جمع سَنام وأَسْنِمَةٍ وأَسْنِمةُ الرمال حُيودها وأَشرافُها على التشبيه بسَنام الناقة وأَسْنُمةُ رَمْلة ذات أَسْنِمةٍ وروي بيت زهير بالوجهين جميعاً قال ضَحَّوا قليلاً قَفَا كُثْبان أَسْنُمة ومنهمُ بالقَسُوميَّاتِ مُعْتَرَكُ الجوهري وأَسْنُمة بفتح الهمزة وضم النون أَكَمَة معروفة بقُرب طَخْفَة قال بشْرٌ أَلا بانَ الخَلِيطُ ولم يُزاروا وقَلْبُك في الظَّعائن مُسْتعارُ كأَنَّ ظِباء أَسْنُمةٍ عليها كوانِسُ قالِصاً عنها المَغارُ يُفَلِّجْن الشِّفاهَ عَنُِ اقحُوانٍ حَلاه غِبَّ ساريةٍ قِطارُ والمَغارُ مَكانِسُ الظِّباء وقوله تعالى ومِزاجُه من تَسْنِيم قالوا هُوَ ماء في الجنة سمِّي بذلك لأَنه يَجْري فوق الغُرَف والقُصور وتَسْنيمٌ عَيْنٌ في الجنة زعموا وهذا يوجب أَن تكون معرفة ولو كانت معرفة لم تُصْرَف قال الزجّاج في قوله تعالى ومِزاجُه من تَسْنِيمٍ أَي مِزاجُه من ماء مُتَسَنِّمٍ عَيْناً تأْتيهم من عُلْوٍ تَتَسَنَّم عليهم من الغُرَف الأَزهري أَي ماء يتنزَّل عليهم من مَعالٍ وينصبُ عيْناً على جهتين إِحداهما أَنْ تَنْوي من تَسْنِيمِ عَيْنٍ فلما نُوِّنَتْ نصبت والجهة الأُخرى أَنْ تَنْوِيَ من ماء سُنِّم عيناً كقولك رُفِعَ عيناً وإِن لم يكن التَّسْنِيمُ اسماً للماء فالعين نكرة والتَّسْنِيمُ معرفة وإِن كان اسماً للماء فالعين معرفة فخرجت أَيضاً نصباً وهذا قول الفراء قال وقال الزجاج قولاً يقرُب معناه مما قال الفراء وفي الحديث خيرُ الماء الشَّبِمُ يعني البارد قال القتيبي السَّنِمُ بالسين والنون وهو الماء المرتفع الظاهر على وجه الأَرض ويروى بالشين والباء وكلُّ شيء علا شيئاً فقد تَسَنَّمَه الجوهري وسَنام الأَرض نَحْرُها ووسَطُها وماءٌ سَنِمٌ على وجه الأَرض ويقال للشريف سَنِيمٌ مأْخوذ من سنام البعير ومنه تَسْنِيمُ القُبور وقَبْرٌ مُسَنَّم إِذا كان مرفوعاً عن الأَرض وكل شيء علا شيئاً فقد تَسَنَّمه وتَسْنِيمُ القبرِ خلاف تَسْطيحهِ أَبو زيد سَنَّمْت الإِناء تَسْنِيماً إِذا ملأْته ثم حَمَلْت فوقه مثلَ السَّنام من الطعام أَو غيره والتَّسَنُّم الأَخذ مُغافَسةً وتَسَنَّمه الشيب كثر فيه وانتشر كتَشَنَّمه وسيذكر في حرف الشين وكلاهما عن ابن الأَعرابي وتَسَنَّمه الشيب وأَوْشَم فيه بمعنى واحد ويقال تَسَنَّمْتُ الحائط إِذا علوتَه من عُرْضه والسَّنَمة كلُّ شجرة لا تحمِل وذلك إِذا جفَّت أَطرافُها وتغيرت والسَّنَمةُ رأْس شجرة من دِقِّ الشجر يكون على رأْسها كهيئة ما يكون على رأْس القصَب إِلاَّ أَنه ليِّن تأْكله الإِبل أَكلاً خَضْماً والسَّنَمُ جِماعٌ وأَفضل السَّنَم شجرة تسمَّى الأَسْنامَة وهي أَعظمُها سَنَمةً قال الأَزهري السَّنَمةُ تكون للنَّصِيِّ والصِّلِّيان والغَضْوَر والسَّنْط وما أَشبهها والسَّنَمَةُ أَيضاً النَّوْرُ والنَّوْرُ غير الزَّهْرَة والفرْق بينهما أَن الزَّهْرة هي الوَرْدة الوُسْطى وإِنما تكون السَّنَمَة للطَّريفة دون البَقْل وسَنَمةُ الصِّلِّيان أَطرافه التي يُنْسِلُها أَي يُلْقيها قال أَبو حنيفة زعم بعضُ الرُّواة أَن السَّنَمة ما كان من ثَمر الأَعْشاب شبيهاً بثَمر الإِذْخِر ونحوه وما كان كثمر القصَب وأَن أَفْضل السَّنَمِ سَنَمُ عُشْبَة تسمَّى الأَسْنامَةَ والإِبل تأْكلها خَضْماً للينها وفي بعض النسخ ليس تأْكله الإِبل خَضْماً ونبت سَنِمٌ أَي مرتفِع وهو الذي خرجت سَنَمَتُه وهو ما يَعْلو رأْسه كالسُّنْبُل قال الراجز رَعَيْتها أَكرَمَ عُودٍ عُودا الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضيدا والخازِبازِ السَّنِمِ المَجُودا بحيث يَدْعُو عامِرٌ مَسْعُودا والأَسْنامة ضرب من الشجر والجمع أَسْنام قال لبيد كدُخانِ نارٍ ساطعٍ أسْنامُها ابن بري وأَسْنامٌ شجر وأَنشد سَباريتَ إِلاَّ أَنْ يَرى مُتَأَمِّلٌ قَنازِعَ أَسْنامٍ بها وثَغامِ ( * قوله « وأسنام شجر وأنشد سباريت إلخ » عبارة التكملة أبو نصر الاسنامة يعني بالكسر ثمر الحلي قال ذو الرمة سباريت إلخ وأسنام في البيت مضبوط فيها بالكسر ) وسنام اسم جبل قال النابغة خَلَتْ بغَزالها ودَنا عليها أَراكُ الجِزْعِ أَسْفَلَ من سَنامِ وقال الليث سَنام اسم جبل بالبصرة يقال إِنه يَسير مع الدَّجال والإِسْنامُ ثَمَرُ الحَليِّ حكاها السيرافي عن أَبي مالك المحكم سَنام اسم جبل وكذلك سُنَّم والسُّنَّمُ البقرة ويَسْنَمُ موضع
الرائد
* سنم يسنم: سنما. 1-الجمل: عظم «سنامه»، أي حدبته. 2-النبات: خرجت رؤوسه أو سنابله. 3-الشيء: ارتفع على وجه الأرض.
الرائد
* سنم تسنيما. 1-العشب الجمل: عظم «سنامه»، أي حدبته. 2-الشيء: رفعه وعلاه على وجه الأرض. 3-الإناء: ملأه. 4-القبر: جعله غير مسطح. 5-المكيال: ملأه وجعل ما فوقه مثل السنام.
الرائد
* سنم. 1-من الجمال: العظيم «السنام»، أي الحدبة. 2-من النبات: المرتفع على وجه الأرض. 3-من النبات: الذي خرجت رؤوسه أو سنابله.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: