وصف و معنى و تعريف كلمة تشاد:


تشاد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح تشاد في معاجم اللغة العربية:



تشاد

جذر [شاد]

  1. تَشَادّ: (اسم)
    • تَشَادّ : مصدر تشادَّ
  2. تشادَّ: (فعل)
    • تشادَّ يتشادّ ، تَشادَدْ / تَشادَّ ، تَشَادًّا ، فهو مُتَشَادّ
    • تشادَّ الشَّخصان : تنازعا
    • تشادّ اللاّعبان : تعاونا وقوَّى أحدّهما الآخَر
  3. شَدَّدَ: (فعل)
    • شدَّدَ / شدَّدَ على يشدِّد ، تشديدًا ، فهو مُشدِّد ، والمفعول مُشدَّد
    • شدَّدَ العقوبةَ : ضاعفَها ، عكسه خفَّف
    • شدَّدَ الحرْفَ : ضعَّفه وأدغمه ، ضدّ خفّفه
    • شدَّدَ الشَّيءَ / شدَّدَ على الشَّيء : أكّده وقوّاه وأحكمه شدّد موقفَه
    • شدَّد على أنّ : أكّد ، استرعى الانتباه إلى أنّ
    • شدَّدَ على قومه : قسا عليهم , ضيّق عليهم
    • شَدَّدَ إِغْلاَقَ البَيْتِ : أَحْكَمَ شَدَّهُ
    • شَدَّدَ عَلَيْهِ بِالضَّرْبِ : قَسَا عَلَيْهِ ، بالَغَ في ضَرْبِه
  4. شِدَد: (اسم)

    • شِدَد : جمع شِدّة
  5. شادَ: (فعل)
    • شادَ يَشِيد ، شِدْ ، شَيْدًا ، فهو شائد ، والمفعول مَشيد
    • شَادَ البِنَاءَ : بَنَاهُ ، رَفَعُه ، أعْلاَهُ ، أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ
    • شَادَ الجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
  6. شادَّ: (فعل)
    • شادَّ / شادَّ في يشادّ ، شادِدْ / شادَّ ، مُشادّةً وشِدادًا ، فهو مُشادّ ، والمفعول مُشادّ
    • شَادَّ زَمِيلَهُ : غَالَبَهُ ، شاحنه
    • مشادَّة كلاميّة : مُشاحنة
    • شادَّ الأمرَ / شادَّ في الأمر : بالغ فيه ولم يخفِّف وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ ( حديث )
,
  1. تشادّ الشّخصان
    • تنازعا :- تشادّ اللاّعبان .

    المعجم: عربي عامة

  2. تشادّ
    • تشاد - تشادا
      1 - تشاد الخصمان : تغالبا . 2 - تشاد الشيء : صار محكما .


    المعجم: الرائد

  3. تشادَّ
    • تشادَّ يتشادّ ، تَشادَدْ / تَشادَّ ، تَشَادًّا ، فهو مُتَشَادّ :-
      تشادَّ الشَّخصان
      1 - تنازعا :- تشادّ اللاّعبان .
      2 - تعاونا وقوَّى أحدّهما الآخَر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. شدد
    • " الشِّدَّةُ : الصَّلابةُ ، وهي نَقِيضُ اللِّينِ تكون في الجواهر والأَعراض ، والجمع شِدَدٌ ؛ عن سيبويه ، قال : جاء على الأَصل لأَنه لم يُشْبِهِ الفعل ، وقد شَدَّه يَشُدُّه ويَشِدُّه شَدّاً فاشْتَدَّ ؛ وكلُّ ما أُحْكِمَ ، فقد شُدَّ وشُدِّدَ ؛ وشَدَّدَ هو وتشَادّ : وشيء شَدِيدٌ : بَيِّنُ الشِّدَّةِ .
      وشيء شَديدٌ : مُشتَدٌّ قَوِيٌّ .
      وفي الحديث : لا تَبيعُوا الحَبَّ حتى يَشْتَدَّ ؛ أَراد بالحب الطعام كالحنطة والشعير ، واشتدَادُه قُوَّتُه وصلابَتُه .
      قال ابن سيده : ومن كلام يعقوب في صفة الماء : وأَما ما كان شديداً سَقْيُهُ غليظاً أَمرُهُ ؛ إِنما يرِيدُ به مُشْتَدّاً سَقْيُه أَي صعباً .
      وتقول : شَدَّ اللَّهُ مُلْكَه : وشَدَّدَه : قَوَّاه .
      والتشديد : خلاف التخفيف .
      وقوله تعالى : وشدَدْنا ملكَه أَي قوَّيناه ، وكان من تقوية ملكِه أَنه كان يَحْرسُ محرابه في كل ليلة ثلاثة وثلاثون أَلفاً من الرجال ؛ وقيل : إِن رجلاً اسْتَعْدَى إِليه على رجل ، فادّعى عليه أَنه أَخذ منه بقراً فأَنكر المدّعَى عليه ، فسأَل داودُ ، عليه السلام ، المدّعيَ البينة فلم يُقِمْها ، فرأَى داودُ في منامه أَن الله ، عز وجل ، يأْمره أَن يقتل المَدّعَى عليه ، فتثبت داود ، عليه السلام ، وقال : هو المنام ، فأَتاه الوحي بعد ذلك أَن يقتله فأَحضره ثم أَعلمه أَن الله يأْمرُه بقتله ، فقال المدّعَى عليه : إِن الله ما أَخَذَني بهذا الذنب وإِني قتلت أَبا هذا غِيلَة ، فقتله داود ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، وذلك مما عظَّمَ الله به هَيْبَتَه وشدَّدَ ملْكه .
      وشدَّ على يده : قوَّاه وأَعانه ؛

      قال : فإِني ، بحَمْدِ اللَّهِ ، لا سَمَّ حَيَّةٍ سَقَتْني ، ولا شَدَّتْ على كفِّ ذابح وشَدَدْتُ الشيءَ أَشُدُّه شَدّاً إِذا أَوثَقْتَه .
      قال الله تعالى : فشُدُّوا الوَثاق .
      وقال تعالى : اشْدُدْ به أَزري .
      ابن الأَعرابي : يقال حَلَبْتَ بالساعِدِ الأَشَدِّ أَي استعَنْتَ بمن يقومُ بأَمرك ويُعْنى بحاجتك .
      وقال أَبو عبيد : يقال حَلَبْتُها بالساعِدِ الأَشَدِّ أَي حين لم أَقْدِر على الرِّفْق أَخَذْتُه بالقُوَّةِ والشِّدَّةِ ؛ ومثلُه قوله مُجاهرَةً إِذا لم أَجِدْ مُخْتَلى .
      ومن أَمثالهم في الرجل يحرز بعض حاجته ويَعْجِز عن تمامها : بَقِيَ أَشَدُّه .
      قال أَبو طالب : يقال إِنه كان فيما يحكى عن البهائم أَن هرّاً كان قد أَفنى الجُرْذان ، فاجتمع بقيتها وقلن : تعالَيْن نحتال بحيلة لهذا الهرّ ، فأَجمع رأْيُهن على تعليق جُلْجُل في رقبته ، فإِذا رآهن سمعن صوت الجلجل فهربن منه ، فجئن بجلجل وشددنه في خيط ثم قلن : من يعلقه في عنقه ؟ فقال بعضهن : بقي أَشَدُّه ؛ وقد قيل في ذلك : أَلا آمْرُؤٌ يَعْقِدُ خَيْطَ الجُلْجُلِ ورجل شديدٌ : قويٌّ ، والجمع أَشِدّاءُ وشِدادٌ وشُددٌ : عن سيبويه ، قال : جاء على الأَصل لأَنه لم يشبه الفعل .
      وقد شَدَّ يشِدّ ، بالكسر لا غير ، شِدَّةً إِذا كان قويّاً ، وشادَّه مُشادَّة وشِداداً : غالبه .
      وفي الحديث : مَن يُشادّ هذا الدِّينَ يَغْلِبُه ؛ أَراد يَغْلِبُه الدينُ ، أَي من يُقاويه ويعاوِمُه ويُكَلِّف نفسه من العبادة فوق طاقته .
      والمُشادَدَة : المُغالَبَة ، وهو مثل الحديث الآخر : إِن هذا الدينَ مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه برفق .
      وأَشَدَّ الرجلُ إِذا كانت دوابُّه شِداداً .
      والمُشادَّة في الشيء : التَّشَدُّد فيه .
      ويقال للرجل (* قوله « ويقال للرجل » كذا بالأَصل ولعل الأَولى ويقول الرجل ) إِذا كُلِّفَ عملاً : ما أَملك شَدّاً ولا إِرخاءً أَي لا أَقدر على شيء .
      وشَدَّ عَضُدَه أَي قَوَّاه .
      واشْتَدَّ الشيءُ : من الشِّدَّة .
      أَبو زيد : أَصابَتْني شُدَّى على فُعْلَى أَي شِدَّة .
      وأَشَدَّ الرجل إِذا كانت معه دابة شديدة .
      وفي الحديث : يَرُدُّ مُشِدُّهُمْ على مُضْعِفِهِمْ ؛ المُشِدُّ : الذي دوابه شَديدة قوية ، والمُضْعِفُ : الذي دوابه ضعيفة .
      يريد أَن القويّ من الغُزاة يُساهِمُ الضعيف فيما يَكْسِبه من الغنيمة .
      والشَّديدُ من الحروف ثمانية أَحرف وهي : الهمزة والقاف والكاف والجيم والطاء والدال والتاء والباء ، قال ابن جني : ويجمعها في اللفظ قولك : « أَجَدْتَ طَبَقَكَ ، وأَجِدُكَ طَبَقْتَ ».
      والحروف التي بين الشديدة والرخوة ثمانية وهي : الأَلف والعين والياء واللام والنون والراء والميم والواو يجمعها في اللفظ قولك : « لم يُرَوِّعْنا » وإِن شئت قلت « لم يَرَ عَوْناً » ومعنى الشديد أَنه الحرف الذي يمنع الصوت أَن يجْرِيَ فيه ، أَلا ترى أَنك لو قلت الحق والشرط ثم رمت مدّ صوتك في القاف والطاء لكان ممتنعاً ؟ ومِسْكٌ شَديدُ الرائحة : قويها ذَكِيُّها .
      ورجل شديد العين : لا يغلبه النوم ، وقد يستعار ذلك في الناقة ؛ قال الشاعر : باتَ يقاسى كلَّ نابٍ ضِرِزَّةٍ ، شَديدةِ حَفْنِ العَينِ ، ذاتِ ضَرِيرِ وقوله تعالى : ربنا اطمس على أَموالهم واشدد على قلوبهم ؛ أَي اطبع على قلوبهم .
      والشِّدَّة : المَجاعة .
      والشَّدائِدُ : الهَزاهِزُ .
      والشِّدَّة : صعوبة الزمن ؛ وقد اشتدَّ عليهم .
      والشِّدَّة والشَّدِيدَةُ من مكاره الدهر ، وجمعها شَدائد ، فإِذا كان جمع شديدة فهو على القياس ، وإِذا كان جمع شدّة فهو نادر .
      وشِدَّة العيْش : شَظَفُه .
      ورجل شَدِيد : شحيح .
      وفي التنزيل العزيز : وإِنه لحبِّ الخيرِ لشديد ؛ قال أَبو إِسحق : إِنه من أَجل حُبِّ المال لبخيل .
      والمُتَشَدِّدُ : البخيل كالشديد ؛ قال طرفة : أَرى المَوْتَ يَعْتامُ الكِرامَ ، ويَصْطَفي عَقِيلَةَ مالِ الفاحِشِ المُتَشَدِّدِ وقول أَبي ذؤَيب : حَدَرْناهُ بالأَثوابِ في قَعْرِ هُوَّةٍ شديدٍ ، على ما ضُمَّ في اللَّحْدِ ، جُولُها أَراد شَحِيحٍ على ذلك .
      وشَدَّدَ الضَّرْبَ وكلَّ شيء : بالَغَ فيه .
      والشَّدُّ : الحُضْرُ والعَدْوُ ، والفعل اشْتَدَّ أَي عدا .
      قال ابن رُمَيْضٍ العنبري ، ويقال رُمَيْصٍ ، بالصاد المهملة : هذا أَوانُ الشَّدِّ فاشْتَدِّي زِيَمْ .
      وزِيَم : اسم فرسه ؛ وفي حديث الحجاج : هذا أَوانُ الحرب فاشْتَدِّي زِيَمْ هو اسم ناقته أَو فرسه .
      وفي حديث القيامة : كحُضْرِ الفَرَس ثم كشَدِّ الرجل الشَّديدِ العَدْوِ ؛ ومنه حديث السَّعْي : لا يَقْطَع الوادي إِلاَّ شَدّاً أَي عَدْواً .
      وفي حديث أُحد : حتى رأَيت النساء يَشْتَدِدْنَ في الجبل أَي يَعْدُون ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءت اللفظة في كتاب الحميدي ، والذي جاء في كتاب البخاري يشْتَدْنَ ، بدال واحدة ، والذي جاء في غيرهما يُسْنِدْنَ ، بسين مهملة ونون ، أَي يُصَعِّدْنَ فيه ، فإِن صحت الكلمة على ما في البخاري ، وكثيراً ما يجيءُ أَمثالها في كتب الحديث ، وهو قبيح في العربية لأَن الإِدغام إِنما جاز في الحرف المُضَعَّفِ ، لما سكن الأَول وتحرك الثاني ، فأَما مع جماعة النساء فإِن التضعيف يظهر لأَن ما قبل نون النساء لا يكون إِلا ساكناً فيلتقي ساكنان ، فيحرك الأَوّل وينفك الإِدغام فتقول يشتددن ، فيمكن تخريجه على لغة بعض العرب من بكر بن وائل ، يقولون رَدْتُ ورَدْتِ وَرَدْنَ ، يريدون رَدَدْتُ ورَدَدْتِ ورَدَدْنَ ، قال الخليل : كأَنهم قدروا الإِدغام قبل دخول التاء والنون ، فيكون لفظ الحديث يَشْتَدْنَ .
      وشدّ في العَدْوِ شدّاً واشْتَدَّ : أَسْرَعَ وعَدَا .
      وفي المثل : رُبَّ شَدٍّ في الكُرْزِ ؛ وذلك أَنّ رجلاً خرج يركض فرساً له فرمت بِسَخْلَتِها فأَلقاها في كُرْزٍ بين يديه ، والكرز الجُوالِقُ ، فقال له إِنسان : لِمَ تحمله ، ما تصنع به ؟ فقال : رُبَّ شَدٍّ في الكُرْزِ ؛ يقول : هو سريع الشدِّ كأُمه ؛ يُضْرَبُ للرجل يُحْتَقَرُ عندك وله خَبَرٌ قد علمته أَنت ؛ قال عمرو ذو الكلب : فَقُمْتُ لا يَشْتَدُّ شَدِّي ذو قَدَم جاء بالمصدر على غير الفعل ومثله كثير ؛ وقول مالك بن خالد الخُناعي : بأَسَرعِ الشَّدِّ مني ، يومَ لا نِيَةٌ ، لَمَّا عَرَفْتُهم ، واهْتَزَّتِ اللِّمَمُ يريد بأَسَرعَ شدّاً مني ، فزاد اللام كَزيادتها في بنات الأَوبر ، وقد يجوز أَن يريد بأَسرعَ في الشد فحذف الجار وأَوصَلَ الفِعْلَ .
      قال سيبويه : وقالوا شَدَّ ما أَنَّكَ ذاهب ، كقولك : حَقّاً أَنك ذاهب ، قال : وإِن شئت جعلت شَدَّ بمنزلة نِعْمَ كما تقول : نِعْمَ العملُ أَنك تقولُ الحَقَّ .
      والشِّدَّة : النَّجْدَة وثَباتُ القلب .
      وكلُّ شَديدٍ شُجاعٌ .
      والشَّدة ، بالفتح : الحملة الواحدة .
      والشَّدُّ .
      الحَمْل .
      وشَدَّ على القوم في القتال يَشِدُّ ويَشُدُّ شَدّاً وشُدوداً : حَمَلَ .
      وفي الحديث : أَلا تَشِدُّ فَنَشِدَّ معك ؟ يقال : شَدَّ في الحرب يَشِد ، بالكسر ؛ ومنه الحديث : ثم شَدَّ عليه فكان كأَمْسِ الذاهب أَي حَمَلَ عليه فقتله .
      وشَدَّ فلان على العدوِّ شَدَّة واحدة ، وشدَّ شَدَّاتٍ كثيرة .
      أَبو زيد : خِفْتُ شُدَّى فلانٍ أَي شِدَّته ؛

      وأَنشد : فإِني لا أَلِينُ لِقَوْلِ شُدَّى ، ولو كانتْ أَشَدَّ من الحَديدِ

      ويقال : أَصابَتْني شُدَّى بعدك أَي الشِّدَّةُ مُدَّةً .
      وشَدَّ الذئب على الغنم شَدّاً وشُدُوداً : كذلك .
      ورُؤِيَ فارس يومَ الكُلابِ من بني الحرث يَشِدُّ على القوم فيردّهم ويقول : أَنا أَبو شَدّادٍ ، فإِذا كرُّوا عليه رَدَّهم وقال : أَنا أَبو رَدَّاد .
      وفي حديث قيام شهر رمضان : أَحْيا الليلَ وشَدَّ المِئْزر ؛ وهو كناية عن اجتناب النساء ، أَو عن الجِدِّ والاجتهاد في العمل أَو عنهما معاً .
      والأَشُدُّ : مَبْلَغُ الرجل الحُنْكَةَ والمَعْرِفَةَ ؛ قال الله عز وجل : حتى إِذا بلغ أَشُده ؛ قال الفراء : الأَشُدُّ واحدها شَدٌّ في القياس ، قال : ولم أَسمع لها بواحد ؛

      وأَنشد : قد سادَ ، وهْو فَتىً ، حتى إِذا بَلَغَتْ أَشُدُّه ، وعَلا في الأَمْرِ واجْتَمَعا أَبو الهيثم : واحدة الأَنْعُم نعْمَةٌ وواحدة الأَشُدِّ شِدَّة .
      قال : والشِّدَّة القُوَّة والجَلادَة .
      والشَّديدُ : الرجل القَوِيّ ، وكأَنّ الهاء في النعمة والشِّدَّة لم تكن في الحرف إِذ كانت زائدة ، وكأَنّ الأَصلَ نِعْمَ وشَدَّ فجمعا على أَفْعُل كما ، قالوا : رجُل وأَرجُل ، وقَدَح وأَقْدُح ، وضِرْسٌ وأَضْرُس .
      ابن سيده : وبلغ الرجل أَشُدَّهُ إِذا اكْتَهَل .
      وقال الزجاج : هو من نحو سبع عشرة إِلى الأَربعين .
      وقال مرة : هو ما بين الثلاثين والأَربعين ، وهو يذكر ويؤَنث ؛ قال أَبو عبيد : واحدها شَدٌّ في القياس ؛ قال : ولم أَسمع لها بواحدة ؛ وقال سيبويه : واحدتها شِدَّة كنِعْمَة وأَنْعُم ؛ ابن جني : جاء على حذف التاء كما كان ذلك في نِعْمَة وأَنْعُم .
      وقال ابن جني :، قال أَبو عبيد : هو جمع أَشَدّ على حذف الزيادة ؛ قال : وقال أَبو عبيدة : ربما استكرهوا على حذف هذه الزيادة في الواحد ؛

      وأَنشد بيت عنترة : عَهْدِي به شَدَّ النَّهارِ ، كأَنَّما خُضِبَ اللَّبانُ ورأْسُه بالعِظْلِمِ أَي أَشَدَّ النهار ، يعني أَعلاه وأَمْتَعَه .
      قال ابن سيده : وذهب أَبو عثمان فيما رويناه عن أَحمد بن يحيى عنه أَنه جمع لا واحد له .
      وقال السيرافي : القياس شَدٌّ وأَشُدّ كما يقال قَدٌّ وأَقُدٌّ ، وقال مرة أُخرى : هو جمع لا واحد له ، وقد يقال بلغ أَشَدَّه ، وهي قليلة ؛ قال الأَزهري : الأَشُدُّ في كتاب الله تعالى في ثلاثة معان يقرب اختلافها ، فأَما قوله في قصة يوسف ، عليه السلام : ولمَّا بَلَغَ أَشُدَّه ؛ فمعناه الإِدْراكُ والبلوغ وحينئذ راودته امرأَة العزيز عن نفسه ؛ وكذلك قوله تعالى : ولا تقْرَبوا مالَ اليتيم إِلاَّ بالتي هي أَحسن حتى يبلغَ أَشُدَّه ؛ قال الزجاج : معناه احفظوا عليه ماله حتى يبلغَ أَشُدَّه فإِذا بلغ أَشُدَّه فادفعوا إِليه ماله ؛ قال : وبُلُوغُه أَشُدَّه أَن يُؤْنَسَ منه الرُّشْدُ مع أَن يكون بالغاً ؛ قال : وقال بعضهم : حتى يبلغ أَشده ؛ حتى يبلغ ثمانيَ عَشْرَة سنة ؛ قال أَبو إِسحق : لست أَعرف ما وجه ذلك لأَنه إِن أَدْرَكَ قبل ثماني عَشْرَة سنة وقد أُونِسَ منه الرشد فطلَبَ دفْعَ ماله إِليه وجب له ذلك ؛ قال الأَزهري : وهذا صحيح وهو قول الشافعي وقول أَكثر أَهل العلم .
      وفي الصحاح : حتى يبلغ أَشدّه أَي قوته ، وهو ما بين ثماني عَشْرة إِلى ثلاثين ، وهو واحد جاء على بناء الجمع مِثْلَ آنْكٍ وهو الأُسْرُبُّ ، ولا نظير لهما ، ويقال : هو جمع لا واحد له من لفظه ، مِثْلُ آسالٍ وأَبابِيلَ وعَبادِيدَ ومَذاكِيرَ .
      وكان سيبويه يقول : واحده شِدَّة وهو حسن في المعنى لأَنه يقال بلغ الغلام شِدَّته ، ولكن لا تجمع فِعْلة على أَفْعُل ؛ وأَما أَنْعُم فإِنه جمع نُعْم من قولهم يوم بُؤْس ويومُ نُعْم .
      وأَما من ، قال واحده شَدٌّ مثل كلب وأَكْلُب أَو شِدٌّ مثل ذئب وأَذؤب فإِنما هو قياس ، كما يقولون في واحد الأَبابيلِ إِبَّوْل قياساً على عِجَّولٍ ، وليس هو شيئاً سُمِعَ من العرب .
      وأَما قوله تعالى في قصة موسى ، صلوات الله على نبينا وعليه : ولما بلغ أَشدّه واستوى ؛ فإِنه قرن بلوغ الأَشُدِّ بالاستواءِ ، وهو أَن يجتمع أَمره وقوته ويكتهل ويَنْتَهِيَ شَبابُه .
      وأَما قول الله تعالى في سورة الأَحقاف : حتى إِذا بلغ أَشُدَّه وبلغ أَربعين سنة ؛ فهو أَقصى نهاية بلوغ الأَشُدِّ وعند تمامها بُعِثَ محمد ، صلى الله عليه وسلم ، نبيّاً وقد اجتمعت حُنْكَتُه وتمامُ عَقْلِه ، فَبُلوغُ الأَشُدِّ مَحصورُ الأَول مَحْصُورُ النِّهايةِ غير مَحْصُورِ ما بين ذلك .
      وشَدَّ النهارُ أَي ارتفع .
      وشَدُّ النهار : ارتفاعُه ، وكذلك شَدُّ الضُّحَى .
      يقال : جئتك شَدَّ النهارِ وفي شَدِّ النهارِ ، وشَدَّ الضُّحَى وفي شَدِّ الضحى .
      ويقال : لقِيتُه شَدَّ النهار وهو حين يرتفع ، وكذلك امتدَّ .
      وأَتانا مَدَّ النهار أَي قبل الزوال حين مَضَى من النهار خَمْسَةٌ .
      وفي حديث عِتْبانَ بنِ مالك : فَغَدا عليَّ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بعْدَما اشْتَدَّ النهارُ أَي علا وارتفعت شمسه ؛ ومنه قول كعب : شَدَّ النهارِ ذراعَيْ عَ ْطَلٍ نَصَفٍ قامَتْ ، فَجاوَبَها نُكْدٌ مَثَاكِيلُ أَي وقْتَ ارتفاعِه وعُلُوِّه .
      وشَدَّه أَي أَوثقه ، يَشُدُّوه ويَشِدُّه أَيضاً ، وهو من النوادر .
      قال الفراء : ما كان من المضاعف على فَعَلْتُ غيرَ واقع ، فإِنّ يَفْعِلُ منه مكسور العين ، مثل عفَّ يعِفُّ وخَفَّ يَخِفُّ وما أَشبهه ، وما كان واقعاً مثل مَدَدْتُ فإِنَّ يَفْعُل منه مضموم إِلا ثلاثة أَحرف ، شَدَّه يَشُدُّه ويَشِدُّهُ ، وعَلَّه يَعُلُّه ويَعِلُّه من العَلَلِ وهو الشُّرْب الثاني ، ونَمَّ الحديثَ يَنُمُّه ويَنِمُّه ، فإِنْ جاء مثل هذا أَيضاً مما لم نسمعه فهو قليل ، وأَصله الضم .
      قال : وقد جاء حرف واحد بالكسر من غير أَن يَشْركَه الضم ، وهو حَبَّهُ يَحِبُّهُ .
      وقال غيره : شَدَّ فلان في حُضْرِه .
      وتَشَدَّدَتِ القَيْنَةُ إِذا جَهَدَتْ نفسَها عند رفع الصوت بالغناء ؛ ومنه قول طرفة : إِذا نحنُ قُلْنا : أَسْمِعِينا ، انْبَرَتْ لنا على رِسْلِها مَطْرُوقَةً ، لم تَشَدَّدِ وشَدَّاد : اسم .
      وبنو شَدَّادٍ وبنو الأَشَدِّ : بطنان .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شِدَّةُ


    • ـ شِدَّةُ : اسمٌ من الاشْتِدادِ ،
      ـ شَدَّةُ : الحَمْلَةُ في الحَرْبِ .
      ـ شَدُّ : العَدْوُ ،
      ـ شَدُّ في النارِ : ارْتِفاعُها ، والتَّقْوِيَةُ ، والإِيثاقُ .
      ـ اشْتَدَّ : عَدَا .
      ـ مُشادَّةُ : التَّشَدُّدُ ، ومنه : " لَنْ يُشادَّ الدِّينَ أحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ ".
      ـ مُتَشَدِّدُ : البَخيلُ .
      ـ { حتى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وأُشُدَّهُ : قُوَّتَهُ ، وهو ما بينَ ثَمانِي عَشْرَةَ إلى ثلاثينَ سنةً ، واحدٌ جاءَ على بناءِ الجَمْعِ ، كآنُكٍ ، ولا نظيرَ لهما ، أو جَمْعٌ لا واحدَ له من لَفْظِه ، أو واحِدُهُ : شِدَّةٌ ، مع أنَّ فِعْلَةً لا تُجْمَعُ على أفْعُلٍ ، أو شَدٌّ وأَشْدُدٌ ، أو شِدٌّ وأُشْدُدٌ ، وما هُما بمَسْمُوعَيْنِ ، بل قِياسٌ .
      ـ شديدُ : الشُّجاعُ ، والبَخيلُ ، والأَسَدٌ ، ومَوْلًى لأبي بكر ، رضي الله تعالى عنه ، وابنُ قَيْسٍ المحدِّثُ .
      ـ شُدَيْدٌ : شاعرٌ .
      ـ شَدَّادٌ : اسمٌ .
      ـ الحُروفُ الشديدَةُ : " أجَدْتَ طَبَقَك ".
      ـ أشَدَّ إشْداداً : إذا كانتْ معه دابَّةٌ شديدةٌ .
      ـ يقالُ : أشَدُّ لقد كان كذا ، وأشَدُ ، أي : أشْهَدُ .
      ـ أشَدُّ : أخو يوسفَ الصِّدِّيقِ ، عليه السلامُ ، ( وأبو الأَشَدِّ من الأَبْطالِ ، وآخَرُ محدِّثٌ ، أو هو أبو الأَسَدِّ ).

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَشَدّ
    • أشد - إشدادا
      1 - أشد بلغ الإدراك والنضج في عقله وسنه . 2 - أشد : كان معه دابة قوية .

    المعجم: الرائد

  3. اشتدَّ
    • اشتدَّ / اشتدَّ على / اشتدَّ في يشتدّ ، اشْتَدِدْ / اشْتَدَّ ، اشتدادًا ، فهو مُشتدّ ، والمفعول مُشتدّ عليه :-
      اشتدَّ الضَّغطُ قوِي وزاد :- اشتدّ مرضُه / الزّحامُ / الظلامُ ، - اشتدّي أزمةً تنفرجي ... قد آذن ليلُك بالبَلَج ، - { أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ } :-
      اشتدَّ ساعدُه / اشتدَّ عُوده / اشتدَّ ظَهْرُه : قَوِي ، صار عزيزًا ومنيعًا ، - لمّا اشتد ساعدُه رماني : جزاني على المعروف شرًّا ، وعلى النعمة كفرانًا .
      اشتدَّ السِّعرُ : غلا وارتفع :- تشتدُّ الأسعارُ في أثناء الحرب .
      اشتدَّ اللَّبنُ ونحوُه : أخذ يتماسك ويتجبَّن .
      اشتدَّ النَّهارُ : علا وارتفعت شمسُه .
      اشتدَّ على ولدِه : قسا وعنف .
      اشتدَّ في عَدْوِه : أسرع :- اشتدّ في السَّير : اندفع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أشدَّ
    • أشدَّ يُشدّ ، أشْدِدْ / أشِدَّ ، إشدادًا ، فهو مُشِدّ :-
      أشدَّ الفتى بلغ أشدَّه عمرًا ورشدًا :- عندما أشدَّ سلَّمه أبوه مقاليدَ الحكم .
      أشدَّ الرَّجُلُ : صار له أعوان أشِدَّاءُ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِشْتِدادٌ
    • [ ش د د ]. ( مصدر اِشْتَدَّ ).
      1 . :- اِشْتِدادُ النَّهارِ :-: عُلُوُّ ، ارْتِفاعُ حَرارةِ شَمْسِهِ . :- نَنْصِبُ خَيْمَةً في الظَّهيرَةِ عِنْدَ اشْتِدادِ الحَرِّ . ( أ . أَمين ).
      2 . :- لَمْ يَزِدْهُ اشْتِدادُ الْمَرَضِ إلاَّ صَبْراً وَتَحَمُّلاً :- : تَفاقُمُ الْمَرَضِ .

    المعجم: الغني

  6. إِشتَدّ
    • إشتد - اشتدادا
      1 - إشتد : : قوي وزاد « اشتد عليه المرض ». 2 - إشتد في عدوه : أسرع . 3 - إشتد النهار : علا وارتفعت شمسه . 4 - إشتد السعر : غلا . 5 - إشتد اللبن أو نحوه : تماسك . 6 - إشتد على العدو في الحرب : حمل عليه ، هجم .

    المعجم: الرائد

  7. اشتدّ السّعر
    • غلا وارتفع :- تشتدُّ الأسعارُ في أثناء الحرب .

    المعجم: عربي عامة



  8. اشتدّ الضّغط
    • قوِي وزاد :- اشتدّ مرضُه / الزّحامُ / الظلامُ - اشتدّي أزمةً تنفرجي ... قد آذن ليلُك بالبَلَج - { أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ } :- ° اشتدَّ ساعدُه / اشتدَّ عُوده / اشتدَّ ظَهْرُه

    المعجم: عربي عامة

  9. اشتدّ اللّبن ونحوه
    • أخذ يتماسك ويتجبَّن .

    المعجم: عربي عامة

  10. اشتدّ النّهار
    • علا وارتفعت شمسُه .

    المعجم: عربي عامة

  11. اشتدّ على ولده


    • قسا وعنف .

    المعجم: عربي عامة

  12. اشتدّ في عدْوه
    • أسرع :- اشتدّ في السَّير

    المعجم: عربي عامة

  13. اشتدَّ
    • اشتدَّ : قويَ وزادَ .
      يقال : اشتدَّ مرضُهُ واشتدّ به المرضُ ، واشتدّ عليه في الأَمر .
      و اشتدَّ في عدوِهِ : أسْرَعَ .
      و اشتدَّ النهارُ : علا وارتفعَتْ شمسُهُ .
      ويقال : اشتد السِّعْر : ارتفعَ وغلا .
      و اشتدَّ اللبَنُ ونحوُهُ : أخذ يتماسكُ ويتجبَّنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِشْتَدَّ
    • [ ش د د ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِشْتَدَّ ، يَشْتَدُّ ، مصدر اِشْتِدادٌ .
      1 . :- اِشْتَدَّ عَلَيْهِ الْمَرَضُ :-: عَظُمَ وَزادَ .
      2 . ظَلَّ الحَرُّ يَشْتَدُّ :- : يَرْتَفِعُ حَرَارَةً بِشِدَّةٍ وَقُوَّةٍ . :- اِشْتَدَّ النَّهارُ .
      3 . :- اِشْتَدَّ في سَيْرِهِ لِيَفْلِتَ مِنَ الْمُتَرَبِّصينَ بِهِ :-: أَسْرَعَ بِقُوَّةٍ في خَطْوِهِ .
      4 . :- اِشْتَدَّ السِّعْرُ :- : عَلا .
      5 . :- اِشْتَدَّ اللَّبَنُ :-: تَماسَكَ .
      6 . :- اِشْتَدَّ على العَدُوِّ في الحَرْبِ :- : حَمَلَ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  15. أشدّ الرّجل
    • صار له أعوان أشِدَّاءُ .

    المعجم: عربي عامة

  16. أشدّ الفتى
    • بلغ أشدَّه عمرًا ورشدًا :- عندما أشدَّ سلَّمه أبوه مقاليدَ الحكم .

    المعجم: عربي عامة

  17. أشدَّ
    • أشدَّ الفتى : بَلغ الأشُدَّ في عَقل وسِنّ .
      و أشدَّ كان معه دابةٌ شديدةٌ .
      وفي الحديث : حديث شريف يرُدُّ مُشِدُّهم على مُضْعِفِهِم //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَشُدٌّ
    • [ ش د د ]. :- بَلَغَ الوَلَدُ أَشُدَّهُ :- : بَلَغَ سِنَّ الإِدْراكِ وَالبُلوغِ .

    المعجم: الغني

  19. أَشَدُّ
    • [ ش د د ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضيلِ ).
      1 . :- الحَذَرُ أَشَدُّ مِنَ الوَقيعَةِ :- ( مثل ). : الحَذَرُ أَقْوَى مِنْ ... 2 . :- هُوَ أَشَدُّ شَرَاسَةً :-: أَكْثَرُ شَرَاسَةً . ¨ :- تَرَكْتُهُ أَسْوَأَ حالاً وَأَشَدَّ انْقِباضاً . ( ن . محفوظ ).
      3 . :- هُوَ أَشَدُّ سَواداً مِنَ الغُرابِ :-: شَديدُ السَّوادِ . :- هُوَ أَشَدُّ بَياضاً .

    المعجم: الغني

  20. أَشَدَّ
    • [ ش د د ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَشْدَّ ، يُشِدُّ ، مصدر إِشْدَادٌ .
      1 . :- أَشَدَّ الْوَلَدُ :- : بَلَغَ الإِدْرَاكَ عَقْلاً وَسِنّاً .
      2 . :- أَشَدَّ الرَّاحِلُ :- : كَانَ مَعَهُ دَابَّةٌ شَدِيدَةٌ .

    المعجم: الغني

  21. أَشُدُّ
    • أَشُدُّ :-
      اكتمال النّمو ، وتمام القوّة في الإنسان :- { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى }: اكتمل وبلغ مبلغ الرِّجال وهو ما بين ثماني عشرة إلى ثلاثين سنة ، - { ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أَشَدّ
    • أشد - و أشد
      1 - قوة الإدارك والبلوغ ، وهو ما بين ثماني عشرة إلى ثلاثين سنة : « بلغ أشده »

    المعجم: الرائد

  23. أَشَدّ
    • أشد
      1 - أشد : أقوى . 2 - أشد : أكثر : « أشد مراسا ، أشد سوادا »

    المعجم: الرائد

  24. الأَشُدُّ
    • الأَشُدُّ : الاكتمال .
      يقال : بَلَغ أشُدَّهُ : اكتمَلَ وبلغ قوتْهُ .
      وفي التنزيل العزيز : القصص آية 14 ولما بَلَغ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلمًا ) ) .
      وفيه : الإسراء آية 34 ولا تقْرَبُوا مَالَ اليَتِيم إلا بالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ) ) .
      و ( أشُدُّ ) في صيغةِ الجَمْع ومعناه ، ولم يُسمَعْ لها مفردٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أشدَّ تثبيتًا
    • أقرب إلى ثبات إيمانكم
      سورة : النساء ، آية رقم : 66

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى تشاد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَادٍ**،** الشَّادِي**، ةٌ - ج: ون، ات. [ش د و]. 1. "سَمِعْتُهُ شَادِياً" : مُغَنِّياً. 2. "شَادٍ فِي الآفَاقِ" : طَالِبُ الأَدَبِ وَالعِلْمِ.
معجم الغني
**شَادَ** - [ش ي د]. (ف: ثلا. متعد).** شِدْتُ**،** أشِيدُ**،** شِدْ**، مص. شَيْدٌ. 1. "شَادَ البِنَاءَ" : بَنَاهُ، رَفَعُه، أعْلاَهُ. 2. "شَادَ الجِدَارَ" : طَلاَهُ بِالشِّيدِ.
معجم الغني
**شَادَّ** - [ش د د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** شَادَدْتُ**،** أُشَادُّ**،** شَادِدْ**، مص. مُشَادَّةٌ. 1. "شَادَّ فِي الأمْرِ" : بَالَغَ فِيهِ وَلَمْ يُخَفِّفْ. 2. "شَادَّ زَمِيلَهُ" : غَالَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنشاديَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى إنشاد: "تخلَّل الحفل تقديم فقرات إنشاديَّة ومسرحيَّة- تحرص قصور الثقافة على تفعيل الأنشطة الدينيَّة والإنشاديَّة خلال الاحتفالات الدينيَّة". 2- مصدر صناعيّ من إنشاد: أوبريت؛ قصائد شعريَّة مغنَّاة على إيقاع واحد، ويغلب إطلاقُها على المديح النبويّ "قدّمت دار الأوبرا إنشاديّة عظماء الدنيا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشادَّ يتشادّ، تَشادَدْ/ تَشادَّ، تَشَادًّا، فهو مُتَشَادّ • تشادَّ الشَّخصان: 1- تنازعا "تشادّ اللاّعبان". 2- تعاونا وقوَّى أحدّهما الآخَر.
المعجم الوسيط
البناءَ ـِ شَيْداً: طلاه بالشِّيدِ. وـ أعلاه ورفعه. وفي التنزيل العزيز: {وَقَصْرٍ مَشِيدٍ}.( أَشَادَ ) البناءَ: أعلاهُ. وـ بالشيءِ: رفعَ به صوتَه. وـ بذِكْرِه: أثنى عليه. وـ عليه: شَهَّر به. وـ بالشيء: نوَّه به.( شَيَّدَهُ ): شاده. وـ أحكم بناءه.( الشِّيدُ ): كلُّ ما طُلِيَ به البناء من جِصّ ونحوه.
الرائد
* تشاد تشادا. (شدد) 1-الخصمان: تغالبا. 2-الشيء: صار محكما.
الرائد
* شاد يشيد: شيدا. (شيد) 1-البناء: بناه، رفعه. 2-البناء: طلاه بـ«الشيد»، وهو الجص أو نحوه. 3-جلده بالطيب: ضمخه وفركه به. 4-هلك، مات.
الرائد
* شاد يشيد: شيادا. (شيد) الجمال أو بها: دعاها إليه.
الرائد
* شاد مشادة وشدادا. (شدد) 1-ه: غالبه. 2-في الأمر: بالغ فيه.
الرائد
* شاد (الشادي). ج شداة وشادون. 1-فا. 2-مغن: «طير شاد». 3-راع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: