وصف و معنى و تعريف كلمة تشتيه:


تشتيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و تاء (ت) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح تشتيه في معاجم اللغة العربية:



تشتيه

جذر [شيه]

  1. شَتَّاهُ الشَّيْءُ:
    • كَفَاهُ لِشِتَائِهِ.
  2. مَتَشَ : (فعل)
    • مَتَشَ مَتْشًا
    • مَتَشَ الشيءَ : جَمَعَهُ
    • مَتَشَ الشيءَ : فرّقه بأَصابعه
  3. مَتِشَ : (فعل)
    • مَتِشَ مَتَشًا وهو أَمْتَشُ، وهي مَتْشَاءُ والجمع : مُتْشٌ
    • مَتِشَتْ عينُه : ساءَ بصرُها
  4. مَتْش : (اسم)
    • مَتْش : مصدر مَتَشَ


  5. مَتش : (اسم)
    • المَتْشُ : بياضٌ يكون على أَظفار الأحداث
  6. مَشَاتِي : (اسم)
    • مَشَاتِي : جمع مَشتى
  7. مُتْش : (اسم)
    • مُتْش : جمع أَمْتَشُ
  8. مُتْشُ : (اسم)
    • مُتْشُ : جمع مَتْشَاءُ
  9. مُشَاتي : (اسم)
    • مُشَاتي : فاعل من شاتَى
  10. مُشَتّ : (اسم)


    • مُشَتّ : اسم المفعول من أَشَتَّ
  11. مُشِتُّ : (اسم)
    • مُشِتُّ : فاعل من أَشَتَّ
  12. مُشت : (اسم)
    • مُشْتٍ، الْمُشْتِي
    • (فاعل مِن أَشْتَى) يَوْمٌ مُشْتٍ : يَوْمُ شِتَاءٍ
  13. مُشتٍ : (اسم)
    • مُشتٍ : فاعل من أَشْتَى
  14. مُشتٍّ : (اسم)
    • مُشتٍّ : فاعل من شتَّى
,
  1. شِئْتُهُ
    • ـ شِئْتُهُ أشَاؤُهُ شَيْئاً ومَشِيئَةً ومَشَاءَةً ومَشَائِيَةً: أرَدْتُهُ، والاسْمُ: الشِّيئَةُ، وكُلُّ شَيْءٍ بِشِيئَةِ اللَّهِ تعالى.
      ـ شَيْءُ: معروف، الجمع: أشيَاءُ وأَشْيَاوَاتٌ وأشَاوَاتٌ وأشاوَى، وأصْلُهُ: أَشَايِيُّ بثلاث يَاآتٍ، وقَوْلُ الجوهرِيّ: أصْلُهُ أشَائِيُّ بالهَمْزِ، غَلَطٌ لأنَّهُ لا يَصِحُّ هَمْزُ الياءِ الأُولى لِكَوْنِها أصْلاً غَيْرَ زَائِدَةٍ، كما تَقُولُ في جمع أبْيَاتٍ: أبابِيتُ، ويُجْمَعُ أيضاً على أشايا، وحُكِيَ أشْيايا، وأشاوِهُ غَرِيبٌ، لأَنَّهُ ليس في الشَّيءِ هاءٌ، وتَصْغِيرُهُ: شُيَيْءٌ، لا شُوَيْءٌ، أو لُغَيَّةٌ عن إدْرِيسَ بنِ مُوسَى النَّحْوِيِّ، وحكايةُ الجوهريِّ عن الخَلِيلِ: إنَّ أشْيَاءَ فَعْلاءُ، وأنَّها جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ، كَشَاعِرٍ وشُعَرَاءَ إلى آخره، حكايَةٌ مُخْتَلَّةٌ ضَرَبَ فيها مَذْهَبَ الخَلِيلِ على مَذْهَبِ الأَخْفَشِ، ولم يُمَيِّز بينهما، وذلك أنَّ الأَخْفَشَ يَرَى أنها أفْعِلاءُ، وهي جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ المستعمل كَشاعرْ وَشُعَراء فإنه جمع على غير واحده، لأنَّ فاعِلاً لا يُجْمَعُ على فُعَلاءَ، وأمَّا الخَلِيلُ فَيَرى أنها فَعْلاءُ نائِبَةٌ عن أفعالٍ، وبَدَلٌ منه، وجَمْعٌ لواحِدِها المُسْتَعْمَلِ وهو شيءٌ، وأمَّا الكِسَائِيُّ فَيَرَى أنها أفْعالٌ، كَفَرْخٍ وأفْراخٍ، تُرِكَ صَرْفُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ، لأنها شُبِّهَتْ بِفَعْلاءَ في كَوْنِها جُمِعَتْ على أشْيَاوَاتٍ، فصارت كَخَضْرَاءَ وخَضْرَاواتٍ، فحينئذٍ لاَ يَلْزَمُهُ أنْ لا يَصْرِفَ أبْنَاءً وأسْماءً، كما زَعَمَ الجوهريُّ، لأنهم لم يَجْمَعُوا أبْنَاءً وأسْماءً بالألِف والتاءِ
      ـ شَيِّآنُ: تَقَدَّمَ.
      ـ أّشَّاءَهُ إليه: ألْجَأَهُ.
      ـ مُشَيَّأُ: المُخْتَلِفُ الخَلْقِ، المُخْتَلُّهُ.
      ـ ياشَيْءَ: كَلِمَةٌ يُتَعَجَّبُ بها، تَقُولُ: يا شَيْءَ مالي، كَيَاهَيْءَ مالي (وسَيَأْتي إن شاءَ اللَّهُ تعالى).
      ـ شَيَّأْتُهُ على الأمرِ: حَمَلْتُهُ،
      ـ شَيَّأْ اللَّهُ (تعالى) وجْهَهُ: قَبَّحَهُ.
      ـ تَشَيَّأَ: سَكَنَ غَضَبُهُ.



    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. وَشيجَةُ
    • ـ وَشيجَةُ : عِرْقُ الشَّجَرَةِ ، وليفٌ يُفْتَلُ ويُشَدُّ بينَ خَشَبَتَين يُنْقَلُ فيها المَحْصُودُ ، وموضع بعَقيقِ المَدينَةِ .
      ـ هُمْ وشيجَةُ القَوْمِ : حَشْوُهُمْ .
      ـ وَشيجُ : شَجَرُ الرِّماحِ ، واشْتباكُ القَرابَةِ .
      ـ واشِجَةُ : الرَّحِمُ المُشْتَبِكةُ . وقد وشَجَتْ بِكَ قَرابَتُهُ تَشِجُ . وَوَشَّجَها الله تعالى تَوْشيجاً .
      ـ وشَجَ مَحْمِلَهُ : شَبَّكَهُ بِقِدٍّ ونحوِهِ لِئَلاَّ يَسْقُطَ منه شيءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قُوَّةُ
    • ـ قُوَّةُ : ضِدُّ الضَّعْفِ ، ج : قُـوًى وقِوًى ، كالقِوايَةِ . قَوِيَ ، فهو قَوِيٌّ وتَقَوَّى واقْتَوَى ، وقَوَّاهُ اللّهُ .
      ـ هو يُقَوَّى : يُرْمَى بذلك .
      ـ فَرَسٌ مُقْوٍ : قَوِيٌّ .
      ـ فلانٌ قَوِيٌّ مُقْوٍ : في نَفْسِه ودابَّتِهِ .
      ـ قُوَى : العَقْلُ ، وطاقاتُ الحَبْلِ ، جَمْعُ قُوَّةِ .
      ـ حبْلٌ قَوٍ : مُخْتَلِفُ القُوى .
      ـ أقْوَى : اسْتَغْنَى ، وافْتَقَرَ ، ضِدٌّ ،
      ـ أقْوَى الحَبْلَ : جَعَلَ بَعْضَه أغْلَظَ من بَعْضٍ ،
      ـ أقْوَى الشِّعْرَ : خَالَفَ قَوَافِيَهُ بِرَفْعِ بَيْتٍ وجَرِّ آخَرَ ، وقَلَّتْ قَصِيدَةٌ لهُم بِلا إقْواءٍ ، وأمَّا الإِقْواءُ بالنَّصْبِ ، فَقَليلٌ .
      ـ اقْتَواهُ : اخْتَصَّهُ لنَفْسه .
      ـ تَقاوِي : تَزايُدُ الشركاءِ ، والبَيْتُوتَةُ على القَوَى .
      ـ قِيُّ : قَفْرُ الأرضِ ، كالقِواءِ ، والقَوايَةِ .
      ـ أقْوَى : نَزَلَ فيها ،
      ـ أقْوَى الدارُ : خَلَتْ ، كقَوِيَتْ .
      ـ قُوَّةُ : اسْمٌ .
      ـ قاوَيْتُهُ فَقَوَيْتُه : غَلَبْتُه .
      ـ قَوِيَ : جاعَ شديداً ،
      ـ قَوِيَ المَطَرُ : احْتَبَسَ .
      ـ باتَ القَواءَ : جائِعاً .
      ـ قاواهُ : أعْطاه .
      ـ قاوِي : الآخِذُ ، وبهاءٍ : البَيْضَةُ ، والسَّنَةُ القليلَةُ المطرِ ، ورَوْضَةٌ .
      ـ قُوَيُّ : وادٍ بقُرْبِها ، والفَرْخُ .
      ـ قاوُ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ قِيقاءَةُ : مَشْرَبَةٌ كالتَّلْتَلَةِ ، والأرضُ الغليظَةُ .
      ـ قَوْقَى قَوْقاةً وقِيقاءً : صاحَ .
      ـ اِقْتِواءُ : المَعْتَبَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَتَل
    • شتل - تشتيلا
      1 - شتل الشتل : غرسه

    المعجم: الرائد



  4. شتم
    • شتم - تشتيما
      1 - شتمه : بالغ في شتمه

    المعجم: الرائد

  5. شتَّرَ
    • شتَّرَ بـ يشتِّر ، تشتيرًا ، فهو مُشَتِّر ، والمفعول مُشتَّر به :-
      شتََّر بفلان عابه , سبَّه :- شتَّر بجاره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. شديد القوى
    • أمين الوحي جبريل عليه السلام
      سورة : النجم ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  7. ‏ شديد القوى
    • ‏ صفة لأمين الوحي جبريل عليه السلام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. تشتيت الألوان
    • ( فز ) فصل موجات الضّوء بعضُها عن بعض بمنشور أو بغيره .

    المعجم: عربي عامة

  9. تشتيت
    • تشتيت :-
      مصدر شتَّتَ .
      تشتِيت الألوان : ( الطبيعة والفيزياء ) فصل موجات الضّوء بعضُها عن بعض بمنشور أو بغيره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. شَتَّت
    • شتت - تشتيتا
      1 - شتت الأشياء : فرقها


    المعجم: الرائد

  11. شتَّتَ
    • شتَّتَ يُشتِّت ، تشتيتًا ، فهو مُشتِّت ، والمفعول مُشتَّت :-
      شتَّت فلانٌ الأشياءَ فرَّقها :- شتَّت اللهُ شملَهم ، - شتَّت فكرَه ، - تشتيت القوى : بعثرتُها وتفريقُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. شتا
    • " ابن السكيت : السَّنة عند العرب اسمٌ لاثْنَي عشَر شهراً ؛ ثم قسموا السَّنة فجعلوها نصفين : ستة أَشهر وستة أَشهر ، فبدؤوا بأَوَّل السنة أَول الشتاء لأَنه ذكَرٌ والصيف أُنثى ، ثم جعلوا الشتاء نصفين : فالشَّتَويُّ أَوَّله والربيع آخره ، فصار الشَّتْويُّ ثلاثة أشهر والربيع ثلاثة أَشهر ، وجعلوا الصيف ثلاثة أشهر والقَيْظ ثلاثة أَشهر ، فذلك اثنا عشر شهراً . غيره : الشتاء معروف أَحد أَرباعِ السنة ، وهي الشَّتْوة ، وقيل : الشِّتاءُ جمع شَتْوةٍ ‏ .
      ‏ قال الجوهري : وجمعُ الشِّتاء أَشْتْيِة ‏ .
      ‏ قال ابن بري : الشِّتاءُ اسمٌ مفرد لا جمعٌ بمنزلة الصيف لأَنه أَحد الفصول الأَربعة ، ويدلُّك على ذلك قولُ أَهلِ اللغة أَشْتيْنا دخَلْنا في الشِّتاء ، وأَصَفْنا دخَلْنا في الصيف ، وأَما الشَّتْوةَ فإنما هي مصدر شَتا بالمكان شَتْواً وشَتْوةً للمرة الواحدة ، كما تقولُ : صافَ بالمكانَ صَيْفاً وصَيْفةً واحدةً ، والنسبة إلى الشتاء شَتْويٌّ ، على غير قياس ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : النسبة إليها شَتْويٌّ وشَتَويٌّ مثل خَرْفيٍّ وخَرَفِيٍّ ؛ قال ابن سيده : وقد يجوز أَن يكونوا نسَبوا إلى الشَّتْوَة ورَفضوا النَّسب إلى الشِّتاء ، وهو المَشْتَى والمَشْتاةُ ، وقد شَتا الشِّتاءُ يَشْتُو ، ويومٌ شاتٍ مثلُ يومٍ صائف ، وغداةٌ شاتيةٌ كذلك ‏ .
      ‏ وأَشْتَوْا : دَخلوا في الشِّتاء ، فإن أَقامُوهُ في موضع قيل : شَتَوْا ؛ قال طَرَفة : حيْثُما قاظُوا بنَجْدٍ ، وشَتَوْا عند ذاتِ الطَّلْحِ من ثِنْيَي وُقُرْ وتَشَتَّى المكانَ : أَقامَ به في الشَّتْوةِ ‏ .
      ‏ تقول العرب : من قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ وتشَتَّى الصَّمّانَ فقد أَصابَ المَرْعى ‏ .
      ‏ ويقال : شَتَوْنا الصَّمّانَ أَي أَقَمْنا بها في الشَّتاء ‏ .
      ‏ وتَشَتيَّنا الصَّمّان أَي رَعَيْناها في الشِّتاء ‏ .
      ‏ وهذه مَشاتِينا ومَصايِفُنا ومَرابِعُنا أَي منَازِلُنا في الشِّتاء والصَّيْف والرَّبيعِ ‏ .
      ‏ وشَتَوْتُ بموضِع كذا وتَشَتَّيْتُ : أَقمتُ به الشِّتاءَ ‏ .
      ‏ وهذا الذي يُشَتِّيني أَي يَكْفِيني لِشِتائي ؛ وقال يصف بَتّاً له : مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي ، مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي ، تَخِذْتُه مِن نَعَجاتٍ سِتِّ وحكى أَبو زيد : تَشَتَّيْنا من الشِّتاء كتَصيَّفْنا من الصْيفِ ‏ .
      ‏ والمُشْتي ، بتخفيف التاء ، من الإبل : المُرْبِعُ ، والفَصيلُ شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ وشَتِيٌّ ؛ عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : الشَّتِيُّ على فعيل ، والشَّتَوِيُّ مطَر الشتاء ، والشّتِيُّ مطَرُ الشتاءِ ، وفي التهذيب : المَطَر الذي يقع في الشِّتاء ؛ قال النَّمِرُ بن توْلَبٍ يصف روضة : عَزَبَتْ وباكَرَها الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ ، تَمْلَؤُها إلى أَصْبارِه ؟

      ‏ قال ابن بري : والشَّتْوِيُّ منسوبٌ إلى الشَّتْوَةِ ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّ النَّدى الشَّتْوِيَّ يَرْفَضُّ ماؤُهُ على أَشْنَبِ الأَنْيابِ ، مُتَّسِقِ الثَّغْرِ وعامَلَه مُشاتاةً : من الشِّتاءِ ‏ .
      ‏ غيرهُ : وعامَله مُشاتاةً وشِتاءً ، وشِتاءَ ههنا منصوبٌ على المصدر لا على الظَّرْف ‏ .
      ‏ وشَتا القومُ يَشْتُون : أَجْدَبوا في الشِّتاءِ خاصَّة ، قال : تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ ، والسَّفاهَةُ كاسْمِها ، ليَنْكِحَ فِينا ، إنْ شَتَوْنا ، لَيالِي ؟

      ‏ قال أَبو منصور : والعربُ تسمِّي القَحِطَ شِتاءً لأَنَّ المَجاعاتِ أَكثرُ ما تُصِيبهُم في الشِّتاء البارِدِ ؛ وقال الحُطَيْئة وجعل الشتاءَ قَحْطاً : إذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَوْمٍ ، تَجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ أَراد بالشتاءِ المَجاعَةَ ‏ .
      ‏ وفي حديث أُمِّ معبد حينَ قَصَّتْ أَمْرَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، مارّاً بها ، قالت : والناسُ مُرْمِلُون مُشْتُون ؛ المُشْتِي : الذي أصابتْهُ المَجاعَة ، والأَصلُ في المُشْتِي الداخلُ في الشِّتاء كالمُرْبِعِ والمُصْيِفِ الداخِل في الرَّبِيعِ والصيَّفِ ، والعربُ تجعلُ الشِّتاءَ مَجاعةً لأَن الناسَ يلْتَزِمونَ فيه البُيوتَ ولا يَخرُجون للانْتِجاعِ ، وأَرادتْ أُمُّ معبد أَن الناسَ كانوا في أَزْمةٍ ومجاعة وقِلَّةِ لَبَنٍ ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : والرواية المشهورة مُسْنِتِينَ ، بالسين المهملة والنون قبل التاء ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ ويقال : أَشْتَى القومُ فهم مُشْتُونَ إذا أَصابَتْهُم مَجاعةٌ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : الشَّتا المَوْضِعُ الخَشِنُ ‏ .
      ‏ والشَّثا ، بالثاء : صَدْرُ الوادي ‏ .
      ‏ ابن بري :، قال أَبو عمرو الشَّتْيانُ جماعة الجَرادِ والخَيل والرُّكْبانِ ؛

      وأَنشد لعنترة الطائي : وخَيْلٍ كشَتْيانِ الجَرادِ ، وزَعْتُها بطَعْنٍ على اللَّبّاتِ ذي نَفَحانِ "

    المعجم: لسان العرب

  13. شتر
    • " التهذيب : الشَّتَرُ انقلابٌ في جفن العين قلما يكون خلقة .
      والشَّتْرُ ، مخففةً : فِعْلك بها .
      ابن سيده : الشَّتَرُ انقلاب جَفْنِ العين من أَعلى وأَسفل وتَشَنُّجُه ، وقيل : هو أَن ينشَقَّ الجفن حتى ينفصل الحَتَارُ ، وقيل : هو استرخاء الجفن الأَسفل ؛ شَتِرَتْ عينُه شَتَراً وشَتَرَها يَشْتُرُها شَتْراً وأَشْتَرَها وشَتَّرَها .
      قال سيبويه : إِذا قلت شَتَرْتُهُ فإِنك لم تَعْرِضْ لِشتِرَ ولو عَرَضْتَ لِشترَ لقلتَ أَشْتَرْتُه .
      الجوهري : شَتَرْتُه أَنا مثل ثَرِم وثَرَمْتُه أَنا وأَشْتَرْتُه أَيضاً ، وانشَتَرتْ عينُه .
      ورجل أَشْتَرُ : بَيِّنُ الشَّتَرِ ، والأُنثى شَتْراء .
      وقد شَتِرَ يَشْتَرُ شَتَراً وشُتِرَ أَيضاً مثل أَفِنَ وأُفِنَ .
      وفي حديث قتادة : في الشَّتَرِ ربع الدية ، وهو قطع الجفن الأَسفل والأَصل انقلابُه إِلى أَسفل .
      والشَّتْرُ : من عَروض الهَزَجِ أَن يدخله الخَرْمُ والقَبْضُ فيصير فيه مفاعيلن فاعل كقوله : قلتُ : لا تَخَفْ شيّا ، فما يكونُ يأْتيكا وكذلك هو في جزء المضارع الذي هو مفاعيلن ، وهو مشتق من شَتَرِ العين ، فكأَن البيت قد وقع فيه من ذهاب الميم والياء ما صار به كالأَشْتَرِ العيْن .
      والشَّتَرُ : انشقاق الشفة السفلى ، شَفَة شَتْراء .
      وشَتَّرَ بالرجل تَشْتِيراً : تَنَقَّصَه وعابه وسبَّه بنظم أَو نثر .
      وفي حديث عمر : لو قَدَرْتُ عليهما لشَتَّرْتُ بهما أَي أَسمعتهما القبيح ، ويروى بالنون ، من الشَّنَارِ ، وهو العار والعيب .
      وشَتَرَه : جَرَحَهُ ؛ ويروى بيت الأَخطل : رَكُوبٌ على السَّوْآتِ قد شَتَرَ اسْتَهُ مُزَاحَمَةُ الأَعداءِ ، والنَّخْسُ في الدُّبُرْ وشَتَّرْت به تَشْتِيراً وسَمَّعْتُ به تسميعاً ونَدَّدْتُ به تنديداً ، كل هذا إِذا أَسمعتَه القبيح وشتمتَه .
      قال أَبو منصور : وكذلك ، قال ابن الأَعرابي وأَبو عمرو : شَتَّرْت ، بالتاء ؛ وكان شمر أَنكر هذا الحرف وقال : إِنما هو شَنَّرْتُ ، بالنون ؛

      وأَنشد : وباتَتْ تُوَقِّي الرُّوحَ ، وهي حَرِيصَةٌ عليه ، ولكنْ تَتَّقِي أَنْ تُشَنَّرَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : جعله من الشَّنَارِ وهو العيب ، والتاء صحيح عندنا .
      وقال ابن الأَعرابي : شَتِرَ انقطع ، وشُتِرَ انقطع .
      وشَتَرَ ثوبه : مَزَّقَهُ .
      والأَشْتَرَانِ : مالك وابنه .
      وشُتَيْرُ بن خالد : رجل من أَعْلام العرب كان شريفاً ؛

      قال : أَوَالِبَ لا فانْهَ شُتَيْرَ بنَ خالِدٍ عن الجَهْلِ لا يَغْرُرْكُمُ بِأَثَامِ وفي حديث علي ، عليه السلام ، يوم بدر : فقلتُ قريبٌ مَفَرُّ ابن الشَّتْرَاءِ ؛ قال ابن الأَثير : هو رجل كان يقطع الطريق يأْتي الرُّفقة فيدنو منهم حتى إِذا هَمُّوا به نأَى قليلاً ثم عاوَدَهم حتى يصيب منهم غِرَّة ، المعنى : أَن مَفَرَّه قريب وسيعود ، فصار مثلاً .
      وشُتَيْرٌ : موضع ؛

      أَنشد ثعلب : وعلى شُتَيْر راحَ مِنَّا رائحٌ ، يأْتي قَبِيصَةَ كالفَنِيق المُقْرَمِ "

    المعجم: لسان العرب

  14. شتت
    • " الشَّتُّ : الافتراق والتَّفْريقُ .
      شَتَّ شَعْبُهم يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً ، وانْشَتَّ ، وتَشَتَّتَ أَي تَفَرَّقَ جمعُه ؛ قال الطرماح : شَتَّ شَعْبُ الحَيِّ بعد التِئامِ ، وشَجاكَ الرَّبْعُ ، رَبْعُ المُقامِ وشَتَّته اللهُ وأَشَتَّه ، وشَعْبٌ شَتِيتٌ مُشَتَّتٌ ؛

      قال : وقد يَجْمَعُ اللهُ الشَّتِيتَينِ ، بعدما يَظُنَّانِ ، كلَّ الظَّنِّ ، أَنْ لا تَلاقِيا وفي التنزيل العزيز : يومئذ يَصْدُر الناسُ أَشْتاتاً ؛ قال أَبو إِسحق : أَي يَصْدُرُونَ متفرِّقين ، منهم مَن عَمِلَ صالحاً ، ومِنهم مَن عمل شرّاً .
      الأَصمعي : شَّتَّ بقلبي كذا وكذا أَي فَرَّقه .
      ويقال : أَشَتَّ بي قومي أَي فَرَّقُوا أَمْري .
      ويقال : شَتُّوا أَمْرَهم أَي فَرَّقوه .
      وقد اسْتَشَتَّ وتَشَتَّتَ إِذا انْتَشَر .
      ويقال : جاء القوم أَشْتاتاً ، وشَتاتَ شَتاتَ .
      ويقال : وقعوا في أَمْرٍ شَتٍّ وشَتَّى .
      ويقال : إِني أَخافُ عليكم الشَّتاتَ أَي الفُرْقة .
      وثَغْرٌ شَتِيتٌ : مُفَرَّقٌ مُفَلَّج ؛ قال طرفة : عن شَتِيتٍ كأَقاحِ الرَّمْلِ غُرّ وأَمْرٌ شَتُّ أَي مَتَفَرِّقٌ .
      وشَتَّ الأَمْرُ يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً : تَفَرَّقَ .
      واسْتَشَتَّ مثلُه ، وكذلك التَّشَتُّتُ .
      وشَتَّته تَشْتِيتاً : فَرَّقه .
      والشَّتِيتُ : المُتَفَرِّقُ ؛ قال رؤْبة يصف إِبلاً : جاءَتْ مَعاً ، واطَّرَقَتْ شَتِيتا ، وهي تُثِيرُ السَّاطِعَ السِّخْتِيتا وقومٌ شَتَّى : مُتَفَرِّقون ؛ وأَشياء شَتَّى .
      وفي الحديث : يَهْلِكُون مَهْلَكاً واحداً ، ويَصْدُرونَ مَصادِرَ شَتَّى .
      وفي الحديث في الأَنبياء : وأُمهاتُهُم شَتَّى أَي دينُهم واحدٌ وشرائعُهم مختلفة ؛ وقيل : أَراد اختلاف أَزمانهم .
      وجاءَ القَوْم أَشْتاتاً : مُتَفَرِّقين ، واحدُهم شَتَّ .
      والحمد لله الذي جمعنا من شَتٍّ أَي تَفْرقةٍ .
      وإِنَّ المجلس لَيَجْمَعُ شُتُوتاً من الناس وشَتَّى أَي فِرَقاً ؛ وقيل : يجمع ناساً ليسوا من قبيلة واحدة .
      وشَتَّانَ ما زيدٌ وعمرٌو ، وشَتَّانَ ما بينهما أَي بَعُدَ ما بينهما ؛ وأَبَى الأَصمَعيُّ شَتَّانَ ما بينهما ؛ قال أَبو حاتم فأَنشدته قولَ ربيعةَ الرَّقِّيِّ : لَشَتَّانَ ما بين اليَزِيدَينِ في النَّدَى : يَزيدِ سُلَيْمٍ ، والأَغَرَّ بنِ حاتِم (* قوله « يزيد سليم » كذا في التهذيب .
      والذي في المحكم : يزيد أَسيد اهـ .
      وضُبطا بالتصغير .) فقال : ليس بفصيح يُلْتَفَتُ إِليه ؛ وقال في التهذيب : ليس بحجة ، إِنما هو مولَّد ؛ والجة الجَيِّدُ قولُ الأَعشى : شَتَّانَ ما يَوْمِي على كُورِها ، ويَوْمُ حَيَّانَ ، أَخي جابِرِ معناه : تَباعَدَ الذي بينهما .
      التهذيب : يقال شَتَّانَ ما هما .
      وقال الأَصْمَعي : لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما .
      قال ابن بري في بيت ربيعة الرَّقِّيِّ : إِنه يمدح يزيدَ ابنَ حاتِم بن قَبِيصة بن المُهَلَّبِ ، ويهجُو يزيدَ ابنَ أُسَيْدٍ السُّلَمِيّ ؛ وبعده : فَهَمُّ الفَتى الأَزْدِيّ إِتْلافُ مالِه ، وهَمُّ الفَتى القَيْسِيِّ جمعُ الدَّراهِمِ فلا يَحْسَبُ التِّمْتامُ أَني هَجَوْتُه ، ولكَنَّني فَضَّلْتُ أَهلَ المكارِم ؟

      ‏ قال ابن بري : وقول الأَصمعي : لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما ، ليس بشيءٍ ، لأَِنَّ ذلك قد جاء في أَشعار الفُصَحاء من العرب ؛ من ذلك قول أَبي الأَسْوَدِ الدُّؤَليِّ : فإِنْ أَعَفُ ، يوماً ، عن ذُنُوبٍ وتَعْتَدِي ، فإِنَّ العَصا كانتْ لغيرك تُقْرَعُ وشَتَّانَ ما بيني وبينَكَ ، إِنَّني ، على كلِّ حالٍ ، أَسْتَقِيمُ ، وتَظْلَع ؟

      ‏ قال : ومثله قولُ البَعِيثِ : وشَتَّانَ ما بيني وبين ابنِ خالدٍ ، أُمَيَّةَ ، في الرِّزْق الذي يَتَقَسَّمُ وقال آخر : شَتَّانَ ما بيني وبين رُعاتِها ، إِذا صَرْصَرَ العُصْفُورُ في الرُّطَبِ الثَّعْدِ وقال الأَحْوَصُ : شَتَّانَ ، حينَ يَنُِثُّ الناسُ فِعْلَهُما ، ما بين ذِي الذَّمِّ ، والمحمودِ إِن حُمِد ؟

      ‏ قال : ويقال شَتَّانَ بينهما ، مِن غير ذكر ما ؛ قال حَسَّان بن ثابت : وشَتَّانَ بينكما في النَّدَى ، وفي البأْسِ ، والخُبْرِ والمَنظَرِ وقال آخر : أُخاطِبُ جَهْراً ، إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ ، وشَتَّانَ بين الجَهْرِ ، والمَنْطِقِ الخَفْتِ وقال جميل : أُرِيدُ صَلاحَها ، وتُريد قَتْلي ، وشَتَّا بين قَتْلي والصَّلاحِ فحذف نون شتان لضرورة الشعر .
      وشَتَّانَ : مصروفة عن شَتُتَ ، فالفتحة التي في النون هي الفتحة التي كانت في التاء ، وتلك الفتحة تدل على أَنه مصروف عن الفعل الماضي ، وكذلك وَشْكانَ وسَرْعانَ مصروف من وَشُكَ وسَرُعَ ؛ تقول : وَشْكانَ ذا خُروجاً ، وسَرْعانَ ذا خُروجاً وأَصله وَشُكَ ذا خُروجاً ، وسَرُع ذا خُروجاً ؛ روى ذلك كله ابن السكيت عن الأَصمعي .
      أَبو زيد : شَتَّانَ منصوب على كل حال ، لأَِنه ليس له واحد ؛ وقال في قوله : شَتَّانَ بَيْنُهُما في كلِّ مَنْزِلةٍ ، هذا يُخافُ وهذا يُرْتَجى أَبدا فرفع البين ، لأَن المعنى وقَع له ، قال : ومن العرب من ينصب بينهما ، في مثل هذا الموضع ، فيقول : شَتَّانَ بينَهما ، ويُضْمِر ما ، كأَنه يقول شَتَّ الذي بينهما ، كقوله تعالى : لقد تَقَطَّع بَيْنَكم ؛ قال أَبو بكر : شَتَّانَ أَخوك وأَبوك ، وشَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك ، وشَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك .
      فمن ، قال : شَتَّانَ ، رفع الأَخَ بشَتَّانَ ، ونَسَقَ الأَبَ على الأَخ ، وفتح النون من شَتَّان ، لاجتماع الساكنين ، وشبههما بالأَدوات ، ومن ، قال : شَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك ، رَفَعَ الأَخ بشتان ، ونَسَقَ الأَبَ عليه ، ودَخَلَ ما صِلَةً ، ويجوز على هذا الوجه شَتَّانِ ، بكسر النون ، على أَنه تثنية شَتٍّ .
      والشَّتُّ : المُتَفَرِّق ، وتثنيته : شَتَّانِ ، وجمعه : أَشْتاتٌ .
      ومن ، قال : شَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك ، رفع ما بشتان على أَنها بمعنى الذي ، وبين صلة ما ؛ والمعنى شَتَّانَ الذي بين أَخيك وأَبيك ؛ ولا يجوز في هذا الوجه كسر النون ، لأَنها رفعت اسماً واحداً .
      قال ابن جني : شَتَّانَ وشَتَّى ، كسَرْعانَ وسَكْرى ؛ يعني أَن شَتَّى ليس مؤنثَ شَتَّان ، كَسَكْرانَ وسَكْرى ، وإِنما هما اسمان تواردا وتقابلا في عُرْضِ اللغة ، من غير قَصْدٍ ولا إِيثارٍ ، لتَقاوُدِهما .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. شتم
    • " الشَّتْمُ : قبيح الكلام وليس فيه قَذْفٌ .
      والشَّتْمُ : السَّبُّ ، شَتَمَه يَشْتُمُه ويَشْتِمُه شَتْماً ، فهو مَشْتُوم ، والأُنثى مَشْتُومة وشَتِيمٌ ، بغير هاء ؛ عن اللحياني : سَبَّهُ ، وهي المَشْتَمَةُ والشَّتِيمة ؛ وأَنشد أَبو عبيد : لَيْسَتْ بمَشْتَمةٍ تُعَدُّ ، وعَفْوُها عَرَقُ السِّقاءِ على القَعُودِ اللاَّغِبِ يقول : هذه الكلمة وإِن لم تُعَدَّ شَتْماً فإِن العَفْو عنها شديد .
      والتَّشاتُمُ : التَّسابُّ .
      والمُشاتَمةُ : المُسابَّةُ ؛ وقال سيبويه في باب ما جَرى مَجْرى المَثَل : كلُّ شَيءٍ ولا شَتِيمةُ حُرٍّ وشاتَمه فَشَتَمه يَشْتُمه : غَلَبَه بالشَّتْمِ .
      ورجل شَتَّامةٌ : كثير الشَّتْمِ .
      الجوهري : والشَّتِيمُ الكَريهُ الوجه ، وكذلك الأَسَدُ .
      يقال : فلان شَتِيمُ المُحَيّا ، وقد شَتُمَ الرجلُ ، بالضم ، شَتامَةً ؛

      وأَنشد ابن بري للمَرَّار الأَسَدِيّ : يُعْطِي الجَزيلَ ولا يُرى ، في وَجْهِهِ لخَلِيلِه ، مَنٌّ ولا شَتْم ؟

      ‏ قال : وشاهد شَتامَةً قول الآخر : وهَزِئْن مِنِّي أَن رَأَيْنَ مُوَيْهِناً تَبْدُو عليه شَتامَةُ المَمْلُوكِ والاشْتِيامُ : رَئيسُ الرُّكّابِ .
      والشَّتِيمُ والشُّتامُ والشُّتامةُ : القبيح الوجه .
      والشُّتامَةُ أَيضاً : السَّيِّءُ الخُلُقِ .
      والشَّتامة : شِدَّةُ الخَلْقِ مع قُبْح وَجْهٍ .
      وأَسدٌ شَتِيمٌ : عابسٌ .
      وحمار شَتِيمٌ : وهو الكريه الوجه القبيح .
      وشُتَيْم ومِشْتَمٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: