وصف و معنى و تعريف كلمة تشذ:


تشذ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و ذال (ذ) .




معنى و شرح تشذ في معاجم اللغة العربية:



تشذ

جذر [تشذ]

  1. شَذا : (اسم)
    • الشَّذا: (الحيوان) جنس حشرات من فصيلة الذُّباب ورتبة ذوات الجناحين تنقل إلى الإنسان، أو الحيوان الذي تلسعه طائفة من الأمراض ‏الطفيليّة كمرض النوم وغيره
    • الشَّذا : قوَّة الرائحة
    • الشَّذا :كِسرُ العود الصغار يُتطيّب بها
    • أريج، رائحة طيِّبة تفوح من الموادّ النّباتيّة ‏العطرة
    • الشَّذى :: الشَرُّ، الأذَى
  2. شَذاً : (اسم)
    • شَذاً : جمع شَذَاةُ وهي بقية القوَّة والشِّدَّة
  3. شذا : (فعل)
    • شَذا يَشذو ، اشْذُ ، شَذْوًا ، فهو شاذٍ
    • شذا المِسكُ : قويت رائِحتُه وانتشرت
    • شذا فلانٌ: تطيَّب بالمسكِ
    • شَذَا مُنَافِسَهُ: آذَاهُ
  4. شَذَّ : (فعل)
    • شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه
    • شذَّ الرّجُلُ: انفرد عن الجماعة وخالفهم
    • شذَّ عن الأصول: خالفها
    • شَذَّ القَوْلُ : خَرَجَ عَنِ القَاعِدَةِ وَخَالَفَ القِيَاسَ


  5. أَشذَّ : (فعل)
    • أشذَّ يُشذّ ، أشْذِذْ / أشِذَّ ، إشذاذًا ، فهو مُشِذّ ، والمفعول مُشَذّ - للمتعدِّي
    • أشذَّ الرَّجلُ :جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة
    • أشذَّ ولدَه عن رفاق السُّوء: نحَّاه وأبعده عنهم
    • أشذَّ القولَ: جاء به شاذاً
  6. شَوَّذَ : (فعل)
    • شَوَّذَتِ الشَّمْسُ: مالت للمغِيب
    • شَوَّذَتِ السَّحَابُ الشَّمسَ: أحاط بها خفيفا رقيقًا
,
  1. شوذ
    • "المِشْوَذُ: العِمامة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للوليد بن عقبة بن أَبي مُعَيْط وكان قد وليَ صدقات تغلب: إِذا ما شَدَدْتُ الرَّأْسَ مني بِمشْوَذٍ،فَغَيَّكِ مني تَغْلِبُ ابْنَةَ وائِلِ يريد غيّاً لك ما أَطوله مني، وقد شَوَّذَه بها.
      وفي حديث النبيّ، صلى الله عليه وسلم: أَنه بعث سرية فأَمرهم أَن يمسحوا على المَشَاوِذِ والتَّسَاخِين؛ وقال أَبو بكر: المشاوذ العمائم، واحدها مِشْوَذٌ، والميم زائدة.
      ابن الأَعرابي: يقال للعمامة المشوذ والعِمَادَة، ويقال: فلان حسن الشِّيذَة أَي حسن العمة.
      وقال أَبو زيد: تشوّذ الرجل واشتاذ إِذا تعمم تَشَوْذُناً (* قوله «تشوذناً» كذا بالأصل ولعله تشوذاً.)، قال: وشَوَّذْتُه تَشْويذاً إِذا عممته.
      قال أَبو منصور: أَحسبه أُخذ من قولك شَوَّذَتِ الشمس إِذا مالت للمغيب؛ وذلك أَنها كانت غطيت بهذا الغيم؛ قال الشاعر: لَذُنْ غُدْوَة حتى إِذا الشمسُ شَوَّذَت لِذِي سَوْرة مَخْشيَّة وحذار وتشوَّذَ الرجل واشتاذ أَي تعمم.
      وجاء في شعر أُمية: شَوَّذَت الشمس؛ قال أَبو حنيفة: أَي عممت بالسحاب؛ وبيت أُمية: وشَوَّذَتْ شَمْسُهم إِذا طَلَعت بالخُلْبِ هِفّاً، كأَنه كَتَمُ الأَزهري: أَراد أَنّ الشمس طلعت في قَتَمَةٍ كأَنها عممت بالغُبرَة التي تضرب إِلى الصُّفْرة، وذلك في سنة الجدب والقحط، أَي صار حولها خُلَّبُ سَحابٍ رقيق لا ماء فيه وفيه صفرة، وكذلك تطلع الشمس في الجدب وقلة المطر.
      والكَتَمُ: نبات يخلط مع الوَسْمَةِ يُخْتَضَبُ به.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَذَبُ
    • ـ شَذَبُ : قِطَعُ الشَّجَرِ ، أو قِشْرُهُ ، والمُسَنَّاةُ ، وبَقِيَّةُ الكَلأِ ، ومَتاعُ لبَيْتِ مِنَ القُماشِ وغيرِهِ ، والقُشُورُ ، والعيدانُ المُتَفَرِّقَةُ ، الجمع : أشْذابٌ .
      ـ شَذَبَ اللِّحاءَ يَشْذُبُهُ ويَشْذِبُهُ : قَشَرَهُ ، كشَذَّبَهُ ،
      ـ شَذَبَ الشَّجَرَ : ألْقَى ما عليه مِنَ الأغْصانِ حتى يَبْدُوَ ،
      ـ شَذَبَ عنهُ : ذَبَّ ،
      ـ شَذَبَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ .
      ـ تَشْذِيبُ : الطَّرْدُ ، وإصْلاحُ الجِذْعِ ، والعَمَلُ الأوَّلُ في القِدْحِ ، والتَّفريقُ والتَّمزيقُ في المالِ ، والتَّقْشِيرُ .
      ـ مِشْذَبُ : المِنْجَلُ .
      ـ مُشَذَّبٌ : الطَّويلُ الحَسَنُ الخَلْقِ ، كالشَّوذَبِ .
      ـ شَاذِبُ : المُتَنَحِّي عن وَطَنِهِ ، والمُفْرَدُ المَأْيُوسُ مِنْ فَلاحِهِ .
      ـ ذُو الشَّوْذَبِ : مَلِكٌ .
      ـ تَشَذَّبُوا : تَفَرَّقُوا .
      ـ رَجُلٌ شَذِبُ العُرُوقِ : ظاهِرُها .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. شَجَرُ
    • ـ شَجَرُ وشِجَرُ وشَجْراءُ وشِيَرُ من النباتِ : ما قامَ على ساقٍ ، أو ما سَما بنَفْسِه دَقَّ أو جَلَّ ، قاوَمَ الشِّتاءَ أو عَجَزَ عنه ، الواحِدةُ : الشَّجَرَةُ والشِّجَرَةُ والشَّجْرَةً والشِّيَرَةُ .
      ـ أرضٌ شَجِرَةٌ ومَشْجَرَةٌ وشَجْرَاءُ : كثيرَتُهُ .
      ـ مَشْجَرُ : مَنْبِتُهُ .
      ـ وادٍ أشْجَرٌ وشَجيرٌ ومُشْجِرٌ : كثيرهُ .
      ـ هذا المكانُ أشْجَرُ منه : أكثرُ شَجَراً .
      ـ أشْجَرَتِ الأرضُ : أنبَتَتْه .
      ـ إِبراهيمُ بنُ يَحْيَى الشَّجَرِيُّ : شيخُ البُخارِيِّ .
      ـ أبو السَّعاداتِ هِبَةُ اللهِ بنُ علِيِّ بنِ الشَّجَرِيِّ العلَوِيُّ : نَحْوِيُّ العِراقِ .
      ـ شاجَرَ المالَ : رَعاهُ ،
      ـ شاجَرَ فُلانٌ فُلاناً : نازَعَه .
      ـ مُشَجَّرُ : ما كان على صَنْعَةِ الشَّجَرِ .
      ـ اشْتَجَرُوا : تَخالَفُوا . كتَشاجَرُوا .
      ـ شَجَرَ بينهم الأمرُ شُجُوراً : تَنازعُوا فيه .
      ـ شَجَرَ الشيءَ شَجْراً : ربَطَه ،
      ـ شَجَرَ الرجلَ عن الأمرِ : صَرَفَه ، ونَحَّاه ، ومَنَعَه ، ودَفَعَهُ ،
      ـ شَجَرَ الفَمَ : فَتَحَه ،
      ـ شَجَرَ الدابَّةَ : ضَرَبَ لِجامَها لِيَكُفَّها حتى فَتَحَتْ فاها ،
      ـ شَجَرَ البيتَ : عَمَدَه بعُودٍ ،
      ـ شَجَرَ الشَّجَرَةَ : رَفَعَ ما تَدَلَّى من أغْصانِها ،
      ـ شَجَرَ بالرُّمْحِ : طَعَنَه ،
      ـ شَجَرَ الشيءَ : طَرَحَهُ على المِشْجَرِ .
      ـ شَجِرَ : كثُر جَمْعُه .
      ـ شَجْرُ : الأمرُ المُخْتَلِفُ ، وما بين الكَرَّينِ من الرَّحْلِ ، والذَّقَنُ ، ومَخْرَجُ الفَمِ ، أو مُؤَخَّرُهُ ، أو الصامِغُ ، أو ما انْفَتَحَ من مُنْطَبِقِ الفَمِ ، أو مُلْتَقَى اللِّهْزِمَتَيْنِ ، أو ما بين اللَّحْيَيْنِ ، ج : أشْجارٌ وشُجورٌ وشِجارٌ .
      ـ الحُرُوفُ الشَّجْرِيَّةُ : شضج .
      ـ اشْتَجَرَ : وضَعَ يَدَه تَحْتَ ذَقَنِه واتَّكَأَ على المِرْفَقِ .
      ـ مِشْجَرُ ومَشْجَرُ وشِجَارُ وشَجَارُ : عُودُ الهَوْدَجِ ، أو مَرْكَبٌ أصْغَرُ منه مَكْشُوفٌ .
      ـ شِجَارُ : خَشَبَةٌ يُضَبَّبُ بها السَّريرُ ، وهو بالفارِسِيَّةِ : مَتْرَس ، وخَشَبُ البِئْرِ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ ، وعُودٌ يُجْعَلُ في فَمِ الجَدْي لِئلاَّ يَرْضَعَ ، وموضع .
      ـ عُلاثَةُ بنُ شَجَّارٍ : صحابِيٌّ ، ووهِمَ الذَّهَبِيُّ في تَخفيفهِ .
      ـ أبو شَجَّارٍ عبدُ الحَكَمِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ شَجَّارٍ : محدِّثٌ .
      ـ شَجِيرُ : السَّيْفُ ، والغريبُ مِنَّا ومن الإِبِلِ ، والقِدْحُ بين قِداحٍ ليس من شَجَرِها ، والصاحبُ الرَّدِيءُ .
      ـ اشْتِجارُ : تَجافِي النَّوْمِ عن صاحِبِهِ ، والنَّجاءُ ، كالانْشِجارِ فيهما .
      ـ دِيباجٌ مُشَجَّرٌ : مُنَقَّشٌ بِهيئةِ الشَّجَرِ .
      ـ شَجْرَةُ : النُّقْطَةُ الصغيرةُ في ذَقَنِ الغُلامِ .
      ـ ما أحْسَنَ شَجْرَةَ ضَرْعِ الناقةِ : قَدْرَه وهَيْئَتَه ، أو عُروقَه وجِلْدَه ولَحْمه .
      ـ تَشْجِيرُ النَّخْلِ : تَشْخِيرُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَرْفُ
    • ـ حَرْفُ من كلِّ شيءٍ : طَرَفُهُ ، وشَفيرُهُ وحَدُّهُ ،
      ـ حَرْفُ من الجَبَلِ : أَعْلاهُ المُحَدَّدُ ، ج : حِرَفٌ ، ولا نظيرَ له سِوَى طَلٍّ وطِلَلٍ ، وواحدُ حُروفِ التَّهَجِّي ،
      ـ حَرْفُ : الناقَةُ الضامِرَةُ ، أَو المَهْزُولَةُ ، أو العَظيمَةُ ، ومَسيلُ الماءِ ، وآرامٌ سودٌ بِبلادِ سُلَيْمٍ ،
      ـ حَرْفُ عِنْدَ النُّحاةِ : ما جاءَ لمَعْنًى لَيْسَ باسْمٍ ولا فِعْلٍ ، وما سِوَاهُ من الحُدودِ فاسِدٌ .
      ـ رُستاقُ حرْفٍ : بالأَنْبارِ .
      ـ { ومن الناسِ مَنْ يَعْبُدُ اللّهَ على حَرْفٍ }: وجْهٍ واحِدٍ ، وهو أنْ يَعْبُدَهُ على السَّرَّاءِ لا الضَّرَّاءِ ، أو على شَكٍّ ، أو على غَيْرِ طُمَأنينَةٍ على أمْرِهِ ، أي : لا يَدْخُلُ في الدينِ مُتَمَكِّناً .
      ـ '' نَزَلَ القُرْآنُ على سَبْعَةِ أحْرُفٍ '': سَبْعِ لُغاتٍ من لُغَاتِ العَرَبِ ، ولَيْسَ مَعْنَاهُ أن يكونَ في الحَرْفِ الواحِدِ سَبْعَةُ أوْجُهٍ ، وإنْ جاءَ على سَبْعَةٍ أو عَشَرَةٍ أو أكْثَرَ ، ولكنِ المَعْنَى : هذِهِ اللُّغَاتُ السَّبْعُ مُتَفَرِّقَةٌ في القُرْآنِ .
      ـ حَرَفَ لِعِيالِهِ يَحْرِفُ : كَسَبَ ،
      ـ حَرَفَ الشيءَ عن وجْهِهِ : صَرَفَهُ ،
      ـ حَرَفَ عَيْنَهُ حَرْفَةً : كَحَلَها .
      ـ مالِي عنه مَحْرِفٌ : مَصْرِفٌ ومُتَنَحًّى .
      ـ مَحْرِفُ ومُحْتَرَفُ : مَوْضِعٌ يَحْتَرِفُ فيه الإِنْسانُ ، وَيَتَقَلَّبُ ، ويَتَصَرَّفُ .
      ـ حُرِفَ في مالِهِ حَرْفَة : ذَهَبَ منه شيءٌ .
      ـ حُرْفُ : حَبُّ الرَّشادِ ، وعبدُ الرحمن بنُ عُبَيْدِ اللّهِ ، وأبوهُ ، وجَدُّهُ ، ومُوسَى بنُ سَهْلٍ ، والحَسَنُ بنُ جَعْفَر ( البَغْدادِيُّ ) الحُرْفِيُّونَ المُحَدِّثونَ : نِسْبَةٌ إلى بَيْعِهِ ، والحِرْمانُ ، كالحُرْفَةِ والحِرْفَةِ ، ومنه قولُ عُمَر ، رضي الله تعالى عنه : لَحُرِفَةُ أحَدِهم أشَدُّ عَلَيَّ مِنْ عَيْلَتِهِ .
      ـ حِرْفَةُ : الطُّعْمَةُ ، والصِناعَةُ يُرْتَزَقُ منها ، وكُلُّ ما اشْتَغَلَ الإِنْسَانُ به وضَرِيَ ، يُسَمَّى صَنْعَةً وحِرْفَةً ، لأَنَّهُ يَنْحَرِفُ إليها . وأبو الحَريفِ ،
      ـ حَريفُ : عُبَيْدُ اللّهِ بنُ أبي رَبيعَةَ المُحَدِّثُ .
      ـ حَريفُكَ : مُعَامِلُكَ في حِرْفَتِكَ ،
      ـ مِحْرَافُ : المِيلُ ، يُقاسُ به الجِراحاتُ .
      ـ حُرْفَانُ : عَلَمٌ .
      ـ أحْرفَ : نَما مالُهُ ، وصَلَحَ وكَثُرَ ،
      ـ أحْرفَ ناقَتَهُ : هَزَلَها ، وكَدَّ على عِيالِهِ ، وجازَى على خَيْرٍ أو شَرٍّ .
      ـ تَحْرِيفُ : التَّغْييرُ ، وقَطُّ القَلَمِ مُحَرَّفاً .
      ـ احْرَوْرَفَ : مالَ وعَدَل ، كانْحَرَفَ وتَحَرَّفَ .
      ـ حارَفَهُ بِسُوءٍ : جازاهُ .
      ـ مُحارَفَةُ : المُقَايَسَةُ بالمِحْرَافِ .
      ـ مُحَارَفُ : المَحْدُودُ المَحْرُومُ .
      ـ طاعُونٌ يُحَرِّفُ القُلوبَ : يُميلُها ، ويَجْعَلُهَا على حَرْفٍ ، أي : جانِبٍ وطَرَفٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. شدَّخَ
    • شدَّخَ يشدِّخ ، تشديخًا ، فهو مُشَدِّخ ، والمفعول مُشَدَّخ :-
      • شدَّخه شجَّه , بالغ في شجِّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. الشَّجَرُ
    • الشَّجَرُ : نباتٌ يقوم على ساقٍ صُلبة .
      وقد يُطْلَقُ على كلِّ نبات غير قائم .
      وفي التنزيل العزيز : الصافات آية 146 وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطين ) ) .
      وعلماءُ النَّبات يطلقونه على المعمَّر منه القائم على ساق خشبية عارية .
      واحدته : شجرة .
      ويقال : هو من شجرة طيِّبة : من أَصل كريم .
      وشجرة النسب : بيانٌ يفصّل على صورة شجرة يُبدأ فيها بالجدّ الأَعلى ثمَّ من يتفرع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشَّجْرُ
    • الشَّجْرُ : الأَمْرُ المختَلِفُ .
      و الشَّجْرُ جوفُ الفم بين سَقْف الحَنَك واللسان .
      و الشَّجْرُ الذَّقَنُ . والجمع : شُجُورٌ ، وأَشجَارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَشْدِيدٌ


    • [ ش د د ]. ( مصدر شَدَّدَ ).
      1 . :- قَرَّرَ تَشْدِيدَ الحِصَارِ عَلَيْهِ :- : تَقْوِيتَهُ ، إِحْكَامَهُ . :- تَشْدِيدُ العُقُوبَةِ .
      2 . :- التَّشْدِيدُ فِي طَلَبِ أَمْرٍ مَّا :- : الإِلْحَاحُ .
      3 . :- تَشْدِيدُ الحَرْفِ :-: وَضْعُ عَلاَمَةِ شَدَّةٍ عَلَيْهِ ( ـّ ).

    المعجم: الغني

  9. تشديد
    • تشديد :-
      1 - مصدر شدَّدَ / شدَّدَ على .
      2 - ( تجويد ) احتباس صوت الحرف ، ثمّ انطلاقه بقوّة ، مثل صوت الباء .
      3 - ( القانون ) تضخيم وتثقيل العقوبة على من يكرِّر المخالفة .
      4 - ( العلوم اللغوية ) إدغام الحرفين المتماثلين كتشديد اللاّم في دلَّ .
      5 - ( العلوم اللغوية ) تأكيد النبر على مقطع صوتيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تشديد
    • ‏ هو التشدد في فعل الشيء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. الحرف الاستهلاليّ
    • حرف كبير يستهلّ به نصّ أو فصل



    المعجم: عربي عامة

  12. الحَرْف
    • الحَرْف من كلِّ شيءٍ : طرفه وجانبه .
      ويُقال : فلان على حَرْفٍ من أَمره : ناحية منه إِذا رأَى شيئاً لا يعجبه عَدَلَ عنه .
      وفي التنزيل العزيز : الحج آية 11 وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللهَ عَلَى حَرْفٍ ) ) ، أَي يعبده في السَّرَّاء لا في الضَّرَّاء .
      و الحَرْف من الدَّوابّ : الضَّامرة الصُّلبة .
      و الحَرْف كلُّ واحدٍ من حُروف المبَاني الثمانية والعشرين التي تتركب منها الكلمات ، وتسمى حروف الهجاء .
      و الحَرْف كلُّ واحد من حُروف المعاني ، وهي التي تَدلُّ على معان في غيرها وتربط بيْن أَجْزاء الكلام ، وتتركَّب من حرفٍ أَو أَكثْر من حروف المباني ، وهي أَحد أَقسام الكلِمة الثَّلاثة من اسمٍ وفِعْلٍ وحَرْفٍ .
      و الحَرْف الكلمةُ .
      يقال : هذا الحرفُ ليس في لسانِ العَرب .
      و الحَرْف اللُّغة واللَّهجة .
      ومنه الحديث : حديث شريف نزلَ القُرآن على سبْعة أحْرُفٍ //.
      و الحَرْف الطريقة ، والوجه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الحُرْف
    • الحُرْف : كل ما فيه حرارةٌ ولَذْع .
      و الحُرْف حَبٌ الرّشاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. شدَّدَ
    • شدَّدَ / شدَّدَ على يشدِّد ، تشديدًا ، فهو مُشدِّد ، والمفعول مُشدَّد :-
      شدَّدَ العقوبةَ ضاعفَها ، عكسه خفَّف :- شدّد العزمَ / مقاومتَه .
      شدَّدَ الحرْفَ : ضعَّفه وأدغمه ، ضدّ خفّفه .
      شدَّدَ الشَّيءَ / شدَّدَ على الشَّيء : أكّده وقوّاه وأحكمه :- شدّد موقفَه :-
      شدَّد على أنّ ... : أكّد ، استرعى الانتباه إلى أنّ .
      شدَّدَ على قومه : قسا عليهم , ضيّق عليهم :- مَنْ شدّد شدَّد الله عليه ، - شدّد على فلان بالكلام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  15. الحرف حب
    • الرشاد - حرف الماء - ثناء - فلفل الصقالبة

    المعجم: الأعشاب

  16. النقل
    • إلحاق الموظف بوظيفة أخرى في نفس الدرجة .
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  17. النقل
    • إلحاق الموظف بوظيفة أخرى في نفس الدرجة
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  18. النَّقَلُ
    • النَّقَلُ : ما يبقى من الحجارة عند هدم البيت أَو الحصن .
      و النَّقَلُ الرِّيش يُنْقَل من سهم إلى آخر .
      و النَّقَلُ الجدَلُ ومراجعةُ الكلام في صَخَبِ .
      و النَّقَلُ داءٌ في خُفِّ البعير يتخرّق منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. النَّقِلُ
    • النَّقِلُ النَّقِلُ يقال : مكانٌ نَقِلٌ : حَزْنٌ .
      ورَجُلٌ نَقِل : حاضرُ المنطِق والجوابِ جَدِلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. النَّقْلُ
    • النَّقْلُ : الطَّريق المختَصَر .
      و النَّقْلُ النَّعْلُ أَو الخُفُّ . والجمع : أَنْقَالٌ ، ونُقول .
      و ( همزة النَّقْل ) النَّقْلُ ( في النحو ) : التي تنقُلُ غير المتعدِّي إِلى المتعدِّي ، أَو المتعدِّي لواحد إِلى متعدٍّ لاثنين ، أَو المتعدِّي لاثنين إِلى متعدٍّ لثلاثة .
      و ( تشديد النَّقْل ) : التَّضعيف الذي ينقل غير المتعدي إِلى المتعدِّي أَو المتعدِّي لواحد إِلى أَكثر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. النَّقْلُ
    • النَّقْلُ : ما يُتَنَقَّلُ به على الشراب من فواكهَ وكوامخَ وغيرِها .
      و النَّقْلُ ما يُتفكَّه به من جَوز ولوز وبُندق ونحوها ، وأَكثر ما يكون ذلك في ليالي رمضان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تشذّب الغصن
    • صلح بقطع أطرافه .

    المعجم: عربي عامة

  23. تشذّب القوم
    • تفرَّقوا .

    المعجم: عربي عامة

  24. تشذَّبَ
    • تشذَّبَ القومُ : تفرَّقُوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَشَذَّبَ
    • [ ش ذ ب ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَشَذَّبْتُ ، أَتَشَذَّبُ ، تَشَذَّبْ ، مصدر تَشَذُّبٌ .
      1 . :- تَشَذَّبَ الشَّجَرُ :- : تَقَطَّعَتْ أَغْصَانُهُ ، تَقَشَّرَتْ .
      2 . :- تَشَذَّبَتْ أَوْرَاقُ الشَّجَرِ :- : تَفَرَّقَتْ .
      3 . :- تَشَذَّبَ الْمَالَ :- : فَرَّقَهُ .
      4 . :- تَشَذَّبَهُ عَنْ وَجْهِهِ :- : طَرَدَهُ .

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: