وصف و معنى و تعريف كلمة تطانا:


تطانا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و طاء (ط) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح تطانا في معاجم اللغة العربية:



تطانا

جذر [طنا]

  1. طانَ : (فعل)
    • طانَ يَطِين ، طِنْ ، طَيْنًا ، فهو طائن ، والمفعول مَطِين
    • طَانَ الْجِدَارَ : لَطَّخَهُ، طَلاَهُ بِالطِّينِ
    • طَانَ البَنَّاءُ : أَحْسَنَ عَمَلَ الطِّينِ
    • طَانَ اللَّهُ عَبْدَهُ عَلَى خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ : جَبَلَهُ، فَطَرَهُ عَلَيْهِ
    • طَانَ فِيهِ كُلَّ الصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ : غَرَسَهَا فِيهِ وَفَطَرَهُ عَلَيْهَا
    • طان الجِدارَ لَطَخَه بالطِّين طان الحائطَ
    • طَانَ فلانٌ طَانَ طَيْناً: أَحسن عَمَلَ الطِّين
    • طَانَ الشيءَ: لَطَّخهُ بالطين
    • طَانَ الكتابَ أَو الرسالةَ أو الخطابَ: خَتَمَهُ بالطين كما يُختَمُ بالشَّمع
    • طَانَ اللهُ فلاناً على الخير أَو الشر: جَبلَهُ وفطره
    • طَانَ فيه كذا من الصفات: غرَسَهَا فيه وفطَرَهُ عليها
  2. مُتَطَوٍّ : (اسم)
    • مُتَطَوٍّ : فاعل من تطوَّى
  3. وَطِئَ : (فعل)
    • وطِئَ يَطَأ ، طَأْ ، وَطْئًا ، فهو واطِئ ، والمفعول مَوْطوء
    • وطِئ الشَّيءَ برِجْلِه: داسه،،
    • وبنو فلان يَطَؤُهُم الطريقُ: ينزلون بقُربِهِ
    • وَطِئَ الْمَرْأَةَ : جَامَعَهَا، تَغَشَّاهَا
    • وطِئ أرضَ العدوّ: غزاها، دخَلها
  4. وطَأَ : (فعل)
    • وطَأَ يطَأ ، طَأْ ، وَطْئًا ، فهو وَاطئ ، والمفعول مَوْطوء
    • وطَأ المكانَ :سهَّله وهيَّأهُ


  5. أَطَّ : (فعل)
    • أَطَّ أَطَطْتُ ، يئِطّ ، ائْطِط / إطَّ ، أَطًّا وأَطيطًا ، فهو آطّ
    • أطَّ الشَّخصُ/ أطَّ الشَّيءُ : صوَّت .أَطَّتِ السَّمَاءُ وَحُقَّ لَهَا أَنْ تَئِطَّ(حديث)
    • أطَّ البطنُ: صوَّت من الجوع، أو من شُرْب الماء عند الامتلاء
    • أَطَّ الظَّهرُ: صَوَّت من ثِقَل الحِمْل
    • أَطَّت الإِبِلُ: أَنَّت من تَعَب أَو ثِقَلِ حِمْلٍ أو حَنِين
,
  1. تطأ
    • التهذيب: أَهمله الليث.
      ابن الأَعرابي: تَطَأَ إِذا ظَلَمَ.
      (* قوله «تطأ» هذه المادة أوردها المجد والصاغاني والمؤلف في المعتل ولم يوردها التهذيب بالوجهين فإيراد المؤلف لها هنا سهو.)

    المعجم: لسان العرب

  2. تطا
    • الأَزهري: أَهمله الليث بم ابن الأَعرابي: تَطَا إذا ظَلَم.

    المعجم: لسان العرب

  3. تَطَا
    • ـ تَطَا: إذا ظَلَمَ وجارَ.



    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. طِينُ
    • ـ طِينُ : موضع ،
      ـ طِينَةُ : القِطْعَةُ مِنه ، وبلد قربَ دِمْياطَ ،
      والطِينُ : الخِلْقَةُ والجِبِلَّةُ .
      ـ طَانَ : حَسَّنَ عَمَلَ الطينِ ،
      ـ طَانَ كِتابَهُ : خَتَمَهُ به .
      ـ تَطَيَّنَ : تَلَطَّخَ به .
      ـ طِيانَةٌ : صَنْعَتُه . وطَيَّنَ السَّطْحَ ، فهو مَطِينٌ .
      ـ مكانٌ طانٌ : كثيرُه .
      ـ مُطَيِّنٌ : لَقَبُ محمدِ بنِ عبد اللهِ الحافِظِ ، لوَلَعِهِ به صغيراً . وفِلسْطِينُ : في الطاءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَطَّ
    • ـ لَطَّ بالأمْر يَلِطُّ : لَزِمَهُ ،
      ـ لَطَّ عليه : سَتَرَ ، كَأَلَطَّ ،
      ـ لَطَّ عنه الخَبَرَ : طَواهُ وكَتَمَه ،
      ـ لَطَّ الباب : أغْلَقَه .
      ـ لَطَطْتُ الشيءَ : ألصَقْتُهُ ،
      ـ لَطَطْتُ حَقَّه ، ولَطَطْتُ عنه : جَحَدتهُ ، كَأَلْطَطْتُ ،
      ـ لَطَّتِ الناقةُ بِذَنَبِها : ألصَقَتْه بِحيائِها عند العَدْوِ .
      ـ لَطُّ : القِلادَةُ من حَبِّ الحَنْظَلِ المُصَبَّغِ ، ج : لِطاطٌ .
      ـ مِلْطاطُ : حَرْفٌ من أعلى الجَبَلِ ، وجانِبُه ، كاللَّطاطِ ، ورَحَى البِزْرِ ، أو يَدُ الرَّحَى ، وحافَةُ الوادِي ، وساحِلُ البَحْرِ ، والمَنْهَجُ المَوْطوءُ ، وصَوْبَجُ الخَبَّازِ ، ومالَجُ الطَّيَّانِ ، وحَرْفٌ في وَسَطِ رأسِ البَعيرِ ، وناحِيةُ الرأسِ ، أو جُمْلَتُه ، أو جِلْدَتُه ، أو كُلُّ شِقٍّ منه .
      ـ مِلْطاطُ من الشِّجاجِ : السِّمْحاقُ ، أو التي تَبْلُغُ الدِّماغَ ، كالمِلْطاةِ والمِلْطاءِ والمِلْطى ،
      ـ لِطْلِطُ : الغَليظُ الأَسْنانِ ، والناقةُ الهَرِمَةُ ، والمرأةُ العجوزُ .
      ـ لاَطٌّ مُلِطٌّ : خَبيثٌ مُخْبِثٌ .
      ـ أَلَطُّ : من سَقَطَتْ أسنانُهُ وتأكَّلَتْ .
      ـ لَطَاطِ : السَّنَةُ السَّاتِرةُ عن العَطاءِ الحاجِبَةُ .
      ـ ألَطَّ قَبْرَهُ : أَلزَقَهُ بالأرضِ ،
      ـ ألَطَّ الغَريمُ : مَنَعَ من الحَقِّ .
      ـ الْتَطَّ بالمِسْكِ : تَلَطَّخَ ،
      ـ الْتَطَّتش المرأةُ : اسْتَتَرَتْ ،
      ـ الْتَطَّ الشيءَ : سَتَرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طين
    • طين - ج ، أطيان
      1 - طين : تراب مختلط بالماء ، وحل . 2 - طين : تراب أو رمل وكلس يجبل بالماء ويطلى به .


    المعجم: الرائد

  4. طَين
    • طين - تطيينا
      1 - طين الحائط : طلاه بالطين

    المعجم: الرائد

  5. طيَّنَ
    • طيَّنَ يطيِّن ، تطيينًا ، فهو مُطيِّن ، والمفعول مُطيَّن :-
      طيَّن الجدارَ لطّخه بالطين ، طلاه بالطين :- طَيّن الحائط ، - طيَّن إناءً من الفخار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أطيان
    • أطيان
      1 - أراض زراعية ، أملاك زراعية . آ

    المعجم: الرائد



  7. تَطْيِينٌ
    • [ ط ي ن ]. ( مصدر طَيَّنَ ). :- تَطْيِينُ الجُدْرَانِ :- : طَلْيُهَا بِالطِّينِ .

    المعجم: الغني

  8. تطيّن فلان
    • مُطاوع طيَّنَ

    المعجم: عربي عامة

  9. تَطَيَّنَ
    • تَطَيَّنَ : تلطَّخ بالطين .
      ويقال : اطَّيَّن بالقلب والإِدغام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَطَيَّن

    • تطين - تطينا
      1 - تطين الحائط : طلي بالطين . 2 - تطين : تلطخ بالطين .

    المعجم: الرائد

  11. تطيَّنَ
    • تطيَّنَ يتطيَّن ، تَطَيُّنًا ، فهو مُتطيِّن :-
      تطيَّن فلانٌ مُطاوع طيَّنَ : تلطَّخ بالطين :- وقَع الصغير على الأرض المبتلة فتطيَّن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. طَيَّانٌ
    • [ ط ي ن ]. :- يَشْتَغِلُ طَيَّاناً مَعَ البَنَّائِينَ فِي الأَحْيَاءِ الشَّعْبِيَّةِ :- : مَنْ يَشْتَغِلُ بِالطِّينِ يَصْنَعُ مِنْهُ العَجِينَ أَوْ يَطْلِي بِهِ الْجُدْرَانَ .

    المعجم: الغني

  13. طيَّان
    • طيَّان :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طَوِيَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. طيَّان
    • طيَّان :-
      1 - من يصنع الطين .
      2 - من يطلي الجدرانَ بالطين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. طيَّان
    • طيان
      1 - طيان : صانع الطين . 2 - طيان من يعالج الطين . 3 - طيان : جائع .

    المعجم: الرائد

  16. الطَّيَّانُ
    • الطَّيَّانُ : صانعُ الطين ومباشرُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. طَوِيَ
    • طَوِيَ يَطْوَى ، اطْوَ ، طَوًى ، فهو طَوٍ وطيَّان :-
      طَوِيَ الفرسُ
      1 - ضَمَرَ وهَزُل .
      2 - جاع ولم يأكل شيئًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. طين رخْراخ
    • رقيق ليِّن لا غِلظ فيه :- عجين رَخْراخ .

    المعجم: عربي عامة

  19. طين صفحيّ
    • ( جو ) صخر قابل للانشطار يتكوَّن من طبقات رسوبيّة شبيهة بالطِّين فيها حبيبات ناعمة .

    المعجم: عربي عامة

  20. طيّن الجدار
    • لطّخه بالطين ، طلاه بالطين :- طَيّن الحائط - طيَّن إناءً من الفخار .

    المعجم: عربي عامة

  21. طين
    • ط ي ن : الطِّينُ الوحل و الطِّينةُ أخص منه و طَيَّنَ السطح تَطْيينا وبعضهم يُنكره ويقول طانَةُ من باب باع فهو مَطِينٌ و الطِّينَةُ الخلقة والجبلة و طَانَ كتابه ختمه بالطين من باب باع فهو مَطينٌ أيضا و فِلسْطينُ بكسر الفاء بلد

    المعجم: مختار الصحاح

  22. طَيَّنَ
    • [ ط ي ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). طَيَّنْتُ ، أُطَيِّنُ ، طَيِّنْ ، مصدر تَطْيِينٌ . :- طَيَّنَ الْجُدْرَانَ :- : طَلاَهَا بِالطِّينِ .

    المعجم: الغني

  23. طِينٌ
    • [ ط ي ن ].
      1 . :- بُنِيَتْ مَنَازِلُ القَرْيَةِ بِالطِّينِ :- : تُرَابٌ يُجَلَّلُ بِالْمَاءِ وَيُبْنَى بِهِ ، كَمَا يُطْلَى بِهِ ، الوَحْلُ . الأنعام آية 2 هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ( قرآن ).
      2 . :- زَادَ الطِّينَ بَلَّةً :- : زَادَ الأَمْرَ تَعْقِيداً وَسُوءاً . :- زَادَ فِي الطِّينِ بَلَّةً .

    المعجم: الغني

  24. طَيْن
    • طَيْن :-
      مصدر طانَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. طِين
    • طِين :-
      جمع الجمع أطيان :
      1 - ( البيئة والجيولوجيا ) وحل ؛ تراب مختلط بالماء ، مادَّة تتكوَّن من سليكات وألومينات بعض العناصر مختلطة ببعض المواد العضويّة ، حبيباتها دقيقة متماسكة :- طين مستنقع / الأرض ، - { هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ } :-
      • الحجر الطِّينيّ : صخر مشكَّل من الصَّلصال أو الطِّين ذو لون رماديّ غامق ، يتحلَّل إلى طين عند تعريضه للهواء ، - زاد الطِّينَ بِلَّة : زاد الأمرَ سوءًا ، أو خطورةً .
      2 - أرض صالحة للزراعة :- من ذوي الأطيان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى تطانا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الطَّنَى التُّهَمَةُ وهو مذكور في الهمز أَيضاً والطُّنِيُّ والطُّنُوُّ الفُجور قَلبوا فيه الياء واواً كما قالوا المُضُوّ في المُضِيّ وقد طَنِيَ إِليها طَنًى وقومٌ زناة طُناةٌ وطَنِيَ في الفُجور وأَطْنَى مَضَى فيه والطَّنَى الرِّيبَةُ والتُّهَمة والطَّنَى الظنُّ ما كانَ والطَّنَى أَن يَعظُم الطِّحالُ عن الحمَّى يقال منه رجل طَنٍ عن اللحياني وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيَعْظُمُ طِحالُه وقد طَنِيَ طَنًى وبعضهم يهمز فيقول طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ والطَّنَى في البَعير أَن يَعْظُم طِحالُه عن النُّحازِ عن اللحياني والطَّنَى لُزُوقُ الطحال بالجَنْبِ والرئَةِ بالأَضْلاعِ من الجانِبِ الأَيْسَرِ وقيل الطَّنَى لزُوق الرئَةِ بالأَضْلاعِ حتى رُبَّما عَفِنَتْ واسْوَدَّتْ وأَكثرُ ما يُصيبُ الإِبِلَ وبَعِيرٌ طَنىً قال رؤبة من داءِ نَفْسِي بَعْدَما طَنِيتُ مِثلَ طَنَى الإِبْلِ وما ضَنِيتُ أَي وبعدَما ضَنِيتُ الجوهري الطَّنَى لزُوق الطِّحالِ بالجَنْبِ من شِدَّةِ العَطشِ تقولُ منه طَنِيَ بالكسر يَطْنَى طَنًى فهو طنٍ وطَنًى وطَنَّاهُ تَطنِيَةً عالَجَه من ذلك قال الحرث بن مُصرّف وهو أَبو مزاحِمٍ العُقَيلي أَكْوِيه إِمَّا أَرادَ الكَيَّ مُعْتَرِضاً كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّنَى الطَّحِلا قال والمُطَنِّي الذي يُطَنِّي البَعِيرَ إِذا طَنِيَ قال أَبو منصور والطَّنَى يكونُ في الطِّحالِ الفراء طَنِيَ الرجلُ طَنًى إِذا التَصَقَتْ رئتَهُ بجَنْبِهِ من العَطشِ وقال اللحياني طَنَّيْت بعيري في جَنْبيه كَوَيْته من الطَّنَى ودواءُ الطَّنَى أَن يُؤخذ وتِدٌ فيُضجَعَ على جَنْبِه فيُجْرَى بين أَضلاعِه أَحْزازٌ لا تُخْرَقُ والطَّنَى المَرضُ وقد طَنِيَ ورجلٌ طَنًى كضَنًى والإِطناء أَن يَدَع المرضَ المَرِيضُ وفيه بقِيَّة عن ابن الأَعرابي وأَنشد في صفة دلو إِذا وَقَعْتِ فَقَعِي لِفِيكِ إِن وقُوعَ الظَّهْرِ لا يُطْنِيكِ أَي لا يُبْقِي فيك بَقِيَّةً يقول الدَّلْو إِذا وَقَعَت على ظَهْرِها انْشَقَّت وإِذا وَقَعَت لِفِيها لم يَضِرْها وقوله وقُوعَ الظَّهْرِ أَراد أَن وقُوعَك عل « ظَهْركِ ابن الأَعرابي ورَماهُ الله بأَفْعَى حارِيَةٍ وهي التي لا تُطْني أَي لا تُبْقِي وحَيَّة لا تُطْني أَي لا تُبْقي ولا يَعِيش صاحِبُها تَقْتُل من ساعَتِها وأَصله الهمز وقد تقدم ذكره وفي حديث اليهوديَّة التي سَمَّتِ النبي صلى الله عليه وسلم عَمَدَتْ إِلى سُمٍّ لا يُطْني أَي لا يَسْلم عليه أَحدٌ يقال رماه الله بأَفْعَى لا تُطْني أَي لا يُفْلت لَديغُها وضَرَبه ضَرْبَةً لا تُطْني أَي لا تُلْبثُه حتى تَقْتُلَه والاسم من ذلك الطَّنَى قال أَبو الهيثم يقال لدَغَتْه حَيَّة فأَطْنَتْه إِذا لم تَقْتُلْه وهي حيَّة لا تُطني أَي لا تُخْطِئ والإِطْناءُ مثلُ الإِشْواءِ والطَّنَى المَوْتُ نَفْسه ابن الأَعرابي أَطْنَى الرجل إِذا مال إِلى الطَّنَى وهو الريبَة والتُّهَمة وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى وهو البِساطُ فنامَ عليه كَسَلاً وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى وهو المنزلُ وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى ( * قوله « إذا مال إلى الطنى » هكذا في الأصل والمحكم والذي في القاموس إلى الطنو بالكسر ) فشَرِبَه وهو الماءُ يَبْقَى أَسْفَلَ الحَوْض وأَطْنَى إِذا أَخَذَه الطَّنَى وهو لُزُوقُ الرِّئةِ بالجَنْبِ والأَطْناءُ الأَهواء والطَّنَى غَلْفَقُ الماءِ قال ابن سيده ولستُ منه على ثِقَةٍ والطَّنَى شِراءُ الشَّجَرِ وقيل هو بيع ثَمَر النَّخْل خاصَّةً أَطْنَيْتُها بِعْتُها وأَطْنَيْتُها اشْتَرَيْتُها وأَطنَيْتُه بعت عليه نَخْلَه قال ابن سيده وهذا كله من الياء لعدم ط ن و ووجود ط ن ي وهو قوله الطَّنَى التُّهَمَة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: