وصف و معنى و تعريف كلمة طنا:


طنا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على طاء (ط) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح طنا في معاجم اللغة العربية:



طنا

جذر [طنا]

  1. طَنأَ: (فعل)
    • طَنَأَ طنْئًا ، وطُنُوءا
    • طَنَأَ : اسْتحيا
    • طَنَأَ : فَجَر وزَنَى
  2. أطنان: (اسم)
    • أطنان : جمع طُنّ
  3. أوطان: (اسم)
    • أوطان : جمع وَطَن
  4. طَنَأ: (اسم)

    • طَنَأ : مصدر طَنِئَ
  5. طَنَى: (اسم)
    • الطَّنَى : الطِّنْءُ
    • الطَّنَى : الضَّنَى أَو المرضُ
    • الطَّنَى : لُزوقُ الطِّحال ، أَو الرِّئة بالجنب ، أَو الأَضلاع من العطش ، أو شدَّته
    • الطَّنَى : عِظَمُ الطِّحال من الحمَّى
    • الطَّنَى : شِراءُ الشجر ، أَو بيعُ ثَمَر النخل خاصةٌ
    • الطَّنَى : المكانُ الذي يكونُ مَحَمَّةً لا يَحِلُّهُ أَحدٌّ إِلاَّ حُمَّ
  6. طَنَّ: (فعل)
    • طَنَّ / طَنَّ في طَنَنْتُ ، يَطِنّ ، اطْنِنْ / طِنَّ ، طَنًّا وطنينًا ، فهو طانّ ، والمفعول مَطْنُون فيه
    • طَنَّ : صَوَّت ورَنَّ
    • طَنَّ الذُّبَابُ : أَحْدَثَ طَنِيناً بِصَوْتِهِ
    • طَنَّتِ الأُذُنُ : رَنَّتْ ، أَيْ أَحْدَثَتْ صَوْتاً فِيهِ طَنِينٌ
    • طنّ ذكرُ العالِم في أرجاء الأرض : اشتهر وذاع صيته
    • طَنَّ المَقْطوع : كان له صوت عنْد قَطعه
  7. طِنَى: (اسم)
    • الطِّنَى : العافية من لَدْغ العقرب
  8. مُتموطَن: (اسم)
    • مُتموطَن : اسم المفعول من تموطَنَ


  9. وَطَنَ: (فعل)
    • وطَنَ بـ يَطِن ، طِنْ ، وَطْنًا ، فهو واطِن ، والمفعول موطون به
    • وطَن فلانٌ بالمكانِ : أقام به ، سكَنه وألِفه واتَّخذه وطَنًا
,
  1. طَنَى
    • ـ طَنَى : التُّهَمَةُ ، والرَّمادُ الهامِدُ ، والمَرَضُ ، وغَلْفَقُ الماءِ ، وشِراءُ الشَّجَرِ ، أو بَيْعُ ثَمَرِ النَّخْلِ خاصَّةً .
      ـ طِنَى : العافِيَةُ من لَدْغِ العَقْرَبِ .
      ـ طِنْيُ : الفُجُورُ ، كالطُّنْوِ ، وماءٌ معروف .
      ـ طَنِيَ إليها : فَجَرَبها ،
      ـ طَنِيَ في فُجورِه : مَضَى ، كأَطْنَى ،
      ـ طَنِيَ زَيْدٌ : لَزِقَ طِحالُهُ ورِئَتُهُ بالأضْلاَعِ من الجانِبِ الأيْسَرِ ، كأَطْنَى ، فَهْوَ طَنٍ وطَنًى .
      ـ طَنَّاهُ تَطْنِيَةً : عالَجَهُ من طَناهُ ،
      ـ طَنَّا بَعيرَهُ : كَواهُ في جَنْبِه .
      ـ طُناةُ : الزُّناة .
      ـ أطْنَيْتُها : بِعْتُها ، واشْتَرَيْتُها ، ضِدٌّ ،
      ـ أطْنَيْتُ فُلاناً : أصَبْتُهُ في غيرِ المَقْتَلِ ،
      ـ أطْنَى زَيْدٌ : مالَ إلى التُّهَمَةِ والرِيبَةِ ، ومالَ إلى الطِّنْوِ ، للبِساطِ فَنَامَ كسَلاً .
      ـ حَيَّةٌ لا تُطْنِي : لا يَبْقَى لَديغُها ، والاِسْمُ : الطَّناءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طنا
    • " الطَّنَى : التُّهَمَةُ وهو مذكور في الهمز أَيضاً .
      والطُّنِيُّ والطُّنُوُّ : الفُجور ، قَلبوا فيه الياء واواً كما ، قالوا المُضُوّ في المُضِيّ ، وقد طَنِيَ إِليها طَنًى ، وقومٌ زناة طُناةٌ .
      وطَنِيَ في الفُجور وأَطْنَى : مَضَى فيه .
      والطَّنَى : الرِّيبَةُ والتُّهَمة .
      والطَّنَى : الظنُّ ما كانَ .
      والطَّنَى : أَن يَعظُم الطِّحالُ عن الحمَّى ، يقال منه : رجل طَنٍ ؛ عن اللحياني ، وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيَعْظُمُ طِحالُه ، وقد طَنِيَ طَنًى ، وبعضهم يهمز فيقول : طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ .
      والطَّنَى في البَعير : أَن يَعْظُم طِحالُه عن النُّحازِ ؛ عن اللحياني .
      والطَّنَى : لُزُوقُ الطحال بالجَنْبِ والرئَةِ بالأَضْلاعِ من الجانِبِ الأَيْسَرِ ، وقيل : الطَّنَى لزُوق الرئَةِ بالأَضْلاعِ حتى رُبَّما عَفِنَتْ واسْوَدَّتْ ، وأَكثرُ ما يُصيبُ الإِبِلَ ، وبَعِيرٌ طَنىً ؛ قال رؤبة : من داءِ نَفْسِي بَعْدَما طَنِيتُ مِثلَ طَنَى الإِبْلِ ، وما ضَنِيتُ أَي وبعدَما ضَنِيتُ .
      الجوهري : الطَّنَى لزُوق الطِّحالِ بالجَنْبِ من شِدَّةِ العَطشِ ؛ تقولُ منه : طَنِيَ ، بالكسر ، يَطْنَى طَنًى فهو طنٍ وطَنًى ، وطَنَّاهُ تَطنِيَةً : عالَجَه من ذلك ؛ قال الحرث بن مُصرّف وهو أَبو مزاحِمٍ العُقَيلي : أَكْوِيه ، إِمَّا أَرادَ الكَيَّ ، مُعْتَرِضاً كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّنَى الطَّحِل ؟

      ‏ قال : والمُطَنِّي الذي يُطَنِّي البَعِيرَ إِذا طَنِيَ .
      قال أَبو منصور : والطَّنَى يكونُ في الطِّحالِ .
      الفراء : طَنِيَ الرجلُ طَنًى إِذا التَصَقَتْ رئتَهُ بجَنْبِهِ من العَطشِ .
      وقال اللحياني : طَنَّيْت بعيري في جَنْبيه كَوَيْته من الطَّنَى ، ودواءُ الطَّنَى أَن يُؤخذ وتِدٌ فيُضجَعَ على جَنْبِه فيُجْرَى بين أَضلاعِه أَحْزازٌ لا تُخْرَقُ .
      والطَّنَى : المَرضُ ، وقد طَنِيَ .
      ورجلٌ طَنًى : كضَنًى .
      والإِطناء : أَن يَدَع المرضَ المَرِيضُ وفيه بقِيَّة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد في صفة دلو : إِذا وَقَعْتِ فَقَعِي لِفِيكِ ، إِن وقُوعَ الظَّهْرِ لا يُطْنِيكِ أَي لا يُبْقِي فيك بَقِيَّةً ؛ يقول : الدَّلْو إِذا وَقَعَت على ظَهْرِها انْشَقَّت وإِذا وَقَعَت لِفِيها لم يَضِرْها .
      وقوله : وقُوعَ الظَّهْرِ أَراد أَن وقُوعَك عل « ظَهْركِ .
      ابن الأَعرابي : ورَماهُ الله بأَفْعَى حارِيَةٍ وهي التي لا تُطْني أَي لا تُبْقِي .
      وحَيَّة لا تُطْني أَي لا تُبْقي ولا يَعِيش صاحِبُها ، تَقْتُل من ساعَتِها ، وأَصله الهمز ، وقد تقدم ذكره .
      وفي حديث اليهوديَّة التي سَمَّتِ النبي ، صلى الله عليه وسلم : عَمَدَتْ إِلى سُمٍّ لا يُطْني أَي لا يَسْلم عليه أَحدٌ .
      يقال : رماه الله بأَفْعَى لا تُطْني أَي لا يُفْلت لَديغُها .
      وضَرَبه ضَرْبَةً لا تُطْني أَي لا تُلْبثُه حتى تَقْتُلَه ، والاسم من ذلك الطَّنَى .
      قال أَبو الهيثم : يقال لدَغَتْه حَيَّة فأَطْنَتْه إِذا لم تَقْتُلْه ، وهي حيَّة لا تُطني أَي لا تُخْطِئ ، والإِطْناءُ مثلُ الإِشْواءِ ، والطَّنَى المَوْتُ نَفْسه .
      ابن الأَعرابي : أَطْنَى الرجل إِذا مال إِلى الطَّنَى ، وهو الريبَة والتُّهَمة ، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى ، وهو البِساطُ ، فنامَ عليه كَسَلاً ، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى ، وهو المنزلُ ، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى (* قوله « إذا مال إلى الطنى » هكذا في الأصل والمحكم ، والذي في القاموس : إلى الطنو ، بالكسر .) فشَرِبَه ، وهو الماءُ يَبْقَى أَسْفَلَ الحَوْض ، وأَطْنَى إِذا أَخَذَه الطَّنَى ، وهو لُزُوقُ الرِّئةِ بالجَنْبِ .
      والأَطْناءُ : الأَهواء .
      والطَّنَى : غَلْفَقُ الماءِ ؛ قال ابن سيده : ولستُ منه على ثِقَةٍ .
      والطَّنَى شِراءُ الشَّجَرِ ، وقيل : هو بيع ثَمَر النَّخْل خاصَّةً ، أَطْنَيْتُها : بِعْتُها ، وأَطْنَيْتُها : اشْتَرَيْتُها ، وأَطنَيْتُه : بعت عليه نَخْلَه ؛ قال ابن سيده : وهذا كله من الياء لعدم ط ن و ووجود ط ن ي ، وهو قوله الطَّنَى التُّهَمَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. طنأ
    • " الطِّنْءُ : التُّهمَةُ .
      والطِّنْءُ : المنْزِل .
      والطِّنْءُ : الفُجوز .
      قال الفرزدق : وضارِيةٌ ما مَرَّ إِلاَّ اقْتَسَمْنَه ، * عليهنّ خَوّاضٌ ، إِلى الطِّنْءِ ، مِخْشَفُ ابن الأَعرابي : الطِّنْءُ : الرِّيبةُ .
      والطِّنْءُ : البِساطُ .
      والطِّنْءُ : المَيْلُ بالهَوَى .
      والطِّنْءُ : الأَرضُ البَيضاءُ .
      والطِّنْءُ : الرَّوْضة ، وهي بقيَّة الماء في الحَوض .
      وأَنشد الفرّاءُ : كأَنَّ على ذِي الطِّنْءِ عَيْناً بَصِيرةً أَي على ذي الرِّيبةِ .
      وفي النوادر : الطِّنْءُ شيءٌ يُتخذ لصَيْدِ السِّباعِ مثل الزُّبْيَةِ .
      والطِّنْءُ في بعض الشعر : اسم للرّماد الهامِدِ .
      والطِّنْءُ ، بالكسر : الرِّيبة والتُّهمَةُ والداءُ .
      وطَنأْتُ طُنُوءاً وزَنَأْتُ إِذا اسْتَحْيَيْتُ .
      وطَنِئَ البعيرُ يَطْنَأُ طَنَأً : لَزِقَ طِحالُهُ بجنبه ، وكذلك الرجل .
      وطَنِئَ فلان طَنَأً إِذا كان في صدره شيءٌ يَستَحْيي أَن يُخرجه .
      وإِنه لَبَعِيدُ الطِّنْءِ أَي الهِمَّةِ ، عن اللحياني .
      الطِّنءُ : بقيةُ الرُّوحِ .
      يقال : تركته بِطِنْئِه أَي بحُشاشةِ نَفْسِه ، ومنه قولهم : هذه حَيَّةٌ لا تُطْنِئُ أَي لا يَعِيش صاحِبُها ، يُقْتَل من ساعتها ، يهمز ولا يهمز ، وأَصله الهمز .
      أَبو زيد : يقال : رُمِيَ فلان في طِنْئِه وفي نَيْطِه وذلك إِذا رُمِيَ في جَنازَتِه ومعناه إِذا ماتَ .
      اللحياني : رجل طَنٍ وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيعظُمُ طِحالهُ ، وقد طَنِيَ طَنًى .
      قال : وبعضهم يهمز فيقول : طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. طِنْءُ
    • ـ طِنْءُ : بَقِيَّةُ الرُّوحِ ، والمَنْزِلُ ، والبِساطُ ، والمَيْلُ بالهوى ، والأرضُ البَيْضاءُ ، والرَّوْضَة ، والرِّيبةُ ، والدَّاءُ ، وبَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ ، وشَيْءٌ يُتَّخَذُ للصَّيْدِ كالرَّبِيئَة ، والرَّمادُ الهامِدُ ، والفُجورُ ، وحَظِيرَةٌ من حِجَارَةٍ ، والهِمَّةُ .
      ـ طَنِئَ البَعِيرُ : لَزِقَ طَحَالُهُ بِجَنْبِهِ ،
      ـ طَنِئَ فُلانٌ : في صَدْرِه شَيْءٌ يَسْتَحْيِي أنْ يُخْرِجَهُ ،
      ـ طَنَأَ : اسْتَحْيَا .
      ـ طَنَأَةُ : الزُّنَاةُ .
      ـ أطْنَأَ : مالَ إلى المَنْزِلِ ، وإلى الحَوْضِ فَشَرِبَ ، وإلى البِسَاطِ فَنَامَ عليه كَسَلاً ،
      ـ وحَيَّةٌ لا تُطْنِئُ : لا يَعِيشُ صاحِبُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أطنَأَ
    • أطنَأَ : مال إلى الطِّنْءِ .
      و أطنَأَ مال إلى المنزل ، أو إلى البساط فنام عليه كسَلا ، أو إلى الحوض فشرب .
      ويقال : حَيَّةٌ لا تُطْنئُ لا تبقي على ملسوعها بل تقتُلْه من ساعتها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. طَنَأَ
    • طَنَأَ طَنَأَ َ طنْئًا ، وطُنُوءا : اسْتحيا .
      و طَنَأَ فَجَر وزَنَى .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. طَنِئَ
    • طَنِئَ فلانٌ طَنِئَ طَنَأً : أخفى في نفسه ما يَستحيي أن يُبدِيَه .
      و طَنِئَ الحيوانُ : لَزِقَ طِحالُه بجَنْبِه .
      و طَنِئَ الإنسان

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الطَّنْءُ
    • الطَّنْءُ : الشكّ .
      و الطَّنْءُ الاتِّهامُ .
      و الطَّنْءُ الفُجُورُ .
      و الطَّنْءُ بقيّة الماء في الحوضِ ونحوه .
      و الطَّنْءُ بقية الروح والرَّمَق .
      الرَّمادُ الهامدُ .
      و الطَّنْءُ المنزلُ يبنى من حجارة ونحوها في الصحراء للمبيت فيه .
      و الطَّنْءُ مِصيدة لصيد السباع كالزُّبْيَةِ . والجمع : أطْناءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. طنأ
    • " الطِّنْءُ : التُّهمَةُ .
      والطِّنْءُ : المنْزِل .
      والطِّنْءُ : الفُجوز .
      قال الفرزدق : وضارِيةٌ ما مَرَّ إِلاَّ اقْتَسَمْنَه ، * عليهنّ خَوّاضٌ ، إِلى الطِّنْءِ ، مِخْشَفُ ابن الأَعرابي : الطِّنْءُ : الرِّيبةُ .
      والطِّنْءُ : البِساطُ .
      والطِّنْءُ : المَيْلُ بالهَوَى .
      والطِّنْءُ : الأَرضُ البَيضاءُ .
      والطِّنْءُ : الرَّوْضة ، وهي بقيَّة الماء في الحَوض .
      وأَنشد الفرّاءُ : كأَنَّ على ذِي الطِّنْءِ عَيْناً بَصِيرةً أَي على ذي الرِّيبةِ .
      وفي النوادر : الطِّنْءُ شيءٌ يُتخذ لصَيْدِ السِّباعِ مثل الزُّبْيَةِ .
      والطِّنْءُ في بعض الشعر : اسم للرّماد الهامِدِ .
      والطِّنْءُ ، بالكسر : الرِّيبة والتُّهمَةُ والداءُ .
      وطَنأْتُ طُنُوءاً وزَنَأْتُ إِذا اسْتَحْيَيْتُ .
      وطَنِئَ البعيرُ يَطْنَأُ طَنَأً : لَزِقَ طِحالُهُ بجنبه ، وكذلك الرجل .
      وطَنِئَ فلان طَنَأً إِذا كان في صدره شيءٌ يَستَحْيي أَن يُخرجه .
      وإِنه لَبَعِيدُ الطِّنْءِ أَي الهِمَّةِ ، عن اللحياني .
      الطِّنءُ : بقيةُ الرُّوحِ .
      يقال : تركته بِطِنْئِه أَي بحُشاشةِ نَفْسِه ، ومنه قولهم : هذه حَيَّةٌ لا تُطْنِئُ أَي لا يَعِيش صاحِبُها ، يُقْتَل من ساعتها ، يهمز ولا يهمز ، وأَصله الهمز .
      أَبو زيد : يقال : رُمِيَ فلان في طِنْئِه وفي نَيْطِه وذلك إِذا رُمِيَ في جَنازَتِه ومعناه إِذا ماتَ .
      اللحياني : رجل طَنٍ وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيعظُمُ طِحالهُ ، وقد طَنِيَ طَنًى .
      قال : وبعضهم يهمز فيقول : طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  7. طنا
    • " الطَّنَى : التُّهَمَةُ وهو مذكور في الهمز أَيضاً .
      والطُّنِيُّ والطُّنُوُّ : الفُجور ، قَلبوا فيه الياء واواً كما ، قالوا المُضُوّ في المُضِيّ ، وقد طَنِيَ إِليها طَنًى ، وقومٌ زناة طُناةٌ .
      وطَنِيَ في الفُجور وأَطْنَى : مَضَى فيه .
      والطَّنَى : الرِّيبَةُ والتُّهَمة .
      والطَّنَى : الظنُّ ما كانَ .
      والطَّنَى : أَن يَعظُم الطِّحالُ عن الحمَّى ، يقال منه : رجل طَنٍ ؛ عن اللحياني ، وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيَعْظُمُ طِحالُه ، وقد طَنِيَ طَنًى ، وبعضهم يهمز فيقول : طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ .
      والطَّنَى في البَعير : أَن يَعْظُم طِحالُه عن النُّحازِ ؛ عن اللحياني .
      والطَّنَى : لُزُوقُ الطحال بالجَنْبِ والرئَةِ بالأَضْلاعِ من الجانِبِ الأَيْسَرِ ، وقيل : الطَّنَى لزُوق الرئَةِ بالأَضْلاعِ حتى رُبَّما عَفِنَتْ واسْوَدَّتْ ، وأَكثرُ ما يُصيبُ الإِبِلَ ، وبَعِيرٌ طَنىً ؛ قال رؤبة : من داءِ نَفْسِي بَعْدَما طَنِيتُ مِثلَ طَنَى الإِبْلِ ، وما ضَنِيتُ أَي وبعدَما ضَنِيتُ .
      الجوهري : الطَّنَى لزُوق الطِّحالِ بالجَنْبِ من شِدَّةِ العَطشِ ؛ تقولُ منه : طَنِيَ ، بالكسر ، يَطْنَى طَنًى فهو طنٍ وطَنًى ، وطَنَّاهُ تَطنِيَةً : عالَجَه من ذلك ؛ قال الحرث بن مُصرّف وهو أَبو مزاحِمٍ العُقَيلي : أَكْوِيه ، إِمَّا أَرادَ الكَيَّ ، مُعْتَرِضاً كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّنَى الطَّحِل ؟

      ‏ قال : والمُطَنِّي الذي يُطَنِّي البَعِيرَ إِذا طَنِيَ .
      قال أَبو منصور : والطَّنَى يكونُ في الطِّحالِ .
      الفراء : طَنِيَ الرجلُ طَنًى إِذا التَصَقَتْ رئتَهُ بجَنْبِهِ من العَطشِ .
      وقال اللحياني : طَنَّيْت بعيري في جَنْبيه كَوَيْته من الطَّنَى ، ودواءُ الطَّنَى أَن يُؤخذ وتِدٌ فيُضجَعَ على جَنْبِه فيُجْرَى بين أَضلاعِه أَحْزازٌ لا تُخْرَقُ .
      والطَّنَى : المَرضُ ، وقد طَنِيَ .
      ورجلٌ طَنًى : كضَنًى .
      والإِطناء : أَن يَدَع المرضَ المَرِيضُ وفيه بقِيَّة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد في صفة دلو : إِذا وَقَعْتِ فَقَعِي لِفِيكِ ، إِن وقُوعَ الظَّهْرِ لا يُطْنِيكِ أَي لا يُبْقِي فيك بَقِيَّةً ؛ يقول : الدَّلْو إِذا وَقَعَت على ظَهْرِها انْشَقَّت وإِذا وَقَعَت لِفِيها لم يَضِرْها .
      وقوله : وقُوعَ الظَّهْرِ أَراد أَن وقُوعَك عل « ظَهْركِ .
      ابن الأَعرابي : ورَماهُ الله بأَفْعَى حارِيَةٍ وهي التي لا تُطْني أَي لا تُبْقِي .
      وحَيَّة لا تُطْني أَي لا تُبْقي ولا يَعِيش صاحِبُها ، تَقْتُل من ساعَتِها ، وأَصله الهمز ، وقد تقدم ذكره .
      وفي حديث اليهوديَّة التي سَمَّتِ النبي ، صلى الله عليه وسلم : عَمَدَتْ إِلى سُمٍّ لا يُطْني أَي لا يَسْلم عليه أَحدٌ .
      يقال : رماه الله بأَفْعَى لا تُطْني أَي لا يُفْلت لَديغُها .
      وضَرَبه ضَرْبَةً لا تُطْني أَي لا تُلْبثُه حتى تَقْتُلَه ، والاسم من ذلك الطَّنَى .
      قال أَبو الهيثم : يقال لدَغَتْه حَيَّة فأَطْنَتْه إِذا لم تَقْتُلْه ، وهي حيَّة لا تُطني أَي لا تُخْطِئ ، والإِطْناءُ مثلُ الإِشْواءِ ، والطَّنَى المَوْتُ نَفْسه .
      ابن الأَعرابي : أَطْنَى الرجل إِذا مال إِلى الطَّنَى ، وهو الريبَة والتُّهَمة ، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى ، وهو البِساطُ ، فنامَ عليه كَسَلاً ، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى ، وهو المنزلُ ، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى (* قوله « إذا مال إلى الطنى » هكذا في الأصل والمحكم ، والذي في القاموس : إلى الطنو ، بالكسر .) فشَرِبَه ، وهو الماءُ يَبْقَى أَسْفَلَ الحَوْض ، وأَطْنَى إِذا أَخَذَه الطَّنَى ، وهو لُزُوقُ الرِّئةِ بالجَنْبِ .
      والأَطْناءُ : الأَهواء .
      والطَّنَى : غَلْفَقُ الماءِ ؛ قال ابن سيده : ولستُ منه على ثِقَةٍ .
      والطَّنَى شِراءُ الشَّجَرِ ، وقيل : هو بيع ثَمَر النَّخْل خاصَّةً ، أَطْنَيْتُها : بِعْتُها ، وأَطْنَيْتُها : اشْتَرَيْتُها ، وأَطنَيْتُه : بعت عليه نَخْلَه ؛ قال ابن سيده : وهذا كله من الياء لعدم ط ن و ووجود ط ن ي ، وهو قوله الطَّنَى التُّهَمَة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طنا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الطَّنَى التُّهَمَةُ وهو مذكور في الهمز أَيضاً والطُّنِيُّ والطُّنُوُّ الفُجور قَلبوا فيه الياء واواً كما قالوا المُضُوّ في المُضِيّ وقد طَنِيَ إِليها طَنًى وقومٌ زناة طُناةٌ وطَنِيَ في الفُجور وأَطْنَى مَضَى فيه والطَّنَى الرِّيبَةُ والتُّهَمة والطَّنَى الظنُّ ما كانَ والطَّنَى أَن يَعظُم الطِّحالُ عن الحمَّى يقال منه رجل طَنٍ عن اللحياني وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيَعْظُمُ طِحالُه وقد طَنِيَ طَنًى وبعضهم يهمز فيقول طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ والطَّنَى في البَعير أَن يَعْظُم طِحالُه عن النُّحازِ عن اللحياني والطَّنَى لُزُوقُ الطحال بالجَنْبِ والرئَةِ بالأَضْلاعِ من الجانِبِ الأَيْسَرِ وقيل الطَّنَى لزُوق الرئَةِ

بالأَضْلاعِ حتى رُبَّما عَفِنَتْ واسْوَدَّتْ وأَكثرُ ما يُصيبُ الإِبِلَ وبَعِيرٌ طَنىً قال رؤبة من داءِ نَفْسِي بَعْدَما طَنِيتُ مِثلَ طَنَى الإِبْلِ وما ضَنِيتُ أَي وبعدَما ضَنِيتُ الجوهري الطَّنَى لزُوق الطِّحالِ بالجَنْبِ من شِدَّةِ العَطشِ تقولُ منه طَنِيَ بالكسر يَطْنَى طَنًى فهو طنٍ وطَنًى وطَنَّاهُ تَطنِيَةً عالَجَه من ذلك قال الحرث بن مُصرّف وهو أَبو مزاحِمٍ العُقَيلي أَكْوِيه إِمَّا أَرادَ الكَيَّ مُعْتَرِضاً كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّنَى الطَّحِلا قال والمُطَنِّي الذي يُطَنِّي البَعِيرَ إِذا طَنِيَ قال أَبو منصور والطَّنَى يكونُ في الطِّحالِ الفراء طَنِيَ الرجلُ طَنًى إِذا التَصَقَتْ رئتَهُ بجَنْبِهِ من العَطشِ وقال اللحياني طَنَّيْت بعيري في جَنْبيه كَوَيْته من الطَّنَى ودواءُ الطَّنَى أَن يُؤخذ وتِدٌ فيُضجَعَ على جَنْبِه فيُجْرَى بين أَضلاعِه أَحْزازٌ لا تُخْرَقُ والطَّنَى المَرضُ وقد طَنِيَ ورجلٌ طَنًى كضَنًى والإِطناء أَن يَدَع المرضَ المَرِيضُ وفيه بقِيَّة عن ابن الأَعرابي وأَنشد في صفة دلو إِذا وَقَعْتِ فَقَعِي لِفِيكِ إِن وقُوعَ الظَّهْرِ لا يُطْنِيكِ أَي لا يُبْقِي فيك بَقِيَّةً يقول الدَّلْو إِذا وَقَعَت على ظَهْرِها انْشَقَّت وإِذا وَقَعَت لِفِيها لم يَضِرْها وقوله وقُوعَ الظَّهْرِ أَراد أَن وقُوعَك عل « ظَهْركِ ابن الأَعرابي ورَماهُ الله بأَفْعَى حارِيَةٍ وهي التي لا تُطْني أَي لا تُبْقِي وحَيَّة لا تُطْني أَي لا تُبْقي ولا يَعِيش صاحِبُها تَقْتُل من ساعَتِها وأَصله الهمز وقد تقدم ذكره وفي حديث اليهوديَّة التي سَمَّتِ النبي صلى الله عليه وسلم عَمَدَتْ إِلى سُمٍّ لا يُطْني أَي لا يَسْلم عليه أَحدٌ يقال رماه الله بأَفْعَى لا تُطْني أَي لا يُفْلت لَديغُها وضَرَبه ضَرْبَةً لا تُطْني أَي لا تُلْبثُه حتى تَقْتُلَه والاسم من ذلك الطَّنَى قال أَبو الهيثم يقال لدَغَتْه حَيَّة فأَطْنَتْه إِذا لم تَقْتُلْه وهي حيَّة لا تُطني أَي لا تُخْطِئ والإِطْناءُ مثلُ الإِشْواءِ والطَّنَى المَوْتُ نَفْسه ابن الأَعرابي أَطْنَى الرجل إِذا مال إِلى الطَّنَى وهو الريبَة والتُّهَمة وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى وهو البِساطُ فنامَ عليه كَسَلاً وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى وهو المنزلُ وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى ( * قوله « إذا مال إلى الطنى » هكذا في الأصل والمحكم والذي في القاموس إلى الطنو بالكسر ) فشَرِبَه وهو الماءُ يَبْقَى أَسْفَلَ الحَوْض وأَطْنَى إِذا أَخَذَه الطَّنَى وهو لُزُوقُ الرِّئةِ بالجَنْبِ والأَطْناءُ الأَهواء والطَّنَى غَلْفَقُ الماءِ قال ابن سيده ولستُ منه على ثِقَةٍ والطَّنَى شِراءُ الشَّجَرِ وقيل هو بيع ثَمَر النَّخْل خاصَّةً أَطْنَيْتُها بِعْتُها وأَطْنَيْتُها اشْتَرَيْتُها وأَطنَيْتُه بعت عليه نَخْلَه قال ابن سيده وهذا كله من الياء لعدم ط ن و ووجود ط ن ي وهو قوله الطَّنَى التُّهَمَة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: