وصف و معنى و تعريف كلمة تغانوا:


تغانوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و غين (غ) و ألف (ا) و نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تغانوا في معاجم اللغة العربية:



تغانوا

جذر [غان]

  1. غِنوة: (اسم)
    • الجمع : غِنْوات و غناوٍ
    • أغنية، ما يترنَّم به من الكلام الموزون وغيره قدَّم المطرب غِنوة جديدة للتليفزيون
  2. غانية: (اسم)
    • الجمع : غانيات و غوانٍ
    • الغَانِيَةُ : المرأَةُ الغنيَّة بحسنها وجمالها عن الزينة
    • الغَانِيَةُ :التي استغنت بزوجها والجمع : غَوَانٍ
    • راقصة تعمل في الملاهي الليليَّة
  3. غوانٍ: (اسم)
    • غوانٍ : جمع غانية
  4. أغانٍ: (اسم)
    • أغانٍ : جمع أُغْنِيَةُ


  5. غُنيان: (اسم)
    • مصدر غَنِيَ
    • هُوَ فِي غُنْيَانٍ : فِي اكْتِفَاءٍ وَيَسَارٍ
    • مَالَهُ غُنْيَانٌ عَنْهُ : أَيْ مَالَهُ عَنْهُ بُدٌّ
  6. غناوٍ: (اسم)
    • غناوٍ : جمع غِنوة
  7. غِنائيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى غِناء
    • موسيقيّ
    • الشِّعر الغنائيّ: المعبّر عن أفكار الشاعر وعواطفه الخاصّة ومشاعره العميقة
  8. غِنائيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى غِناء
    • مصدر صناعيّ من غِناء
    • (آداب) مذهب أدبيّ فنِّيّ يقوم على التعبير عن الحالات الوجدانيّة والانفعالات والعواطف بطريقة أخّاذة تستميل النفوس تميَّز الشعر العربيّ القديم بغنائيّته المفرطة في عُذوبتها وشجنها
    • الغِنَائِيَّةُ : مسرحيةٌ شعريةٌ حِواريّةٌ تُنشَدُ ممثَّلةً وموقَّعةً على أَنغام الموسيقى
  9. مَالَهُ غُنْيَانٌ عَنْهُ:
    • أَيْ مَالَهُ عَنْهُ بُدٌّ.
  10. هُوَ فِي غُنْيَانٍ:


    • فِي اكْتِفَاءٍ وَيَسَارٍ.
  11. مُوشَّح غنائيّ: (آداب)
    • قصيدة مؤلَّفة من ثلاثة مقاطع متساوية ومقطع مكرر، وهي مُعدّة للغناء.
  12. اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ:
    • غَنِيَّةٌ بِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا.
  13. حَفْلَةٌ غِنَائِيَّةٌ:
    • اِحْتِفَالٌ فِيهِ غِنَاءٌ. حَفْلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ.
  14. أُغْنِيَةُ : (اسم)
    • الجمع : أُغْنِيَات و أغانٍ
    • ما يُغنَّى من الكلام ويُترنَّم به من الشِّعر ونحوه، وتكون الموسيقى مُصاحبة له في أغلب الأحيان كلمات هذه الأغنية جميلة،
    • الأُغنيَة المقتسمة: (الموسيقى) قطعة موسيقيَّة ذات لفظ مجانس متعلِّق بالكورال في القرن التَّاسع عشر
    • أُغنيَة العمل: (الموسيقى) أُغنيَة ترافق العمل ذات إيقاع ثابت
    • لازمة الأُغنيَة: (الموسيقى) لازمة تتألّف من أربعة مقاطع أو أكثر لعدد من المغنيين أو ينضم الجمهور للمغنِّي الأصلي أو تكون تكرارًا لجملة الافتتاح
    • أُغنيَة شعبيَّة: (الثقافة والفنون) أغنية عاطفيّة شعريّة الطابع تتردَّد على ألسنة العامّة في المناسبات المختلفة، تحكي مواجعهم ومآسيهم وفي أحيان مباهجهم
  15. الشِّعر الغنائيّ:
    • المعبّر عن أفكار الشاعر وعواطفه الخاصّة ومشاعره العميقة.
  16. غَناء : (اسم)


    • مصدر غَنِيَ
    • عَمَلٌ فِيهِ غَنَاءٌ : فِيهِ اكْتِفَاءٌ وَيَسَارٌ
    • حَصَلَ عَلَى غَنَاءٍ كَثِيرٍ : مَا يُغْتَنَى بِهِ
    • الغَنَاءُ : ضدُّ الفقر
    • الغَنَاءُ :النَّفعُ والكفايةُ
  17. الغناء : (اسم)
    • صوت الريح في العشب والنبات الملتف
  18. غَنَّاءُ : (اسم)
    • غَنَّاءُ : فاعل من غَنَّ
  19. غِناء : (اسم)
    • الغِنَاءُ : التطريبُ والترنُّمُ بالكلام الموزون وغيره يكون مصحوبًا بالموسيقى وغير مصحوب
    • مصدر غنَّى/ غنَّى بـ
  20. غنّاء : (اسم)
    • غنّاء : مؤنت أغَنُّ
  21. غَنيَ : (فعل)
    • غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غُنْيَانٌ، غَنَاءٌ، غِنىً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به
    • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
    • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
    • غنِي المكانُ: عُمِر
    • غَنِيتُ لك مِنِّي بالمودة والبِرِّ: أي بَقِيتُ
    • غَنِيَ المرأَةُ بزوجها غِنًى، وغُنيانًا: استغنت به
  22. أَغْنِيَاءُ : (اسم)


    • أَغْنِيَاءُ : جمع غَنيّ
  23. غاني : (اسم)
    • الغَانِي : صاحبُ المال الكثير
    • رجل غانٍ عن كذا: مُسْتغنٍ عنه
  24. غاني : (اسم)
    • غاني : فاعل من غَنيَ
  25. لَغن : (اسم)
    • الجمع : ألْغَان
    • اللَّغْنُ : شِرَّةُ الشباب
    • اللَّغْنُ : ناحية من اللَّهاة مشرفة على الحَلْق
,
  1. غانية (المعجم الرائد)
    • غانية - ج، غوان وغانيات
      1- غانية : مؤنث غان. 2- غانية : إمرأة غنية بحسنها وجمالها عن الزينة. 3- غانية : مومس بائعة هوى. 4- غانية : متزوجة.
  2. الغُنْيَانُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الغُنْيَانُ الغُنْيَانُ يقال: ما له عنه غُنيَان: ما له عنه بُدّ.
  3. غِنْوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غِنْوة :-
      جمع غِنْوات وغناوٍ: أغنية، ما يترنَّم به من الكلام الموزون وغيره :-قدَّم المطرب غِنوة جديدة للتليفزيون.
  4. أغان (المعجم الرائد)
    • أغان - إغانة
      1-أغان السحاب السماء : غطاها
  5. اللُّغْنُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّغْنُونُ : اللُّغْنُ اللُّغْنُونُ .
      و اللُّغْنُونُ الخيشومُ. والجمع : لَغانينُ.
  6. غِنائيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غِنائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى غِناء: :-مسرحيَّة/ قصيدة غنائيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من غِناء.
      3 - (آداب) مذهب أدبيّ فنِّيّ يقوم على التعبير عن الحالات الوجدانيّة والانفعالات والعواطف بطريقة أخّاذة تستميل النفوس :-تميَّز الشعر العربيّ القديم بغنائيّته المفرطة في عُذوبتها وشجنها.
      4 - (الثقافة والفنون) مسرحيّة شعريّة حواريّة تُنشَد ممثّلةً وموقّعةً على أنغام الموسيقى :-قدَّم المسرحُ القوميّ غنائيّةً رائعة.


  7. غُنْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُنْوَةُ: الغِنَى، تقولُ: لي عنه غُنْوَةٌ.
  8. غُنْيَانٌ (المعجم الغني)
    • [غ ن ي]. (مصدر غَنِيَ).
      1. :-هُوَ فِي غُنْيَانٍ :- : فِي اكْتِفَاءٍ وَيَسَارٍ.
      2. :-مَالَهُ غُنْيَانٌ عَنْهُ :- : أَيْ مَالَهُ عَنْهُ بُدٌّ.
  9. غانِية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غانِية :-
      جمع غانيات وغوانٍ:
      1 - امرأة جميلة تستغني بحُسنها عن الزِّينة :-*والغواني يغرُّهُنَّ الثناء*.
      2 - من استغنت بزوجها.
      3 - راقصة تعمل في الملاهي الليليَّة.
  10. غُنيان (المعجم الرائد)
    • غنيان
      1- مصدر غني. 2- إكتفاء ويسار. 3- «ما له غنيان عنه » : أي بد.
  11. غِنائيّة (المعجم الرائد)
    • غنائية
      1-غنائية في الشعر أو الأدب أو الفن : صفة كل نتاج شعري أو أدبي أو فني يعبر فيه صاحبه عن عواطفه الشخصية بأسلوب ذاتي مفعم بالشعور والإحساس
  12. غِنوة (المعجم الرائد)
    • غنوة
      1-غنى، بد : «لي عنه غنوة»، أي غنى وبد
  13. غِنائيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غِنائيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى غِناء: موسيقيّ.
      2 - (عند الإغريق) يقال للشِّعر الذي كان يُغنَّى على القيثارة وخصوصًا للغناء الجوقيّ
      • الشِّعر الغنائيّ: المعبّر عن أفكار الشاعر وعواطفه الخاصّة ومشاعره العميقة.
  14. غِنائيّ (المعجم الرائد)
    • غنائي
      1-منسوب إلى الغنائية
  15. موشّح غنائيّ (المعجم عربي عامة)
    • (دب) قصيدة مؤلَّفة من ثلاثة مقاطع متساوية ومقطع مكرر، وهي مُعدّة للغناء.
  16. غنا (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسْماء الله عز وجل: الغَنِيُّ.
      ابن الأثير: هو الذي لا يَحْتاجُ إلى أَحدٍ في شيءٍ وكلُّ أَحَدٍ مُحْتاجٌ إليه، وهذا هو الغِنى المُطْلَق ولا يُشارِك الله تعالى فيه غيرُهُ.
      ومن أَسمائه المُغْني، سبحانه وتعالى، وهو الذي يُغني من يشاءُ من عِباده.
      ابن سيده: الغنى، مقصورٌ، ضدُّ الفَقْر، فإذا فُتِح مُدَّ؛ فأَما قوله: سَيُغْنِيني الذي أَغْناكَ عني،فلا فَقْرٌ يدوُمُ ولا غِناءٌ فإنه: يُروى بالفتح والكسر، فمن رواه بالكسر أَراد مصدَرَ غانَيْت، ومن رواه بالفتح أَراد الغِنى نَفْسه؛ قال أَبو اسحق: إنما وَجْهُه ولا غَناء لأَن الغَناء غيرُ خارجٍ عن معنى الغِنى؛ قال: وكذلك أَنشده من يُوثَقُ بعِلْمِه.
      وفي الحديث: خيرُ الصَّدَقَةِ ما أَبْقَتْ غِنًى، وفي رواية: ما كان عن ظَهْرِ غِنًى أَي ما فَضَل عن قُوت العيال وكِفايتِهِمْ، فإذا أَعْطَيْتَها غَيْرَك أَبْقَيْتَ بعدَها لكَ ولهُم غِنًى، وكانت عن اسْتِغْناءٍ منكَ،ومِنْهُم عَنْها، وقيل: خيرُ الصَّدَقَة ما أَغْنَيْتَ به مَن أَعْطَيْته عن المسأَلة؛ قال: ظاهر هذا الكلامِ أَنه ما أَغْنى عن المَسْأَلة في وقْتِه أَو يَوْمِه، وأَما أَخْذُه على الإطلاق ففيه مَشقَّة للعَجْزِ عن ذلك.
      وفي حديث الخيل: رجلٌ رَبَطها تَغَنِّياً وتَعَفُّفًا أَي اسْتَغْناءً بها عن الطَّلب من الناس.
      وفي حديث الجُمعة: مَن اسْتَغْنى بلَهْوٍ أَو تِجارةٍ اسْتَغْنى الله عنه، واللهُ غَنِيٌّ حَمِيد، أَي اطَّرَحَه اللهُ ورَمَى به من عَيْنه فِعْلَ من اسْتَغْنى عن الشيء فلم يَلْتَفِتْ إليه، وقيل: جَزاهُ جَزاءَ اسْتِغْنائه عنها كقوله تعالى: نَسُوا الله فنَسِيَهُم.
      وقد غَنِيَ به عنه غُنْية وأَغْناه الله.
      وقد غَنِيَ غِنىً واسْتَغْنى واغْتَنى وتَغَانَى وتَغَنَّى فهو غَنِيٌّ.
      وفي الحديث: ليس مِنَّا مَنْ لم يَتَغَنَّ بالقرآنِ؛ قال أَبو عبيد: كان سفيانُ بنُ عُيَيْنة يقول ليسَ مِنَّا مَنْ لم يَسْتَغنِ بالقرآن عن غيرِه ولم يَذْهَبْ به إلى الصوت؛ قال أَبو عبيد: وهذا جائزٌ فاش في كلام العرب، ويقول: تَغَنَّيْت تَغَنِّياً بمعنى اسْتَغْنَيْت وتَغانَيْتُ تَغانِياً أَيضاً؛ قال الأعشى: وكُنْتُ امْرَأً زَمَناً بالعِراق،عَفِيفَ المُناخِ طَويلَ التَّغَنْ يريد الاسْتِغْناءَ، وقيل: أَرادَ مَنْ لم يَجْهَر بالقراءة.
      قال الأزهري: وأَما الحديث الآخر ما أُذِنَ الله لشيءٍ كأَذَنِه لنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ يَجْهَرُ به، قال: فإنَّ عبدَ الملِك أَخْبرني عن الربيع عن الشافعي أَنه، قال معناه تَحْسِينُ القِراءةِ وتَرْقِيقُها، قال: ومما يُحَقّقُ ذلك الحديثُ الآخرُ زَيِّنُوا القرآن بأصواتكم، قال: ونحوَ ذلك، قال أبو عبيد؛ وقال أَبو العباس: الذي حَصَّلْناه من حُفَّاظ اللغة في قوله،صلى الله عليه وسلم: كأَذَنِه لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ، أَنه على مَعْنَيَيْنِ: على الاستغناء، وعلى التَّطْرِيبِ؛ قال الأزهري: فمن ذهَب به إلى الاستغناء فهو من الغِنى، مقصورٌ، ومن ذهَب به إلى التَّطْرِيبِ فهو من الغِناء الصَّوْتِ، ممدودٌ.
      الأصمعي في المقصور والممدود: الغِنى من المال مقصورٌ، ومن السِّماعِ ممدود، وكلُّ مَنْ رَفَع صوتَه ووَالاهُ فصَوْتُه عند العرب غِناءٌ.
      والغَناءُ، بالفتح: النَّفْعُ.
      والغِناء، بالكسر: من السَّماع.
      والغِنَى، مقصورٌ: اليَسارُ.
      قال ابن الأعرابي: كانت العرب تتَغَنَّى بالرُّكْبانيِّ،(* قوله «غاليات» هو هكذا في المحكم بالمثناة.) أراد من الحِمامِ، فحذَفَ وعَدَّى.
      قال ابن سيده: فأَما ما أُثِرَ من أَنه قيلَ لابْنةِ الخُسِّ ما مِائةٌ من الضأْنِ فقالت غِني، فرُوِي أَن بعضَهم، قال: الغِنَى اسمُ المِائةِ من الغَنمِ، قال: وهذا غيرُ معروفٍ في موضوعِ اللغةِ، وإنما أَرادَتْ أَن ذلك العدَدَ غِنًى لمالِكِه كما قيل لها عند ذلك وما مِائةٌ من الإبلِ فقالت مُنى، فقيل لها: وما مِائة من الخيل؟ فقالت: لا تُرَى؛ فمُنى ولا تُرَى ليسا باسمَين للمائة من الإبلِ والمِائةِ من الخَيْلِ، وكتَسْمِية أبي النَّجْم في بعضِ شعْره الحِرْباء بالشقِيِّ، وليس الشَّقِيُّ باسمٍ للحِرْباء، وإنما سمَّاه به لمكابَدَتِه للشمسِ واستِقبالِه لها، وهذا النحوُ كثيرٌ.
      والغَنِيُّ والغاني: ذُو الوَفْرِ؛ أَنشد ابن الأعرابي لعَقِيل بن عُلَّفة، قال: أَرى المالَ يَغْشَى ذا الوُصُومِ فلا تُرى،ويُدْعى من الأشرافِ مَن كان غانِيا وقال طرفة: وإن كنتَ عنها غانياً فاغْنَ وازْدَدِ ورجل غانٍ عن كذا أَي مُسْتَغْنٍ، وقد غَنِيَ عنه.
      وما لَك عنه غِنًى ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ ولا مَغْنًى أَي ما لك عنهُ بُدٌّ.
      ويقال: ما يُغْني عنك هذا أي ما يُجْزِئُ عنك وما يَنْفَعُك.
      وقال في معتل الألف: عنه غُنْوَةٌ أَي غِنًى؛ حكاه اللحياني عن الكسائي، والمعروف غُنية.
      والغانيَةُ من النساء: التي غَنِيَتْ بالزَّوْج؛ وقال جميل: أُحبُّ الأيامى: إذْ بُثَيْنَةُ أَيِّمٌ،وأَحْبَبْتُ لمَّا أَن غَنِيتِ الغَوانيا وغَنِيَت المرأةُ بزَوْجِها غُنْياناً أَي اسْتَغْنَتْ، قال قَيْسُ بنُ الخَطيم: أَجَدَّ بعَمْرة غُنْيانُها،فتَهْجُرَ أَمْ شانُنا شانُها؟ والغانِيَةُ من النساء: الشابَّة المُتَزَوّجة، وجمعُها غَوانٍ؛

      وأَنشد ابن بري لنُصَيْب: فهَل تَعُودَنْ لَيالينا بذي سَلمٍ،كما بَدَأْنَ، وأَيّامي بها الأُوَلُ أَيّامُ لَيلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ،وأَنتَ أَمْرَدُ معروفٌ لَك الغَزَلُ والغانية: التي غَنِيَتْ بحُسْنِها وجمالها عن الحَلْي، وقيل: هي التي تُطْلَب ولا تَطْلُب، وقيل: هي التي غَنِيَتْ ببَيْتِ أَبَويْها ولم يَقَعْ عليها سِباءٌ.
      قال ابن سيده: وهذه أَعْزَبُها؛ وهي عن ابن جني، وقيل: هي الشابَّة العَفيفة، كان لها زَوْجٌ أَو لم يكُنْ.
      الفراء: الأَغْناءُ إملاكاتُ العَرائسِ.
      وقال ابن الأعرابي: الغِنى التَّزْويجُ، والعَرَبُ تقول: الغِنى حِصْنُ العَزَب أَي التَّزْويجُ.
      أَبو عبيدة: الغَواني ذواتُ الأزْواج؛

      وأَنشد: أَزْمانُ ليلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ وقال ابن السكيت عن عمارة: الغَواني الشَّوابُّ اللَّواتي يُعْجِبْنَ الرجالَ ويُعْجِبُهُنَّ الشُّبَّانُ.
      وقال غيره: الغانية الجاريَةُ الحَسْناءُ، ذاتَ زوْج كانت أَو غيرَ ذاتِ زَوْج، سميِّتْ غانِيَة لأنها غَنِيَتْ بحُسْنِها عن الزينَة.
      وقال ابن شميل: كلُّ امْرأَة غانِيَةٌ، وجمعها الغَواني؛ وأَما قول ابنِ قيس الرُّقَيَّات: لا بارَكَ اللهُ في الغَوانِي، هَلْ يُصْبِحْنَ إلاَّ لَهُنَّ مُطَّلَب؟ فإنما حرَّك الياءَ بالكَسْرة للضَّرُُورة ورَدَّه إلى أَصْله، وجائزٌ في الشعر أَن يُرَدَّ الشيءُ إلى أَصْله وأَخُو الغَوَانِ متى يَشأْ يَصْرِمْنَهُ،ويَعُدْنَ أَعْداءً بُعَيْدَ ودادِ إنما أَراد الغَواني، فحذَف الياء تشبيهاً لِلام المَعْرفة بالتنوين من حيث كانت هذه الأشياءُ من خَواصِّ الأَسماء، فحذَفَ الياءَ لأَجل اللام كما تحذِفها لأجل التنوين؛ وقول المثَقّب العَبْدي: هَلْ عندَ غانٍ لفُؤادٍ صَدِ،مِنْ نَهْلَةٍ في اليَوْمِ أَوْ في غَدِ؟ إنما أَراد غانِيَةِ فذَكّرَ على إرادة الشخص، وقد غَنِيَتْ غِنًى.
      وأَغْنى عنه غَناء فلانٍ ومَغْناه ومَغْناتَه ومُغْناهُ ومُغْناتَه: نابَ عنه وأَجْزَأَ عنه مُجْزَأَه.
      والغَناءُ، بالفتح: النَّفْعُ.
      والغَناءُ، بفتح الغين ممدودٌ: الإجْزاءُ والكفايَة.
      يقال: رَجُلٌ مُغْنٍ أَي مُجْزئٌ كافٍ؛ قال ابن بري: الغَناءُ مصدرُ أَغْنى عنْكَ أَي كَفاكَ على حَذْفِ الزّوائد مثل قوله: وبعْدَ عَطائِك المائَةَ الرِّتاعا وفي حديث عثمان: أَنّ عَلِيًّا، رضي الله عنهُما، بَعث إليه بصَحيفة فقال للرّسول أَغْنِها عَنَّا أَي اصْرفْها وكُفَّها، كقوله تعالى: لكلِّ امْرِئٍ منهم يومئذ شأْنٌ يُغْنِيه؛ أَي يَكُفُّه ويَكْفِيه.
      يقال: أَغْنِ عَني شَرَّكَ أَي اصْرِفْه وكُفَّهُ؛ ومنه قوله تعالى: لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ من الله شيئاً؛ وحديث ابن مسعود: وأَنا لا أُغْني لو كانت مَنَعَة أَي لو كان مَعِي مَنْ يَمْنَعُني لكَفَيْت شَرَّهم وصَرَفْتُهم.
      وما فيه غَناءُ ذلك أَي إقامَتُه والاضْطلاعُ به.
      "
  17. غِنَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غِنَى وغَناءُ: التَّزْوِيجُ، وضِدُّ الفَقْرِ، غَنِيَ غِنًى، واسْتَغْنَى واغْتَنَى وتَغَانَى وتَغَنَّى.
      ـ اسْتَغْنَى اللّهَ تعالى: سألَه أن يُغْنِيَه. وغَناهُ اللّهُ تعالى، وأغْناهُ، والاسم: الغُنْيَةُ والغِنْيَةُ والغُنْوَةُ والغُنْيانُ.
      ـ غَنِيُّ: ذُو الوَفْرِ، كالغانِي.
      ـ ما لَه عنه غِنًى ولا مَغْنًى ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ: بُدٌّ.
      ـ غانِيَةُ: المرأةُ التي تُطْلَبُ ولا تَطْلُبُ، أو الغَنِيَّةُ بحُسْنِها عن الزينةِ، أو التي غَنِيَتْ بِبَيْتِ أبَوَيْهَا، ولم يَقَعْ عليها سِباءٌ، أو الشابَّةُ العَفيفَةُ، ذاتُ زَوْجٍ أم لا، ج: غَوانٍ، وقد غَنِيَتْ،
      ـ أَغْنَى عنه غَناءَ فُلانٍ ومَغْناهُ ومُغْناهُ ومُغْناتَهُ ومَغْناتَهُ: نابَ عنه، أو أجْزَأَ مُجْزَأهُ.
      ـ ما فيه غَناءُ ذاك: إقامَتُه، والاِضْطِلاعُ.
      ـ غَنِيَ: أَقامَ، وعاشَ، ولَقِيَ.
      ـ مَغْنَى: المَنْزِلُ الذي غَنِيَ به أهْلُه ثم ظَعَنُوا، أو عامٌّ.
      ـ غَنِيتُ لك مِنِّي بالمَوَدَّةِ: بَقِيتُ.
      ـ ''غَنِيَتْ دارُنا تِهامَةَ'': كانت،
      ـ غَنِيَتْ المرأةُ بِزَوْجِها غُنْياناً: اسْتَغْنَتْ.
      ـ غِناءُ من الصَّوْتِ: ما طُرِّبَ به.
      ـ غَناءُ: رَمْلٌ.
      ـ غَنَّاهُ الشِّعْرَ، وغَنَّاهُ به تَغْنِيَةً: تَغَنَّى به،
      ـ غَنَّى بالمرأةِ: تَغَزَّلَ، كَتَغَنَّى،
      ـ غَنَّى بِزَيْدٍ: مَدَحَهُ، أو هَجاه، كَتَغَنَّى،
      ـ غَنَّى الحَمامُ: صَوَّتَ.
      ـ بَيْنَهُمْ أُغْنِيَّةٌ وأُغْنِيَةٌ وإِغْنِيَّةٌ وإِغْنِيَةٌ: نَوْعٌ من الغِناءِ.
      ـ تَغَانَوْا: اسْتَغْنَى بعضُهُم عن بعضٍ.
      ـ الأغْناءُ: إمْلاكاتُ العَرَائِسِ.
      ـ مَكانُ كذا غَنًى من فُلانٍ ومَغْنًى منه: مَئِنَّةٌ.
      ـ غَنِيٌّ: حَيٌّ من غَطَفَانَ، وسَمَّوْا: غُنَيَّةَ وغُنَيّاً.
      ـ تَغَنَّيْتُ: اسْتَغْنَيْتُ.
  18. الغَانِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَانِيَةُ : المرأَةُ الغنيَّة بحسنها وجمالها عن الزينة.
      و الغَانِيَةُ التي استغنت بزوجها. والجمع : غَوَانٍ.
  19. الغِنَائِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِنَائِيَّةُ : مسرحيةٌ شعريةٌ حِواريّةٌ تُنشَدُ ممثَّلةً وموقَّعةً على أَنغام الموسيقى.
  20. غني (المعجم الرائد)
    • غني - يغنى ، غنى وغناء وغنيانا
      1- غني : كثر ماله. 2- غني به أو بالشيء عن غيره : اكتفى به.


معنى تغانوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَانٍ**،** الغَانِي**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [غ ن ي]. (فا. من غَنِيَ). 1. "رَجُلٌ غَانٍ عَنِ النَّاسِ" : مُسْتَغْنٍ عَنْهُمْ، غَنِيٌّ. 2. "اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ" : غَنِيَّةٌ بِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا. 3. "أَحَبَّهَا وَلَمْ يَكُنْ يَعْرِفُ أَنَّهَا غَانِيَةٌ" : مُتَزَوِّجَةٌ. 4. "اِمْرَأَةٌ غَانِيَةٌ" : مُومِسٌ، بَائِعَةُ الْهَوَى.
الرائد
* غان يغين: غينا. (غين) 1-عطش. 2-ت النفس: اضطربت حتى تكاد تتقيأ. 3-ت السماء: غطاها الغيم. 4-ت السماء: أتت بالمطر.
الرائد
* غان (الغاني). 1-فا. 2-غني واسع الغنى. 3-«هو غان عن كذا»: أي مستغن عنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: