وصف و معنى و تعريف كلمة تفا:


تفا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح تفا في معاجم اللغة العربية:



تفا

جذر [تفا]

  1. تفا
    • " التُّفَةُ : عَناقُ الأَرض ، وهو سَبُع لا يقتات التبن إنما يقتات اللحم ؛ قال ابن سيده : وهو من الواو لأَنا وجدنا ت و ف ، وهو قولهم : ما في أَمرهم تَوِيفَة (* قوله « تويفة » ضبط في الأصل هنا كسفينة وكذلك في مادة ت و ف ).
      ولم نجد ت ي ف ، فإن أَبا علي يستدل على المقلوب بالمقلوب ، أَلا تراه استدل على أَن لام أُثْفِيَّة واو بقولهم وثف ، والواو في وثف فاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَأْلُ
    • ـ فَأْلُ : ضِدُّ الطِّيرَةِ ، كأَنْ يَسْمَعَ مَريضٌ يا سالِمُ ، أو طالِبٌ يا واجِدُ ، أو يُسْتَعْمَلُ في الخيرِ والشَّرِّ ج : فُؤُولٌ وأفْؤُلٌ . وقد تَفاءَلَ به ، وتَفَأَّلَ .
      ـ افْتِئالُ : افْتِعالٌ منه .
      ـ تَفْئيلُ : تَفْعيلٌ .
      ـ لا فَأْلَ عليكَ : لا ضَيْرَ .
      ـ رجُلٌ فَئِلُ اللَّحْمِ : كثيرهُ .
      ـ فِئَالُ : لُعْبَةٌ للصبْيانِ ، يَخْبَؤُونَ الشيءَ في التُّرابِ ، ثم يَقْتَسِمونَه ، ويقولون في أيِّها هو .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فأَمَ
    • ـ فأَمَ من الماءِ : رَوِيَ ،
      ـ فأَمَ البعيرُ : مَلأَ فاهُ من العُشْبِ ، وتَفَأَّمَ .
      ـ أفْأَمَ القَتَبَ : وسَّعَهُ ، وزادَ فيه ، كفَأَّمَهُ تَفْئِيماً ، وقَتَبٌ مُفْأَمٌ .
      ـ قطعوه فُؤَماً : قِطَعاً قِطَعاً .
      ـ الفِئامُ : الجماعَةُ من الناسِ ، لا واحِدَ له من لَفْظِهِ ، ووِطاءٌ للهَوادِج , ج : فُؤُمٌ .
      ـ فَئِمَ حارِكُ البعيرِ : امْتَلأَ شَحْماً ، فهو مِفْأَمٌ ومِفْآمٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَتَحَ
    • ـ فَتَحَ : ضِدُّ أغْلَقَ ، كفَتَّحَ وافْتَتَحَ .
      ـ فَتْحُ : الماءُ الجاري ، والنَّصْرُ ، كالفتاحَةِ ، وافْتِتاحُ دارِ الحَرْبِ ، وثَمَرٌ للنَّبْعِ يُشْبِهُ الحَبَّةَ الخَضْراء ، وأوَّلُ مَطَرِ الوَسْمِيِّ ، ومَجْرَى السِّنْخِ من القِدْحِ ، والحُكْمُ بينَ خَصْمَيْنِ ، كالفُتاحةِ ، الكفِتاحةِ والكفُتاحةِ .
      ـ فُتُحُ : البابُ الواسِعُ المَفْتوحُ ،
      ـ فُتُحُ من القَواريرِ : الواسِعَةُ الرَّأْسِ ، وما ليس لها صِمامٌ ولا غِلافٌ .
      ـ اسْتِفْتاحُ : الاسْتِنْصارُ ، والافْتِتاحُ .
      ـ مِفْتاحُ : آلَةُ الفَتْحِ ، كالمِفْتَحِ ، وسِمَةٌ في الفَخِذِ والعُنُقِ .
      ـ مَفْتَحُ : الخِزانَةُ ، والكَنْزُ ، والمَخْزِنُ .
      ـ فاتَحَ : جامَعَ ، وقاضَى .
      ـ تَفاتَحا كلاماً بينهما : تَخافَتا دونَ الناسِ .
      ـ الحروفُ المُنْفَتِحَةُ : ما عَدا : " ضَطْصَظَ ".
      ـ فَتَّاحُ : الحاكمُ .
      ـ فاتِحَةُ الشيءِ : أوَّلُه .
      ـ فَتْحَى : الرِّيحُ .
      ـ فَتوحُ : أوَّلُ المَطَرِ الوَسْمِيِّ ، والناقةُ الواسِعَةُ الإِحْليل . وقد فَتَحَتْ وأفْتَحَتْ .
      ـ فُتْحَةُ : تَفَتُّحُ الإِنْسانِ بما عنده من مِلْكٍ وأدَبٍ يَتَطاولُ به .
      ـ فَتَّاحٌ : طائرٌ ، الجمع : فَتاتيحُ ، بغير ألِفٍ ولامٍ .
      ـ فُتاحِيَّةُ : طائرٌ آخَرُ .
      ـ ناقةٌ مفاتيحُ ، وأَيْنُقٌ مفاتيحاتٌ : سمانٌ .
      ـ فَواتِحُ القُرْآنِ : أوائلُ السُّوَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تفاءلَ
    • تفاءلَ / تفاءلَ بـ / تفاءلَ في / تفاءلَ من يتفاءل ، تفاؤُلاً ، فهو مُتفائِل ، والمفعول متفاءل به :-
      تفاءل الشَّخصُ / تفاءل الشَّخصُ بالشَّيء / تفاءل الشَّخصُ في الشَّيء / تفاءل الشَّخصُ من الشَّيء استبشر خيرًا ، عكسه تشاءم :- تفاءل بالغد / بالمستقبل ، - كان يتفاءل عندما يرى الأزهار تتفتَّح ، - تفاءلوا بالخير تجدوه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَفاءل
    • تفاءل - تفاؤلا
      1 - تفاءل به اوبالشيء : رأى أنه يحمل له صلاحا وخيرا « تفاءل برؤية الغنم ، تفاءل بسماع الخبر ». `


    المعجم: الرائد

  6. تَفَأى
    • تفأى - تفئيا
      1 - تفأى الشيء : تصدع ، انشق

    المعجم: الرائد

  7. فأل
    • فأل - تفئيلا
      1 - فأله بالشيء : جعله يتفاءل به

    المعجم: الرائد

  8. فأم
    • فأم - تفئيما
      1 - فأم الرحل : وسعه

    المعجم: الرائد

  9. تَفَاتَحَ
    • [ ف ت ح ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَفَاتَحْتُ ، أَتَفَاتَحُ ، تَفَاتَحْ ، مصدر تَفَاتُحٌ . :- تَفَاتَحَ الصَّدِيقَانِ كَلاَماً بَيْنَهُمَا :-: تَخَافَتَا ، تَكَلَّمَا دُونَ أَنْ يَسْمَعَهُمَا أَحَدٌ .

    المعجم: الغني

  10. تَفَاتُحٌ
    • [ ف ت ح ]. ( مصدر تَفَاتَحَ ). :- كَانَ تَفَاتُحُهُمَا الحَدِيثَ تَعْبِيراً عَنْ وُجُودِ سِرٍّ بَيْنَهُمَا :- : تَكَلُّمُهُمَا بِصَوْتٍ خَافِتٍ دُونَ النَّاسِ .

    المعجم: الغني

  11. تَفاتَح
    • تفاتح - تفاتحا
      1 - تفاتح الشخصان الكلام بينهما : تكلما بصوت منخفض لا يسمعه الغير

    المعجم: الرائد

  12. تَفَاؤُلٌ
    • [ ف أ ل ]. ( مصدر تَفَاءلَ ). :- هُوَ دَائِمُ التَّفَاؤُلِ :- : دَائِمُ الانْشِرَاحِ ، مَنْ يَرَى كُلَّ شَيءٍ جَمِيل . عَكْسُ التَّشَاؤُمِ .

    المعجم: الغني

  13. تفاؤل
    • تفاؤل :-
      1 - مصدر تفاءلَ / تفاءلَ بـ / تفاءلَ في / تفاءلَ من .
      2 - استعداد نفسيّ يهيّئ لرؤية جانب الخير في الأشياء والاطمئنان إلى الحياة :- التّفاؤل يساعد على تحمُّل مصاعب الحياة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تفاؤل
    • تفاؤل
      1 - مصدر تفاءل . 2 - هو أن يعتقد الإنسان أن كل شيء في الدنيا على ما يرام ، وأن الخير أقوى من الشر .

    المعجم: الرائد



  15. تفاءل الشّخص / تفاءل الشّخص بالشّيء / تفاءل الشّخص في الشّيء / تفاءل الشّخص من الشّيء
    • استبشر خيرًا ، عكسه تشاءم :- تفاءل بالغد / بالمستقبل - كان يتفاءل عندما يرى الأزهار تتفتَّح - تفاءلوا بالخير تجدوه .

    المعجم: عربي عامة

  16. تَفاءَلَ
    • تَفاءَلَ به : افْتَألَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَفَاءلَ
    • [ ف أ ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَفَاءلْتُ ، أَتَفَاءلُ ، تَفَاءلْ ، مصدر تَفَاؤُلٌ .
      1 . :- تَفَاءلَ بِهِ خَيْراً :- : تَيَمَّنَ بِهِ . :- جَدِيرٌ أَنْ يَتَفَاءلَ بِهِ .
      2 . :- تَفَاءلَ بِرُؤْيَةِ البَشِيرِ :- : رَأَى أَنَّهُ يَحْمِلُ لَهُ خَبَراً سَارّاً وَصَلاَحاً وَخَيْراً .
      3 . :- تَفَاءلُوا بِالخَيْرِ تَجِدُوهُ :- : غَلِّبُوا الخَيْرَ عَلَى الشَّرِّ .

    المعجم: الغني

  18. فأل
    • " الفأْل : ضد الطِّيَرَة ، والجمع فُؤول ، وقال الجوهري : الجمع أَفْؤُل ، وأَنشد للكميت : ولا أَسْأَلُ الطَّيرَ عما تقول ، ولا تَتَخالَجُني الأَفْؤُل وتَفاءلْت به وتفأْل به ؛ قال ابن الأَثير : يقال تَفاءلْت بكذا وتفأْلت ، على التخفيف والقلْب ، قال : وقد أُولع الناس بترك همزه تخفيفاً .
      والفَأْل : أَن يكون الرجل مريضاً فيسمع آخر يقول يا سالِمُ ، أَو يكون طالِبَ ضالَّة فيسمع آخر يقول يا واجِد ، فيقول : تَفاءلْت بكذا ، ويتوجه له في ظنِّه كما سمع أَنه يبرأُ من مرضه أَو يجد ضالَّته .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، كان يحبُّ الفَأْل ويكره الطِّيَرَة ؛ والطِّيَرَة : ضد الفَأْل ، وهي فيما يكره كالفَأْل فيما يستحَب ، والطِّيرَة لا تكون إِلا فيما يسوء ، والفَأْل يكون فيما يحسُن وفيما يسوء .
      قال أَبو منصور : من العرب من يجعل الفَأْل فيما يكرَه أَيضاً ، قال أَبو زيد : تَفاءَلْت تَفاؤُلاً ، وذلك أَن تسمع الإِنسان وأَنت تريد الحاجة يدعو يا سعيد يا أَفْلَح أَو يدعو باسم قبيح ، والاسم الفَأْل ، مهموز ، وفي نوادر الأَعراب : يقال لا فَأْل عليك بمعنى لا ضَيْر عليك ولا طَيْر عليك ولا شر عليك ، وفي الحديث عن أَنس عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لا عَدْوى ولا طِيَرَة ويعجبُني الفَأْل الصالِح ، والفأْل الصالح : الكلمة الحسنة ؛ قال : وهذا يدل على أَن من الفَأْل ما يكون صالحاً ومنه ما يكون غير صالح ، وإِنما أَحبَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، الفَأْل لأَن الناس إِذا أَمَّلوا فائدةَ الله ورجَوْا عائدَته عند كل سبب ضعيف أَو قويٍّ فهم على خير ، ولو غلِطوا في جهة الرجاء فإِن الرجاء لهم خير ، أَلا ترى أَنهم إِذا قطعوا أَملَهم ورجاءهم من الله كان ذلك من الشرّ ؟ وإِنما خَبَّر النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن الفِطْرة كيف هي وإِلى أَيِّ شيء تنقلب ، فأَما الطِّيرَة فإِن فيها سوء الظنِّ بالله وتوقُّع البلاء ، ويُحَب للإِنسان أَن يكون لله تعالى راجياً ، وأَن يكون حسن الظن بربِّه ، قال : والكَوادِس ما يُتطيَّر منه مثل الفَأْل والعُطاس ونحوه .
      وفي الحديث أَيضاً : أَنه كان يتَفاءل ولا يتطيَّر .
      وفي الحديث : قيل يا رسول الله ما الفَأْل ؟، قال : الكلمة الصالحة ، قال : وقد جاءت الطِّيرَة بمعنى الجِنْس ، والفَأْل بمعنى النوع ؛ قال : ومنه الحديث أَصدَقُ الطِّيرَة الفَأْل .
      والافْتِئال : افْتِعال من الفَأْل ؛ قال الكميت يصف خيلاً : إِذا ما بَدَتْ تحت الخَوافِقِ ، صَدَّقَتْ بأَيمَنِ فَأْل الزاجِرين افْتِئالَها التهذيب : تَفَيَّل إِذا سمِن كأَنه فِيل .
      ورجل فَيِّل اللحم : كثيره ؛ قال : وبعضهم يهمزه فيقول : فَيْئِل على فَيْعِل .
      والفِئال ، بالهمزة : لعبة للأَعراب ، وسيذكر في فيل .
      "


    المعجم: لسان العرب

  19. فأم
    • " الفِئامُ : وِطاء يكون للمَشاجر ، وقيل : هو الهَوْدَج الذي قد وُسِّع أسفله بشيء زيد فيه ؛ وقيل : هو عِكْم مثل الجُوالِق صغير الفم يُغَطَّى به مَرْكب المرأَة ، يجعل واحد من هذا الجانب وآخر من هذا الجانب ؛ قال لبيد : وأَرْيَدُ فارِسُ الهَيْجا ، إذا ما تَقَعَّرتِ المَشاجِرُ بالفِئام (* قوله « وأربد إلخ » تقدم في مادة شجر محرفاً وما هنا هو الصواب ».) والجمع فُؤُوم .
      وفي التهذيب : الجمع فُؤُمٌ على وزن فُعُم مثل خِمار وخُمُر .
      وفَأّمَ الهَوْدجَ وأَفْأَمَه : وسَّعَ أسفَلَه ؛ قال زهير : على كُلِّ قَيْنيٍّ قَشِيبٍ مُفَأّم

      ويروى : ‏ ومُفْأَم .
      وهودج مُفَأّم ، على مُفَعَّل : وُطِّئ بالفئِام .
      والتفئيم : توسيع الدًلو .
      يقال : أَفْأَمْتُ الدلو وأَفْعَمْتُه إذا ملأْته .
      ومزادةٌ مُفَأّمة إذا وُسّعت بجلد ثالث بين الجلدين كالراوية والشَّعِيب ، وكذلك الدلو المُفَأّمَةُ .
      الجوهري : أفْأمت الرحلَ والقتب إذا وسَّعته وزدت فيه ، وفأّمه تفئيماً مثله ، ورَحْل مُفْأم ومُفَأّم ؛ وأنشد بيت زهير أيضاً : ظَهَرْنَ من السُّوبانِ ، ثم جَزَعْنَه على كل قَينيٍّ قشيب ومُفْأَم وقال رؤبة : عَبْلا تَرى في خَلْقه تفئيما ضِخَماً وسَعة .
      أبو عمرو : فَأَمْتُ وصَأَمْتُ إذا رَوِيتَ من الماء .
      وقال أَبو عمرو : التَّفاؤمُ أن تملأ الماشية أفواهها من العُشب .
      ابن الأعرابي : فَأَم البعيرُ إذا ملأ فاه من العشب ؛ وأنشد : ظَلَّتْ برَمْلِ عالجٍ تَسَنَّمُهْ ، في صِلِّيانٍ ونَصِيٍّ تَفْأَمُهْ وقال أبو تراب : سمعت أبا السَّمَيْدع يقول فَأَمت في الشراب وصَأَمت إذا كرعت فيه نَفَساً ؛ قال أبو منصور : كأَنه من أَفْأَمْت الإناء إذا أَفْعَمْته وملأته .
      والأفْآم : فُروغُ الدلو الأربعة التي بين أطراف العَراقي ؛ حكاها ثعلب ؛ وأنشد في صفه دلو : كأنَّ ، تَحتَ الكَيْلِ مِنْ أَفآمها ، شَقْراءَ خَيْلٍ شُدَّ مِن حِزامها وبعير مُفأَم ومُفَأّم : سمين واسع الجوف .
      ويقال للبعير إذا امتلأ شحماً : قد فُئِم حاركه ، وهو مُفْأَم .
      والفِئام : الجماعة من الناس ؛

      قال : كأنَّ مَجامِعَ الرَّبَلاتِ منها فِئامٌ يَنْهَضُون إلى فِئام وفي التهذيب : فئام مجلبون إلى فئا ؟

      ‏ قال الجوهري : لا واحد له من لفظه .
      يقال : عند فلان فِئام من الناس ، والعامة تقول فِيام ، بلا همز ، وهي الجماعة .
      وفي الحديث : يكون الرجل على الفِئام من الناس ؛ هو مهموز الجماعة الكثيرة .
      وفي ترجمة فعم : سقاء مُفْعَم ومُفْأَم أي مملوء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. فأي
    • " فَأَوْتُه بالعَصا : ضَرَبْتُه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      قال الليث : فَأَوْتُ رأْسه فَأْواً وفأَيْتُه فَأْياً إذا فَلَقته بالسَّيف ، وقيل : هو ضربك قِحْفَه حتى ينفرج عن الدماغ .
      والانْفياءُ : الانْفراج ، ومنه اشْتق اسم الفئةِ ، وهم طائفة من الناس .
      والفَأْوُ : الشَّق .
      فَأَوْتُ رأْسه فأْواً وفَأَيْتُه فانْفَأَى وتَفأْى وفأَيْت القَدَح فَتَفَأْى : صَدَعْتُه فَتَصَدَّع .
      وانْفَأَى القَدَح : انشقَّ .
      والفَأْو : الصَّدْع في الجبل ؛ عن اللحياني .
      والفَأْوُ : ما بين الجبلين ، وهو أَيضاً الوَطِيءُ بين الحَرَّتَيْن ، وقيل : هي الدَّارةُ من الرِّمال ؛ قال النمر بن تولب : لم يَرْعَها أَحَدٌ واكْتَمَّ رَوْضتَها فَأْوٌ ، من الأرضِ ، مَحْفُوفٌ بأَعلامِ وكله من الانشقاق والانفراج .
      وقال الأصمعي : الفَأْو بطن من الأَرض تُطِيفُ به الرّمال يكون مُسْتطِيلاً وغير مستطيل ، وإنما سمي فَأْواً لانْفِراج الجبال عنه لأن الانْفِياء الانفتاح والانْفِراج ؛ وقول ذي الرمة : راحَتْ من الخَرْجِ تَهْجِيراً وَقَعَتْ حتى انْفَأَى الفَأْوُ ، عن أَعناقِها ، سَحَرا الخرج : موضع ، يعني أَنها قَطعت الفأْوَ وخرجت منه ، وقيل في تفسيره : الفأْو الليل ؛ حكاه أَبو ليلى .
      قال ابن سيده : ولا أَدري ما صحته .
      التهذيب في قول ذي الرمة : حتى انفأَى أَي انكشف .
      والفأْو في بيته أَيضاً : طريق بين قارتين بناحية الدَّوّ بينهما فَجٌّ واسع يقال له فأْوُ الرَّيّان ، قال الأزهري : وقد مررت به .
      والفأْوى ، مقصور : الفَيْشةُ ؛

      قال : وكُنْت أَقُولُ جُمْجُمةٌ ، فأَضْحَوْا هُمُ الفَأْوى وأَسْفَلُها قَفاها والفِئة : الجماعة من الناس ، والجمع فِئات وفِئُون على ما يطرد في هذا النحو ، والهاء عوض من الياء ؛ قال الكميت : تَرَى مِنْهُمْ جَماجِمَهم فِئينا أَي فرقاً متفرقة ؛ قال ابن بري : صوابه أن يقول والهاء عوض من الواو لأن الفِئة الفرقة من الناس ، من فَأَوْت بالواو أَي فَرَّقْت وشَقَقْت .
      قال : وحكي فأَوْتُ فَأَواً وفَأْياً ، قال : فعلى هذا يصح أَن يكون من الياء .
      التهذيب : والفِئة ، بوزن فِعة ، الفِرقة من الناس ، من فأَيْت رأسه أَي شققته ، قال : وكانت في الأصل فِئْوة بوزن فِعْلَة فنقص .
      وفي حديث ابن عُمر وجماعته : لما رجعوا من سَريَّتهم ، قال لهم أنا فِئتَكم ؛ الفئة : الفرقة والجماعة من الناس في الأصل ، والطائفة التي تُقيم وراء الجيش ، فإن كان عليهم خوف أَو هزيمة التجأُوا إليهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تفا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
التُّفَةُ عَناقُ الأَرض وهو سَبُع لا يقتات التبن إنما يقتات اللحم قال ابن سيده وهو من الواو لأَنا وجدنا ت و ف وهو قولهم ما في أَمرهم تَوِيفَة ( * قوله « تويفة » ضبط في الأصل هنا كسفينة وكذلك في مادة ت و ف ) ولم نجد ت ي ف فإن أَبا علي يستدل على المقلوب بالمقلوب أَلا تراه استدل على أَن لام أُثْفِيَّة واو بقولهم وثف والواو في وثف فاء( تقي ) ابن بري تَقَى الله تَقْياً خافه والتاء مبدلة من واو ترجم عليها ابن بري وسيأَتي ذكرها في وقي في مكانها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: