المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: الرائد
المعجم: الأعشاب
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
التُّفُّ بِالضَّمِّ هكذا الحَرْفُ مَكْتُوبٌ بالأَسْوَدِ وليس مَوْجُوداً في نُسَخِ الصِّحاحِ كُلِّهَا ولذا قال الصَّاغَانيُّ في التَّكْمِلَةِ : أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ ولكِنَّه أَوْرَدَهُ في تركيب ( أ ف ف ) اسْتِطْراداً ولا إِخَالُ المُصَنِّفُ يَلْحَظُ إِلَى ذلك وقال أَبو طالبٍ : أُفٌّ وأُفَّةُ وتُفٌّ وتفَّةٌ فالأَفُّ : وَسَخُ الأُذُنِ والتُّفُّ : وَسَخُ الظُّفُر وفي المُحْكَمِ : وَسَخُ ما بَيْنَ الظُّفُر والأُنْمُلَةِ وقيل : ما يَجْتَمِعُ تحتَ الظُّفُرِ أَو هو إِتْبَاعٌ لأٌفٍّ وهو الْقِلَّةُ وقال ابنُ عَبَّادٍ : ج : تِفَفَةٌ كِعنَبَةٍ
قال غيرُه : التُّفَّةُ كَقُفَّةٍ : الْمَرْأَةُ الْمَحْقُورَةُ
قال الأَصْمَعِيُّ : التُّفُّةُ : دُوَيْبَّةٌ كجِرْوِ الْكَلْبِ قال : وقد رأَيتُها أَو كالْفَأْرَةِ وهذا نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وقد أَنْكَرَهُ الأَصْمَعيُّ وقال الصَّاغَانيُّ : هذِه الدَّابَّةُ مِن الجَوَارِحِ الصائِدَةِ وكانت عندي منها عدَّةُ دَوَابَّ وهي تكبرُ حتى تكونَ يقَدْرِ الخَرُوفِ حَسَنةُ الصُّورَةِ ويقال لهَا : العُنْجُلُ وعَناقُ الأَرْضِ فَارِسِيَّتُهُ سِيَاهُ كُوشْ وبالتُّرْكِيَة : قَرقُلاغْ وبالبَرْبَريَّة نَبَهْ كُدُودْ ة ومعنى الكُلِّ ذُو الآذَانِ السُّودِ وأَكثرُ ما تُجْلَبُ من البَرَابِرَةِ وهي أَحْسَنُهَا وأَحْرَصُهَا عَلَى الصَّيْدِ قال : وأَوّلُ ما رأَيتُ هذِه الدَّابَّةَ في مَقْدَشُوه . في المَثَلِ : اسْتَغْنَتِ التُّفَّةُ عن الرُّفَّةِ ) يشددان ويخفقان نقله ابن دريد ونصه أغنى من التفه عن الرفه والذي ذكَرَه المُصَنِّفُ هو نَصُّ المُحْكَمِ والعُبَابِ يُضْرَبُ لِلَّئِيمِ إِذَا شَبِعَ قال والرُّفَّةُ : دُقاقُ التِّبْنِ أَو التِّبْنُ عَامَّةً كما سيأْتِي
والتُّفَفَةُ كهُمَزَةٍ : دُودةٌ صَغِيرَةٌ تُؤَثِّرُ في الجِلْدِ
قال ابنُ عَبُّادٍ : التَّفَاتِفُ من الكلامِ : شَبْهُ المُقَطَّعَاتِ مِن الشِّعْرِ بكَسْرِ الشِّينِ وتَسْكِينِ العَيْنِ وفي بَعْضِ النُّسَخ بالتَّحْرِيك وهو غَلَطٌ . قال : والتَّفْتَافُ : مَن يَلْقُطُ أَحادِيثَ النِّسَاءِ كالمُتَفْتِفِ ج : تَفْتَافُون وتَفَاتِفُ
قال : أَتَيْتُكَ بتِفَّانِهِ وعلَى تِفَّانِهِ بالكَسْرِ فيهما أَي : حِينِهِ وأَوانِهِ وكذلك بِعِدَّانِهِ وقد تَقَدَّمَ في ( أ ف ف )
وتَفَّفَهُ تَتْفِيفاً : إِذا قال له : تُفّاً وكذلِك أَفَّفَه تَأْفِيفاً : إِذا قال له : أُفاًّ
ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : التَّفَّافُ كشَدَّادٍ : الوَضِيعُ وقيل : هو الذي يَسْأَلُ الناسَ شَاةً أو شَاتَيْنِ قال :
" وصِرْمَةٍ عِشْرينَ أَو ثَلاثِينْ
" يُغْنِينَنا عَنْ مَكْسَبِ التَّفّافِينْ ت ل ف