وصف و معنى و تعريف كلمة تق:


تق: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) .




معنى و شرح تق في معاجم اللغة العربية:



تق

جذر [تق]

  1. تاقَ : (فعل)
    • تاقَ / تاقَ إلى يَتُوق ، تُقْ ، تَوْقًا وتَوَقَانًا ، فهو تائق ، والمفعول مَتُوق
    • تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَتْ إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ
    • تَاقَتِ الْعَيْنُ بِالدَّمْعِ : فَاضَتْ
    • تَاقَ بِنَفْسِهِ: جَاذَبَهَا
    • تاق إلى الشَّيء: خفّ إليه وهمّ بفعله
    • تاقَ عليه: عطف وحَرَصَ على إِصَلاح أَمره
    • تاقَ منه: حَذِرَ
    • تاقَ من المرض: نَقِهَ
  2. وَقَى : (فعل)
    • وَقَى (يَقِي) وَقْيًا ووَقًى
    • وَقَى الفرسُ من الحفَى : حَفِيَ وهابَ المَشْيَ
  3. وَقَى : (فعل)
    • وقَى يقِي ، قِ / قِهْ ، وَقْيًا، ووِقايةً ووَاقِيةً ، فهو واقٍ ، والمفعول مَوقِيّ
    • وقَى الشَّخصَ المكروهَ/ وقَى الشَّخصَ من المكروه :صانه عنه ، حَمَاهُ ، حَفِظَهُ
  4. وَقْي : (اسم)
    • وَقْي : مصدر وَقَى


  5. وَقى : (اسم)
    • وَقى : فاعل من وَقَى
  6. وَقي : (اسم)
    • مصدر وقَى
  7. وُقِيّ : (اسم)
    • وُقِيّ : جمع وَقيّة
  8. وُقِيّ : (اسم)
    • وُقِيّ : جمع وَقِيَّةُ، وُقيّة
,
  1. وقي
    • "وقاهُ اللهُ وَقْياً وَوِقايةً وواقِيةً: صانَه؛ قال أَبو مَعْقِل الهُذليّ: فَعادَ عليكِ إنَّ لكُنَّ حَظّاً،وواقِيةً كواقِيةِ الكِلابِ وفي الحديث: فَوقَى أَحَدُكم وجْهَه النارَ؛ وَقَيْتُ الشيء أَقِيه إذا صُنْتَه وسَتَرْتَه عن الأَذى، وهذا اللفظ خبر أُريد به الأمر أي لِيَقِ أَحدُكم وجهَه النارَ بالطاعة والصَّدَقة.
      وقوله في حديث معاذ: وتَوَقَّ كَرائَمَ أَموالِهم أَي تَجَنَّبْها ولا تأْخُذْها في الصدَقة لأَنها تَكرْمُ على أَصْحابها وتَعِزُّ، فخذ الوسَطَ لا العالي ولا التَّازِلَ،وتَوقَّى واتَّقى بمعنى؛ ومنه الحديث: تَبَقَّهْ وتوَقَّهْ أَي اسْتَبْقِ نَفْسك ولا تُعَرِّضْها للتَّلَف وتَحَرَّزْ من الآفات واتَّقِها؛ وقول مُهَلْهِل: ضَرَبَتْ صَدْرَها إليَّ وقالت: يا عَدِيًّا، لقد وَقَتْكَ الأَواقي (* قوله «ودم عليه» هو في الأصل كالمحكم بتذكير الضمير.) وقوله تعالى: إِلا أَن تتقوا منهم تُقاةً؛ يجوز أَن يكون مصدراً وأَن يكون جمعاً، والمصدر أَجود لأَن في القراءة الأُخرى: إِلا أَن تَتَّقُوا منهم تَقِيَّةً؛ التعليل للفارسي.
      التهذيب: وقرأَ حميد تَقِيَّة، وهو وجه، إِلا أَن الأُولى أَشهر في العربية، والتُّقى يكتب بالياء.
      والتَّقِيُّ: المُتَّقي.
      وقالوا: ما أَتْقاه لله؛ فأَما قوله: ومَن يَتَّقْ فإِنَّ اللهَ مَعْهُ،ورِزْقُ اللهِ مُؤْتابٌ وغادي فإِنما أَدخل جزماً على جزم؛ وقال ابن سيده: فإِنه أَراد يَتَّقِ فأَجرى تَقِفَ، مِن يَتَّقِ فإِن، مُجرى عَلِمَ فخفف، كقولهم عَلْمَ في عَلِمَ.
      ورجل تَقِيٌّ من قوم أَتْقِياء وتُقَواء؛ الأَخيرة نادرة، ونظيرها سُخَواء وسُرَواء، وسيبويه يمنع ذلك كله.
      وقوله تعالى:، قالت إِني أَعوذُ بالرحمن منكَ إِن كنتَ تَقِيّاً؛ تأْويله إِني أَعوذ بالله، فإِن كنت تقيّاً فسَتَتَّعِظ بتعَوُّذي بالله منكَ، وقد تَقيَ تُقًى.
      التهذيب: ابن الأَعرابي التُّقاةُ والتَّقِيَّةُ والتَّقْوى والاتِّقاء كله واحد.
      وروي عن ابن السكيت، قال: يقال اتَّقاه بحقه يَتَّقيه وتَقاه يَتْقِيه، وتقول في الأَمر: تَقْ، وللمرأَة: تَقي؛ قال عبد الله ابن هَمَّام السَّلُولي: زِيادَتَنا نَعْمانُ لا تَنْسَيَنَّها،تَقِ اللهَ فِينا والكتابَ الذي تَتْلُو بنى الأَمر على المخفف، فاستغنى عن الأَلف فيه بحركة الحرف الثاني في المستقبل، وأَصل يَتَقي يَتَّقِي، فحذفت التاء الأُولى، وعليه ما أُنشده الأَصمعي، قال: أَنشدني عيسى بن عُمر لخُفاف بن نُدْبة: جَلاها الصَّيْقَلُونَ فأَخْلَصُوها خِفافاً، كلُّها يَتَقي بأَثر أَي كلها يستقبلك بفِرِنْدِه؛ رأَيت هنا حاشية بخط الشيخ رضيِّ الدين الشاطِبي، رحمه الله، قال:، قال أبو عمرو وزعم سيبويه أَنهم يقولون تَقَى اللهَ رجل فعَل خَيْراً؛ يريدون اتَّقى اللهَ رجل، فيحذفون ويخفقون، قال: وتقول أَنت تَتْقي اللهَ وتِتْقي اللهَ، على لغة من، قال تَعْلَمُ وتِعْلَمُ، وتِعْلَمُ، بالكسر: لغة قيْس وتَمِيم وأَسَد ورَبيعةَ وعامَّةِ العرب،وأَما أَهل الحجاز وقومٌ من أَعجاز هَوازِنَ وأَزْدِ السَّراة وبعضِ هُذيل فيقولون تَعْلَم، والقرآن عليها، قال: وزعم الأَخفش أَن كل مَن ورد علينا من الأَعراب لم يقل إِلا تِعْلَم، بالكسر، قال: نقلته من نوادر أَبي زيد.
      قال أَبو بكر: رجل تَقِيٌّ، ويُجمع أَتْقِياء، معناه أَنه مُوَقٍّ نَفْسَه من العذاب والمعاصي بالعمل الصالح، وأَصله من وَقَيْتُ نَفْسي أَقيها؛ قال النحويون: الأَصل وَقُويٌ، فأَبدلوا من الواو الأُولى تاء كم؟

      ‏قالوا مُتَّزِر، والأَصل مُوتَزِر، وأَبدلوا من الواو الثانية ياء وأَدغموها في الياء التي بعدها، وكسروا القاف لتصبح الياء؛ قال أَبو بكر: والاختيار عندي في تَقِيّ أَنه من الفعل فَعِيل، فأَدغموا الياء الأُولى في الثانية، الدليل على هذا جمعهم إِياه أَتقياء كما، قالوا وَليٌّ وأَوْلِياء،ومن، قال هو فَعُول، قال: لمَّا أَشبه فعيلاً جُمع كجمعه، قال أَبو منصور: اتَّقى يَتَّقي كان في الأَصل اوْتَقى، على افتعل، فقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها، وأُبدلت منها التاء وأُدغمت، فلما كثر استعماله على لفظ الافتعال توهموا أَن التاءَ من نفس الحرف فجعلوه إِتَقى يَتَقي، بفتح التاء فيهما مخففة، ثم لم يجدوا له مثالاً في كلامهم يُلحقونه به فقالوا تَقى يَتَّقي مثل قَضى يَقْضِي؛ قال ابن بري: أَدخل همزة الوصل على تَقى، والتاء محركة، لأَنَّ أَصلها السكون، والمشهور تَقى يَتَّقي من غير همز وصل لتحرك التاء؛ قال أَبو أَوس: تَقاكَ بكَعْبٍ واحِدٍ وتَلَذُّه يَداكَ، إِذا هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ أَي تَلَقَّاكَ برمح كأَنه كعب واحد، يريد اتَّقاك بكَعْب وهو يصف رُمْحاً؛ وقال الأَسدي: ولا أَتْقي الغَيُورَ إِذا رَآني،ومِثْلي لُزَّ بالحَمِسِ الرَّبِيسِ الرَّبيسُ: الدَّاهي المُنْكَر، يقال: داهِيةٌ رَبْساء، ومن رواها بتحريك التاء فإِنما هو على ما ذكر من التخفيف؛ قال ابن بري: والصحيح في هذا البيت وفي بيت خُفاف بن نَدبة يَتَقي وأَتَقي، بفتح التاء لا غير، قال: وقد أَنكر أَبو سعيد تَقَى يَتْقي تَقْياً، وقال: يلزم أَن يقال في الأَمر اتْقِ، ولا يقال ذلك، قال: وهذا هو الصحيح.
      التهذيب.
      اتَّقى كان في الأَصل اوْتَقى، والتاء فيها تاء الافتعال فأُدغمت الواو في التاء وشددت فقيل اتَّقى، ثم حذفوا أَلف الوصل والواو التي انقلبت تاء فقيل تَقى يَتْقي بمعنى استقبل الشيء وتَوَقَّاه، وإِذا، قالوا اتَّقى يَتَّقي فالمعنى أَنه صار تَقِيّاً، ويقال في الأَول تَقى يَتْقي ويَتْقي.
      ورجل وَقِيٌّ تَقِيٌّ بمعنى واحد.
      وروي عن أَبي العباس أَنه سمع ابن الأَعرابي يقول: واحدة التُّقى تُقاة مثل طُلاة وطُلًى، وهذان الحرفان نادران؛ قال الأَزهري: وأَصل الحرف وَقى يَقي، ولكن التاءَ صارت لازمة لهذه الحروف فصارت كالأَصلية، قال: ولذلك كتبتها في باب التاء.
      وفي الحديث: إِنما الإِمام جُنَّة يُتَّقى به ويُقاتَل من ورائه أَي أَنه يُدْفَعُ به العَدُوُّ ويُتَّقى بقُوّته، والتاءُ فيها مبدلة من الواو لأن أَصلها من الوِقاية، وتقديرها اوْتَقى، فقلبت وأُدغمت، فلما كثر استعمالُها توهموا أَن التاءَ من نفس الحرف فقالوا اتَّقى يَتَّقي، بفتح التاء فيهما.
      (* قوله«فقالوا اتقي يتقي بفتح التاء فيهما» كذا في الأصل وبعض نسخ النهاية بألفين قبل تاء اتقى.
      ولعله فقالوا: تقى يتقي، بألف واحدة، فتكون التاء مخففة مفتوحة فيهما.
      ويؤيده ما في نسخ النهاية عقبه: وربما، قالوا تقى يتقي كرمى يرمي.) وفي الحديث: كنا إِذا احْمَرَّ البَأْسُ اتَّقَينا برسولِ الله،صلى الله عليه وسلم،أَي جعلناه وِقاية لنا من العَدُوّ قُدَّامَنا واسْتَقْبَلْنا العدوَّ به وقُمْنا خَلْفَه وِقاية.
      وفي الحديث: قلتُ وهل للسَّيفِ من تَقِيَّةٍ؟

      ‏قال: نَعَمْ، تَقِيَّة على أَقذاء وهُدْنةٌ على دَخَنٍ؛ التَّقِيَّةُ والتُّقاةُ بمعنى، يريد أَنهم يَتَّقُون بعضُهم بعضاً ويُظهرون الصُّلْحَ والاتِّفاق وباطنهم بخلاف ذلك.
      قال: والتَّقْوى اسم، وموضع التاء واو وأَصلها وَقْوَى، وهي فَعْلى من وَقَيْتُ، وقال في موضع آخر: التَّقوى أَصلها وَقْوَى من وَقَيْتُ، فلما فُتِحت قُلِبت الواو تاء، ثم تركت التاءُ في تصريف الفعل على حالها في التُّقى والتَّقوى والتَّقِيَّةِ والتَّقِيِّ والاتِّقاءِ، قال: والتُّفاةُ جمع، ويجمع تُقِيّاً، كالأُباةِ وتُجْمع أُبِيّاً، وتَقِيٌّ كان في الأَصل وَقُويٌ، على فَعُولٍ، فقلبت الواو الأُولى تاء كما، قالوا تَوْلج وأَصله وَوْلَج، قالوا: والثانية قلبت ياء للياءِ الأَخيرة، ثم أُدغمت في الثانية فقيل تَقِيٌّ، وقيل: تَقيٌّ كان في الأَصل وَقِيّاً، كأَنه فَعِيل، ولذلك جمع على أَتْقِياء.
      الجوهري: التَّقْوى والتُّقى واحد، والواو مبدلة من الياءِ على ما ذكر في رَيّا.
      وحكى ابن بري عن القزاز: أَن تُقًى جمع تُقاة مثل طُلاةٍ وطُلًى.
      والتُّقاةُ: التَّقِيَّةُ، يقال: اتَّقى تَقِيَّةً وتُقاةً مثل اتَّخَمَ تُخَمةً؛ قال ابن بري: جعلهم هذه المصادر لاتَّقى دون تَقى يشهد لصحة قول أَبي سعيد المتقدّم إنه لم يسمع تَقى يَتْقي وإِنما سمع تَقى يَتَقي محذوفاً من اتَّقى.
      والوِقايةُ التي للنساءِ، والوَقايةُ، بالفتح لغة، والوِقاءُ والوَقاءُ: ما وَقَيْتَ به شيئاً.
      والأُوقِيَّةُ: زِنةُ سَبعة مَثاقِيلَ وزنة أَربعين درهماً، وإن جعلتها فُعْلِيَّة فهي من غير هذا الباب؛ وقال اللحياني: هي الأُوقِيَّةُ وجمعها أَواقِيُّ، والوَقِيّةُ، وهي قليلة، وجمعها وَقايا.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه لم يُصْدِق امْرأَةً من نِسائه أَكثر من اثنتي عشرة أُوقِيَّةً ونَشٍّ؛ فسرها مجاهد فقال: الأُوقِيَّة أَربعون درهماً، والنَّشُّ عشرون.
      غيره: الوَقيَّة وزن من أَوزان الدُّهْنِ، قال الأَزهري: واللغة أُوقِيَّةٌ، وجمعها أَواقيُّ وأَواقٍ.
      وفي حديث آخر مرفوع: ليس فيما دون خمس أَواقٍ من الوَرِق صَدَقَةٌ؛ قال أَبو منصور: خمسُ أَواقٍ مائتا دِرْهم، وهذا يحقق ما، قال مجاهد، وقد ورد بغير هذه الرواية: لا صَدَقة في أَقَلَّ مِن خمسِ أَواقِي، والجمع يشدَّد ويخفف مثل أُثْفِيَّةٍ وأَثافِيَّ وأثافٍ، قال: وربما يجيء في الحديث وُقِيّة وليست بالعالية وهمزتها زائدة، قال: وكانت الأُوقِيَّة قديماً عبارة عن أَربعين درهماً، وهي في غير الحديث نصف سدس الرِّطْلِ، وهو جزء من اثني عشر جزءاً، وتختلف باختلاف اصطلاح البلاد.
      قال الجوهري: الأُوقيَّة في الحديث، بضم الهمزة وتشديد الياء، اسم لأَربعين درهماً، ووزنه أُفْعولةٌ، والأَلف زائدة، وفي بعض الروايات وُقِية، بغير أَلف، وهي لغة عامية، وكذلك كان فيما مضى، وأَما اليوم فيما يَتعارَفُها الناس ويُقَدِّر عليه الأَطباء فالأُوقية عندهم عشرة دراهم وخمسة أَسباع درهم، وهو إِسْتار وثلثا إِسْتار، والجمع الأَواقي،مشدداً، وإِن شئت خففت الياء في الجمع.
      والأَواقِي أَيضاً: جمع واقِيةٍ؛ وأَنشد بيت مهَلْهِلٍ: لقدْ وَقَتْكَ الأَواقِي، وقد تقدّم في صدر هذه الترجمة، قال: وأَصله ووَاقِي لأَنه فَواعِل، إِلا أَنهم كرهوا اجتماع الواوين فقلبوا الأُولى أَلفاً.
      وسَرْجٌ واقٍ: غير مِعْقَر، وفي التهذيب: لم يكن مِعْقَراً، وما أَوْقاه، وكذلك الرَّحْل، وقال اللحياني: سَرْجٌ واقٍ بَيّن الوِقاء، مدود،وسَرجٌ وَقِيٌّ بيِّن الوُقِيِّ.
      ووَقَى من الحَفَى وَقْياً: كوَجَى؛ قال امرؤ القيس: وصُمٍّ صِلابٍ ما يَقِينَ مِنَ الوَجَى،كأَنَّ مَكانَ الرِّدْفِ منْه علَى رالِ

      ويقال: فرس واقٍ إِذا كان يَهابُ المشيَ من وَجَع يَجِده في حافِره، وقد وَقَى يَقِي؛ عن الأَصمعي، وقيل: فرس واقٍ إِذا حَفِيَ من غِلَظِ الأَرضِ ورِقَّةِ الحافِر فَوَقَى حافِرُه الموضع الغليظ؛ قال ابن أَحمر:تَمْشِي بأَوْظِفةٍ شِدادٍ أَسْرُها،شُمِّ السّنابِك لا تَقِي بالجُدْجُدِ أَي لا تشتكي حُزونةَ الأَرض لصَلابة حَوافِرها.
      وفرس واقِيةٌ: للتي بها ظَلْعٌ، والجمع الأَواقِي.
      وسرجٌ واقٍ إِذا لم يكن مِعْقَراً.
      قال ابن بري: والواقِيةُ والواقِي بمعنى المصدر؛ قال أَفيون التغْلبي: لَعَمْرُك ما يَدْرِي الفَتَى كيْفَ يتَّقِي،إِذا هُو لم يَجْعَلْ له اللهُ واقِيا

      ويقال للشجاع: مُوَقًّى أَي مَوْقِيٌّ جِدًّا.
      وَقِ على ظَلْعِك أَي الزَمْه وارْبَعْ عليه، مثل ارْقَ على ظَلْعِك، وقد يقال: قِ على ظَلْعِك أَي أَصْلِحْ أَوَّلاً أَمْرَك، فتقول: قد وَقَيْتُ وَقْياً ووُقِيّاً.
      التهذيب: أَبو عبيدة في باب الطِّيرَةِ والفَأْلِ: الواقِي الصُّرَدُ مثل القاضِي؛ قال مُرَقِّش: ولَقَدْ غَدَوْتُ، وكنتُ لا أَغْدُو، على واقٍ وحاتِمْ فَإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ، والأَيامِنُ كالأَشائِم؟

      ‏قال أَبو الهيثم: قيل للصُّرَد واقٍ لأَنه لا يَنبَسِط في مشيه، فشُبّه بالواقِي من الدَّوابِّ إِذا حَفِيَ.
      والواقِي: الصُّرَدُ؛ قال خُثَيْمُ بن عَدِيّ، وقيل: هو للرَّقَّاص (* قوله« للرقاص إلخ» في التكملة: هو لقب خثيم بن عدي، وهو صريح كلام رضي الدين بعد) الكلبي يمدح مسعود بن بَجْر، قال ابن بري: وهو الصحيح: وجَدْتُ أَباكَ الخَيْرَ بَجْراً بِنَجْوةٍ بنَاها له مَجْدٌ أَشَمٌّ قُماقِمُ وليس بِهَيَّابٍ، إِذا شَدَّ رَحْلَه،يقول: عَدانِي اليَوْمَ واقٍ وحاتِمُ،ولكنه يَمْضِي على ذاكَ مُقْدِماً،إِذا صَدَّ عن تلكَ الهَناتِ الخُثارِمُ ورأَيت بخط الشيخ رَضِيِّ الدين الشاطبي، رحمه الله، قال: وفي جمهرة النسب لابن الكلبي وعديّ بن غُطَيْفِ بن نُوَيْلٍ الشاعر وابنه خُثَيْمٌ، قال: وهو الرَّقَّاص الشاعر القائل لمسعود بن بحر الزُّهريّ: وجدتُ أَباك الخير بحراً بنجوة بناها له مجدٌ أَشم قُماقم؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنَّ واقٍ حكاية صوته، فإِن كان ذلك فاشتقاقه غير معروف.
      قال الجوهريّ: ويقال هو الواقِ، بكسر القاف بلا ياء، لأَنه سمي بذلك لحكاية صوته.
      وابن وَقاء أَو وِقاء: رجل من العرب، والله أَعلم.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. تاقَ
    • تاقَ / تاقَ إلى يَتُوق ، تُقْ ، تَوْقًا وتَوَقَانًا ، فهو تائق ، والمفعول مَتُوق :-
      • تاقت نفسُه المجدَ/ تاقت نفسُه إلى المجد اشتاقت إليه ونزعت وطمحت :-تاق إلى الحرية.
      • تاق إلى الشَّيء: خفّ إليه وهمّ بفعله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. أَوْقُ
    • ـ أَوْقُ : الثِقَلُ ، والشُّؤْمُ ، وموضع .
      ـ آقَ عليه : أَشْرَفَ ،
      ـ آقَ علينا : مالَ ،
      ـ آقَ عليهم : أتاهُمْ بالشُّؤمِ .
      ـ الأَوْقَةُ : الجَماعَةُ ،
      ـ أُوْقَةُ : الرَّكِيَّةُ مِثلَ البالوعَةِ في الأرضِ ، ومَحْضَنُ الطَّيْرِ على رؤُوسِ الجِبالِ .
      ـ أُوقِيَّةُ : فُعْلِيَّةٌ من أوَقَ في قولٍ ، ويأتي في : و ق ي .
      ـ يومُ الأُواقِ : معروف ، وهو يومُ يُؤْيُؤ .
      ـ أَواقي : قَصَبُ الحَائِكِ ، يكونُ فيها لُحْمَةُ الثوبِ .
      ـ أوَّقَهُ تأويقاً : قَلَّلَ طَعَامَهُ ، وحَمَلَهُ على المَشَقَّةِ والمَكْروهِ ، وعَوَّقَهُ ، وذَلَّلَهُ .
      ـ مُأوِّقُ : مَنْ يُؤَخِّرُ طَعامَهُ .
      ـ تأوَّقَ : تَعَوَّقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تاق
    • تاق - يتوق ، توقا وتؤوقا وتوقانا وتوقانا وتياقة
      1 - تاقه أو إليه : اشتاق إليه ، مالت نفسه إليه . 2 - تاق الى الشيء : هم بفعله . 3 - تاق الى الغاية : أسرع إليها . 4 - تاق عليه : عطف عليه . 5 - تاقت العين بالدموع : فاضت . 6 - تاقت الدموع : خرجت . 7 - تاق بنفسه : جاد بها ، ضحى بها . 8 - تاق منه : حذر . 9 - تاق من المرض : شفي .

    المعجم: الرائد



  3. تاقَ
    • تاقَ / تاقَ إلى يَتُوق ، تُقْ ، تَوْقًا وتَوَقَانًا ، فهو تائق ، والمفعول مَتُوق :-
      • تاقت نفسُه المجدَ / تاقت نفسُه إلى المجد اشتاقت إليه ونزعت وطمحت :- تاق إلى الحرية .
      تاق إلى الشَّيء : خفّ إليه وهمّ بفعله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَوَّاقٌ
    • جمع : [ ت و ق ]. :- شَابٌّ تَوَّاقٌ إلَى .... :- : من بِهِ رغْبةٌ أَوْ شَوْقٌ إلَى أحَدٍ أوْ شَيْء .

    المعجم: الغني

  5. تَوَقان
    • تَوَقان :-
      مصدر تاقَ / تاقَ إلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تَوّاق

    • تَوّاق :-
      صيغة مبالغة من تاقَ / تاقَ إلى : كثير الرغبة والشوق :- المرء توّاق إلى ما لم ينل ، - نفس توّاقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تَوّاق
    • تواق
      1 - تواق : الذي به شوق إلى أحد إو إلى شيء . 2 - تواق : الذي تميل نفسه إلى كل دناءة . 3 - تواق : حسود .

    المعجم: الرائد

  8. تتوّق إلى وطنه
    • تاق إليه ؛ تشوّق إليه :- تتوَّق إلى رؤية محبوبه .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَتَوَّق
    • تَتَوَّق إلى الشيء : تشوَّق .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَتَوَّقَ
    • [ ت و ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَتَوَّقْتُ ، أَتَتَوَّقُ ، مصدر تَتَوُّقٌ . :- تَتَوَّقَتْ نَفْسُهُ إِلَى زِيَارَةِ أَهْلِهِ :- : تَشَوَّقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِمْ .

    المعجم: الغني

  11. تَتَوُّقٌ
    • [ ت و ق ]. ( مصدر تَتَوَّقَ ). :- كَانَ تَتَوُّقُهُ شَدِيداً لِرُؤْيَةِ أُمِّهِ :- : تَشَوُّقُهُ .

    المعجم: الغني

  12. تتوَّق
    • تتوق - تتوقا
      1 - تتوق إليه اوإلى الشيء : تشوق إليه

    المعجم: الرائد



  13. توق
    • ت و ق : تاقت نفسه إلى الشيء اشتاقت إليه وبابه قال و تَوَقَاناً أيضا بفتح الواو أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  14. تَوْق
    • تَوْق :-
      مصدر تاقَ / تاقَ إلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. تَوَقّ
    • توق
      1 - إعوجاج في العصا

    المعجم: الرائد

  16. تَوَقٍّ
    • [ و ق ي ]. ( مصدر تَوَقَّى ).
      1 . :- تَوَقِّي الشَّرِّ :- : تَجَنُّبُهُ .
      2 . :- تَوَقِّي الوثَائِقِ :- : حِفْظُهَا .

    المعجم: الغني

  17. أَوَّق
    • أوق
      1 - مصدر آق . 2 - ثقل . 3 - شؤم .

    المعجم: الرائد

  18. تتوَّقَ
    • تتوَّقَ إلى يتتوَّق ، تتوُّقًا ، فهو مُتتوِّق ، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه :-
      تتوَّق إلى وطنه تاق إليه ؛ تشوّق إليه :- تتوَّق إلى رؤية محبوبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أَوَّقَهُ
    • أَوَّقَهُ : حَمَلَهُ على المَشَقَّة والمكروه .
      و أَوَّقَهُ ذَلَّله .
      و أَوَّقَهُ عَوَّقه .
      و أَوَّقَهُ قَلَّل طعامَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَوْقُ
    • الأَوْقُ : الثقل ؛ يقال : أَلقَى عليه أَوْقَهُ .
      و الأَوْقُ الشؤم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَوق
    • أوق - تأويقا
      1 - أوقه : أتقيه . 2 - أوقه : سبب له مكروها . 3 - أوقه : ذلـله . 4 - أوقه : قلل طعامه . 5 - أوقه : عوقه .

    المعجم: الرائد

  22. آق
    • آق - يؤوق ، أوقا
      1 - آق عليه : أتاه بالشؤم والشفاء . 2 - آق عليه : مال عليه إتكأ عليه . 3 - آق عليه : ظهر وعلا وأشرف . 4 -

    المعجم: الرائد

  23. توقَّى
    • توقَّى / توقَّى من يتوقَّى ، تَوَقَّ ، توقّيًا ، فهو مُتوقٍّ ، والمفعول مُتوقًّى :-
      توقَّى الشَّيءَ / توقَّى من الشَّيء اتَّقاه ، حذره وتجنّبه :- توقَّى المؤمن غضَبَ الله ، - توقَّى الخطرَ / الضَّربات ، - وَتَوَقَّ كَرَائِمَ أَمْوَالِ النَّاسِ [ حديث ]، - { وَمَنْ تَوَقَّ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. توق
    • " التَّوْقُ : تُؤُوق النفس إلى الشيء وهو نِزاعها إليه .
      تاقَت نفْسي إلى الشيء تَتُوق توْقاً وتُؤوقاً : نزَعَت واشتاقت ، وتاقَت الشيءَ كتاقت إليه ؛ قال رؤبة : فالحمدُ لِله على ما وفَّقا مَرْوانَ ، إذْ تاقُوا الأُمورَ التُّوَّقا والمُتَوَّقُ : المُتَشَهَّى .
      وفي حديث عليّ : ما لك تَتَوَّقُ في قُريش وتَدعُنا ؟ تَتَوَّقُ ، تفعَّل من التَّوْقِ : وهو الشَّوقُ إلى الشيء والنُّزوعُ إليه ، والأَصل تَتَتوّق بثلاث تاءات فحذف تاء الأَصل تخفيفاً ، أراد لِمَ تتزوّجُ في قريش غيرنا وتدعُنا يعني بني هاشم ، ويروى تَنَوَّقُ ، بالنون ، من التنوُّقِ في الشيء إذا عُمل على استحسان وإعجاب به .
      يقال : تنوَّق وتأَنَّق .
      وفي الحديث الآخر : ما لك تَتَوِّقُ في قريش وتدعُ سائرهم .
      والمُتَوَّقُ : الكلام الباطل .
      ونفْس توَّاقةٌ : مُشْتاقةٌ ؛

      وأَنشد الأَصمعي : جاء الشِّتاء وقَميصي أَخْلاقْ شَراذِمٌ يَضْحَكُ مني التَّوّاقْ قيل : التَّوّاق اسم ابنه ، ويروى النَّوَّاق بالنون .
      ويقال في المثل : المرْء تَوَّاقٌ إلى ما لم ينَل .
      وقيل : التوّاق الذي تَتُوق نفْسُه إلى كل دَناءة .
      ابن الأَعرابي : التَّوَقةُ الخُسَّفُ جمع خاسِفٍ وهو الناقِهُ ، والتَّوْقُ نفْس النزْع ، والتُّوقُ العَوَج في العصا ونحوها .
      وتاقَ الرجلُ يتُوق : جاد بنفْسه عند الموت .
      وفي حديث عبيد الله بن عمر ، رضي الله عنهما : كانت ناقةُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مُتوّقةً ؛ كذا رواه بالتاء ، فقيل له : ما المتوّقة ؟ فقال : مثل قولك فرس تَئِقٌ أَي جواد ؛ قال الحربي : وتفسيره أَعْجبُ من تَصحِيفه ، وإِنما هي مُنَوَّقة ، بالنون ، هي التي قد رِيضَت وأُدِّبَت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. وقق
    • " وَقْوَق الرجل : ضعف .
      والوَقْوَقة : اختلاط صوت الطير ، وقيل : وَقْوَقَتها جلبتها وأَصواتها في السَّحَر .
      والوَقْوَقة : نُباح الكلب عند الفَرَق ؛ قال الشاعر : حتى ضَغا نابِحُهُمْ فوَقْوقا ، والكلب لا يَنْبَحُ لا فَرقا والوَقْواقُ مثل الوَكْواك : وهو الجَبان .
      والوَقْوَاقُ : شجر تتخذ منه الدُّويُّ .
      والوَقواقة : الكثير الكلام ، وامرأة وقوْاقة كذلك ؛ قال أَبو بدر السلمي : إِنَّ ابن تُرْنَى أُمُّهُ وَقْوَاقه ، تأتي تقول البُوقَ والحَماقه وبلاد الوَقْواقِ : فوق بلاد الصين .
      والوَقْواقُ : طائر ، وليس بثبت .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: