-
قَشَّ
- ـ قَشَّ القومُ قُشوشاً : صَلَحُوا بعدَ الهُزال ،
ـ قَشَّ الرجُلُ : أكلَ من ههُنا وههنا ، كقشَّشَ ، ولَفَّ ما قَدَرَ عليه مما على الخِوانِ ،
ـ قَشَّ الشيءَ : جَمَعَهُ ،
ـ قَشَّتِ الناقَةَ : أسْرَعَ حَلْبَهَا ،
ـ قَشَّ الشيءَ : حَكَّهُ بيدِهِ حتى يتَحاتَّ ، ومَشَى مَشْيَ المَهْزُولِ ، وأكَلَ مما يُلْقِيهِ الناسُ على المَزابِلِ ، أو أكَلَ كِسَرَ الصَّدَقَةِ ،
ـ قَشَّ النباتُ : يَبِسَ ،
ـ قَشَّ القَوْمُ : انْطَلَقُوا ، فَجَفَلوا ، كانْقَشُّوا .
ـ قشُّ : رَدِيء النَّخْلِ ، كالدَّقَلِ ونحوِهِ ، والدَّلْوُ الضخم .
ـ قِشَّةُ : القِرْدَةُ ، أو وَلَدُهَا الأنْثَى ، والصَّبِيَّةُ الصغيرةُ الجُثَّةِ ، ودُوَيبَّةٌ كالخُنْفَساء ، وصُوفةٌ كالهِناء المُسْتَعْمَلَةِ المُلْقَاةِ .
ـ قَشِيشُ : اللُّقَاطَةُ ، كالقُشاشِ ، وصَوْتُ جِلْدِ الحَيَّةِ تَحُكُّ بعضَها ببعضٍ ، وجَدُّ ووالِدِ عَلِيِّ بنِ محمدِ بنِ عَلِيٍّ المالكِيِّ .
ـ أقشَّ من الجُدَرِيِّ : بَرَأ منه ، كتَقَشْقَشَ ،
ـ أقشَّ البِلاَدُ : كَثُرَ يُبْسُهَا .
ـ مُقَشْقِشَتَانِ : قُلْ يا أيُّهَا الكافِرُونَ والإِخْلاصُ ، أي : المُبَرِّئَتانِ من النِّفَاقِ والشِّرْكِ ، أو تُبْرِئانِ كما تُقَشْقِشُ الهِناءُ الجَرَبَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَشَّش
- قشش - تقشيشا
1 - قشش : أكل من هنا ومن هنا . 2 - قششه بكلامه : شتمه وآذاه . 3 - قشش الكرسي : جعل عليه قشا .
المعجم: الرائد
-
قشَّشَ
- قشَّشَ يقشِّش ، تقْشيشًا ، فهو مُقشِّش ، والمفعول مُقشَّش ( للمتعدِّي ) :-
• قشَّش الشّخصُ
1 - أكل من هنا وهناك :- يُقشِّش المتسوِّلُ .
2 - لفّ ما يقدر عليه ممّا على المائدة واستوعبه :- قشَّش النَّهِمُ الطّعامَ .
• قشَّش الأرضَ : أزال ما بها من الشَّوك ونحوه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
القشيش
المعجم: معجم الاصوات
-
تَقَشَّشَ
- تَقَشَّشَ : قَشَّش .
و تَقَشَّشَ الرجلُ من مرضه : بَرَأَ منه .
و تَقَشَّشَ الجرحُ : تهيَّأ قَرحُهُ للبُرْء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَشَّش
- تقشش - تقششا
1 - تقشش من مرضه : شفي منه . 2 - تقشش الجرح : مال للشفاء . 3 - تقشش : تطلب الأكل من هنا ومن هناك
المعجم: الرائد
-
قشّش الأرض
- أزال ما بها من الشَّوك ونحوه .
المعجم: عربي عامة
-
قشّش الشّخص
- أكل من هنا وهناك :- يُقشِّش المتسوِّلُ .
المعجم: عربي عامة
-
قَشَّشَ
- قَشَّشَ : تطلَّب الأَكلَ من هنا وهاهنا .
و قَشَّشَ لفَّ ما يقدر عليه مما على الخُوان ( بضم الخاء وكسرها ) واستوعَبَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قشّ الإنسان
المعجم: عربي عامة
-
قشّ السّرير
- ( نت ) نبات ذو أوراق مغزليّة وبراعم ، أزهاره صغيرة ، كانوا يحشون بها الفُرُش .
المعجم: عربي عامة
-
قشّ المكان
- أزال ما عليه من القَشِّ والتراب :- قشَّتِ الحجرةَ .
المعجم: عربي عامة
-
قشّ النّبات
المعجم: عربي عامة
-
قَشَّ
- قَشَّ النَّباتُ قَشَّ ُ قَشّاً : يَبِسَ .
و قَشَّ الإِنسانُ : جَمَعَ من هنا وهاهنا .
و قَشَّ لفّ ما يقدر عليه مما على الخُوان واستوعبه .
و قَشَّ أَكل ما يُلقي الناسُ .
و قَشَّ الحيوانُ : صلُح بعد هُزال .
و قَشَّ القومُ : صلُحت مواشيهم .
و قَشَّ الرجلُ من مرضه : انتعش .
و قَشَّ الشيءَ : جمعه من هنا وهنا .
و قَشَّ حكَّه بيده حتى تمزَّق .
و قَشَّ المكانَ : أَزال ما عليه من القَشِّ والتراب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَشَّ
- [ ق ش ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). قَشَشْتُ ، أَقُشُّ ، قُشَّ ، مصدر قَشٌّ .
1 . :- قَشَّ النَّبَاتُ :- : يَبِسَ .
2 . :- قَشَّ الرَّجُلُ :- : جَمَعَ مِنْ هُنَا وَهَاهُنَا .
3 . :- قَشَّ الرَّجُلُ مِنْ مَرَضِهِ :- : اِنْتَعَشَ .
4 . :- قَشَّ الْحَيَوَانُ :- : سَمِنَ بَعْدَ هُزَالٍ .
5 . :- قَشَّ النَّبَاتَ :- : جَمَعَهُ .
6 . :- قَشَّتِ البَيْتَ :- : كَنَسَتْهُ ، أَيْ أَزَالَتْ مَا عَلَيْهِ مِنْ تُرَابٍ وَقَشٍّ .
المعجم: الغني
-
قَشٌّ
- جمع : قُشُوشُ . [ ق ش ش ]. ( مصدر قَشَّ ).
1 . :- تَكَدَّسَ قَشٌّ كَثِيرٌ فِي البَيْدَرِ :- : مَا صَغُرَ مِنَ النَّبَاتِ اليَابِسِ .
2 . :- قَشُّ كُرْسِيٍّ :- : عِيدانٌ دِقَاقٌ مِنَ القَصَبِ أَوِ الْخَيْزُرَانِ تُقَشَّشُ بِهَا الكَرَاسِيُّ .
3 . :- جَمَعَتِ القَشَّ :- : كُلُّ مَا يُكْنَسُ مِنَ الْمَنَازِلِ أَوْ غَيْرِهَا .
المعجم: الغني
-
قَشّ 1
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قَشّ 2
- قَشّ 2 :-
جمع الجمع قُشُوش ، مفرد قَشَّة :
1 - ما يتخلَّف من القمح والأرز ونحوهما بعد استخراج حبِّه ، ما صغُر ودقّ من يبيس النَّبات :- احْذَرْ تقريب النار من القَشّ ، - الغريق يتعلّق بقَشَّة [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : يتعلّق الغريق بحبال النور :-
• القشَّة التي قصَمت ظهرَ البعير : تعبير يُراد به أن سببًا بسيطًا عندما يُضاف إلى أسباب سابقة يؤدِّي إلى انفجار وتوتُّر ، - رَجُلٌ من قَشّ : أي يتعلّق بأيّ شيء مهما كان تافهًا لإنقاذ موقفه .
2 - ما يُكْنَس من المنازل :- بيت نظيف لا قَشَّ فيه .
• قشّ السَّرير : ( النبات ) نبات ذو أوراق مغزليّة وبراعم ، أزهاره صغيرة ، كانوا يحشون بها الفُرُش .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
القَشُّ
- القَشُّ : رديءُ التمر .
و القَشُّ ما يُكنَسُ من المنازل أَو غيرها .
و القَشُّ ما يتخلَّف من القمح والرز ونحوهما بعد استخراج حَبِّه . والجمع : قُشوشٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَشّ
- قش - ج ، قشوش
1 - مصدر قش . 2 - ما صغر من النبات اليابس . 3 - عيدان دقاق من القصب أو الخيزران تقشش بها الكراسي . 4 - ما يكنس من المنازل وغيرها . 5 - رديء التمر . 6 - دلو ضخمة .
المعجم: الرائد
-
قَشّ
- قش - يقش ويقش ، قشا
1 - قش النبات : يبس . 2 - قش الشيء : جمعه . 3 - قش الشيء : حكه بيده حتى تمزق . 4 - قش : أكل من هنا ومن هنا . 5 - قش : جمع من هنا ومن هنا . 6 - قش القوم : انطلقوا وأسرعوا .
المعجم: الرائد
-
قَشّ
- قش - يقش ، قشا وقشوشا
1 - قش : صلح بعد الهزال والضعف . 2 - قش : صلحت مواشيه . 3 - قش : مشى مشية المهزول الضعيف . 4 - قش من مرضه : شفي .
المعجم: الرائد
-
قشَّ
- قشَّ قَشَشْتُ ، يَقُشّ ، اقْشُشْ / قُشّ ، قَشًّا ، فهو قاشّ ، والمفعول مقشوش ( للمتعدِّي ) :-
• قشَّ النَّباتُ يبِس ، أو جفّ قليلاً .
• قشَّ الإنسانُ : جمع من هنا وهناك .
• قشَّ المكانَ : أزال ما عليه من القَشِّ والتراب :- قشَّتِ الحجرةَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قشش
- " قَشَّ القومُ يَقُشُّون ويَقِشُّون قُشُوشاً ، والضم أَعْلى : أَحْيَوْا بعد هُزال .
وأَقَشُّوا إِقْشاشاً وانْقَشُّوا : انطلقوا وجَفَلوا ، فجعلوا الفاء لغةً (* يريد بقوله : جعلوا الفاء لغة أَي انهم ، قالوا أَفشوا ، بالفاء ، بمعنى أَقشوا ، بالقاف .)، فهم مُقِشُّون .
قال : ولا يقال ذلك إلا للجميع فقط .
والقَشُّ : ما يُكْنَسُ من المنازل أشو غيرها .
والقَشُّ والتقْشَِيشُ والاقْتِشاشُ والتقَشّشُ : تطَلّبُ الأَكل من هنا وهنا ولَفُّ ما يُقْدر عليه .
والقَشِيشُ والقُشَاشُ : ما اقْتَشَشْته ، ورجل قَشَّان وقَشَّاش وقَشُوش ومِقَشّ .
وقَشَّ الشيء يَقُشُّه قَشّاً : جمعه .
وقَشَّ الماءُ قَشِيشاً : صَوَّتَ .
وقَشَّشَهم بكلامه : سَبَعَهم وآذاهم .
والقِشَّةُ : دُوَيْبّة شِبْه الخُنْفساء أَو الجُعَل .
والقِشَّةُ ، بالكسر : الأُنثى من ولد القُرود ، وقيل : هي كل أُنثى منها ؛ يمانية ، والذكر رُبّاحٌ .
وفي حديث جعفر الصادق ، رضي اللَّه عنه : كونوا قِشَشاً ؛ هي جمع قِشَّة وهي القرد ، وقيل جِرْوُه ، وقيل دُوَيْبّة تُشْبِه الجُعَلَ .
والقِشَّةُ : الصَّبِيّةُ الصغيرةُ الجُثّةِ القصيرةُ الجُبَّةِ التي لا تكاد تَنْبُت ولا تَنْمي ، يقال : إِنما هي قِشَّةٌ .
والقَشُّ : رَدِيءُ التمر نحو الدَّقَل ، عُمانِيّة ؛
قال : يا مُقْرِضاً قَشّاً ويُقْضَى بَلْعَقا والبَلْعَقُ مذكور في موضعه ، وجمعه قُشُوشٌ .
وقَشَّ الرجل من مَرَضِه يَقشُّ قُشُوشاً وتقَشْقَشَ : بَرأَ .
قال ابن السكيت : يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إِذا يَبِس وتَقَرَّفَ وللجَرَب في الإِبل إِذا قَفَل : قد تَوَسَّفَ جلدُه وتقَشَّر جلْدُه وتقَشْقَشَ جلدُه .
والقَشْقَشَةُ : تَهيُّؤُُ البُرْء وقد تقَشْقَشَ .
وتَقَشْقَشَ الجُرْحُ : تَقَرَّفَ قَرْحُه للبُرْء .
والمُقَشْقِشَتان : قل هو اللَّه أَحد ، وقل أَعوذ برب الناس ، لأَنهما كانا يُبْرَأُ بهما من النفاق ؛ قال أَبو عبيد : كما يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجرَبَ فيُبْرِئُه ، وقيل : هما : قل يا أَيها الكافرون ، وقل هو اللَّه أَحد ؛ وفي الحديث كان يقال لسورتي : قل هو اللَّه أَحد ، وقل يا أَيها الكافرون ، المُقَشْقِشَتان ، سُمِّيتا مُقَشْقِشَتَين لأَنهما تُبرِئان من الشرك والنفاق إِبراءَ المريضِ من علَّته .
قال أَبو عبيدة : إِذا بَرَأَ الرجل من عِلّته قيل : قد تَقَشْقَشَ ، والعرب تقول للراتع الذي يلقُطُ الشيء الحقيرَ من الطعام فيأْكله : القَشّاشُ والرمّامُ ، وقد قَشَّ يَقُشُّ قَشّاً .
والقَشُّ : أَكْلُ كِسَرِ السؤال .
والقَشُّ : أَكلُ ما على المزابِل مما يُلْقِيه الناسُ .
وصُوفةُ الهِناءِ إِذا عَلِقَ بها الهِناءُ ودُلِك بها البعيرُ وأُلقِيَت ، فهي قِشَّةٌ .
والقَشْقَشةُ : حكايةُ الصوت قبل الهَدير في مَخْض الشَقْشِقةِ قبل أَن يَزْغَدَ البَكْرُ بالهدير .
قال الأَزهري : الذي ، قاله الليث في القَشْقَشةِ أَنه الصوت قبل الهدير فهو الكشْكَشةُ ، بالكاف ، وهو الكَشِيشُ ، فإِذا ارتفع قليلاً فهو الكَتِيتُ .
والقَشْقَشةُ : نَشِيشُ اللحم في النار .
والقِشْقِشةُ : ثمرةُ أُمّ غَيْلان ، والجمع قِشْقِش .
"
المعجم: لسان العرب