وصف و معنى و تعريف كلمة تقشان:


تقشان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و شين (ش) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تقشان في معاجم اللغة العربية:



تقشان

جذر [تقش]

  1. وَقَشَ : (فعل)
    • وَقَشَ (يَقشُ) وَقْشًا
    • وَقَشَ الرَّسمُ : عَفَا
    • وَقَشَ فلانٌ من فلانٍ: أَصَاب منه عطاء
    • وَقَشَ له بشيء: رَضَخ
  2. قَشَّ : (فعل)
    • قشَّ قَشَشْتُ ، يَقُشّ ، اقْشُشْ / قُشّ ، قَشًّا ، فهو قاشّ ، والمفعول مقشوش - للمتعدِّي
    • قَشَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • قَشَّ الرَّجُلُ : جَمَعَ مِنْ هُنَا وَهَاهُنَا
    • قَشَّ الرَّجُلُ مِنْ مَرَضِهِ : اِنْتَعَشَ
    • قَشَّ الْحَيَوَانُ : سَمِنَ بَعْدَ هُزَالٍ
    • قَشَّ النَّبَاتَ : جَمَعَهُ
    • قَشَّتِ البَيْتَ : كَنَسَتْهُ، أَيْ أَزَالَتْ مَا عَلَيْهِ مِنْ تُرَابٍ وَقَشٍّ
    • قَشَّ :لفّ ما يقدر عليه مما على الخُوان واستوعبه
    • قَشَّ: أَكل ما يُلقي الناسُ
    • قَشَّ القومُ: صلُحت مواشيهم
    • قَشَّه: حكَّه بيده حتى تمزَّق
  3. تَقَشَّى : (فعل)
    • تَقَشَّى الشيءُ: تقشَّرَ
  4. اِنتَقَشَ : (فعل)
    • اِنْتَقَشْتُ، أَنْتَقِشُ، اِنْتَقِشْ، مصدر اِنْتِقَاشٌ
    • اِنْتَقَشَ الشَّيْءَ : اِخْتَارَهُ
    • اِنْتَقَشَ لِنَفْسِهِ : اِتَّخَذَ لِنَفْسِهِ خَادِماً أَوْ غَيْرَهُ
    • انْتَقَشَ فلانٌ في فَصِّه: أَمر النَّقَّاشَ أَن يَنْقُشَ عليه
    • انْتَقَشَ الشيءَ: استخرجه
    • انْتَقَشَ منه جميعَ حقِّه: أَخَذَه


  5. قَشا : (فعل)
    • قَشَا قَشْواً
    • قَشَا العُودَ وغيرَه : قَشَرَهُ
    • قَشَا الحبَّةَ: نزع عنها لباسَها
  6. قَشَّى : (فعل)
    • قَشَّى فهو مُقَشٍّ، والعودُ مُقَشًّى
    • قَشَّى العودَ وغيرَه : قَشَاهُ
    • قَشَّى الحَبَّةَ: نزع عنها لباسَها
    • قَشَّى فلانًا عن حاجته: ردَّهُ
  7. أَقْشَى : (فعل)
    • أَقْشَى فلانٌ: افتقر بعد غنًى
  8. قَشَمَ : (فعل)
    • قَشَمَ قَشْماً
    • قَشَمَ فلانٌ : اشتدَّ أَكلُه
    • قَشَمَ الطعامَ: نفى الرديءَ منه وأَكَلَ طيِّبَه
    • قَشَمَ الخوصَ: شقَّهُ ليَنْسِجَه
,
  1. تَقَشَّى
    • تقشى - تقشيا
      1-تقشى الشيء : تقشر

    المعجم: الرائد



,
  1. وَقْشٌ
    • ـ وَقْشٌ : بلد قربَ صَنْعَاءَ ، وابنُ زُغْبَةَ : من الأَوْسِ ، وابنُهُ رِفاعةُ ، وأحْفَادُهُ : سَلَمَةُ بنُ ثابِتٍ ، وسَلَمَةُ ، وسلْكانُ ، وسَعْدٌ ، وأوْسٌ ، بنُو سَلامَةَ ، وعَبَّادُ بنُ بِشْرٍ : كُلُّهُمْ صحابيُّونَ .
      ـ وَقْشُ ووَقَشُ ووَقْشَةُ ووَقَشَةُ : الحركة ، والحِسُّ ، وصِغَارُ الحَطَبِ .
      ـ وجَدَ في بَطْنِهِ وَقْشاً : حركةً من ريحٍ أو غيرِها .
      ـ وَقَشَ الرَّسْمُ : دَرَسَ .
      ـ أَوْقاشُ : الأوْباشُ .
      ـ بنُو أُقَيْشٍ ، تصغيرُ وَقْشٍ : حَيٌّ ، وكُلُّ واوٍ مضمومةٍ هَمْزُهَا جائزٌ في صَدْرِ الكَلِمَةِ ، وهو في حَشْوِهَا أقَلُّ .
      ـ تَوَقَّشَ : تَحَرَّكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوْقَشَ
    • أَوْقَشَ له بشيءِ : رَضَخ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الوَقْشُ
    • الوَقْشُ : الحركة .
      و الوَقْشُ الصِّوْتُ .
      و الوَقْشُ الحِسُّ .
      يقال : سَمِعتُ ، وقْشَهُ .
      و الوَقْشُ العيبُ .
      و الوَقْشُ صِغار الحطَب الذي تُشَيِّعُ به النارُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الوقش
    • صوت حركة الحيوان

    المعجم: معجم الاصوات

  5. أَوقَش
    • أوقش - إيقاشا
      1 - أوقش له بشيء : رضخ ، أطاع

    المعجم: الرائد

  6. تَوَقَّشَ
    • تَوَقَّشَ الشيءُ : تحرَّك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَوقاش
    • أوقاش
      1 - أوقاش الأوباش ، حثالة القوم


    المعجم: الرائد

  8. تَوَقَّش
    • توقش - توقشا
      1 - توقش الشيء : تحرك

    المعجم: الرائد

  9. الأَوْقَاشُ
    • الأَوْقَاشُ : الأَوباشُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الوَقْشَةُ
    • الوَقْشَةُ : الحركةُ .
      والصَّوتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الوَقَشَة
    • صوت حركة الجنين

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الوقشة
    • صوت حركة الشيء اليابس

    المعجم: معجم الاصوات

  13. وقش
    • " الوَقْشُ والوَقَشُ والوَقْشَةُ والوَقَشَةُ : الصوتُ والحركةُ .
      وأُقَيْشٌ : جدُّ النَّمِر ، سُمِّي بذلك لأَنَّ أَباه نظر إِلى أُمه وقد حَبِلت به فقال : ما هذا الذي يتَوَقَّش في بَطْنِك ؟ أَي يتحرك .
      ويقال : سمعت وَقْشَه أَي حِسَّه .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال : دخلتُ الجِنَّةَ فسَمِعْتُ وَقْشاً خَلْفِي فإِذا بِلالٌ .
      قال ابن الأَعرابي : يقال سمعت وَقْش فلان أَي حركته ؛

      وأَنشد : لأَخْفافِها بالليل وَقْشٌ كأَنه ، على الأَرض ، تَرْشافُ الظِّباء السَّوانِح وذكره الأَزهري في حرف الشين والسين فيكونان لغتين .
      وتوَقَّشَ أَي تحرَّك ؛ قال ذو الرُّمة : فدَعْ عنك الصِّبَا ، ولَدَيْكَ هَمّاً توَقَّشَ في فُؤَادِك واحْتِيال ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا البيت أَورده الجوهري : ولَدَيْك همٌّ ، قال وصوابُ إنشادِه : ولَدَيْك هَمّاً ، على الإِغْراء ؛ قال : وكذا أَنشده بالنصب في فصل الراء ، والمعنى عليه والإعرابُ ، أَلا تراه عطَفَ عليه قوله واحتيالا ؟ والمعنى دَعْ عنك الصِّبا واصْرفْ هِمَّتك واحتيالَك إِلى الممدوح ؛ ولهذا يقول بعده : إِلى ابن العامِريِّ إِلى بلالٍ ، قطَعْتُ بأَرْضِ مَعْقُلةَ العدَالا معْقُلة : اسم أَرض .
      والعِدَالُ : أَن يُعادِلَ بين أَمرين وما يَعْدِل به عن هواه .
      ووَقَشَ منه وَقْشاً : أَصاب منه عطاء .
      والوَقْشُ : العيبُ .
      ووَقْشٌ : اسمُ رجل من الأَوْس .
      وبنو وَقْشٍ : حيٌّ من الأَنصار .
      ووُقَيْشٌ : حيٌّ من العرب .
      وأُقَيْشُ بن ذُهْل : من شعرائهم ؛ عن اللحياني ، قال : إِنما أَصله وُقَيْشٌ فأَبْدلوا من الواو همزة ؛ قال : وكذلك الأَصل عندي فيما أَنشدَه سيبويه للنابغة : كأَنَّك من جِمال بني أُقَيْشٍ ، يُقَعْقَعُ خَلف رِجْليه بشَنّ إِنما أَصله الواو فأُبدل إِذ لا يُعْرف في الكلام أَقش .
      الجوهري : بنو أُقَيش قومٌ من العرب ، وأَصل الأَلف فيه واو مثل أُقِّتَتْ ووقِّتَت ، وأَنشَدَ البيت بيت النابغة ، وقال كأَنك جمل من جمالهم فحذف كما ، قال تعالى : وإِنْ مِنْ أَهل الكِتاب إِلاَّ ليُؤْمِنَنَّ به ؛ أَي وما من أَهل الكتاب أَحدٌ إِلاَّ ليُؤْمِنَنَّ به .
      قال أَبو تراب : سمعت مبتكراً يقول الوَقَشُ والوَقَصُ صِغارُ الحطب الذي تُشَيَّع به النارُ .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: