وصف و معنى و تعريف كلمة تقه:


تقه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح تقه في معاجم اللغة العربية:



تقه

جذر [تقه]

  1. قَهَّ : (فعل)
    • قَهَّ قَهًّا
    • قَهَّ: ضَحِك
  2. قَهيَ : (فعل)
    • قَهِيَ قَهْيًا
    • قَهِيَ : لم يَشته الطعام
    • قَهِيَ الشيءُ فلانًا عن الطعام: صدَّه عنه
  3. ما أتقاه للَّه:
    • ما أخشاه له.
  4. اِنتَقَهَ : (فعل)
    • انْتَقَهَ من المرض: نَقِهَ
    • انتقَهْتُ من الحديث: اشتفيت


  5. أَقْهَى : (فعل)
    • أقهى يُقْهي ، أَقْهِ ، إقهاءً ، فهو مُقْهٍ
    • أَقْهَى فلانٌ: دام على شُرب القهوة
    • أَقْهَى عن الطعام: امتنع منه ولم يُرده
  6. التَّأَق : (اسم)
    • صوت عَوْلة الثَكْلى
  7. أَتْقى : (اسم)
    • اسم تفضيل من وقَى
    • أكثر خشية وخوفا
    • ما أتقاه للَّه: ما أخشاه له
    • الأَتْقى: الأكْثر تقوى؛ الأكثر مراعاة لحدود الله عزّ وجلّ
  8. تَأَق : (اسم)
    • تَأَق : مصدر تَئِقَ
  9. اِلْتَاقَ : (فعل)
    • الْتَاقَ له: لَزِمَه
    • الْتَاقَ فلانٌ بفلان: صَافاه حتى كأنه لَزِق به
    • الْتَاقَ قلبي بفلان
    • الْتَاقَ بالشيءِ: استغنى به
  10. تاقَ : (فعل)


    • تاقَ / تاقَ إلى يَتُوق ، تُقْ ، تَوْقًا وتَوَقَانًا ، فهو تائق ، والمفعول مَتُوق
    • تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَتْ إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ
    • تَاقَتِ الْعَيْنُ بِالدَّمْعِ : فَاضَتْ
    • تَاقَ بِنَفْسِهِ: جَاذَبَهَا
    • تاق إلى الشَّيء: خفّ إليه وهمّ بفعله
    • تاقَ عليه: عطف وحَرَصَ على إِصَلاح أَمره
    • تاقَ منه: حَذِرَ
    • تاقَ من المرض: نَقِهَ
  11. قَوَّهَ : (فعل)
    • قَوَّهَ بصاحبه: صاح به
    • قَوَّهَ بالصَّيد، وعليه: صَيَّح به ليَحُوشه إلى مكان
,
  1. إتقه
    • إتقه - اتقاها
      1- إتقه له : أطاعه، تصاغر له. 2- إتقه عنه : انتهى عنه ،امتنع.

    المعجم: الرائد

  2. تأق
    • "التَّأَقُ: شدَّة الامْتِلاء.
      ابن سيده: تَئِقَ السِّقاء يَتْأَق تَأَقاً، فهو تَئِقٌ: امْتَلأَ، وأَتْأَقَه هو إتْآقاً.
      وفي حديث علي: أتْأَقُ الحِياضَ بمواتِحه؛ وقال النابغة: يَنْضَحْنَ نَضْحَ المَزادِ الوُفْرِ أتْأَقَها شَدُّ الرُّواةِ بماء، غير مَشْرُوبِ ماء غير مشروب: يعني العرَق، أَراد ينضَحن بماء غير مشروب نضحَ المَزادِ الوُفْر.
      ورجل تَئِقٌ: مَلآن غَيْظاً أو حزناً أو سروراً، وقيل: هو الضيّق الخُلق، وقيل: تَئقَ إذا امتلأَ حزناً وكاد يبكي.
      أَبو عمرو: التَّأَقةُ شدة الغضَب والسُّرْعةُ إلى الشرّ، والمَأَقُ شدة البكاء.
      ومُهْر تَئِقٌ: سريعٌ.
      وأتأَقَ القوسَ: شدَّ نَزْعها وأَغرق فيها السهمَ.
      وفرس تَئِقٌ: نشِيط مُمْتلئ جَرْياً؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وأَرْيَحِيّاً عَضْباً وذا خُصَلٍ،مُخْلَوْلِقَ المَتْنِ سابِحاً تَئِقَا أَريَحِيٌّ: منسوب إلى أرْيَحَ أرض باليمن؛ إيّاها عنى الهُذلي بقوله: فلَوْتُ عنه سُيوفَ أَرْيَحَ، إذْ باء بكَفِّي، فلم أَكَدْ أَجِدُ وقد تَئقَ تأَقاً، وتَئق الصبيُّ وغيره تأَقاً وتأَقةً؛ عن اللحياني، فهو تئق إذا أَخذه شبه الفُواق عند البكاء.
      ومن كلام أُم تأَبّط شرّاً أَو غيرها: ولا أبتُّه تَئِقاً.
      أبو عمرو: التأَقة، بالتحريك، شدّة الغضَب والسرعةُ إلى الشر، وهو يَتْأقُ وبه تأَقةٌ؛ وفي مثل للعرب: أَنتَ تَئقٌ وأَنا مَئقٌ فكيف نَتَّفِق؟، قال اللحياني: قيل معناه أَنت ضيّق وأَنا خفيف فكيف نتفق، قال: وقال بعضهم أَنت سريع الغَضَب وأَنا سريع البكاء فكيف نتفق، وقال أَعرابي من عامر: أَنت غَضْبانُ وأَنا غضبان فكيف نتفق؟ الأَصمعي: في هذا المثل تقول العرب أَنا تئق وأَخي مئق فكيف نتفق؛ يقول: أنا ممتلئ من الغيْظ والحزن وأَخي سريع البكاء فلا يقع بيننا وِفاق.
      وقال الأَصمعي: التَّئق السريع إلى الشرّ والمئق السريع البكاء، ويقال: الممتلئ من الغضب، وقال الأَصمعي: هو الحديدُ؛ قال عدي بن زيد يصف كلباً: أَصْمَعُ الكَعْبَين مَهْضُوم الحَشا،سَرْطَمُ اللَّحْيَيْن مَعَّاجٌ تَئِقْ والمِتْأَقُ أَيضاً: الحادُّ؛ قال زهير بن مسعود الضَّبِّي يصف فرساً: ضافي السَّبِيب أسِيلُ الخَدِّ مُشْتَرِفٌ،حابي الضُّلوعِ شَدِيدٌ أَسْرُه تَئِقُ الأَصمعي: وتَئِقَ الرجل إذا امتلأَ غضَباً وغَيْظاً، ومَئِقَ إذا أخذه شِبه الفُواق عند البكاء قبل أن يبكي؛ وقال الأَصمعي في قول رؤبة: كأنَّما عَوْلَتُها، من التَّأَقْ،عَوْلةُ ثَكلى ولْوَلَتْ بعد المأَقْ والمَأَقُ: نَشْيجُ البكاء أَيضاً، والتأَق: الامْتِلاء.
      والمَأَقُ: نشيج البكاء الذي كأَنه نفَس يقْلَعه من صدره.
      وقال أَبو الجرّاح: التَّئِق المَلآن شِبَعاً ورِيّاً، والمَئِقُ الغضبان؛ وقيل: التئق هنا الممتلئ حزناً، وقيل: النشِيط، وقيل: السّيِّء الخلق.
      وفي حديث السِّراط: فيمُرّ الرجُل كشدّ الفرس التئِق الجَواد أَي الممتلئ نَشاطاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. تاقَ


    • ـ تاقَ إليه تَوْقاً وتُؤوقاً وتِياقَةً وتَوَقاناً: اشْتاقَ،
      ـ تاقَ القِدْحُ في المَيْسِرِ: خَرَجَ عندَ الإِجالةِ،
      ـ تاقَ إلى الشيءِ: هَمَّ بِفِعْلِهِ وخَفَّ، وأشْفَقَ،
      ـ تاقَ بِنفْسِهِ تَوَقَاناً وتَوْقاً: جادَ بها،
      ـ تاقَتِ الدُّموعُ: خَرَجَتْ من الشُّؤونِ،
      ـ تاقَ القوسَ: شَدَّ نَزْعَها، كَأَتْأَقَها.
      ـ تَوَقَةُ: الناقِهونَ من المَرَضِ.
      ـ تُوقُ: العَوَجُ في العَصا.
      ـ تَيَّقانُ: الرجلُ الشديدُ الوَثْبِ، أصْلُهُ: تَيْوَقانُ.
      ـ مُتَوَّقُ: المُتَشَهِّي.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. قَنَحَهُ
    • ـ قَنَحَهُ : عَطَفَهُ بالمِحْجَن ،
      ـ قَنَحَ الشارِبُ : رَوِيَ فَرَفَعَ رأسَهُ رِيَّاً ، وتَكَارَهَ على الشُّرْبِ ، كتَقَنَّحَ ،
      ـ قَنَحَ البابَ : نَحَتَ خَشَبَةً ورَفَعَهُ بها ، كأقْنَحه .
      ـ قُنَّاحَةُ : مِفْتَاحٌ مُعْوَجٌّ طويلٌ .
      ـ قَنَّحْتُ البابَ تَقْنِيحاً : أصْلَحْتُ ذلك عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَنَطَ
    • ـ قَنَطَ وقَنِطَ وقَنُطَ قُنوطاً ، وقَنِطَ قَنَطاً وقَناطةً ، وكمَنَع وحَسِبَ وهاتانِ على الجمعِ بينَ اللُّغَتَينِ : يَئِسَ ، فهو قَنِطٌ .
      ـ قَنَّطَه تَقْنيطاً : آيَسَه .
      ـ قَنْطُ : المَنْعُ ، وزُبَيْبُ الصبيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قُنافُ
    • ـ قُنافُ وقِنافُ : الكبيرُ الأنْفِ ، والضَّخْمُ اللِّحْيَةِ ، والطويلُ الغليظُ ، والفَيْشَلَةُ الضَّخْمَةُ ، كالقُنافِيِّ .
      ـ قَبِيصَةُ بنُ هُلْبِ بنِ قُنافَةَ ، وأبوهُ : محدِّثانِ .
      ـ أقْنَفُ : الأبيضُ القَفا من الخَيْلِ .
      ـ قَنَف : صِغَرُ الأذُنَيْنِ وغِلَظُهُما ولُصوقُهُما بالرأسِ ، والبَياضُ الذي على جُرْدانِ الحِمارِ .
      ـ قَنْفاءُ من آذانِ المِعْزَى : الغليظةُ ، كأنها نَعْلٌ مَخْصوفةٌ ،
      ـ قَنْفاءُ مِنَّا : ما لا أُطُرَ لها ، والكَمَرَةُ العَظيمَةُ ، وكان لِهَمَّامِ بنِ مُرَّةَ ثَلاثُ بنَاتٍ ، فأبَى أن يُزَوِّجَهُنَّ ، فلما عَنَسْنَ ( واغْتَلَمْنَ )، قالتْ إِحْداهُنَّ بَيْتاً ، وأسْمَعَتْهُ إِياهُ مُتَجاهِلَةً : أهَمَّامَ بنَ مُرَّةَ إِنَّ هَمِّي **** لَفي اللائِي يكونُ مع الرِّجالِ ، فأعْطاها سَيْفاً ، فقالَ : هذا يكونُ مع الرِّجالِ ، فقالتْ أُخْرَى : ما صَنَعْتِ شيئاً ، ولكني أقولُ : أهَمَّامَ بنَ مُرَّةَ إِنَّ هَمِّي **** لَفي قَنْفاءَ مُشْرِفَةِ القَذالِ ، فقالَ : وما قَنْفاءُ ؟ تُريدينَ مِعْزَى ؟ فقالتِ الصُّغْرَى : ما صَنَعْتُما شيئاً ، ولكنِّي أقولُ : أهَمَّامَ بنَ مُرَّةَ إِنَّ هَمِّي **** لَفي عَرْدٍ أسُدُّ به مَبالِي ، فقال : أخْزاكُنَّ اللّهُ ، فَزَوَّجَهُنَّ .
      ـ قَنيفُ : جَماعاتُ الناسِ ، والرَّجُلُ القَليلُ الأكْلِ ، والأزْعَرُ القَليلُ شَعَرِ الرَّأسِ ، والسَّحابُ ، أو الكَثيرُ الماءِ ،
      ـ قَنيفُ من اللَّيْلِ : هَوِيٌّ منه .
      ـ قَنِفَ القاعُ : تَشَقَّقَ طينُهُ .
      ـ قِنَّفُ : ما تَطايَرَ من طينِ السَّيْلِ على وَجْهِ الأرْضِ وتَشَقَّقَ .
      ـ أقْنَفَ : اسْتَرْخَتْ أُذُنُهُ ، وصارَ ذا جَيْشٍ كثيرٍ ، واجْتَمَعَ له رأيُهُ وأمْرُهُ ، كاسْتَقْنَفَ .
      ـ حَجَفَةٌ مُقَنَّفَةٌ : مُوَسَّعَةٌ .
      ـ قَنَّفَهُ بالسَّيْفِ تَقْنيفاً : قَطَّعَهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَصْدُ
    • ـ قَصْدُ : اسْتِقامَةُ الطريقِ ، والاعْتِمادُ ، والأَمُّ ، قَصَدَه ، وله ، وإليه ، يَقْصِدُه ، وضِدُّ الإِفْراطِ ، كالاقْتِصادِ ، ومُواصَلَةُ الشاعِرِ عَمَلَ القَصائِدِ ، كالاقْتِصاد ، ورجُلٌ ليس بالجَسيمِ ولا بالضَّئيلِ ، كالمُقْتَصِدِ والمُقَصَّدِ ، وبالكسرُ بأيِّ وجهٍ كانَ ، أو بالنِّصْفِ ، كالتَّقْصيدِ ، وانْقَصَدَ وتَقَصَّدَ ،
      ـ قَصْدُ : العَدْلُ ، والتَّقْتيرُ ،
      ـ قَصَدُ : العَوْسَجُ .
      ـ قَصَدُ العَوْسَجِ ونَحْوِهِ : أغْصانُه النَّاعِمَةُ ، والجُوعُ ، ومَشْرَةُ العِضاهِ أيامَ الخَريفِ ،
      ـ قَصَدَةُ من كُلِّ شجرةٍ شائِكَةٍ : أن يَظْهَرَ نَباتُها أوَّلَ ماتَنْبُتُ .
      ـ قَصُدُ قَصادَةً : سَمِنَ .
      ـ قِصْدَةُ : القِطْعَةُ مما يُكْسَرُ ، الجمع : قِصَدٌ .
      ـ رُمْحٌ قَصِدٌ وقَصيدٌ وأقْصادٌ : مُتَكَسِّرٌ .
      ـ قَصيدُ : ما تَمَّ شَطْرُ أبياتِهِ ، وليسَ إلاَّ ثلاثةَ أبياتٍ فَصاعِداً ، أو سِتَّةَ عَشَرَ فَصاعِداً ، والمُخُّ السَّمينُ أو دونَهُ ، كالقَصودِ والعَظْمُ المُمِخُّ واللَّحْمُ اليابِسُ ، والناقةُ السَّمينةُ بها نِقْيٌ ، والعَصا ، كالقَصيدَةِ ، فيهما ، والسَّمينُ من الأَسْنِمَةِ ،
      ـ قَصيدُ من الشِّعْرِ : المُنَقَّحُ المُجَوَّدُ .
      ـ أقْصَدَ السَّهْمُ : أصابَ فَقَتَلَ مَكانَهُ ،
      ـ أقْصَدَ فلاناً : طَعَنَه فلم يُخْطِئْهُ ،
      ـ أقْصَدَتِ الحَيَّةُ : لَدَغَتْ فَقَتَلَتْ .
      ـ مُقَصَّدَةُ : سِمَةٌ للإِبِلِ في آذانِها .
      ـ مُقْصَدُ : من يَمْرَض وَيَموتُ سَريعاً .
      ـ مُقْصَدَةُ : المرأةُ العظيمةُ التَّامَّةُ تُعْجِبُ كُلَّ أحدٍ ، والتي إلى القِصَرِ .
      ـ قاصِدُ : القريبُ ‏ .
      ـ بَيْنَنا وبينَ الماءِ لَيْلَةٌ قاصِدَةُ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. قُنُوعُ
    • ـ قُنُوعُ : السؤالُ ، والتَّذَلُّلُ ، والرِضَى بالقِسْمِ ، ضِدٌّ ، والفِعْلُ : قَنَعَ . ومن دُعائِهِم : نَسْألُ الله القَنَاعَةَ ، ونعوذُ بالله من القُنُوعِ ، وفي المَثَلِ : '' خيرُ الغِنَى القُنُوعُ ، وشَرُّ الفَقْرِ الخُضُوع ''، ورجلٌ قانِعٌ وقَنِيعٌ .
      ـ قَنَاعةُ : الرِضَى ، كالقَنَعِ والقُنْعانِ ، الفِعْلُ : قَنِعُ ، فهو قَنِعٌ وقانِعٌ وقَنُوعٌ وقَنِيعٌ .
      ـ شاهِدٌ مَقْنَعٌ ، وقُنْعانٌ ، ويَسْتَوِي في الأخِيرةِ المُذَكَّرُ والمُؤَنَّثُ ، والواحدُ والجمعُ ، أي : رضىً يُقْنَعُ به أو بحُكْمِه أو بِشَهادَتِه .
      ـ قَنِعَتِ الإِبِلُ : مالَتْ للمَرْتَعِ ،
      ـ قَنَعَتِ الإِبِلُ : مَالَتْ لِمَأْواها ، وأقْبَلَتْ نحوَ أَهْلِها ، وخَرَجَتْ من الحَمْضِ إلى الخُلَّةِ ، والاسمُ : القَنْعَةُ ،
      ـ قَنَعَتِ الإِبِلُ قُنُوعاً : صَعِدَتْ
      ـ قَنَعَتِ الإِداوةَ قَنْعاً : خَنَثَ رأسَها ،
      ـ قَنَعَتِ الشاةُ : ارْتَفَعَ ضَرْعُها ، وليس في ضَرْعها تَصَوُّبٌ ، كأَقْنَعَتْ واسْتَقْنَعَتْ .
      ـ مِقْنَعُ والمِقْنَعَةُ : ما تُقَنِّعُ به المرأةُ رأسَها .
      ـ قِناعُ : أوسَعُ منها ، والطَّبَقُ من عُسُبِ النَّخْلِ ، وغِشاءُ القَلْبِ ، والسِّلاحُ ، ج : قُنُعٌ ، والنَّعْجَةُ تُسَمَّى قِناعَ ، مَمْنُوعةً ، كما تُسَمَّى خِمارَ .
      ـ قانِعُ : الخارِجُ من مكانٍ إلى مكانٍ .
      ـ قَنوعُ : الهَبُوطُ ، مُؤَنَّثَةً ، والصَّعُودُ ، ضِدٌّ .
      ـ قَنَعَةُ الجَبَلِ ، والسَّنامِ : أعْلاهُما .
      ـ القَنَعُ من الرَّمْلِ : ما أشْرَفَ ، أو ما اسْتَوَى أسْفَلُهُ من الأرضِ إلى جَنْبِه وهو اللَّبَبُ ، وماءٌ بين الثَّعْلَبِيَّةِ وحَبْلِ مُرْبخ ،
      ـ قِنْعُ : السِّلاحُ ، ج : أقْناعٌ ، وجَمْعُ قِنْعَةٍ ، وهي مُسْتَوًى بينَ أكَمَتَيْنِ سَهْلَتَيْنِ ، جج : قِنْعانٌ ،
      ـ أقْنَعَ : صادَفَهُ ، والأصلُ ، وماءٌ باليَمامَةِ ، والطَّبَقُ من عُسُبِ النَّخْلِ ، والشَّبُّورُ ، وليسَ بِتَصْحيفِ قُبْعٍ ولا قُثْعٍ ، بَلْ ثَلاثُ لُغاتٍ .
      ـ قُنَيْعٌ : ماءٌ بينَ بَنِي جَعْفَرٍ وبَيْنَ بني أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ .
      ـ قُنَيْعَةُ : بِرْكَةٌ بين الثَّعْلَبيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ .
      ـ أعوذُ بالله من مَجالِسِ القُنْعَةِ : السُّؤالِ .
      ـ جَمَلٌ أقْنَعُ : في رأسِه شُخُوصٌ ، وفي سالِفَتِهِ تَطامُنٌ .
      ـ أقْنَعَهُ : أرضاهُ ،
      ـ أقْنَعَ رأسَه : نَصَبَهُ ، أو لا يَلْتَفِتُ يَميناً وشِمالاً ، وجَعَلَ طَرْفَه مُوازِياً ،
      ـ أقْنَعَ الغَنَمَ : أَمَرَّها للِمَرْتَعِ ،
      ـ أقْنَعَ فلاناً : أحْوَجَهُ ضِدٌّ .
      ـ فَمٌ مُقْنَعٌ : أسنانُه مَعْطوفَةٌ إلى داخِلٍ ،
      ـ قولُ الراعِي : زَجِلَ الحُداءِ كأَنَّ في حَيْزُومِهِ **** قَصَباً ومُقْنَعَةَ الحَنِينِ عَجُولاَ . يُرْوَى مُقْنَعَةَ ، ويُرادُ بها النايُّ ، لأِنّ الزامِرَ إذا زَمَرَ أقْنَعَ رأسَه ، ويُرْوَى مِقْنَعَةَ ، ويُرادُ بها ناقَةٌ رَفَعَتْ حَنينَها ، أرادَ : وصَوْتَ مُقْنِعَةٍ .
      ـ قَنَّعَه تَقْنيعاً : رَضَّاهُ ،
      ـ قَنَّعَ المرأةَ : ألْبَسَها القِناعَ ،
      ـ قَنَّعَ رأسَه بالسَّوْطِ : غَشَّاهُ به ،
      ـ قَنَّعَ الدِّيكُ : رَدَّ بُرائِلَهُ إلى رأسه .
      ـ رَجُلٌ مُقَنَّعٌ : عليه بَيْضَةُ الحَديدِ .
      ـ تَقَنَّعَتِ المرأةُ : لَبِسَتِ القِناعَ ،
      ـ تَقَنَّعَ فلانٌ : تَغَشَّى بِثَوْبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  7. قنح
    • قنح - تقنيحا
      1 - قنح الباب : أصلح « القناحة »، أي المفتاح ، عليه

    المعجم: الرائد

  8. قنف
    • قنف - تقنيفا
      1 - قنفه بالسيف : قطعه

    المعجم: الرائد

  9. تَقْنيطٌ
    • [ ق ن ط ]. ( مصدر قَنَّطَ ). :- تَعَمَّدَ تَقْنيطَهُ بِأَخْبارٍ سَيِّئَةٍ :- : جَعْلَهُ يَقْنَطُ وَيَيْأَسُ .

    المعجم: الغني

  10. قنَّعَ

    • قنَّعَ يقنِّع ، تقنِيعًا ، فهو مُقَنِّع ، والمفعول مُقَنَّع :-
      قنَّع المرأةَ أَلْبَسَها القِناعَ :- كلام مقنَّع .
      • قنَّعَه برأيه : جعله يقتنع ، أرضاه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. قنَّطَ
    • قنَّطَ يُقَنِّط ، تقنيطًا ، فهو مُقَنِّط ، والمفعول مُقَنَّط :-
      قنَّط فلانًا حمله على القُنُوط واليأس :- قَنَّطه من تحقيق المشروع إخفاقُه فيه مرّتين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تِقْنِيَّةٌ
    • جمع : ـات . :- تِقْنِيَّةٌ جَديدَةٌ :- : أُسْلُوبٌ مُخْتَصٌّ بِفَنٍّ أَوْ مِهْنَةٍ أَوْ حِرْفَةٍ .

    المعجم: الغني

  13. تِقْنيَّة
    • تِقْنيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تِقْن : :- تُعِدّ المعاهد التِّقْنِيّة خبراء تِقْنِيِّين في مختلف الحقول .
      2 - مصدر صناعيّ من تِقْن : أسلوب أو فنِّيَّة في إنجاز عمل أو بحث علميّ ونحو ذلك ، أو جملة الوسائل والأساليب والطرائق التي تختص بمهنة أو فنّ :- تقنيّة القصّة / الرِّواية / البناء ، - يتميّز العصر الحديث بتقدّم التِّقنيّات في مختلف الميادين .
      • علم التِّقنيَّة : التِّكنولوجيا ، علم الصِّناعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تِقنيّة
    • تقنية
      1 - تقنية : أصول مختصة بفن أو بعلم أو بمهنة أو بحرفة : « تقنية السينما ، تقنية الملاكمة ». 2 - تقنية : أساليب وطرق مختصة بفن أو علم أو مهنة أو حرفة

    المعجم: الرائد

  15. تِقْنِيٌّ
    • جمع : ـون ، ـات . :- رَجُلٌ تِقْنِيٌّ :- : رَجُلٌ مُخْتَصٌّ بِتِقْنِيَّاتِ فَنٍّ أَوْ مِهْنَةٍ أَوْ حِرْفَةٍ .

    المعجم: الغني

  16. قنى
    • قنى - تقنية
      1 - قنى القناة : حفرها . 2 - قنى الحياء : لزمه .

    المعجم: الرائد

  17. تدوين الحالة
    • ( انتقال الخدمة ) هو النشاط المسئول عن تسجيل و إبلاغ دورة حياة كل عنصر تهيئة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  18. تَدْوِينٌ
    • [ د و ن ]. ( مصدر دَوَّنَ ). :- قَامَ بِتَدْوينِ الأَخْبَارِ الَّتِي سَمِعَهَا :- : بِتَسْجيلِهَا كِتَابَةً . :- يَرْغَبُ فِي تَدْوِينِ مُذَكِّرَاتِهِ .

    المعجم: الغني

  19. تدوين
    • تدوين
      1 - مصدر دون . 2 - كتابة .

    المعجم: الرائد

  20. دون
    • دون - تدوينا
      1 - دون الديوان : جمعه . 2 - دون الديوان : أنشأه . 3 - دون الكتب : رتبها . 4 - دونه : كتب اسمه في الديوان .

    المعجم: الرائد

  21. تدوين الزكاة ‏
    • ‏ كتابة مقاديرها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. دوَّنَ
    • دوَّنَ يُدوِّن ، تدوينًا ، فهو مُدوِّن ، والمفعول مُدوَّن :-
      دوَّن الشَّيءَ سجَّله ، أثبته بالكتابة حفظًا له من الضَّياع :- دوَّن وقائعَ / ذكريات :-
      تدوين السُّنَّة : كتابتها بشكل جماعيّ ، وكان ذلك على رأس المائة الثانية من الهجرة .
      دوَّن الكتبَ : جمعها ورتّبها .
      دوَّن الدِّيوانَ : أنشأه :- عمر بن الخطاب أوّل من دوَّن الدواوين : رتَّب الصُّحفَ يكتب فيها أهل الجنديَّة وأهل العطيَّة والعمَّال وسواهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. الاقتصاد السّياسيّ
    • ( قص ) علم يهتمّ بدراسة القوانين التي تتحكَّم في عمليّة الإنتاج وتوزيع الوسائل التي يُشبع بها الإنسانُ حاجاته .

    المعجم: عربي عامة

  24. الاقتصاد القومي
    • موضوعه دراسة أمة بعينها من الوجهة الاقتصادية باعتبار أن لكل أمة ظروفًا خاصة بها .

    المعجم: عربي عامة

  25. الاقْتِصَادُ
    • الاقْتِصَادُ : علم يبحث في الظواهر الخاصة بالإنتاج والتوزيع .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: