وصف و معنى و تعريف كلمة تكهنا:


تكهنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و هاء (ه) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح تكهنا في معاجم اللغة العربية:



تكهنا

جذر [كهن]

  1. تَكَهَّنَ: (فعل)
    • تكهَّنَ / تكهَّنَ بـ / تكهَّنَ لـ يتكهَّن ، تكهُّنًا ، فهو مُتكهِّن ، والمفعول مُتكهَّن به
    • تَكَهَّنَ الكَهَّانُ : تَنَبَّأَ
    • تكهَّن له: كهَن له؛ أخبره بالغيب
  2. كَهَنَ: (فعل)
    • كهَنَ لـ يَكهَن ، كَهانةً ، فهو كاهِنٌ والجمع : كُهَّانٌ، وكَهَنَةً ، والمفعول مكهون له
    • كهَن لفلانٍ: أخبره بالغَيْب، وحدّثه به على سبيل الظَّنِّ
    • كهَنَ لهم: قال لهم قولَ الكهنة
    • كَهَنَ الرَّجُلُ : صَارَ كَاهِناً
  3. كَهُنَ: (فعل)
    • كهُنَ يَكهُن ، كَهانةً ، فهو كاهِن
    • كهُن الشَّخصُ :صار كاهِنًا، أخبر بالغيب وتحدّث عنه
  4. كهَّنَ: (فعل)
    • كهَّنَ يُكهِّن ، تكهينًا ، فهو مُكهِّن ، والمفعول مُكهَّن - للمتعدِّي
    • كهَّن الرجُلُ: صارت الكهانةُ غريزة فيه
    • كَهَّن الكاهِنُ: مارس طريقتَه من تقدمة ذبيحة وتبخير وغير ذلك
    • كهَّن السيّارةَ: أبعدها عن الاستعمال، وعدَّها غير نافعة
    • كهَّن العهدةَ : باعها خردة


  5. كاهِن: (فعل)
    • الكَاهِن : كلّ من يتعاطى علمًا دقيقًا
    • ومن العرب من كان يُسمِّي المُنَجِّمَ والطبيبَ كاهنًا
    • الكَاهِن الذي يقوم بأمر الرجل ويسْعَى في حاجته
    • الكَاهِن عند اليهود والنَّصَارى: من ارتقى إِلى درجة الكهنوت
    • الكَاهِن عند أَصْحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين: من ساغ له أَن يُقدِّم الذبائحَ والقرابين ويتولى الشعائرَ الدينية
    • (حُلْوانُ الكَاهِنِ) : أَجرُه
    • (سجع الكُهَّان) : كلامهم المُزَوّق المُتكلَّف
    • جمع: كَهَنَةٌ، كُهَّانٌ، كَاهِنَاتٌ [ك هـ ن] (فاعل من كَهَنَ)
    • رَجُلٌ كَاهِنٌ : مَنْ يَدَّعِي مَعْرِفَةَ الأَسْرَارِ وَأَحْوَالَ الغَيْبِ
    • اِرْتَقَى إِلَى دَرَجَةِ الكَاهِنِ : رُتْبَةٌ كَهَنُوِتِيَّةٌ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ
    • قَدَّمَ الكَاهِنُ القُرْبَانَ : مَنْ يُقَدِّمُ الذَّبَائِحَ وَالقَرَابِينَ عِنْدَ اليَهُودِ وَالوَثَنِيِّينَ
  6. كاهَنَ: (فعل)
    • كَاهَنَهُ : حاباه
  7. كاهِن: (اسم)
    • كاهِن : فاعل من كَهُنَ
  8. كاهن: (اسم)
    • الجمع : كَهَنَة و كُهَّان
    • اسم فاعل من كهَنَ لـ
    • سَجْع الكُهّان: كلامهم غير المفهوم المزوّق؛ لاستمالة السامعين
    • (الديانات) من ارتقى إلى درجة الكهنوت، عضو يأتي في الرّتبة الثانية ما بين الأسقف والشِّدياق، له الصلاحية في إقامة المناسك
  9. الكهنة: (اسم)
    • صوت الفحل من جوفه
  10. كاهِنة: (اسم)


    • امرأة تكرّس نفسَها لخدمة الآلهة
  11. مُتكهَّن: (اسم)
    • مُتكهَّن : اسم المفعول من تَكَهَّنَ
  12. مُتكهِّن: (اسم)
    • مُتكهِّن : فاعل من تَكَهَّنَ
  13. كِهانة: (اسم)
    • كَهانة، كِهانة
    • مصدر كهُنَ وكهَنَ لـ
    • الكِهَانَةُ : حِرْفة الكاهن، ادّعاء معرفة الأسرار أو أحوال الغيب
  14. مُتَكَهِّن: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَكَهَّنَ
    • مُتَكَهِّنٌ بِمَا سَيَحْدُثُ : مُتَنَبِّئٌ، أَيْ مَنْ يَتَنَبَّأُ بِالشَّيْءِ قَبْلَ حُدُوثِهِ
  15. تَكَهُّن: (اسم)
    • مصدر تَكَهَّنَ
    • تَكَهُّنُ الكَهَّانِ: تَنَبُّؤُهُ، إِخْبارُهُ بِشَيْءٍ سَيَقَعُ
  16. تكهُّن: (اسم)


    • تكهُّن : مصدر تَكَهَّنَ
  17. كَهَنَة: (اسم)
    • كَهَنَة : جمع كاهن
  18. كَهانة: (اسم)
    • كَهانة : مصدر كَهَنَ
  19. كُهَّان: (اسم)
    • كُهَّان : جمع كاهن
  20. كَهَنوت: (اسم)
    • كَهَنوت : وَظِيفَةُ الكَاهِنِ
    • كَهَنوت : رُتْبَةُ الكَاهِنِ
    • رِجَالُ الكَهَنُوتِ : رِجَالُ الدِّينِ عِنْدَ اليَهُودِ وَالنَّصَارَى
    • سِرُّ الكَهَنُوتِ : أَحَدُ أَسْرَارِ الكَنِيسَةِ السَّبْعَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَبِهِ يَتَوَلَّى الكَاهِنُ تِلاَوَةَ القُدَّاسِ لِتَقْدِيسِ جَسَدِ الْمَسِيحِ وَدَمِهِ وَالحِلِّ مِنَ الْخَطَايَا
  21. كُهنة: (اسم)
    • الجمع : كُهُنات و كُهْنات
    • كُهنة: بالٍ لا يعتدّ به أصبحت السيّارة كُهْنَة
  22. كاهن: (مصطلحات)


    • كهن كهانة فهو كاهن والجمع كهن، والكاهن هو الذي يخبر بالأمور الغيبية اعتمادا على الجان كما يزعم، والكهانة محرمة. (فقهية)
  23. تكهين: (اسم)
    • تكهين : مصدر كهَّنَ
  24. الكاهن: (مصطلحات)
    • جمع كهنة وكهان ، المدعي معرفة الأسرار والمستقبل معتمدا في ذلك على الجأن، ومنه: يحرم حلوان الكاهن: أي أجره. (فقهية)
  25. الكهنوت: (مصطلحات)
    • بفتح الأول والثاني وضم الثالث لفظ معرب ، رتبة الكاهن ( انظر: كاهن ). (فقهية)
,
  1. كهن (المعجم لسان العرب)
    • "الكاهنُ: معروف.
      كَهَنَ له يَكْهَنُ ويكهُنُ وكَهُنَ كَهانةً وتكَهَّنَ تكَهُّناً وتَكْهِيناً، الأَخير نادر: قَضى له بالغيب.
      الأَزهري: قَلَّما يقال إِلا تكَهَّنَ الرجلُ.غيره:كَهَن كِهانةً مثل كَتَب يكتُب كِتابة إِذا تكَهَّنَ، وكَهُن كَهانة إِذا صار كاهِناً.
      ورجل كاهِنٌ من قوم كَهَنةٍ وكُهَّان، وحِرْفتُه الكِهانةُ.
      وفي الحديث: نهى عن حُلْوان الكاهن؛ قال: الكاهِنُ الذي يَتعاطي الخبرَ عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدَّعي معرفة الأَسرار، وقد كان في العرب كَهَنةٌ كشِقٍّ وسطيح وغيرهما،فمنهم من كان يَزْعُم أَن له تابعاً من الجن ورَئِيّاً يُلقي إِليه الأَخبار، ومنهم من كان يزعم أَنه يعرف الأُمور بمُقدِّمات أَسباب يستدل بها على مواقعها من كلام من يسأَله أَو فعله أَو حاله، وهذا يخُصُّونه باسم العَرَّاف كالذي يدَّعي معرفة الشيء المسروق ومكان الضالة ونحوهما.
      وما كان فلانٌ كاهِناً ولقد كَهُنَ.
      وفي الحديث: من أَتى كاهِناً أَو عَرَّافاً فقد كَفَر بما أُنزِل على محمد أَي من صَدَّقهم.
      ويقال: كَهَن لهم إِذ؟

      ‏قال لهم قولَ الكَهَنة.
      قال الأَزهري: وكانت الكَهانةُ في العرب قبل مبعث سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فلما بُعث نَبِيّاً وحُرِسَت السماء بالشُّهُب ومُنِعت الجنُّ والشياطينُ من استراق السمع وإِلقائه إِلى الكَهَنةِ بطل علم الكَهانة، وأَزهق الله أَباطيلَ الكُهَّان بالفُرْقان الذي فَرَقَ الله، عز وجل، به بين الحق والباطل، وأَطلع الله سبحانه نبيه، صلى الله عليه وسلم، بالوَحْيِ على ما شاءَ من علم الغُيوب التي عَجَزت الكَهنةُ عن الإِحاطة به، فلا كَهانةَ اليوم بحمد الله ومَنِّه وإِغنائه بالتنزيل عنها.
      قال ابن الأَثير: وقوله في الحديث من أَتى كاهناً، يشتمل على إِتيان الكاهن والعرَّاف والمُنَجِّم.
      وفي حديث الجَنين: إِنما هذا من إِخوان الكُهَّان؛ إِنما، قال له ذلك من أَجل سَجْعِه الذي سَجَع، ولم يَعِبْه بمجرّد السَّجْع دون ما تضمَّن سَجْعُه من الباطل، فإِنه، قال: كيف نَدِيَ من لا أَكَلَ ولا شَرِب ولا اسْتَهلَّ ومثل ذلك يُطَلّ، وإِنما ضرَب المثل بالكُهَّان لأَنهم كانوا يُرَوِّجون أَقاويلهم الباطلة بأَسجاع تروق السامعين، ويسْتَمِيلون بها القلوب، ويَستصغون إِليها الأَسْماع،فأَما إِذا وَضَع السَّجع في مواضعه من الكلام فلا ذمَّ فيه، وكيف يُذَمُّ وقد جاءَ في كلام سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كثيراً، وقد تكرر ذكره في الحديث مفرداً وجمعاً واسماً وفعلاً.
      وفي الحديث: إِن الشياطين كانت تَسْترِقُ السمعَ في الجاهلية وتُلقيه إِلى الكَهَنة، فتَزيدُ فيه ما تزيدُ وتَقْبلُه الكُفَّار منهم.
      والكاهِنُ أَيضاً في كلام العرب (* قوله «والكاهن أيضاً إلخ» ويقال فيه: الكاهل باللام كما في التكملة): الذي يقوم بأَمر الرجل ويَسْعى في حاجته والقيام بأَسبابه وأَمر حُزانته.
      والكاهِنان: حَيَّان.
      الأَزهري: يقال لقُرَيْظة والنَّضير الكاهِنانِ،وهما قَبِيلا اليهود بالمدينة، وهم أَهل كتاب وفَهْمٍ وعلم.
      وفي حديثٍ مرفوع: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: يخرج من الكاهِنَين رجلٌ قرأُ القرآن قراءة لا يقرأُ أَحد قراءته؛ قيل: إِنه محمد بن كعب القُرَظِيّ وكان من أَولادهم، والعرب تسمي كل من تعاطى علماً دقيقاً كاهِناً، ومنهم من كان يسمي المنجم والطبيبَ كاهناً.
      "
  2. كَهَنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كَهَنَ له، وكَهِنَ وكَهُنَ، كَهانَةً، وتَكَهَّنَ تَكَهُّناً: قَضَى له بالغَيْبِ، فهو كاهِنٌ,ج: كَهَنَةٌ وكُهَّانٌ، وحِرْفَتُه: الكِهانَةُ، بالكسر.
      ـ كاهِنُ: مَن يَقومُ بأمْرِ الرَّجُلِ، ويَسْعَى في حاجَتِه.
      ـ مُكاهَنَةُ: المُحاباةُ.
      ـ كاهِنانِ: حَيَّانِ.
  3. تكهَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكهَّنَ / تكهَّنَ بـ / تكهَّنَ لـ يتكهَّن ، تكهُّنًا ، فهو مُتكهِّن ، والمفعول مُتكهَّن به :-
      تكهَّن الشَّخصُ/ تكهَّن بكذا قال ما يُشبه قولَ الكَهَنَة :-تكهَّن بحدوث زلزال/ ثورة، - لها تكهُّنات غريبة.
      تكهَّن له: كهَن له؛ أخبره بالغيب.
  4. كهُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كهُنَ يَكهُن ، كَهانةً ، فهو كاهِن :-
      كهُن الشَّخصُ صار كاهِنًا، أخبر بالغيب وتحدّث عنه :- {وَلاَ بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ} - {فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلاَ مَجْنُونٍ} .
  5. كهَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كهَّنَ يُكهِّن ، تكهينًا ، فهو مُكهِّن ، والمفعول مُكهَّن (للمتعدِّي) :-
      كهَّن الرجُلُ صارت الكهانةُ غريزة فيه.
      كَهَّن الكاهِنُ: مارس طريقتَه من تقدمة ذبيحة وتبخير وغير ذلك.
      كهَّن السيّارةَ:
      1 - أبعدها عن الاستعمال، وعدَّها غير نافعة :-كهَّن المديرُ سيارتَه واشترى سيارة جديدة، - كهَّن العهدةَ.
      2 - باعها خردة.
  6. كاهَن (المعجم الرائد)
    • كاهن - ج، كهنة وكهان
      1- كاهن : الذي يقضي بالغيب ويدعي معرفة أسراره وأحواله. 2- كاهن : رجل أعمال. 3- كاهن : عند اليهود والوثنيين : الذي يقدم الذبائح والقرابين. 4- كاهن : عند النصارى من ارتقى إلى درجة الكهنوت.


  7. الكَاهِن (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَاهِن : كلّ من يتعاطى علمًا دقيقًا.
      ومن العرب من كان يُسمِّي المُنَجِّمَ والطبيبَ كاهنًا.
      و الكَاهِن الذي يقوم بأمر الرجل ويسْعَى في حاجته.
      و الكَاهِن عند اليهود والنَّصَارى: من ارتقى إِلى درجة الكهنوت.
      و الكَاهِن عند أَصْحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين: من ساغ له أَن يُقدِّم الذبائحَ والقرابين ويتولى الشعائرَ الدينية.
      و (حُلْوانُ الكَاهِنِ) : أَجرُه.
      و (سجع الكُهَّان) : كلامهم المُزَوّق المُتكلَّف.
  8. تَكَهَّنَ (المعجم الغني)
    • [ك هـ ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَكَهَّنْتُ، أتَكَهَّنُ، تَكَهَّنْ، مصدر تَكَهُّنٌ.
      1. :-تَكَهَّنَ الكَهَّانُ :- : تَنَبَّأَ. :-تَكَهَّنَ الكُهَّانُ بِأنَّ أمْراً مُرْعِباً سَيَحْدُثُ فِي الأَيَّامِ القَادِمَةِ.
      2. :-تَكَهَّنَ لَهُ :- : أخْبَرَهُ.
  9. كَاهِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: كَهَنَةٌ، كُهَّانٌ، كَاهِنَاتٌ. [ك هـ ن]. (فاعل من كَهَنَ).
      1. :-رَجُلٌ كَاهِنٌ :- : مَنْ يَدَّعِي مَعْرِفَةَ الأَسْرَارِ وَأَحْوَالَ الغَيْبِ.
      2. :-اِرْتَقَى إِلَى دَرَجَةِ الكَاهِنِ :- : رُتْبَةٌ كَهَنُوِتِيَّةٌ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ.
      3. :-قَدَّمَ الكَاهِنُ القُرْبَانَ :- : مَنْ يُقَدِّمُ الذَّبَائِحَ وَالقَرَابِينَ عِنْدَ اليَهُودِ وَالوَثَنِيِّينَ.
  10. كَهَن (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَهَن له كَهَن َ كَهَانة: أَخبره بالغيب.
      فهو كاهِنٌ. والجمع : كُهَّانٌ، وكَهَنَةً.
      ويقال: كهَنَ لهم: قال لهم قولَ الكهنة.
  11. كَهَنَ (المعجم الغني)
    • [ك هـ ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). كَهَنَ، يَكْهُنُ، (يَكْهَنُ، اِكْهَنْ)، مصدر كَهَانَةٌ.
      1. :-كَهَنَ لِلرَّجُلِ :- : قَضَى بِالغَيْبِ وَالأَسْرَارِ وَمَا سَيَحْدُثُ لَهُ.
      2. :-كَهَنَ الرَّجُلُ :- : صَارَ كَاهِناً.
  12. كاهن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كاهن :-
      جمع كَهَنَة وكُهَّان:
      1 - اسم فاعل من كهَنَ لـ
      • سَجْع الكُهّان: كلامهم غير المفهوم المزوّق؛ لاستمالة السامعين.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كهُنَ.
      3 - (الديانات) من ارتقى إلى درجة الكهنوت، عضو يأتي في الرّتبة الثانية ما بين الأسقف والشِّدياق، له الصلاحية في إقامة المناسك.
      4 - (الديانات) عند أصحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين من ساغ له أن يقدِّم الذَّبائحَ والقرابينَ :-كبير الكهنة.
  13. كهَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كهَنَ لـ يَكهَن ، كَهانةً ، فهو كاهِن ، والمفعول مكهون له :-
      كهَن لفلانٍ أخبره بالغَيْب، وحدّثه به على سبيل الظَّنِّ.
  14. كَهَنوت (المعجم الرائد)
    • كهنوت
      1- كهنوت : وظيفة الكاهن. 2- كهنوت : رتبة الكاهن. 3- كهنوت : «سر الكهنوت» : أحد أسرار الكنيسة السبعة، وبه يتولى الكاهن سلطة تلاوة القداس وتقديس الذبيحة والحل من الخطايا.
  15. كهن (المعجم الرائد)
    • كهن - يكهن ، كهانة
      1- كهن : صار كاهنا. 2- كهن : صارت الكه أنة له طبيعة وغريزة.
  16. كهن (المعجم الرائد)
    • كهن - يكهن ويكهن ، كهانة
      1-كهن له : قضى له بالغيب، أخبره به. 2- صار كاهنا
  17. كهن (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ه ن: الكَاهِنُ معروف والجمع كُهَّانٌ و كَهَنَةٌ وقد كَهَنَ من باب كتب أي تَكَهَّنَ و كَهُنَ من باب ظرف أي صار كاهنا
  18. كَهُنَ (المعجم الغني)
    • [ك هـ ن]. (فعل: ثلاثي لازم). كَهُنَ، يَكْهُنُ، مصدر كَهَانَةٌ. :-كَهُنَ شَيْخُ القَبِيلَةِ :- : صَارَ كَاهِناً أَوِ احْتَرَفَ الكِهَانَةَ.
  19. كَهانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَهانة :-
      1 - مصدر كهُنَ وكهَنَ لـ.
      2 - حِرْفة الكاهن، ادّعاء معرفة الأسرار أو أحوال الغيب :-مارس الكَهانة.
      3 - (علوم الاجتماع) عمليَّة اجتماعيّة يتمّ فيها استخدام فعاليَّة التكهُّن لتحديد مناط اللّوم واقتراح سبل العلاج من المرض أو النكبات الأخرى.
  20. كاهن (المعجم مصطلحات فقهية)
    • كهن كهانة فهو كاهن والجمع كهن، والكاهن هو الذي يخبر بالأمور الغيبية اعتمادا على الجان كما يزعم، والكهانة محرمة.
  21. الكَهَنُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَهَنُوتُ : وظيفة الكاهن .
      و (رجالُ الكهنوت) : رجالُ الدين عند اليهود والنَّصارى ونحوهم.
  22. كَهُنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَهُنَ كَهُنَ َ كَهَانَةً: صَار كاهِنًا، أو صارت الكَهانة له طبيعةً وغريزة.
  23. كَهَنُوتٌ (المعجم الغني)
    • [ك هـ ن].
      1. : وَظِيفَةُ الكَاهِنِ.
      2. : رُتْبَةُ الكَاهِنِ.
      3. :-رِجَالُ الكَهَنُوتِ :- : رِجَالُ الدِّينِ عِنْدَ اليَهُودِ وَالنَّصَارَى.
      4. :-سِرُّ الكَهَنُوتِ :- : أَحَدُ أَسْرَارِ الكَنِيسَةِ السَّبْعَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَبِهِ يَتَوَلَّى الكَاهِنُ تِلاَوَةَ القُدَّاسِ لِتَقْدِيسِ جَسَدِ الْمَسِيحِ وَدَمِهِ وَالحِلِّ مِنَ الْخَطَايَا.
  24. تكهَّن (المعجم الرائد)
    • تكهن - تكهنا
      1- تكهن له : أخبره بالغيب. 2- تكهن : أشبهت أقوالهاقوال الكهنة.
  25. تَكَهَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكَهَّنَ له: كَهَن.
      و تَكَهَّنَ قال ما يُشبه قولَ الكَهَنَة.


معنى تكهنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَهُنَ** \- [ك هـ ن]. (ف: ثلا. لازم).** كَهُنَ**،** يَكْهُنُ**، مص. كَهَانَةٌ. "كَهُنَ شَيْخُ القَبِيلَةِ" : صَارَ كَاهِناً أَوِ احْتَرَفَ الكِهَانَةَ.
معجم الغني
**كَهَنَ** \- [ك هـ ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَهَنَ**،** يَكْهُنُ**، (**يَكْهَنُ**،** اِكْهَنْ**)، مص. كَهَانَةٌ. 1. "كَهَنَ لِلرَّجُلِ" : قَضَى بِالغَيْبِ وَالأَسْرَارِ وَمَا سَيَحْدُثُ لَهُ. 2. "كَهَنَ الرَّجُلُ" : صَارَ كَاهِناً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكهَّنَ/ تكهَّنَ بـ/ تكهَّنَ لـ يتكهَّن، تكهُّنًا، فهو مُتكهِّن، والمفعول مُتكهَّن به • تكهَّن الشَّخصُ/ تكهَّن بكذا: قال ما يُشبه قولَ الكَهَنَة "تكهَّن بحدوث زلزال/ ثورة- لها تكهُّنات غريبة". • تكهَّن له: كهَن له؛ أخبره بالغيب.
المعجم الوسيط
له ـَ كَهَانة: أخبره بالغيب. فهو كاهِن. ( ج ) كُهَّان، وكَهَنَة. ويقال: كَهَن لهم: قال لهم قول الكهنة.( كَهُن ) ـُ كَهَانَة: صار كاهِناً، أو صارت الكَهانة له طبيعة وغريزة.( كَاهَنَه ): حاباه.( تَكَهَّنَ ) له: كَهَن. وـ قال ما يشبه قول الكهنة.( الكَاهِن ): كلّ من يتعاطى علماً دقيقاً؛ ومن العرب من كان يسمِّي المنَجِّم والطبيب كاهناً. وـ الذي يقوم بأمر الرجل ويسعى في حاجته. وـ عند اليهود والنصارى: من ارتقى إلى درجة الكهنوت. وـ عند أصحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين: من ساغ له أن يقدم الذبائح والقرابين ويتولى الشعائر الدينية.و( حُلْوان الكَاهِن ): أجره.و( سجع الكُهَّان ): كلامهم الموزون المتكلّف.( الكِهَانَة ): حرفة الكاهن.( الكَهَنُوت ): وظيفة الكاهن. ( د ).و( رجال الكهنوت ): رجال الدين عند اليهود والنصارى ونحوهم.
مختار الصحاح
ك ه ن : الكَاهِنُ معروف والجمع كُهَّانٌ و كَهَنَةٌ وقد كَهَنَ من باب كتب أي تَكَهَّنَ و كَهُنَ من باب ظرف أي صار كاهنا
الصحاح في اللغة
الكاهِنُ معروف، والجمع الكُهَّانُ والكَهَنَةُ. يقال: كَهَنَ يَكْهُنُ كِهانَةً، إذا تَكَهَّنَ. وإذا أردت أنَّه صار كاهِناً قلت: كهُنَ يَكْهُنُ كَهانَةً.
لسان العرب
الكاهنُ معروف كَهَنَ له يَكْهَنُ ويكهُنُ وكَهُنَ كَهانةً وتكَهَّنَ تكَهُّناً وتَكْهِيناً الأَخير نادر قَضى له بالغيب الأَزهري قَلَّما يقال إِلا تكَهَّنَ الرجلُ غيره كَهَن كِهانةً مثل كَتَب يكتُب كِتابة إِذا تكَهَّنَ وكَهُن كَهانة إِذا صار كاهِناً ورجل كاهِنٌ من قوم كَهَنةٍ وكُهَّان وحِرْفتُه الكِهانةُ وفي الحديث نهى عن حُلْوان الكاهن قال الكاهِنُ الذي يَتعاطي الخبرَ عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدَّعي معرفة الأَسرار وقد كان في العرب كَهَنةٌ كشِقٍّ وسطيح وغيرهما فمنهم من كان يَزْعُم أَن له تابعاً من الجن ورَئِيّاً يُلقي إِليه الأَخبار ومنهم من كان يزعم أَنه يعرف الأُمور بمُقدِّمات أَسباب يستدل بها على مواقعها من كلام من يسأَله أَو فعله أَو حاله وهذا يخُصُّونه باسم العَرَّاف كالذي يدَّعي معرفة الشيء المسروق ومكان الضالة ونحوهما وما كان فلانٌ كاهِناً ولقد كَهُنَ وفي الحديث من أَتى كاهِناً أَو عَرَّافاً فقد كَفَر بما أُنزِل على محمد أَي من صَدَّقهم ويقال كَهَن لهم إِذا قال لهم قولَ الكَهَنة قال الأَزهري وكانت الكَهانةُ في العرب قبل مبعث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما بُعث نَبِيّاً وحُرِسَت السماء بالشُّهُب ومُنِعت الجنُّ والشياطينُ من استراق السمع وإِلقائه إِلى الكَهَنةِ بطل علم الكَهانة وأَزهق الله أَباطيلَ الكُهَّان بالفُرْقان الذي فَرَقَ الله عز وجل به بين الحق والباطل وأَطلع الله سبحانه نبيه صلى الله عليه وسلم بالوَحْيِ على ما شاءَ من علم الغُيوب التي عَجَزت الكَهنةُ عن الإِحاطة به فلا كَهانةَ اليوم بحمد الله ومَنِّه وإِغنائه بالتنزيل عنها قال ابن الأَثير وقوله في الحديث من أَتى كاهناً يشتمل على إِتيان الكاهن والعرَّاف والمُنَجِّم وفي حديث الجَنين إِنما هذا من إِخوان الكُهَّان إِنما قال له ذلك من أَجل سَجْعِه الذي سَجَع ولم يَعِبْه بمجرّد السَّجْع دون ما تضمَّن سَجْعُه من الباطل فإِنه قال كيف نَدِيَ من لا أَكَلَ ولا شَرِب ولا اسْتَهلَّ ومثل ذلك يُطَلّ وإِنما ضرَب المثل بالكُهَّان لأَنهم كانوا يُرَوِّجون أَقاويلهم الباطلة بأَسجاع تروق السامعين ويسْتَمِيلون بها القلوب ويَستصغون إِليها الأَسْماع فأَما إِذا وَضَع السَّجع في مواضعه من الكلام فلا ذمَّ فيه وكيف يُذَمُّ وقد جاءَ في كلام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيراً وقد تكرر ذكره في الحديث مفرداً وجمعاً واسماً وفعلاً وفي الحديث إِن الشياطين كانت تَسْترِقُ السمعَ في الجاهلية وتُلقيه إِلى الكَهَنة فتَزيدُ فيه ما تزيدُ وتَقْبلُه الكُفَّار منهم والكاهِنُ أَيضاً في كلام العرب ( * قوله « والكاهن أيضاً إلخ » ويقال فيه الكاهل باللام كما في التكملة ) الذي يقوم بأَمر الرجل ويَسْعى في حاجته والقيام بأَسبابه وأَمر حُزانته والكاهِنان حَيَّان الأَزهري يقال لقُرَيْظة والنَّضير الكاهِنانِ وهما قَبِيلا اليهود بالمدينة وهم أَهل كتاب وفَهْمٍ وعلم وفي حديثٍ مرفوع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يخرج من الكاهِنَين رجلٌ قرأُ القرآن قراءة لا يقرأُ أَحد قراءته قيل إِنه محمد بن كعب القُرَظِيّ وكان من أَولادهم والعرب تسمي كل من تعاطى علماً دقيقاً كاهِناً ومنهم من كان يسمي المنجم والطبيبَ كاهناً
الرائد
* كهن يكهن ويكهن: كهانة. له: قضى له بالغيب، أخبره به. 2-صار كاهنا.
الرائد
* كهن يكهن: كهانة. 1-صار كاهنا. 2-صارت الكهانة له طبيعة وغريزة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: