وصف و معنى و تعريف كلمة تكهنت:


تكهنت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و هاء (ه) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح تكهنت في معاجم اللغة العربية:



تكهنت

جذر [كهن]

  1. الكهنة: (اسم)
    • صوت الفحل من جوفه
  2. كاهِنة: (اسم)
    • امرأة تكرّس نفسَها لخدمة الآلهة
  3. مُتَكَهِّن: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَكَهَّنَ
    • مُتَكَهِّنٌ بِمَا سَيَحْدُثُ : مُتَنَبِّئٌ، أَيْ مَنْ يَتَنَبَّأُ بِالشَّيْءِ قَبْلَ حُدُوثِهِ
  4. مُتكهَّن: (اسم)
    • مُتكهَّن : اسم المفعول من تَكَهَّنَ


  5. مُتكهِّن: (اسم)
    • مُتكهِّن : فاعل من تَكَهَّنَ
  6. كِهانة: (اسم)
    • كَهانة، كِهانة
    • مصدر كهُنَ وكهَنَ لـ
    • الكِهَانَةُ : حِرْفة الكاهن، ادّعاء معرفة الأسرار أو أحوال الغيب
  7. كَهانة: (اسم)
    • كَهانة : مصدر كَهَنَ
  8. كَهَنَة: (اسم)
    • كَهَنَة : جمع كاهن
  9. كُهنة: (اسم)
    • الجمع : كُهُنات و كُهْنات
    • كُهنة: بالٍ لا يعتدّ به أصبحت السيّارة كُهْنَة
  10. كَهَنوت: (اسم)


    • كَهَنوت : وَظِيفَةُ الكَاهِنِ
    • كَهَنوت : رُتْبَةُ الكَاهِنِ
    • رِجَالُ الكَهَنُوتِ : رِجَالُ الدِّينِ عِنْدَ اليَهُودِ وَالنَّصَارَى
    • سِرُّ الكَهَنُوتِ : أَحَدُ أَسْرَارِ الكَنِيسَةِ السَّبْعَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَبِهِ يَتَوَلَّى الكَاهِنُ تِلاَوَةَ القُدَّاسِ لِتَقْدِيسِ جَسَدِ الْمَسِيحِ وَدَمِهِ وَالحِلِّ مِنَ الْخَطَايَا
  11. الكهنوت: (مصطلحات)
    • بفتح الأول والثاني وضم الثالث لفظ معرب ، رتبة الكاهن ( انظر: كاهن ). (فقهية)
  12. الكهانة: (مصطلحات)
    • بكسر الكاف وفتح النون ، إدعاء معرفة الأسرار والمستقبل اعتمادا على أخبار الجأن ، والإفضاء بهذه الادعاءات للناس. (فقهية)
  13. فَكِهُونَ: (اسم)
    • فَكِهُونَ : جمع فَكِهُ
  14. الكهان: (مصطلحات)
    • ‏جمع كاهن , والكاهن هو من يدعي معرفة الأسرار والغيب اعتمادا على أخبار الجان‏. (فقهية)
  15. الكاهن: (مصطلحات)
    • جمع كهنة وكهان ، المدعي معرفة الأسرار والمستقبل معتمدا في ذلك على الجأن، ومنه: يحرم حلوان الكاهن: أي أجره. (فقهية)
  16. سِرُّ الكَهَنُوتِ:


    • أَحَدُ أَسْرَارِ الكَنِيسَةِ السَّبْعَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَبِهِ يَتَوَلَّى الكَاهِنُ تِلاَوَةَ القُدَّاسِ لِتَقْدِيسِ جَسَدِ الْمَسِيحِ وَدَمِهِ وَالحِلِّ مِنَ الْخَطَايَا.
  17. ‏رجال الكهنوت: (مصطلحات)
    • الكهنوت لفظ معرب بمعنى رتبة الكاهن‏، رجال الدين عند النصارى واليهود. (فقهية)
  18. ‏الاستماع إلى الكاهن: (مصطلحات)
    • ‏أي إتيانه والتصديق بما يقوله‏. (فقهية)
  19. ‏كذب الكهان: (مصطلحات)
    • ‏أي عدم صدقهم‏. (فقهية)
  20. كاهن : (اسم)
    • الجمع : كَهَنَة و كُهَّان
    • اسم فاعل من كهَنَ لـ
    • سَجْع الكُهّان: كلامهم غير المفهوم المزوّق؛ لاستمالة السامعين
    • (الديانات) من ارتقى إلى درجة الكهنوت، عضو يأتي في الرّتبة الثانية ما بين الأسقف والشِّدياق، له الصلاحية في إقامة المناسك
  21. لَكَأَهُ بالسَّوْط:
    • ضربه.
  22. لَكَّهُ الشيءَ:


    • خَلَطه.
  23. لَكَّهُ اللحمَ:
    • فَصَلَه عن عظامه.
  24. ‏الاستماع إلى الكاهن: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي إتيانه والتصديق بما يقوله‏.
  25. ‏رجال الكهنوت: (مصطلحات فقهية)
    • الكهنوت لفظ معرب بمعنى رتبة الكاهن، رجال الدين عند النصارى واليهود.
,
  1. الكَهَنُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَهَنُوتُ : وظيفة الكاهن .
      و (رجالُ الكهنوت) : رجالُ الدين عند اليهود والنَّصارى ونحوهم.
  2. أَلأَكَهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَلأَكَهُ إِلى فلان: أَرسله إِليه ليبلِّغَهُ عنه رسالة.
      ويقال: أَلِكْنى إِلى فلان، وأَصله: أَلْئِكْني: أَي: أَبْلِغْه عني.
  3. لَكَأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَكَأَهُ بالسَّوْط لَكَأَهُ َ لَكْئًا: ضربه.
      و لَكَأَهُ فلانا: أعطاه حَقَّه كلَّه.
      ويقال: لَعَنَ الله أمًّا لكأَت به: وَلَدَته.
  4. لَكَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَكَّهُ لَكَّهُ ُ لَكًّا: ضرَبه بجُمْع كفه في قفاه.
      و لَكَّهُ الشيءَ: خَلَطه.
      و لَكَّهُ ضَغَطهَ.
      و لَكَّهُ اللحمَ: فَصَلَه عن عظامه.
  5. لَكَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَكَأَهُ: ضَرَبَهُ، وأعْطَاهُ حَقَّهُ كلَّه، وصَرَعَه،
      ـ لَكِأَ: أقام ولَزِمَ.
      ـ تَلَكَّأَ عليه: اعْتَلَّ،
      ـ تَلَكَّأَ عنه: أبْطَأَ.
  6. لَكَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَكَّهُ: ضَرَبَهُ بجُمْعهِ في قَفاهُ، أو ضَرَبَهُ فَدَفَعَه،
      ـ لَكَّ اللَّحْمَ: فَصَّلَهُ عن عِظامِهِ.
      ـ لِكاكُ: الزِّحامُ، والشديدَةُ اللَّحْمِ من النُّوقِ، كاللُّكِّيَّةِ واللُّكالِكِ، ج: لُكَكٌ ولِكاكُ، على لفظِ الواحِد.
      ـ الْتَكَّ الوِرْدُ: ازْدَحَمَ،
      ـ الْتَكَّ العَسْكَرُ: تَضامَّ وتَدَاخَلَ، فهو لَكِيكٌ،
      ـ الْتَكَّ في كلامِه: أخْطَأ،
      ـ الْتَكَّ في حُجَّتِه: أبْطَأ.
      ـ لَكُّ: الخَلْطُ، واللَّحْمُ، كاللَّكيكِ، ونباتٌ يُصْبَغُ به،
      ـ لُكُّ: ثُفْلُهُ أو عُصارَتهُ، وشُرْبُ دِرْهَمٍ منه نافِعٌ للخَفَقَانِ واليَرَقَانِ والاسْتِسْقَاءِ وأوجاعِ الكَبِدِ والمَعِدَةِ والطِحالِ والمَثانَةِ، ويُهْزِلُ السِّمانَ، وما يُنْحَتُ من الجُلودِ المَصْبوغَةِ باللُّكِّ، فَيُشَدُّ به نُصُبُ السَّكاكينِ، وبلد بالأَنْدَلُسِ، وبلد بين الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وطَرابُلسِ الغَرْبِ، والصُّلْبُ المُكْتَنِزُ لَحْماً، كاللَّكيكِ والمُلَكَّكِ.
      ـ سَكْرانُ مُلْتَكٌّ: يابسٌ سُكْراً.
      ـ لُكْلُكُ: القصيرُ، والضَّخْمُ من الإِبِلِ.
      ـ لَكِيكُ: القَطِرانُ، وشجرةٌ ضعيفةٌ، وموضع.
      ـ لُكاكُ: موضع بحَزْنِ بني يَرْبوعٍ.
      ـ لَكَّاءُ: الجُلودُ المَصْبوغةُ باللُّكِّ.


  7. الكِهَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِهَانَةُ : حرفةُ الكاهن.
  8. مُتَكَهِّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ك هـ ن]. (فاعل مِنْ تَكَهَّنَ). :-مُتَكَهِّنٌ بِمَا سَيَحْدُثُ :- : مُتَنَبِّئٌ، أَيْ مَنْ يَتَنَبَّأُ بِالشَّيْءِ قَبْلَ حُدُوثِهِ.
  9. الكهنة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الفحل من جوفه
  10. ‏رجال الكهنوت (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الكهنوت لفظ معرب بمعنى رتبة الكاهن
  11. التكهين (المعجم عربي عامة)
    • (انتقال الخدمة) هو العزل الدائم لخدمة تكنولوجيا المعلومات أو عنصر تهيئة آخر من البيئة الفعلية. و التكهين هو مرحلة في دورة حياة العديد من عناصر التهيئة.---(المجال:حاسوب)
  12. الكَاهِن (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَاهِن : كلّ من يتعاطى علمًا دقيقًا.
      ومن العرب من كان يُسمِّي المُنَجِّمَ والطبيبَ كاهنًا.
      و الكَاهِن الذي يقوم بأمر الرجل ويسْعَى في حاجته.
      و الكَاهِن عند اليهود والنَّصَارى: من ارتقى إِلى درجة الكهنوت.
      و الكَاهِن عند أَصْحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين: من ساغ له أَن يُقدِّم الذبائحَ والقرابين ويتولى الشعائرَ الدينية.
      و (حُلْوانُ الكَاهِنِ) : أَجرُه.
      و (سجع الكُهَّان) : كلامهم المُزَوّق المُتكلَّف.
  13. كَاهَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَاهَنَهُ : حاباه.
  14. كِهَانَةٌ (المعجم الغني)
    • [ك هـ ن]. : حِرْفَةُ الكَاهِنِ، أَيِ التَّكَهُّنُ وَالتَّحَدُّثُ بِالغَيْبِ.
  15. كَهَنُوتٌ (المعجم الغني)
    • [ك هـ ن].
      1. : وَظِيفَةُ الكَاهِنِ.
      2. : رُتْبَةُ الكَاهِنِ.
      3. :-رِجَالُ الكَهَنُوتِ :- : رِجَالُ الدِّينِ عِنْدَ اليَهُودِ وَالنَّصَارَى.
      4. :-سِرُّ الكَهَنُوتِ :- : أَحَدُ أَسْرَارِ الكَنِيسَةِ السَّبْعَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَبِهِ يَتَوَلَّى الكَاهِنُ تِلاَوَةَ القُدَّاسِ لِتَقْدِيسِ جَسَدِ الْمَسِيحِ وَدَمِهِ وَالحِلِّ مِنَ الْخَطَايَا.
  16. كَهَنوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَهَنوت :-
      وظيفة الكاهن ورتبته.
      • رجال الكَهَنوت: رجال الدِّين عند المسيحيين واليهود.
  17. كَهانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَهانة :-
      1 - مصدر كهُنَ وكهَنَ لـ.
      2 - حِرْفة الكاهن، ادّعاء معرفة الأسرار أو أحوال الغيب :-مارس الكَهانة.
      3 - (علوم الاجتماع) عمليَّة اجتماعيّة يتمّ فيها استخدام فعاليَّة التكهُّن لتحديد مناط اللّوم واقتراح سبل العلاج من المرض أو النكبات الأخرى.
  18. كُهْنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُهْنَة :-
      جمع كُهُنات وكُهْنات: بالٍ لا يعتدّ به :-أصبحت السيّارة كُهْنَة.
  19. كِهانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كِهانة :-
      كَهانة؛ حرفة الكاهن، مطالعة الغيب والإخبار بالحوادث المستقبلة والماضية.
  20. كاهِنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كاهِنة :-
      امرأة تكرّس نفسَها لخدمة الآلهة.
  21. كهانة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • (انظر كاهن).
  22. ‏الاستماع إلى الكاهن (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي إتيانه والتصديق بما يقوله‏
  23. الكهان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏جمع كاهن , والكاهن هو من يدعي معرفة الأسرار والغيب اعتمادا على أخبار الجان‏
  24. ‏كذب الكهان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي عدم صدقهم‏
  25. كَهَنوت (المعجم الرائد)
    • كهنوت
      1- كهنوت : وظيفة الكاهن. 2- كهنوت : رتبة الكاهن. 3- كهنوت : «سر الكهنوت» : أحد أسرار الكنيسة السبعة، وبه يتولى الكاهن سلطة تلاوة القداس وتقديس الذبيحة والحل من الخطايا.


معنى تكهنت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَهُنَ** \- [ك هـ ن]. (ف: ثلا. لازم).** كَهُنَ**،** يَكْهُنُ**، مص. كَهَانَةٌ. "كَهُنَ شَيْخُ القَبِيلَةِ" : صَارَ كَاهِناً أَوِ احْتَرَفَ الكِهَانَةَ.
Advertisements
معجم الغني
**كَهَنَ** \- [ك هـ ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَهَنَ**،** يَكْهُنُ**، (**يَكْهَنُ**،** اِكْهَنْ**)، مص. كَهَانَةٌ. 1. "كَهَنَ لِلرَّجُلِ" : قَضَى بِالغَيْبِ وَالأَسْرَارِ وَمَا سَيَحْدُثُ لَهُ. 2. "كَهَنَ الرَّجُلُ" : صَارَ كَاهِناً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكهَّنَ/ تكهَّنَ بـ/ تكهَّنَ لـ يتكهَّن، تكهُّنًا، فهو مُتكهِّن، والمفعول مُتكهَّن به • تكهَّن الشَّخصُ/ تكهَّن بكذا: قال ما يُشبه قولَ الكَهَنَة "تكهَّن بحدوث زلزال/ ثورة- لها تكهُّنات غريبة". • تكهَّن له: كهَن له؛ أخبره بالغيب.
المعجم الوسيط
له ـَ كَهَانة: أخبره بالغيب. فهو كاهِن. ( ج ) كُهَّان، وكَهَنَة. ويقال: كَهَن لهم: قال لهم قول الكهنة.( كَهُن ) ـُ كَهَانَة: صار كاهِناً، أو صارت الكَهانة له طبيعة وغريزة.( كَاهَنَه ): حاباه.( تَكَهَّنَ ) له: كَهَن. وـ قال ما يشبه قول الكهنة.( الكَاهِن ): كلّ من يتعاطى علماً دقيقاً؛ ومن العرب من كان يسمِّي المنَجِّم والطبيب كاهناً. وـ الذي يقوم بأمر الرجل ويسعى في حاجته. وـ عند اليهود والنصارى: من ارتقى إلى درجة الكهنوت. وـ عند أصحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين: من ساغ له أن يقدم الذبائح والقرابين ويتولى الشعائر الدينية.و( حُلْوان الكَاهِن ): أجره.و( سجع الكُهَّان ): كلامهم الموزون المتكلّف.( الكِهَانَة ): حرفة الكاهن.( الكَهَنُوت ): وظيفة الكاهن. ( د ).و( رجال الكهنوت ): رجال الدين عند اليهود والنصارى ونحوهم.
مختار الصحاح
ك ه ن : الكَاهِنُ معروف والجمع كُهَّانٌ و كَهَنَةٌ وقد كَهَنَ من باب كتب أي تَكَهَّنَ و كَهُنَ من باب ظرف أي صار كاهنا
الصحاح في اللغة
الكاهِنُ معروف، والجمع الكُهَّانُ والكَهَنَةُ. يقال: كَهَنَ يَكْهُنُ كِهانَةً، إذا تَكَهَّنَ. وإذا أردت أنَّه صار كاهِناً قلت: كهُنَ يَكْهُنُ كَهانَةً.
لسان العرب
الكاهنُ معروف كَهَنَ له يَكْهَنُ ويكهُنُ وكَهُنَ كَهانةً وتكَهَّنَ تكَهُّناً وتَكْهِيناً الأَخير نادر قَضى له بالغيب الأَزهري قَلَّما يقال إِلا تكَهَّنَ الرجلُ غيره كَهَن كِهانةً مثل كَتَب يكتُب كِتابة إِذا تكَهَّنَ وكَهُن كَهانة إِذا صار كاهِناً ورجل كاهِنٌ من قوم كَهَنةٍ وكُهَّان وحِرْفتُه الكِهانةُ وفي الحديث نهى عن حُلْوان الكاهن قال الكاهِنُ الذي يَتعاطي الخبرَ عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدَّعي معرفة الأَسرار وقد كان في العرب كَهَنةٌ كشِقٍّ وسطيح وغيرهما فمنهم من كان يَزْعُم أَن له تابعاً من الجن ورَئِيّاً يُلقي إِليه الأَخبار ومنهم من كان يزعم أَنه يعرف الأُمور بمُقدِّمات أَسباب يستدل بها على مواقعها من كلام من يسأَله أَو فعله أَو حاله وهذا يخُصُّونه باسم العَرَّاف كالذي يدَّعي معرفة الشيء المسروق ومكان الضالة ونحوهما وما كان فلانٌ كاهِناً ولقد كَهُنَ وفي الحديث من أَتى كاهِناً أَو عَرَّافاً فقد كَفَر بما أُنزِل على محمد أَي من صَدَّقهم ويقال كَهَن لهم إِذا قال لهم قولَ الكَهَنة قال الأَزهري وكانت الكَهانةُ في العرب قبل مبعث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما بُعث نَبِيّاً وحُرِسَت السماء بالشُّهُب ومُنِعت الجنُّ والشياطينُ من استراق السمع وإِلقائه إِلى الكَهَنةِ بطل علم الكَهانة وأَزهق الله أَباطيلَ الكُهَّان بالفُرْقان الذي فَرَقَ الله عز وجل به بين الحق والباطل وأَطلع الله سبحانه نبيه صلى الله عليه وسلم بالوَحْيِ على ما شاءَ من علم الغُيوب التي عَجَزت الكَهنةُ عن الإِحاطة به فلا كَهانةَ اليوم بحمد الله ومَنِّه وإِغنائه بالتنزيل عنها قال ابن الأَثير وقوله في الحديث من أَتى كاهناً يشتمل على إِتيان الكاهن والعرَّاف والمُنَجِّم وفي حديث الجَنين إِنما هذا من إِخوان الكُهَّان إِنما قال له ذلك من أَجل سَجْعِه الذي سَجَع ولم يَعِبْه بمجرّد السَّجْع دون ما تضمَّن سَجْعُه من الباطل فإِنه قال كيف نَدِيَ من لا أَكَلَ ولا شَرِب ولا اسْتَهلَّ ومثل ذلك يُطَلّ وإِنما ضرَب المثل بالكُهَّان لأَنهم كانوا يُرَوِّجون أَقاويلهم الباطلة بأَسجاع تروق السامعين ويسْتَمِيلون بها القلوب ويَستصغون إِليها الأَسْماع فأَما إِذا وَضَع السَّجع في مواضعه من الكلام فلا ذمَّ فيه وكيف يُذَمُّ وقد جاءَ في كلام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيراً وقد تكرر ذكره في الحديث مفرداً وجمعاً واسماً وفعلاً وفي الحديث إِن الشياطين كانت تَسْترِقُ السمعَ في الجاهلية وتُلقيه إِلى الكَهَنة فتَزيدُ فيه ما تزيدُ وتَقْبلُه الكُفَّار منهم والكاهِنُ أَيضاً في كلام العرب ( * قوله « والكاهن أيضاً إلخ » ويقال فيه الكاهل باللام كما في التكملة ) الذي يقوم بأَمر الرجل ويَسْعى في حاجته والقيام بأَسبابه وأَمر حُزانته والكاهِنان حَيَّان الأَزهري يقال لقُرَيْظة والنَّضير الكاهِنانِ وهما قَبِيلا اليهود بالمدينة وهم أَهل كتاب وفَهْمٍ وعلم وفي حديثٍ مرفوع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يخرج من الكاهِنَين رجلٌ قرأُ القرآن قراءة لا يقرأُ أَحد قراءته قيل إِنه محمد بن كعب القُرَظِيّ وكان من أَولادهم والعرب تسمي كل من تعاطى علماً دقيقاً كاهِناً ومنهم من كان يسمي المنجم والطبيبَ كاهناً
الرائد
* كهن يكهن ويكهن: كهانة. له: قضى له بالغيب، أخبره به. 2-صار كاهنا.
الرائد
* كهن يكهن: كهانة. 1-صار كاهنا. 2-صارت الكهانة له طبيعة وغريزة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: