المتَّكِئُ : مَن استوى قاعدًا على وِطاءٍ مُتمكِّنًا
مُتَّكِئ : (اسم)
مُتَّكِئ : فاعل من إِتَّكأَ
كاَيِّن : (اسم)
اسمُ مركب مِنْ كاف التشبيه(أيّ) المنوَّنة، يفيد تكثير العدد بمعنى كَمْ الخبريَّة، ويُكتب تنوينه نونًا ويكثُر إدخال (مِنْ) بعده كَأَيِّنْ من رجل لقيتُ: لقيتُ كثيرًا من الرِّجال، كَأَيِّنْ من كتابٍ قرأتُ!: قرأتُ الكثير من الكتُب،
كَيتَ : (فعل)
كَيْتَ وكَيْتَ / كَيْتِ وكَيْتِ
كان في الأمر كَيْتِ وكَيْتِ: كذا وكذا، وهي كناية عن القصَّة والأحدوثة ولا تستعملان إِلاَّ مُكَرَّرَتَيْن
قال: كَيِّت جَهازَكَ، إِمَّا كُنْتَ مُرْتَحِلاً،إِني أَخافُ على أَذوادِكَ السَّبُعا وكان من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ، وإِن شئت كسرت التاء، وهي كناية عن القِصَّة أَو الأُحْدوثة؛ حكاها سيبويه. قال الليث: تقول العرب كانَ من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ، قال؛ وهذه التاء في الأَصل هاء، مثل ذَيْتَ، وأَصلها كَيَّه وَذيَّه، بالتشديد، فصارت تاء في الوصل. وفي الحديث: بئسما لأَحدِكم أَن يقولَ: نَسِيتُ آيةَ كَيْتَ وكَيْتَ، قال ابن الأَثير: هي كناية عن الأَمر، نحو كذا وكذا. وفي النوادر: كَيَّتَ الوِكاءَ تَكْييتاً وحَشاه،بمعنى واحدٍ. "
المعجم: لسان العرب
كَيَّتَ
ـ كَيَّتَ الوعاءَ تَكْييتاً: حَشاهُ، ـ كَيَّتَ الجِهازَ: يَسَّرَه. ـ أَكْياتُ: الأَكياسُ. ـ كَيْتَ وكَيْتَ، وكَيْتِ وكَيْتِ: كذا وكذا، والتاء فيهما هاءٌ في الأَصْلِ.