وصف و معنى و تعريف كلمة تماري:


تماري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح تماري في معاجم اللغة العربية:



تماري

جذر [مري]

  1. تماري: (اسم)
    • مصدر تَمارَى
    • تَمارِي الْمُتَنازِعينَ : تَجادُلُهُمْ
    • التَّمارِي في الأخْبارِ : الشَّكُّ فيها
  2. تَماريّ: (اسم)
    • التَّمارِيُّ : شجرة تشبه النَّبْعَ
  3. تَمارَى: (فعل)
    • تمارى / تمارى في يتمارى ، تَمارَ ، تماريًا ، فهو مُتمارٍ ، والمفعول مُتمارًى فيه
    • تَمارَى الْمُتَنازِعونَ: تَجادَلُوا، تَحاجُّوا
    • تمارى في الشَّيء: امترى فيه، ارتاب، شكَّ فيه وتردّد
  4. تَمار: (اسم)
    • مصدر تَمارَى
    • تَمارِي الْمُتَنازِعينَ : تَجادُلُهُمْ
    • التَّمارِي في الأخْبارِ : الشَّكُّ فيها


  5. تَمّار: (اسم)
    • بائِعُ التَّمْرِ
    • التَّمَّارُ : بائع التَّمْر
  6. تَمارِي الْمُتَنازِعينَ:
    • تَجادُلُهُمْ.
  7. مارَى : (فعل)
    • مارى يماري ، مارِ ، مِرَاءً ومُماراةً ، فهو مُمارٍ ، والمفعول مُمارًى
    • مارى الشَّخصُ: الشَّخصَ ناظره وجادله، نازعَه وخالفه مارى أستاذَه في رأيه،
    • مَارَاهُ فلانًا: خالفَه وتلوَّى عليه
  8. تَمَرَ : (فعل)
    • تَمَرْتُ، أَتْمُرُ، اتْمُرْ ، مصدر تَمْرٌ
    • تَمَرَ ضَيْفَهُ : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ، أو زَوَّدَهُ بِهِ
    • تَمَرَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ
  9. تَمِرَ : (فعل)
    • تَمِرْتُ، أَتْمَرُ ، مصدر تَمَرٌ
    • تَمِرَتْ نفسُه بكذا : طابت
  10. تُمَّر : (اسم)
    • التُّمَّرُ : طائر جميل المنظر من الفصيلة التُّمَّرية، أَصَغر من العصفور، مولَع بأكل التَّمْر


  11. مارَ : (فعل)
    • مارَ يَمِير ، مِرْ ، مَيْرًا ، فهو مَائِر ، والمفعول مَمِير
    • مار أهلَه :أعدّ لهم الميرَةَ وهي الطعام من الحبّ والقوت،
  12. مارَ : (فعل)
    • مارَ يَمور ، مُرْ ، مَوْرًا ، فهو مَائِر
    • مارَ الشَّيءُ/ مار الرَّجلُ تحرّك وتدافع في اضطراب ذهابًا وجيئة
    • مَارَ البَحْرُ : مَاجَ وَاضْطَرَبَتْ أَمْوَاجُهُ
    • مَارَ الْمَاءُ عَلَى الأَرْضِ : جَرَى
    • مَارَتِ السَّحَابَةُ : تَحَرَّكَتْ، سَارَتْ،
    • (ج) مُيَّارٌ
    • مَارَ الدَّواءَ: أَذابه
    • مَارَ الصوفَ: نَفَشَه
    • مَارَ الشىءُ مَارَ مَوْرًا: تحرَّكَ وتدافَع
    • مَارَ السائلُ على وجه الأَرض: انصبَّ فتردَّدَ
    • مَارَ البحرُ: اضطربَ وماج
    • مار فلانٌ: جاءَ وذهب فى اضطراب وسرعة
    • ومار التُّرابُ: ثار
    • ومار السِّنان فى المطعون: تردَّد
    • مَارَ الرِّيحُ الترابَ: أَثارته
  13. مارَّ : (فعل)
    • مَارَّ مِرَارًا، ومُمَارَّةً
    • مَارَّ الشَّيْءُ : اِنْجَرَّ
    • مَارَّ صَاحِبَهُ : مَرَّ مَعَهُ
    • مَارَّ الرَّجُلَ: عالجه وتلوّى عليه ليصرعه
    • وامرأَتُه تمارُّهُ: تخالفه وتلتوي عليه
  14. تَمْر : (اسم)
    • تَمْر : مصدر تَمَرَ
  15. تَمَّرَ : (فعل)
    • تمَّرَ يُتمِّر ، تتميرًا ، فهو مُتمِّر
    • تَمَّرَ جارَهُ : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ
    • تَمَّرَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتِ التَّمْرَ
    • تَمَّرَ البَلَحُ : صارَ تَمْراً، أَتْمَرَ
    • تَمَّرَ الرُّطَبَ : يَبَّسَهُ
    • تَمَّرَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ
    • تَمَّرَ الرطبُ والنخلُ: أَتْمر
  16. تَمر : (اسم)
    • الجمع : تُمُورٌ ، و تُمْرَانٌ
    • التَّمْرُ : اليَابِسُ من ثَمَر النخل، اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ
    • التَّمْرُ الهندِيُّ: شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، وَهُوَ كَبيرُ الحَجْمِ يُتَداوَى بِهِ، تُسْتَعْمَلُ ثِمارُهُ مُسَهِّلاً أَمَّا جِذْعُهُ فَيُسْتَعْمَلُ لِلْقَبْضِ، وَزَهْرُهُ ناجِعٌ لِهَيَجانِ الكَبِدِ والدَّمِ وَيُصْنَعُ مِنْ نَقيعِهِ شَرابٌ لَذيذٌ، مُزيلٌ لِلْحُموضَةِ
    • تمر الحِنَّاء: زَهْر الحِنَّاء، لونه أبيض كالعناقيد


  17. مَأَرَ : (فعل)
    • مَأَرَ مَأرًا
    • مَأَرَ بين القَوم: أَفسد بينهم
  18. اِمتَرَى: (فعل)
    • امترى في يمتري ، امْترِ ، امتراءً ، فهو مُمترٍ ، والمفعول مُمترًى فيه
    • امترى في الشَّيء :شكّ فيه
    • امْتَرَى الشيءَ: استخرجه
    • امْتَرَت الرِّيحُ السَّحابَ: مَرَتْهُ
    • امْتَرَى الناقةَ: حَلَبَها
  19. تَمَرَّى: (فعل)
    • تَمَرَّى بالشيءِ: تزيَّنَ
  20. مَريّ: (اسم)
    • الجمع : مَرَايا
    • المَرِيُّ : الناقةُ الغزيرةُ اللبن
    • المَرِيُّ :العِرق الذي يمتلئ ويَدِرُّ باللَّبن
  21. مُري: (اسم)
    • مُري : فاعل من أَرَى
  22. مُرية: (اسم)
    • الجمع : مُرْيات ، مِرْيات و مِرًي
    • مُرْيَة / مِرْيَة
    • المُرْيَةُ : الجَدَلُ
    • المُرْيَةُ :الشَّكُّ
    • فِرْيَةٌ بلا مُرْية : بلا شكٍّ


  23. مُمتري: (اسم)
    • مُمتري : فاعل من إِمتَرَى
  24. مِرًي: (اسم)
    • مِرًي : جمع مُرية
  25. مَرْي: (اسم)
    • مَرْي : مصدر مَرَى
,
  1. تَمْرُ
    • ـ تَمْرُ: معروف، واحِدَتُهُ: تَمْرَةٌ، ج: تَمَراتٌ وتُمُورٌ وتُمْرانٌ.
      ـ تَمَّارُ: بائِعُهُ.
      ـ تَمْرِيُّ: مُحِبُّهُ.
      ـ مَتْمُورُ: المُزَوَّدُ به.
      ـ تَمَّرَ الرُّطَبُ تَتْميراً، وأتْمَرَ: صارَ في حَدِّ التَّمْرِ،
      ـ أتْمَرَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْهُ، أو صارَ ما عليها رُطَباً،
      ـ أتْمَرَ القومَ: أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ، كتَمَرَهُمْ تَمْراً.
      ـ أَتْمَروا، وهم تامِرونَ: كَثُرَ تَمْرُهُم.
      ـ تَتْميرُ: التَّيْبيسُ، وتَقْطيعُ اللَّحمِ صِغاراً، وتَجْفيفُهُ.
      ـ تَأْمورُ: في أ م ر.
      ـ تُماريُّ: شجرةٌ.
      ـ تُمَّرَةُ، أو ابنُ تُمَّرَةَ: طائِرٌ أصْغَرُ من العُصْفورِ.
      ـ تَيْمَرُ: قرية بالشامِ.
      ـ تَيْمَرَى: موضع بالشام.
      ـ تَيْمَرَةُ الكُبْرَى، والصُّغْرَى: قَرْيَتَان بأصْفَهانَ.
      ـ تَمَرٌ: موضع باليَمامَةِ.
      ـ تُمَيْرٌ: قرية باليَمامَةِ.
      ـ تَمْرَةُ: قرية باليَمامَةِ.
      ـ عَقيقُ تَمْرَةَ: موضع بتِهامَةَ.
      ـ عَيْنُ التَّمْرِ: قُرْبَ الكوفَةِ.
      ـ تَمْرانُ: بلد.
      ـ تَيْمارٌ: جَبَلٌ.
      ـ نَفْسٌ تَمِرَةٌ: طَيِّبَةٌ.
      ـ تُمْرَةُ: عُجَيَّةٌ عندَ الفُوقِ.
      ـ اتْمَأَرَّ الرُّمْحُ اتْمِئْراراً: صَلُبَ،
      ـ اتْمَأَرَّ الذَّكَرُ: اشْتَدَّ نَعْظُه.
      ـ مُتْمَئِرُّ: الذَّكَرُ،
      ـ مُتْمَئِرُّ من الجُرْدانِ: الصُّلْبُ الشديدُ.
      ـ ما بالدَّارِ تُومُرِيٌّ: أحَدٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تمارى
    • تمارى / تمارى في يتمارى ، تَمارَ ، تماريًا ، فهو مُتمارٍ ، والمفعول مُتمارًى فيه :-
      تمارى القومُ تجادلوا وتناظروا :-هم يتمارون في أمور لا تضرّ ولا تنفع.
      تمارى في الشَّيء: امترى فيه، ارتاب، شكَّ فيه وتردّد :- {فَبِأَيِّ ءَالاَءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَمارَى
    • تمارى - تماريا
      1- تمارى القوم : تجادلوا. 2- تمارى في الشيء : شك فيه.

    المعجم: الرائد

  4. التَّمارِيُّ
    • التَّمارِيُّ : شجرة تشبه النَّبْعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تمر
    • "التَّمْرُ: حَمْلُ النخل، اسم جنس، واحدته تمرة وجمعها تمرات،بالتحريك.
      والتُّمْرانُ والتُّمورُ، بالضم: جمع التَّمْرِ؛ الأَوَّل عن سيبويه، قال ابن سيده: وليس تكسير الأَسماء التي تدل على الجموع بمطرد، أَلا بمطرد، أَلا ترى أَنهم لم يقولوا أَبرار في جمع بُرٍّ؟ الجوهري: جمع التَّمر تُمُورٌ وتُمْرانٌ، بالضم، فتراد به الأَنواع لأَن الجنس لا يجمع في الحقيقة.
      وتَمَّرَ الرُّطَبُ وأَتْمَرَ، كلاهما: صار في حد التَّمْرِ.
      وتَمَّرَتِ النخلة وأَتْمَرَت، كلاهما: حَمَلَتِ التمر.
      وتَمَرَ القَوْمَ يَتْمُرُهُمْ تَمْراً وتَمَّرَهُمْ وأَتْمَرَهُمْ: أَطعمهم التمر.
      وتَمَّرَني فلان: أَطعمني تَمْراً.
      وأَتْمَرُوا، وهم تامِرُونَ: كَثُرَ تَمْرُهم؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: وعندي أَن تامِراً على النسب؛ قال اللحياني: وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم أَو وهبت لهم قلته بغير أَلف، وإِذا أَردت أَن ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا.
      ورجل تامِرٌ: ذو تمر.
      يقال: رجل تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن، وقد يكون من قولِكَ تَمَرْتُهم فأَنا تامِرٌ أَي أَطعمتهم التمر.
      والتَّمَّار: الذي يبيع التمر.
      والتَّمْرِيُّ: الذي يحبه.
      والمُتْمِرُ: الكثير التَّمْرِ.
      وأَتْمَرَ الرجلُ إِذا كثر عنده التمر.
      والمَتْمُورُ: المُزَوَّدُ تَمْراً؛ وقوله أَنشده ثعلب: لَسْنَا مِنَ القَوْمِ الذين، إِذا جاءَ الشتاءُ، فَجارُهم تَمْرُ يعني أَنهم يأْكلون مال جارهم ويَسْتَحلُونه كما تَسْتَحْلي الناسُ التمر في الشتاء؛ ويروى: لَسْنَا كَأَقْوَامٍ، إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنِينَ، فجارُهُمْ تَمْرُ والتَّتْمِيرُ: التقديد.
      يقال: تَمَّرْتُ القَدِيدَ، فهو مُتَمَّرٌ؛ وقال أَبو كاهل اليشكري يصف فرخة عقاب تسمى غُبَّة، وقال ابن بري يصف عُقاباً شبه راحلته بها: كأَنَّ رَحْلي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ظَمْياءِ، قَدْ بُلَّ مِنْ طَلٍّ خَوافيها لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُهُ من الثَّعالي، وَوَخْزٌ مِنْ أَرَانِيها أَراد الأَرانب والثعالب أَي تقدّده؛ يقول: إِنها تصيد الأَرانب والثعالب فأَبدل من الباء فيهما ياء، شبه راحلته في سرعتها بالعقاب، وهي الشغواء، سميت بذلك لاعوجاجِ منقارها.
      والشَّغاء: العِوَجُ.
      والظمياء: العطشى إِلى الدم.
      والخوافي: قصار ريش جناحها.
      والوخز: شيء ليس بالكثير.
      والأَشارير: جمع إِشرارة: وهي القطعة من القديد.
      والثعالي: يريد الثعالب، وكذلك الأَراني يريد الأَرانب فأَبدل من الباء فيهما ياء للضرورة.
      والتَّتْمِيرُ: التَّيْبِيسُ.
      والتَّتْمير: أَن يقطع اللحم صغاراً ويجفف.
      وتَتْمِيرُ اللحم والتمر: تَجْفِيفُهما.
      وفي حديث النخعي: كان لا يرى بالتتمير بأْساً؛ التتمير: تقطيع اللحم صغاراً كالتمر وتجفيفه وتنشيقه، أَراد لا بأْس أَن يَتَزَوَّدَهُ المُحْرِمُ، وقيل: أَراد ما قُدِّدَ من لحوم الوحوش قبل الإِحرام.
      واللحمُ المُتَمَّرُ: المُقَطَّع.
      والتامور والتَّامُورة جميعاً: الإِبريق؛ قال الأَعشى يصف خَمَّارة: وإِذا لَها تامُورَةٌ مرفوعةٌ لِشَرابِها ولم يهمزه، وقيل: حُقَّة يجعل فيها الخمر: وقيل: التامور والتامورة الخمر نفسها.
      الأَصمعي: التامور الدم والخمر والزعفران.
      والتامور: وزير الملك.
      والتامور: النَّفْسُ.
      أَبو زيد: يقال لقد علم تامورُك ذلك أَي قد علمت نفسُك ذلك.
      والتامور: دم القلب، وعمَّ بعضهم به كل دم؛ وقول أَوْسِ‎ ‎بن‎ حَجَرٍ: أُنْبِئْتُ أَنَّ بَني سُحَيْمٍ أَوْلَجُوا أَبْيَاتَهُمْ تامورَ نَفْسِ المُنذِر؟

      ‏قال الأَصمعي: أَي مُهْجَةَ نَفْسه، وكانوا قتلوه؛ وقال عمر بن قُنْعاسٍ المرادي، ويقال قُعاس: وتامُورٍ هَرَقْتُ، وليس خَمْراً،وحَبَّةِ غَيْرِ طاحيَةٍ طَحَيْتُ وأَورده الجوهري: وحبة غير طاحنة طحنت بالنون.
      قال ابن بري: صواب إِنشاده: وحبة غير طاحية طحيت، بالياء فيهما،لأَن القصيدة مردفة بياء وأَوّلها: أَلا يا بَيْتُ بالعَلْيَاءِ بَيْتُ،ولولا حُبُّ أَهْلِكَ ما أَتَيْت؟

      ‏قال ابن بري: ورأَيته بخط الجوهري في نسخته طاحنة طحنت، بالنون فيهما.
      وقد غيره من رواه طحيت، بالياء، على الصواب.
      ومعنى قوله: حبة غير طاحية،بالياء، حبة القلب أَي رب علقة قلب مجتمعة غير طاحية هرقتها وبسطتها بعد اجتماعها.
      الجوهري: والتَّامُورَةُ غِلافُ القلب.
      ابن سيده: والتامور غلاف القلب، والتامور حبة القلب، وتامور الرجل قلبه.
      يقال: حَرْفٌ في تامُورك خير من عشرة في وعائك.
      وعَرَّفْتُه بِتامُوري أَي عَقْلي.
      والتَّامُور: وعاء الولد.
      والتَّامُور: لَعِبُ الجواري، وقيل: لعب الصبيان؛ عن ثعلب.
      والتَّامُور: صَوْمَعَةُ الراهب.
      وفي الصحاح: التامورة الصومعة؛ قال ربيعة ابن مَقْرومٍ الضَّبّيُّ: لَدَنا لبَهْجَتِها وحُسْنِ حَدِيثِها،ولَهَمَّ مِنْ تامُورِهِ يَتَنَزَّلُ

      ويقال: أَكل الذئبُ الشاةَ فما ترك منها تاموراً؛ وأَكلنا جَزَرَةً، وهي الشاة السمينة، فما تركنا منها تاموراً أَي شيئاً.
      وقالوا: ما في الرَّكِيَّةِ تامُورٌ يعني الماء أَي شيء من الماء؛ حكاه الفارسي فيما يهمز وفيما لا يهمز.
      والتَّامُورُ: خِيسُ الأَسد، وهو التامورة أَيضاً؛ عن ثعلب.
      ويقال: احذر الأَسد في تاموره ومِحْرابِهِ وغِيلِهِ وعِرْزاله.
      وسأَل عمر ابن الخطاب، رضي الله عنه، عمرو بن معد يكرب عن سعد فقال: أَسد في تامورته أَي في عَرِينِهِ، وهو بيت الأَسد الذي يكون فيه، وهي في الأَصل الصومعة فاستعارها للأَسد.
      والتَّامُورَةُ والتامور: عَلَقَةُ القلب ودَمُه،فيجوز أَن يكون أَراد أَنه أَسَدٌ في شدّة قلبه وشجاعته.
      وما في الدار تامُورٌ وتُوموُرٌ وما بها تُومُريٌّ، بغير همز، أَي ليس بها أَحد.
      وقال أَبو زيد: ما بها تأْمور، مهموز، أَي ما بها أَحد.
      وبلادٌ خَلاءٌ ليس بها تُومُرِيٌّ أَي أَحد.
      وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسَنَ من هذه المرأَة أَي إِنسيّاً وخَلْقاً.
      وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسنَ منه.
      والتُّمارِيُّ: شجرة لها مُصَعٌ كَمُصَعِ العَوْسَجِ إِلاَّ أَنها أَطيب منها، وهي تشبه النَّبْعَ؛

      قال: كَقِدْحِ التُّماري أَخْطَأَ النَّبْعَ قاضبُهْ والتُّمَّرَةُ: طائر أَصغر من العصفور، والجمع تُمَّرٌ، وقيل: التُّمَّرُ طائر يقال له ابن تَمْرَة وذلك أَنك لا تراه أَبداً إِلا وفي فيه تَمْرَةٌ.
      وتَيْمَرى: موضع؛ قال امرؤ القيس: لَدَى جانِب الأَفْلاج من جَنْبِ تَيْمَرى واتْمَأَرَّ الرمح اتْمِئْراراً، فهو مُتْمَئِرٌّ إِذا كان غليظاً مستقيماً.
      ابن سيده: واتّمَأَرَّ الرمح والحبل صلب، وكذلك الذكر إِذا اشتدَّ نَعْظُه.
      الجوهري: اتْمَأَرَّ الشيءُ طال واشتد مثل اتْمَهَلَّ واتْمَأَلَّ؛ قال زهير بن مسعود الضبي: ثَنَّى لها يَهْتِكُ أَسْحَارَها بِمْتمَئِرٍّ فيه تَخْزِيبُ"

    المعجم: لسان العرب

  6. امترى
    • امترى في يمتري ، امْترِ ، امتراءً ، فهو مُمترٍ ، والمفعول مُمترًى فيه :-
      امترى في الشَّيء شكّ فيه :- {الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مُرْيَة
    • مُرْيَة / مِرْيَة :-
      جمع مُرْيات/ مِرْيات ومِرًي:
      1 - جَدَل :-ما فيه مِرْية، - هذا أمر متَّفق عليه لا مِرْية فيه.
      2 - شكّ :- {فَلاَ تَكُ فِي مُرْيَةٍ مِنْهُ} [ق]، - {فَلاَ تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مرِيء
    • مريء
      1- مريء : أنبوب يجري فيه الطعام والشراب من الحلقوم إلى المعدة، جمع : مروء وأمرئة. 2- مريء : «طعام مريء» : طيب هنيء. 3- مريء : «عشب مريء» : جيد، غير رديء أو ثقيل. 4- مريء : «هنيئا ومريئا» : دعاء للآكل والشارب. 5- مريء : ذو مروءة.

    المعجم: الرائد

  9. المُرْيَةُ
    • المُرْيَةُ (بكسر الميم وضمها) : الجَدَلُ.
      يقال: ما فيه مُرْيةٌ(بكسر الميم وضمها) .
      و المُرْيَةُ الشَّكُّ.
      يقال: فِرْيَةٌ بلا مُرْية(بكسر الميم وضمها) : بلا شكٍّ.
      وفي التنزيل العزيز:هود آية 17 فَلاَ تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ ) ) ، وقرئ:هود آية 17مُرْيَةٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَرِئَ
    • مَرِئَ مَرِئَ مَرَأً: صَار كالمرأَة هيئةً أو حديثًا.
      و مَرِئَ الطعامُ مَراءَةً: مَرَأ.
      فهو مريءٌ.
      و مَرِئَ الطعامَ: استمرأَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَمارَى
    • [م ر ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمارَيْتُ، أَتَمارَى، تَمارَ، مصدر تَمارٍ.
      1. :-تَمارَى الْمُتَنازِعونَ :-: تَجادَلُوا، تَحاجُّوا.
      2. :-تَمارَى في أَخْبارِهِ :- : شَكَّ فيها.

    المعجم: الغني

  12. إِمتَرَى
    • إمترى - امتراء
      1- إمترى في الشيء : شك فيه. 2- إمترى الشيء : استخرجه. 3- إمترى الناقة : حلبها. 4- إمترت الريح السحاب : أنزلت مطره.

    المعجم: الرائد

  13. امْتَرَى
    • امْتَرَى في الشيءِ: شكَّ فيه.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 147فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ) ) .
      و امْتَرَى الشيءَ: استخرجه.
      و امْتَرَى الرِّيحُ السَّحابَ: مَرَتْهُ.
      و امْتَرَى الناقةَ: حَلَبَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المارِيَةُ
    • المارِيَةُ : البقرةُ ذات الولد المارِيّ.
      ومن أعلامهم: ماريةُ بنتُ أرقم، وفيها المثل: :- خذهُ ولو بقُرْطَيْ مارية :-: يضرب للشيءِ يؤْمر بأخذه على كل حال مهما يكن غاليًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَرِئَ
    • [م ر أ]. (فعل: ثلاثي لازم). مَرِئَ، يَمْرَأُ، مصدر مَرَأٌ.
      1. :-مَرِئَ الرَّجُلُ :- : صَارَ كَالْمَرْأَةِ سَوَاءٌ فِي مَلْبَسِهِ أَوْ حَدِيثِهِ.
      2. :-مَرِئَ الطَّعَامُ مَرَاءةً :- : صَارَ سَائِغاً.

    المعجم: الغني

  16. تَمارٍ
    • [م ر ي]. (مصدر تَمارَى).
      1. :-تَمارِي الْمُتَنازِعينَ :- : تَجادُلُهُمْ.
      2. :-التَّمارِي في الأخْبارِ :- : الشَّكُّ فيها.

    المعجم: الغني

  17. تَمار
    • تمار - تمارا
      1- تمار القوم : مر بعضهم ببعضهم الآخر. 2- تمار : ما بين القوم : تعادوا وأبغض بعضهم بعضهم الآخر. 3- تمار الشخصان : تصارعا.

    المعجم: الرائد

  18. مُرية
    • مرية - و مرية
      1- مرية : جدل، شجار، نزاع. 2- مرية : شك.

    المعجم: الرائد

  19. ماريّة
    • مارية
      1- مارية : مؤنث ماري. 2- مارية : إمرأة بيضاء. 3- مارية : قطاة ملساء.

    المعجم: الرائد

  20. المارِيَّةُ
    • المارِيَّةُ : القطاةُ الملساءُ.
      و المارِيَّةُ المرأَةُ البيضاء البرَّاقة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المَرِيُّ
    • المَرِيُّ : الناقةُ الغزيرةُ اللبن.
      و المَرِيُّ العِرق الذي يمتلئ ويَدِرُّ باللَّبن. والجمع : مَرَايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَمَارَى
    • تَمَارَى القومُ: تجادلوا.
      و تَمَارَى في الشيءِ: شكَّ فيه.
      وفي التنزيل العزيز:النجم آية 55 فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَرِيءٌ
    • [م ر أ].
      1. :-طَعَامٌ مَرِيءٌ :- : سَائِغٌ، لَذِيذٌ، طَيِّبٌ، هَنِيءٌ.النساء آية 4فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئًا (قرآن).
      2. :-عُشْبٌ مَرِيءٌ :- : جَيِّدٌ.
      3. :- أَرْضٌ مَرِيئَةٌ :- : حَسَنَةُ الْهَوَاءِ.
      4.:الْمَرِيءُ - جمع: أَمْرِئَةٌ، مُرُؤٌ : مَجْرَى الطَّعَامِ مِنَ الْحُلْقُومِ إِلَى الْمَعِدَةِ.

    المعجم: الغني

  24. مِرَاءٌ
    • [م ر ي]. (مصدر مَارَى).
      1. :-رَأْيٌ لاَ مِرَاءَ فِيهِ :- : لاَ جِدَالَ فِيهِ.
      2. :-خَبَرُ لاَ مِرَاءَ فِيهِ :- : لاَ رَيْبَ فِيهِ، لاَ شَكَّ فِيهِ. :-بِلاَ مِرَاءٍ.

    المعجم: الغني

  25. أمركَ
    • أمركَ يُؤمرك ، أمْرَكَةً ، فهو مؤمرِك ، والمفعول مُؤمرَك :-
      أمركَ الشَّخصَ ونحوَه جعله أمريكيًّا :-أَمْرَكَ الصناعةَ/ شعبًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى تماري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُرِّيٌّ** - [م ر ي].: تَوَابِلُ تُطَيِّبُ الطَّعَامَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرى يمري ، امر ، مريا ، فهو مار ، والمفعول ممري• مرى الشخص حقه : جحده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امترى في يمتري ، امتر ، امتراء ، فهو ممتر ، والمفعول ممترى فيه• امترى في الشيء : شك فيه { الحق من ربك فلا تكونن من الممترين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمارى / تمارى في يتمارى ، تمار ، تماريا ، فهو متمار ، والمفعول متمارى فيه• تمارى القوم : تجادلوا وتناظروا هم يتمارون في أمور لا تضر ولا تنفع . • تمارى في الشيء : امترى فيه ، ارتاب ، شك فيه وتردد { فبأي ءالاء ربك تتمارى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مارى يماري ، مار ، مراء ومماراة ، فهو ممار ، والمفعول ممارى• مارى الشخص الشخص : ناظره وجادله ، نازعه وخالفه مارى أستاذه في رأيه - { فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتراء [ مفرد ] : مصدر امترى في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مراء [ مفرد ] : 1 - مصدر مارى . 2 - شك ، ارتياب لا مراء في صدقك : لا جدال فيه ولا نزاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مري [ مفرد ] : مصدر مرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرية / مرية [ مفرد ] : ج مريات / مريات ومري : 1 - جدل ما فيه مرية - هذا أمر متفق عليه لا مرية فيه . 2 - شك { فلا تك في مرية منه } [ ق ] - { فلا تك في مرية منه } .
الرائد
* مري. ج مرايا. 1-ناقة كثيرة اللبن. 2-عرق يمتلىء ويدر باللبن.
الرائد
* مري. 1-ما يجعل مع الخبز أو الطعام فيطيبه. 2-نوع من الأدوية القديمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: