وصف و معنى و تعريف كلمة تمحنكم:


تمحنكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و حاء (ح) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح تمحنكم في معاجم اللغة العربية:



تمحنكم

جذر [محن]

  1. الأبح : (اسم)
    • صوت الوتر الغليظ
  2. اللحن : (اسم)
    • صوت المغني المطرب المغرد ؛ صوت الموسيقى الموضوع للأغنية
  3. أَبَحُّ : (اسم)
    • الجمع : بُحّ ، المؤنث : بَحّاءُ ، و الجمع للمؤنث : بُحّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بحَّ
    • وترٌ أبحُّ: وتر من أوتار العود غليظ الصوت
    • الأبَحُّ : السّمين
    • وعَظْمٌ أبَحٌ: كثيرُ المُخّ والجمع : بُحٌّ
  4. أَبحّ : (اسم)
    • أَبحّ : فاعل من بَحَّ


  5. أَبحَّ : (فعل)
    • أبحَّ يُبحّ ، أبْحِحْ / أبِحَّ ، إبْحاحًا ، فهو مُبِحّ ، والمفعول مُبَحّ
    • أبحّ الصِّياحُ صوتَه: بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا
  6. لَحِن : (اسم)
    • لَحِن : فاعل من لحِنَ
  7. لَحْن : (اسم)
    • لَحْن : مصدر لحَنَ
  8. لَحن : (اسم)
    • الجمع : ألحانٌ ، لُحون
    • لَحَن، لَحن
    • اللَّحْنُ : اللَّغة
    • ولَحْنُ القول: فحواهما يفهمه السامع بالتأمل فيه من وراء لفظه
    • مصدر لحَنَ/ لحَنَ في/ لحَنَ لـ
  9. لحَنَ : (فعل)
    • لحَنَ / لحَنَ في / لحَنَ لـ يَلحَن ، لَحْنًا ، فهو لاحن ، والمفعول ملحون فيه
    • لحَن الشَّخْصُ في كلامه: أخطأ في الإعراب وخالف
    • لَحَنَ الرجلُ: تكلَّم بلغته
    • لَحَنَ القَوْلَ عَنْهُ : فَهِمَهُ
    • لَحَنَ إِلَيْهِ: نَوَاهُ، قَصَدَهُ وَمَالَ إِلَيْهِ
    • لَحَنَ له لحنا: قال له قولا يفهمه عنه ويَخفَى على غيره ، وفي الحديث: حديث شريف إِذا انصرفتما فالحنا لي لحنًا/ : عرِّضا لي بما رأيتما ولا تُفصِحا
  10. لحِن : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لحِنَ


  11. لحِنَ : (فعل)
    • لحِنَ يَلحَن ، لَحَنًا ، فهو لَحِن
    • لَحِنَ قَوْلَهُ لَحَناً : فَهِمَهُ
    • لحِن الشَّخْصُ: فطِن لحُجَّته وانتبه لها ، فَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَنْ يَكُونَ أَلْحَنَ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ(حديث): أفطن لها وأقدر عليها وأبين كلامًا وأفصح
  12. لحَّنَ : (فعل)
    • لحَّنَ / لحَّنَ في يلحِّن ، تلحينًا ، فهو مُلحِّن ، والمفعول مُلحَّن
    • لحَّن الأُغْنِيَةَ :وضَع لها صوتًا موسيقيًّا مناسبًا تُغَنَّى به
    • لَحَّنَ فلانًا: خطّأه في الكلام
    • لحَّن الشَّخْصُ في قراءته: ترنَّم فيها
,
  1. مَحَّ
    • ـ مَحَّ : الثوبُ البالي . وقد مَحَّ يَمُحُّ ويَمِحُّ ، مَحّاً ومَحَحاً ومُحوحاً .
      ـ مُحُّ : خالِصُ كلِّ شيءٍ ، وصُفْرَةُ البَيْض ، كالمُّحَّةِ ، أو ما في البَيْضِ كُلِّهِ .
      ـ مُحَاحُ : الجوعُ .
      ـ مَحَّاحُ : الكَذَّابُ ، ومَنْ يُرْضِيكَ بقولِهِ ولا فِعْلَ له .
      ـ مَحَاحُ : الأرضُ القليلةُ الحَمْضِ .
      ـ مَحْمَحُ ومَحْمَاحُ : الخفيفُ النَّزِقُ ، والضَّيِّقُ البَخِيلُ .
      ـ أَمَحُّ : السمينُ .
      ـ مَحْمَحَ فلاناً : أَخْلَصَ مَوَدَّتَه .
      ـ تَمَحْمَحَ : تَبَحْبَحَ ،
      ـ تَمَحْمَحَتِ المرأةُ : دَنَا وضْعُها .
      ـ مَحْماحِ : بحباحِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَحاه
    • ـ مَحاه يَمْحُوه ويَمْحاه : أذْهَبَ أثَرَهُ ، فَمَحا هو وامَّحَى ، وامْتَحَى قليلةٌ .
      ـ مَحْوُ : السوادُ في القمرِ .
      ـ مَحْوَةُ : المَطْرَةُ تَمْحُو الجَدْبَ ، والعارُ ، والساعةُ ،
      ـ وبلا لامٍ : اسمُ الدَّبورِ ، وموضع .
      ـ ماحِي : النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم ، يَمْحُو اللّهُ به الكُفْرَ .
      ـ مِمْحاةُ : خِرْقَةٌ يُزالُ بها المَنِيُّ ونحوهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. مَحْلُ
    • ـ مَحْلُ : المَكْرُ والكَيْدُ ، والغُبارُ ، والشِّدَّةُ ، والجَدْبُ ، وانْقِطاعُ المطرِ . وزَمانٌ ومكانٌ ماحِلٌ ، وأرضٌ مَحْلٌ ومَحْلَةٌ ومَحُولٌ ومُمْحِلةٌ ومُمْحِلٌ ومِمْحالٌ ، وقد مَحُلَتْ ومَجَلَتْ ، وأمْحَلَ البَلَدُ ، فهو ماحِلٌ ، ومُمْحِلٌ قليلٌ ،
      ـ أمْحَلَ القومُ : أجْدَبوا .
      ـ المُتَماحِلُ : الطويلُ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ من الإِبِلِ ومِنَّا ، والمُتَباعِدَةُ من الدورِ .
      ـ تَمَحَّلَ له : احْتالَ ،
      ـ تَمَحَّلَ حَقَّهُ : تَكَلَّفَهُ له .
      ـ مُمَجَّلُ : المُطَوَّلُ ،
      ـ مُمَجَّلُ من اللَّبَنِ : الآخِذُ طَعْمَ حُموضةٍ ، أو ما حُقِنَ فلم يُتْرَكْ يأْخُذُ الطَّعْمَ وشُرِبَ .
      ـ مِحالُ : الكَيْدُ ، ورَوْمُ الأمرِ بالحِيَلِ ، والتَّدْبيرُ ، والمَكْرُ ، والقُدْرَةُ ، والجِدالُ ، والعَذابُ ، والعِقابُ ، والعَداوَةُ ، والمُعاداةُ ، كالمُماحَلَةِ ، والقُوَّةُ والشِّدَّةُ ، والهَلاكُ والإِهْلاكُ .
      ـ ومَحَـلَ به ، ومَحِلَ به ، ومَحُلَ به ، مَحْلاً ومِحالاً : كادَهُ بِسعايَةٍ إلى السلطانِ .
      ـ ماحَلَهُ مُمَاحَلَةً ومِحالاً : قاواهُ حتى يَتَبَيَّنَ أيُّهُما أَشَدُّ .
      ـ مَحالَةُ : البَكْرَةُ العَظيمةُ ، كالمَحالِ ، والفِقْرَةُ من فِقَرِ البَعيرِ ، ج : مَحالٌ ، جَج : مُحْلٌ ، والخَشَبَةُ التي يَسْتَقِرُّ عليها الطَّيَّانونَ .
      ـ المَحالُ : ضَرْبٌ من الحَلْيِ .
      ـ رجُلٌ مَحْلٌ : لا يُنْتَفَعُ به .
      ـ مَمْحَلَةُ : شَكْوَةُ اللَّبَنِ .
      ـ مَحِلُ : مَن طُرِدَ حتى أعْيا .
      ـ رأيتُهُ مُتَماحِلاً وماحِلاً : مُتَغَيِّرَ البَدَنِ .
      ـ مَحِّلْنِي يا فلانُ : قَوِّنِي .
      ـ في كَلامِ علِيٍّ ، رضي اللّهُ تعالى عنه : '' إنَّ من ورائِكُم أُموراً مُتَماحِلَةً ''، أي : فِتَناً يَطُولُ شَرْحُها ، وليس بحَديثٍ كما تَوَهَّمَه الجوهرِيُّ ، ولا أُمورٌ بالرَّفْعِ كما غَيَّرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تمحَّلَ
    • تمحَّلَ لـ يتمحَّل ، تمحُّلاً ، فهو مُتمحِّل ، والمفعول مُتمحَّل له :-
      تمحَّل الشَّخصُ لبلوغ هدفه احتال ، التمس حيلة ، سلك طرقًا ملتوية للوصول إلى الأمرِ :- تمحَّل عُذْرًا ، - يحصل على المال بالتّمحُّل :-
      تمحَّلْ لي خيرًا : اطلبْه لي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الْتَمَحَهُ
    • الْتَمَحَهُ : أبصره بنظرٍ خفيف .
      ويقال : الْتُمِحَ بَصَرُه : ذهبَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الشَّخصُ


    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  8. تمحلس للمدير
    • مُطاوع محلَسَ

    المعجم: عربي عامة

  9. تمحور حول الشّيء
    • مُطاوع محوَرَ



    المعجم: عربي عامة

  10. تمحلَسَ
    • تمحلَسَ لـ يتمحلَس ، تََمَحْلُسًا ، فهو مُتمحلِس ، والمفعول مُتمحلَسٌ له :-
      ( انظر م ح ل س - تمحلَسَ لـ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تمحورَ
    • تمحورَ يتمحور ، تَمَحْوُرًا ، فهو مُتمحوِر :-
      ( انظر م ح و ر - تمحورَ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تمحلَسَ
    • تمحلَسَ لـ يتمحلس ، تَمَحْلُسًا ، فهو مُتمحلِس ، والمفعول مُتمحلَس له :-
      تمحلس للمدير مُطاوع محلَسَ : تقرَّب إليه ، تظاهر بالتودُّد إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  13. تمحورَ
    • تمحورَ يتمحور ، تَمَحْوُرًا ، فهو مُتمحوِر :-
      تمحور حول الشَّيء مُطاوع محوَرَ : دار حوله :- تمحورتِ النَّدوةُ حولَ الصِّراع العربيّ الإسرائيليّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تمحّل الشّخص لبلوغ هدفه
    • احتال ، التمس حيلة ، سلك طرقًا ملتوية للوصول إلى الأمرِ :- تمحَّل عُذْرًا - يحصل على المال بالتّمحُّل :- ° تمحَّلْ لي خيرًا

    المعجم: عربي عامة

  15. تَمَحَّلَ
    • تَمَحَّلَ : احْتَال .
      يقال : تمحَّلْ لي خيرًا : اطْلُبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تمحَّل
    • تمحل - تمحلا
      1 - تمحل الشيء أو له : احتال في طلبه « تمحل الأعذار ». 2 - تمحل لهحقه : تكلفه له ، طلبه له . 3 - تمحل النقود : انتقدها ، اختار جيدها .

    المعجم: الرائد

  17. محح
    • " المَحُّ : الثوبُ الخَلَقُ البالي .
      مَحَّ يَمِحُّ ويَمُحُّ ويَمَحُّ مُحُوحاً ومَحَحاً وأَمَحَّ يُمِحُّ إِذا أَخْلَقَ ؛ وكذلك الدار إِذا عَفَتْ ؛

      وأَنشد : أَلا يا قَتْلَ قد خَلُقَ الجَدِيدُ ، وحُبُّكِ ما يُمِحُّ وما يَبِيدُ وثوب ماحٌّ .
      وفي الحديث : فلن تأْتِيَكَ حجة إِلا دَحَضَتْ ولا كتاب زُخْرُفٌ إِلا ذهب نوره ومَحَّ لونُه ؛ مَحَّ الكتابُ وأَمحَّ أَي دَرَس .
      وثوب مَحٌّ : خَلَقٌ .
      وفي حديث المُنَعَّمةِ .
      وثوبي مَحٌّ أَي خَلَقٌ بالٍ .
      ومُحُّ كل شيءٍ : خالصه .
      والمُحُّ والمُحَّةُ : صُفْرة البيض ، قال ابن سيده : وإِنما يريدون فَصَّ البيضة لأَن المُحَّ جوهر والصفرة عرض ، ولا يعبر بالعرض عن الجوهر ، اللهم إِلا أَن تكون العرب قد سمت مُحَّ البيضة صُفْرَةً ، قال : وهذا ما لا أَعرفه وإِن كانت العامّة قد أُولِعَتْ بذلك ؛

      وأَنشد الأَزهري لعبد الله بن الزِّبَعْرى : كانت قُرَيشٌ بَيْضَةً فتَفَلَّقَتْ ، فالمُحُّ خالِصُها لعبدِ مَناف ؟

      ‏ قال ابن بري : من روى خالصة ، بالتاء ، فهو في الأصل مصدر كالعافية ؛ ومنه قوله تعالى : إِنا أَخلصناهم بخالصة ذِكْرَى الدار ، فذكرى فاعلة بخالصة ، تقديره بأَن خلصت لهم ذكرى الدار ، وقد قرئَ بالإِضافة ، وهي في القِراءَتين مصدر ؛ ومن روى خالصه بالهاء فلا إِشكال فيه .
      وقال ابن شُمَيْل : مُحُّ البيض ما في جوفه من أَصفر وأَبيض ، كلُّه مُحٌّ ، قال : ومنهم من ، قال : المُحَّةُ الصفراء ، والغِرْقئُ البياضُ الذي يؤْكل .
      أَبو عمرو : يقال لبياض البيض الذي يؤْكل الآحُ ، ولصفرتها الماحُ .
      والمُحاحُ : الجوعُ .
      ورجل مَحَّاحٌ : كذاب يُرْضِي الناسَ بالقول دون الفعل ؛ وفي التهذيب : يرضي الناسَ بكلامه ولا فعل له وهو الكذوب ؛ وقيل : هو الكذاب الذي لا يصدقك أَثره يكذبك من أَين جاءَ ؛ قال ابن دريد : أَحسبهم رووا هذه الكلمة عن أَبي الخطاب الأَخفش ؛ ويقال : مَحَّ الكذاب يَمُحُّ مَحاحَةً .
      ورجل مَحْمَحٌ ومُحامِحٌ (* قوله « ومحامح » الذي في القاموس : المحمح والمحماح أي بفتح فسكون فيهما ، لكن الشارح أقر ما هنا ، فيكون ثلاث لغات ، وزاد المجد أيضاً .
      المحاح كسحاب الأرض القليلة الحمض .
      والأمح : السمين ، كالأبج .
      وتمحمح : تبحبح ، وتمحمحت المرأَة دنا وضعها .
      خفيف نَذْلٌ ، وقيل : ضَيِّقٌ بخيل .
      قال اللحياني : وزعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول : إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيءٌ ؟ قلنا : مَحْماح أَي لم يبق شيءٌ .
      الأَزهري : مَحْمَحَ الرجلُ إِذا أَخلص مودته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. محل
    • " المَحْلُ : الشدّة .
      والمَحْلُ : الجوع الشديد وإِن لم يكن جَدْب .
      والمَحْل : نقيض الخِصْب ، جمعه مُحول وأَمْحال .
      الأَزهري : المُحولُ والقُحوطُ احتباس المطر .
      وأَرض مَحْلٌ وقَحْطٌ : لم يصبها المطر في حينه .
      الجوهري : المَحْل الجدبُ وهو انقطاع المطر ويُبْسُ الأَرض من الكَلإِ .
      غيره ، قال : وربما جمع المَحْل أَمْحالاً ؛

      وأَنشد : لا يَبْرَمُون ، إِذا ما الأُفْقُ جلَّله صِرُّ الشتاء من الأَمْحال كالأَدَمِ ابن السكيت : أَمْحَلَ البلدُ ، هو ماحِل ، ولم يقولوا مُمْحِل ، قال : وربما جاء في الشعر ؛ قال حسان بن ثابت : إِمَّا تَرَيْ رأْسي تَغَيَّر لَوْنُه شَمَطاً ، فأَصْبَحَ كالثَّغامِ المُمْحِلِ فَلَقَدْ يَراني المُوعِدي ، وكأَنَّني في قَصْرِ دُومَةَ أَو سواء الهَيْكَلِ ابن سيدَه : أرض مَحْلة ومَحْلٌ ومَحُول ، وفي التهذيب : ومَحُولة أَيضاً ، بالهاء ، لا مَرْعَى بها ولا كَلأَ ؛ قال ابن سيده : وأَرى أَبا حنيفة قد حكى أَرض مُحُولٌ ، بضم الميم ، وأَرَضُون مَحْل ومَحْلة ومُحُولٌ وأَرض مُمْحِلة ومُمْحِل ؛ الأَخيرة على النسب ؛ الأَزهري : وأَرض مِمْحال ؛ قال الأَخطل : وبَيْداء مِمْحالٍ كأَنّ نَعامَها ، بأَرْحائها القُصْوَى ، أَباعِرُ هُمَّلُ وفي الحديث : أَمَا مَرَرتَ بِوادي أَهلِك مَحْلاً أَي جَدْباً ؛ والمَحْل في الأَصْل : انقطاع المطر .
      وأَمْحَلَت الأَرْضُ والقومُ وأَمْحَل البلدُ ، فهو ماحِل على غير قياس ، ورجل مَحْل : لا يُنْتفع به .
      وأَمْحَل المطرُ أَي احتبس ، وأَمْحَلْنا نحن ، وإِذا احتبس القَطْر حتى يمضِيَ زمانُ الوَسْمِيِّ كانت الأَرض مَحُولاً حتى يصيبها المطرُ .
      ويقال : قد أَمْحَلْنا منذ ثلاث سنين ؛ قال ابن سيده : وقد حكي مَحُلَت الأَرض ومَحَلَت .
      وأَمْحَل القومُ : أَجْدبوا ، وأَمْحَلَ الزمانُ ، وزمان ماحِلٌ ؛ قال الشاعر : والقائل القَوْل الذي مِثْلُه يُمْرِعُ منه الزَّمَنُ الماحِلُ الجوهري : بلد ماحِلٌ وزمان ماحِلٌ وأَرض مَحْل وأَرض مُحُول ، كما ، قالوا بلد سَبْسَب وبلد سَباسِب وأَرض جَدْبَة وأَرض جُدوب ، يريدون بالواحد الجمع ، وقد أَمْحَلَت .
      والمَحْل : الغُبار ؛ عن كراع .
      والمُتماحِل من الرجال : الطويلُ المضطرب الخلْق ؛ قال أَبو ذؤيب : وأَشْعَثَ بَوْشِيٍّ شَفَيْنا أُحاحَه ، غَدَاتَئِذٍ ، ذِي جَرْدَةٍ مُتماحِ ؟

      ‏ قال الجوهري : هو من صفة أَشْعَث ، والبَوْشِيُّ : الكثير البَوْشِ والعِيال ، وأُحاحُه : ما يجده في صَدْره من غَمَر وغَيْظٍ أَي شفَينا ما يجده من غَمَر العِيال ؛ ومنه قول الآخر : يَطْوِي الحَيازيمَ على أُحاحِ والجَرْدةُ : بُرْدة خلَق .
      والمُتماحِلُ : الطويل .
      وفي حديث علي : إِنّ من وَرائكم أُموراً مُتماحِلة أَي فِتَناً طويلة المدة تطولُ أَيامها ويعظم خَطَرُها ويَشتدّ كَلَبُها ، وقيل : يطول أَمرها .
      وسَبْسَب مُتماحل أَي بعيد ما بين الطرَفين .
      وفَلاة مُتماحلة : بعيدة الأَطراف ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي وجزة : كأَنّ حريقاً ثاقِباً في إِباءةٍ ، هَدِيرُهُما بالسَّبْسَب المُتماحل وقال آخر : بَعِيدٌ من الحادي ، إِذا ما تَدَفَّعَتْ بناتُ الصُّوَى في السَّبْسَب المُتماحِل وقال مزرّد : هَواها السَّبْسَبُ المُتماحِلُ وناقة مُتماحِلة : طويلة مُضطَربة الخلْق أَيضاً .
      وبعير مُتماحِل : طويل بعيد ما بين الطرفين مُسانِدُ الخلْق مُرْتَفِعهُ .
      والمَحْلُ : البُعد .
      ومكان مُتَماحِل : مُتباعد ؛

      أَنشد ثعلب : من المُسْبَطِرَّاتِ الجِيادِ طِمِرَّةٌ لَجُوجٌ ، هَواها السَّبْسَبُ المُتماحِلُ أَي هَواها أَن تجد مُتَّسعاً بعيد ما بين الطرَفين تغدو به .
      وتَماحَلَتْ بهم الدارُ : تباعدت ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وأُعْرِض ، إِنِّي عن هواكنّ مُعْرِض ؛ تَماحَل غِيطانٌ بكُنَّ وبِيدُ دعا عليهنّ حين سلا عنهن بكبر أَو شغل أَو تباعد .
      ومَحَلَ لفلان حقه : تكلَّفه له .
      والمُمَحَّل من اللبن : الذي قد أَخذ طعماً من الحموضة ، وقيل : هو الذي حُقِن ثم لم يترك يأْخذ الطعم حتى شرب ؛

      وأَنشد : ما ذُقْتُ ثُفْلاً ، مُنْذُ عامٍ أَوّلِ ، إِلاَّ من القارِصِ والمُمَحَّل ؟

      ‏ قال ابن بري : الرجز لأَبي النجم يصف راعياً جَلْداً ، وصوابه : ما ذاقَ ثُفْلاً ؛ وقبله : صُلْب العَصا جافٍ عن التَّغَزُّلِ ، يحلِف بالله سِوى التَّحَلُّلِ والثُّفْل : طعام أَهل القُرى من التمر والزبيب ونحوهما .
      الأَصمعي : إِذا حُقِن اللبن في السِّقاء وذهبت عنه حَلاوة الحَلَب ولم يتغير طعمُه فهو سامِطٌ ، فإِن أَخذ شيئاً من الريح فهو خامِطٌ ، فإِن أَخذ شيئاً من طعم فهو المُمَحَّل .
      ويقال : مع فلان مَمْحَلة أَي شَكْوة يُمَحِّل فيها اللبن ، وهو المُمَحَّل ويديرها .. ‏ .
      (* قوله « ومحل به يمحل إلخ » عبارة القاموس : ومحل به مثلثة الحاء محلاً ومحالاً ؛ كاده بسعاية إلى السلطان ) مَحْلاً : كاده بسِعاية إِلى السلطان .
      قال ابن الأَنباري : سمعت أَحمد بن يحيى يقول : المِحال مأْخوذ من قول العرب مَحَل فلان بفلان أَي سَعَى به إِلى السلطان وعَرَّضه لأَمر يُهْلِكه ، فهو ماحِل ومَحُول ، والماحِلُ : الساعي ؛ يقال : مَحَلْت بفلان أَمْحَل إِذا سعيت به إِلى ذي سلطان حتى تُوقِعه في وَرْطة ووَشَيْتَ به .
      الأَزهري : وأَما قول الناس تمَحَّلْت مالاً بغريمي فإِن بعض الناس ظن أَنه بمعنى احْتَلْتُ وقدَّر أَنه من المحالة ، بفتح الميم ، وهي مَفْعلة من الحيلة ، ثم وُجِّهت الميم فيها وِجْهة الميم الأَصلية فقيل تمَحَّلْت ، كما ، قالوا مَكان وأَصله من الكَوْن ، ثم ، قالوا تمكَّنت من فلان ومَكَّنْت فلاناً من كذا وكذا ، قال : وليس التمَحّل عندي ما ذهب إِليه في شيء ، ولكنه من المَحْل وهو السعي ، كأَنه يسعى في طلبه ويتصرف فيه .
      والمَحْل : السِّعايةُ من ناصح وغير ناصح .
      والمَحْل : المَكْر والكيد .
      والمِحال : المكر بالحقِّ .
      وفلان يُماحِلُ عن الإِسلام أَي يُماكِر ويُدافِع .
      والمِحالُ : الغضب .
      والمِحالُ : التدبير .
      والمُماحَلة : المُماكَرة والمُكايَدة ؛ ومنه قوله تعالى : شدِيد المِحال ؛ وقال عبد المطلب بن هاشم : لا يَغْلِبَنَّ صَلِيبُهُم ومِحالُهم ، عَدْواً ، مِحالَك أَي كيدَك وقوّتك ؛ وقال الأَعشى : فَرْع نَبْعٍ يَهْتزُّ في غُصُنِ المَجْدِ ، غزِير النَّدَى ، شديد المِحال (* قوله « في غصن المجد » هكذا ضبط في الأصل بضمتين ).
      أَي شديد المكر ؛ وقال ذو الرمة : ولبّسَ بين أَقوامٍ ، فكُلٌّ أَعَدَّ له الشَّغازِبَ والمِحالا وفي حديث الشفاعة : إِن إِبراهيم يقول لسْتُ هُناكُم أَنا الذي كَذَبْتُ ثلاثَ كَذَباتٍ ؛ قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : واللهِ ما فيها كَذْبة إِلا وهو يُماحِلُ بها عن الإِسلام أَي يُدافِع ويُجادِل ، من المِحال ، بالكسر ، وهو الكيد ، وقيل : المكر ، وقيل : القوة والشدَّة ، وميمه أَصلية .
      ورجل مَحِل أَي ذو كَيْد .
      وتمَحَّلَ أَي احتال ، فهو مُتَمَحِّلٌ .
      يقال : تَمَحَّلْ لي خيراً أَي اطلُبْه .
      الأَزهري : والمِحالُ مُماحَلة الإِنسان ، وهي مُناكَرتُه إِياه ، يُنْكر الذي ، قاله .
      ومَحَلَ فلانٌ بصاحبه ومَحِل به إِذا بَهَتَه وقال : إِنه ، قال شيئاً لم يَقُلْه .
      وماحَلَه مُماحَلةً ومِحالاً : قاواه حتى يتبين أَيَّهما أَشدّ .
      والمَحْل في اللغة : الشدة ، وقوله تعالى : وهو شديد المِحالِ ؛ قيل : معناه شديد القدرة والعذاب ، وقيل : شديد القوّة والعذاب ؛ قال ثعلب : أَصل أَن يسعى بالرجل ثم ينتقل إِلى الهَلَكة .
      وفي الحديث عن ابن مسعود : إِن هذا القرآن شافِعٌ مُشَفَّع وماحِلٌ مُصدَّق ؛ قال أَبو عبيد : جعله يَمْحَل بصاحبه إِذا لم يتَّبع ما فيه أَو إِذا هو ضيَّعه ؛ قال ابن الأَثير : أَي خَصْم مُجادل مُصدَّق ، وقيل : ساعٍ مُصدَّق ، من قولهم مَحَل بفلان إِذا سعى به إِلى السلطان ، يعني أَن من اتَّبعه وعَمِل بما فيه فإِنه شافع له مقبول الشفاعة ومُصدَّق عليه فيما يَرْفع من مَساوِيه إِذا تَرك العملَ به .
      وفي حديث الدعاء : لا يُنْقَض عهدُهم عن شِيَةِ ماحِلٍ أَي عن وَشْي واشٍ وسِعاية ساعٍ ، ‏

      ويروى : ‏ سنَّة ماحل ، بالنون والسين المهملة .
      وقال ابن الأَعرابي : مَحَل به كادَه ، ولم يُعَيِّن أَعِنْد السلطان كاده أَم عند غيره ؛

      وأَنشد : مَصادُ بنَ كعب ، والخطوبُ كثيرة ، أَلم تَرَ أَن الله يَمْحَل بالأَلْف ؟ وفي الدعاء : ولا تجْعَلْه ماحِلاً مُصدَّقاً .
      والمِحالُ من الله : العِقابُ ؛ وبه فسر بعضهم قوله تعالى : وهو شديد المِحال ؛ وهو من الناس العَداوةُ .
      وماحَله مُماحَلة ومِحالاً : عاداه ؛ وروى الأَزهري عن سفيان الثوري في قوله تعالى : وهو شديدُ المِحال ؛ قال : شديد الانتِقام ، وروي عن قتادة : شديد الحِيلة ، وروي عن ابن جُريج : أَي شديد الحَوْل ، قال : وقال أَبو عبيد أَراه أَراد المَحال ، بفتح الميم ، كأَنه قرأَه كذلك ولذلك فسره الحَوْلَ ، قال : والمِحال الكيد والمكر ؛ قال عدي : مَحَلُوا مَحْلَهم بصَرْعَتِنا العا م ، فقد أَوْقَعُوا الرَّحى بالثُّفا ؟

      ‏ قال : مكَروا وسَعَوْا .
      والمِحال ، بكسر الميم : المُماكَرة ؛ وقال القتيبي : شديد المِحال أَي شديد الكيد والمكر ، قال : وأَصلُ المِحال الحِيلةُ ؛ وأَنشد قول ذي الرمة : أَعدَّ له الشغازِبَ والمِحال ؟

      ‏ قال ابن عرفة : المِحالُ الجِدالُ ؛ ماحَلَ أَي جادَلَ ؛ قال أَبو منصور : قول التقتيبي في قوله عز وجل وهو شديد المِحال أَي الحيلةِ غَلطٌ فاحش ، وكأَنه توهم أَن ميم المِحال ميم مِفْعَل وأَنها زائدة ، وليس كما توهَّمه لأَن مِفْعَلاً إِذا كان من بنات الثلاثة فإِنه يجيء بإِظهار الواو والياء ، مثل المِزْوَد والمِحْوَل والمِحْوَر والمِعْيَر والمِزْيَل والمِجْوَل وما شاكلها ، قال : وإِذا رأَيت الحرف على مثال فِعال أَوّله ميم مكسورة فهي أَصلية مثل ميم مِهاد ومِلاك ومِراس ومِحال وما أَشبهها ؛ وقال الفراء في كتاب المصادر : المِحال المماحلة .
      يقال في فَعَلْت : مَحَلْت أَمْحَل مَحْلاً ، قال : وأَما المَحالة فهي مَفْعَلة من الحِيلة ، قال أَبو منصور : وهذا كله صحيح كما ، قاله ؛ قال الأَزهري : وقرأَ الأَعرج : وهو شديد المَحال ، بفتح الميم ، قال : وتفسيره عن ابن عباس يدل على الفتح لأَنه ، قال : المعنى وهو شديد الحَوْل ، وقال اللحياني عن الكسائي :، قال مَحِّلْني يا فلان أَي قَوِّني ؛ قال أَبو منصور : وقوله شديد المَحال أَي شديد القوّة .
      والمَحالة : الفَقارة .
      ابن سيده : والمَحالة الفِقْرة من فَقار البعير ، وجمعه مَحال ، وجمع المَحال مُحُل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : كأَنّ حيث تَلْتَقِي منه المُحُلْ ، من قُطُرَيْهِ وَعِلانِ وَوَعِلْ يعني قُرونَ وَعِلَين ووَعِلٍ ، شبَّه ضلوعه في اشتباكها بقُرون الأَوْعال ؛ الأَزهري : وأَما قول جندل الطَّهَويّ : عُوجٌ تَسانَدْنَ إِلى مُمْحَلِ فإِنه أَراد موضع مَحال الظهر ، جعل الميم لما لزمت المَحالة ، وهي الفَقارة من فَقار الظهر ، كالأَصلية .
      والمَحِلُ : الذي قد طُرِد حتى أَعيا ؛ قال العجاج : نَمْشِي كَمَشْيِ المَحِلِ المَبْهور وفي النوادر : رأَيت فلاناً مُتماحِلاً وماحِلاً وناحِلاً إِذا تغير بدَنه .
      والمَحالُ : ضرْب من الحَلي يصاغ مُفَقَّراً أَي مُحْزَّزاً على تفقير وسط الجراد ؛ قال : مَحال كأَجْوازِ الجَرادِ ، ولؤلؤ من القَلَقِيِّ والكَبِيسِ المُلَوَّب والمَحالةُ : التي يستقي عليها الطيَّانون ، سميت بفَقارة البعير ، فَعالة أَو هي مَفْعَلة لتَحوُّلها في دَوَرانها .
      والمحالة والمحال أَيضاً : البكَرة العظيمة التي تستقي بها الإِبل ؛ قال حميد الأَرقط : يَرِدْن ، والليلُ مُرِمٌّ طائرُه ، مُرْخىً رِواقاه هُجودٌ سامِرُه ، وِرْدَ المَحال قَلِقَتْ مَحاوِرُهْ والمَحالةُ : البكَرة ، هي مَفْعَلة لا فَعالة بدليل جمعها على مَحاوِل ، وإِنما سميت مَحالة لأَنها تدور فتنقل من حالة إِلى حالة ، وكذلك المَحالة لفِقْرة الظهر ، هي أَيضاً مَفْعَلة لا فَعالة ، منقولة من المَحالة التي هي البكَرة ، قال ابن بري : فحق هذا أَن يذكر في حول .
      غيره : المَحالة البكَرة العظيمة التي تكون للسَّانية .
      وفي الحديث : حَرَّمْت شجر المدينة إِلاَّ مَسَدَ مَحالة ؛ هي البكَرة العظيمة التي يُسْتَقى عليها ، وكثيراً ما تستعملها السَّفَّارة على البِئار العميقة .
      وقولهم : لا مَحالةَ بوضع موضع لا بُدَّ ولا حيلة ، مَفْعلة أَيضاً من الحَوْل والقوَّة ؛ وفي حديث قس : أَيْقَنْتُ أَني ، لا مَحا لةَ ، حيث صار القومُ ، صائِرْ أَي لا حيلة ، ويجوز أَن يكون من الحَوْل القوة أَو الحركة ، وهي مَفْعَلة منهما ، وأَكثر ما تستعمل لا مَحالة بمعنى اليقين والحقيقةِ أَو بمعنى لا بدّ ، والميم زائدة .
      وقوله في حديث الشعبي : إِنْ حَوَّلْناها عنك بِمِحْوَلٍ ؛ المحول ، بالكسر : آلةُ التحويلِ ، ويروى بالفتح ، وهو موضع التحويل ، والميم زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تمحنكم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
امتحنَ يمتحن، امتحانًا، فهو مُمتحِن، والمفعول مُمتحَن • امتحن المدِّرسُ تلاميذَه: اختبرهم "حضر جميع الممتحنين- {أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى}"| امتُحِن فلانٌ: مُحِن؛ وقع في مِحنة. • امتحن سلوكَ صديقه: حاول معرفتَه على حقيقته، جرَّبه واختبره "امتحن صداقتَه/ صِدْقَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
محن يمحن ، محنا ، والمفعول ممحون• محن الشخص : وقع في محنة واساه أصدقاؤه حين محن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتحن يمتحن ، امتحانا ، فهو ممتحن ، والمفعول ممتحن• امتحن المدرس تلاميذه : اختبرهم حضر جميع الممتحنين - { أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى } ° امتحن فلان : محن ؛ وقع في محنة . • امتحن سلوك صديقه : حاول معرفته على حقيقته ، جربه واختبره امتحن صداقته / صدقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتحان [ مفرد ] : ج امتحانات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر امتحن . 2 - اسم ذات ، فحص واختبار يخضع له الطالب نجح في الامتحان الشفهي - لجنة / يوم الامتحان - عند الامتحان يكرم المرء أو يهان [ مثل ] : يضرب في الحث على الاستعداد للامتحان ، أو التعبير عن التحدي لمن يكثر مدح نفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
محن [ مفرد ] : مصدر محن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
محنة [ مفرد ] : ج محنات ومحن : بلاء وشدة ، ما يمتحن الإنسان به من بلية ، تجربة شديدة مؤلمة ، وخاصة تلك التي تمتحن الشخصية أو القدرة على التحمل وقع في محنة - وقفوا بجوار صديقهم في محنته - محن الزمان كثيرة لا تنقضي . . . وسروره يأتيك كالأعياد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممتحنة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل امتحن . • الممتحنة : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 60 في ترتيب المصحف ، مدنية ، عدد آياتها ثلاث عشرة آية .
مختار الصحاح
م ح ن : المِحْنَةُ واحدة المِحَنِ التي يمتحن بها الإنسان من يليه و مَحَنَهُ من باب قطع و امْتَحَنَهُ اختبره والاسم المِحْنَةُ
الصحاح في اللغة
مَحَنْتُ البئر مَحْناً، إذا أخرجتَ ترابها وطينها. والمِحْنَةُ: واحدة المِحَنِ التي يُمْتَحَنُ بها الإنسان من بليَّةٍ. ومَحَنْتُهُ وامْتَحَنْتُهُ، أي اختبرته، والاسم المِحْنَةُ. ومَحَنَهُ عشرين سوطاً، أي ضربَه. وأتيتُ فلاناً فما مَحَنَني شيئاً، أي ما أعطاني.
لسان العرب
المِحْنة الخِبْرة وقد امتَحنه وامتَحن القولَ نظر فه ودَبَّره التهذيب إِن عُتْبة بن عبدٍ السُّلَمي وكان من أَصحاب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حَدَّث أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال القَتْلى ثلاثة رجل مؤمن جاهَدَ بنفسه وماله في سبيل الله حتى إِذا لقي العَدُوَّ قاتَلَهم حتى يُقْتَل فذلك الشهيد المُمْتَحَن في جنة الله تحت عرشه ( * قوله « في جنة الله تحت عرشه » الذي في نسخة التهذيب في خيمة الله ) لا يَفْضُله النبيون إِلا بدرجة النبوَّة قال شمر قوله فذلك الشهيد المُمْتحَن هو المُصفَّى المُهذَّب المخلَّصُ من مَحَنتُ الفضةَ إِذا صفيتها وخلصتها بالنار وروي عن مجاهد في قوله تعالى أُولئك الذين امتَحَنَ اللهُ قلوبَهم قال خَلَّصَ اللهُ قلوبهم وقال أَبو عبيدة امتَحنَ اللهُ قلوبهم صَفَّاها وهَذَّبها وقال غيره المُمْتحَنُ المُوَطَّأُ المُذَلَّلُ وقيل معنى قوله أُولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى شَرَحَ اللهُ قلوبهم كأَنَّ معناه وَسَّع الله قلوبَهم للتقوى ومَحَنْتُه وامتَحْنتُه بمنزلة خَبَرْتُه واختبرته وبَلَوْتُه وابتَلَيْتُه وأَصل المَحْنِ الضَّرْبُ بالسَّوْط وامتَحَنتُ الذهب والفضة إِذا أَذبتهما لتختبرهما حتى خَلَّصْتَ الذهب والفضة والاسم المِحْنة والمَحْنُ العطية وأَتيتُ فلاناً فما مَحَنَني شيئاً أَي ما أَعطاني والمِحْنة واحدة المِحَنِ التي يُمتَحَنُ بها الإِنسانُ من بلية نستجير بكرم الله منها وفي حديث الشَّعْبي المِحْنة بِدْعَة هي أَن يأْخذ السلطانُ الرجلَ فيَمْتحِنه ويقول فعلت كذا وفعلت كذا فلا يزال به حتى يقول ما لم يفعله أَو ما لا يجوز قوله يعني أَن هذا القول بدعة وقولُ مُليح الهُذَليِّ وحُبُّ ليلى ولا تَخْشى مَحُونتَه صَدْعٌ لنَفْسِكَ مما ليس يُنْتقَدُ قال ابن جني مَحُونته عاره وتِباعَتُه يجوز أَن يكون مشتقّاً من المِحْنَة لأَن العارَ من أَشدِّ المِحْن ويجوز أَن يكون مَفْعُلة من الحَيْنِ وذلك أَن العار كالقتل أَو أَشد الليث المِحْنة معنى الكلام الذي يُمتحَنُ به ليعرف بكلامه ضمير قلبه تقول امتحَنْتُه وامتَحنْتُ الكلمة أَي نظرت إِلى ما يَصِيرُ إِليه صَيُّورُها والمَحْنُ النكاح الشديد يقال مَحَنها ومَخَنها ومسَحَها إِذا نكحها ومَحَنه عشرين سَوْطاً ضربه ومحن السَّوْطَ لَيَّنَه المُفَضَّلُ مَحَنْتُ الثوبَ مَحْناً إِذا لبسته حتى تُخْلِقه ابن الأَعرابي مَحَنْته بالشَّدِّ والعَدْو وهو التليين بالطَّرْد والمُمْتحَن والمُمَحَّص واحد أَبو سعيد مَحَنْتُ الأَديم مَحْناً إِذا مددته حتى توسعه ابن الأَعرابي المَحْنُ اللَّيِّنُ من كل شيء ومَحْنت البئر مَحْناً إِذا أَخرجت تُرابها وطينها الأَزهري عن الفراء يقال مَحَنْتُه ومخنتُه بالحاء والخاء ومحجْتُه ونقَجته ونقَخته وجَلَهْته وجَحَشته ومَشَنْته وعَرَمْتُه وحسَفته وحسَلْته وخسَلْته ولَتَحْتُه كله بمعنى قَشَرْتُه وجلد مُمتحَنٌ مَقْشُور والله أَعلم
الرائد
* محن يمحن: محنا. 1-ه: اختبره، جربه. 2-الفضة أو نحوها: صفاها وخلصها بالنار. 3-ه كذا سوطا: ضربه. 4-الناقة: أتعبها بالسير. 5-الثوب: لبسه حتى صيره باليا. 6-البئر: أخرج ترابها وطينها. 7-ه شيئا: أعطاه. 8-الجلد: لينه ومدده.
الرائد
* محن تمحينا. الجلد: لينه ومدده.
الرائد
* محن. 1-مص. محن. 2-من كل شيء: اللين. 3-أن يدأب المرء يومه أجمع في المشي أو غيره. 4-عطية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: