وصف و معنى و تعريف كلمة تمهني:


تمهني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و هاء (ه) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح تمهني في معاجم اللغة العربية:



تمهني

جذر [مهن]

  1. تَمِهَ: (فعل)
    • تَمِهَ تَمَهاً، وتَمَاهَةَ
    • تَمِهَ اللحمُ واللبنُ ونحوهما : فسد ريحه وتغيَّرَ طعمُه
  2. تأَمَّهَ: (فعل)
    • تَأَمَّهَ امرأَةً: جعلها كالأُمّ
  3. تَمَه: (اسم)
    • تَمَه : مصدر تَمِهَ
  4. تامه الحبّ:
    • استعبده وذهب بعقله.


  5. كَتَمَ السِّرَّ أو كَتَمَهُ عَنْهُ:
    • كَتَّمَهُ، أَخْفَاهُ، لَمْ يُظْهِرْهُ، سَتَرَهُ. كَتَمُوا أَمْرَنَا مَا وَسِعَهُمُ الكِتْمَانُ عَنْ بَقِيَّةِ أَهْلِ القَرْيَةِ. (إميل حبيبي).
  6. مَهُنَ : (فعل)
    • مهُنَ يَمهُن ، مَهانةً ، فهو مَهِين
    • مهُنَ الشَّخصُ :حقُر وضعُف كانت مصيبته كبيرة فمهُن أمامها،
  7. مهَنَ : (فعل)
    • مهَنَ يَمهُن ، مَهْنًا ومِهْنَةً ومَهْنَةً ، فهو مَاهِن ، والمفعول مَمْهُون
    • مهَنَ الشَّخصُ: عمل في صنعته اتّخذ حرفة
    • مهَنَ الشَّخصَ: ضَرَبَهُ وَجَهَدَهُ
    • مَهَنَ الرَّجُلَ : خَدَمَهُ
    • مَهَنَ الثَّوْبَ : اِبْتَذَلَهُ، جَذَبَهُ
  8. تَموَّهَ : (فعل)
    • تموَّهَ / تموَّهَ على يتموَّه ، تموُّهًا ، فهو مُتموِّه ، والمفعول مُتموَّه عليه
    • تموَّه عليه الشَّيءُ: خفِيت عليه حقيقتُه
    • تَمَوَّهَتِ الحَقِيقَةُ : اِمْتَزَجَ، اِخْتَلَطَ فِيهَا الحَقُّ بِالبَاطِلِ
    • تَمَوَّهَ الحَقُّ : زُيِّنَ بِالبَاطِلِ
    • تَمَوَّهَ الْمَعْدِنُ : طُلِيَ بِالفِضَّةِ أوِ الذَّهَبِ
    • تَمَوَّهَ الثَّمَرُ : اِمْتَلأ مَاءً وَقَارَبَ النُّضْجَ
  9. تموَّهَ : (فعل)
    • تموَّه الحقُّ: أُلْبِس بالباطل
  10. مُتموَّه : (اسم)


    • مُتموَّه : اسم المفعول من تَموَّهَ
  11. مُتموِّه : (اسم)
    • مُتموِّه : فاعل من تَموَّهَ
  12. تَماهَكَ : (فعل)
    • تَماهَكُوا : تماحكوا ولجُّوا
  13. أَمَهَ : (فعل)
    • أَمَهَ أَمْهًا
    • أَمَهَ إِليه في كذا وكذا : عَهِد إِليه فيه
  14. أَمِهَ : (فعل)
    • أَمِهَ أمَهًا
    • أَمِهَ : نَسيَ
    • أَمِهَ الشيء : نَسِيَهُ
  15. أُمِهَ : (فعل)
    • أُمِهَ : أصابه الأَمَهُ
    • أُمِهَ :ذهب عقله
  16. تَمَوُّه : (اسم)


    • مصدر تَمَوَّهَ
    • تَمَوُّهُ الحَقِيقَةِ : اِمْتِزَاجُ، اِخْتِلاَطُ الحَقِّ فِيهَا بِالبَاطِلِ
    • تَمَوُّهُ الْمَعْدِنِ : طَلْيُهُ بِالفِضَّةِ أَوِ الذَّهَبِ
  17. تموُّه : (اسم)
    • تموُّه : مصدر تَموَّهَ
  18. مَهَّ : (فعل)
    • مَهَّ مَهًّا
    • مَهَّ الإِبلَ : رَفق بها
  19. ماهَ : (فعل)
    • مَاهُ، يَمُوهُ، مصدر مَوْهٌ مَيْهٌ، مَيْهَةٌ مَوْهًا، ومُؤوهًا
    • مَاهَ الْمَعْدِنَ بِمَاءِ الذَّهَبِ : مَوَّهَهُ بِهِ، طَلاَهُ بِهِ
    • ماهَتِ البئرُ : ظَهَرَ ماؤها
    • ماهَ فلانًا مَوْهًا: سقاه الماءَ
    • ماهَ الشيءَ بالشيءِ: خلطه به
    • ماهَ ْفلانٌ في كلامه: خلَّط
    • مَاهَتِ البئرُ مَيْهًا : كثُرَ ماؤها
    • مَاهَتِ السَّفِينَةُ: دَخَلَهَا الْمَاءُ
    • مَاهَتِ السَّيفَ بالذهب ونحوه : طَلاهُ
  20. مَهَكَ : (فعل)
    • مهَكَ يمهَك ، مَهْكًا ، فهو ماهِك ، والمفعول مَمْهوك
    • مهَك الشّيءَ: سحَقه
    • مهَك الشّيءَ: ملَّسَه
    • مَهَكَ فى المشى : أَسْرَع
  21. مَهِكَ : (فعل)
    • مَهِكَ مَهَكًا
    • مَهِكَ صلبَه :ضَعُف
  22. مَهَّكَ : (فعل)


    • مهَّكَ يمهِّك ، تمهيكًا ، فهو مُمهِّك ، والمفعول مُمهَّك
    • مَهَّكَ الشىءَ : بالغ في سحقه
  23. مَهًا : (اسم)
    • مَهًا : جمع مَهاة
  24. مَهَى : (فعل)
    • الشَّفْرَةَ مَهَى مَهْيًا
    • مَهَى السِّكِّينَ : أَحَدَّهُ
    • مَهَى الْحَدِيدَةَ أَوِ الشَّفْرَةَ : رَقَّقَهَا
    • مَهَى الشئَ : مَوَّهَهُ : طلاهُ بذهبِ أَو فضَّة
  25. مَها : (فعل)
    • مَهَا مَهْوًا
    • مَهَا الوَلَدَ : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيداً
,
  1. تمه (المعجم لسان العرب)
    • "تَمِهَ الدُّهْنُ واللبن واللحم يَتْمَهُ تَمَهاً وتَماهَةً، فهو تَمِهٌ: تغير ريحه وطعمه، مثل الزُّهُومة.
      وتَمِهَ الطعامُ، بالكسر،تَمَهاً: فَسَدَ.
      والتَّمَه في اللبن: كالنَّمَسِ في الدَّسَمِ.
      وشاة مِتْماةٌ: يَتْمَهُ لَبَنُها أَي يتغير سريعاً رَيْثَما يُحْلَبُ.
      وتَمِهَ وتَهِمَ بمعنى واحد، وبه سميت تِهامَةُ.
      "
  2. تَمِهَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • تَمِهَ اللحمُ واللبنُ ونحوهما تَمِهَ َ تَمَهاً، وتَمَاهَةَ: فسد ريحه وتغيَّرَ طعمُه.
      فهو تَمِهٌ.
  3. تأَمَّه (المعجم الرائد)
    • تأمه - تأمها
      1-تأمه المرأة : اتخذها أما
  4. تَمِهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَمِهَ الطعامُ، تَمَهاً وتَمَاهَةً: تَغَيَّرَ رِيحُه وطَعْمُه.
      ـ شاةٌ مِتْماهٌ: يَتَغَيَّرُ لَبَنُها رَيْثَمَا يُحْلَبُ.
  5. تَأَمَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَمَّهَ امرأَةً: جعلها كالأُمّ.
  6. كَتَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَتَمَهُ كَتْماً وكِتْماناً، وكتَّمَهُ واكْتَتَمهُ وكَتَمهُ إيَّاهُ وكاتَمهُ، والاسمُ: الكِتْمةُ.
      ـ كَتومٌ وكُتَمَةٌ: كاتِمُ السرِّ.
      ـ سِرٌّ كاتِمٌ: مَكْتومٌ.
      ـ ناقةٌ كَتُومٌ ومِكْتامٌ: لا تَشُولُ بِذَنَبِها عندَ اللِّقاحِ، ولا يُعْلَمُ بحَمْلِها، وقد كَتَمَتْ كُتوماً,ج: كُتُمٌ.
      ـ قَوْسٌ كَتيمٌ وكَتومٌ وكاتِمٌ وكاتِمَةٌ: لا صَدْعَ في نَبْعِها،
      ـ قد كَتَمَتْ كُتوماً، كَتَمَ السِقاءُ كِتاماً وكُتوماً: أمْسَكَ اللَّبَنَ والشَّرابَ.
      ـ الكاتِمُ: الخارِزُ.
      ـ خَرْزٌ كَتيمٌ: لا يَنْضَحُ.
      ـ رجُلٌ أكْتَمُ: عَظيمُ البَطْنِ، أو شَبْعانُ.
      ـ الكَتَمُ، والكُتْمانُ: نَبْتٌ يُخْلَطُ بالحِنَّاءِ، ويُخْضَبُ به الشَّعَرُ، فَيَبْقى لَوْنُه، وأصلُه إذا طُبخَ بالماءِ، كان منه مِدادٌ للكتابَةِ.
      ـ مَكْتومٌ، كَتيمٌ وكُتَيْمَةُ: أسماءٌ.
      ـ كُتْمانٌ: موضع
      ـ المَكْتومَةُ: دُهْنٌ يُجْعَلُ فيه الزَّعْفرانُ، أوِ الكَتَمُ.
      ـ كُتْمَى: جَبَلٌ.
      ـ كُتْمَةُ: موضع.
      ـ تُكْتَمُ، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه: امرأةٌ، واسمُ بِئرِ زَمْزَمَ، كمَكْتومَةَ.
      ـ مَكْتومٌ: فَرَسٌ لغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ.
      ـ عَبْدُ اللهِ أو عَمْرُو بنُ قَيْس، ابنُ أُمِّ مَكْتومٍ المُؤَذِّنُ الأعْمَى: صَحابِي.
      ـ الاكْتِتامُ: الاصْفِرارُ.
      ـ ما راجَعْتُه كَتْمَةً: كَلِمةً.
      ـ جَمَلٌ كَتيمٌ: لا يَرْغو.
      ـ كُتْمُ: بلد.


  7. تامه الحبّ (المعجم عربي عامة)
    • استعبده وذهب بعقله.


معنى تمهني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَهَنَ** \- [م هـ ن]. (ف: ثلا. متعد).** مَهَنْتُ**،** أَمْهَنُ**،** اِمْهَنْ**، مص. مِهْنَةٌ، مَهْنٌ. 1. "مَهَنَ الرَّجُلَ" : خَدَمَهُ. 2. "مَهَنَهُ أَمَامَ النَّاسِ" : ضَرَبَهُ وَجَهَدَهُ. 3. "مَهَنَ الثَّوْبَ" : اِبْتَذَلَهُ، جَذَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتهنَ يمتهن، امتِهَانًا، فهو مُمتَهِن، والمفعول مُمْتَهَن • امتهن الرَّجُلُ مِهنةً أو حرفةً: اتّخذها عملا يؤدِّيه "امتهن التدريسَ عن رغبة صادقة". • امتهن الشَّيءَ: ابتذله واحتقره "امتهن العملَ اليدويّ/ كرامتَه". • امتهن الشَّخصَ: اتّخذه خادمًا له، استعمله للخدمة.
مختار الصحاح
م ه ن : المَهْنةُ بالفتح الخدمة وحكى أبو زيد والكسائي المِهْنة بالكسر وأنكره الأصمعي و المَاهِنُ الخادم وقد مَهَنَ القوم يمهَنُهم بالفتح فيهما مَهْنةً أي خدمهم و امْتَهْنْتُ الشيء ابتذلته ورجل مَهِينٌ أي حقير
الصحاح في اللغة
المَهْنَةُ بالفتح: الخدمة. وحكى أبو زيد والكسائي: المِهْنَةُ بالكسر. والماهِنُ: الخادمُ، وقد مَهَنَ القومَ يَمْهَنُهم مُهْنَةً، أي خدمهم. ويقال أيضاً: مَهَنْتُ الإبلَ مَهْنَةً، إذا حلَّيتها عن الصَدَرِ. وامْتَهَنْتُ الشيءَ ابْتذلته. وأمْهَنْتُهُ: أضعفته. ورجلٌ مَهينٌ: حقيرٌ.
لسان العرب
المَهْنَة والمِهْنَة والمَهَنَة والمَهِنَةُ كله الحِذْق بالخدمة والعمل ونحوه وأَنكر الأَصمعي الكسر وقد مَهَنَ يَمْهُنُ مَهْناً إِذا عمل في صنعته مَهَنَهُم يَمْهَنُهم ويَمْهُنُهم مَهْناً ومَهْنَةً ومِهْنَةً أَي خدمهم والماهِنُ العبد وفي الصحاح الخادم والأُنثى ماهِنَة وفي الحديث ما على أَحدِكم لو اشترى ثوبين ليوم جمعته سوى ثوبَيْ مَهْنَته قال ابن الأَثير أَي بِذْلَته وخِدْمته والرواية بفتح الميم وقد تكسر قال الزمخشري وهو عند الأَثبات خطأ قال الأَصمعي المَهْنة بفتح الميم هي الخِدْمة قال ولا يقال مِهْنة بالكسر قال وكان القياسُ لو قيل مثل جِلْسة وخِدْمة إِلا جاء على فَعْلةٍ واحدةٍ وأَمْهَنْتُه أَضعفته ومَهَنَ الإِبلَ يَمْهَنُها مَهْناً ومَهْنةً حلبها عند الصَّدَر وأَنشد شمر فقُلْتُ لماهِنَيَّ أَلا احْلُباها فقاما يَحلُبانِ ويَمْرِيانِ وأَمة حسنة المِهْنةِ والمَهْنَةِ أَي الحلب ويقال خَرْقاءُ لا تُحْسِنُ المِهْنَةَ أَي لا تحسن الخدمة قال الكسائي المَهْنَةُ الخدمة ومَهَنَهُم أَي خدمهم وأَنكر أَبو زيد المِهْنةَ بالكسر وفتَح الميم وامْتَهَنْتُ الشيء ابتذلته ويقال هو في مِهْنةِ أَهله وهي الخدمة والابتذال قال أَبو عدنان سمعت أَبا زيد يقول هو في مَهِنَةِ أَهله فتح الميم وكسَرَ الهاء وبعض العرب يقول المَهْنة بتسكين الهاء وقال الأَعشى يصف فرساً فَلأْياً بلأْي حَمَلْنَا الغُلا مَ كَرْهاً فأَرْسَلَه فامْتَهَنْ أَي أَخرج ما عنده من العَدْوِ وابتذله وفي حديث سلمان أَكره أَن أَجْمعَ على ماهِنِي مَهْنَتَينِ الماهِنُ الخادم أَي أَجْمَعَ على خادِمِي عملين في وقت واحد كالخَبْزِ والطَّحْن مثلاً ويقال امْتَهَنُوني أَي ابتذلوني في الخدمة وفي حديث عائشة كان الناسُ مُهّانَ أَنفُسِهم وفي حديث آخر كان الناس مَهَنَّةَ أَنفسهم هما جمع ماهِنٍ ككاتِبٍ وكُتَّابٍ وكَتَبةٍ وقال أَبو موسى في حديث عائشة هو مِهَانٌ بكسر الميم والتخفيف كصائم وصِيامٍ ثم قال ويجوز مُهَّانَ أَنفسهم قياساً ومَهَنَ الرجلُ مِهْنَتَه ومَهْنَتَه فرغ من ضَيْعَتِه وكل عمل في الضَّيْعَةِ مِهْنةٌ وامتَهَنه استعمله للمِهْنَةِ وامْتَهَنَ هو قَبِلَ ذلك وامْتهَنَ نفسَه ابتذلها وأَنشد وصاحِبُ الدُّنْيا عُبَيْدٌ مُمْتَهَنْ أَي مستخدَمٌ وفي حديث ابن المُسَيَّبِ السَّهْلُ يُوطَأُ ويُمْتَهَنُ أَي يداس ويبتذل من المِهْنةِ الخِدْمة قال أَبو زيد العِتْريفيُّ إِذا عجز الرجل قلنا هو يَطْلَغُ المِهْنةَ قال والطَّلَغانُ أَن يعيا الرجل ثم يعملَ على الإِعياء قال وهو التَّلَغُّبُ وقامت المرأَة بِمَهْنةِ بيتها أَي بإِصلاحه وكذلك الرجل وما مَهْنَتُك ههنا ومِهْنَتُكَ ومَهَنَتُكَ ومَهِنَتُكَ أَي عَمَلُكَ والمهين من الرجال وفي صفته صلى الله عليه وسلم ليس بالجافي ولا المَهينِ يروى بفتح الميم وضمها فالضم من الإِهانة أَي لا يُهينُ أَحداً من الناس فتكون الميم زائدة والفتح من المَهانة الحَقَارة والصُّغْر فتكون الميم أَصلية وفي التنزيل العزيز ولا تُطِعْ كلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ قال الفراء المَهِينُ ههنا الفاجر وقال أَبو إِسحق هو فَعيل من المَهانةِ وهي القِلَّة قال ومعناه ههنا القلة في الرأْي والتمييز ورجل مَهِينٌ من قوم مُهَناء أَي ضعيف وقوله عز وجل خُلِقَ من ماءٍ مَهينٍ أَي من ماء قليل ضعيف وفي التنزيل العزيز أَم أَنا خَيْرٌ من هذا الذي هو مَهِينٌ والجمع مُهَناء وقد مَهُنَ مَهانةً قال ابن بري المَهِينُ فِعْلُِه مَهُنَ بضم الهاء والمصدر المَهانةٌ وفحل مَهِينٌ لا يُلْقَحُ من مائه يكون في الإِبل والغنم والفعل كالفعل
الرائد
* مهن يمهن ويمهن: مهنا. 1-عمل في صنعته. 2-ه: ضربه وأتعبه وحمله فوق طاقته. 3-الثوب: جذبه، جره.
الرائد
* مهن يمهن ويمهن: مهنا ومهنة ومهنة. ه: خدمه.
الرائد
* مهن يمهن: مهانة. كان مهينا ضعيفا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: