وصف و معنى و تعريف كلمة مهن:


مهن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح مهن في معاجم اللغة العربية:



مهن

جذر [مهن]

  1. مَهُنَ: (فعل)
    • مهُنَ يَمهُن ، مَهانةً ، فهو مَهِين
    • مهُنَ الشَّخصُ : حقُر وضعُف كانت مصيبته كبيرة فمهُن أمامها ،
  2. مَهْن: (اسم)
    • مَهْن : مصدر مهَنَ
  3. مِهَن: (اسم)
    • مِهَن : جمع مِهنة
  4. مهَنَ: (فعل)

    • مهَنَ يَمهُن ، مَهْنًا ومِهْنَةً ومَهْنَةً ، فهو مَاهِن ، والمفعول مَمْهُون
    • مهَنَ الشَّخصُ : عمل في صنعته اتّخذ حرفة
    • مهَنَ الشَّخصَ : ضَرَبَهُ وَجَهَدَهُ
    • مَهَنَ الرَّجُلَ : خَدَمَهُ
    • مَهَنَ الثَّوْبَ : اِبْتَذَلَهُ ، جَذَبَهُ
  5. مهن تجارية: (مصطلحات)
    • مهن شراء وبيع . ( مالية )
  6. مِهنة: (اسم)
    • الجمع : مِهْنات و مِهَن
    • مصدر مهَنَ
    • المِهْنة : العملُ يحتاج إِلى خِيرة ومَهارة وحِنق بممارسته
    • وهو فى مهنة أَهله : فى خدمتهم
    • وخرج فى ثيابِ مهنته : فى ثياب يَلْبَسُها فى أشغاله وتصرّفاته
    • أسرار المِهْنة : تقاليدها وقواعدها التي لا يعرفها إلاّ أبناؤها
  7. إِهانة: (اسم)
    • الجمع : إهانات
    • مصدر أهَانَ
    • وَجَّهَ إلَيْهِ إهَانَةً أمَامَ الْمَلإِ : شَتِيمَة فِيهَا احْتِقَارٌ وإذْلاَلٌ لَمْ يَلْقَ فِي حَيَاتِهِ إهَانَةً بِهَذِهِ الصُّورَةِ
    • إهانة لا تُغتفر : كبيرة
  8. إِهانة: (اسم)
    • إهانة : مصدر أَهانَ


  9. أَهَنَّ: (فعل)
    • أَهَنَّهُ اللهُ : جعله ذا قوة ومُخّ
  10. مَاهِن: (اسم)
    • مَاهِن : فاعل من مهَنَ
  11. مَمْهُون: (اسم)
    • مَمْهُون : اسم المفعول من مهَنَ
  12. مَهَنَة: (اسم)
    • مَهَنَة : جمع ماهِنُ
  13. مَهُون: (اسم)
    • مَهُون : اسم المفعول من هانَ


  14. مَهِين: (اسم)
    • مَهِين : فاعل من مَهُنَ
  15. مَهْنَة: (اسم)
    • مَهْنَة : مصدر مهَنَ
  16. مَهَّ: (فعل)
    • مَهَّ مَهًّا
    • مَهَّ الإِبلَ : رَفق بها
  17. مَهانَة: (اسم)
    • مَهانَة : مصدر هانَ
  18. مَهانة: (اسم)
    • مصدر مَهُنَ ، هَانَ
    • تَعَرَّضَ لِلْمَهَانَةِ : لِلذُّلِّ والْحَقَارَةِ


  19. مَهنة: (اسم)
    • مصدر مهَنَ
  20. مَهين: (اسم)
    • الجمع : مَهينون و مُهَنَاء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مهُنَ
    • رَجُلٌ مَهِينٌ : حَقِيرٌ ، ذَلِيلٌ
    • رَجُلٌ مَهِينٌ : قليل التمييز ضعيف الرأي
  21. مُهَنَاء: (اسم)
    • مُهَنَاء : جمع مَهين
  22. مُهَّان: (اسم)
    • مُهَّان : جمع ماهِنُ
  23. مُهان: (اسم)
    • مفعول من أَهَانَ
    • رَجُلٌ مُهَانٌ : مُحْتَقَرٌ


  24. مُهان: (اسم)
    • مُهان : اسم المفعول من أَهانَ
  25. مُهوَّن: (اسم)
    • مُهوَّن : اسم المفعول من هَوَّنَ
,
  1. مِهْنَةُ
    • ـ مِهْنَةُ ، ومَهْنَةُ ومَهَنَةُ ، ومَهِنَةُ : الحِذْقُ بالخِدْمَةِ والعَمَلِ .
      ـ مَهَنَهُ ، مَهْناً ومَهْنَةً ، ومِهْنَةً : خَدَمَهُ ، وضَرَبَهُ ، وجهَدَهُ ،
      ـ مَهَنَ الإِبِلَ : حَلَبَها عند الصَّدْرِ ،
      ـ مَهَنَ الثَّوْبَ : جَذَبَهُ ،
      ـ مَهَنَ المرأةَ : جَامَعَها .
      ـ امْتَهَنَهُ : اسْتَعْمَلَهُ لِلْمَهْنَةِ فامْتَهَنَ هو .
      ـ مَهِينُ : الحَقيرُ ، والضَّعيفُ ، والقَليلُ ، واللَّبَنُ الآجِنُ طَعْمُه ، والقَليلُ الرَّأْيِ والتَّمْيِيزِ ، وفَحْلٌ لا يُلْقَحُ من مائِهِ ، ومَهُنَ فِيهِنَّ , ج : مُهَناء .
      ـ ماهِنُ : العَبْدُ ، والخادِمُ .
      ـ مِيهَنَةُ : قرية بخابَرانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مهن الشّخص
    • جَهَدَهُ :- مهَن العاملَ - مهَن ربُّ العمل عمّالَه .

    المعجم: عربي عامة

  3. مهن الشّخص
    • حقُر وضعُف :- كانت مصيبته كبيرة فمهُن أمامها - { وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  4. مهن الشّخص
    • عمل في صنعته اتّخذ حرفة :- مهَن التِّجارةَ .

    المعجم: عربي عامة

  5. مهن
    • م ه ن : المَهْنةُ بالفتح الخدمة وحكى أبو زيد والكسائي المِهْنة بالكسر وأنكره الأصمعي و المَاهِنُ الخادم وقد مَهَنَ القوم يمهَنُهم بالفتح فيهما مَهْنةً أي خدمهم و امْتَهْنْتُ الشيء ابتذلته ورجل مَهِينٌ أي حقير

    المعجم: مختار الصحاح

  6. مَهَنَ
    • مَهَنَ الرَّجلُ مَهَنَ ُ مَهْنًا ، و مَهْنَةً ، ومِهْنَة : عمِل فى صَنْعَتِه .
      و مَهَنَ فلانًا : جَهَدَهُ .
      و مَهَنَ الثَّوبَ : ابتذله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَهُنَ
    • مَهُنَ مَهُنَ ُ مَهَانَة : ضَعُف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَهَنَ
    • [ م هـ ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). مَهَنْتُ ، أَمْهَنُ ، اِمْهَنْ ، مصدر مِهْنَةٌ ، مَهْنٌ .
      1 . :- مَهَنَ الرَّجُلَ :- : خَدَمَهُ .
      2 . :- مَهَنَهُ أَمَامَ النَّاسِ :- : ضَرَبَهُ وَجَهَدَهُ .
      3 . :- مَهَنَ الثَّوْبَ :- : اِبْتَذَلَهُ ، جَذَبَهُ .

    المعجم: الغني

  9. مَهْن
    • مَهْن :-
      مصدر مهَنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. مهن تجارية
    • مهن شراء وبيع ، وتعني بالانجليزية : commercial occupations

    المعجم: مالية

  11. مَهنة
    • مهنة - و مهنةج ، مهن ومهن
      1 - مصدر مهن . 2 - حذق ومهارة في الخدمة والعمل . 3 - عمل ، حرفة .

    المعجم: الرائد

  12. مهن
    • مهن - يمهن ويمهن ، مهنا
      1 - مهن : عمل في صنعته . 2 - مهنه : ضربه وأتعبه وحمله فوق طاقته . 3 - مهن الثوب : جذبه ، جره .

    المعجم: الرائد

  13. مهَن
    • مهن - يمهن ويمهن ، مهنا ومهنة ومهنة
      1 - مهنه : خدمه

    المعجم: الرائد

  14. مهن
    • مهن - يمهن ، مهانة
      1 - كان مهينا ضعيفا

    المعجم: الرائد

  15. مهُنَ
    • مهُنَ يَمهُن ، مَهانةً ، فهو مَهِين :-
      مهُنَ الشَّخصُ حقُر وضعُف :- كانت مصيبته كبيرة فمهُن أمامها ، - { وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. مهَنَ
    • مهَنَ يَمهُن ، مَهْنًا ومِهْنَةً ومَهْنَةً ، فهو مَاهِن ، والمفعول مَمْهُون ( للمتعدِّي ) :-
      مهَنَ الشَّخصُ عمل في صنعته اتّخذ حرفة :- مهَن التِّجارةَ .
      مهَنَ الشَّخصَ : جَهَدَهُ :- مهَن العاملَ ، - مهَن ربُّ العمل عمّالَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. مهن
    • " المَهْنَة والمِهْنَة والمَهَنَة والمَهِنَةُ كله : الحِذْق بالخدمة والعمل ونحوه ، وأَنكر الأَصمعي الكسر .
      وقد مَهَنَ يَمْهُنُ مَهْناً إِذا عمل في صنعته .
      مَهَنَهُم يَمْهَنُهم ويَمْهُنُهم مَهْناً ومَهْنَةً ومِهْنَةً أَي خدمهم .
      والماهِنُ : العبد ، وفي الصحاح : الخادم ، والأُنثى ماهِنَة .
      وفي الحديث : ما على أَحدِكم لو اشترى ثوبين ليوم جمعته سوى ثوبَيْ مَهْنَته ؛ قال ابن الأَثير : أَي بِذْلَته وخِدْمته ، والرواية بفتح الميم ، وقد تكسر .
      قال الزمخشري : وهو عند الأَثبات خطأ .
      قال الأَصمعي : المَهْنة ، بفتح الميم ، هي الخِدْمة ، قال : ولا يقال مِهْنة بالكسر ، قال : وكان القياسُ لو قيل مثل جِلْسة وخِدْمة ، إِلا جاء على فَعْلةٍ واحدةٍ .
      وأَمْهَنْتُه : أَضعفته .
      ومَهَنَ الإِبلَ يَمْهَنُها مَهْناً ومَهْنةً : حلبها عند الصَّدَر ؛

      وأَنشد شمر : فقُلْتُ لماهِنَيَّ : أَلا احْلُباها ، فقاما يَحلُبانِ ويَمْرِيانِ وأَمة حسنة المِهْنةِ والمَهْنَةِ أَي الحلب .
      ويقال : خَرْقاءُ لا تُحْسِنُ المِهْنَةَ أَي لا تحسن الخدمة .
      قال الكسائي : المَهْنَةُ الخدمة .
      ومَهَنَهُم أَي خدمهم ، وأَنكر أَبو زيد المِهْنةَ ، بالكسر ، وفتَح الميم .
      وامْتَهَنْتُ الشيء : ابتذلته .
      ويقال : هو في مِهْنةِ أَهله ، وهي الخدمة والابتذال .
      قال أَبو عدنان : سمعت أَبا زيد يقول : هو في مَهِنَةِ أَهله ، فتح الميم وكسَرَ الهاء ، وبعض العرب يقول : المَهْنة بتسكين الهاء ؛ وقال الأَعشى يصف فرساً : فَلأْياً بلأْي حَمَلْنَا الغُلا مَ كَرْهاً ، فأَرْسَلَه فامْتَهَنْ أَي أَخرج ما عنده من العَدْوِ وابتذله .
      وفي حديث سلمان : أَكره أَن أَجْمعَ على ماهِنِي مَهْنَتَينِ ؛ الماهِنُ : الخادم أَي أَجْمَعَ على خادِمِي عملين في وقت واحد كالخَبْزِ والطَّحْن مثلاً .
      ويقال : امْتَهَنُوني أَي ابتذلوني في الخدمة .
      وفي حديث عائشة : كان الناسُ مُهّانَ أَنفُسِهم ، وفي حديث آخر : كان الناس مَهَنَّةَ أَنفسهم ؛ هما جمع ماهِنٍ ككاتِبٍ وكُتَّابٍ وكَتَبةٍ .
      وقال أَبو موسى في حديث عائشة : هو مِهَانٌ ، بكسر الميم والتخفيف ، كصائم وصِيامٍ ، ثم ، قال : ويجوز مُهَّانَ أَنفسهم قياساً .
      ومَهَنَ الرجلُ مِهْنَتَه ومَهْنَتَه : فرغ من ضَيْعَتِه .
      وكل عمل في الضَّيْعَةِ مِهْنةٌ : وامتَهَنه : استعمله للمِهْنَةِ .
      وامْتَهَنَ هو : قَبِلَ ذلك .
      وامْتهَنَ نفسَه : ابتذلها ؛

      وأَنشد : وصاحِبُ الدُّنْيا عُبَيْدٌ مُمْتَهَنْ أَي مستخدَمٌ .
      وفي حديث ابن المُسَيَّبِ : السَّهْلُ يُوطَأُ ويُمْتَهَنُ أَي يداس ويبتذل ، من المِهْنةِ الخِدْمة .
      قال أَبو زيد العِتْريفيُّ : إِذا عجز الرجل قلنا هو يَطْلَغُ المِهْنةَ ، قال : والطَّلَغانُ أَن يعيا الرجل ثم يعملَ على الإِعياء ، قال : وهو التَّلَغُّبُ .
      وقامت المرأَة بِمَهْنةِ بيتها أَي بإِصلاحه ، وكذلك الرجل .
      وما مَهْنَتُك ههنا ومِهْنَتُكَ ومَهَنَتُكَ ومَهِنَتُكَ أَي عَمَلُكَ .
      والمهين من الرجال : وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : ليس بالجافي ولا المَهينِ ؛ يروى بفتح الميم وضمها ، فالضم من الإِهانة أَي لا يُهينُ أَحداً من الناس فتكون الميم زائدة ، والفتح من المَهانة الحَقَارة والصُّغْر فتكون الميم أَصلية .
      وفي التنزيل العزيز : ولا تُطِعْ كلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ ؛ قال الفراء : المَهِينُ ههنا الفاجر ؛ وقال أَبو إِسحق : هو فَعيل من المَهانةِ وهي القِلَّة ، قال : ومعناه ههنا القلة في الرأْي والتمييز .
      ورجل مَهِينٌ من قوم مُهَناء أَي ضعيف .
      وقوله عز وجل : خُلِقَ من ماءٍ مَهينٍ ؛ أَي من ماء قليل ضعيف .
      وفي التنزيل العزيز : أَم أَنا خَيْرٌ من هذا الذي هو مَهِينٌ ؛ والجمع مُهَناء ، وقد مَهُنَ مَهانةً .
      قال ابن بري : المَهِينُ فِعْلُِه مَهُنَ بضم الهاء ، والمصدر المَهانةٌ .
      وفحل مَهِينٌ : لا يُلْقَحُ من مائه ، يكون في الإِبل والغنم ، والفعل كالفعل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَهَنَ** - [م هـ ن]. (ف: ثلا. متعد).** مَهَنْتُ**،** أَمْهَنُ**،** اِمْهَنْ**، مص. مِهْنَةٌ، مَهْنٌ. 1. "مَهَنَ الرَّجُلَ" : خَدَمَهُ. 2. "مَهَنَهُ أَمَامَ النَّاسِ" : ضَرَبَهُ وَجَهَدَهُ. 3. "مَهَنَ الثَّوْبَ" : اِبْتَذَلَهُ، جَذَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتهنَ يمتهن، امتِهَانًا، فهو مُمتَهِن، والمفعول مُمْتَهَن • امتهن الرَّجُلُ مِهنةً أو حرفةً: اتّخذها عملا يؤدِّيه "امتهن التدريسَ عن رغبة صادقة". • امتهن الشَّيءَ: ابتذله واحتقره "امتهن العملَ اليدويّ/ كرامتَه". • امتهن الشَّخصَ: اتّخذه خادمًا له، استعمله للخدمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مهن يمهن ، مهنا ومهنة ومهنة ، فهو ماهن ، والمفعول ممهون ( للمتعدي ) • مهن الشخص : عمل في صنعته اتخذ حرفة مهن التجارة . • مهن الشخص : جهده مهن العامل - مهن رب العمل عماله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مهن يمهن ، مهانة ، فهو مهين• مهن الشخص : حقر وضعف كانت مصيبته كبيرة فمهن أمامها - { ولا تطع كل حلاف مهين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مهن [ مفرد ] : مصدر مهن .
مختار الصحاح
م ه ن : المَهْنةُ بالفتح الخدمة وحكى أبو زيد والكسائي المِهْنة بالكسر وأنكره الأصمعي و المَاهِنُ الخادم وقد مَهَنَ القوم يمهَنُهم بالفتح فيهما مَهْنةً أي خدمهم و امْتَهْنْتُ الشيء ابتذلته ورجل مَهِينٌ أي حقير
الصحاح في اللغة
المَهْنَةُ بالفتح: الخدمة. وحكى أبو زيد والكسائي: المِهْنَةُ بالكسر. والماهِنُ: الخادمُ، وقد مَهَنَ القومَ يَمْهَنُهم مُهْنَةً، أي خدمهم. ويقال أيضاً: مَهَنْتُ الإبلَ مَهْنَةً، إذا حلَّيتها عن الصَدَرِ. وامْتَهَنْتُ الشيءَ ابْتذلته. وأمْهَنْتُهُ: أضعفته. ورجلٌ مَهينٌ: حقيرٌ.
لسان العرب
المَهْنَة والمِهْنَة والمَهَنَة والمَهِنَةُ كله الحِذْق بالخدمة والعمل ونحوه وأَنكر الأَصمعي الكسر وقد مَهَنَ يَمْهُنُ مَهْناً إِذا عمل في صنعته مَهَنَهُم يَمْهَنُهم ويَمْهُنُهم مَهْناً ومَهْنَةً ومِهْنَةً أَي خدمهم والماهِنُ العبد وفي الصحاح الخادم والأُنثى ماهِنَة وفي الحديث ما على أَحدِكم لو اشترى ثوبين ليوم جمعته سوى ثوبَيْ مَهْنَته قال ابن الأَثير أَي بِذْلَته وخِدْمته والرواية بفتح الميم وقد تكسر قال الزمخشري وهو عند الأَثبات خطأ قال الأَصمعي المَهْنة بفتح الميم هي الخِدْمة قال ولا يقال مِهْنة بالكسر قال وكان القياسُ لو قيل مثل جِلْسة وخِدْمة إِلا جاء على فَعْلةٍ واحدةٍ وأَمْهَنْتُه أَضعفته ومَهَنَ الإِبلَ يَمْهَنُها مَهْناً ومَهْنةً حلبها عند الصَّدَر وأَنشد شمر فقُلْتُ لماهِنَيَّ أَلا احْلُباها فقاما يَحلُبانِ ويَمْرِيانِ وأَمة حسنة المِهْنةِ والمَهْنَةِ أَي الحلب ويقال خَرْقاءُ لا تُحْسِنُ المِهْنَةَ أَي لا تحسن الخدمة قال الكسائي المَهْنَةُ الخدمة ومَهَنَهُم أَي خدمهم وأَنكر أَبو زيد المِهْنةَ بالكسر وفتَح الميم وامْتَهَنْتُ الشيء ابتذلته ويقال هو في مِهْنةِ أَهله وهي الخدمة والابتذال قال أَبو عدنان سمعت أَبا زيد يقول هو في مَهِنَةِ أَهله فتح الميم وكسَرَ الهاء وبعض العرب يقول المَهْنة بتسكين الهاء وقال الأَعشى يصف فرساً فَلأْياً بلأْي حَمَلْنَا الغُلا مَ كَرْهاً فأَرْسَلَه فامْتَهَنْ أَي أَخرج ما عنده من العَدْوِ وابتذله وفي حديث سلمان أَكره أَن أَجْمعَ على ماهِنِي مَهْنَتَينِ الماهِنُ الخادم أَي أَجْمَعَ على خادِمِي عملين في وقت واحد كالخَبْزِ والطَّحْن مثلاً ويقال امْتَهَنُوني أَي ابتذلوني في الخدمة وفي حديث عائشة كان الناسُ مُهّانَ أَنفُسِهم وفي حديث آخر كان الناس مَهَنَّةَ أَنفسهم هما جمع ماهِنٍ ككاتِبٍ وكُتَّابٍ وكَتَبةٍ وقال أَبو موسى في حديث عائشة هو مِهَانٌ بكسر الميم والتخفيف كصائم وصِيامٍ ثم قال ويجوز مُهَّانَ أَنفسهم قياساً ومَهَنَ الرجلُ مِهْنَتَه ومَهْنَتَه فرغ من ضَيْعَتِه وكل عمل في الضَّيْعَةِ مِهْنةٌ وامتَهَنه استعمله للمِهْنَةِ وامْتَهَنَ هو قَبِلَ ذلك وامْتهَنَ نفسَه ابتذلها وأَنشد وصاحِبُ الدُّنْيا عُبَيْدٌ مُمْتَهَنْ أَي مستخدَمٌ وفي حديث ابن المُسَيَّبِ السَّهْلُ يُوطَأُ ويُمْتَهَنُ أَي يداس ويبتذل من المِهْنةِ الخِدْمة قال أَبو زيد العِتْريفيُّ إِذا عجز الرجل قلنا هو يَطْلَغُ المِهْنةَ قال والطَّلَغانُ أَن يعيا الرجل ثم يعملَ على الإِعياء قال وهو التَّلَغُّبُ وقامت المرأَة بِمَهْنةِ بيتها أَي بإِصلاحه وكذلك الرجل وما مَهْنَتُك ههنا ومِهْنَتُكَ ومَهَنَتُكَ ومَهِنَتُكَ أَي عَمَلُكَ والمهين من الرجال وفي صفته صلى الله عليه وسلم ليس بالجافي ولا المَهينِ يروى بفتح الميم وضمها فالضم من الإِهانة أَي لا يُهينُ أَحداً من الناس فتكون الميم زائدة والفتح من المَهانة الحَقَارة والصُّغْر فتكون الميم أَصلية وفي التنزيل العزيز ولا تُطِعْ كلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ قال الفراء المَهِينُ ههنا الفاجر وقال أَبو إِسحق هو فَعيل من المَهانةِ وهي القِلَّة قال ومعناه ههنا القلة في الرأْي والتمييز ورجل مَهِينٌ من قوم مُهَناء أَي ضعيف وقوله عز وجل خُلِقَ من ماءٍ مَهينٍ أَي من ماء قليل ضعيف وفي التنزيل العزيز أَم أَنا خَيْرٌ من هذا الذي هو مَهِينٌ والجمع مُهَناء وقد مَهُنَ مَهانةً قال ابن بري المَهِينُ فِعْلُِه مَهُنَ بضم الهاء والمصدر المَهانةٌ وفحل مَهِينٌ لا يُلْقَحُ من مائه يكون في الإِبل والغنم والفعل كالفعل
الرائد
* مهن يمهن ويمهن: مهنا. 1-عمل في صنعته. 2-ه: ضربه وأتعبه وحمله فوق طاقته. 3-الثوب: جذبه، جره.
الرائد
* مهن يمهن ويمهن: مهنا ومهنة ومهنة. ه: خدمه.
الرائد
* مهن يمهن: مهانة. كان مهينا ضعيفا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: