وصف و معنى و تعريف كلمة تن:


تن: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح تن في معاجم اللغة العربية:



تن

جذر [تن]

  1. تُنّ: (اسم)
    • جِنْسُ سَمَكٍ مِنْ فَصِيلةِ الإسْقُمْرِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ شَائِكَاتِ الزَّعَانِفِ
  2. تِنّ: (اسم)
    • الجمع : أَتْنَانٌ
    • التِّنُّ : المِثْل والقِرْنُ
    • التِّنُّ الشخص والجمع : أَتْنَانٌ
  3. أَتْن: (اسم)
    • أَتْن : مصدر أَتَنَ
  4. أُتُن: (اسم)

    • أُتُن : جمع اَتُّونُ
  5. أُتُن: (اسم)
    • أُتُن : جمع أتان
  6. أُتُن: (اسم)
    • أُتُن : جمع أُتُونُ
  7. تَنِيْن: (اسم)
    • تَنِيْن : جمع تِّنُّ
  8. تَناء: (اسم)
    • مصدر تَنَاءَى
    • التَّنَائِي عَنِ الْمَكَانِ : الاِبْتِعَادُ ، البُعْدُ ، التَّبَاعُدُ عَنْهُ


  9. تَنانينُ: (اسم)
    • تَنانينُ : جمع تِنّين
  10. تُنَّاء: (اسم)
    • تُنَّاء : جمع تابىء
  11. تِنّين: (اسم)
    • الجمع : تَنانينُ
    • التِّنِّينُ : حيوان أسطوري يجمع بين الزواحف والطير ، له مخالب أسد وأجنحة نَسر ، وذنب أفعى ، ويتخذ في بعض البلاد رمزًا قومياً
    • : أحَدُ أبْرَاجِ السَّمَاءِ
  12. تان: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنى المؤنث القريب في حالة الرفع ، وتلحقه ( ها ) التنبيه فيصبح هاتان
  13. تانَّ: (فعل)
    • تَانَّ بينهما : قابَل وقايَس


  14. تنائي: (اسم)
    • مصدر تَنَاءَى
    • التَّنَائِي عَنِ الْمَكَانِ : الاِبْتِعَادُ ، البُعْدُ ، التَّبَاعُدُ عَنْهُ أضْحَى التَّنَائِي بَدِيلاً عَنْ تَدَانِينَا ( ابن زيدون )
  15. مَتْن: (اسم)
    • مَتْن : مصدر مَتَنَ
  16. مَتْن: (اسم)
    • مَتْن : فاعل من مَتُنَ
  17. مَتن: (اسم)
    • الجمع : مِتان و مُتُن و مُتون
    • المَتْنُ : الظَّهْرُ
    • متْنُ الأرض : ما ارتفع وصلُب منها
    • متْنُ الكتاب : الأصلُ الذي يُشرَحُ وتضاف إِليه الحواشي
    • المَتْنُ : ما بين كلِّ عمودين
    • متْن اللُّغة : أصولها ومفرداتها وألفاظها
    • متْن الحديث : غاية ما ينتهي إليه الإسناد من الكلام
    • سار متَن النَّهار : سار النهارَ كلّه
  18. مُتُن: (اسم)
    • مُتُن : جمع مَتن


  19. مُتُن: (اسم)
    • مُتُن : جمع مِتان
  20. وَتَنَ: (فعل)
    • وَتَنَ ( يَتِنُ ) وَتْنًا ، ووُتُونًا ، وتِنَةً ووَتِينًا فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون
    • وَتَنَ الْمَاءُ : دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • وَتَنَ بِالْمَكَانِ : ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ
    • وَتَنَ فلانٌ فلانًا وَتْنًا ووَتِينًا : أصَاب وَتِينَه فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون
  21. وَنَى: (فعل)
    • ونَى / ونَى عن / ونَى في ينِي ، نِ / نِهْ ، وَنْيًا ووَنًى ، فهو وانٍ ، وهي وانيةٌ ، والمفعول مَونِيّ
    • ونَى الشَّيءَ / ونَى عن الشَّيءِ : تركه وأهمله
    • ونَى في الأمرِ : ضَعُف وفَتَر ، وكَلَّ وأعيا ،
    • وَنَى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ
    • لا يَنِي يفعل كذا : لا يزال ، لا ينفك
    • وَنَتِ السَّحَابَةُ : أَمْطَرَتْ
  22. وُتِنَ: (فعل)
    • وُتِنَ فهو موتون
    • وُتِنَ فلانٌ : شكا وَتِينَه لعلَّةٍ فيه
,
  1. تُنٌّ
    • : جِنْسُ سَمَكٍ مِنْ فَصِيلةِ الإسْقُمْرِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ شَائِكَاتِ الزَّعَانِفِ .


    المعجم: الغني

  2. تِنّ
    • تن
      1 - نوع من السمك

    المعجم: الرائد

  3. التِّنُّ
    • التِّنُّ : المِثْل والقِرْنُ .
      و التِّنُّ الشخص . والجمع : أَتْنَانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تُنّ
    • تن - ج ، أتنان
      1 - تن : مثيل ، شبيه . 2 - تن : شخص . 3 - تن : ولد منعه المرض من أن ينمو ويشب . 4 - تن : صديق ، رفيق .

    المعجم: الرائد

  5. تنن
    • " التِّنُّ ، بالكسر : التِّرْبُ والحَِتْنُ ، وقيل : الشِّبْه ، وقيل : الصاحب ، والجمع أَتْنان .
      يقال : صِبْوةٌ أَتنانٌ .
      ابن الأعرابي : هو سِنُّه وتِنُّه وحِتْنُه ، وهم أَسنان وأَتنان وأَتراب إذا كان سِنُّهم واحداً ، وهما تِنّان ، قال ابن السكيت : هما مستويان في عَقْلٍ أَو ضَعْف أَو شِدّة أَو مروءَة .
      قال ابن بري : جمع تِنٍّ أَتنان وتَنِين ؛ عن الفراء ؛

      وأَنشد فقال : فأَصبح مبصراً نهاره ، وأَقصر ما يعدّ له التَّنِينا (* قوله « فأصبح » كذا في النسخ ).
      وفي حديث عمار : إنَّ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تِنِّي وتِرْبي ؛ تِنُّ الرجل : مثله في السّنِّ .
      والتَّنُّ والتِّنُّ : الصبيّ الذي قصَعَه المرضُ فلا يَشِبّ ، وقد أَتَنَّه المرضُ .
      أَبو زيد : يقال أَتَنَّه المرضُ إذا قصَعَه فلم يَلحقْ بأَتنانِه أَي بأَقرانه ، فهو لا يَشِبّ ، قال : والتِّنُّ الشخصُ والمِثال .
      وتَنَّ بالمكان : أَقام ؛ عن ثعلب .
      والتِّنِّينُ : ضرْب من الحيّات من أَعظمها كأَكبر ما يكون منها ، وربما بعث الله عز وجل سحابةً فاحتملته ، وذلك فيما يقال ، والله أَعلم ، أَن دوابّ البحر يشكونه إلى الله تعالى فيرْفَعُه عنها ؛ قال أَبو منصور : وأَخبرني شيخ من ثِقاتِ الغُزاة أَنه كان نازلاً على سِيف بَحْرِ الشام ، فنظر هو وجماعة أَهل العَسْكر إلى سحابةٍ انقَسَمت في البحر ثم ارتفعت ، ونظرنا إلى ذَنَبِ التِّنِّين يَضطرب في هَيْدب السحابةَ ، وهَبَّت بها الريحُ ونحن نَنظر إليها إلى أَن غابت السحابةُ عن أَبصارِنا .
      وجاء في بعض الأَخبار : أَن السحابة تحمل التِّنّين إلى بلاد يَأْجوج ومَأْجوج فتَطرحه فيها ، وأَنهم يجتمعون على لحمِه فيأْكلونه .
      والتِّنّينُ : نجمٌ ، وهو على التشبيه بالحيّة .
      الليث : التِّنّين نجمٌ من نجوم السماء ، وقيل : ‏ ليس ‏ بكوكب ، ولكنه بياضٌ خفيٌّ يكون جسَده في ستة بروج من السماء ؛ وذنَبهُ دقيق أَسود فيه التِواء ، يكون في البرج السابع من رأْسه ، وهو يَنتقل كتَنقُّل الكواكب الجواري ، واسمه بالفارسية في حساب النجوم هُشْتُنْبُر (* قوله « هشتنبر » كذا ضبط في القاموس ، وضبط في التكملة بفتح الهاء والتاء والباء ).
      وهو من النُّحوس ؛ قال ابن بري : وتُسمِّيه الفُرس الجوزهر ، وقال : هو مما يُعدُّ من النحوس ؛ قال محمد بن المكرم : الذي عليه المُنجِّمون في هذا أَن الجوزهر الذي هو رأْس التِّنِّين يُعدُّ مع السُّعود ، والذنَب يُعد مع النحوس .
      الجوهري : والتِّنّين موضع في السماء .
      ابن الأَعرابي : تَنْتَن الرجلُ إذا ترك أَصدقاءه وصاحب غيرهم .
      أَبو الهيثم فيما قرئ بخطه : سَيْفٌكَهامٌ ودَدانٌ ومتنن (* قوله « ومتنن » لم نقف على ضبطه ).
      أَي كِليلٌ ، وسيف كَهِيم مثله ، وكلُّ متنن مذموم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تُنٌّ** - : جِنْسُ سَمَكٍ مِنْ فَصِيلةِ الإسْقُمْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ شَائِكَاتِ الزَّعَانِفِ.
الرائد
* تن. نوع من السمك.
الرائد
* تن. ج أتنان. 1-مثيل، شبيه. 2-شخص. 3-ولد منعه المرض من أن ينمو ويشب. 4-صديق، رفيق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: