وصف و معنى و تعريف كلمة تناعس:


تناعس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و عين (ع) و سين (س) .




معنى و شرح تناعس في معاجم اللغة العربية:



تناعس

جذر [نعس]



معنى تناعس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَعَسَ** \- [ن ع س]. (ف: ثلا. لازم).** نَعَسْتُ**،** أَنْعَسُ**، مص. نَعْسٌ، نَعَسٌ، نُعَاسٌ. 1. "نَعَسَ الوَلَدُ" : أَخَذَتْهُ فَتْرَةُ نَوْمٍ، أي فِي لَحْظَةِ فُتُورِ حَوَاسِّهِ. 2. "نَعَسَ رَأْيُهُ" : ضَعُفَ، لاَنَ. 3. "نَعَسَ حَظُّهُ" : تَعِسَ. 4. "نَعِسَتِ السُّوقُ" : كَسَدَتْ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تناعس يتناعس ، تناعسا ، فهو متناعس• تناعس القط : تناوم ، تظاهر بالنوم تناعس لحاجة في نفسه ° تناعست السوق : كسدت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعسة [ مفرد ] : ج نعسات ونعسات : 1 - اسم مرة من نعس . - [ 2239 ] - 2 - خفقة من نوم لا يقاوم نعسة القيلولة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نعسان / نعسان [ مفرد ] : ج نعاس / نعسانون ، مؤ نعسى / نعسانة ، ج مؤ نعاس / نعسانات : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من نعس . 2 - نائم ، من أصابه نعاس شديد عيون نعس - مسافر نعسان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعس / نعس [ مفرد ] : مصدر نعس .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نعاس [ مفرد ] : 1 - مصدر نعس . 2 - أول النوم غلبه النعاس - { إذ يغشيكم النعاس أمنة منه } ° ران عليه النعاس : اشتد عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناعس [ مفرد ] : ج ناعسون ونعس ، مؤ ناعسة ، ج مؤ ناعسات ونواعس : اسم فاعل من نعس .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نعس ينعس ، تنعيسا ، فهو منعس ، والمفعول منعس• نعست الأم طفلها : أنعسته ، أنامته ، حملته على النوم أو النعاس نعسه المخدر / الدواء / النسيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنعس ينعس ، إنعاسا ، فهو منعس ، والمفعول منعس• أنعست ولدها : أنامته ، حملته على النعاس أنعسه المخدر - شراب منعس - أنعسه الحديث الطويل التافه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نعس ينعس ، نعسا ونعسا ونعاسا ، فهو ناعس ونعسان / نعسان• نعس الشخص : فترت حواسه فقارب النوم مسافر ناعس - تثاءب من النعاس - لا يقاوم النعس - ركبه النعس والحظ النحس ° نعست السوق : كسدت - نعس حظه / نعس جده : تعس . • نعس جسمه : لان وضعف طرف ناعس ? نعس رأيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناعسَ يتناعس، تناعُسًا، فهو مُتناعِس • تناعس القطُّ: تناوم، تظاهَر بالنَّوم "تناعس لحاجةٍ في نفسه"| تناعستِ السُّوقُ: كسدت.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أنعسَ يُنعس، إنعاسًا، فهو مُنعِس، والمفعول مُنعَس • أنعست ولدَها: أنامته، حملته على النّعاس "أنعسه المخدِّرُ- شرابٌ مُنْعِس- أنعسه الحديثُ الطَّويل التَّافه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعوس [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نعس : كثير النعاس والنوم هذه امرأة نعوس .
المعجم الوسيط
ـَ نَعْساً، ونَعَساً، ونُعاساً: فترت حواسُّه فقارب النَّوم. فهو ناعِسٌ. ( ج ) نُعَّسٌ. وهي ناعِسَةٌ. ( ج ) نواعِسُ. وهو نَعْسَان وهي نَعْسَى. ويُقال: نَعَس جسمُه، ونَعس رأيُه: لانَ وضَعُفَ. ونعست السوقُ: كسدت. ونعس جَدُّه: تَعِس.( أنْعَسَ ) فلانٌ: جاء ببنين كُسَالى. و ـ فلاناً: حمله على النُّعاس.( تَنَاعَسَ ): أرى من نفسه أنه ناعِسٌ وليس به. ويُقال: تناعَس البَرْقُ: فَتَر.( النُّعَاسُ ): فتور في الحواسِّ. و ـ الوَسَن من غير نَوْم. و ـ أول النَّوم.( النَّعْسَةُ ): الخَفْقَةُ من نوم. يُقال: ركِبَتْه نَعْسَةٌ شديدة.( النَّعُوسُ ): مبالغة ناعِس. ويُقال: امرأة نَعُوسٌ: نعَّاسَةٌ.
مختار الصحاح
ن ع س : النُّعَاسُ الوسن وقد نَعَس يَنْعُس بالضم ونَعَس نَعْسَةً واحدة فهو نَاعِسٌ
الصحاح في اللغة
النُعاسُ: الوسَنُ. وفي المثل: "مَطْلٌ كنُعاسِ الكلبِ"، أي متَّصلٌ دائمٌ. وقد نَعَسْتُ، بالفتح أنْعَسُ نُعاساً. ونَعَسْتُ نَعْسَةً واحدةً، وأنا ناعِسٌ. وناقةٌ نَعوسٌ، توصف بالسماحة بالدَرِّ، لأنَّها إذا دَرَّتْ نَعَسَتْ.
تاج العروس

النُّعَاسُ بالضَّمِّ : الوَسَنُ كما في الصّحَاح قال اللهُ تَعَالَى : " أَمَنَةً نُعَاساً " - وقال الأَزْهَرِيّ : حَقِيقةٌ النُّعَاسِ : السِّنَةُ من غيرِ نَوْمٍ كما قَالَ عَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ :

وَسْنَانُ أَقْصدَهُ النُّعَاسُ فَرَنَّقَتْ ... فِي عِيْنهِ سِنَةٌ ولِيْسَ بِنَائِمِ أَو هو فَترَةٌ في الحَواسِّ تَحْصُلُ مِن ثِقَلِ النَّومِ نَعَسَ كمَنَعَ يَنْعَسُ نُعَاساً وللمُصَنِّف في البَصَائرِ : وقد نَعَسْتُ أَنْعُسُ نُعَاساً بالضّمّ وهكذا هو مَضْبُوطٌ في نُسْخَةِ الصّحاحِ فهُوَ ناعِسٌ ونَعْسَانُ وهي ناعِسَةٌ ونَعَاسّةٌ ونَعْسَى وقيلَ : لا يُقَالُ : نَعْسَانُ وهي قَلِيلَةٌ قاله ثَعْلَبٌ وقال الفَرّاءُ : لا أَشْتَهِيهَا يَعْنِي هذه اللُّغَةَ نَعْسَان وقال اللَّيْثُ : رجُلٌ نَعْسَانُ وامرأَةٌ نَعْسَى حَمَلُوا ذلك على وَسْنَانَ ووَسْنَى ورُبّمَا حَمَلُوا الشَّيْءَ على نظَائِرِهِ وأَحْسَنُ ما يَكُون ذلِكَ في الشِّعْر . وناقَةٌ نَعُوسٌ كصَبُورٍ : سَمُوحٌ بالدَّرِّ كما في الصّحاحِ . وفي المُحْكَمِ : أَي غَزِيرَةٌ تَنْعَسُ إِذا حُلِبَتْ . وقالَ الأَزْهَرِيُّ : تُغْمِضُ عَيْنَهَا عِنْدَ الحَلْبِ قال الرَّاعِي يَصِفُ ناقَةً بالسَّمَاحَةِ بالدَّرِّ وأَنَّهَا إِذا دَرَّتْ نَعَسَتْ :

نَعُوسٌ إِذا دَرَّتْ جَرُوزٌ إِذا غَدَتْ ... بُوَيْزِلُ عامٍ أَو سَديسٌ كَبَازِلِ وقال ابنُ الأَعْرَابيِّ : النَّعْسُ : لِينُ الرأَيِ والْجِسْمِ وضَعْفُهُما . وقالَ غيرُه : النَّعْسُ : كَسَادُ السُّوقِ . وتنَاعَس الرَّجُلُ : تَنَاوَمَ أَي أَرَاه من نَفْسِه كاذِباً . وقال أَبُو عَمْروٍ : أَنْعَسَ : جاءَ ببَنِينَ كُسَالَى . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : النَّعْسَةُ : الخَفْقةُ . وتَنَاعَسَ البَرْقُ : فتر . وجَدُّه ناعِسٌ وهو مَجازٌ . وفي المَثَل : مَطْلٌ كنُعَاسِ الكَلْبِ : أَي مُتَّصِلٌ دائِمٌ والكَلْبُ يُوصَفُ بكَثْرَةِ النُّعَاسِ كما في الصّحاحِ وزاد المُصّنِّفُ في البَصَائِرِ : ومِن شَأْنِ الكَلْبِ أَن يَفْتَحَ مِن عَيْنَيْه بِقَدْرِ مَا يَكْفِيهِ للحِرَاسَةِ وذلك ساعةً فساعةً . وفي الحَدِيث : إِنّ كَلِمَاتِه بلَغَتْ نَاعُوسَ البحْر قالَ ابنُ الأَثِيرِ : قال أَبُو مُوَسى : كَذَا وَقَعَ في صّحِيح مُسْلِمٍ وفي سائرِ ا لرِّوايات : قامُوسَ البَحْر . ولعلّه تصحيفٌ فلْيُيَتَنَبَّهْ لذلك . والنَّعُوسُ كصبُورٍ : عَلَمٌ على ناقَةٍ بعَيْنِها كما في العُبابِ . وعبدُ الرِّحْمنِ بنُ أَبِي النَّعَّاسِ عن عَبْدِ اللهِ بنِ عبدِ الجَبّارِ عن الحَكَمِ ابنِ خُطّافٍ

لسان العرب
قال اللَّه تعالى إِذ يَغْشاكم النعاس أَمَنَةً منه النُّعاسُ النوم وقيل هو مقاربته وقيل ثَقْلَتُه نَعَس ( * قوله « نعس » من باب قتل كما في المصباح والبصائر لصاحب القاموس ومن باب منع كما في القاموس ) يَنْعُس نُعاساً وهو ناعِس ونَعْسانُ وقيل لا يقال نَعْسانُ قال الفراء ولا أَشتهيها وقال الليث رجل نَعْسانُ وامرأَة نَعْسى حملوا ذلك على وسْنان ووَسْنى وربما حملوا الشيءَ على نظائره وأَحسن ما يكون ذلك في الشعر والنُّعاس الوَسَنُ قال الأَزهري وحقيقة النُّعاس السِّنَةُ من غير نوم كما قال عدي بن الرقاع وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعاسُ فَرَنَّقَتْ في عَيْنِه سِنَةٌ ولَيْس بنائِمِ ونَعَسْنا نَعْسَة واحدة وامرأَة ناعِسَة ونَعَّاسَةٌ ونَعْسى ونَعُوسٌ وناقة نَعُوسٌ غزيرة تَنْعُس إِذا حُلبت وقال الأَزهري تُغَمِّضُ عينها عند الحلب قال الراعي يصف ناقة بالسَّماحة بالدَّرِّ وأَنها إِذا دَرَّتْ نَعَسَت نَعُوسٌ إِذا دَرَّتْ جَرُوزٌ إِذا غَدَتْ بُوَيْزِلُ عامٍ أَو سَديسٌ كَبازِلِ الجَرُوزُ الشديدة الأَكل وذلك أَكثَرُ لِلَبَنِها وبُوَيْزِلُ عامٍ أَي بزلت حديثا والبازل من الإِبل الذي له تسع سنين وقوله أَو سديد كبازل السديس دون البازل بسنة يقول هي سديس وفي المنظر كالبازل والنَّعْسَةُ الخَفْقَةُ والكلب يوصف بكثرة النُّعاس وفي المثل مَطْلٌ كنُعاس الكَلْبِ أي متصل دائم ابن الأَعرابي النَّعْس لين الرأْي والجسم وضَعْفُهُما أَبو عمرو أَنْعَسَ الرَّجُل إِذا جاء بِبَنِينَ كُسالى ونَعَسَت السوق إِذا كَسَدَتْ وفي الحديث إِن كلماته بَلغَتْ ناعُوسَ البَحْر قال ابن الأَثير قال أَبو موسى كذا وقع في صحيح مسلم وفي سائر الروايات قاموسَ البحر وهو وسطه ولُجَّته ولعله لم يجوِّد كَتْبتَه فصحَّفه بعضهم قال وليست هذه اللفظة أَصلاً في مسند إِسحق الذي روى عنه مسلم هذا الحديث غير أَنه قَرنَه بأَبي موسى وروايته فلعلها فيها قال وإِنما أُورِدُ نحوَ هذه الأَلفاظ لأَن الإِنسان إِذا طلبه لم يجده في شيء من الكتب فيتحير فإِذا نظر في كتابنا عرف أَصله ومعناه
الرائد
* نعس ينعس وينعس: نعسا ونعسا ونعاسا. 1-أخذه فتور في حواسه فقارب النوم. 2-الجسم أو الرأي: لان وضعف. 3-ت السوق: كسدت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: