وصف و معنى و تعريف كلمة تنبجان:


تنبجان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و باء (ب) و جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تنبجان في معاجم اللغة العربية:



تنبجان

جذر [بجا]

  1. نَبَجَ: (فعل)
    • نَبَجَ نَبْجًا نَبيجًا
    • نَبَجَ صَوتُهُ نَبيجًا : اِرْتَفَعَ، اِشْتَدَّ
    • نَبَجَ الخَطِيبُ: كَانَ شَدِيدَ الصَّوْتِ غَلِيظَ الكَلامِ
    • نَبَجَ الجرحُ، ونبج العظمُ: تورَّم
    • : اشُتدَّ
  2. النباج: (اسم)
    • صوت الكلب الشديد
  3. نَبْج: (اسم)
    • نَبْج : مصدر نَبَجَ
  4. نِبَاج: (اسم)
    • نِبَاج : جمع نِّبْجَةُ


  5. النبيج: (اسم)
    • صوت الحيوان الشديد ؛ صوت الشيء الشديد
  6. نَبيج: (اسم)
    • نَبيج : مصدر نَبَجَ
  7. أَنبَج: (اسم)
    • الأَنْبَجُ : شجر المَنْجَة (المانجو) ، ويطلق الاسم على ثمره، موطنه الأصلي بلاد الهند، ويوجد الآن في كثير من البلاد
  8. نَوَابجُ: (اسم)
    • نَوَابجُ : جمع نَّابِجَةُ
  9. نَبَجَ صَوتُهُ نَبيجًا:
    • اِرْتَفَعَ، اِشْتَدَّ.
  10. نَبَجَ الخَطِيبُ:


    • كَانَ شَدِيدَ الصَّوْتِ غَلِيظَ الكَلامِ.
  11. نَبَجَ صَوْتُهُ:
    • اِرْتَفَعَ، اِشْتَدَّ.
  12. اِنباجَ : (فعل)
    • انْباجَ البرقُ: باجَ
    • انْباجَت البائجةُ: نزلت انباجَتْ عليهم البوائجُ
  13. أَبْواج : (اسم)
    • أَبْواج : جمع بَاجُ
  14. باجَ : (فعل)
    • باج بَوْجاً، وبَوَجاناً فهو بائجٌ، وبَوَّاجٌ
    • باج البرقُ لَمَعَ أَو تتابعَ لمعانُه
    • باج فلانٌ: نَضُر وجهُه بعد شُحوب
    • باج :صاح، فهو بائجٌ، وبَوَّاجٌ
    • باج تعب وأَعيا
    • باج فلاناً بائجةٌ: أَصَابتْه
    • باج الشرُّ الناسَ: عمَّهم
  15. باجَّ : (فعل)
    • باجَّهُ : بارزه
    • باجَّهُ فاخره وباهاه
  16. بَجَّ : (فعل)


    • بَجَّ بَجَجْتُ ، يَبُجّ ، ابْجُجْ / بُجَّ ، بَجًّا ، فهو باجّ ، والمفعول مَبْجوج
    • بجَّه بالرُّمح: طعنه
    • بجَّ الطَّبيبُ القرحةَ: شقّها
    • بجَّه بمكروه: رماه به
    • بَجَّهُ: قَطَعَه
    • بَجَّهُ في المبارزة: غلبه
  17. بَوَّجَ : (فعل)
    • بَوَّجَ البرقُ: باجَ
    • بَوَّجَ فلانٌ: صاحَ
  18. بانجو : (اسم)
    • (الموسيقى) آلة موسيقية وترية لها رقبة ضيّقة وجسم دائري مجوّف
    • نبات مخدِّر
,
  1. نبج (المعجم لسان العرب)
    • "النبَّاجُ: الشديدُ الصَّوت.
      ورجل نَبَّاجٌ.
      ونَبَّاحٌ: شديدُ الصَّوت، جافي الكلام.
      وقد نَبَج يَنْبِجُ نَبيجاً؛ قال الشاعر: بأَسْتاهِ نَبَّاجِينَ شُنْجِ السَّواعد

      ويقال أَيضاً للضَّخْم الصوتِ من الكِلاب؛ إِنه لَنَبَّاجٌ ونُباجُ الكلب ونَبِيجُه ونَبْْجُه، لغة في النُّباح.
      وكلْبٌ نُبَاجِيٌّ: ضَخْم الصوت؛ عن اللحياني.
      وإِنه لشديد النُّباجِ والنُّباحِ.
      وأَنْبَجَ الرجلُ إِذا خَلَّطَ في كلامه.
      والنَّبَّاجُ: المتكلم بالحُمْق.
      والنبَّاجُ: الكَذَّابُ، هذه عن كراع.
      والنَّبْج: ضَرْبٌ من الضَّرْطِ.
      والنَّبَّاجة: الاسْتُ؛ يقال: كَذَبَتْ نَبَّاجَتُك إِذا حَبَق.
      والنُّباجُ، بالضم: الرُّدامُ.
      ونَبَجَت القَبَجَةُ، وهو دخيلٌ، إِذا خرجت من جُحْرها.
      قال أَبو تراب: سأَلت مُبْتَكراً عن النُّباج، فقال: لا أَعْرِفُ النُّباج إِلا الضُّراطَ.
      والأَنْبِجاتُ، بكسر الباء: للمُرَببَّاتُ من الأَدْوية؛ قال الجوهري: أَظنُّه مُعَرَّباً.
      والنَّبْج: نبات.
      والأَنْبَجُ: حَمْل شَجَرٍ بالهِنْد يُرَبَّبُ بالعسل على خِلْقة الخَوْخِ مُحَرَّف الرأْس، يُجْلَب إِلى العراق في جَوفهِ نَوَاةٌ كنواة الخَوْخ، فمن ذلك اشتقوا اسمَ الأَنْبِجَاتِ التي تُربَّبُ بالعسل من الأُتْرُجّ والإِهْلِيلَج ونحوه؛ قال أَبو حنيفة: شجر الأَنْبَج كثير بأَرْض العرب من نواحي عُمان، يُغْرَس غَرْساً، وهو لونان: أَحدُهما ثمرَتُه في مثل هيئة اللَّوز لا يزال حُلْواً من أَوَّلِ نباته، وآخَرُ في هيئة الإِجَّاصِ يبدو حامِضاً ثم يَحْلو إِذا أَيْنَع، ولهما جميعاً عَجْمة وريحٌ طيِّبة ويُكْبس الحامِضُ منهما، وهو غَضٌّ في الجِباب حتى يُدْرِك فيكون كأَنه المَوْز في رائحته وطَعْمه، ويَعْظُم شجَرُه حتى يكونَ كشَجَرِ الجَوْزِ، وورَقهُ كوَرَقهِ، وإِذا أَدْرَك فالحُلْو منه أَصْفَر والمُزُّ منه أَحمر.
      أَبو عمرو: النَّابِجَةُ والنَّبِيجُ كان من أَطْعِمة العَرَب في زمن المَجاعة، يُخَاضُ الوَبَرُ باللبن ويُجْدَح؛ قال الجعدي يذكر نساء: تَرَكْنَ بَطالَةً، وأَخَذْنَ جِذًّا،وأَلْقَيْنَ المَكاحِلَ للنَّبيج ابن الأَعرابي: الجِذُّ والمِجَذُّ طَرَفُ المِرْوَدِ؛ قال المفضل: العرب تقول للمِخْوَضِ المِجْدَحَ والمِزْهَفَ والنَّبَّاجَ.
      ونَبَجَ إِذا خاضَ سَويقاً أَو غيره.
      ومَنْبِجٌ: مَوْضِعٌ؛ قال سيبويه: الميم في مَنْبِجٍ زائدة بمنزلة الأَلف لأَنها إِنما كثُرت مزيدة أَولاَّ، فموضع زيادتها كموضع الأَلف،وكثرتها ككثرتها إِذا كانت أَوَّلاً في الاسم والصفة، فإِذا نسبت إِليه فتحت الباء، قلت: كِساءٌ مَنْبَجَانيٌّ، أَخرجوه مُخْرَجَ مَخْبرانيّ ومَنظرانيّ؛ قال ابن سيده: كساء مَنْبَجاني منسوب إِليه، على غير قياس.
      وعَجِينٌ أَنْبَجانٌ أَي مُدْرِكٌ مُنْتَفِخٌ (* قوله «منتفخ» هو في الأصل بالخاء والجيم وعليه لفظ معاً اهـ.)، ولم يأْت على هذا البناء إِلا حرفان: يومُ أَرْوَنانٍ (* قوله «يوم أَروتان» في مادة رون من القاموس ويوم أَرونان مضافاً ومنعوتاً صعب وسهل ضد.) وعجين أَنبجان؛ قال الجوهري: وهذا الحرف في بعض الكتب بالخاء المعجمة، قال: وسماعي بالجيم عن أَبي سعيد وأَبي الغوث وغيرهما.
      ابن الأَعرابي: أَنْبَجَ الرجلُ جلس على النِّباج، وهي الإِكام العاليةُ؛ وقال أَبو عمرو: نَبَجَ إِذا قعد على النَّبَجةِ، وهي الأَكَمَةُ.
      والنُّبُجُ: الغَرَائِرُ السُّودُ.
      النِّباجُ وهما نِباجانِ (* قوله «النباج وهما إلخ» كذا بالأصل ولعله والنباج نباجان.
      نِباجُ ثَيْتَلَ،ونِباجُ ابن عامرٍ.
      الجوهري: والنِّباجُ قَرية بالبادية أَحياها عبدُ اللهِ بنُ عامر.
      الأَزهري: وفي بلاد العرب نِباجانِ، أَحدهما على طريق البصرة،يقال له نِباجُ بني عامرٍ وهو بِحذاء فَيْدَ، والنِّباجُ الآخرُ نِباجُ بني سعد بالقَرْيَتَيْن.
      وفي الحديث: ائْتُوني بِأَنْبِجانيَّةِ أَبي جَهمِ؛ قال ابن الأَثير: المحفوظ بكسر الباء، ويُروى بفتحها.
      يقال: كساء أَنْبِجانيٌّ، منسوب إِلى مَنْبِج المدينة المعروفة، وهي مكسورة الباء، ففتحت في النسب وأُبدلت الميم همزة، وقيل: إِنها منسوبة إِلى موضع اسمه أَنْبِجان، وهو أَشبه‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎أَوّل فيه تعسف، وهو كساء يُتخذ من الصوف له خَمْلٌ ولا عَلَم له، وهي من أَدون الثياب الغليظة، وإِنما بعث الخميصة إِلى أَبي جهم لأَنه كان أَهْدَى للنبي، صلى الله عليه وسلم، الخَمِيصَةَ ذَاتَ الأَعْلام، فلما شغلته في الصلاة، قال: رُدُّوها عليه وائْتُوني بأَنْبِجانِيَّتِه، وإِنما طَلَبها لئلا يُؤَثِّر رَدُّ الهديَّةِ في قلبه؛ قال: والهمزة فيها زائدة في قول.
      "
  2. نَبَّاجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَبَّاجُ: الشديدُ الصَّوْتِ، والمِجْدَحُ للسَّوِيقِ،
      ـ نَبَّاجَةُ: الاسْتُ.
      ـ نِبَاجُ: قرية بالبادِيَةِ، منها: الزَّاهِدانِ يَزيدُ بنُ سعيدٍ، وسعيدُ بنُ بُرَيْدٍ، وقرية أخْرى،
      ـ نُبَاجُ: الرُّدامُ.
      ـ نُباجُ الكَلْبِ، ونَبِيجُه: نُباحهُ.
      ـ كَلْبٌ نَبَّاجٌ ونُبَاجِيُّ: نَبَّاحٌ.
      ـ مَنْبِجُ: موضع.
      ـ كِساءٌ مَنْبَجانِيُّ، وأنْبَجانِيُّ: نسبةٌ على غير قياس.
      ـ ثَرِيدٌ أَنْبَجانيُّ: به سُخُونَةٌ.
      ـ عَجِينٌ أَنْبَجانٌ: مُدْرِكٌ مُنْتَفِخٌ، وما لها أُخْتٌ سِوى أرْوَنانٍ.
      ـ مِنْبَجٌ: المُعْطِي بِلِسانِهِ ما لا يفعلُهُ.
      ـ نَبَجَةُ: الأَكمَةُ.
      ـ نابِجةُ: الدَّاهِيةُ، وطَعامٌ جاهِلِيُّ، كان يُخاضُ الوَبَرُ باللَّبَنِ، فيُجْدَحُ، كالنَّبِيجِ.
      ـ أَنْبَجُ وأَنْبِجُ: ثَمَرَةُ شجرةٍ هِنْديَّةٍ، مُعَرَّبُ: أنْبَ.
      ـ أنْبَجَ: خَلَّطَ في كلامِهِ.
      ـ قَعَدَ على النِّباجِ: للآكامِ.
      ـ نُبُجُ: الغَرائرُ السُّودُ.
      ـ نَبَجَتِ القَيْحَةُ: خَرَجَتْ.
      ـ تَنَبَّجَ العَظْمُ: تَوَرَّمَ، كانْتَبَجَ.
      ـ نَبَجانُ: الوَعِيدُ.
      ـ نَبْجُ: البَرْدِيُّ يُجْعَلُ بين لَوْحَيْنِ من ألْواحِ السفينةِ.
      ـ ناباجُ: لَقَبُ عبدِ اللَّهِ بنِ خالِدٍ، ولَقَبُ والِدِ علِيِّ بنِ خَلَفٍ.
  3. نَبَج (المعجم الرائد)

    • نبج - ينبج ، نبيجا
      1- نبج : كان شديد الصوت غليظ الكلام. 2- نبج : صوته : اشتد.
  4. أنبجن (المعجم لسان العرب)
    • "في الحديث: ائْتُوني بأَنْبِجانِيَّةِ أَبي جَهْمٍ؛ قال ابن الأثير: المحفوظُ بكسر الباء، ويروى بفتحها، يقال: كساءٌ أَنْبِجانيّ، منسوب إلى مَنْبِج المدينة المعروفة، وهي مكسورة الباء ففُتَحت في النسب،وأُبدلت الميمُ همزة، وقيل: إنها منسوبة إلى موضع اسمه أَنْبِجان، قال: وهو أَشبه لأَن الأَولَ فيه تعسُّف، وهو كِساءٌ من الصُّوف له خَمَلٌ ولا علمَ له، وهي من أَدْوَنِ الثياب الغليظة، وإنما بَعثَ الخميصةَ إلى أَبي جَهْمٍ لأَنه كان أَهْدَى للنبي، صلى الله عليه وسلم، خميصةً ذاتَ أَعلامٍ، فلما شَغَلَتْه في الصلاة، قال: رُدُّوها عليه وأْتُوني بأَنْبِجانيَّته، وإنما طَلَبها منه لئلا يُؤَثِّرَ رَدُّ الهديَّةِ في قلْبِه، والهمزة فيها زائدةٌ، في قول.
      "
  5. الأَنْبَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنْبَجُ : شجر المَنْجَة (المانجو) ، ويطلق الاسم على ثمره، موطنه الأصلي بلاد الهند، ويوجد الآن في كثير من البلاد .
  6. النبيج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحيوان الشديد
  7. النبيج (المعجم معجم الاصوات)


    • صوت الشيء الشديد
  8. النباج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الكلب الشديد
  9. نَبْج (المعجم الرائد)
    • نبج - ينبج ، نبجا
      1- نبج الشيء : ارتفع. 2- نبج الجرح : تورم.
  10. أنبج (المعجم لسان العرب)
    • "في الحديث: ايتوني بأَنْبِجانِيَّة أَبي جَهْم؛ قال ابن الأَثير: قيل هي منسوبة إِلى مَنْبِجَ، المدينة المعروفة؛ وقيل: إِنها منسوبة إِلى موضع اسمه أَنْبِجانُ، وهو أَشبه، لأَنَّ الأَول فيه تعسف، قال: والهمزة فيها زائدة، وسيأْتي ذكر ذلك مستوفىً في ترجمة نبج، إِن شاء الله تعالى.
      "
  11. نبج (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ب ج: مَنْبَجٌ كمجلس اسم موضع والنسبة إليه مَنْبَجَانِيٌّ بفتح الباء


  12. نَبَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَجَ نَبَجَ نَبْجًا: ارتفع.
      ويقال: نَبَجَ الجرحُ، ونبج العظمُ: تورَّم.
      و نَبَجَ صَوتُهُ نَبَجَ نَبيجًا: اشُتدَّ.
      يقال: رجلٌ نابجُ الصَّوْت.
  13. نَبَجَ (المعجم الغني)
    • [ن ب ج]. (فعل: ثلاثي لازم). نَبَجَ، يَنْبُجُ، مصدر نَبِيجٌ.
      1. :-نَبَجَ صَوْتُهُ :- : اِرْتَفَعَ، اِشْتَدَّ.
      2. :-نَبَجَ الخَطِيبُ :-: كَانَ شَدِيدَ الصَّوْتِ غَلِيظَ الكَلامِ.
  14. نَبَجَ (المعجم الغني)
    • [ن ب ج]. (فعل: ثلاثي لازم). نَبَجَ، يَنْبُجُ، مصدر نَبْجٌ. :-نَبَجَ الْجُرْحُ :- : تَوَرَّمَ، اِنْتَفَخَ.
  15. انبج (المعجم الأعشاب)
    • أنـبـه [ هندية ] ـ عـنـْب [ اليمن ] أنب ، عنبـة ، أنـبـا ، عـنـباء [ سنسكريتية ] ـ أنـبــج [ تربى بالعسل و تحمل إلى البلاد فصار يسمى كل مربى " أنـبـجا " و يجمع فيقال " الأنبجات " بمعنى المربيات , وهي شجرة المانجو
  16. أَنبَج (المعجم الرائد)
    • أنبج - إنباجا
      1- أنبج : خلط في كلامه. 2- أنبج : قعد على «النباج»، أي التلال العالية.
  17. أنبج (المعجم الرائد)
    • أنبج
      1-شجر في البلاد الحارة، طيب الرائحة، ثماره لذيذة تؤكل وتعصر ويعرف بـ«المانغا»
  18. تنبج (المعجم الرائد)
    • تنبج - تنبجا
      1-تنبج العظم : تورم
  19. منبج (المعجم الرائد)
    • منبج
      1-المنبج من يعد بما لا يفعل.
  20. نِبَاج (المعجم الرائد)
    • نباج
      1- نباج : شديد الصوت غليظ الكلام : «رجل نباج». 2- نباج : «كلب نباج» : نباح. 3- نباج : كذاب.
  21. نِبَاج (المعجم الرائد)
    • نباج
      1- نباج : الذي لا خير فيه. 2- نباج : «نباج الكلب» : نباحه.
  22. بجج (المعجم لسان العرب)
    • "بَجَّ الجُرْحَ والقُرْحَة يَبُجُّها بَجًّا: شَقَّها؛ قال جُبَيْهَا الأَشجعيُّ في عنزٍ له منحها لرجل ولم يردّها: فجاءَتْ، كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجُه، والثَّامِرُ المُتَناوِحُ وكلُّ شَقٍّ بَجٌّ؛ قال الراجز: بَجَّ المَزاد مُوكَراً مَوْفُورا

      ويقال: انْبَجَّتْ ماشيتُكَ من الكَلإِ إِذا فتقها السِّمَنُ من العُشْبِ، فأَوْسَعَ خواصرها؛ وقد بَجَّها الكَلأُ؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعيّ،وهذا البيت أَورده الجوهري: فجاءَت؛ قال ابن بري: وصوابه لجاءَت، قال: واللام فيه جوابُ لو في بيت قبله وهو: فَلَوْ أَنها طافتْ بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ،نَفَى الدِّقَّ عنه جَدْبُه، فهو كالِح؟

      ‏قال: والقَسْوَرُ ضَرْبٌ من النبت، وكذلك الثامر.
      والكالح: ما اسْوَدَّ منه.
      والمتناوح: المتقابل.
      يقول: لو رعت هذه الشاة نبتاً أَيبسه الجدبُ قد ذهب دِقُّه، وهو الذي تنتفع به الراعية، لجاءَت كأَنها قد رعت قَسْوَراً شديد الخُضْرَةِ، فسمنت عليه حتى شَقَّ الشحمُ جِلْدَها؛ قال محمد‎ ‎بن‎ المكرم: ورأَيت بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي، صاحبنا، رحمه الله،ما صورته:، قال أَبو الحسن بن سيده أَخبرنا أَبو العلاءِ أَن الرِّقَّ ورَقُ الشجر؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعي: فَلَو أَنها قامَتْ بطُنْبٍ مُعَجَّمٍ،نَفى الجدبُ عنه رِقَّهُ، فهو كال؟

      ‏قال: هكذا أَنشدَناه رِقَّه، وليس من لفظ الوَرَق، إِنما هو في معناه.
      والطُّنْبُ: العود اليابس.
      قال: وفي الجمهرة لابن دريد: دِقُّ كلِّ شيءٍ دون جِلِّه، وهو صِغارُه ورَدِيُّه.
      ودِقُّ الشجر: حشيشُه، وقالوا: دِقُّه صغارُ وَرَقِه، وأَنشدوا بيت جبيها: نفى الدِّقُّ عنه جَدْبُه، فهو كالح والبَجُّ: الطعنُ يخالط الجوف ولا ينفذ؛ يقال: بَجَجْتُه أَبُجُّهُ بَجّاً أَي طعنته؛

      وأَنشد الأَصمعي لرؤْبة: قَفْخاً، على الهامِ، وبَجّاً وَخْضا ابن سيده: بَجَّه بَجّاً طَعَنَهُ؛ وقيل طعنه فخالطت الطعنةُ جوفَه.
      وبَجَّه بَجّاً: قطعه؛ عن ثعلب، وأَنشد: بَجَّ الطبيبُ نائطَ المَصْفُور وقوله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله قد أَراحكم من الشَّجَّة والبَجَّة؛ قيل في تفسيره: البَجَّةُ الفَصِيد الذي كانت العرب تأْكُلُهُ في الأَزْمَةِ، وهو من هذا، لأَن الفاصدَ يشق العِرْقَ؛ وفسره ابن الأَثير فقال: البَجُّ الطعن غير النافذ، كانوا يفصدون عِرق البعير ويأْخذون الدم،يتبلَّغون به في السنة المجدبة، ويسمونه الفصيد، سمي بالمرة الواحدة من البَجِّ؛ أَي أَراحكم الله من الفحط والضيق بما فتح عليكم من الإِسلام.
      وبَجَّه بالعصا وغيرها بَجّاً: ضربه بها عن عِراضٍ (* قوله «عن عراض» بكسر العين جمع عرض، بضمها، أَي ناحية.
      قال في القاموس: ويضربون الناس عن عرض، لا يبالون من ضربوا.)، حيثما أَصابت منه.
      وبَجَّهُ بمكروه وشر وبلاء: رماه به.
      والبَجَجُ: سَعَةُ العين وضَخْمُها.
      بَجَّ يَبَجُّ بَجَجاً، وهو بَجِيجٌ، والأُنثى بَجَّاءُ.
      وفلانٌ أَبَجُّ العين إِذا كان واسعَ مَشَقِّ العين؛ قال ذو الرمة: ومُخْتَلَقٍ لِلْمُلكِ أَبْيَضَ فَدْغَمٍ،أَشَمَّ أَبَجَّ العَين، كالقَمَرِ البَدْرِ وعينٌ بَجَّاءُ: واسعةٌ.
      والبُجُّ: فَرخُ الحمام كالمُجِّ؛ قال ابن دريد: زعموا ذلك؛ قال: ولا أَدري ما صحتها.
      والبَجَّةُ: صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل، وبه فسر بعضهم ما تقدم من قوله، صلى الله عليه وسلم: إِنَّ اللهَ قَدْ أَراحَكمْ من الشَّجَّةِ والبَجَّة.
      ورجل بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ: بادِنٌ مُمْتَلِئٌ منتفخ؛ وقيل: كثير اللحم غليظه.
      وجاريةٌ بَجْباجَةٌ: سمينة؛ قال أَبو النجم: دارٌ لبَيْضاءَ حَصانِ السِّترِ،بَجْباجَةِ البَدْنِ، هَضِيمِ الخَصْر؟

      ‏قال ابن السكيت: إِذا كان الرجل سميناً ثم اضطرب لحمه، قيل: رجلٌ بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ؛ قال نقادة الأَسدي: حتى تَرى البَجْباجَةَ الضَّيَّاطا،يَمْسَحُ، لمَّا حالَفَ الإِغْباطا،بالحَرْفِ مِنْ ساعِدِه، المُخاطا الإِغباط: ملازمة الغبيط وهو الرَّحْل.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه: البَجْباجُ الضَّخْمُ؛

      وأَنشد الراعي: كأَنَّ مِنْطَقَها لِيثَتْ مَعاقِدُهُ بِواضِحٍ، من ذُرى الأَنْقاءِ، بَجْباجِ مِنْطَقُها: إِزارها؛ يقول: كأَن إِزارها دِيرَ على نَقا رَمْلٍ، وهو الكثيب.
      ورمل بَجْباجٌ: مجتمعٌ ضَخْمٌ.
      وقال المفضل: بِرْذَوْنٌ بَجْباجٌ ضعيفٌ سريعُ العَرَق؛

      وأَنشد: فليس بالكابي ولا البَجْباجِ ابن الأَعرابي: البُجُجُ الزِّقاق المُشَقَّقَة.
      أَبو عمرو: حَبْلٌ جُباجِبٌ بُجابِجٌ: ضَخْمٌ.
      والبَجْبَجَةُ: شيءٌ يفعله الإِنسان عند مناغاة الصبي بالفم.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَن هذا البَجْباجَ النَّفَّاج لا يدري أَيْنَ اللهُ، عز وجل؛ من البَجْبَجَةِ التي تُفْعَل عند مُناغاة الصبي.
      وبَجْباجٌ فَجْفاجٌ: كثير الكلام.
      والبَجْباجُ: الأَحمقُ.
      والنَّفَّاج: المتكبر.
      "
  23. إنتبج (المعجم الرائد)
    • إنتبج - انتباجا
      1-إنتبج العظم : تورم


معنى تنبجان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
بجَاء قبيلة والبَجاوِيَّاتُ من النوق منسوبة إليها قال ابن بري قال الرَّبَعِيُّ البَجاوِيَّات منسوبة إلى بَجاوَةَ ( * قوله « منسوبة إلى بجاوة » أي بفتح الباء كما في التكملة ) قبيلة يُطارِدونَ عليها كما يُطارَدُ على الخيل قال وذكر القَزَّازُ بُجاوَةَ وبِجاوَةَ بالضم والكسر ولم يذكر الفتح وفي شعر الطرماح بُجاوِيَّةٌ بضم الباء منسوب إلى بُجاوَةَ موضع من بلاد النُّوبةِ وهو بُجاوِيَّة لم تسْتَدرْ حَوْلَ مَثْبِرٍ ولم يَتَخَوَّنْ درَّها ضَبُّ آفِن وفي الحديث كانَ أَسْلَمُ مولى عمر رضي الله عنه بَجاوِيّاً هو منسوب إلى بَجاوَة جِنْسٍ من السُّودان وقيل هي أَرض بها السُّودانُ
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: