-
النَطُّ
- ـ النَطُّ : الشدُّ ، والمَدُّ .
ـ نَطِيطُ : الفِرَارُ ، والبَعِيدُ ، وهي : نَطِيطَةٌ .
ـ أنَطُّ : السَّفَرُ البَعيدُ ، ج : نُطُطٌ .
ـ نَطَّاطُ : المِهْذَارُ ، وقد نَطَّ يَنِطُّ .
ـ نَطْنَطُ ونُطْنُطُ ونَطْنَاطُ : الطويلُ المَديدُ القامَةِ ، ج : نَطَانِطُ .
ـ نَطْنَطَ : باعَدَ سَفَرَهُ ،
ـ نَطْنَطَتِ الأرضُ : بَعُدَتْ ،
ـ نَطْنَطَ الشيءَ : مَدَّهُ .
ـ تَنَطْنَطَ : تَبَاعَدَ .
ـ نَطَّ في الأرضِ يَنِطُّ : ذهب .
ـ عُقْبَةٌ نَطَّاءُ : بَعِيدَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
النط
المعجم: معجم الاصوات
-
تنطيط
- تنطيط :-
قفْز ، وثْب ، انتقال مستمرّ :- لم يكفّ الأطفالُ عن القفز والتنطيط طوال الرحلة ، - قد يكون عدم الاستقرار والتنطيط من مؤسَّسة إلى أخرى سمة العمل بالقطاع الخاصّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
النَّطِيطُ
- النَّطِيطُ النَّطِيطُ يقال : مكانٌ نَطِيطٌ : بعيدٌ .
وهي نَطيطَةٌ .
يقال : أَرضٌ نطيطةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النطيط
المعجم: معجم الاصوات
-
نَطَّاط
- نَطَّاط :-
1 - صيغة مبالغة من نَطَّ : كثير القفز والوثب :- قِطّ / جواد / عصفور نطّاط .
2 - مهذار ، كثير الكلام .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نَطّاط
- نطاط
1 - نطاط : الذي يهذي ويخلط في كلامه فيتكلم بما لا ينبغي . 2 - نطاط : كثير السفر . 3 - نطاط : وثاب ، قفاز . 4 - نطاط : الذي يدعي بما ليس فيه .
المعجم: الرائد
-
النَّطَّاطُ
- النَّطَّاطُ : المِهذَارُ الكثيرُ الكلام والهَذْر .
و النَّطَّاطُ ضَرْبٌ من الجراد والجنادب يَنِطٌ في الحقول يأْكل الزرع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَطَّاطٌ
- جمع : ـون ، ـات . [ ن ط ط ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ ).
1 . :- قِطٌّ نَطَّاطٌ :- : كَثِيرُ النَّطِّ .
2 . :- رَجُلٌ نَطَّاطٌ :- : الْمُسَافِرُ ، الْمُتَنَقِّلُ عَلَى الدَّوَامِ .
3 . :- وَجَدَهُ نَطَّاطاً :- : مِهْذَاراً كَثِيرَ الكَلاَمِ .
المعجم: الغني
-
نطّ الصّبيّ
- قفَز ، وثبَ :- نطّ فرحًا وسرورًا - نطَّتِ القِطّةُ .
المعجم: عربي عامة
-
نَطَّ
- نَطَّ : نَطَّا ، ونطيطاً : وثَبَ .
و نَطَّ في الأَرض : ذَهَبَ فيها .
و نَطَّ في مَنْطِقِهِ : هَذَرَ .
فهو نطَّاطٌ .
و نَطَّ الشيءَ نَطَّ ُ نَطَّا : مَدَّه ، أَو شَدَّه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَطَّ
- [ ن ط ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). نَطَّ ، يَنِطُّ ، مصدر نَطِيطٌ .
1 . :- نَطَّ اللِّصُّ :- : فَرَّ ، هَرَبَ .
2 . :- نَطَّ الحَيَوَانُ :- : قَفَزَ ، وَثَبَ . :- نَطَّتِ القِطَّةُ عَلَى الأَرْغِفَةِ وَنَهَشَتْ بَعْضَهَا . ( حنا مينه ).
3 . :- نَطَّ في الأَرْضِ :- : ذَهَبَ فِيهَا .
4 . :- نَطَّ في مَنْطِقِهِ :- : هَذَرَ .
المعجم: الغني
-
نطّ 1
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نطّ 2
- نطّ 2 :-
( الحيوان ) نوعٌ من الجراد والجنادِب ينطّ في الحقول يأكل الزّرعَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نَطّ
- نط - ينط ، نطا
1 - نط الشيء : شده . 2 - نط الشيء : مده
المعجم: الرائد
-
نطّ
- نط - ينط ، نطا ونطيطا
1 - نط : فر . 2 - نط : وثب . 3 - نط في الأرض : ذهب فيها . 4 - نط : خلط وتكلم بما لا ينبغي .
المعجم: الرائد
-
أَنَطّ
- أنط - ج ، نط ونطط ، - مؤ ، نطاء
1 - أنط : « سفر أنط » : بعيد . 2 - أنط : « أرض نطاء » : بعيدة .
المعجم: الرائد
-
نَطَّ
- نَطَّ نَطَطْتُ ، يَنِطّ ، انْطِطْ / نِطّ ، نطًّا ونطيطًا ، فهو ناطّ :-
• نطَّ الصّبيُّ قفَز ، وثبَ :- نطّ فرحًا وسرورًا ، - نطَّتِ القِطّةُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ناطَ
- ناطَ يَنُوط ، نُطْ ، نَوْطًا ، فهو نَائِط ، والمفعول مَنُوط :-
• ناط الشَّيءَ بغيره / ناط الشَّيءَ على غيره علَّقه :- ناط قطعة لحمٍ بكُلاَّب ، - ناط نجاحه بالحظّ ، - كلُّ شاةٍ من رجلها ستُنَاط [ مثل ]: كلُّ جانٍ سيُؤخذ بجنايته ، لا يؤخذ أحد بذنب غيره .
• ناط الأمرَ بفلان : عَهِدَ به إليه :- ناط الرَّجلُ مسئوليةَ تربية الأبناء بزوجته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نطط
- " النطُّ : الشدُّ .
نَطَّه وناطَه ونطَّ الشيءَ يَنُطُّه نَطّاً مدَّه .
والأَنَطُّ : السفَر البعيد ، وعقَبةٌ نَطَّاء .
وأَرض نَطِيطةٌ : بعِيدة .
وتَنَطْنَطَ الشيءُ : تباعَد .
ونَطْنَطَ إِذا باعَد سفره .
والنُّطُطُ : الأَسْفارُ البعيدة .
ونطَّ في الأَرض يَنِطُّ نَطّاً : ذهب ، وإِنه لنَطَّاط .
ورجل نَطَّاطٌ مِهْذار : كثير الكلام والهَذْر ؛ قال ابن أَحمر : فلا تَحْسَبَنِّي مُسْتَعِدّاً لنَفْرةٍ ، وإِنْ كنْت نَطّاطاً كَثِيرَ المَجاهلِ وقد نَطَّ يَنِطُّ نَطِيطاً .
ورجل نَطْناطٌ : طويل ، والجمع النَّطانِطُ .
وفي حديث أَبي رُهْمٍ : سأَله النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عمن تَخَلَّف من غِفار فقال : ما فعل النفَرُ الحُمْرُ النَّطانِطُ ؟ جمع نَطْناطٍ وهو الطويل ، وقيل : هو الطويل المَدِيد القامة ، وفي رواية : ما فعل الحمر الطوالُ النّطانِطُ ؟ ويروى الثِّطاط ، بالثاء المثلثة ، وقد تقدم .
ونَطْنَطْتُ الشيء : مَدَدْته .
"
المعجم: لسان العرب
-
نطا
- " نَطَوْتُ الحَبْلَ : مَدَدْتُه .
ويقال : نَطَتِ المرأَة غَزْلَها ، أَي سَدَّتْه ، تَنْطُوه نَطْواً ، وهي ناطِيةٌ والغَزْلُ مَنْطُوٌّ ونَطِيٌّ أَي مُسَدًّى .
والنَّاطِي : المُسَدِّي ؛ قال الراجز : ذَكّرْتُ سَلْمَى عَهْدَه فَشَوَّقا ، وهُنَّ يَذْرَعْنَ الرَّقاقَ السَّمْلَقا ذَرْعَ النَّواطِي السُّحُلَ المُدَقَّقا خُوصاً ، إِذا ما اللَّيْلُ أَلقَى الأَرْوُقا خَرَجْنَ مِن تحتِ دُُجاه مُرَّقا يَقْلِبْنَ للنَّأْي البَعِيدِ الحَدَقا تَقْلِيبَ وِلْدانِ العِراقِ البُنْدُقا والنَّطْوُ : البُعْدُ .
ومكانٌ نَطِيٌّ : بَعيدٌ ، وأَرضٌ نطِيّةٌ ؛ وقال العجاج : وبلْدةٍ نِياطُها نَطِيُّ ، قِيٌّ تُناصِيها بِلادٌ قِيُّ نِياطُها نَطِيٌّ أَي طريقها بعيد .
والنَّطْوة : السَّفْرة البَعيدة .
وفي حديث طَهْفةَ : في أَرضٍ غائلةِ النِّطاء ؛ النِّطاءُ : البُعدُ .
وبَلَدٌ نَطِيٌّ : بَعِيدٌ ، ورُوي المَنْطَى وهو مَفْعَلٌ منه .
والمُناطاةُ : أَن تَجْلس المَرَتانِ فترمِي كلُّ واحدة منهما إِلى صاحبتها كُبَّةَ الغَزْل حتى تُسَدِّيا الثوبَ .
والنَّطْوُ : التَّسدِيةُ ، نَطَتْ تَنْطُو نَطْواً .
والنَّطاةُ : قِمَعُ البُسْرةِ ، وقيل : الشُّمْرُوخ ، وجمعه أَنطاء ؛ عن كراع ، وهو على حذف الزائد .
ونَطاةُ : حِصْنٌ بخَيْبَرَ ، وقيل : عَينٌ بها ، وقيل : هي خَيْبَرُ نَفْسُها .
ونَطاةُ : حُمَّى خيبر خاصةً ، وعمْ به بعضهم ؛ قال أَبو منصور : هذا غلط .
ونَطاةُ : عينٌ بخيبر تَسْقِي نَخيلَ بَعضِ قُراها ، وهي وَبِئةٌ ؛ وقد ذكرها الشماخ : كأَنَّ نَطاةَ خَيْبرَ زَوَّدَتْه بَكُورُ الوِرْدِ رَيِّثةُ القُلُوعِ فظنَّ الليث أَنها اسم للحُمَّى ، وإِنما نَطاةُ اسم عين بخيبر .
الجوهري : النَّطاةُ اسم أُطُمٍ بخيبر ؛ قال كثير : حُزِيَتْ لي بحَزْمِ فَيْدَةَ تُحْدَى ، كاليَهُودِيِّ مِن نَطاةَ الرِّقالِ حُزِيَتْ : رُفِعَتْ .
حَزاها الآلُ : رَفَعها ، وأَراد كنخل اليهودي الرِّقالِ .
ونطاةُ : قَصَبَة خيبر .
وفي حديث خيبر : غَدا إِلى النَّطاةِ ؛ هي عَلَم لِخَيْبَرَ أَو حِصْنٌ بها ، وهي من النَّطْو البُعد .
قال ابن الأَثير : وقد تكررت في الحديث ، وإدخالُ اللام عليها كإِدخالها على حَرثٍ وعباس ، كأَنَّ النّطاةَ وصف لها غلب عليها .
ونَطا الرَّجلُ : سَكَتَ .
وفي حديث زيد بن ثابت ، رضي الله عنه : كنتُ مع رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو يُمْلي عليَّ كتاباً وأَنا أَسْتَفهمُه ، فدخل رجل فقال له : انْطُ أَي اسكت ، بلغة حِمْيَر .
قال ابن الأَعرابي : لقد شَرَّفَ سيدُنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، هذه اللغةَ وهي حِمْيَرِيَّة .
قال المفضل وزجر للعرب تقوله للبعير تسكيناً له إِذا نَفَرَ : انْطُ فيَسْكُن ، وهي أَيضاً إِشْلاء للكلب .
وأَنْطَيْتُ : لغة في أَعطيت ، وقد قرئ : إِنَّا أَنْطَيْناك الكَوْثَرَ ؛ وأَنشد ثعلب : مِنَ المُنْطِياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ بَعْدَما يُرَى ، في فُرُوعِ المُقْلَتَينِ ، نُضُوبُ والأَنْطاء : العَطِيّاتُ .
وفي الحديث : وإِنَّ مالَ اللهِ مَسْؤولٌ ومُنْطًى ، أَي مْعطًى .
وروى الشعبي أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال لرجل : أَنْطِه كذا وكذا أَي أَعْطِه .
والإِنْطاء : لغة في الإِعْطاءِ ، وقيل : الإِنطاءُ الإِعطاءُ ، بلغة أَهل اليمن .
وفي حديث الدعاء : لا مانِعَ لِمَا أَنْطَيْتَ ولا مُنْطِيَ لَمَا مَنَعْتَ ، قال : هو لغة أَهل اليمن في أَعْطَى .
وفي الحديث : اليدُ المُنطِيةُ خَيرٌ مِنَ اليدِ السُّفلى .
وفي كتابه لوائل : وأَنْطُوا الثَّبَجَةَ .
والتَّناطِي : التَّسابُقُ في الأَمرِ .
وتَناطاه : مارَسَه .
وحكى أَبو عبيد : تَناطَيْتُ الرِّجالَ تَمَرَّسْتُ بهم .
ويقال : لا تُناطِ الرِّجالَ أَي لا تمرَّسْ بهم ولا تُشارِّهِم ؛ قال ابن سيده : وأُراه غلطاً ، وإِنما هو تَناطَيْت الرجالَ ولا تَناطَ الرجالَ ؛ قال أَبو منصور : ومنه قول لبيد : وهُمُ العَشِيرةُ إِنْ تناطى حاسِدٌ أَي هم عشيرتي إِن تَمَرَّسَ بي عَدُوّ يَحْسُدني .
والتَّناطي : تَعاطي الكلام وتَجاذُبه .
والمُناطاةُ : المُنازَعةُ ؛ قال ابن سيده : وقضينا على هذا بالواو لوجود ن ط و وعدم ن ط ي ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب