وصف و معنى و تعريف كلمة تنطدن:


تنطدن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و طاء (ط) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح تنطدن في معاجم اللغة العربية:



تنطدن

جذر [نطد]

  1. اِنطادَ: (فعل)
    • انطادَ في ينطاد ، انْطَدْ ، انْطِيَادًا ، فهو مُنْطَاد ، والمفعول مُنْطَاد فيه
    • اِنْطادَتِ الطَّائِرَةُ : صَعدتْ في الجَوِّ ، عَلَتْ عُلُوّاً
    • انْطَادَ : ذهَبَ في الهواءِ أَو الجوُّ صُعُداً
,
  1. نُطْفَةُ
    • ـ نُطْفَةُ : الماءُ الصافي ، قَلَّ أو كثُرَ ، أو قَليلُ ماءٍ يَبْقَى في دَلْوٍ أو قِرْبَةٍ ، كالنُّطافَةٍ ، ج : نِطافٌ ونُطَفٌ ، والبَحْرُ ، وماءُ الرَّجُلِ ، ج : نُطَفٌ .
      ـ نُطْفَتانِ في الحَديثِ : بَحْرُ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ ، أو ماءُ الفُراتِ وماءُ بَحْرِ جُدَّةَ ، أو بَحْرُ الرومِ وبَحْرُ الصينِ ،
      ـ نَطَفَةُ ونُطُفَةُ : القُرْطُ ، أو اللُّؤْلُؤَةُ الصافِيَة ، أو الصَّغيرَةُ ، ج : نُطَفٌ .
      ـ تَنَطَّفَتْ : تَقَرَّطَتْ .
      ـ وَصيفَةٌ مُنَطَّفَةٌ : مُقَرَّطَةٌ .
      ـ نَطِفَ ونُطِفَ ، نَطَفاً ونَطافَةً ونُطُوفَةً : اتُّهِمَ بِريبَةٍ ، وتَلَطَّخَ بِعَيْبٍ ، وفَسَدَ ، وبَشِمَ من أكْلٍ ونَحْوِهِ ،
      ـ نَطِفَ البَعيرُ : دَبِرَ ، أَو أغَدَّ في بَطْنِهِ ، أو أشْرَفَتْ دَبَرَتُهُ على جَوْفِهِ فَنَقِبَتْ عن فُؤادِهِ ، وبَعيرٌ نَطِفٌ ، وهي نَطِفَةٌ .
      ـ نَطَفَ الماءُ ، نَطْفاً وتَنْطافاً ، ونَطَفاناً ونِطافَةً : سالَ ،
      ـ نَطَفَ فلاناً : قَذَفَهُ بِفُجورٍ ، أو لَطَّخَه بِعَيْبٍ ، كَنطَّفَه تَنْطيفاً ،
      ـ نَطَفَ الماءَ : صَبَّه .
      ـ نَطِفُ : النَّجَسُ ، وهُمْ نَطِفونَ ، والرجُلُ المُريبُ ، ومن أشْرَفَتْ شَجَّتُه على الدِماغِ ،
      ـ نَطَفُ : العَيْبُ ، والشَّرُّ والفَسادُ ، والدَّبَرَة ، وعِلَّةٌ يُكْوَى منها الإِنْسانُ .
      ـ تَنَطَّفَ : تَلَطَّخَ ،
      ـ تَنَطَّفَ خَبَراً : تَطَلَّعَه ،
      ـ تَنَطَّفَ منه : تَقَزَّزَ .
      ـ نَطوفُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَطَحَه
    • ـ نَطَحَه : أصابَه بقَرْنِه .
      ـ انْتَطَحَتِ الكِباشُ : تَناطَحتْ .
      ـ نَطيحةُ : التي ماتَتْ منه .
      ـ نَطيحُ : للمُذَكَّرِ ، والرَّجُلُ المَشؤومُ ، وفَرَسٌ في جَبْهَتِهِ دائِرَتانِ ، ويُكْرَهُ ، وما يأتيكَ من أمامكَ من الطَّيْرِ والوَحْشِ ، كالنَّاطحِ .
      ـ نَواطِحُ : الشدائدُ ، واحِدتُها ناطِحٌ .
      ـ نَطْحُ وناطِحُ : الشَّرَطانِ ، وهُمَا قَرْنَا الحَمَلِ .
      ـ " مالَه ناطِحٌ ولاخابِطٌ ": شاةٌ ولا بعيرٌ ، وفي الحديثِ
      ـ " فارِسُ نَطْحَةٌ أو نَطْحَتانِ ثم لا فارِسَ بعدَها أبداً ": فارِسُ تَنْطَحُ مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ ، ثم يَزولُ مُلْكُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَطْسُ
    • ـ نَطْسُ ونَطِسُ ونَطُسُ : العالمُ ، وقد نَطِسَ .
      ـ نِطاسِيُّ ونَطاسِيُّ : العالمُ .
      ـ نِطِّيْسُ : المُتَطَبِّبُ .
      ـ ناطِسُ : الجاسُوسُ .
      ـ نَطِسُ : المُتَقَزِّزُ المُتَقَذِّرُ ،
      ـ نُطُسُ : الأطِبَّاء الحُذَّاقُ ، والمُتَقَزِّزونَ .
      ـ نُطَسَةُ : الكثيرُ التَّنَطُّسِ ، وهو التَّقَذُّرُ ، والتَّأَنُّقُ في الطهارَةِ ، وفي الكلامِ ، والمَطْعَمِ ، والمَلْبَسِ ، وفي جميع الأمورِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَطْعُ
    • ـ نَطْعُ والنِّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطَعُ : بساطٌ من الأديمِ ، ج : أَنْطاعٌ ، ونُطُوعٌ .
      ـ نِطْعُ ونِطَعُ : ما ظَهَرَ مِن الغارِ الأعْلَى ، فيه آثارٌ كالتَّحْزيزِ ، ج : نُطُوعٌ .
      ـ حُروفُ نِطْعِيَّةُ : طَدَتْ .
      ـ نِطاعُ القومِ : جَنابُهم ، أو أَرْضُهُم .
      ـ نَطاعُ ونِطاعُ : قرية بالبَحْرَينِ لبني رَزاحٍ ،
      ـ نَطاعُ ونِطاعُ ونُطاعُ : موضع ،
      ـ نُطاعُ : ماءٌ ،
      ـ نِطاعُ : وادٍ ، كلُّها باليمامةِ .
      ـ نُطاعةُ : اللُّقْمَةُ يُؤْكَلُ نِصْفُها فَتُرَدُّ إلى الخِوانِ .
      ـ نُطُعُ : المُتَشَدِّقونَ .
      ـ نَطَّاعُ : مَن يَتَنَطَّعُ الطعامَ في نِطْعِه .
      ـ بَياضٌ ناطِعٌ : خالِصٌ .
      ـ نُطِعَ لَوْنُه : تَغَيَّرَ .
      ـ تَنَطَّعَ في الكلامِ : تَعَمَّقَ ، وغالَى ، وتأنَّقَ ،
      ـ تَنَطَّعَ في عَمَله : تَحَذَّقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. التنضيض
    • تحول العروض إلى نقد ‏ ( ‏ سيولة ‏ ) ‏ وهى مأخوذة من النض وهو الذهب والفضة ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  6. تَنْضِيرٌ
    • [ ن ض ر ]. ( مصدر نَضَّرَ ). :- تَنْضِيرُ وَجْهٍ :- : جَعْلُهُ نَاضِراً مُشْرِقاً .

    المعجم: الغني

  7. نضَّرَ
    • نضَّرَ ينضِّر ، تنضيرًا ، فهو مُنضِّر ، والمفعول مُنضَّر :-
      نضَّر اللهُ وجهَك جعله ذا بهجةٍ وجمالٍ وإشراق :- مرهم ينضِّر البشرةَ ، - نضَّر الحديقةَ ، - نَضَّرَ اللهُ عَبْدًا سَمِعَ مَقَالَتِي فَوَعَاهَا [ حديث ]: نعَّمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تَنَطَّسَ
    • تَنَطَّسَ في الشيء : أَدقَّ فيه النَّظرَ .
      يقال : فلانٌ يتنطَّس في مَلْبَسه ومَأْكله : يتأَنَّق فيه .
      وهو يتَنطَّس في كلامه .
      و تَنَطَّسَ فلانٌ من كذا : تقزَّزَ منه .
      ويقال : تَنَطَّسَ من مؤاكلة فلان .
      و تَنَطَّسَ الأَخبارَ : استقصاها .
      ويقال : تنطَّسَ عن الأَخبار .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. تَنَطَّفَ
    • تَنَطَّفَ : تلطَّخ .
      و تَنَطَّفَ المرأَةُ : تقرَّطت .
      و تَنَطَّفَ من كذا : تقزَّزَ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَنَطَّس
    • تنطس - تنطسا
      1 - تنطس في الملبس أو في المأكل : تأنق فيه . 2 - تنطس في الشيء : أدق النظر فيه . 3 - تنطس الخبر أو عنه : بحث عنه ، طلبه .

    المعجم: الرائد

  11. تَنَطَّف
    • تنطف - تنطفا
      1 - تنطف : تلطخ . 2 - تنطفت المرأة : لبست « النطفة »، أي القرط والحلي في أذنيها . 3 - تنطف من كذا : تقزز منه ، تجنبه .

    المعجم: الرائد



  12. نَطَف
    • نطف - ينطف وينطف ، نطفا وتنطافا ونطفانا ونطافة ونطوفا ونطافا
      1 - نطف الماء : سال قليلا قليلا . 2 - نطف الماء : صبه . 3 - نطفه : لطخه بعيب ، قذفه به . 4 - نطفت القربة : سال ماؤها قطرة قطرة .

    المعجم: الرائد

  13. تنطّع الشّخص في الأمر
    • غالى فيه وتكلَّف :- تنطَّع في عملِه

    المعجم: عربي عامة

  14. تنطّع في كلامه
    • تفصَّح فيه وتعمَّق .

    المعجم: عربي عامة

  15. تَنَطَّعَ
    • تَنَطَّعَ فلانٌ : جَعَلَ الطعامَ في نِطْعِه .
      و تَنَطَّعَ في الشيءِ : غالَى وتكلَّفَ فيه .
      يقال : تَنَطَّعَ في كلامه : تفصَّحَ فيه وتعمَّق .
      وتنطَّعَ في شَهَواته : تأَنَّقَ فيها وتشبَّع منها .
      ويقال : تنطعَ في عمله : تحذَّق فيه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَنَطَّعَ
    • [ ن ط ع ]. ( ف : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَطَّعْتُ ، أتَنَطَّعُ ، مصدر تَنَطُّعٌ .
      1 . :- تَنَطَّعَ الرَّجُلُ :- : جَعَلَ الطَّعَامَ فِي نِطْعِهِ ، أيْ فِي الغارِ الأَعْلَى مِنَ الفَمِ حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الحَنَكِ .
      2 . :- تَنطَّعَ فِي كَلاَمِهِ :- : تَفَصَّحَ فِيهِ ، تَعَمَّقَ .
      3 . :- تَنَطَّعَ فِي الطَّعَامِ :- : بَالَغَ فِيهِ وَتَكَلَّفَ .
      4 . :- تَنَطَّعَ فِي عَمَلِهِ :-: تَحَذَّقَ فِيهِ .
      5 . :- تَنَطَّعَ فِي شَهَوَاتِهِ :- : تَأَنَّقَ فِيها وَتشَبَّعَ مِنْهَا .

    المعجم: الغني

  17. تَنَطُّعٌ
    • [ ن ط ع ]. ( مصدر تَنَطَّعَ ).
      1 . :- تَنَطُّعُ الرَّجُلِ أثْنَاءَ الأكْلِ :- : جَعْلُ الطَّعَامِ فِي نِطْعِهِ .
      2 . :- التَّنَطُّعُ فِي الكَلاَمِ :-: الْمُبَالَغَةُ فِيهِ وَالتَّكَلُّفُ .
      4 . :- التَّنَطُّعُ فِي العَمَلِ :- : التَّحَذُّقُ فِيهِ .
      5 . :- التَّنَطُّعُ فِي الشَّهَوَاتِ :- : التّأنُّقُ فِيها وَالتَّشَبُّعُ مِنْهَا .

    المعجم: الغني

  18. تَنطَّع
    • تنطع - تنطعا
      1 - تنطع : أكل كثيرا . 2 - تنطع في كلامه : تفصح فيه . 3 - تنطع في شهواته : تأنق فيها . 4 - تنطع في الشيء : بالغ فيه وتكلف . 5 - تنطع في عمله : تحذق فيه .

    المعجم: الرائد

  19. تنطَّعَ
    • تنطَّعَ في يتنطّع ، تَنطُّعًا ، فهو مُتنطِّع ، والمفعول مُتنطَّع فيه :-
      تنطَّع الشَّخصُ في الأمر غالى فيه وتكلَّف :- تنطَّع في عملِه : تحذّق فيه .
      تنطَّع في كلامه : تفصَّح فيه وتعمَّق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. نطس
    • " رجل نَطْس ونَطُسٌ ونَطِسٌ ونَطِيس ونِطاسِيٌّ : عالم بالأُمور حاذق بالطب وغيره ، وهو بالرومية النِّسْطاسُ ، يقال : ما أَنْطَسَه ؛ قال أَوس ابن حجر : فهَلْ لَكُمْ فيها إِليَّ فَإِنَّني طَبِيبٌ بما أَعْيا النِّطاسِيَّ حِذْيَما أَراد ابن حذيم كما ، قال : يَحْمِلْنَ عَبَّاس بن عَبْدِ المُطَّلِبْ يعني عبدَ اللَّه بنَ عباس ، رضي اللَّه عنهما .
      والنُّطُسُ : الأَطباء الحُذَّاق .
      ورجل نَطِس ونَطُس : للمبالغ في الشيء .
      وتَنَطَّسَ عن الأَخبار : بَحَثَ .
      وكل مُبالغ في شيء مُتَنَطِّس .
      وتَنَطَّسْتُ الأَخبار : تَجَسَّسْتُها .
      والنَّاطِسُ : الجاسوس .
      وتَنَطَّس : تَقَزَّزَ وتَقَذَّرَ .
      والتَنَطُّسُ : المبالغة في التَّطَهُّرِ .
      والتَنَطُّس : التَقَذُّرُ .
      ومنه حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنه خرج من الخَلاء فدعا بطعام فقيل له : أَلا تَتَوَضَّأُ ؟، قال : لولا التَّنَطُّس ما باليت أَن لا أَغْسِل يدي ؛ قال الأَصمعي : وهو المبالغة في الطُّهُور والتَّأَنُّق فيه .
      وكل من تَأَنَّق في الأُمور ودقق النظر فيها ، فهو نَطِس ومُتَنَطِّس ؛ وكذلك كل من أَدَقَّ النظر في الأُمور واسْتَقصى عليها ، فهو مُتَنَطِّس ، وقد نَطِس ، بالكسر ، نَطَساً ؛ ومنه قيل للطبيب : نِطاسِيٌّ ونِطِّيس مثل فِسِّيقٍ ، وذلك لدقة نظره في الطِّبِّ ؛ وقال البعيث بن بشر يصف شَجَّة أَو جراحة : إِذا قاسَها الآسِي النِّطاسِيُّ أَدْبَرَتْ غَثِيثَتُها ، وازْدادَ وَهْياً هُزُومُه ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : وروي النِّطاسِي ، بفتح النون ؛ وقال رؤبة : وقَدْ أَكُونُ مَرَّةً نِطِّيسا ، طَبّاً بأَدْواء الصِّبا نِقْرِيس ؟

      ‏ قال : النِّقْريس قريب المعنى من النِّطِّيس وهو الفَطِنُ للأُمور العالم بها .
      أَبو عمرو : امرأَة نَطِسَة على فَعِلَةٍ إذا كانت تَنَطَّس من الفُحْشِ أَي تَقَزَّزُ .
      وإِنه لشديد التَّنَطُّس أَي التَّقَزُّز .
      ابن الأَعرابي : المُتَنَطِّس والمُتَطَرِّسُ المتَنَوِّقُ المُخْتار .
      وقال : النَّطَس المبالغة في الطهارة ، والنَّدَس الفِطْنة والكَيْس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. نطع
    • " النَّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطْعُ والنِّطَعُ من الأَدَمِ : معروف ؛ قال التميمي : يَضْرِبْنَ بالأَزِمَّةِ الخُدُودا ، ضَرْبَ الرِّياحِ النِّطَعَ المَمْدُود ؟

      ‏ قال ابن بري : أَنكر زياد نَطْع وقال نِطْع ، وأَنكر علي بن حَمْزةَ نَطَع وأَثبت نِطَع لا غير ، وحكى ابن سيده عن ابن جني ، قال : اجتمع أَبو عبد الله ابن الأَعرابي وأَبو زياد الكلابي على الجِسْرِ فسأَل أَبو زياد أَبا عبد الله عن قوْلِ النابغةِ : على ظَهْرِ مِبْناةٍ جدِيدٍ سُيُورُها فقال أَبو عبد الله : النَّطْعُ ، بالفتح ، فقال أَبو زياد : لا أَعرفه ، فقال : النِّطْعُ ، بالكسر ، فقال أَبو زياد : نَعَمْ والجمع أَنْطُعٌ وأَنْطاعٌ ونُطُوعٌ .
      والنُّطاعةُ والقُطاعةُ والقُضاضةُ : اللُّقْمةُ يُؤكل نِصْفُها يم تُرَدُّ إِلى الخِوانِ ، وهو عَيْبٌ .
      يقال : فلان لاطِعٌ ناطِعٌ قاطِعٌ .
      والنِّطْعُ والنِّطَعُ والنَّطَعُ والنَّطَعةُ : ما ظهرَ من غارِ الفَمِ الأَعلى ، وهي الجِلْدةُ المُلْتَزِقةُ بعظم الخُلَيْقاءِ فيها آثار كالتَّحْزِيزِ ، وهناك مَوقِعُ اللسان في الحَنَكِ ، والجمع نُطُوعٌ لا غير ، ويقال لِمَرْفَعِه من أَسْفَلِه الفِراشُ .
      والتَّنَطُّعُ في الكلام : التَّعَمُّقُ فيه مأْخوذ منه .
      وفي الحديث : هَلَكَ المُتَنَطِّعُونَ ؛ هم المُتَعَمِّقُونَ المُغالُونَ في الكلامِ الذين يتَكلمون بأَقْصَى حُلُوقِهم تَكَبُّراً كما ، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : إِنَّ أَبْغَضَكُم إِليّ الثَّرْثارُونَ المُتَفَيْهِقُون ، وكل منها مذكور في موضعه ؛ قال ابن الأَثير : هو مأْخوذ من النِّطَعِ وهو الغارُ الأَعْلى في الفَمِ ، قال : ثم استعمل في كل تَعَمُّقٍ قوْلاً وفِعْلاً .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لن تَزالوا بخَيْرٍ ما عَجَّلْتُم الفِطْرَ ولم تَنَطَّعُوا تَنَطُّعَ أَهْلِ العِراقِ أَي تتكلفوا القول والعمل ، وقيل : أَراد به ههنا الإِكثارَ من الأَكلِ والشرْبِ والتوسُّعَ فيه حتى يَصِلَ إِلى الغارِ الأَعْلى ، ويستحب للصائم أَن يُعَجِّلَ الفِطْرَ بتَناوُلِ القَليلِ من الفَطُورِ .
      ومنه حديث ابن مسعود : إِيّاكُم والتَّنَطُّعَ والاخْتِلافَ فإِنما هو كقول أَحدكم هَلُمَّ وتعالَ ؛ أَراد النهْيَ على المُلاحاةِ في القِراءاتِ المختلفةِ وأَنّ مَرْجِعَها كُلِّها إِلى وجه واحد من الصواب كما أَن هَلُمَّ بمعنى تعالَ .
      ابن الأَعرابي : النُّطُعُ المُتَشَدِّقُون في كلامهم .
      وتَنَطَّعَ في الكلام وتَنَطَّسَ إِذا تأَنَّقَ فيه وتَعَمَّقَ .
      وتَنَطَّعَ في شَهَواتِه : تأَنَّقَ .
      ويقال : وطِئْنا نِطَاع بني فلان أَي دخَلْنا أَرْضَهم .
      قال : وجَنابُ القومِ نِطاعُهم .
      قال الأَزهري : ونَطاعِ بوزن قَطامِ ماءٌ في بلادِ بني تَمِيمٍ وقد ورَدْتُه .
      يقال : شَرِبَتْ إِبلُنا من ماءِ نَطاعِ ، وهي رَكِيّةٌ عَذْبةُ الماء غَزِيرَتُه .
      ويومُ نطاعِ : يومٌ من أَيامِ العرب ؛ قال الأَعشى : بظُلْمِهِمْ بِنَطاعِ المَلْكَ ضاحِيةً ، فقد حَسَوْا بَعْدُ من أَنْفاسِها جُرَعا "

    المعجم: لسان العرب

  22. نطف
    • " النطَفُ والوحَرُ : العَيْب .
      يقال : هم أَهل الرَّيْب والنطَف .
      ابن سيده : نطَفَه نَطْفاً ونطَّفه لطَّخه بعيب وقَذَفَه به .
      وقد نَطِف ، بالكسر ، نَطَفاً ونَطافةً ونُطوفة ، فهو نطِف : عابَ وأَرابَ .
      ويقال : مرَّ بنا قوم نَطِفُون نَضِفون وحَرُون نَجِسُون كفَّار .
      والنطَف : التَّلَطُّخ بالعيب ؛ قال الكميت : فَدَعْ ما ليس منك ولستَ منه ، هما رِدْفَين من نَطَفٍ قَرِيب ؟

      ‏ قال رِدْفين على أَنهما اجتمعا عليه مترادفين فنصبهما على الحال .
      وفلان يُنْطَف بسُوء أَي يُلَطَّخ .
      وفلان يُنْطَف بفُجور أَي يُقْذَف به .
      وما تنَطَّفْت به أَي ما تلطَّخْت .
      وقد نَطِف الرجل ، بالكسر ، إذا اتُّهم بريبة ، وأَنطفه غيره .
      والنَّطِفُ : الرجل المُرِيب .
      وإنه لَنطِف بهذا الأَمر أَي متَّهَم ، وقد نطِف ونُطِف نطَفاً فيهما .
      ووقع في نطَف أَي شرّ وفساد .
      ونَطِف الشيءُ أَي فسد .
      ونطِف البعير نطَفاً ، فهو نطِف : أَشرفت دَبَرَتُه على جوفه ونَقَّبت عن فُؤاده ، وقيل : هو الذي أَصابته الغُدّة في بطنه ، والأُنثى نطَفة .
      والنطَفُ : إشراف الشجَّة على الدماغ والدبَرة على الجوف ، وقد نطِف البعير ؛ قال الراجز : كَوْسَ الهِبَلِّ النَّطِفِ المَحْجوز ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله قول الآخر : شدّاً عليّ سُرَّتي لا تَنْقَعِفْ إذا مَشَيْتُ مِشْيَةَ العَوْدِ النَّطِفْ ورجل نطِف : أَشرفت شَجَّته على دِماغه .
      ونطِف من الطعام يَنطَف نطَفاً : بَشِم .
      والنَّطف : علة يُكوى منها الرجل ، ورجُل نطِف : به ذلك الداء ؛ أَنشد ثعلب : واسْتَمَعُوا قَوْلاً به يُكْوى النَّطِفْ ، يَكادُ مَنْ يُتْلَى عليه يُجْتأَفْ (* ورد هذا البيت في مادة جأف وفيه يجتئف بدل يجتأف .) والنَّطْفُ : عَقْر الجُرح .
      ونطَف الجرحَ والخُراجَ نَطْفاً : عقره .
      والنَّطَف والنُّطَف : اللؤلؤ الصافي اللون ، وقيل : الصغار منها ، وقيل : هي القِرَطةُ ، والواحدة من كل ذلك نَطَفة ونُطَفة ، شبهت بقَطْرة الماء .
      والنَّطَفة ، بالتحريك : القُرط .
      وغلام مُنَطَّف : مُقَرَّط .
      ووصيفة مُنطَّفة ومُتَنطِّفة أَي مُقَرَّطة بتُومَتَيْ قُرْط ؛

      قال : كأَنَّ ذا فَدّامةٍ مُنَطَّفا قَطَّف من أَعْنابه ما قَطَّفا وقال الأَعشى : يَسْعى بها ذو زُجاجاتٍ له نَطَفٌ ، مُقَلِّصٌ أَسْفَلَ السِّربالِ مُعْتَمِلُ وتَنَطَّفَتِ المرأَة أَي تَقَرَّطت .
      والنُّطْفة والنُّطافة : القليل من الماء ، وقيل : الماء القليل يَبقى في القِربة ، وقيل : هي كالجُرْعة ولا فِعل للنُّطفة .
      والنُّطفة : الماء القليل يبقى في الدَّلْو ؛ عن اللحياني أَيضاً ، وقيل : هي الماء الصافي ، قلَّ أَو كثر ، والجمع نُطَف ونِطاف ، وقد فرق الجوهري بين هذين اللفظين في الجمع فقال : النُّطفة الماء الصافي ، والجمع النِّطاف ، والنُّطفة ماء الرجل ، والجمع نُطَف .
      قال أَبو منصور : والعرب تقول للمُويْهة القليلة نُطفة ، وللماء الكثير نُطفة ، وهو بالقليل أَخص ، قال : ورأَيت أَعرابيّاً شرب من رَكِيّة يقال لها شَفِيَّة وكانت غزيرة الماء فقال : واللّه إنها لنطفة باردة ؛ وقال ذو الرمة فجعل الخمر نُطفة : تَقَطُّعَ ماء المُزْنِ في نُطَفِ الخَمْرِ وفي الحديث :، قال لأَصحابه : هل من وَضوء ؟ فجاء رجل بنُطفة في إداوة ؛ أَراد بها ههنا الماء القليل ، وبه سمي المنيُّ نُطفة لقلته .
      وفي التنزيل العزيز : أَلم يك نُطفة من منيّ يُمْنى .
      وفي الحديث : تخيروا لِنُطَفِكم ، وفي رواية : لا تجعلوا نُطَفكم إلا في طَهارة ، وهو حث على استخارة أُم الولد وأَن تكون صالحة ، وعن نكاح صحيح أَو ملك يمين .
      وروي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : لا يزالُ الإسلامُ يزيد وأَهله ويَنْقُصُ الشِّرك وأَهله حتى يسير الراكب بين النُّطْفتين لا يخشى إلا جوراً ؛ أَراد بالنطفتين بحر المشرق وبحر المغرب ، فأَما بحر المشرق فإنه ينقطع عند نواحي البصرة ، وأَما بحر المغرب فمُنْقَطَعُه عند القُلْزم ؛ وقال بعضهم : أَراد بالنطفتين ماء الفُرات وماء البحر الذي يلي جُدّة وما والاها فكأَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَراد أَن الرجل يسير في أَرض العرب بين ماء الفرات وماء البحر لا يخاف في طريقه غير الضَّلال والجَوْر عن الطريق ، وقيل : أَراد بالنطفتين بحر الروم وبحر الصين لأَن كل نطفة غير الأُخرى ، واللّه أعلم بما أَراد ؛ وفي رواية : لا يخشى جوراً أَي لا يخاف في طريقه أَحداً يجور عليه ويظلمه .
      وفي الحديث : قطَعْنا إليهم هذه النُّطفةَ أَي البحر وماءه .
      وفي حديث علي ، كرم اللّه وجهه : وليُمْهِلْها عند النِّطاف والأَعْشاب ، يعني الإبل والماشية ، النطاف : جمع نُطفة ، يريد أَنها إذا وردت على المياه والعُشب يدَعُها لتَرِد وترعى .
      والنطفة : التي يكون منها الولد .
      والنَّطْفُ : الصبُّ .
      والنَّطْفُ : القَطْر .
      ونطَف الماءُ ونطَف الحُبُّ والكوز وغيرهما يَنْطِفُ ويَنْطُف نَطْفاً ونُطوفاً ونِطافاً ونَطَفاناً : قَطَر .
      والقِرْبة تَنْطف أَي تقْطُر من وَهْيٍ أَو سَرْبٍ أَو سُخْف .
      ونَطَفانُ الماء : سَيَلانُه .
      ونطَف الماءُ ينطُف وينطِف إذا قطر قليلاً قليلاً .
      وفي صفة السيد المسيح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : ينْطِفُ رأْسه ماء .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : دخلت على حفصة ونَوْساتُها تنطف .
      وفي الحديث : أَن رجلاً أَتاه فقال : يا رسول اللّه رأَيتُ ظُلَّة تنطف سمناً وعسلاً أَي تقطُر .
      والنُّطافةُ : القُطارة .
      والنَّطُوف : القَطُور .
      وليلة نطُوف : قاطرة تمطر حتى الصباح .
      ونطفَت آذان الماشية وتَنطَّفت : ابتلَّت بالماء فقطَرت ؛ ومنه قول بعض الأَعراب ووصف ليلة ذات مطر : تَنْطف آذان ضأْنها حتى الصباح .
      والناطِفُ : القُبَّيط لأَنه يتَنَطَّف قبل استِضْرابه أَي يقْطُر قبل خُثورته ؛ وجعل الجعدي الخمر ناطفاً فقال : وبات فَريق يَنْضَحُون كأَنما سُقُوا ناطِفاً ، من أَذْرِعاتٍ ، مُفَلْفَلا والتَّنَطُّف : التَّقَزُّزُ .
      وأَصاب كَنْزَ النَّطِف ، وله حديث ، قال الجوهري : قولهم لو كان عنده كَنْزُ النَّطِف ما عدا ؛ قال : هو اسم رجل من بني يَرْبوعٍ كان فقيراً فأَغار على مال بعث به باذانُ إلى كِسرى من اليمن ، فأَعطى منه يوماً حتى غابت الشمس فضربت به العرب المثل ؛ قال ابن بري : هذا الرجل هو النَّطِفُ بن الخَيْبَري أَحد بني سَلِيط بن الحرث بن يَرْبُوعٍ ، وكان أَصاب عَيْبَتَيْ جوهر من اللَّطِيمة التي كان باذانُ أَرسَل بها إلى كسرى بن هُرْمُزَ ، فانتهبها بنو حَنظلةَ فقُتِلت بها تمِيم يوم صَفْقة المُشَقَّر ، ورأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي ، رحمه اللّه ، قال :، قال ابن دريد في كتاب الاشتقاق : النَّطِف اسمه حِطَّانُ ، قال ابن بري : ويقال النطف رجل من بني يربوع كان فقيراً يحمل الماء على ظهره فينطف أَي يقطر ، وكان أغار على مال بعث به باذان إلى كسرى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. نطح
    • " النَّطْحُ : للكِبَاشِ ونحوها ؛ نَطَحه يَنْطِحُه (* قوله « نطحه ينطحه » بابه ضرب ومنع كما في القاموس .) ويَنْطَحُه نَطْحاً .
      وكَبْشٌ نَطَّاح ، وقد انتَطَحَ الكبشان وتَناطَحا ، ويُقْتاس من ذلك تَناطَحَتِ الأَمواجُ والسيول والرجال في الحرب : وأَنشد : الليلُ داجٍ والكِباشُ تَنْتَطِحْ وكبشٌ نَطِيحٌ من كباش نَطْحَى ونَطائح ، الأَخيرة عن اللحياني .
      ونَعْجة نَطِيحٌ ونَطِيحةٌ من نِعاجٍ نَطْحى ونَطائِحَ .
      وفي التنزيل : والمُتَرَدِّيةٌ والنطيحةُ ؛ يعني ما تَنَاطَحَ فمات ؛ الأَزهري : وأما النَّطِيحة في سورة المائدة ؛ فهي الشاة المَنْطوحة تموت فلا يحل أَكلها ، وأُدخلت الهاء فيها لأَنها جعلت اسماً لا نعتاً ؛ قال الجوهري : إِنما جاءت بالهاء لغلبة الاسم عليها ، وكذلك الفَريسة والأَكِيلة والرَّمِيَّة لأَنه ليس هو على نَطَحتها ، فهي منطوحة ، وإِنما هو الشيء في نفسه مما يُنْطَحُ والشيء مما يُفْرَسُ ومما يؤكل .
      وقولهم : ما له ناطح ولا خابط : فالناطح الكبش والتيس والعَنْزُ ، والخابط : البعير .
      وما نَطَحَتْ فيه جَمَّاءَ ذاتُ قَرْنٍ ؛ يقال ذلك فيمن ذهب هَدَراً ؛ عن ابن الأَعرابي ، ابن سيده : والنَّطِيحُ والناطِحُ ما يستقبلك ويأْتيك من أَمامك من الطير والظباءِ والوحش وغيرها مما يُزْجَرُ ، وهو خلاف القَعِيد .
      ورجل نَطِيحٌ : مَشْؤُوم ؛ قال أَبو ذؤيب : فأَمْكَنَّه مما يُرِيدُ ، وبعضُهم شَقِيٌّ ، لَدَى خَيْراتِهِنَّ ، نَطِيحُ وفرسٌ نَطِيحٌ إِذا طالت غُرَّتُه حتى تسيل تحت إِحدى أُذنيه وهو يُتشَاءم به ؛ وقيل : النطيح من الخيل الذي وسَطَ جَبْهته دائرتان ، وإِن كانت واحدة ، فهي اللَّطْمةُ وهو اللَّطِيمُ ، ودائرة الناطح من دوائر الخيل وكل ذلك شُؤْم ؛ الأَزهري :، قال أَبو عبيد : من دوائر الخيل دائرة اللَّطَاةِ وهي التي وسط الجبهة ؛ قال : وإِن كانت دائرتان ، قالوا : فرس نَطِيح ، قال : وتكره دائرتا النَّطِيح ؛ وقال الجوهري : دائرة اللَّطَاةِ ليست تكره .
      ويقال للشَّرَطَيْنِ : النَّطْحُ والناطحُ وهما قَرْنا الحَمل .
      ابن سيده : النَّطْحُ نجم من منازل القمر يتشاءم به أَيضاً ؛ قال ابن الأَعرابي : ما كان من أَسماء المنازل ، فهو يأْتي بالأَلف واللام وبغير أَلف ولام ، كقولك نَطْحٌ والنَّطْحُ ، وغَفْرٌ والغَفْرُ .
      الجوهري : ونَواطِحُ الدهر شدائده .
      ويقال : أَصابه ناطِحٌ أَي أَمر شديد ذو مشقة ؛ قال الراعي : وقد مَسَّه مِنَّا ومنهنَّ ناطِحُ وفي الحديث : فارسُ نَطْحَةٌ أَو نَطْحَتانِ ثم لا فارسَ بعْدها أَبداً ؛ قال أَبو بكر : معناه فارسُ تقاتل المسلمين مرة أَو مرتين ؛ وقيل : معناه فارس تَنْطَِحُ مرى أَو مرتين فيبطل ملكها ويزول أَمرها ، فحذف تنطح لبيان معناه ؛ كما ، قال الشاعر : رأَتْني بحَبْلَيْها فَصَدَّتْ مخافةً ، وفي الحَبْل رَوْعاءُ الفُؤادِ فَرُوقُ أَراد : رأَتْني أَقبلتُ بحبليها فحذف الفعل .
      وفي الحديث : لا يَنْتَطِحُ فيها عَنْزانِ أَي لا يَلْتَقِي فيها اثنان ضعيفان ، لأَن النِّطاحَ من شأْن التيوس والكباش لا العَتُود ، وهو إِشارة إِلى قضية مخصوصة لا يجري فيها خُلْفٌ ونِزاعٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. طبق
    • " الطَّبَقُ غطاء كل شيء ، والجمع أَطْباق ، وقد أَطْبَقَه وطَبَّقَه انْطَبَقَ وتَطَبَّقَ : غَطَّاه وجعله مُطَبَّقاً ؛ ومنه قولهم : لو تَطَبَّقَت السماء على الأَرض ما فعلت كذا .
      وفي الحديث حِجابُه النُّورُ لو كُشِفَ طَبَقُه لأَحْرَقت سُبحاتُ وَجهِه كلَّ شيء أَدّرَكه بصرُه ؛ الطَّبَقُ : كلُّ غطاء لازم على الشيء .
      وطَبَقُ كلِّ شيء : ما ساواه ، والجمع أَطْباقٌ ؛ وقوله : ولَيْلة ذات جَهامٍ أَطْباق معناه أَن بعضَه طَبَقٌ لبعض أَي مُساوٍ له ، وجَمَع لأَنه عنى الجنس ، وقد يجوز أَن يكون من نعت الليلة أَي بعضُ ظُلَمِها مُساوٍ لبعض فيكون كجُبَّةٍ أَخْلاق ونحوها .
      وقد طابَقَهُ مطابَقةً وطِباقاً .
      وتَطابَقَ الشيئَان : تساوَيا .
      والمُطابَقةُ : المُوافَقة .
      والتَّطابُق : الاتفاق .
      وطابَقْتُ بين الشيئين إِذا جعلتهما على حَذْو واحد وأَلزقتهما .
      وهذا الشيء وَفْقُ هذا ووِفاقُه وطِباقُه وطابَقُهُ وطِبْقُه وطَبِيقُه ومُطْبِقُه وقالَبُه وقالِبُه بمعنى واحد .
      ومنه قولهم : وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه .
      وطابَقَ بين قميصين .
      لَبِسَ أَحدهما على الآخر .
      والسمواتُ الطِّباقُ : سميت بذلك لمُطابَقة بعضها بعضاً أَي بعضها فوق بعض ، وقيل : لأَن بعضها مُطْبَق على بعض ، وقيل : الطِّباقُ مصدر طوبقَتْ طِباقاً .
      وفي التنزيل .
      أَلم تَرَوْا كيف خلق الله سَبْعَ سَمَواتٍ طِباقاً ؛ قال الزجاج : معنى طِباقاً مُطْبَقٌ بعضها على بعض ، قال : ونصب طِباقاً على وجهين : أَحدهما مطابَقة طِباقاً ، والآخر من نعت سبع أَي خلق سبعاً ذات طِباقٍ .
      الليث : السمواتُ طِباقٌ بعضها على بعض ، وكل واحد من الطباق طَبَقة ، ويذكَّر فيقال طَبَقٌ ؛ ابن الأَعرابي : الطَّبَقُ الأُمّة بعد الأُمّة .
      الأَصمعي : الطِّبْقُ ، بالكسر ، الجماعةْ من الناس .
      ابن سيده : والطَّبَق الجماعة من الناس يَعْدِلون جماعةً مثلهم ، وقيل : هو الجماعة من الجراد والناس .
      وجاءنا طَبَقٌ من الناس وطِبْقٌ أَي كثير .
      وأَتى طَبَقٌ من الجراد أَي جماعة .
      وفي الحديث : أَن مريم جاعَتْ فجاءَها طَبَقٌ من جَرادٍ فصادَتْ منه ، أَي قَطيعٌ من الجراد .
      والطَّبَقُ : الذي يؤكل عليه أَو فيه ، والجمع أَطْباقٌ .
      وطَبَّقَ السَّحابُ الجَوَّ : غَشّاه ، وسَحابةُ مُطَبِّقةٌ .
      وطَبَّقَ الماءُ وَجْهَ الأَرض : غطّاه .
      وأَصبحت الأَرض طَبَقاً واحداً إِذا تغشّى وجهُها بالماء .
      والماء طَبَقٌ للأَرض أَي غِشاء ؛ قال امرؤ القيس : دِيمةٌ هَطْلاءُ فيها وَطَفٌ ، طَبَقُ الأَرْضِ تَحَرَّى وتَدُرّ وفي حديث الاستسقاء : اللهم اسْقِنا غَيْثاً مُغِيثاً طَبَقاً أَي مالِئاً للأَرض مغطّياً لها .
      يقال : غيث طَبَقٌ أَي عامٌّ واسع ،.
      يقال : هذا مطر طَبَقُ الأَرض إِذا طَبَّقها ؛

      وأَنشد بيت امرئ القيس : طبق الأَرض تحرّى وتدر ومن رواه طَبَقَ الأَرضِ نصبَه بقوله تحَرَّى .
      الأَصمعي في قوله غيثاً طَبَقاً : الغيث الطَبق العامّ ، وقال الأَصمعي في الحديث : قُرَيش الكَتَبَة الحَسَبة مِلْحُ هذه الأُمّة ، عِلْمُ عالِمهم طِباقُ الأَرض ؛ كأَنه يعُمّ الأَرض فيكون طَبَقاً لها ، وفي رواية : عِلْمُ عالمِ قُرَيْش طَبَقُ الأَرض .
      وطَبَّقَ الغيثُ الأَرضَ : ملأَها وعمّها .
      وغيثٌ طَبَقٌ : عامٌّ يُطَبِّقُالأَرض .
      وطَبَّقَ الغيمُ تَطْبيقاً : أَصاب مطرُه جميعَ الأَرض .
      وطِباقُ الأَرض وطِلاعُها سواء : بمعنى مِلْئها .
      وقولهم : رحمة طِباقُ الأَرضِ أَي تُغَشِّي الأَرض كلها .
      وفي الحديث : لله مائةُ رَحْمةٍ كلُّ رَحْمةٍ منها كطِباقِ الأَرض أَي تُغَشِّي الأَرضَ كلها .
      ومنه حديث عمر : لو أَنَّ لي طِباقَ الأَرض ذهَباً أَي ذهباً يعُمّ الأَرض فيكون طَبَقاً لها .
      وطَبَّقَ الشيءُ : عَمَّ .
      وطَبَقُ الأَرض : وجهُها .
      وطِباقُ الأَرض : ما عَلاها .
      وطَبَقاتُ الناس في مراتبهم .
      وفي حديث ابن مسعود في أَشراط الساعة : تُوصَلُ الأَطْباقُ وتُقْطَعُ الأَرْحامُ ؛ يعني بالأَطْباقِ البُعَداءَ والأَجانِبَ لأَن طَبَقاتِ الناس أَصناف مختلفة .
      وطابَقَه على الأَمر : جامَعَه وأَطْبَقوا على الشيء : أَجمعوا عليه .
      والحروف المُطْبَقة أَربعة : الصاد والضاد والطاء والظاء ، وما سوى ذلك فمفتوح غير مُطْبَق .
      والإِطْباقُ : أَن ترفع ظهرَ لسانك إِلى الحنك الأَعلى مُطْبِقاً له ، ولولا الإِطْباقُ لصارت الطاء دالاً والصاد سيناً والظاء ذالاً ولخرجت الضاد من الكلام لأَنه ليس من موضعها شيء غيرها ، تزول الضاد إِذا عدم الإِطْباق البتة .
      وطابَقَ لي بحقِّي وطابَقَ بحقِّي : أَذْعَنَ وأَقرَّ وبَخَعَ ؛ قال الجعدي : وخَيْل تُطابقُ بالدارعين ، طِباقَ الكِلاب يَطَأْنَ الهَراسا

      ويقال : طابَقَ فلانٌ فلاناً إذا وافَقه وعاوَنَه .
      وطابَقَت المرأَةُ زوْجهَا إذا واتتْه .
      وطابَقَ فلانٌ : بمعنى مَرَنَ .
      وطابَقَت الناقةُ والمرأَةُ : انْقادت لمريدها .
      وطابَقَ على العمل : مارَنَ .
      التهذيب : والمُطَبَّقُ شِبْه اللُّؤْلُؤ ، إذا قُشر اللؤلؤ أخِذ قشرهُ ذلك فأُلزِق بالغراء بعضه على بعض فيصير لؤلؤاً أَو شبْهَه .
      والانْطِباقُ : مُطاوعة ما أطبقت .
      والطِّبْقُ والمُطَبَّقُ : شيء يُلْصَقُ به قشرُ اللؤلؤ فيصير مثله ، وقيل : كل ما أُلْزِقَ به شيء فهو طِبْقٌ .
      وطَبِقَت يدُه ، بالكسر ، طَبَقاً ، فهي طَبِقةٌ : لزِقت بالجنب ولا تنبسط .
      والتَّطْبِيقُ في الصلاة : جعْلُ اليدين بين الفخذين في الركوع ، وقيل : التَّطْبِيق في الركوع كان من فعل المسلمين في أوَّل ما أمِروا بالصلاة ، وهو إطْباقُ الكفين مبسوطتين بين الركبتين إذا ركع ، ثم أُمِروا بإلْقام الكفَّين رأُس الركبتين ، وكان ابن مسعود استمرّ على التَّطْبِيق لأنه لم يكن عَلِم الأَمْرَ الآخر ؛ وروى المنذري عن الحَرّبيّ ، قال : التَّطْبِيقُ في حديث ابن مسعود أن يَضَع كفَّه اليمنى على اليسرى .
      يقال : طابَقْتُ وطَبَّقْت .
      وفي حديث ابن مسعود : أنه كان يُطَبِّقُ في صلاته وهو أن يجمع بين أصابع يديه ويجعلهما بين ركبتيه في الركوع والتشهد .
      وجاءت الإِبل طَبَقاً واحداً أي على خُفٍّ .
      ومرّ طَبَقٌ من الليل والنهار أي بعضهما ، وقيل معظمهما ؛ قال ابن أحمر : وتواهَقَتْ أخْفافُها طَبَقاً ، والظِّلُّ لم يَفْضُل ولم يُكْرِ وقيل : الطَّبَقة عشرون سنة ؛ عن ابن عباس من كتاب الهجري .
      ويقال : مَضى طَبَقٌ من النهار وطَبَق من الليل أي ساعة ، وقيل أي مُعْظَم منه ؛ ومثله : مضى طائفة من الليل .
      وطَبِقَت النجومُ إذا ظهرت كلها ، وفلانَ يَرْعى طَبَقَ النُّجوم ؛ وقال الراعي : أَرى إِبِلاَ تكالأَ راعِياها ، مَخافَة جارِها طَبَقَ النُّجوم والطَّبَق : سدّ الجَراد عينَ الشمس .
      والطَّبَق : انطباق الغَيْم في الهواء .
      وقول العباس في النبي ، صلى الله عليه وسلم : إذا مَضى عالَمٌ بَدا طَبَقٌ ؛ فإِنه أَراد إِذا مضى قَرْن ظَهَر قَرْن آخر ، وإِنما قيل للقَرْن طَبَقٌ لأَنهم طَبَق للأَرض ثم يَنْقرضِون ويأْتي طَبَق للأَرض آخر ، وكذلك طَبَقات الناس كل طَبَقة طَبَقت زمانها .
      والطَّبَقة : الحال ، يقال : كان فلان من الدنيا على طَبَقات شَتَّى أي حالات .
      ابن الأَعرابي : الطَّبَقُ الحال على اختلافها .
      والطَّبَقُ والطَّبَقة : الحال .
      وفي التنزيل : لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عن طَبَق ؛ أي حالاً عن حال يوم القيامة .
      التهذيب : إن ابن عبا ؟

      ‏ قال لَتَرْكَبُنَّ ، وفسَّررلتَصِيرنَّ الأُمور حالاً بعد حال في الشدّة ، قال : والعرب تقول وقع فلان في بنات طَبَق إذا وقع في الأَمر الشديد ؛ وقال ابن مسعود : لتركَبُنَّ السماء حالاً بعد حال .
      وقال مَسروق : لتركَبَنَّ يا محمد حالاً بعد حال ، وقرأَ أَهل المدينة لتَرْكَبُنَّ طَبَقاً ، يعني الناس عامَّة ، والتفسير الشِّدَّة ؛ وقال الزجاج : لتركَبْنَّ حالاً بعد حال حتى تصيروا إلى الله من إِحيّاء وإِماتَةٍ وبَعْثٍ ، قال : ومن قرأَ لتركَبَنَّ أراد لتركَبَنَّ يا محمد طَبَقاً عن طَبَق من أطبْاق السماء ؛ قاله أبو علي ، وفسَّروا طَبَقاً عن طَبَقِ بمعنى حالاً بعد ؛ حال ؛ ونظيرُ وقوع عن مَوْقع بعد قول الأَعشى : وكابِر تَلَدوُك عن كابر أي بعد كابر ؛ وقال النابغة : بَقيّة قِدْر من قُدُورٍ تُوُورِثَتْ لآلِ الجُلاحِ ، كابراً بعد كابِرِ وفي حديث عمرو بن العاص : إني كنت على أطبْاقٍ ثلاثٍ أي أحْوالٍ ، واحدها طَبَق .
      وأَخبر الحسن بأَمْرٍ فقال : إحْدى المُطْبِقات ، قال أبو عمرو : يُريد إحْدى الدواهي والشدايد التي تُطْبِقُ عليهم .
      ويقال للسنة الشديدة : المُطْبِقة ؛ قال الكميت : وأَهْلُ السَّماحَة في المُطْبِقات ، وأَهل السَّكينةِ في المَحْفَل ؟

      ‏ قال : ويكون المُطْبَق بمعنى المُطْبِق .
      وولدتِ الغنم طَبَقاً وطِبْقاً إِذا ‏ نُتِجَ بعضُها بعد بعض ، وقال الأُموي : إِذا ولدتِ الغنمُ بعضها بعد بعض قيل : قد وَلَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، وولَّدتها طَبَقاً وطَبَقَةً .
      والطَّبَق والطَّبَقة : الفَقْرة حيث كانت ، وقيل : هي ما بين الفقرتين ، وجمعها طِباق .
      والطَّبَقة : المفصل ، والجمع طَبَق ، وقيل : الطَّبَق عُظَيْم رَقيق يفصل بين الفَقارَيْن ؛ قال الشاعر : أَلا ذهبَ الخُداعُ فلا خِداعا ، وأَبْدى السَّيفُ عن طَبَقٍ نُخاعا وقيل : الطَّبَق فَقال الصلب أَجمع ، وكل فَقار طَبَقة .
      وفي الحديث : وتَبْقى أصْلابُ المنافقين طَبَقاً واحداً .
      قال أبو عبيد :، قال الأَصمعي الطَّبَقُ فَقار الظهر ، واحدته طَبَقَة واحدة ؛ يقول : فصار فَقارُهم كلُّه فَقارةً واحداة فلا يدرون على السجود .
      وفي حديث ابن الزبير :، قال لمعاوية وايْمُ الله لئن ملك مَرْوانُ عِنان خيل تنقاد له في عثمان ليَرْكَبَنَّ منك طَبَقاً تخافه ، يريد فَقار الظهر ، أي ليَرْكبن منك مَرْكباً صعباً وحالاً لا يمكنك تَلافِيها ، وقيل : أَراد بالطَّبَق المنازل والمراتب أي ليركبن منك منزلة فوق منزلة في العداوة .
      ويقال : يدُ فلانٍ طَبَقَةٌ واحدة إذا لم تكن منبسطة ذات مفاصل .
      وفي حديث الحجاج : فقال لرجل قُمْ فاضرب عُنُقَ هذا الأَسير فقال : إِن يدي طَبِقَةٌ ؛ هي التي لصق عَضُدُها بجنب صاحبه فلا يستطيع أَن يحرّكها .
      وفي حديث عمْران بن حُصَيْن : أَن غلاماً له أَبَقَ فقال لئن قدرت عليه لأَقطعن منه طابَِقَاً ، قال : يريد عضواً .
      الأَصمعي : كل مفصِل طَبَقٌ ، وجمع أَطبْاق ، ولذلك قيل للذي يصيب المفصل مُطَبِّقٌ ؛ وقال : ويَحْمِيكَ بالليِّن الحُسام المُطَبِّق وقيل في جمعه طَوابِق .
      قال ثعلب : الطَّابِقُ والطَّابَقُ العضو من أعضاء الإِنسان كاليد والرجل ونحوهما .
      وفي حديث عليّ : إِنما أَمر في السارق بقطع طابِقِه أي يده .
      وفي الحديث : فَخَبَزْتُ خبزاً وشويت طابَقاً من شاة أَي مقدار ما يأْكل منه اثنان أَو ثلاثة .
      والطَّبَقَةُ من الأَرض : شبه المَشارَة ، والجمع الطَّبَقات تخرج بين السُّلحَفْاة والهِرْهِرِ (* قوله « تخرج بين السلحفاة والهرهر » هكذا هو بالأصل ، ولعل قبله سقطاً تقديره ودويبة تخرج بين السلحفاة إلخ أَو نحو ذلك ).
      والمطَبَّقُ من السيوف : الذي يصيب المَفْصِل فيُبينُه يقال طَبَّق السيفُ إِذا أَصاب المَفْصل فأَبان العضو ؛ قال الشاعر يصف سيفاً : يُصَمِّمُ أَحْياناً وحِيناً يُطَبِّقُ ومنه قولهم للرجل إذا أَصاب الحجة : إِنه يُطَبَّقُ المفصل .
      أََبو زيد : يقال للبليغ من الرجال : قد طَبَّقَ المفصل وردَّ ، قالَبَ الكلام ووضع الهِناء مواضع النُّقَب .
      وفي حديث ابن عباس : أَنه سأَل أَبا هريرة عن امرأَة غير مدخول بها طلقت ثلاثاً ، فقال : لا تحلُّ له حتى تنكح زوجاً غيره ، فقال ابن عباس : طَبَّقْتَ ؛ قال أَبو عبيد : قوله طبقت أَراد أَصبتَ وجه الفُتْيا ، وأَصله إِصابة المفصل وهو طَبَقُ العظمينِ أَي ملتقاهما فيفصل بينهما ، ولهذا قيل لأَعضاء الشاة طَوابِقُ ، واحدها طابَقٌ ، فإِذا فَصَّلها الرجل فلم يخطئ المفاصل قيل قد طَبَّقَ ؛

      وأَنشد أَيضاً : يُصمِّم أَحياناً وحِيناً يُطَبِّقُ والتصميم : أن يمضي في العظم ، والتَّطْبِيقُ : إِصابة المفصل ؛ قال الراعي يصف إبلاً : وطَبَّقْنَ عُرْضَ القُفِّ لما عَلَوْنَهُ ، كما طَبَّقَتْ في العظم مُدْيَةُ جازِرِ وقال ذو الرمة : لقد خَطَّ رُوميّ ولا زَعَماتِهِ لعُتْبَةَ خطّاً ، لم تُطَبَّقْ مفاصلُه وطَبَّقَ فلان إذا أَصاب فَصَّ الحديث .
      وطَبَّقَ السيفُ إِذا وقع بين عظمين .
      والمُطَبَّقُ من الرجال : الذي يصيب الأُمور برأْيه ، وأَصله من ذلك .
      المُطابِقُ من الخيل والإِبل : الذي يضع رجله موضع يده .
      وتَطْبِيقُ الفرس : تَقْرِيبُهُ في العَدْو .
      الأَصمعي : التَّطْبِيقُ أَن يَثِبَ البعيرُ فتقع قوائمه بالأرض معاً ؛ ومنه قول الراعي يصف ناقة نجيبة : حتى إِذا ما اسْتَوى طَبِّقَتْ ، كما طَبَّقَ المِسْحَلُ الأَغْبَرُ يقول : لما استوى الراكب عليها طَبَّقَتْ ؛ قال الأَصمعي : وأَحسن الراعي في قوله : وهْيَ إِذا قام في غَرْزها ، كمِثْل السَّفِينة أَو أَوْقَر لأَن هذا من صفة النجائب ، ثم أَساء في قوله طَبَّقَتْ لأَن النجيبة يستحب لها أَن تقدم يداً ثم تقدم الأُخرى ، فإِذا طَبَّقَتْ لم تُحمْدَ ؛ قال : وهو مثل قوله : حتى إذا ما استْوى في غَرْزها تَثِبُ والمُطابَقَة : المشي في القيد وهو الرَّسْفُ .
      والمُطابَقَةُ : أَن يضع الفرسُ رجلَه في موضع يده ، وهو الأحَقُّ من الخيل .
      ومُطابَقَةُ الفرسِ في جريه : وضع رجليه مواضع يديه .
      والمُطابَقَةُ : مشي المقيَّد .
      وبنَاتُ الطَّبَقِ : الدواهي ، يقال للداهية احدى بنات طَبَقٍ ، ويقال للدواهي بنات طَبَقٍ ، ويروى أَن أَصلها الحية أَي أَنها استدارت حتى صارت مثل الطَّبَقِ ، ويقال إحدى بناتِ طَبَق شَرُّك على رأْسك ، تقول ذلك للرجل إِذا رأَى ما يكرهه ؛ وقيل : بنتُ طَبَقٍ سُلحَفْاةٌ ، وتَزْعُمُ العرب أَنها تبيض تسعاً وتسعين بيضة كلها سَلاحِفُ ، وتبيض بيضة تَنْقُفُ عن أَسود ، يقال : لقيت منه بناتِ طَبَقٍ وهي الداهية .
      الأَصمعي : يقال جاء بإِحدى بناتِ طَبَقٍ وأَصلها من الحيَّات ، وذكر الثعالبي أَن طَبَقاً حيَّة صفراء ؛ ولمَّا نُعي المنصورُ إِلى خَلَف الأَحمر أَنشأَ يقول : قد طَرَّقَتْ بِبِكْرِها أُمُّ طَبَقْ ، فَذَمَّرُوهَا وَهْمَةً ضَخْم العُنُقْ ، موتُ الإِمامِ فِلْقَةٌ مِن الفِلَقْ وقال غيره : قيل للحية أمُّ طَبَقٍ وبنتُ طَبَقٍ لتَرَحِّيها وتحَوّيها ، وأَكثر التَّرحِّي للأَفْعى ، وقيل : قيل للحيات بناتُ طَبَقٍ لإِطْبَاقها على من تلسعه ، وقيل : إِنما قيل لها بناتُ طَبَقٍ لأَن الحَوَّاء يمسكها تحت أَطْبَاق الأَسْفاط المُجَلّدة .
      ورجل طَبَاقَاءُ : أَحمق ، وقيل هو الذي ينكح ، وكذلك البعير .
      جمل طَبَاقَاءُ : للذي لا يَضْرب .
      والطَّبَاقاء : العَيِيُّ الثقيل الذي يُطْبِقُ على الطَّرُوقة أَو المرأَة بصدره لصغره ؛ قال جميل بن معمر : طَبَاقَاءُ لم يَشْهد خصوماً ، ولم يُنِخْ قِلاصاً إلى أَكْوارها ، حين تُعْكَفُ ويروى عَيَاياءُ ، وهما بمعنى ؛ قال ابن بري : ومثله قول الآخر : طَبَاقَاءُ لم يَشْهَد خصوماً ، ولم يَعِشْ حَميداً ، ولم يَشْهَدْ حلالاً ولا عطرا وفي حديث أُم زرع : أَن إحدى النساء وصفت زوجها فقالت : زوجي عَيَايَاءُ طَبَاقَاءُ وكل دَاءٍ دواء ؛ قال الأَصمعي : الطَّبَاقاء الأحمق الفَدْم ؛ وقال ابن الأعرابي : هو المُطْبَقُ عليه حُمْقاً ، وقيل : هو الذي أُموره مُطْبَقةُ عليه أَي مُغَشَّاة ، وقيل : هو الذي يعجز عن الكلام فَتَنْطَبق شفتاه .
      والطَّابَقُ والطَّابِقُ : ظَرْف يطبخ فيه ، فارسي معرب ، والجمع طَوَابِق وطَوابِيق .
      قال سيبويه : أَما الذين ، قالوا طَوابيق فإِنما جعلوه تكسير فَاعَال ، وإِن لم يكن في كلامهم ، كما ، قالوا مَلامِحُ .
      والطَّابَقُ : نصف الشاة ، وحكى اللحياني عن الكسائي طابِق وطابَق ، قال ابن سيده : ولا أدري أيّ ذلك عنى .
      وقولهم : صادف شَنٌّ طَبَقَه ؛ هما قبيلتان شنٌّ بن أَفْصَى بن عبد القيس وطَبَقٌ حيّ من إِياد ، وكانت شَنّ لا يقام لها فواقعتها طَبَقٌ فانتصفت منها ، فقيل : وَافَقَ شَنٌّ طَبَقَه ، وافقه فاعتنقه ؛ قال الشاعر : لَقِيَتْ شَناًّ إِيادٌ بالقَنَا طَبَقاً ، وافق شَنٌّ طَبَقَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وليس الشَّنُّ هنا القِربَة لأَن القربة لا طَبَقَ لها .
      وقال أَبو عبيد عن الأَصمعي في هذا المثل : الشَّنُّ الوعاء المعمول من أَدَمٍ ، فإِذا يبس فهو شَنّ ، وكان قوم لهم مثله فَتَشَنَّنَ فجعلوا له غطاء فوافقه .
      وفي كتاب علي ، رضوان الله عليه ، إلى عمرو بن العاص : كما وافق شَنٌّ طَبَقَه ؛ قال : هذا مثل للعرب يضرب لكل اثنين أَو أمرين جَمَعَتْهُما حالةٌ واحدة اتَّصف بها كلٌّ منهما ، وأَصله أَن شَناًّ وطَبَقَة حيَّان اتفقا على أَمر فقيل لهما ذلك ، لأَن كل واحد منهما قيل ذلك له لما وافق شكله ونظيره ، وقيل : شَنٌّ رجل من دُهَاة العرب وطبقة امرأة من جنسه زُوجَتْ منه ولهما قصة .
      التهذيب : والطَّبَقُ الدَّرَكُ من أَدراك جهنم .
      ابن الأَعرابي : الطِّبْقُ الدِّبْقُ .
      والطَّبْق ، بفتح الطاء : الظلم بالباطل .
      والطِّبْقُ : الخلق الكثير : وقوله أَنشده ابن الأعرابي : كَأِنَّ أَيدِيَهُنَّ بالرَّغَامِ أَيْدي نَبِيط ، طَبَقَى اللِّطَامِ فسره فقال : معناه مداركوه حاذقون به ، ورواه ثعلب طَبِقي اللطام ولم يفسره .
      قال ابن سيده : وعندي أَن معناه لازقي اللطام بالملطوم .
      وأَتانا بعد طَبَقٍ من الليل وطَبيقٍ : أَراه يعني بعد حين ، وكذلك من النهار ؛ وقول ابن أَحمر : وتَوَاهَقَتْ أَخفافها طَبَقاً ، والظلُّ لم يُفْضُلْ ولم يُكْر ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَراه من هذا .
      والطِّبْق : حمل شجر بعينه .
      والطُّبَّاقُ : نبت أو شجر .
      قال أَبو حنيفة : الطُّبَّاقُ شجر نحو القامة ينبت متجاوراً لا يكاد يُرَى منه واحدة منفردة ، وله ورق طوال دقاق خضر تَتَلَزَّجُ إِذا غُمِزَ ، وله نَوْرٌ أَصفر مجتمع ؛ قال تأَبط شرّاً : كأَنما حَثْحَثُوا حُصّاًّ قَوَادِمُهُ ، أَو أُمَّ خِشْفٍ بذي شَثٍّ وطُبَّاقِ وروي عن محمد بن الحنفية أَنه وَصَفَ مَنْ يَلي الأَمر بعد السفياني فقال : يكون بين شَثّ وطُبَّاقٍ ؛ والشَثُّ والطُّبَّاق : شجرتان معروفتان بناحية الحجار .
      والحُمَّى المُطْبِقةُ : هي الدائمة لا تفارق ليلاً ولا نهاراً .
      والطَّابَق والطَّابِق : الآجرّ الكبير ، وهو فارسي معرب .
      ابن شميل : يقال تحلَّبوا على ذلك الإِنسان طبَاقَاءَ ، بالمد ، أَي تجمعوا كلهم عليه .
      وفي حديث أَبي عمرو النخعي : يَشْتَجِرُون اشْتِجَار أَطْباق الرأْس أَي عظامه فإِنها مُتَطابقة مُشْتبكة كما تشتبك الأَصابع ؛ أَراد التِحَام الحرب والاختلاط في الفتنة .
      وجاء فلان مُقْتَعِطاًّ إِذا متعمماً طَابِقِياًّ ، وقد نهي عنها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: