وصف و معنى و تعريف كلمة تنعته:


تنعته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و عين (ع) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح تنعته في معاجم اللغة العربية:



تنعته

جذر [نعت]

  1. نَعَتَ : (فعل)
    • نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت
    • نَعَتَهُ : وصَفَه
    • نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة
  2. نَعُتَ : (فعل)
    • نَعُتَ نَعَاتَةً وهو نَعِيتٌ
    • نَعُتَ الْفَرَسُ : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً
    • نَعُتَ : صار جديرًا أَن يُنْعَتَ ويُذْكَر
    • نَعُتَ الفرشُ: عَتُقَ
  3. نَعْت : (اسم)
    • نَعْت : مصدر نَعَتَ
  4. نَعت : (اسم)
    • الجمع : نُعُوت
    • النَّعْتُ : الصِّفَة
    • شيء نَعْتٌ: جيِّدٌ بالغ
    • فرسٌ نعتٌ: غايةٌ في العِتْق، عتِيقٌ سبَّاق
    • وفلانٌ نَعَتٌ: غايةٌ في الرفعة
    • وامرأةٌ نَعْتَةٌ: غايةٌ في الجمال
    • نُعُوتُ الْخَيْرِ : صِفَاتُهُ
    • النَّعْتُ فِي النَّحْوِ : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا، أَوْ لِمَعْنىً يَرْتَبِطُ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ: اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ


  5. نعت : (اسم)
    • الجمع : نعوت
    • مصدر نعَتَ
    • صفة، كلمة أو أكثر يُسمَّى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه جمع نعوت الخير كلَّها
    • (النحو والصرف) صفة؛ تابع مشتق يُكْمِلُ متبوعه
  6. عَتِهَ: (فعل)
    • عَتِهَ عَتِهَ عَتَهًا، وعَتاهًا، وعَتَاهَةً
    • عتِه الشَّخصُ: نقص عقلُه من غير جنون
  7. عُتِهَ: (فعل)
    • عُتِهَ عُتَاهًا، وعَتَاهَةً، وعتَاهِيَةً فهو معتوهٌ ، وهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ جمعُهما: عُتَهاءُ
    • عُتِهَ الرَّجُلُ : نَقَصَ عَقْلُهُ، أَيْ صَارَ مَعْتُوهاً
    • عُتِهَ الجَارُ فِي جَارِهِ : أُولِعَ بِإيذَائِهِ وَمُحَاكَاةِ كَلاَمِهِ، فهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ جمعُهما: عُتَهاءُ
    • عُتِهَ في الشيء: أُولِعَ به وحَرَصَ عليه
  8. عَتَه: (اسم)
    • مصدر عتِهَ
    • عَتَهٌ شيخوخيّ: (طب) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة
  9. عَتاه: (اسم)
    • عَتاه : مصدر عَتِهَ
  10. تَعَتَّهَ: (فعل)


    • تَعَتَّهَ : عَتِهَ
    • تَعَتَّهَ في كذا: بالغ فيه
    • تَعَتَّهَ عنه :تجاهَل وتغافَل
  11. عُتاه: (اسم)
    • العُتاه الباكرُ : هو الفُصَامُ، وهو ضعفٌ عقليٌّ يصيبُ المراهِقِين
  12. مَعتوه: (اسم)
    • الجمع : معتوهون و مَعاتيهُ
    • وَلَدٌ مَعْتُوهٌ : ناقص العقل من غير جنون، ليس في وضع عقليّ سليم، غير مُؤَهَّل عقليًّا
  13. عَتاهية: (اسم)
    • العُتَاهِيَةُ ، عَتاهية
    • العَتَاهِيَةُ : العَتاهَةُ
    • العَتَاهِيَةُ: الأحْمَقُ
    • مصدر عُتِهَ
  14. عاتِه: (اسم)
    • عاتِه : فاعل من عُتِهَ
  15. عَتِيه: (اسم)
    • عَتِيه : فاعل من عُتِهَ
  16. معتوه: (اسم)


    • لا يجوز إيكال أمور دقيقة إلى معتوه
    • (طب) شخص عاجز عن كُلِّ شيء، وقد يصل إلى حدّ لا ينتبه عنده لشئونه العضويّة، مثل الجوع أو الشَّبع
  17. عتَاهِيَة: (اسم)
    • عتَاهِيَة : مصدر عُتِهَ
  18. عَتاهة: (اسم)
    • مصدر عَتِهَ، عُتِهَ
    • بِهِ عَتَاهَةٌ : حُمْقٌ، ضَلاَلٌ، أَوْ فِي عَقْلِهِ ضَعْفٌ مُكْتَسَبٌ غَيْرُ وِرَاثِيٍّ
    • العَتاهَةُ : ضُلاَّلُ الناس
  19. عَتَاهَة: (اسم)
    • عَتَاهَة : مصدر عَتِهَ
  20. عُتَهَاءُ: (اسم)
    • عُتَهَاءُ : جمع عَاتِهُ
  21. عُتَهَاءُ: (اسم)
    • عُتَهَاءُ : جمع عَتِيْهُ
  22. مَعاتيهُ: (اسم)


    • مَعاتيهُ : جمع مَعتوه
  23. عُتِهَ فِي الْفَنِّ:
    • أُولِعَ بِهِ وَحَرَصَ عَلَيْهِ. عُتِهَ فِي الْعِلْمِ.
  24. عته الرّجل:
    • عتِه؛ نقَص عقلُه من غير جنون.
  25. عته الشّخص:
    • نقص عقلُه من غير جنون ''لا يقدم على هذا العمل إلاّ مَنْ عتِه''.
,
  1. تَنَعَّتَهُ
    • تَنَعَّتَهُ : وصَفَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. نعت

    • "النَّعْتُ: وَصْفُكَ الشيءَ، تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه؛ والنَّعْتُ: ما نُعِتَ به.
      نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً: وصفه.
      ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ؛ قال الشاعر: أَنْعَتُها، إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته.
      قال: واسْتَنْعَتُّه أَي اسْتَوْصَفْتُه.
      واسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفه.
      وجمعُ النَّعْتِ: نُعُوت؛ قال ابن سيده: لا يُكَسَّر على غير ذلك.
      والنَّعْتُ من كل شيء: جَيِّدُه؛ وكل شيء كان بالغاً تقول: هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ.
      قال: والفَرَسُ النَّعْتُ هو الذي يكون غايةً في العِتْقِ.
      وما كان نَعْتاً؛ ولقد نَعُتَ يَنْعُتُ نَعاتةً؛ فإِذا أَرَدْتَ أَنه تَكَلَّف فِعْلَه، قلت: نَعِتَ.
      يقال: فرس نَعْتٌ ونَعْتة، ونَعِيتة ونَعِيتٌ: عَتيقةٌ، وقد نَعُتَتْ نَعاتَةً.
      وفرس نَعْتٌ ومُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ؛ قال الأَخْطل: إِذا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَهُ بمُنْتَعِتاتٍ، لا بِغالٍ ولا حُمُرْ والمُنْتَعِتُ من الدواب والناس: الموصوفُ بما يَفْضِّلُه على غيره من جنسه، وهو مُفْتَعِل، من النَّعْتِ.
      يقال: نَعَتُّه فانْتَعَتَ، كما يقال: وَصَفْتُه فاتَّصَفَ؛ ومنه قول أَبي دُوادٍ الإِيادِيّ: جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الذي اتَّصَف؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَنْعَتَ إِذا حَسُنَ وَجْهُه حتى يُنْعَتَ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، يقول ناعتُه: لم أَرَ قبله ولا بعده مثله.
      قال ابن الأَثير: النَّعْتُ وَصْفُ الشيء بما فيه من حُسْن، ولا يقال في القبيح إِلا أَن يَتَكَلَّف مُتَكَلِّف، فيقول نَعْتَ سَوْءٍ؛ والوَصْفُ يقال في الحَسَن والقَبيح.
      وناعِتون وناعِتينَ، جميعاً: موضع؛ وقول الراعي: حَيِّ الدِّيارَ، دِيارَ أُمِّ بَشِيرِ،بِنُوَيْعِتِينَ، فَشاطِئِ التَّسْريرِ إِنما أَراد ناعِتينَ (* قوله «إِنما أراد ناعتين إلخ» كذا، قال في المحكم.
      وجرى ياقوت في معجمه على أَنه مثنى نويعة مصغراً: موضع بعينه.)،فَصَغَّره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. عته
    • "التَّعَتُّه: التَّجَنُّنُ والرُّعُونةُ؛

      وأَنشد لرؤبة: بعدَ لَجاجٍ لا يَكادُ يَنْتَهي عن التَّصابي، وعن التَّعَتُّهِ وقيل: التَّعَتُّه الدَّهَشُ، وقد عُتِهَ الرجلُ عَتْهاً وعُتْهاً وعُتَاهاً.
      والمَعْتُوه: المَدْهُوشُ من غير مَسِّ جُنُونٍ.
      والمَعْتُوه والمَخْفُوقُ: المجنونُ، وقيل: المَعْتُوه الناقصُ العقل.
      ورجل مُعَتَّهٌ إِذا كان مجنوناً مضطرباً في خَلْقِه.
      وفي الحديث: رُفِعَ القَلمُ عن ثلاثة: الصبي والنائم والمَعْتُوه؛ قال: هو المجنون المُصاب بعقله، وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوه.
      ورجل مُعَتَّه إِذا كان عاقلاً معتدلاً في خَلْقِه.
      وعُتِهَ فلانٌ في العلم إِذا أُولِعَ به وحَرَصَ عليه.
      وعُتِهَ فلانٌ في فلان إِذا أُولِعَ بإِيذائه ومُحاكاة كلامه، وهو عَتِيهُهُ، وجمْعُه العُتَهاءُ،وهو العَتاهةُ والعَتاهِيَة: مصدر عُتِهَ مثل الرَّفاهَةِ والرَّفاهِيَة.
      والعَتاهَةُ والعَتاهِيَةُ: ضُلاَّلُ الناس من التَّجَنُّنِ والدَّهَشِ.
      ورجل مَعْتُوه بيِّنُ العَتَهِ والعُتْهِ: لا عقل له؛ ذكره أَبو عبيد في المصادر التي لا تُشْتَق منها الأَفعال، وما كان مَعْتُوهاً ولقد عُتِهَ عَتْهاً.
      وتعَتَّه: تَجاهل.
      وفلانٌ يتَعَتَّهُ لك عن كثير مما تأْتيه أَي يتغافل عنك فيه.
      والتَّعتُّه: المبالغة في المَلْبَس والمأْكل.
      وتعَتَّه فلانٌ في كذا وتأَرَّعبَ إِذا تَنَوَّقَ وبالَغَ.
      وتعَتَّهَ: تنَظَّف؛ قال رؤبة: في عُتَهِيِّ اللُّبْس والتَّقَيُّنِ (* قوله «قال رؤبة في عتهي إلخ» صدره كما في التكملة: عليّ ديباج الشباب الأدهن).
      بنى منه صيغة على فُعَلِيٍّ كأَنه اسم من ذلك.
      ورجل عَتاهِيَةٌ: أَحمق.
      وعَتاهِيَةُ: اسم.
      وأَبو العَتاهِيَة: كنية.
      وأَبو العَتاهِيَة: الشاعر المعروف، ذكر أَنه كان له ولد يقال له عَتاهِيَةُ، وقيل: لو كان الأَمر كذلك لقيل له أَبو عَتاهية بغير تعريف، وإِنما هو لقب له لا كنية، وكنيته أَبو إِسحق، واسمه إِسمعيل ابن القاسم، ولقب بذلك لأَن المَهْدِيَّ، قال له: أَراك مُتَخلِّطاً مُتَعتِّهاً، وكان قد تعَتَّه بجارية للمهدي واعتُقِلَ بسببها، وعَرَضَ عليها المهديُّ أَن يزوِّجها له فأَبت، واسم الجارية عَيْنَةُ، وقيل: لقب بذلك لأَنه كان طويلاً مضطرباً، وقيل: لأَنه يُرْمى بالزَّنْدقة.
      والعَتاهةُ: الضلالُ والحُمْقُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. عُتِهَ
    • ـ عُتِهَ، عتْهاً وعُتْهاً وعُتاهاً، فهو مَعْتُوهٌ: نَقَصَ عَقْلُهُ، أو فُقِدَ، أو دُهِشَ،
      ـ عُتِهَ في العِلْمِ: أُولِعَ به، وحَرَصَ عليه،
      ـ عُتِهَ في فُلانٍ: أُولِعَ بإِيذائِهِ، ومُحاكاةِ كلامِهِ، فهو عاتِهٌ,ج: عُتَهاء، والاسمُ: العَتَاهَةُ.
      ـ تَّعَتُّهُ: التَّجاهُلُ، والتَّغافُلُ، أو التَّنَظُّفُ، والتَّجَنُّنُ، والرُّعُونَةُ، والمُبالَغَةُ في المَلْبَسِ والمَأْكَلِ.
      ـ مُعَتَّهُ: العاقِلُ المُعْتَدِلُ الخَلْقِ، والمَجْنُونُ المُضْطَرِبُهُ، ضِدٌّ.
      ـ أَبو عَتاهِيَةِ: لَقَبُ أبي اسحاقَ إسماعيلَ بنِ ط أبي ط القاسِمِ بنِ سُوَيْدٍ، لا كُنْيَتُهُ، ووهِمَ الجوهريُّ.
      ـ عَتاهِيَةُ أيضاً: ضُلاَّلُ الناسِ، كالعَتاهَةِ، والأَحْمَقُ، والعُتاهَةِ، واسمٌ.
      ـ رجُلٌ عُنْتُهٌ وعُنْتُهِيٌّ: مُبالِغٌ في الأمْرِ جدّاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَتَه
    • عته - يعته ، عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية
      1- عته : ضعف عقله من غير جنون، اكتسابا من غير وراثة. 2- عته في الشيء : أولع به واشتد حرصه عليه.


    المعجم: الرائد

  6. عُتِهَ
    • عُتِهَ عُتَاهًا، وعَتَاهَةً، وعتَاهِيَةً: عَتِه، فهو معتوهٌ.
      و عُتِهَ في الشيء: أُولِعَ به وحَرَصَ عليه.
      يقال: عُتِهَ في العِلْم.
      وعُتِهَ فلانٌ في فلانٍ: أُولِعَ بإيذائِهِ ومحاكاةِ كلامِه.
      فهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ.
      جمعُهما: عُتَهاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عُتِهَ
    • عُتِهَ يُعتَه ، عتاهةً وعتاهيةً ، والمفعول مَعْتوه :-
      عُتِه الرَّجلُ عتِه؛ نقَص عقلُه من غير جنون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. عَتِه
    • عته - عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية
      1- عته : أنظر عته. 2- عته فيه : أولع بإيذائه.

    المعجم: الرائد

  9. عُتِهَ
    • [ع ت هـ]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُول). عُتِهْتُ، أُعْتَهُ، مصدر عَتَاهَةٌ، عَتَاهِيَةٌ.
      1. :-عُتِهَ الرَّجُلُ :- : نَقَصَ عَقْلُهُ، أَيْ صَارَ مَعْتُوهاً.
      2. :-عُتِهَ فِي الْفَنِّ :- : أُولِعَ بِهِ وَحَرَصَ عَلَيْهِ. :-عُتِهَ فِي الْعِلْمِ.
      3. :-عُتِهَ الجَارُ فِي جَارِهِ :- : أُولِعَ بِإيذَائِهِ وَمُحَاكَاةِ كَلاَمِهِ.

    المعجم: الغني

  10. معتوه
    • عته وعته عتها وعتها فهو معتوه ومعته وعتاهية، أي مصاب بنقص في عقله.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. عتِهَ
    • عتِهَ يَعتَه ، عَتَهًا ، فهو أعتهُ :-
      عتِه الشَّخصُ نقص عقلُه من غير جنون :-لا يقدم على هذا العمل إلاّ مَنْ عتِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تَعَتَّهَ
    • تَعَتَّهَ : عَتِهَ.
      و تَعَتَّهَ في كذا: بالغ فيه.
      ويقال: تعتَّهَ في المأكل والملْبَس.
      و تَعَتَّهَ عنه تجاهَل وتغافَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَتِهَ
    • [ع ت هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). عَتِهَ ،يَعْتَهُ، مصدر عَتَهٌ، عَتَاهَةٌ. :-عَتِهَ الرَّجُلُ :- : نَقَصَ عَقْلُهُ.

    المعجم: الغني

  14. تَعَتَّه
    • تعته - تعتها
      1- تعته : خف عقله، جن. 2- تعته في الأمر : بالغ فيه. 3- تعته عنه : تغافل.

    المعجم: الرائد

  15. عته
    • ع ت ه: المَعْتُوهُ الناقص العقل وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوهٌ بين العَتْهِ

    المعجم: مختار الصحاح

  16. العَتَاهِيَةُ
    • العَتَاهِيَةُ : العَتاهَةُ.
      و العَتَاهِيَةُ الأحْمَقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عَتِهَ
    • عَتِهَ عَتِهَ َ عَتَهًا، وعَتاهًا، وعَتَاهَةً: نقص عقْلُهُ من غير مَسِّ جنونٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عَتَاهَةٌ
    • [ع ت هـ]. (مصدر عَتِهَ، عُتِهَ). :-بِهِ عَتَاهَةٌ :- : حُمْقٌ، ضَلاَلٌ، أَوْ فِي عَقْلِهِ ضَعْفٌ مُكْتَسَبٌ غَيْرُ وِرَاثِيٍّ.

    المعجم: الغني

  19. مَعْتُوهٌ
    • جمع: ـون، ـات، مَعَاتِيهُ. [ع ت هـ]. :-وَلَدٌ مَعْتُوهٌ :- : نَاقِصُ عَقْلٍ.

    المعجم: الغني

  20. عَتَه
    • عَتَه :-
      مصدر عتِهَ.
      عَتَهٌ شيخوخيّ: (طب) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. عُتَاه
    • عُتَاه :-
      العُتَاه الشَّلليّ (طب) مرض زُهريّ في المخّ مصحوب بارتعاش واضطراب في النُّطق وضعف عقليّ متزايد.
      العُتاه الباكر: (طب) الفُصام، ضعف عقليّ يصيب المراهقين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. معتوه
    • معتوه :-
      جمع معتوهون ومَعاتيهُ:
      1 - ناقص العقل من غير جنون، ليس في وضع عقليّ سليم، غير مُؤَهَّل عقليًّا :-لا يجوز إيكال أمور دقيقة إلى معتوه.
      2 - (طب) شخص عاجز عن كُلِّ شيء، وقد يصل إلى حدّ لا ينتبه عنده لشئونه العضويّة، مثل الجوع أو الشَّبع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. عَتاهة
    • عتاهة
      1- مصدر عته وعته. 2- ضعف في العقل مكتسب غير وراثي. 3- ضلال. 4- حمق. 5- ضال.

    المعجم: الرائد

  24. عتَاهِيَة
    • عتاهية
      1- مصدر عته وعته. 2- أحمق، غبي. 3- ضال.

    المعجم: الرائد

  25. عَتَّهُ
    • ـ عَتَّهُ: رَدَّ عليه الكلام مَرَّةً بعد مَرَّةٍ.
      ـ عَتَّ بالمَسْأَلَةِ: ألَحَّ عليه،
      ـ عَتَّ بالكلامِ: وبَّخَهُ.
      ـ عاتّهُ مُعاتَّةً وعِتاتاً: خاصَمَه.
      ـ عُتْعُتُ وعَتْعَتُ: الجَدْيُ، والشديدُ القَوِيُّ، والرَّجُلُ الطويلُ التَّامُّ، أو الطويلُ المُضْطَرِبُ.
      ـ عَتَتُ: غِلَظٌ في الكلام.
      ـ عَتْعَتَةُ: الجُنونُ، ودُعاءُ الجَدْي بعَتْ عَتْ.
      ـ تَعَتَّتَ في كلامِهِ: لم يَسْتَمِرَّ فيه.
      ـ عَتَّى: لُغَةٌ في: حَتَّى.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تنعته في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَعُتَ** - [ن ع ت]. (ف: ثلا. لازم).** نَعُتُّ**،** أَنْعُتُ**، مص. نَعَاتَةٌ. 1. "نَعُتَ الرَّائِدُ" : كَانَ جَدِيراً أَنْ يُنْعَتَ بِالصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ وَيُذْكَرَ. 2. "نَعُتَ الْفَرَسُ" : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً.
معجم الغني
**نَعَتَ** - [ن ع ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَعَتُّ**،** أَنْعَتُ**،** اِنْعَتْ**، مص. نَعْتٌ. 1. "نَعَتَهُ بِأَجْمَلِ الصِّفَاتِ" : وَصَفَهُ بِـ... 2. "نَعَتَ اسْماً" (نح) : أَتْبَعَهُ بِنَعْتٍ.
معجم الغني
**نَعْتٌ** - ج:** نُعُوتٌ**. [ن ع ت]. (مص. نَعَتَ). 1. "رَفَضَ نَعْتَهُ بِمَا لَيْسَ فِيهِ" : وَصْفَهُ. 2. "نُعُوتُ الْخَيْرِ" : صِفَاتُهُ. 3. "النَّعْتُ فِي النَّحْوِ" : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا، أَوْ لِمَعْنـىً يَرْتَبِطُ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ: "اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ" "سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعت ينعت ، نعتا ، فهو ناعت ، والمفعول منعوت• نعت الشخص : وصفه نعت شريكه بالاستقامة والأمانة - نعته بالكرم / باللؤم والخبث - نعت فضائله . • نعت الكلمة : ( نح ) أتبعها بنعت أي : بصفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منعوت [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من نعت . 2 - ( نح ) اسم متبوع بنعت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعت [ مفرد ] : ج نعوت ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نعت . 2 - صفة ، كلمة أو أكثر يسمى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه جمع نعوت الخير كلها . 3 - ( نح ) صفة ؛ تابع مشتق يكمل متبوعه .
المعجم الوسيط
ـَ نَعْتاً: وصفَه. يُقال: نعتَه بالكرم.( نَعُتَ ) ـُ نَعَاتَة: صار جديراً أن ينعت ويُذكر. يُقال: ما كان نَعْتاً ولقد نَعُتَ. وهو نَعِيتٌ. و ـ الفرسُ: عَتُقَ.( أنْعَتَ ): حسُن حتَّى يُنْعَتَ. يُقال: أنعت وجهُه، وأنعتت خِصالُه.( انْتَعَتَ ) الفرسُ: عتُق. و ـ فلان بكذا: اتَّصف. يُقال: انتعت بالجمال. و ـ فلاناً: وصفه.( تَنَاعَتَهُ ) النَّاسُ: وصفُوه.( تَنَعَّتَهُ ) وصفَه.( اسْتَنْعَتَه ) استوصَفَه.( المَنْعَتُ ): الوصف. ( ج ) مَناعِت. يُقال: له مناعِتُ جميلة.( المَنْعُوتُ ): الموصوف.( النَّعْتُ ): الصفة. ( ج ) نُعُوت. ويُقال: شيء نَعْتٌ: جيد بالغ. و ـ فرس نعت: غاية في العِتْق: عتيق سبَّاق. وفلان نَعتٌ: غاية في الرفعة. وامرأة نَعْتَةٌ: غاية في الجمال.( النُّعْتَةُ ): يُقال رجل نُعْتَةٌ: غاية في الرفعة.( النَّعِيتُ ): يُقال: فرس نعيت: نَعْتٌ. ورجل نعيت: كريم جيد سبَّاق. وهي نعِيتَةٌ.
الصحاح في اللغة
النَعْتُ: الصفة. ونَعَتُّ الشيء، وأنْتَعَتُّهُ. إذا وصفته.
تاج العروس

" النَّعْتُ كالمَنْع " أَي في كونه مفتوحَ العَيْنِ في الماضِي والمُضارع " : الوَصْفُ " تَنْعَتُ الشَّيْءَ بما فِيهِ وتُبَالِغُ في وَصْفِهِ . والنَّعْتُ : ما نُعِتَ بِهِ . نَعَتَه يَنْعَتُه نَعْتاً : وَصَفَه ورَجُلٌ نَاعِتٌ من قَوْمٍ نُعَّاتٍ . قال الشَّاعر :

" أَنْعَتُها إِنِّيَ مِن نُعّاتِها

وفي صفته صلى الله عليه وسلم " يقولُ ناعِتُه : لم أَرَ قَبْلَه ولا بَعْدَه مِثْلَه " . قال ابنُ الأَثِير : النَّعْتُ : وَصْفُ الشيءِ بما فيه من حُسْنٍ ولا يُقَال في القَبِيحِ إِلاّ أَنْ يَتَكَلَّف مُتَكَلِّفٌ فيقول : نَعْتَ سَوْءٍ والوَصْفُ يقالُ في الحَسَنِ والقَبِيحِ . قلت : وهذا أَحَدُ الفُروقِ بين النَّعْتِ والوَصْفِ وإِن صَرَّح الجَوْهَرِيُّ والفَيُّومِيُّ وغيرُهما بتَرادُفِهِما . ويقال : النَّعْتُ بالحِلْيَةِ كالطَّوِيلِ والقَصِيرِ والصِّفَةُ بالفِعْلِ كضَارِب وقال ثعلب : النَّعْتُ ما كان خاصّاً بمَحَلٍّ من الجَسَدِ كالأَعْرَج مثلاً والصِّفَةُ للعُمُومِ كالعَظيم والكَرِيم ؛ فاللهُ تعالى يُوصَفُ ولا يُنْعَتُ . " كالانْتِعاتِ " يقال : نَعَتُّ الشيءَ وانْتَعَتُّهُ إِذا وَصَفْتَه وجَمْعُ النَّعْتِ نُعُوتٌ . قال ابنُ سِيده : لا يُكَسَّرُ على غيرِ ذلك . النَّعْتُ من كُلِّ شيءٍ : جَيِّدُه وكلّ شيءٍ كان بالِغاً تَقُول : هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ . قال الأَزْهَرِيّ : و " الفَرَسُ " النَّعْتُ " : العَتِيقُ السَّبَّاقُ " الذي يكونُ غايةً في العِتْقِ والسَّبْقِ " كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ " بالفتح " والنَّعِيتِ والنَّعِيتَةِ " كلّ ذلك بمعنَى العَتِيقَةِ . وفَرسٌ " نَعْتٌ و " مُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ . قال الأَخْطَل :

إِذَا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَه ... بِمُنْتَعِتَات لا بِغَالٌ ولا حُمْرُ والمُنْتَعِتُ من الدَّوابِّ والنّاسِ : الموصوفُ بما يُفَضِّله على غيرِه من جِنْسِه وهو مُفْتَعِلٌ من النَّعْتِ يقالُ : نَعَتُّه فانْتَعَتَ كما يُقالُ : وصَفْتُه فاتَّصَفَ وقد غَفَلَ عن ذلك شيخُنا فجعلَ قولَ المُصَنّف " العَتِيق السَّبّاق " من غرائبه مع كونِه موجوداً في دَواوين اللُّغَةِ وأُمَّهاتِها واخْتَلَفَ رأْيُه فيما بعده من قوله : والنَّعْتَة إِلى آخره وجعل عِبارةَ المُصَنِّف قَلِقَةً والحالُ أَنَّه لا قَلَقَ فيها على ما فَسَّرنا واتَّضَحَت من غير عُسْرٍ فيها . " وقد نَعُتَ " الفرسُ " ككَرُمَ نَعَاتَةً " إِذا عَتُقَ . ونَعُتَ الإِنْسانُ ككَرُم نَعَاتَةً إِذا كان النَّعْتُ له خِلْقةً وسَجِيَّةً فصارَ ماهِراً في الإِتْيانِ بالنُّعوتِ قادِراً عليها كذا في المصْباح . " وأَمّا نَعِتَ كَفَرِحَ " يَنْعَتُ نَعَتاً " فللمُتَكَلِّفِه " فَعُرِف من ذلك أَن نَعتَ من المُثلَّثَاتِ باخْتِلافِ المَعْنَى . وقال شيخُنا في هذا الأَخير : إِنّه غريبٌ ؛ لأَنّ فَعِلَ المكسورَ ليس مما يدُلُّ على التَّكَلُّفِ . لكنّه جاءَ كأَنه موضُوعٌ لذلك من غير الصِّيغَة . " واسْتَنْعَتَهُ : اسْتَوْصَفَه " هو في التَّهْذِيب . قال ابنُ الأَعرابيّ : " أَنْعَتَ " الرّجلُ إِذا " حَسُنَ وَجْهُهُ حَتّى يُنْعَتَ " أَي يُوصَفَ بالجَمَالِ . " والنَّعِيتُ : " الرّجلُ الكَرِيمُ الجَيِّدُ السّابِقُ . والمُسَمَّى به " شاعِرَانِ " : النَّعِيتُ بنُ عَمْرِو بنِ مُرَّةَ اليَشْكُرِىّ . والنَّعِيتُ الخُزَاعِيّ واسْمُه أَسِيدٌ . النَّعِيتُ " رَجُلٌ " آخَرُ " مِنْ بَنِي سَامَةَ بنِ لُؤَيّ " ذكره أَبُو فِرَاس وهو النَّعِيتُ بنُ سَعِيدٍ السّامِيّ . تقول : " عَبْدُكَ أَو أَمَتُكَ نُعْتَةٌ بالضَّمِّ أَي غَايَةٌ في الرِّفْعَةِ " وعُلُوّ المَقَام وهو مَأْخوذٌ من قولهم فَرْسٌ نَعْتَة إِذا كان عَتيقاً وقد تَقَدَّم وعبارةُ الأَساس : وعبْدُكَ نَعْتٌ وأَمَتُكَ نعْتَة وفيه : وهو مَنْعُوتٌ بالكَرَمِ وبِخِصال الخَيْرِ وله نُعُوتٌ ومَنَاعِتُ جَمِيلَةٌ وتقول : " هو " حُرُّ المَنَابِت حَسَنُ المَنَاعِت . ووَشْىٌ نَعْتٌ : جَيِّدٌ بالِغٌ انتهى . " ونَاعِتُونَ أَو نَاعِتِينَ : ع " واقْتُصِر على الأَوّل في الصّحاح . وفي اللسان : وقول الرّاعي :

حَيِّ الدِّيارَ دِيَارَ أُمِّ بَشِيرِ ... بِنُوَيْعِتينَ فشَاطِىءِ التَّسْرِيرِ إِنّما أَرادَ نَاعِتِينَ فصَغَّرَه

لسان العرب
النَّعْتُ وَصْفُكَ الشيءَ تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه والنَّعْتُ ما نُعِتَ به نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً وصفه ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ قال الشاعر أَنْعَتُها إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته قال واسْتَنْعَتُّه أَي اسْتَوْصَفْتُه واسْتَنْعَتَه اسْتَوْصَفه وجمعُ النَّعْتِ نُعُوت قال ابن سيده لا يُكَسَّر على غير ذلك والنَّعْتُ من كل شيء جَيِّدُه وكل شيء كان بالغاً تقول هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ قال والفَرَسُ النَّعْتُ هو الذي يكون غايةً في العِتْقِ وما كان نَعْتاً ولقد نَعُتَ يَنْعُتُ نَعاتةً فإِذا أَرَدْتَ أَنه تَكَلَّف فِعْلَه قلت نَعِتَ يقال فرس نَعْتٌ ونَعْتة ونَعِيتة ونَعِيتٌ عَتيقةٌ وقد نَعُتَتْ نَعاتَةً وفرس نَعْتٌ ومُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ قال الأَخْطل إِذا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَهُ بمُنْتَعِتاتٍ لا بِغالٍ ولا حُمُرْ والمُنْتَعِتُ من الدواب والناس الموصوفُ بما يَفْضِّلُه على غيره من جنسه وهو مُفْتَعِل من النَّعْتِ يقال نَعَتُّه فانْتَعَتَ كما يقال وَصَفْتُه فاتَّصَفَ ومنه قول أَبي دُوادٍ الإِيادِيّ جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الذي اتَّصَفا قال ابن الأَعرابي أَنْعَتَ إِذا حَسُنَ وَجْهُه حتى يُنْعَتَ وفي صفته صلى الله عليه وسلم يقول ناعتُه لم أَرَ قبله ولا بعده مثله قال ابن الأَثير النَّعْتُ وَصْفُ الشيء بما فيه من حُسْن ولا يقال في القبيح إِلا أَن يَتَكَلَّف مُتَكَلِّف فيقول نَعْتَ سَوْءٍ والوَصْفُ يقال في الحَسَن والقَبيح وناعِتون وناعِتينَ جميعاً موضع وقول الراعي حَيِّ الدِّيارَ دِيارَ أُمِّ بَشِيرِ بِنُوَيْعِتِينَ فَشاطِئِ التَّسْريرِ إِنما أَراد ناعِتينَ ( * قوله « إِنما أراد ناعتين إلخ » كذا قال في المحكم وجرى ياقوت في معجمه على أَنه مثنى نويعة مصغراً موضع بعينه ) فَصَغَّره
الرائد
* نعت ينعت: نعتا. 1-ه: وصفه. 2-الكلمة: أتبعها بنعت.
الرائد
* نعت ينعت: نعاتة. 1-كان النعت له خلقة أو سجية، أي كان متصفا بالخصال الحميدة. 2-الفرس: كان نعتا سباقا.
الرائد
* نعت ينعت: نعتا. تكلف النعت والصفات الحميدة.
الرائد
* نعت. 1-مص. نعت. 2-صفة، ج نعوت. 3-في النحو: هو التابع الدال على صفة، نحو: «قرأت كتابا مفيدا». 4-«فرس نعت»: عتيق سباق. 5-«شيء نعت»: جيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: